الحوار المتمدن - موبايل
الموقع الرئيسي


هل اليقين فضيلة؟

أحمد القبانجي

2014 / 2 / 17
العلمانية، الدين السياسي ونقد الفكر الديني


قالوا وقلنا :.........
.
يقول القران في فضيلة اليقين بانها احدى صفات المؤمنين: الذين يقيمون الصلاة ويؤتون الزكاة وهم بالاخرة هم يوقنون.(النمل 3),والايات والاحاديث التي تعتبر اليقين فضيلة كثيرة.ويعتبر علماء الاسلام في اصول الفقه ان اليقين حجة بذاته ويجب على المكلف العمل وفق يقينه ,ومعنى الحجية لليقين انه منجز للتكاليف ومعذر امام الله عند حصول الخطأ(انظر حلقات السيد الصدر في الاصول).
.
أقول :نلاحظ على هذا الرأي عدة نقاط :
1-ان اليقين بالمعتقدات حالة نفسية تاتي من تدخل الكثير من العوامل الخارجة عن ارادة الانسان كالمحيط الاجتماعي والتربية والمزاج وليس مثل اليقين بالقضايا الرياضية والمنطقية ,وعليه لا يكون لمثل هذا اليقين قيمة اخلاقية وعلمية,فكيف يكون فضيلة للمؤمن وقد حصل عليه من خلال التلقين لا من خلال السعي والتدبر,والشاهد على ذلك ان الانسان كلما حصل على علم اكثر وتفكر في معتقداته قل يقينه بها حتى يصل به الحال كما قال سقراط:الان علمت انني لا اعلم.اما الجاهل فنرى ان يقينه بمفردات العقيدة (وقد تصل الى الف عقيدة من وجود الله وصفاته وافعاله الى النبوة ومعاجز الانبياء وعصمتهم والحياة بعد الموت والجنة والنار وما فيهما والملائكة والجن وكل ماورد في القران وسيرة الائمة والصحابة والواجبات والمحرمات وو..) اكثر بكثير من يقين العالم حتى وصف الفخر الرازي بانه امام الشكاكين,وبالتالي كيف يكون طلب العلم فضيلة واليقين فضيلة وهما على طرفي نقيض؟

2- ربما كان هذا اليقين بالقضايا الدينية من قبيل الجزمية والدوغمائية(اليقين الموهوم)او الجهل المركب كما نلاحظ هذه الحالة عند جميع اتباع الاديان وانهم على يقين من صحة مذهبهم وبطلان المذاهب الاخرى فكيف نعتبر اليقين فضيلة ايمانية؟وربما ادى الى تكريس الطائفية والارهاب.فالارهابي على يقين من انه لو فجر نفسه في سوق او مقهى وقتل اكبر عدد من الابرياء فانه يدخل الجنة ويتغدى مع رسول الله,فهل يعقل ان يكون يقينه هذا منجزا ومعذرا عند الله؟ المشكلة ان علماء الاصول,كما درسنا في الحوزة,يقولون بحجية اليقين(القطع)حتى لو كان من قبيل قطع القطاع وكانت غالبية قطعه غير مطابقة للواقع.

3-اليقين من شأنه ان يجمد حركة العقل للبحث عن الحقيقة,ولهذا كان الشك والحيرة اول منازل السالكين عند العرفاء.ونعلم ان النهضة الحضارية في الغرب بدأت من الشك ومن مقولة ديكارت: انا اشك فانا افكر فانا موجود.وهذا يعني ان الشك هو الفضيلة لا اليقين من خلال الاثار والثمرات الايجابية للشك في حياة الانسان بعكس الاثار السلبية المخربة لليقين,لانه مريح لعقل الانسان ونفسه فلا يجد باعثا للبحث والتفكير في معتقداته فيبقى اسيرا لها حتى لو كانت باطلة كما هو شأن الجهال والعوام من الناس بخلاف الشك فهو حالة مؤلمة تدعو صاحبها الى الحركة والبحث عن الحقيقة كما هو شأن العلماء والمحققين,وهذا يعني ان البحث عن الحقيقة هو الفضيلة لا اليقين بها.

