الحوار المتمدن - موبايل
الموقع الرئيسي


لكي نفهم السيد أحمد القبانجي جيدا

سلام كاظم فرج

2014 / 2 / 14
العلمانية، الدين السياسي ونقد الفكر الديني


لكي نفهم احمد القبانجي جيدا
سلام كاظم فرج
السيد احمد القبانجي كاتب إشكالي بإمتياز.. وإطروحاته ملتبسة.. ومواضيعه مثيرة تفتح الشهية للقراءة والتعليق عليها سلبا او إيجابا.. ونقده للفكر الديني فيه تطرف يغري بالمتابعة / وبسبب كل ذاك يتمتع السيد احمد القبانجي بشهرة النجوم.. ولو طبعت كتبه لتلقفها المئات وربما آلاف القراء من محبيه ومبغضيه على السواء.. وربما اقتناها ايضا أساتذته في الحوزات الدينية الذين تمرد عليهم وأنشق عنهم/
هو إشكالي لأنه مازال يعتمر العمامة السوداء الدالة على نسبه الشريف وأرومته المحمدية العلوية/ ومعها العباءة... ورغم ذلك فما يطرحه من نقد للفكر الديني المحمدي تعدى حدود نقد وعاظ السلاطين . ونقد المتاجرين بالدين/ واللصوص المختبئين تحت جبة الاسلام/ الى نقد الدين نفسه ونقد النبي محمد نفسه ونفي حقيقة ان الحسين الشهيد قد قبل الشهادة من اجل الاسلام متناسيا القول المأثور عنه (ماخرجت أشرا ولا بطرا وإنما خرجت لطلب الاصلاح في أمة جدي..).. ففي مقالة السيد احمد المعنونة ب(أيهما الأصل الاسلام ام الانسان) يذهب سامحه الله الى ان الحسين لم يستشهد في سبيل الاسلام. بل في سبيل الكرامة فقط ونجدة المظلومين..) بمعنى ان نزعته البدوية هي التي منعته من التسليم ليزيد وقوله عبارة هيهات منا الذلة.. او لا أسلمكم تسليم الذليل. او قوله لعبيد الله بن زياد.. ان مثلي لا يصافح مثلك. او قوله عن يزيد ان مثلي لا يبايع مثله.. وفق منظور السيد القبانجي ان الحسين تصرف هنا تصرف الأحرار وإباءه إباء البدوي اما الفكر الاسلامي فمعدوم في تضحيته// هذا الفهم المغلوط يزيد من إشكالية السيد أحمد القبانجي ويزيد اللبس والغموض في فهم فكرته/ وربما هو يتعمد ذلك من أجل الاثارة ولفت الانتباه الى كل إطروحاته. وبعضها جيد ومقبول وتنويري.. لكن. القبول بها يدفعنا دفعا الى التنكر لكل ما جاء به محمد ولكل تضحيات علي والحسين والصحابة// ما فات السيد احمد القبانجي ان دين الاسلام نفسه لم يأت من فراغ ولم ينسف كل قيم العصر الذي سبقه اعني العصر الجاهلي. بل احتفظ بالكثير من القيم المفيدة ومنها.. الإباء.. والكرامة / والشجاعة / والتضحية/ والانتصار للمظلومين. بمعنى ان الاسلام وتلك الصفات من سنخ واحد. فلا توجد أكذوبة في القول ان الحسين ضحى من اجل الاسلام..على الاقل في وعي الجيل الذي عاش فيه الحسين وصحبه الذين استشهدوا معه ومنهم الحر الرياحي على سبيل المثال الذي اختار الجنة والاباء والكرامة والبطولة والدين/ وكلها من سنخ واحد في ذلك الزمن وفي هذا الزمن لولا كثرة الدجالين الذين دخلوا على الخط امثال العرعور او القرضاوي وما شابههما من كل الطوائف/
السيد القبانجي يعمد إلى إهمال كل ذلك لكي يبقى مثيرا وجذابا عند جمهرة من المتحمسين الناقمين على ماجرى ويجري. والذي يهمنا هنا الرؤية الموضوعية لا الحماسة الفارغة..
