الحوار المتمدن - موبايل
الموقع الرئيسي


لا يوجد مانع شرعى من تجسيد دور الأنبياء فى الفن

مصطفى راشد

2014 / 3 / 7
العلمانية، الدين السياسي ونقد الفكر الديني


وردَ إلى موقعنا على الإنترنت سؤال من الأستاذ - عادل إمام يسأل فية عن حكم الشرع الإسلامى فى تجسيد دور الأنبياء فى الفن أى هل هو مُحَرَم أم مباح ؟
وللإجابة على هذا السؤال : -
بدايةً بتوفيقً من الله وإرشاده وسعياً للحق ورضوانه وطلبا للدعم من رسله وأحبائه ، نصلى ونسلم على كليم الله موسى عليه السلام ، وكل المحبة لكلمة الله المسيح له المجد فى الأعالى ، وكل السلام والتسليم على نبى الإسلام محمد ابن عبد الله --، ايضا نصلى ونسلم على سائر أنبياء الله لانفرق بين أحدً منهم ------------------------------ اما بعد
فتجسيد دور الأنبياء فى الفن ، قضية ظهرت على السطح مجدداً بسبب العرض الحالى لفيلم النبى نوح (ع)، وقد تبارت الأراء فى التعبير عن رفضها لهذا الفيلم بسبب تجسيد دور النبى نوح (ع)، وأعلنت تحريم تجسيد دور الأنبياء فى الفن ، وقد إختلفت أسباب التحريم عند أصحاب هذا الرأى، فمنهم من أرجع إستناده ( كما قال ) لإجماع الفقهاء على التحريم ، ومنهم من إستند لبعض الأيات القرأنية مثل قوله تعالى فى سورة الأنعام (وَتلك حجتنا آتيناها إبراهيم على قومه نرفع درجات من نشاء إن ربك حكيم عليم ووهبنا له إسحاق ويعقوب كلا هدينا ونوحا هدينا من قبل ومن ذريته داوود وسليمان وأيوب ويوسف وموسى وهارون وكذلك نجزي المحسنين وزكريا ويحيى وعيسى وإلياس كل من الصالحين وإسماعيل واليسع ويونس ولوطا وكلا فضلنا على العالمين) ص ق
ورأى آخر إستندَ لقوله تعالى فى سورة الأحزاب (إن الذين يؤذون الله ورسوله لعنهم الله في الدنيا والآخرة وأعد لهم عذابا مهينا ) ص ق
كما أن مؤسسة الأزهر الشريف قلعة العلم الإسلامى بالعالم والتى نتشرف بإنتمائنا لها ، قد حرمت تجسيد دور الأنبياء فى الفن دون أن توضح أو تعلن الأدلة الشرعية على ذلك .
ومع كل إحترامنا لكل هذه الأراء نناقشها ونرد عليها بالعلم والأدلة الشرعية بالترتيب : -
اما بالنسبة لمن قال بالتحريم إستناداً لإجماع الفقهاء ، نقول له ياسيدى هذا الكلام غير صحيح ، ولم يحدث أى إجماع للفقهاء على ذلك فى أى عصر من العصور ، وإلا يدلنا هو فى أى وقت إجتمع كل علماء الإسلام فى العالم وقرروا ذلك ، ولكن من الأصح أن نقول أن الغالبية من الفقهاء تقول بذلك ---- ومع ذلك هذا لا يعطى الحق المطلق فى صحة هذا الرأى لأنها أراء بشرية تصيب وتخطىء ، ولا أحد يستطيع غلق باب الإجتهاد فى الرأى والتفسير .
اما الرأى الذى قال بالتحريم إستناداً إلى آيات سورة الأنعام والأحزاب وغيرها --- نقول لهم تفسيركم غير صحيح وفى غير محله والآيات لا صلة لها مطلقا بموضع تجسيد دور الأنبياء فى الفن وأسباب نزول هذه الآيات بعيدة تماماً عن ذلك وأنتم تعلمون ، وإن كنتم لا تعلمون فالأيات لها مدلولات وسياقات حدثت وقت نزولها لا صلة لها بالفن وتجسيد دور الأنبياء فلا تؤولوا النص عن مدلوله الحقيقى وقولكم هو مجرد تحليل وإستنتاج وهدف ترغبون فيه لم يقل به رب الشرع .
اما رأى الأزهر الشريف فكان كبير كما تعودنا ، ولم يَسُق أدله فى غير موضعها، ونحن نعلم كم الضغوط التى تواجهها مؤسسة الأزهر من المتطرفين والمتشنجين المتعصبين والتى قد تكفر الأزهر .
لكن الرأى عندنا أنه لا يوجد مانع شرعى من تجسيد دور الأنبياء فى الفن ،لآنه ليس من المعقول أن يخشى الله على أنبيائه من مجرد فيلم ، والقول بالتحريم إضعاف لصور الله وثقته فى أنبيائه ، فكيف نخشى على النبى من فيلم والمعلوم أن الضعيف يخشى من القوى ، فهل الفيلم أقوى من النبى ورسالة السماء ؟؟ ؟.
وعلى الله قصد السبيل وإبتغاء رضاه
الشيخ د- مصطفى راشد عالم أزهرى وأستاذ للشريعة الإسلامية
رئيس جمعية الضمير العالمى لحقوق الإنسان وعضو
إتحاد الكتاب الأفريقى الأسيوى ونقابة المحامين المصرية والدولية
والمنظمة العالمية لحقوق الإنسان
E - [email protected]
http:||www.ahewar.org|m.asp?i=3699