4-ان السلوك الى الله بالاحتمال وبدون يقين افضل اخلاقيا من السلوك الى الله مع اليقين لان الاول يقترن مع حرية الانسان في اختيار الطريق ,اما الثاني فيقترن مع الجبر لان اليقين بشيء لا يدع لك مجالا لسلوك طرق اخرى.مثلا انت على يقين من ان 1+1=2 فانت مجبر على الاعتقاد بهذه النتيجة ولا خيار اخر لديك,ومعلوم ان فضيلة الايمان تقترن بالحرية في سلوك الطريق الى الله لانه من مقولة الاخلاق التي لا تكون فضيلة الا بالحرية والاختيار وكل فعل اخلاقي كمساعدة الفقراء مثلا اذا صدر من الانسان بالجبر وبدون اختيار لا يكون فعلا اخلاقيا اي لا يستحق المدح او الذم,فكذلك الايمان.

5- واخيرا ليست المشكلة في الدين معرفية حتى نحتاج لليقين بل مشكلة معنوية واخلاقية,اي في كيفية سلوك الطريق الى الله والكمال المعنوي لا في ماهو الطريق........والرأي اليكم








التعليق والتصويت على الموضوع في الموقع الرئيسي



التعليقات


1 - اليقين
nasha ( 2014 / 2 / 17 - 08:57 )
نعم ايها الثائر , كمل طريقك , و اكشف الحقائق. لا يوجد ايمان الا بحقيقه علميه تجرببيه او بمعادله منطقيه فلفسفيه بحته و ما زاد عن ذلك فهو جهل و سذاجه. يجب على جميع الكتاب الالتزام بهذه القاعده و الا فلا يتخلص الناس من التخلف.
ولا قدسيه لاي نص ديني خرافي او عنصري و غير منطقي.
تسلم استاذنا الجليل.


2 - شكر وتقدير
احمد القبانجي ( 2014 / 2 / 17 - 09:12 )
لمرورك ومشاركتك ..الشك اول طريق المعرفة والكثير من القراء يعترضون علي بانك تثير الشك في نفوس الناس ويتصورون انه امر سلبي وانني مدفوع الاجر كما يقولون شكرا لك اخيnasha


3 - ما بين الشك و اليقين
عاد بن ثمود ( 2014 / 2 / 17 - 09:39 )

من المفترض أن يتساءل المرء أولاً عن وجود خالق لهذا الكون من عدمه.
و هو ليس بالتساؤل السهل، لأن الإجابة عليه قد لا يتوصل إليها المتسائل أبداً.
ثم، إن هو اعتقد بوجود خالق، عليه أن يتساءل هل الله في حاجة إلى بعث رسل من بني الإنسان لمخلوقاته من بني الإنسان.
ثم، عليه أن يتفحص مضمون هذه الرسالات باستخدام العقل.

المشكل في الديانات هو أنها تجبرك على سلك طريق البحث يالمقلوب، حيث يجب على المؤمن الإيمان يقيناً بصحة أقوال الرسل و من خلالهم يستدل على وجود الإله الخالق.


4 - المثقف
أحمد السيد علي ( 2014 / 2 / 17 - 10:33 )
الأستاذ الفاضل القبانجي أحمد

المثقف في توصيف غرامشي على ما أعتقد

هو صاحب عقل متشكك ومتشائم دائما

وإرادته متفائلة

ولهذا أعتقد على المثقف كسر وتحطيم البداهات واليقينيات
والخروج من السائد بإستمرا
وعدم الركون للحقائق المطلقة ،
كل شيء في الكون نسبي بإستثناء الموت فهو حقيقة مطلقة

مع خالص المودة


5 - اشارتك إلى اليَقِين!.. وسقراط Socrates، رد على
يحيى المثنى السعودي ( 2014 / 2 / 17 - 10:43 )

أمثال طاها وصوفيا يحيا (أفلاطون Plato و زينوفون Xenophon)، وإمامهما الأستاذ «ظافر غريب» في الروابط الثلاثة التي سبقت تاريخ مقالك هذا، رجاء المراجعة:

: http://www.sotaliraq.com/mobile-item.php?id=153504#ixzz2tZdB5p8W
يَقِين!.. أحمد الگبانچي
http://www.ahewar.org/debat/show.art.asp?aid=400481
ديوان يَقِين أحمد الگبانچي
http://www.ahewar.org/debat/show.art.asp?aid=400640

