الحوار المتمدن - موبايل
الموقع الرئيسي


تفاهة الإسلام - تهافت منطق محمّد بن آمنة والقرآن في الرّدّ على المشكّكين – ج3

مالك بارودي

2014 / 3 / 9
العلمانية، الدين السياسي ونقد الفكر الديني


تفاهة الإسلام - تهافت منطق محمّد بن آمنة والقرآن في الرّدّ على المشكّكين – ج3

-----------------
(يمكنكم الإطلاع على بقيّة مقالاتي على المدوّنة: http://utopia-666.over-blog.com )
-----------------

كنت قد كتبت في الحديث عن قصّة عبد الله بن أبي السّرح مقالا مطوّلا عنوانه "نظرة معمّقة في مسألة تحريف الصّحابي عبد الله بن أبي السّرح للقرآن وإرتداده عن الإسلام" وبيّنت ملابساتها وظروفها من خلال المراجع الإسلاميّة، لذلك لن أعود إلى سرد كلّ التّفاصيل، خاصّة أنّ الطّبري ذكر أهمّها في تفسيره. ومن أراد التّعرّف على قصّة عبد الله بن أبي السّرح، التي تمثّل ضربة قاصمة للإسلام، يمكنه الرّجوع إلى المقال.
إذا صدّقنا رأي من قال أنّ الآية 93 من سورة الأنعام "نزلت" في إبن أبي السّرح، فنحن مجبرون على الإعتراف بحقيقة أنّ هذه الآية لا ترقى إلى مستوى الأفعال والأقوال التي صدرت عن الصّحابي وكاتب الوحي عبد الله بن سعد بن أبي السّرح. فهي ردّ هزيل ضعيف لا منطق فيه ولا معنى له. فما حكاية هذا المرتدّ؟ الحكاية يمكن تلخيصها كما يلي: محمّد إدّعى النبوءة وكان يستعين بمجموعة من الكتبة لتدوين الآيات التي يمليها عليهم. عبد الله بن أبي السّرح كان أحد هؤلاء. كان محمّد يملي الآية فيتلاعب بها عبد الله بن أبي السّرح ويكتبها كما يريد هو لا كما سمعها، فإذا قال محمّد "عزيز حكيم" كتب إبن أبي السّرح "غفور رحيم"، وكان محمّد بن آمنة يوافقه على ذلك. ولكنّ التّفاصيل القاتلة لا يذكرها الطّبري، فتحريف أقوال محمّد ليس هو السّبب الرّئيسي لإرتداد إبن أبي السّرح. صحيح أنّه يضرب مسألة صدق محمّد في إدّعائه أنّ القرآن مكتوب في اللوح المحفوظ وأنّه لا تبديل لكلمة الله، ولكنّه ليس سببا قويّا لجعل إبن أبي السّرح يزعم هو أيضا أنّه يُوحى إليه... لذلك سنعود إلى كتاب "أسباب النّزول" للواحدي النّيسابوري لإستجلاء الأمر. يقول الواحدي: "قوله تعالى «وَمَن قالَ سأُنزِلُ مِثلَ ما أَنزَلَ اللهُ» نزلت في عبد الله بن سعد بن أبي سرح كان قد تكلم بالإسلام فدعاه رسول الله صلى الله عليه وسلم ذات يوم يكتب له شيئاً فلما نزلت الآية التي في المؤمنين «وَلَقَد خَلَقنا الإِنسانَ مِن سُلالَةٍ» أملاها عليه فلما انتهى إلى قوله «ثُمَّ أَنشأَناهُ خَلقاً آَخَرَ» عجب عبد الله في تفصيل خلق الإنسان فقال: تبارك الله أحسن الخالقين فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم: هكذا أنزلت عليّ فشكّ عبد الله حينئذ وقال: لئن كان محمد صادقاً لقد أوحي إلي كما أوحي إليه ولئن كان كاذباً لقد قلت كما قال وذلك قوله «وَمَن قالَ سأُنزِلُ مِثلَ ما أَنزَلَ اللهُ» وارتد عن الإسلام وهذا قول ابن عباس في رواية الكلبي."