ولكي نفهم فكر السيد احمد القبانجي جيدا ينبغي ان نعرف حقيقة تخليه عن الفكر الاسلامي تماما.. فهو مسلم وما هو بمسلم/ وهنا لا أ تعمد تكفيره او طلب رجمه / بل أوضح حقيقة موضوعية تفك الارتباط لمنع حصول الالتباس/ فالرجل في كل كتاباته الاخيرة قد فك الارتباط تماما بالدين الاسلامي. ومن منطلق حداثوي غربي له الحق في ذلك ولا نملك تكفيره.. نعتمد في قولنا هذا على نص قرآني( من شاء فليؤمن ومن شاء فليكفر..) من اجل هذا انا ضد من يطالب بتكفيره وإخراجه من الملة..)وفي نفس الوقت انا ضد كل من يتعامل معه كمفكر مسلم او اسلامي/ هو كاتب في الشأن الاسلامي وليس بمفكر اسلامي/ هكذا ينبغي ان يفهم اولا.. وعليه كان ينبغي عليه ولكي لا يبدو ملتبسا وإشكاليا.. ولكي نتقبله بحجمه الحقيقي ( ومالديه أفكار جديرة بالتداول والنقاش . وقد توسع الأفق.. وقد تنشط الذهن سيما ذهن الكتاب الاسلاميين) اقول كان عليه ان يخلع عمامته السوداء / وعباءته/ لكي لا يضيع حابله بنابله فلا ندري هل هو محمدي ام سبينوزويّ؟؟(نسبة الى الفيلسوف سبينوزا..)
سبينوزا سبق القبانجي وهو رجل من أرومة يهودية . لكنه قال انا أؤمن بالله. ولكني لا أؤمن بإله موسى. وبالاستعاضة فإن من لا يؤمن بإله موسى. لن يؤمن بإله عيسى ومحمد(عليهم السلام جميعا).. وسبينوزا كان يؤمن بوجود قوة حكيمة موجدة للكون لكن لم يثبت لديه انها ترسل الانبياء. لقد وجدت القبانجي يدفع بهذا الاتجاه / ومن منطلق حرية الاعتقاد نقول له لا بأس عليك/ ولكن عمامتك تقول غير ذلك/ فهلا نزعتها من بعد ان نغزتها؟!!
ولكي اكون مفهوما للأخوة المحبذين لاطروحات السيد القبانجي ولكي امنعهم من رجمي اعقد مقاربة بسيطة عن الفرق بين الماركسي والمختص بالنظرية الماركسية/ فالماركسي هو من يتبنى أطروحات ماركس وانجلز ويناضل في سبيل تعزيزها تاريخيا وتطويرها حسب مقتضيات العصر كما فعل لينين وتروتسكي وماو وغارودي لفترة معينة على سبيل المثال/ اما المختص بالنظرية الماركسية فهو الاكاديمي المتبحر في علوم النظرية الماركسية دون ان يتبناها. وربما يكون موظفا في كبريات المؤسسات الرأسمالية او المخابرات الامبريالية!!...
فيضع الاقتراحات من اجل نسفها او تسفيهها / او هو الاستاذ الجامعي النزيه الذي يدرس مادة المذاهب الاقتصادية ومن بين واجباته ان يقدم الشرح الوافي للنظرية الماركسية دون ان يعني انه قد تبناها/
كذلك السيد القبانجي هنا. هو مطلع على علوم الفكر الاسلامي سيما علوم الفكر الشيعي والأثنى عشري بالذات يرجع هذا الى دراسته الحوزوية في ايران وربما في النجف ايضا ونسبه العلوي الذي قربه من كبار رجال الدين الشيعة ويبدو من منطلقاته الفكرية ان ثمة مساحة جيدة للحرية والتفكير الحر عند الحوزات الشيعية اتاحت للفتى ان يذهب بعيدا الى درجة الانقلاب التام. وما يثير استغرابي انه عبر هنا اطروحات كبار اساتذة الفكر الشيعي التنويرين اعني الدكتور شريعتي والدكتور سروش اللذين توقفا عند مرحلة احترام المقدس واحترام تضحيات الصحابة والائمة والتابعين /
مقاربتي هنا لتوضيح حقيقة ان للسيد القبانجي موروثا جيدا من الثقافة في الشأن الاسلامي. لكنه ليس بمفكر اسلامي. ولا هو بمسلم ايضا/ ولكنه وكما يبدو لي لحد الان ما زال عند عتبة الايمان بإله قريب من فهم سبينوزا للإله... وزيادة في التوضيح هو لم يأت بجديد ايضا على صعيد الفكر (ربما في بعض التفاصيل نعم.. لكنه لم ينتج نظريته بعد) فقد سبقه ابن الراوندي الخارج من صفوف الفقهاء والمتكلمين الى صفوف الشكاكين والمتشككين/ وقد كان نجما في زمانه.. لكن اغلب كتبه قد أحرقت حينذاك. وماوصلنا منها عنه ما كتبه خصومه في الرد عليه/ وعليه نحن لا نطالب بحرق كتب السيد القبانجي ولا نكفره. ولكن نثبت حقيقة موضوعية لقراءه ومريديه : أن الرجل قد فك ارتباطه تماما بالاسلام وما سبقه من اديان سماوية واختار له إلها خاصا به نرجو ان لا يتخلى عنه في وقت لاحق.!!! مع الاعتذار له ولمريديه والشكر سلفا للصحيفة لنشر مقالتنا هذه..