: http://www.sotaliraq.com/mobile-item.php?id=153504#ixzz2tZdB5p8


6 - تعليق1
عبد الله خلف ( 2014 / 2 / 17 - 12:43 )
العلوم و مباديء العقل تؤكد يقين المسلم , أنظر :
- الحجة الكونية على وجود الخالق Fine-tuning & Cosmological constant :
http://www.eltwhed.com/vb/showthread.php?52146-%C7%E1%CD%CC%C9-%C7%E1%DF%E6%E4%ED%C9-%DA%E1%EC-%E6%CC%E6%CF-%C7%E1%CE%C7%E1%DE-Fine-tuning-amp-Cosmological-constant
- الظبط الدقيق الموجود في الكون مظبوط اكثر مما هو متوقع :
http://www.eltwhed.com/vb/showthread.php?51976-%C7%E1%D9%C8%D8-%C7%E1%CF%DE%ED%DE-%C7%E1%E3%E6%CC%E6%CF-%DD%ED-%C7%E1%DF%E6%E4-%E3%D9%C8%E6%D8-%C7%DF%CB%D1-%E3%E3%C7-%E5%E6-%E3%CA%E6%DE%DA
تواصل الاله مع البشر, و صحة الرسالات أمر واقع و حقيقه مؤكده, و من الأدله :


7 - لسانيين
السودانى الحائر المندهش ( 2014 / 2 / 17 - 13:18 )
استاذ احمد القبانجى احبك كثيرا .وتفاجأت بأن الكثير من السودانيين يتابعونك جيدا ولكن هذا لا ينفى انك لازلت تتحدث بلسانيين او بالاحرى جزء من كلامك يخرج من عقلك وجزء وان كان يسيرا يخرج من عمامتك لعلها مرحله او لعلها ظروفك على كل انت ترمى حجرا فى مياهنا الراكده. لك الود


8 - لسانيين
السودانى الحائر المندهش ( 2014 / 2 / 17 - 13:20 )
استاذ احمد القبانجى احبك كثيرا .وتفاجأت بأن الكثير من السودانيين يتابعونك جيدا ولكن هذا لا ينفى انك لازلت تتحدث بلسانيين او بالاحرى جزء من كلامك يخرج من عقلك وجزء وان كان يسيرا يخرج من عمامتك لعلها مرحله او لعلها ظروفك على كل انت ترمى حجرا فى مياهنا الراكده. لك الود


9 - تعليق2
عبد الله خلف ( 2014 / 2 / 17 - 13:28 )
- دليل الحكمة: اذا بني انسان منزلا لغير هدف او غاية عدد ناه ابلها غبيا، فهل يعقل ان يخلق الاله الانسان العاقل لغير سبب او غاية.
- دليل الفطرة:اثبت علم النفس ان في النفس الانسانية شوق لمعرفة مصدرها والغاية من وجودها، كما ترفض فطريا الفناء بالموت، كذلك زود الله الانسان بالعقل القادر على طرح هذه التساؤلات. أليس من المستنكر ان يدع الاله( الذي اثبتنا وجوده) مخلوقه الانسان دون عون او هداية؟.
- الدليل الأخلاقي : طرحه الفيلسوف الالماني الكبير ايمانويل كانت فقال: ان ظمأ الطفل للماء هو اقوي دليل علي وجود الماء، وبالمثل فان شوقنا لوجود العدل هو دليلنا علي وجود العادل. ويعني الفيلسوف الكبير بذلك ان النفس الانسانية لا تقبل ان ينجو الظالم بظلمه ، لذلك تقبل ببداهة شديدة فكرة وجود البعث والحساب. الا يحتم ذلك وجود الديانات آلتي تخبرنا كيف نسلك لنضمن النجاة؟!.
- دليل الكتب السماوية: فإذا ثبت لك بالدراسة العميقة الأمينة صدق ما ورد في احد الكتب السماوية، فذلك دليل مباشر علي تواصل الاله مع الانسان.
هذه الأدلة الاربعة أراها قاطعة الدلالة علي تواصل الإله مع البشر.


10 - الشك ليس غاية بل وسيلة
عبد الله اغونان ( 2014 / 2 / 17 - 13:41 )

حتى ابراهيم عليه السلام شك بل طلب من ربه أن يريه كيف يحيي الموتى
الشك طريق اليقين وليس هدفا اذ الشك من أجل الشك عبث
فلو شكت الشرة في مشبوه فالشك يجب أن يرتبط بقرينة والا فان القاضي يمكن أن يحكم بالبراءة بسبب الشك في كفاية الأدلة
الدين مبني على الوحي اذ لولاه لما توصلنا بعقولنا الى معرفة الله وعالم الغيب الذي يستحيل على العقل والشك الوصول الى أية نتيجة
اليقين تسليم بالمعلم وأنه أعلم منك في هذا الموضوع فالمريض الذي يشك في البيب كان عليه ألا يذهب أليه ولكن نفترض أنه أعلم منا في الموضوع
المشكلة في الدين معرفية فلم يتلق البشر الأديان عن الفلاسفة بل عن الأنبياء وأسطورة حي ابن يقظان الذي توصل بعقله الى الله والى مقتضيات الشريعة فاشلة وغير واقعية
راجعوا كلمة يقين في القران
الشك غير مبني على الحرية لأن الشاك في وجود شيئ ما يستبقي افتراض وجوده وكم من المتشككين اقتنعوا وتيقنوا لأ؟ن الشك له عوارض موضوعية وعقلية وعافية اذا زالت زال الشك وتحول الى يقين