يقول الطّبري في شرح الآية: "وهذا تسفيه من الله لمشركي العرب وتجهيل منه لهم في معارضة عبد الله بن سعد بن أبي سرح"... أي أنّ ربّ محمّد ينعت من عارض القرآن بالسّفاهة والجهل. لكن الواقع أنّ ما ذكره المفسّر في شرحه للآية وما أورده الواحدي في الحديث عن أسباب "نزول" الآية لا يدلّ على سفاهة وجهل عبد الله بن أبي السّرح. فكيف يكون عبد الله بن أبي السّرح جاهلا وهو يعرف القراءة والكتابة؟ وكيف يكون سفيها وكلام الواحدي المنقول عنه يدلّ على أنّه إنسان عاقل ذو منطق جيّد يدرك معاني الأشياء وقادر على أن يستشفّ ما خفي منها؟ وكيف يكون سفيها من شكّ في أمر شخص يقول كلاما يمكن أن يقوله أيّ شخص آخر؟ وكيف يكون سفيها من شكّ في نبوءة محمّد بن آمنة وقد خطرت بباله كلمات الآية المزعومة قبل أن ينطق بها من إدّعى أنّه نبيّ ورسول؟
فإذا كانت العبارة "تبارك الله أحسن الخالقين" قرآنا منزّلا من عند إله محمّد وكان محمّد النّبيّ الحقيقي والوحيد، فكيف يمكن تفسير ورودها على لسان إبن أبي السّرح قبل أن ينطقها محمّد؟
في تفسير هذا الأمر وجهان، كما ذكر الواحدي عن إبن أبي السّرح. إمّا أن يكون محمّد صادقا في إدّعائه أنّه نبيّ (رغم أنّه لم يقدّم أيّ إثبات أو دليل قاطع على ذلك)، وإمّا أن يكون كاذبا. وفي الوجه الأوّل ثلاثة إحتمالات: إمّا أن يكون إبن أبي السّرح نبيّا أيضا (له علاقة مباشرة مع اللوح المحفوظ يأتيه ما هو مكتوب فيه دون ساعي بريد سماوي أو عن طريق ملاك أسرع من جبريل) لأنّه أتى بالآية قبل أن ينطقها محمّد (وهنا يُضرب كلّ كلام محمّد الذي يزعم أنّه مصطفى عصره وخاتم الأنبياء والرّسل بتعدّد الأنبياء في نفس الفترة ونفس المكان)؛ وإمّا أن يكون هناك خطأ قام به جبريل فأوحى بالآية لكليهما في نفس الوقت فجرت على لسان إبن أبي سرح قبل أن يقولها محمّد، وفي هذه الحالة أيضا يجب الإقرار بأنّ هذا الخطأ جعل من إبن أبي السّرح نبيّا وإن كانت نبوءته لا تتجاوز تلك اللّحظة وتلك الآية؛ وإمّا أنّ إبن أبي السّرح ليس نبيّا وكلامه ليس قرآنا ولكنّ محمّدا إستحسنه أو أنّ الأمر إختلط عليه (مثلما حصل في حكاية الغرانيق) وظنّ أنّه قرآن فجعله منه (وفي هذه الحالة يُضربُ كلّ القرآن، لأنّه أصبح يضمّ كلاما بشريا لا علاقة له بالوحي ولا باللوح المحفوظ المزعوم ولأنّه ثبُت أنّ إبن أبي السرح قادر على أن يأتي بمثله، بل أتى فعلا بآية مثله أصبحت جزءا من القرآن يقرأها المسلمون إلى اليوم)... وفي الوجه الثّاني (أي كذب محمّد) إحتمال واحد خلاصته أنّ محمّدا كان يختلق القرآن ويجمع فيه كلّ كلام يستحسنه (كما جمع فيه الكثير من شعر أميّة بن أبي الصّلت وإمرئ القيس وغيرهما)، والظّاهر أنّه إستحسن كلام إبن أبي السّرح فزعم أنّه آية قرآنية وضمّ هذه الآية الكاذبة التي نطق بها كاتبه إلى إفتراءاته الشّخصيّة.
إذن، خلاصة القول، سواء كان محمّد بن آمنة نبيّا حقيقيّا أم كاذبا، فإبن أبي السرح من حقّه أن يدّعي النّبوءة هو أيضا، خاصّة أنّ إدّعاءه ثابت في صحّته بإعتراف محمّد نفسه حين وافقه في تحريفه لعدد من الآيات وحين قال له: "هكذا أنزلت عليّ". وبما أنّ محمّد لم يأت بدليل واحد على أنّه نبيّ فعلا، فتهمة السّفاهة والجهل والكذب يجب أن توجّه إليه هو قبل غيره. وعلاوة على ذلك، ردّ القرآن في هذه الآية أضعف من أن يكون ردّ شخص عاقل ذي منطق، فكيف نصدّق أنّه كلام إلهيّ...؟









التعليق والتصويت على الموضوع في الموقع الرئيسي



التعليقات


1 - ملاحظة
مالك بارودي ( 2014 / 3 / 9 - 21:02 )
المقالات السابقة التي تتحدث عن قصة عبد الله بن سعد بن أبي السرح، يمكن الإطلاع عليها على الروابط التالية:

نظرة معمّقة في مسألة تحريف الصّحابي عبد الله بن أبي سرح للقرآن وإرتداده عن الإسلام - الجزء الأوّل
http://www.ahewar.org/debat/show.art.asp?aid=343934

نظرة معمّقة في مسألة تحريف الصّحابي عبد الله بن أبي سرح للقرآن وإرتداده عن الإسلام - الجزء الثّاني
http://www.ahewar.org/debat/show.art.asp?aid=343932

نظرة معمّقة في مسألة تحريف الصّحابي عبد الله بن أبي سرح للقرآن وإرتداده عن الإسلام - الجزء الثّالث
http://www.ahewar.org/debat/show.art.asp?aid=343907

وشكرا


2 - كشكول مليء بالأخطاء
ألأمل ألمشرق ( 2014 / 3 / 9 - 21:52 )
تحية للقلم الشجاع الذي لا يهادن المتخلفين
القران كتاب بشري في كل شيء


3 - مالك بارودى المفكر الكبير
د/ سالم محمد , , دكتوراه فى تاريخ مصر ا ( 2014 / 3 / 9 - 22:32 )
استاذنا المفكر الكبير , , مالك بارودى . . , نرجوك
ان اكشف عوراتهم و سوآتهم و عوارهم و سقوطهم
سطر واحد مما تكتبون ينقذ امة ابن آمنة لو يعقلون
لكنهم فى غيهم و غبائهم سادرون


4 - هكذا نزلت أيضا
الغراب الأبيض ( 2014 / 3 / 9 - 22:41 )
تبارك العقل أحسن المبدعين


5 - الأعجاز العلمي في التدرج التعليمي
ضرغام ( 2014 / 3 / 9 - 23:15 )
الأعجاز العلمي في التدرج التعليمي

بيقولوا -والله أعلم - أنه من الأعجاز العلمي في التدرج التعليمي أن طلبه كليه الطب البيطري جامعه الأزهر يدرسون سوره النمل في السنه الأولي، العنكبوت في السنه الثانيه، البقره في السنه الثالثه، الفيل في السنه الرابعه....والديناصور في رسائل الماجستير، والتيس في الدكتوراه


6 - تعليق1
عبد الله خلف ( 2014 / 3 / 9 - 23:34 )
المشكله هي : في فهم الكاتب!... سأوضح للقراء خطأ الكاتب .
• تتفرد الأمه الإسلاميه عن باقي الأمم بعلم الـ(الرجال) أو علم الـ(جرح و التعديل) , فالمسلمون لا يقبلون في دينهم إلا حديثاً تتوافر فيه شروط قبول الرواية بقسميه الصحيح والحسن، ويجب أن تنطبق على الحديث الصحيح شروط خمس وهي:
1- اتصال السند.
2- عدالة الرواة.
3- ضبط الرواة.
4- انتفاء الشذوذ.
5- انتفاء العلة.
قال الإمام أبو عمرو بن الصلاح: {أَمَّا الْـحَدِيثُ الصّحِيحُ: فَهُوَ الْـحَدِيثُ الْـمُسْنَدُ الَّذِي يَتَّصِلُ إِسْنَادُهُ بِنَقْلِ الْعَدْلِ الضَّابِطِ عَنِ الْعَدْلِ الضَّابِطِ إِلَى مُنْتَهَاهُ ، وَلَا يَكُونُ شَاذًّا ، وَلا مُعَلَّلًا} .
هنا رابط لمناظره تتحدث عن علم الـ(رجال) أو علم الـ(جرح و التعديل) , نتمنى الإطلاع عليه للفائده , و من خلالها تبيّنوا الفرق بين علوم الإسلام الحقيقيه , و علوم المسيحيه المزيفه , الرابط :
http://www.hurras.org/vb/showthread.php?t=8246