التعليق والتصويت على الموضوع في الموقع الرئيسي



التعليقات


1 - انت تكفره كاي تكفيري اخر
علي العبيدي ( 2014 / 2 / 14 - 19:42 )
ان تتدعي ان السيد القبنجي غير مسلم سيدي العزيز لايفرقك عن اي تكفيري اخر يدعو الى قتل السيد مع بالدعوه الى قتل الكفار(غير المسلمين) وانت لم تناقش اطروحات السيد القبانجي كامله وانما قمت باستقطاع بعض من جاء فيها لغايه
ومن قال لك ان الكرامه ونصرة المظلومين هي ليست من ماجاء به الاسلام؟؟؟
اي هل يقبل الاسلام الذله وظلم الناس؟؟؟؟ فالامام الحسين قطعا قد خرج من اجل نصرة المظلومين ومن اجل كرامته وكرامة غيره من المسلمين وهذا لايتعارض ابدا مع الدفاع عن الاسلام

















2 - كلام غريب
نيسان سمو ( 2014 / 2 / 14 - 20:31 )
سيدي الكريم كانت كلمتك مهذبة وفيها ما يدعوا للتأمل فيها وحتى كانت فيها عدل باستثناء قولك بأننا لا نكفره فهل كل من أخذ فكر أو اتجاه يختلف يجب تكفيره ومن له الحق ان يكفر إنسان هداه الله إلى طريق معين ؟


3 - الاخ حسين مصطفى / انت كلش متوهم
سلام كاظم فرج ( 2014 / 2 / 14 - 21:26 )
علق السيد حسين مصطفى في الفيسبوك مدعيا ان مقالتي هي دعوة صريحة لتكفير السيد وحرق كتبه// اقول لك مع خالص احترامي . انت متوهم بل هي دعوة صريحة لفهم منهجيته الملتبسة / وشكرا


4 - هو يكفر نفسه/
سلام كاظم فرج ( 2014 / 2 / 14 - 21:32 )
الاخ المحترم الذي حجب تعليقه والذي اتمنى ان لا يحجب. اعني صاحب التعليق رقم واحد
يا أخي؟؟ لست في مقام من يكفر الاخرين.. .. ولا يوجد كفار في هذا الزمان/ . فالجميع احرار// سيما في ميدان الفكر/ الا ترى ان ساحتنا/ هي موقع السيد رزكار عقراوي؟؟ وليست جمعية الامر بالمعروف والنهي عن المنكر// ابتسم من فضلك


5 - اعتذار للأخ نيسان سمو
سلام كاظم فرج ( 2014 / 2 / 14 - 22:04 )
اعتذر لك أخي الاستاذ نيسان سمو
لا ادري لماذا حجب تعليقي لك؟؟ وكما قلت للسيدين المعلقين الاخرين/ لا يوجد كفار في هذا الزمان فالجميع احرار.. سيما في ميدان حرية الفكر/ هي محاولة مني لشرح منهجية السيد احمد القبانجي واختلافي معه لا يعني اني اكفره.. بل أحاوره واحاور فكرته/ اعتقد ان هذا ليس حراما.. ابتسم


6 - فهمناك قبل ان نغهم السيد احمد القابنجي!!
فهد لعنزي ـ السعودية ( 2014 / 2 / 15 - 04:47 )
اين الخطاء في قول القبانجي عن الحسين؟؟.اليست نصرة المظلموين كان هدفه وهو ارقى هدف؟؟. ما تعني بنصرة الاسلام وماذا يعني الاصلاح في امة جده؟؟. الاصلاح في امة جده هو اقامة العدل؟؟. هل كان المسلمون لا يصلون ولا يصومون ولا يحجون الى غير ذالك؟؟.واسالك هل بعد ان استشهد الحسين واصحابه انتصر الاسلام ؟؟. كلا ثم كلا ثم كلا بقى الحكم الاموي وبعده العباسي والى وقتنا الحاضر الاسلام لم ينتصر والمسلمون هم في الحضيض ولا زالو امة منكوية تحكمها اراذها كـ آل سعود وال خليفة وال نهيان والاحزاب الاسلامية بالعراق.
نعم ايها الاخ انتم اخذتم ثورة الحسين تجارة رابحة للعاطلين عن العمل والتمويه على الناس بان دمعة واحدة تغسل جميع الذنوب ومن زاره كمن زار الله في عرشه وان الملائكة تستغفر لزواره وغير ذالك من ترهات؟؟.الهذا ثار الحسين وهل ما تقومون به باسمه هو نصرة للاسلام ام هو ابتزاز باسمه؟؟.اما قولك بان القابنجي لم يات بشيء جديد وقد سبقوه علماء في هذا الميدان فالاسلام برمته لم ياتي بشيء جديد الا ببعض التعديلات كـ الحج مثلا. اخي الكريم ان ما يقوم به القابنجي هو تعرية ما يدعيه المشعوذون من كهنة المذاهب الاسلامية.