11 - أخطاء مطبعية مع الاعتذار
عبد الله اغونان ( 2014 / 2 / 17 - 14:27 )


س3...فلو شكت الشرطة

س7... فالمريض الذي يشك في الطبيب
س....الأخير وعقلية وعاطفية


12 - اعجبتني الفقرة الثالثة
ملحد ( 2014 / 2 / 17 - 14:47 )
متابع عن بعد. لن اعلق الا في الوقت المناسب!


اعجبتني الفقرة الثالثة في مقالك.

لذا ساكتفي بنسخها وادخالها بعد اذنك .

3-اليقين من شأنه ان يجمد حركة العقل للبحث عن الحقيقة,ولهذا كان الشك والحيرة اول منازل السالكين عند العرفاء.ونعلم ان النهضة الحضارية في الغرب بدأت من الشك ومن مقولة ديكارت: انا اشك فانا افكر فانا موجود.وهذا يعني ان الشك هو الفضيلة لا اليقين من خلال الاثار والثمرات الايجابية للشك في حياة الانسان بعكس الاثار السلبية المخربة لليقين,لانه مريح لعقل الانسان ونفسه فلا يجد باعثا للبحث والتفكير في معتقداته فيبقى اسيرا لها حتى لو كانت باطلة كما هو شأن الجهال والعوام من الناس بخلاف الشك فهو حالة مؤلمة تدعو صاحبها الى الحركة والبحث عن الحقيقة كما هو شأن العلماء والمحققين,وهذا يعني ان البحث عن الحقيقة هو الفضيلة لا اليقين بها.

فقرة رائعة وهائلة..... شكرا وننتظر المزيد

تحياتنا القلبية


13 - الى احمد
عبد الرضا حمد جاسم ( 2014 / 2 / 17 - 16:45 )
اليقين يعني انتصار العقل
كيف يجمد اليقين حركة العقل
هل ان انشتاين عندما ايقن تجمد عقله ام ان فيثاغورس تجمد عقله ام ان نيوتن تجمد عقله
انت من تجمد عقلك عندما ايقنت انك لا تعرف شيء
اليقين هو النجاح و الدقه و النتيجه العلمية و هو ما فتح العقل للمقبلات
لا تسحب يقينك الملتبس على يقين العلم و العلماء
سنتابع ما تقدم و سنقدم مما قدمت


14 - متى اليقين
zeren ( 2014 / 2 / 17 - 17:23 )
أستاذنا الفاضل لكم منا تحية حب واحترام
ملخص ما أدركت من مقالكم هو الشك وعدم اليقين وانه اي اليقين ليس ب فضيلة.ولكني أتساءل الى متى نظل نشك ،وان بدأنا به بمرحلة البحث عن الحقيقة فهل للباحث ان يرسي بقاربه الى شاطىء اليقين ام انه يظل دوما تائه وتتضارب به انواع لا حصر لها من الأمواج العاتية ، معلمنا نودك ونحترم الكثير من اطروحاتكم راجين منكم الإجابة وشكرا