يتبع


7 - تعليق
عبد الله خلف ( 2014 / 3 / 9 - 23:34 )
• بالنسبه لموضوع الكاتب الذي يتحدث عن (عبدالله بن سعد بن أبي سرْح) و سبب نزول آية (تَبَارَكَ اللَّه أَحْسَن الْخَالِقِينَ) , نحيلكم إلى هذا الرابط :
http://www.hurras.org/vb/showthread.php?t=8217
و فيه تبيّن التالي :
1- إثبات أن من وافق وحي هذه الآية ليس هو عبدالله بن أبي سرْح .
لقد ذُكِرت ثلاث رِوايات بخصوص آية (تبارك الله أحسنُ الخالِقين) , وذكرها جميعُها المُفسّرون .
- روايه تقول أن قائِلُها هو : عمر ابن الخطاب , وهذا هو الصواب .
- روايه تقول أن قائِلها هو : معاذ بن جبل , وهذا غيرُ صحيح .
- روايه تقول أن قائِلها هو : عبدالله بن أبي سرْح , و هذا كذِب .
أولاً : مسألة الذي روى أنه (عبد الله بن أبي السرح) هو : الكلبي عن ابن عباس!... و هي روايه ليست صحيحة لأن قائِلها الكلبي , قد أقر بكذِبه فيها : فقد اعترف الكلبي بنفسِه في ذلِك -كما روى سفيان الثوري- , فقال : قال الكلبي ... (ما حدثت عني عن ابي صالح عن ابن عباس فهو كذب فلا تروه) .
فراويها كذاب يُترك حديثُه , وهو الكلبي .
ثانياً : و أما نِسْبتُها إلى مُعاذ -رضي الله تعالى عنه- , فمردود لأن الحديث ضعيف , ففيه جابر الجعفي! .


يتبع


8 - تعليق3
عبد الله خلف ( 2014 / 3 / 9 - 23:34 )
ثالثاً : إذاً , الصواب هو ما ثبُت ان من قالها هو عُمر بن الخطاب -رضي الله عنه- , رواية عُمر صحيحة , صحيحة السند , رِجالُها عدول , ضابطون , ثُقات .
أخرج البخاري وغيره عن أنس قال: قال عمر: وافقت ربي في ثلاث قلت: يا رسول الله لو اتخذنا من مقام إبراهيم مصلى فنزلت: {وَاتَّخِذُوا مِنْ مَقَامِ إِبْرَاهِيمَ مُصَلّىً} وقلت: يا رسول الله إن نساءك يدخل عليهن البر والفاجر فلو أمرتهن أن يحتجبن ؟ فنزلت آية الحجاب واجتمع على رسول الله صلى الله عليه وسلم نساؤه في الغيرة، فقلت لهن: {عَسَى رَبُّهُ إِنْ طَلَّقَكُنَّ أَنْ يُبْدِلَهُ أَزْوَاجاً خَيْراً مِنْكُنَّ} ، فنزلت كذلك.
وأخرج مسلم عن ابن عمر عن عمر قال وافقت ربي في ثلاث في الحجاب وفي أساري بدر وفي مقام إبراهيم. وأخرج ابن أبي حاتم عن أنس قال : قال عمر وافقت ربي - أو وافقني ربي في أربع نزلت هذه الآية: {وَلَقَدْ خَلَقْنَا الْأِنْسَانَ مِنْ سُلالَةٍ مِنْ طِينٍ} الآية فلما نزلت قلت أنا: (فتبارك الله أحسن الخالقين) فنزلت: {فَتَبَارَكَ اللَّهُ أَحْسَنُ الْخَالِقِينَ} .

أخيراً , ننصح الكاتب بالإطلاع , ثم الفهم , ثم التحقيق , و ألا يكون (حاطب ليل) .


تحيه


9 - ماقل ودل ... لكل باحث منصف وذي عقل ؟
س . السندي ( 2014 / 3 / 10 - 04:08 )
بداية تحياتي لك ياعزيزي مالك وتعقيبي ؟

1: خير من وصف القران شاهد من أهله وهو علي بن ابي طالب الذي قال للوفد المرسل لنجاشي الحبشة ( لاتجادلوه بالقران ... لانه حمال أوجه ) ؟

2: والشاهد الاخر معاوية بن أبي سفيان الذي قال ..؟
لعبت هاشم بالملك ... فلاخبر جاء ولا وحي نزل ؟


10 - س . السندي
عبد الله خلف ( 2014 / 3 / 10 - 07:45 )
أولاُ : أخبرني من هو الوالد البيولوجي ليسوع الناصري؟ .
ثانياً : أثبت لنا أن يسوع هو رب و ليس إنسان , ننتظر إثباتك؟ .