7 - ثلاثون الف فارس لمقاتلة الحسين واصحابه؟؟؟؟؟
سلام صادق ( 2014 / 2 / 15 - 05:44 )
لا اعلم هل كان خليفة المسلمين الأموي زنديقاً فقاتله الحسين ومات شهيداً من أجل عودة دين محمد “...ولكن أبسط دليل ملموس على خروجه طلباً للسلطة...هو اصطحابه لنسائه وأطفاله – حتى الرضع منهم – وكذلك بعض إخوته وأبنائهم في موكب نهاه الكثير من أصحابه واخوه الحسن بالذات... على ركوبه، ولم يشجعه أحد في مدينة محمد “المنورة” على مقامرة الخروج تلك... فهل كان جميع من امتنع ومنهم الحسن عن مساندته قولاً أو فعلاً مرتدين وخونة ولا يريدون الخير لدين محمد وإسلامه وإعلاء شأنه...!!!.الا تشك بان للفرس علاقه وثيقه لورطة الحسين(ولا تنسى انه نسيبهم لان زوجته المسبيه كانت فارسيه ابنة الملك يزدجر)...فكيف تعقل ان يزيد جهز ثلاثون الف مقاتل!!..فهل جهزهم فقط لمقاتله اصحاب الحسين والذين بالتاكيد لا يتجاوزون الخمسين نفرا!!.ام انه كان ذكيا وتدارك فتنة بلاد فارس بالاتفاق مع الحسين لاعادة العراق الى احضان فارس قبل نشوبها!!...مجرد استفسار!!...يا سيدي فهم المساله وتحليلهاافضل من درخها عن ظهر قلب...واخيرا.. اين ملائكة بدر المحاربين الم يقل اله الاسلام...كم من فئة قليلة غلبت فئة كثيرة بإذن الله والله مع الصابرين...تحياتي


8 - انت تكفره وتدعو الى قتله ايضا
علي العبيدي ( 2014 / 2 / 15 - 08:08 )
ومن انت حتى تصنف الناس بانهم مسلمين وغير مسلمين ؟؟؟؟ ومن وضعكم اوصياء على الناس حتى تتدخلون بين الخالق وخلقه؟؟؟
الدين ان كان الاسلام او غيره هو علاقة الانسان بربه ولايملك اي انسان اخر الحق بالتدخل في ذلك واطلاق صفة المسلم وغير المسلم على هذه العلاقه
وتكفير السيد سلام للسيد القبنجي واضح وصريح باطلاق صفة غير المسلم عليه اي انه خرج من حظيرة الاسلام اي ارتد اي يحل دمه
اترى عظم استهانتك سيدي بحياة السيد القبنجي؟؟؟؟
اذا كان رسم كاركاتوري نشرته صحيفه لاحد رموزكم المتشدده الشموليه في دوله اجنبيه استدعى اربع عبوات ناسفه وضعت قرب الصحيفه فمابالك بتكفير السيد القبنجي وهو الانسان البسيط الذي يعيش بتواضع وبلا اية حيطه او حمايه لحياته التي تحاولون اهدارها
راجع مقالك جيدا لترى عظم استهانتك واستهتارك بحياة السيد القبنجي بالدعوه الى تكفيره وقتله


9 - الخطأ في منهج البحث لا في فكرته
سلام كاظم فرج ( 2014 / 2 / 15 - 08:17 )
السيد فهد العنزي
الخطأ منهجي/ ماقاله السيد القبانجي عن نصرة المظلوم صحيح/ لكن الخطأ يكمن في اعتقاده ان لاعلاقة لثورة الحسين بالاسلام !! ولا بدين جده.. محمد/ الافتقار للدقة هو ما استوجب تناول الموضوع.. ان محاكمة الماضي بمعطيات الحاضر تفقد الباحث موضوعيته/ الحسين واصحابه ثاروا من اجل معطيات اسلامية بحتة/ وهذا ما انكره القبانجي/ ولسنا بصدد الإصطفاف معه او ضده/ بل بصدد تفكيك الفكرة من اجل فهمها//
شكرا لك


10 - الخطأ في منهج البحث لا في فكرته
سلام كاظم فرج ( 2014 / 2 / 15 - 08:18 )
السيد فهد العنزي
الخطأ منهجي/ ماقاله السيد القبانجي عن نصرة المظلوم صحيح/ لكن الخطأ يكمن في اعتقاده ان لاعلاقة لثورة الحسين بالاسلام !! ولا بدين جده.. محمد/ الافتقار للدقة هو ما استوجب تناول الموضوع.. ان محاكمة الماضي بمعطيات الحاضر تفقد الباحث موضوعيته/ الحسين واصحابه ثاروا من اجل معطيات اسلامية بحتة/ وهذا ما انكره القبانجي/ ولسنا بصدد الإصطفاف معه او ضده/ بل بصدد تفكيك الفكرة من اجل فهمها//
شكرا لك


11 - ارقامك ليست دقيقة
سلام كاظم فرج ( 2014 / 2 / 15 - 08:57 )
السيد سلام صادق
ارقامك ليست دقيقة ولا فكرتك ولا معلوماتك/ فالحسن بن علي شقيق الحسين كان قد توفي قبل ذلك بسنين
شكرا لك


12 - من أنا؟؟
سلام كاظم فرج ( 2014 / 2 / 15 - 09:08 )
السيد علي العبيدي
لست انا من يصنف الناس// بل مواقفهم/وهم احرار/ رسام الكاركتير الدانماركي اختار موقفا فصنف نفسه/ والمعتوهون ممن اصطفوا معه صنفوا انفسهم/ والسذج ممن قتلوا الابرياء من المسيحين.. صنف من الناس / صنفوا انفسهم وفق مداركهم وفهمهم للحياة/ وانا لست منهم/ والسيد القبانجي لا يؤمن بدور النعامة الذي تريده له بفهمك المسطح/ بل هو صنف نفسه// وما كتبناه للتوضيح وليس للتجريح/ / وشكرا لك على اية حال