15 - الحياة مليئة بالشكوك
سيلوس العراقي ( 2014 / 2 / 17 - 18:26 )
السيد القبانجي
تحية
علينا أن نعرف ماذا تعني من عبارة ـ الشك؟ وفيما تشك ؟ وفي اي مستوى ؟
هل تشك في الله؟ بوجوده ؟ بموقفه من : الموت؟ من الشر ؟ من الألم البشري ؟ من الظلم ؟ ومن سكوت الله ؟ تشك بمصير آخر بما يوجد أو لا يوجد بعد الموت ؟
هل تشك في دين معين؟ في تعاليم الدين وتفاسيره ومناهجه ؟ تشك في الانسان ؟ في نفسك ؟ في العلم ؟ في السياسة ؟
كل هذه الامور ممكن أن تكون موضع شك أو موضع يقين
وبالامكان اعادة ذات التساؤلات اعلاه باحلال عبارة اليقين محل عبارة الشك
وبالتالي ماذا نعني بعبارة ـ الحقيقة؟ وعن أي حقيقة تبحث؟ هل لديك طريقة في البحث عن الله ؟
ايمكنك البحث عن الله خارج الانسان؟ ايمكنك أن ترى الله في الانسان؟ هل تؤمن بوجوده في كل انسان؟
من هو الانسان بالنسبة لك؟
الا تعتقد ان على المخلوق أن يعرف نفسه اولا ؟ قبل أن يعرف الله؟ هل تعتقد بامكانية كل البشر معرفة الله؟ أيّ يجلب اليقين المعرفي أكثر : طريق معرفة الله عن طريق الانسان أم عن طريق الدين أم معرفة الانسان ونفسك تقودك الى معرفة الآخر : الانسان والله والعالم؟
علينا أن نقوم بتفسير وتفكيك هذه العبارات المستخدمة
أتمنى لك التوفيق


16 - لماذا عبد الله خلف دائماً يستشهد بالكفار؟
نور ساطع ( 2014 / 2 / 17 - 21:24 )

عبد الله خلف يقول : ( الدليل الأخلاقي : طرحه الفيلسوف الالماني الكبير ايمانويل كانت فقال:
===========================================

نور يقول : ) لماذا عبد الله خلف دائماً يستشهد بالكفار؟؟

ويقول عنهم ( العظماء ) , أنا كنت أظن فقط الله هو العظيم

الآن عرفت حتى الكفار عظماء مثل الله و محمد!!

مثلاً لماذا عبد الله خلف لا يستشهد بعلمائه أمثال زغلول النجار وغيرهم على شاكلته

أليس دينه دين الحق و العلم و المعجزات!!!

دائماً يستشهد بناس كفار لا يعترفون بمحمد و قرآنه : )

ألا تخجل من نفسك يا غلام!

: )


17 - يقين عبد الله خلف .
أحمد حسن البغدادي. ( 2014 / 2 / 17 - 22:17 )
يضع عبد الله خلف، أربعة موازين ليثبت إنها تؤكد على يقين المسلم بالإسلام ونبي الإسلام وإله الإسلام، هذه الموازين هي؛
1- دليل الحكمة.
2- دليل الفطرة.
3- الدليل الأخلاقي .
4- دليل الكتب السماوية.

الآن نطلب من عبد الله أن يطبق هذه الموازين الأربعة على الآية (الشريفة) رقم 50 من سورة الأحزاب.

(يا أيها النبي إنا أحللنا لك أزواجك اللاتي آتيت أجورهن وما ملكت يمينك مما أفاء الله عليك وبنات عمك وبنات عماتك وبنات خالك وبنات خالاتك اللاتي هاجرن معك وامرأة مؤمنة إن وهبت نفسها للنبي إن أراد النبي أن يستنكحها خالصة لك من دون المؤمنين قد علمنا ما فرضنا عليهم في أزواجهم وما ملكت أيمانهم لكيلا يكون عليك حرج وكان الله غفورا رحيما)

فما هي الحكمة من إستباحة جميع نساء المسلمين والأسيرات
وتحليلها لنفسه؟
وأين الدليل الأخلاقي؟
وفي أي كتاب سماوي شرع هكذا غرائز منفلتة.
وأين الفطرة، أين يسمح شخص لمحمد أن يستبيح عرضه بحجة إنه يدعي نبي وأية قيمة لجميع فكر وقرآن محمد وهو يشرع لإنفلات غرائزه دون وازع أو ضمير؟

نتمنى أن تجاوب ياعبد الله خلف لكيلا يكون عليك حرج وكان الله غفورا رحيما .


18 - اليقين يولد من الشك
الايوبي ( 2014 / 2 / 17 - 22:32 )
الشك يجعلك تبحث وتفتش يعني تفكر عندها تصل الى القناعة التي تريح ضميرك وعقلك..تحياتي الى الاستاذ الشيخ احمد القبانجي والى نظرائه من شيوخ الحضارة والانسانية والفكر ..


19 - خلف بين يقين و عدم اليقين!
د. ضياء العيسى ( 2014 / 2 / 18 - 06:00 )

يبدو لي إن خلف (عالم الكوانتم) بدأ يبتعد عن قاعدة عدم اليقين لهايزنبرغ عند قوله في تعليق (6) [العلوم و مباديء العقل تؤكد يقين المسلم…]!!!!