التعليق والتصويت على الموضوع في الموقع الرئيسي



التعليقات


1 - تجسيد دور الأنبياء فى الفن
شاكر شكور ( 2014 / 3 / 7 - 06:46 )
تحياتنا للشيخ الموقر الدكتور مصطفى راشد ونحيي ما تقوم به من اصلاحات في الدعوة لألغاء المفاهيم التي لا سند ديني لها ، اعتقد بأن منع مؤسسة الأزهر من تجسيد دور الأنبياء هو الخوف ان لا يأتي دور التجسيد على شخصية نبي الأسلام ، فالموضوع برأيي ليس موضوع احترام او تنزيه الأنبياء بمنع تقمص شخصياتهم بل الخوف هو من القصص التي سيتم اختيارها لتجسيد شخصية نبي معين ، فالتصوير دائما يظهر إما جمال او بشاعة حدث مقارنة بخفة تأثير ذلك الحدث لو تم الأكتفاء بقراءتة كقصة تاريخية ، وعلى سبيل المثال لو تم تصوير مثلا السيرة النبوية للرسول فحتما ستصل الأحداث الى قصة زواجه من عائشة فعندئذ سيظهر رجل في الخمسينات من عمره مرتديا عمامة وجبة وقوره وماسكا بيد طفلة تحمل بيدها لعبة فماذا سيكون موقف المشاهد ؟ لذلك فأن مؤسسة الأزهر تخاف من الفضائح ولو اقتصر الموضوع على بقية الأنبياء دون الرسول لوافق الأزهر منذ زمن بعيد ، تحياتي للجميع


2 - ومن كلفك يالفتوى وأنت تحل الخمر والخنزير؟
عبد الله اغونان ( 2014 / 3 / 7 - 20:21 )

لاأهمية لفتواك ولاينبغي لمسلم أن يستفتيك



3 - الى عبد الله أغونان
ماجدة منصور ( 2014 / 3 / 7 - 21:58 )
أهكذا تحاور من يخالفك يا أستاذ عبد الله؟؟
أنت لا تحاوره ...أنت تلغي الحوار معه أصلا!!!0
لو كنت عكس ذلك يا أستاذ عبد الله لشككت بإسلامك من أساسه!!!0فنحن نعرفكم جيدا و نعرف آفاقكم..في الحقيقة..لا أفق لديكم إلا ما تعتقدون


4 - الأخت ماجدة والأخ عبدالله
مصطفى راشد ( 2014 / 3 / 7 - 23:51 )
ياأخت ماجدة هذا هو الأخ عبدالله دائماً يصادر على رأينا دون أن يقدم الدليل على صحة رفضه أو يناقش أو يحاور مانكتبه


5 - كيف أحاوره وهو يدعي ماليس من حقه
عبد الله اغونان ( 2014 / 3 / 8 - 01:00 )