13 - الى السيد علي العبيدي ثانية
سلام كاظم فرج ( 2014 / 2 / 15 - 09:50 )
أخي العزيز/ عندما نتناول الموضوع في الحوار المتمدن فهذا يعني اننا / انا وانت متمدنون/ وحوارنا حوار متمدنين/ اما نتائج ما يجري حول مواقفنا فلسنا مسؤولين عنه/ كارل ماركس حين فك ارتباطه بالدين ولينين وروزا لوكسمبورغ.. كان الوضع العام لا يساعد/ لكنهم صنفوا انفسهم وتحملوا تبعات ذلك/ ان تأتي اليوم انت لتقرر ان السيد لم يفك ارتباطه// بطرح مجاني مسطح/ فذلك يعني انك لم تفهم نظريته اطلاقا/
اما عن حديثك عما جرى لصحيفة الصباح الجديد/ فموضوع آخر// يدخل في باب التقية التي تريدها للسيد احمد القبانجي/ ومداراة الوضع الجمعي العام/ في حين ان السيد نفسه يأباها لنفسه
ارجو ان الموضوع قد توضح لك/ علما انني طلبت ان ينشر تعليقك احتراما لحرية النشر واحترام المختلف/ مهما كانت درجة الاختلاف معه/ وارجو ان يكون هذا الاحترام متبادلا/ وان لا تحشر التناول الموضوعي في خانة التناول الديماغوغي المشبع برائحة العبوات الناسفة وشكرا


14 - الى السيد علي العبيدي ثانية
سلام كاظم فرج ( 2014 / 2 / 15 - 09:51 )
أخي العزيز/ عندما نتناول الموضوع في الحوار المتمدن فهذا يعني اننا / انا وانت متمدنون/ وحوارنا حوار متمدنين/ اما نتائج ما يجري حول مواقفنا فلسنا مسؤولين عنه/ كارل ماركس حين فك ارتباطه بالدين ولينين وروزا لوكسمبورغ.. كان الوضع العام لا يساعد/ لكنهم صنفوا انفسهم وتحملوا تبعات ذلك/ ان تأتي اليوم انت لتقرر ان السيد لم يفك ارتباطه// بطرح مجاني مسطح/ فذلك يعني انك لم تفهم نظريته اطلاقا/
اما عن حديثك عما جرى لصحيفة الصباح الجديد/ فموضوع آخر// يدخل في باب التقية التي تريدها للسيد احمد القبانجي/ ومداراة الوضع الجمعي العام/ في حين ان السيد نفسه يأباها لنفسه
ارجو ان الموضوع قد توضح لك/ علما انني طلبت ان ينشر تعليقك احتراما لحرية النشر واحترام المختلف/ مهما كانت درجة الاختلاف معه/ وارجو ان يكون هذا الاحترام متبادلا/ وان لا تحشر التناول الموضوعي في خانة التناول الديماغوغي المشبع برائحة العبوات الناسفة وشكرا


15 - الى السيد علي العبيدي ثانية
سلام كاظم فرج ( 2014 / 2 / 15 - 09:52 )
أخي العزيز/ عندما نتناول الموضوع في الحوار المتمدن فهذا يعني اننا / انا وانت متمدنون/ وحوارنا حوار متمدنين/ اما نتائج ما يجري حول مواقفنا فلسنا مسؤولين عنه/ كارل ماركس حين فك ارتباطه بالدين ولينين وروزا لوكسمبورغ.. كان الوضع العام لا يساعد/ لكنهم صنفوا انفسهم وتحملوا تبعات ذلك/ ان تأتي اليوم انت لتقرر ان السيد لم يفك ارتباطه// بطرح مجاني مسطح/ فذلك يعني انك لم تفهم نظريته اطلاقا/
اما عن حديثك عما جرى لصحيفة الصباح الجديد/ فموضوع آخر// يدخل في باب التقية التي تريدها للسيد احمد القبانجي/ ومداراة الوضع الجمعي العام/ في حين ان السيد نفسه يأباها لنفسه
ارجو ان الموضوع قد توضح لك/ علما انني طلبت ان ينشر تعليقك احتراما لحرية النشر واحترام المختلف/ مهما كانت درجة الاختلاف معه/ وارجو ان يكون هذا الاحترام متبادلا/ وان لا تحشر التناول الموضوعي في خانة التناول الديماغوغي المشبع برائحة العبوات الناسفة وشكرا


16 - لاخ علي العلي في الفيسبوك
سلام كاظم فرج ( 2014 / 2 / 15 - 09:55 )
اعتذر لك عن تأخر ردي عليك// شكرا لك على اية حال.. هدنا تعزيز ثقافة الحوار/ واحترام الرأي والرأي الآخر من منطلقات موضوعية/ / لا عاطفية//


