الحوار المتمدن - موبايل
الموقع الرئيسي


التطبيع: ما بين المثلية والمفعول به

عطا مناع

2014 / 2 / 20
المجتمع المدني



بعض المفردات تدخلنا في دائرة الخجل الفكري عندما نجاهر بها، ويذهب البعض للتشرنق والتخفي في احضان قوانين وضعيه مثل العيب بالرغم من حاله الشذوذ التي تجتاح واقعنا العربي، وهذا الشذوذ يأخذ إشكالا مختلفة منها المباشر ومنها الممارسات الثقافية والفكرية التي ترقى لمستوى الشذوذ أي" اللواط".
أمام فقدان البوصلة وخاصة بالنسبة للنخب تسود الفوضى، ويصبح حال المثقف كما قال ماركس على ما اظن في البيان الشيوعي " كمن يلعب في صرته ليستحضر ألمتعه، وإذا أردنا أن نلتزم بممارسه الفكر النقدي المباشر من الضروري اولاً الانحياز لمصالح الطبقة المسحوقة، وهذا يمنحنا فرصه الارتكاز على القاعدة ألصلبه التي هي انعكاس أصيل للقوانين التي تؤكد على التفاعلات ألاجتماعيه المنحازة للغالبيه.
لا يمكن لآي كأن مجابهه مياه النهر لأنها تسير إلى الأمام، وعقيم ذلك الفكر الذي يحاول الالتفاف على قوانين الجدل كأن نتجاوز قانون التراكم مثلاً أو صراع الأضداد، ونرجسي ذلك الشخص او المجموعه من البشر التي لا تعترف بالحتميات التاريخيه التي تنحاز موضوعياً للشعوب حتى لو عاشت مرحله نكوص جراء تغليب طبقه مصالحها على مصالح الجماهير.
في هذه المعالجه لست بصدد مناقشه اللواط كاصطلاح أو ببعده التاريخي، وإنما إنا بصدد محاوله لإزالة اللثام عن الفكر التطبيعي في مجتمعنا والذي اعتبره ارقى اشكال اللواط السياسي والفكري.
ان مدرسه تعريه الفكر التطبيعي في مجتمعنا تمشي على أربع، والمقصود هنا أنها كالطفل الذي لم يشتد عوده، ونرجع أسباب هذا الشرخ للضبابية الوطنية التي سيطرت على النخب وبالتحديد ما بعد اتفاقيه أوسلو، حيث اختلطت الأيدلوجيات وتداخلت الثقافات وفقدنا قدره التمييز بين الثانوي والرئيسي، وبذلك فتح مناهضوا التطبيع المجال للفتاوى السلوكيه التي احدثت فجوات كبيره في جدار الثقافة الوطنية.
ما ساعد في الغوص الى القاع انخراط رموز لها اصول يساريه قبلت لنفسها ان تسبح في مستنقع التطبيع، وهذا زاد الطين بله حيث فقدت الجماهير الثقة بكل شيء ما عزز انتشار الأمراض السلوكية والثقافي في المجتمع الفلسطيني، وافقد النخب المحترمه حقها الاعتباري عن جماهيرها اما لصمتها او ممارستها للنقد الخجول وعدم الانتقال من مربع النقد لمربع الهجوم.
في هذه الثلاثية أحاول أن أقف على أسباب الضعف التي تحولت لسوسه تنخر الفكر المناهض للتطبيع، وسأتطرق وبوضوح وشفافية للسلوكيات التطبيعية الشاذة التي تذكرنا بنساء المعابد في الزمن الغابر، لكنني أميل لفكره أن الثقافة الوطنية الفلسطينية بالمجمل كانت وعبر عقود الكفاح الوطني تمسك العصا من النصف لعدم قدرتها على الحسم واكتشاف الحلقة المفقودة، وهذا فتح المجال لتسلل الفساد عبر حصان طروادة الفلسطيني إذا جاز التعبير، والفساد لم يعبر عن نفسه بالفساد المالي فقط وإنما بأشكال متعددة وعلى رأسها الفساد الفكري الذي طحن كل من واجهه ، وما الفنان ناجي العلي إلا احد الأمثلة على فرم الطبقة الفاسدة لكل من يقول لها لا، وكان كل ذلك يحصل واليسار الفلسطيني يتقاتل على من على التاج او القوى الاولى.