هو يدعي أنه شيخ أزهري ومازال يتقنع بالعمة وعلى النترنيت أنه تمسح ويحل ماحرم الله ورسوله كالخمر والخنزير ومقالاته فيها الكفاية
فليس غريبا أن يستهويكم مصطفى راشد وأحمد القبانجيفنحن لانعتبرهم مسلمين اطلاقا
لاتطلبي مني ما لايمكن فالمسلم معرف بالكتاب والسنة
وفي هذا الموقع مقالات لمسيحيين ألحدوا أو يتبنون مسيحية غير مسيحيتكم ولاترضونهم
ولاداعي لعرض الأسماء فهي على النت بالصوت والصورة
يطالبنا المدعو مصطفى راشد بالدليل والمناقشة والوضوح وكأننا أميين لانعرف ديننا
فمنذ القديم كانت فرق اسلامية ضالة كالمعتزلة والفلاسفة انتقدها من انتقدها ومنهم أبو الحسن الأشعري واحد منزعماء المعتزلة كتب عن انحرافهم
كما في المسيحية فرق لايعترف بعضها ببعض فالمسيحيون الشرقيون لايعترفون ببابا روما والكاتوليك يختلفون عن البروتستانت في العقيدة والسلوك
كلام فارغ ووهم الحوار من متطرفين يخلطون العقائد بالسياسة
والا كيف تفسرين لي تيار مسيحيين ضد الانقلاب ممن تدينونهم
الحوار في العقائد مستحيل فيوم يعتقد مسلم أن المسيح ابن الله يكون قد كفر بنص القران
ويوم يعتقد مسيحي أن محمدا خاتم الأنبياء يكون مسلما
راجعي يسوع ابن الانسان


6 - عبد الله اغونان يقول : (
نور ساطع ( 2014 / 3 / 8 - 01:41 )

المدلس عبد الله اغونان يقول : ( كما في المسيحية فرق لايعترف بعضها ببعض
===========================================

نور يقول : ) كما في الإسلام فرق لايعترف بعضها ببعض ، و انت تعرف ذلك

: )


7 - الى الأستاذ عبد الله اغونان
فاعل خير ( 2014 / 3 / 8 - 06:32 )
أنت لديك مشكلة عويصة في تقبل الآخر..لا لشيئ إلا لأنه لا يؤمن كما تؤمن..ألا تتألم من حالك و أنت تحمل كل هذا الكم من الغضب و التوتر؟؟
الدنيا لا تستاهل..فهي أقصر من نضيعها في الغضب و الحقد و تحقيرالآخرين و الحط من شأنهم..فلأعتقد ما أعتقد فماذا يضيرك في إعتقادي؟؟
أنت_ببساطة_تعتقد بأنك الوحيد الذي يمتلك الحقيقة...أليس هذا جنون ما بعده جنون؟
تقول: كيف أحاوره و هو يدعي ما ليس من حقه....كيف سمحت لنفسك أن تعين من ذاتك إلها وتدعي بأن الذي طرحه ليس من حقه؟؟؟
ومن تكون أنت أو أنا كي نوزع (الحق) على هذا و نمنع(الحق) عن ذاك؟؟
رفقا بنفسك قليلا..وحرر نفسك من هذا الكم الهائل من الغضب و ضيق الأفق....أم تراك تعتقد بأنك محامي الله على الأرض!!!0
لكل إنسان مطلق الحرية فيما يعتقد و قد فات أوان العصور التي كنتم تقتلون فيها كل من يخالفكم المعتقد
أخيرا أحب أن أقول لك أنني مسلمة أبا عن جد و قد تركت الإسلام الى غير رجعة..أـعلم لماذا؟؟لأن كل ما كان يحيط بي من أهل و أقارب...يشبهونك تماما.0
خفف عنك كل الغضب و التوتر لأن الغضب و التوتر أصبح علامة فارقة من علامات المسلم
أعتقد بأن صفحات الحوار..لا تناسبك..لم لا ترحل عنه

اخر الافلام

.. تغطية خاصة | المقاومة الإسلامية.. الكلمة الفصل للميدان | 202


.. تغطية خاصة | المقاومة الإسلامية: تماسك في الميدان في مواجهة




.. تغطية خاصة | المقاومة الإسلامية في لبنان تستهدف مدينة صفد ال


.. تغطية خاصة | عمليات المقاومة الإسلامية ضد الاحتلال مستمرة |




.. 80-Al-Aanaam