17 - موقف المتاسلمين
علي العبيدي ( 2014 / 2 / 15 - 12:29 )
حسنا صديقي العزيز فموقف السيد القبنجي يدل عن اتداده عن الاسلام الذي تفهمه انت وليس هو او انا فمابالك بموقف المتاسلمين في ايران مثلا بشعب جائع وسجون تغص بالشباب المتنور واعدامات بالجمله من اجل كرامه مزعومه ومحاربة الكفر الذي يسير عليه اعداء البشريه من المتشددين الاسلاميين في ايران
ما رايك بموقف محاصري الشعب الايراني من اجل اثارة المشاكل والحروب في افريقيا وفي العراق وفي لينانومن اجل عسكراتريا وصنع الة حرب قاتله بمفهوم غريب عن تحرير القدس
وهل يمكنك رجاءا ماهو تعرفك لموقف المتاسلمين الكذابين الحراميه في وطننا باسمائهم الرنانه وقد حولوا وطننا الى ضيعه للمافيا وتجار الحرام مما هب ودب من شذاذ الافاق
مارايك بمرجعية السيد اليعقوبي وهو يؤسس حزب للنهب والسلب
ومارايك بمرجعية الصدر التي يسير عليها ابنه وقد اسست للقتل والتمثيل بجثث الموتى في سراديب النجف ومقابرها
وتاسيسا لما تقدم مارايك بموقف المرجعيه الرشيده الذي طالب باستيحاء بعد انتخاب الكذابين من المتاسلمين ولم تتخذ موقفا شجاعا بكشفهم على حقيقتهم وحقيقة خداعهم ولا اسلامهم الصحيح
يكفي للسيد القبنجي انه لم يكذب ولم يتلون ولم يدعي مم


18 - طرح مجاني
علي العبيدي ( 2014 / 2 / 15 - 12:51 )
واذا كنت قد طرحت فهما سطحيا ومجانا لما جاء به السيد القبنجي فما هو رايك انت بطرحك انت ان تطلب منه خلع عمامته السوداء وهو زي كغيره من الازياء التي يرتديها البشر في كل مكان وزمان!!!
اليست هي المجانيه بعينها بل والسذاجه المتناهيه ان تطلب منه ذلك بعد ان نزعت عنه صفة المسلم التي لاتملك حق نزعها عنه انت او كل المتاسلمين في الدنيا
وتتهرب عن وصف صفة من يضع العبوات الناسفه للمخالفين له بالراي حتى لو كان الراي مجرد رسم كاركاتوري لاجنبي
وليست هناك دماغوجيه اكثر من الحكم على انسان بانه فك ارتباطه بدينه نتيجة نقده المفحم لمغالطات موجوده ونقد الديانات ومافيها لم ياتي به السيد القبنجي بل موجود منذ نشوء الاديان ولكن لم يتهم احد بالارتداد كما فعلت انت
واذا كنت تعتقد ان ماحدث لجريدة الصباح هو موضوع اخر فانت تجافي الحقيقه تماما فهو نفس الموضوع وهو الصراع القديم والمتجدد بين الحضاره والبجهل وبين التقدم والعوده للخلف بين استخدام القوه واستخدام العقل
وحاشا ان احاول تصوير السيد القبنجي ومواقفه المفحمه بالنعامه وانما هو تهيؤ قد يلوح لك ليس الا


19 - وصلت فكرتك
سلام كاظم فرج ( 2014 / 2 / 15 - 14:18 )
حسنا / استاذ علي العبيدي/ وصلت فكرتك/ ولكنها موضوع ثان/ لاعلاقة له بمناقشة الفكرة الاصلية/ وهي ان طرح السيد احمد القبانجي/ طرح إشكالي وملتبس/ انك تغير دفة الحديث/ ولو قرأت مقالتي جيدا/ لوجدت اني لا اطلب حرق كتبه ولا اطلب محاكمته عسكريا/ ولا مدنيا. فالرجل يطرح افكارا قابلة للمناقشة تاريخيا وفلسفيا/ ونحن نجادلها وفق هذا المعيار/ ولو كنا نحتقرها/ لما ناقشناها اصلا/
اما عن موقفك من كل تلك القوى التي ذكرت/ ومنها الدولة الايرانية/ فلا علاقة لي بهم جميعا/ فأنا رجل مستقل/ وأحب الرسم والموسيقى/ والافلام السينمائية/ ومنها الافلام الايرانية والايطالية/ وسؤالك الاول الذي وجهته لي بقولك وهذا لايتعارض مع الاسلام / تقصد ثورة الحسين ونصرة المظلومين . ينبغي ان توجهه للسيد احمد القبانجي فأنت كررت قولي وفكرتي دون ان تدري
أقرأ مقالتي جيدا ستجد انك تكرر اقوالي دون ان تعلم .. وهنا تكمن مصيبتي بك وبأمثالك مع التقدير


20 - هل ألأسلام هش لدرجة أن القبانجي يهشمه ؟
عباس علي ( 2014 / 2 / 15 - 15:23 )
الكاتب المريب سلام كاظم فرج ...
واضحة وصريحة هي مفردات التكفير التي تلصقها بخبث شديد بالسيد القبانجي. أنه النفاق الديني وأنت تكتب بالحوار المتمدن وتدعي الموضوعية والحرية ... فمن الذي نصّبك المدعي العام بالحق الألهي وألأسلامي أم هو النفاق الديني.
هل ألأسلام هش لدرجة أن القبانجي يهشمه ؟؟ ولماذا لا ترد عليه بموضوعية بدلا من التهديد بالتكفير والخروج من الملة
ألأنسان حر ... فلماذا تحاول التجاوز على حرية القبانجي
أعبد الحسين شهيد ألأمامية والملك ألأرضي فأنت حر .. فأن كان الحسين قد قال: هيهات من الذلة .. فأن اخاه الحسن قال: العار ولا النار .. فهل نقول أن الحسن كان عار ؟؟؟
ما لخفافيش الدين يحاولون النّيل من المتنورين ؟
أذا ما أصاب القبانجي مكروه فأنت مكالب عليه ومحرض له بطريقة مباشرة أو غير مباشرة
أتقي الله أن كنت تؤمن بالله
مع التقدير