مع خالص تقديري وإحترامي للسيد الكاتب أحمد القبانجي.
….




20 - رد
احمد القبانجي ( 2014 / 2 / 18 - 07:19 )
الاخ عبد الرضا حمد,,,وما ادراك ان انشتاين او فيثاغورس كان لديهما يقين؟ ثم ان كلامنا في القضايا الدينية والعلمية اما في القضايا الرياضية والمنطقية فاليقين فيها معتبر


21 - رد
احمد القبانجي ( 2014 / 2 / 18 - 07:24 )
الاخ السوداني الحائر وما الاشكال في ذلك؟والعقل لا يدرك لوحده جميع الامور فقد ياخذ من الدين تارة ومن العرف او سيرة العقلاء او التجربة ,,المهم ان تكون الاراء مفيدة وغير متناقضة فيما بينها.


22 - رد
احمد القبانجي ( 2014 / 2 / 18 - 07:33 )
الاخ zeren
ليس المفروض ان يبقى الانسان يصارع الشك ولا ان يملك اليقين بل ان يتحرك دوما في طلب الحقيقة ومهما توصل الى شئ فلا ينبغي ان يعتبره حقيقة نهائية وهذا هو طريق الكمال


23 - رد
احمد القبانجي ( 2014 / 2 / 18 - 07:43 )
الاخ سيلوس العراقي
اسئلتك كثيرة ولكن اقول باختصار ان اليقين معتبر في امرين فقط :في الرياضيات والمنطق وما عداهما يجب على الانسان الشك فيه ثم التحرك نحو الحقيقة حتى في القضايا العلمية او الدينية كقضية وجود الله وقد يصل الانسان في علاقته بالله ان يحس بوجود الله معه فتخرج هذه القضية من المعقولات وتدخل في المحسوسات اي تخرج من العلم الحصولي الى العلم الحضوري


24 - شكر
احمد القبانجي ( 2014 / 2 / 18 - 07:47 )
الاخ احمد البغدادي
اشكرك على مشاركتك القيمة وتحياتي لك


25 - أحمد حسن البغدادي1
عبد الله خلف ( 2014 / 2 / 18 - 08:33 )
1- أين المشكله؟... إمرأه وهبة نفسها للنبي -صلى الله عليه و سلم- , فهي حبته .
2- بالنسبه للنساء , راجع كتابك المقدس :
سفر ملوك واحد
11: 1 و احب الملك سليمان نساء غريبة كثيرة مع بنت فرعون موابيات و عمونيات و ادوميات و صيدونيات و حثيات
11: 2 من الامم الذين قال عنهم الرب لبني اسرائيل لا تدخلون اليهم و هم لا يدخلون اليكم لانهم يميلون قلوبكم وراء الهتهم فالتصق سليمان بهؤلاء بالمحبة
11: 3 و كانت له سبع مئة من النساء السيدات و ثلاث مئة من السراري فامالت نساؤه قلبه
سفر صموئيل2

5: 12 و علم داود ان الرب قد اثبته ملكا على اسرائيل و انه قد رفع ملكه من اجل شعبه اسرائيل
5: 13 و اخذ داود ايضا سراري و نساء من اورشليم بعد مجيئه من حبرون فولد ايضا لداود بنون و بنات

ولم يقف الحدث عند هذا الحد بل قصة الزني بزوجة اوريا لها العجب

11: 2 و كان في وقت المساء ان داود قام عن سريره و تمشى على سطح بيت الملك فراى من على السطح امراة تستحم و كانت المراة جميلة المنظر جدا
11: 3 فارسل داود و سال عن المراة فقال واحد اليست هذه بثشبع بنت اليعام امراة اوريا الحثي


يتبع


26 - أحمد حسن البغدادي2
عبد الله خلف ( 2014 / 2 / 18 - 08:33 )
11: 4 فارسل داود رسلا و اخذها فدخلت اليه فاضطجع معها و هي مطهرة من طمثها ثم رجعت الى بيتها

سفر تكوين
وما جاء عن يعقوب وزوجاته : ليئة و راحيل و بلهة الجارية و زلفة الجارية
1) 29: 23 و كان في المساء انه اخذ ليئة ابنته و اتى بها اليه فدخل عليها
2) 29: 30 فدخل على راحيل ايضا و احب ايضا راحيل اكثر من ليئة و عاد فخدم عنده سبع سنين اخر
3) 30: 4 فاعطته بلهة جاريتها زوجة فدخل عليها يعقوب
4) 30: 9 و لما رات ليئة انها توقفت عن الولادة اخذت زلفة جاريتها و اعطتها ليعقوب زوجة