يتحمل اليسار الفلسطيني "كشاهد زور" على الحالة المرضية مسئوليه كبيره نظراً لعدم اتخاذه موقفاً جذرياً من المنهج التطبيعي الذي استقطب الآلاف من الشباب الفلسطيني الذي ترك لقمه سائغة لرواد التطبيع الذين أسسوا لبنيه تحتية ماليه ونسجوا علاقات برعاية إسرائيليه وأمريكية وتساوق اليمين الفلسطيني مع الحالة الجديدة التي تتقاطع مع استراتيجيته الجديدة المتمثله بتغييب الوعي التاريخي للكفاح الوطني الفلسطيني وتقزيم نضالات شعبنا وقد نجحوا الى حد ما في اشاعه الفوضى والتخريب المنظم لنكون امام قطاع لا بأس به من الشباب بدون هدف سوى الخلاص من الواقع الاجتماعي المرير.
وحتى لا نجلد قوى ننتمي اليها ونبتعد عن اصل الموضوع فان التاريخ لن يرحمها لان عمليه التخريب المنظم فاقت كل التصورات، ولن يبرر للقوى المناهضه للشذوذ السائد التحركات الجنينية والفردية التي لن تخرج عن كونها رياح موسميه لن تجدي نفعاً وهذا ما تؤكد الممارسة العملية للقيادة المتنفذة التي تلتقي بمستوطنين في مكتب منظمه التحرير الفلسطينيه الذي يفترض ان يكون الدرع الحامي والمدافع عن ثوابت الشعب المعمده بدماء مئات الالاف من الشهداء.
استطيع ان اجزم ان كل فلسطيني حر وحتى الشباب المنخرط في حاله الشذوذ القائم يرفضون هذا المرض، وقد كان لي نقاش مع بعض الشباب الذين اضطروا للمشاركة في لقاءات تطبيعية ونشاطات موجهه باسم المقاومة السلمية التي خلقت تفاعلات واسعة من إسرائيليين لدرجه أنهم أنتجوا افلام كلفت مئات الالاف من الدولارات هدفها الزج بجنود إسرائيليين شاركوا في عمليات الذبح بحق شعبنا الفلسطيني.
ما العمل؟ علينا أولا الخروج من دائرة التشخيص، إذن علينا أن نسمي الأشياء بمسمياتها، ولا يكفي أن نقول أن هؤلاء يطبعون مع الاحتلال ومؤسسات الاحتلال، ومن المهم أن نغرق بالتفاصيل، كأن نقول فلان قواد التطبيع، وفلان لها نشاطات تطبيعية مع هذه الجهة أو تلك، علينا الخروج من دائرة الغضب والاحتجاج، وعلينا أن نعرف التطبيع وتأثيره على الثقافة الوطنية، علينا أن نضع هذا السلوك في دائرة الخيانة الوطنية، وعلينا أن لا نقبل بعمليات الالتفاف والتبرير، وعلينا أن ننسجم وجماهير الشعب في الموقف من مؤسسات التطبيع وخطرها على أولادنا.
الخيانة لا يمكن أن تكون وجهه نظر، والعبث بالإرث الوطني لا يخضع لوجهه نظر، وإفساد عقول الشباب المضلل وتكديس المال الوسخ من وراء جولات التطبيع خيانة.
هي المثلية، والقبول بان يكون الواحد منهم مفعولاً به بكل ما للكلمة من معنى، وهذا ما يدفعهم لتعميم التطبيع وتشكيل جيش كبير لتبرير ما وصلوا إليه من انحطاط، وقد يعتقد البعض أن ما نسوقه مجرد عبارات من الشتم، قد يكون كذلك ولكن كيف تصفون الحالة السائدة من الاجتماعات تحت حراب الاحتلال؟ العلاج بالكي هو الحل، وسأضع بين أيديكم الواقع الحقيقي من خلال وقائع موثقه تؤكد أن الخيانة لا يمكن أن تكون وجهه نظر.








التعليق والتصويت على الموضوع في الموقع الرئيسي



اخر الافلام

.. عراقيون كلدان لاجئون في لبنان.. ما مصيرهم في ظل الظروف المعي


.. لدعم أوكرانيا وإعادة ذويهم.. عائلات الأسرى تتظاهر في كييف




.. كأس أمم أوروبا: لاجئون أوكرانيون يشجعون منتخب بلادهم في مبار


.. أزمة اللاجئين في مصر: مطالب بدعم دولي يتناسب مع أعباء اللاجئ




.. هغاري: الجيش الإسرائيلي سيواصل العمل من أجل خلق الظروف لاستع