21 - ياجماعه الرجل ماقال شيئ بحق القبانجي
عبد الحكيم عثمان ( 2014 / 2 / 15 - 16:29 )
ياجماعه الرجل ماقال شيئ بحق القبانجي بل كما يرى السيد الكاتب ان على السيد القبانجي ان يخلع الزي الاسلامي
لان طروحات السيد تتعارض مع مايرتديه فمايرتديه يدل على ان صاحبه رجل دين وعلى رجل الدين ان يدافع عما يعتقد دفاعا مستميتا
هكذا هو تصورنا عن رجل الدين
النظره الحداثوية التي يتبناها السيد القبانجي للاسلام تتنافي مع نظرة رجل الدين للاسلام فرجل الدين عليه ان يؤمن بماورد في ألقرآن جملة وتفصيلا وبدون نقاش ولكم وللكاتب سلام التحيه


22 - شكرا استاذ عبد الحكيم
سلام كاظم فرج ( 2014 / 2 / 15 - 17:04 )
.. شكرا استاذ عبد الحكيم عثمان/
توضيحكم في محله وصحيح// لقد ناقشت الاشكالية المتعمدة واللبس المتعمد في ظاهرة اسمها ظاهرة احمد القبانجي/ ولكن يبدو ان الاخوة/ لا يريدون سوى معرفة هل انت مع او ضد// وتلك لم تكن مهمتي / ولن تكون.. اشكرك جدا


23 - حبيبي عباس علي
سلام كاظم فرج ( 2014 / 2 / 15 - 18:01 )
حبيبي عباس / مع خالص احترامي.. لشخصك الكريم/ أراك تضع الملعقة خارج السفرطاس!! انا ابتسم الان من تهديداتك التي تنم عن جهل تام بفكر السيد القبانجي
لقد اجابك هو قبل قليل بنشر موضوعه الاتي
http://www.ahewar.org/debat/show.art.asp?aid=400738
يعني هو يقول لكم/ ياناس انا لا أؤمن برب محمد/ وانتم تقولون بل هو محمدي مسلم
قصر النظر عندك لا يثير عجبي/ فقد تعودت ان أخسر جولاتي مع العاطفيين/ واكسبها مع الحكماء
شكرا لك واكرر احترامي لشخصك الكريم// مع اختلافي الشديد معك في كل ماطرحت


24 - العصر الجاهلي!
جورج ابراهيم ( 2014 / 2 / 15 - 21:13 )
ﻻ-;- ادري ما هو المقياس الذي تستخدمونه حين يصر كلكم على تسمية زمن ما قبل اﻻ-;-سلام (العصر ﻻ-;-لجاهلي) ؟ اﻻ-;-ديان المسماة سماوية كانت موجودة ومتعمقة في كل المنطقة، فهل هي المقصودة مقارنة بالاسلام؟ صدق من قال:ﻻ-;- يوجد اسلام معتدل.


25 - رد على الكاتب - ة سلام كاظم فرج
عباس علي ( 2014 / 2 / 16 - 02:18 )
كنت أتمنى أن يكون ردك بخصوص مداخلتي بحدود الموضوعية سواء كان تصويبا أو مغالطة. ولكنك جنحت الى أسلوب رد المفلس الذي لا يملك حجة الرد بموضوعية.
كيف تخاطبني ب: حبيبي ... أنا رجل فحل .. فهل أنت أنثى ؟ أم جنس ثالث أم من الغلمان أم أنك تستخدم حبيبي أستصغارا للمقابل .. في كل ألأحوال نحن في الحوار المتمدن ويجب أن ترتقي بأسلوبك وتجيد أختيار المفردات اللائقة أدبيا وأخلاقيا
فمن بنا هو العاطفي !!
يقول علي بن عبد مناف: ما ناقشت عالما الا غلبته وما ناقشت جاهلا الا غلبني .. وأنت غلبتني بالشتيمة وهذه أضعها في ميزان أخلاقك
أنا متابع لكل مقالات القبانجي سواء بالحوار المتمدن أو لقاءاته ومحاضراته على اليو توب
من تعصبكم وكرهكم للمخالف عن دينكم ومذهبكم مسخكم الى مكفرّين حاقدين على ألأنسانية ...
وها أنت من أفلاسك في الرد فأنت دلست .. فأين قال القبانجي: ياناس انا لا أؤمن برب محمد
أليس من العيب أن تكذب وتدلس ؟