سفر تكوين
26: 34 و لما كان عيسو ابن اربعين سنة اتخذ زوجة يهوديت ابنة بيري الحثي و بسمة ابنة ايلون الحثي

سفر تكوين

28: 9 فذهب عيسو الى اسماعيل و اخذ محلة بنت اسماعيل بن ابراهيم اخت نبايوت زوجة له على نسائه

فنكتفي بهذا القدر والذي يثبت ان انبياء الكتاب المقدس سبقوا رسول الله في تعدد الزوجات .



27 - عليكم بأنسنة فكر الاسلام
سيلوس العراقي ( 2014 / 2 / 18 - 10:21 )
السيد القبانجي المحترم
شكرا على ردك، وأصبح معلوم موقفك وهذا يكفي
لكن من طبيعة الانسان العاقل أن ينمو ولا يمكنه أن ينمو من دون طرح الاسئلة والبحث عن جواب وطرح الاسئلة على الجواب
لدي سؤال
الا يكفي الحديث في الاسلام عن الله وحول الله ؟
كافة الاديان (عدا الاسلام) يهمها اليوم الانسان وقد وضعته في مركز اهتماماتها واهدافها وخطاباتها
وأصبح خطابها انتروبولوجيا أكثر مما هو ثيولوجيا
لماذا لا نرى محاولات من قبل العلماء المسلمين ومفكريهم لانشاء انتروبولوجيا اسلامية؟
العالم المعاصر يشك في قيمة الانسان (كل انسان) في الاسلام ؟
ماهي قيمته ؟ من هو ؟ هل هو فقط المسلم ؟ هل لغير المسلم قيمة انسانية ؟
الا ترى بأن الله يكاد أن يعبد الانسان من شدة اهتمامه وبحثه عنه وحبه له وتجميله له بالعقل والفكر والحرية ؟
لما لا يرى المسلم في الانسان الآخر المختلف الا كونه كافرا وعدوا يحلّ دمه وماله ؟
من أعطى الصلاحية للتمييز بين الناس والبشرية على اساس انتمائهم الديني ؟
هل ترى أن الاسلام يهدف للسيطرة على العالم ليجعل من كل الشعوب أهل ذمة (ذميين)؟
مع تحيتي
هناك الكثير من التساؤلات لمناسبة أخرى


28 - عبد الله خلف
نور ساطع ( 2014 / 2 / 18 - 10:34 )

عبد الله خلف يقول : ( والذي يثبت ان انبياء الكتاب المقدس سبقوا رسول الله في تعدد الزوجات .
===========================================

نور يقول : ) هؤلاء مجرمون أخطأوا , لكن نبيّك خاتم الأنبياء أشرف خلق

الله و مرسل من الله المسلم الشريف القدوس. هل فهمت الآن ولا بعد؟؟؟

المفروض كان يكون عبرة لهم!!!

: )




29 - عبد الله خلف يقول : ( إمرأه وهبة نفسها
نور ساطع ( 2014 / 2 / 18 - 10:50 )

عبد الله خلف يقول : ( إمرأه وهبة نفسها
========================================

نور يقول : ) إمرأة وهبت نفسها * وليس إمرأه وهبة نفسها

إلى متى نعلمكم؟

: )


30 - عبد الله خلف يقول : ( إمرأه وهبة نفسها 2
نور ساطع ( 2014 / 2 / 18 - 11:01 )

عبد الله خلف يقول : ( أين المشكله؟... إمرأه وهبة نفسها للنبي -صلى الله عليه و سلم- , فهي حبته .
===========================================

نور يقول : ) وهل الطفلة الصغيرة عائشة أيضاً ( وهبت ) نفسها للنبي

فهي حبته أيضاً.