11 - تعليق على تعليق
نور ساطع ( 2014 / 3 / 10 - 09:19 )

عبد الله خلف يقول : ( فالإسلام يرى أن الله ليس كمثله شيء , و أن الله لا يتمثل بهيئة الإنسان .
===========================================

نور يقول : ) قصدك فقط في الشجر و الحجر ، أليس البشر أرقى من الشجر و الحجر؟


http://www.youtube.com/watch?v=A7ujJYY5u7o

http://www.youtube.com/watch?v=sHBmermRiZs

http://www.youtube.com/watch?v=b2lKxTQXudw


: )


12 - لا تعليق
نور ساطع ( 2014 / 3 / 10 - 09:23 )

عبد الله خلف يقول : ( فالإسلام يرى أن الله ليس كمثله شيء , و أن الله لا يتمثل بهيئة الإنسان .
===========================================

نور يقول : ) لا تعليق

http://www.youtube.com/watch?v=et8acTyfu0c

: )


13 - من هو الوالد الحقيقي المجهول لقثم البدوي؟
نور ساطع ( 2014 / 3 / 10 - 09:36 )


من هو الوالد الحقيقي المجهول لقثم البدوي؟


: )


14 - عبد الله بن أبي السّرح
نور ساطع ( 2014 / 3 / 10 - 09:48 )

http://www.youtube.com/watch?v=tiyIEp7qPSM

: )


15 - التافه سليل الغوريلات ابن خلف
ألأمل ألمشرق ( 2014 / 3 / 10 - 15:51 )
لما لم ينتبه احد لتعليقاتك الببغائية عن علم الدجال والجرح والتدليس عدت لنفس سؤالك المتهالك مثل وجهك
بإمكانك ان تع....كما تريد فالقافلة اسرع من لهاثك


16 - السيد عبدالله خلف
علي ( 2014 / 3 / 10 - 16:03 )
تحية للجميع
لو سمح لي الاستاذ مالك , سؤالي الى السيد عبدالله خلف ... اذا كان المقصود ليس عبدالله بن ابي سرح , فمن المقصود بالاية 93 من سورة الانعام ( ومن اظلم ممن افترى على الله كذبا- او قال اوحي الي ولم يوحى اليه شيئا- ومن قال سأنزل مثل ما انزل الله ) ؟؟؟

هل ان المقصود هو عمر مثلا- ؟ كونه ( حسب قولك ) هو صاحب العبارة ( تبارك الله احسن الخالقين ) . وهو الذي نصح محمد بثلاث نصائح مهمة , نزلت فيها ثلاث ايات ...
الا يدل ذلك انه كان يوحى الى عمر ايضا- ؟؟ , او قد يكون احد المساعدين في كتابة القران؟

ارجو الافادة لو سمحت

تحياتي


17 - علي
عبد الله خلف ( 2014 / 3 / 11 - 00:48 )
و من قال لك أن الآيه 93 من سورة الأنعام تقصد عبد الله بن أبي السرح؟ .
ثم نحن نسفنا الأساس الذي بنى عليه الكاتب , فالكاتب بنى على أساس (أحسن الخالقين) , و نحن نسفنا هذا الأساس , و إذا نُسف الأساس ؛ أنتهى الباقي .

ننتظر تعليق الكاتب .


18 - إلى عبد الله خلف - لم تنسف شيئا
مالك بارودي ( 2014 / 3 / 11 - 16:42 )
راجع الروايات في تفسير الطبري ... سورة الأنعام في اﻵ-;-ية (ومن أظلم ممن افترى على الله كذبًا أو قال أوحي إلي ...) وتفسير سورة النحل آية 110 .. وكذلك -معالم التنـزيل- للبغوي، وأسباب النـزول للواحدي، وتفسير ابن أبي حاتم ومستدرك الحاكم... فهل كل هؤلاء الفقهاء والمفسرون متواطئون على رواية ضعيفة أو مكذوبة؟
وحتى لو فرضنا أن عمر بن الخطاب هو الذي قال ذلك الكلام فوافقه ربّه... فكيف يوافق ربّ محمد كلام عمر؟ هل لعمر علاقة باللوح المحفوظ؟ أم أن اللوح المحفوظ ليس محفوظا بل متغيرا حسب أهواء عمر؟ ألا يجعل هذا الحديث من محمد وربّه جاهلين سفيهين ليأتي عمر وينقذهما بتشريعات وآيات لم يكونوا ليجدوها ثم نسبها محمد لقرآنه؟
.
إفتح عينيك وعقلك ثمّ، بعد التفكير العميق في كل ما قلناه، إقتح فمك وتكلم. أما من يفتح فمه قبل أن يفكر ومن يفتحه ليردد كالببغاء كلام الأولين دون تفكير فهذا لا يستحق حتى أن نخسر دقائق من وقتنا في الرد عليه...

اخر الافلام

.. تغطية خاصة | المقاومة الإسلامية تواصل التصدي لكل محاولات الت


.. تغطية خاصة | المقاومة الإسلامية تواصل التصدي لكل محاولات الت




.. 78-Al-Aanaam


.. نشر خريطة تظهر أهداف محتملة في إيران قد تضربها إسرائيل بينها




.. تغطية خاصة | المقاومة الإسلامية في لبنان تستهدف الكريوت شمال