26 - لست بحبيب ..
سلام كاظم فرج ( 2014 / 2 / 16 - 09:44 )
السيد عباس علي
اسمح لي بالاكتفاء بما اجبتك .. وانت حر في الاقتناع او عدم الاقتناع.. واسمح لي بالقول. إن مثلي لا يستطيع مجادلة مثلك/ وكلمة حبيبي تقال للأخ في الانسانية// وتعبيرا عن المودة والزمالة// اعتذر لك عن لفظة حبيبي ودم رجلا كما انت دائما// وارجو انهاء المناقشة/ فقد غلبتني والحمد لله/
لعلك لم تقرأ الرابط الذي يحتوي مقالة السيد احمد القبانجي والتي يسخر فيها من رب محمد ورب المسلمين..
.. ليس مثلي من يجادل مثلك لانني لا اعرف مقدار تحصيلك الدراسي والعلمي. لكن من منطلق الحرية ولانني ديمقراطي احترمت ردودك وعاملتك بكل احترام ولكنك تأبى ان نحترمك للأسف الشديد


أعد قراءة مقالة احمد القبانجي والمثبت رابطها في ردي عليك عن استعراض عضلات رب محمد وسخريته المريرة منه لتعرف انك جاهل ومدلس لقد احترمتك بما فيه الكفاية اما ان تحترم موضوعية موقع الحوار المتمدن او اطلب بمسح كل تعليقاتك الهابطة
لقد قلت ماعندي ولن أجيبك بعد الان ..


27 - توضيح للكاتب - ة سلام كاظم فرج
عباس علي ( 2014 / 2 / 16 - 15:21 )
لكل فعل رد فعل .. فهل تعتقد أن لك الحق وحدك في الرد ؟؟ وتطلب مني عدم الرد. ما هذا التهافت والسذاجة.
وما هذه النرجسية التي أنت عليها .
الناس كرامات ولا يوجد من هو أفضل من الاخر وفق المفهوم ألأنساني.
أنت رددت عليّ بما يلي:
::
ليس مثلي من يجادل مثلك لانني لا اعرف مقدار تحصيلك الدراسي والعلمي ..أنتهى :
هل أنت في مدرسة أبتدائية أم في الحوار المتمدن ؟ أنا اقرأ وأكتب بست لغات ومحمد كان أمي لا يقرأ ولا يكتب
::
لقد كررت عليك بأني قرأت كل مقالات السيد القبانجي ومنها المقالة الموسومة ب : الرب يستعرض عضلاته ... ثم تتهمني بالجهالة وبعدم الاطلاع عليها
::
أليس من السذاجة أن ترد علي بما يلي: لقد احترمتك بما فيه الكفاية اما ان تحترم موضوعية موقع الحوار المتمدن او اطلب بمسح كل تعليقاتك الهابطة ..
رقابة الحوار المتمدن لا تنتظر أشارة منك لمسح تعليقاتي بل تفعل ذلك مع الكل دون أستثناء أذا ما رأت أنه يحتوي تجاوز للسياقات التي حددتها الادارة القائمة على الموقع
::
أتمنى لك كل الخير رغم أنك لا تحترم من يخالفك في الحوار


28 - فتش عن سبينوزا
سلام كاظم فرج ( 2014 / 2 / 16 - 19:42 )
السيد عباس علي
لو كنت حقا تقرأ بست لغات لعرفت شيئا عن الفيلسوف الانساني الكبير سبينوزا/ ولو كنت مثقفا لخاطبتني ابتداء بلغة مؤدبة لا ان تنعتني بالمريب.. ثم تطلب مني ان اجيبك واتعامل معك باحترام/ ولو كنت قارئا حصيفا لفكر السيد احمد القبانجي لعلمت مبكرا وقبلي ان السيد قد فك ارتباطه بإله المسلمين بمقالات عديدة سبقت مقالته الاخيرة التي وضعت لك رابطها/ والتي تظهر عدم اعترافه بما ورد بالقرآن الكريم/ وهو حر/ ولست ألومه. بل كنت بصدد رفع الالتباس لك ولامثالك بأن الرجل قد اختار طريقا مغايرا تماما. ليس لرجال الدين المسلمين وحسب بل لمحمد(ص) نفسه.. يعني يا سيد عباس..ان مقالتي كانت تتناول منهجية السيد/ ولم تكن بصدد مدحه او ذمه/ فمدحه متروك لك/ وذمه متروك لزيد او لعمرو. فالجميع احرار/ والجميع محترمون/ وفق منهجيتي/ ماعدا.. الديماغوجيين فأنا امقتهم جدا.. وقاك الله / من الديماغوجية/ ولو عرفت فعلا من هو سبينوزا.. لعرفت انني قارنته بفيلسوف عظيم رغم انه يحتاج الى عشرين سنة قادمة من الجهد والزهد ليصل الى عتبة سبينوزا ويمكنك التعرف على المفكر الكبير سبينوزا من الكوكل ايضا وشكرا لك

اخر الافلام

.. ألبوم -كهان الكاف -: قصائد صوفية باللهجة التونسية على أنغام


.. 71-An-Nisa




.. 75-An-Nisa


.. 78-An-Nisa




.. 79-An-Nisa