عبد الله خلف شغل مخك عقلك شوية لأنه لا يضر على الباقي جرب

)::( أهل الكهف )::(

)::( يقرؤون ولا يفهمون )::( يحفظون ولا يعرفون )::(

)::( العقل للإستعمال وليس للزينة )::( العقل ليس للزينة وإنما للإستعمال )::(

)::( يا أهل الكهف إلى متى يبقى العقل على التل )::(



http://www.youtube.com/watch?v=HZvfLTCbTZg


: )


31 - نظريتي اللاتكامل لعالم المنطق الرياضي كودل
طلال الربيعي ( 2014 / 2 / 18 - 11:34 )
الاستاذ الفاضل احمد القبانجي المحترم
كل الشكر على مقالاتك وافكارك التنويرية.
اود ان اذكر انه لا يوجد يقين حتى في الرياضيات حسب نظريتي اللاتكامل لعالم المنطق الرياضي الشهير كودل
Gö-;-dels two incompleteness theorems
ادعوك الى قراءة هذا المقال حول نظريتي كودل والذي يحتوي على مصادر مهمة هو ايضا, في
http://plato.stanford.edu/entries/goedel-incompleteness/#MysExiGod
حيث يتطرق المقال ايضا الى نظرية عدم امكانية تعريف الحقيقة ل تارسكي
Tarskis Theorem on the Undefinability of Truth
مع فائق مودتي واحترامي


32 - وامرأة مؤمنة إن وهبت نفسها للنبي--الأستاذ نور ساطع
ضرغام ( 2014 / 2 / 18 - 15:36 )
وامرأة مؤمنة إن وهبت نفسها للنبي جلسة خمرية
http://www.youtube.com/watch?v=313vy_ygXfM


33 - موت اليقين!
د. ضياء العيسى ( 2014 / 2 / 18 - 17:00 )

تعقيب على تعليق الأستاذ طلال الربيعي:

اليقين لا يزال حيا فقط في عقل الطفل (؟) وعقل البالغ الجاهل أو المتخلف.

لا وجود لليقين إلاّ في عمليات الحساب البسيطة مثل 2+2=4 وفي المنطق الإستنباطي (دِيدَكتِف لوجيك).

أما المنطق الإستدلالي (إيندَكتِف لوجيك) فيعتمد على الإستقراء المبني على الإحتمال وليس على اليقين.

أستعرض هذين المثالين للأخوة البالغين الذين يؤمنون باليقين:

مثال: محمد موجود في غار حراء إذن محمد موجود في الجزيرة العربية. هذا منطق إستنباطي سليم. وتستطيع القول عن يقين إن محمد موجود في الجزيرة العربية.

مثال آخر: إن محمد موجود في غار حراء إذن إن محمد لديه مقابلة مع السيد جبريل. هذا منطق إستدلالي وفي هذه الحالة إحتمال ضعيف.

مثال ثالث: إن محمد موجود في غار حراء وقد شوهد السيد جبريل يدخل غار حراء. لا زال المنطق إستدلالياً، لكن في هذه الحالة يصبح إحتمال وقوع المقابلة إحتمالاً قويأً ؛ لكنه لا يزال إحتمالاً وليس يقيناً.

تحية طيبة.
….


34 - ت 34 - أمثلة وليس مثالين
د. ضياء العيسى ( 2014 / 2 / 18 - 17:40 )

أستعرض هذه الأمثلة بدلا من هذين المثالين …
….


35 - الفرق بين المنطقين
طلال الربيعي ( 2014 / 2 / 18 - 17:47 )
شكرا جزيلا عزيزي د. ضياء العيسى على تعقيبك المفيد والامثلة الممتعة.
لقد تطرقت الى الفرق بين المنطقين في فصل لكتاب حول البحث في العلاج النفسي ولربما تود الاطلاع عليه في
http://books.google.at/books?id=2Owq4FvJTDMC&pg=PA29&lpg=PA29&dq=talal+al+rubaie+case+study+revisited&source=bl&ots=KRBBE0Td1A&sig=rdl8C3rJCDxpGT6LD4kgGVQ6k_0&hl=de&sa=X&ei=95cDU7xrxIi1BreLgfAK&ved=0CCoQ6AEwAA#v=onepage&q=talal%20al%20rubaie%
20case%20study%20revisited&f=false

صفحة 39-29
مع وافر مودتي وتحياتي


36 - ت 36 - المنطق
د. ضياء العيسى ( 2014 / 2 / 19 - 02:59 )

عزيزي الأستاذ طلال الربيعي: لقد كرمتني بتجاوبك وسيسعدني الأطلاع على كتاباتك في الموضوع.

مع خالص تقديري وإحترامي.
….

اخر الافلام

.. المحكمة العليا الإسرائيلية تبدأ النظر في تجنيد -اليهود المتش


.. الشرطة الإسرائيلية تعتدي على اليهود الحريديم بعد خروجهم في ت




.. 86-Ali-Imran


.. 87-Ali-Imran




.. 93-Ali-Imran