الحوار المتمدن - موبايل
الموقع الرئيسي


دور ألولايات ألامريكية ألمتحدة في نشأة ألتطرف ألإسلامي-3

كامل علي

2014 / 3 / 19
العلمانية، الدين السياسي ونقد الفكر الديني


إخوان عبدألله فيلبي:
يتناول ألمؤلف روبرت دريفوس في ألفصل ألأول من ألكتاب نشأة ألجامعة ألأسلامية ودور ألإستعمار ألبريطاني في هذا ألنشوء.
في نهاية ألفصل يركّز على دور عبدألله فيلبي في تأييد آل سعود ويتطرق إلى تأريخ قيام ألمملكة ألعربية ألسعودية وإلى ألتحالف بين آل سعود وآل ألشيخ بقيادة محمد عبدألوهاب.

" مع إندلاع ألحرب ألعالمية ألأولى في عام 1914 وجدت بريطانيا فرصة ذهبية لطرد ألأتراك من السعودية.
ومع تداعي ألأمبراطورية ألعثمانية دعمت فرقتان بريطانيتان مجموعتين من ألعرب ألمعارضين (للعثمانيين) في ألصحراء ألقاحلة في ألجزيرة ألعربية.
كانت ألفرقة ألأولى بقيادة هاري سانت جون بريدجر فيلبي ألبريطاني ألمتعلم تعليما راقيا في ألأروقة ألسياسية للمعتقدات ألدينية ورغم أنّ فيلبي كان ملحدا إلّا أنّه أبدى تقديرا قويا لتأثير ألدين في ألسياسة ووصف ألمعتقدات ألدينية بأنّها (أعظم ألعهود وألمواثيق.. وأنّها شديدة في مقاومتها للمعارضة".
درس فيلبي ألفلسفة وألقانون ألهندي في كمبريدج ثمّ ألتحق بألخدمة ألمدنية ألهندية، وسيتحول فيلبي فيما بعد إلى ألديانة ألإسلامية ويسمي نفسه عبدألله. وسوف يخلف شكسبير كضابط إتصال بريطاني مع بن سعود. ودعمت فرقة فيلبي آل سعود، فيما كان منافسوا فرقته يتمركزون في ألقاهرة في ألمكتب ألعربي، وهو من أفرع ألمخابرات ألبريطانية، ألذي خرج منه تي أي لورانس(ألعرب) ألشهير.
ودعم ألمكتب ألعربي ألحسين شريف مكّة رأس ألأسرة ألهاشمية وأولاده عبدألله وفيصل ألذين سيتوليان مملكتين بديلتين (بعد خسارتهم ألحرب أمام آل سعود) رسم حدودهما ونستون تشرشل رئيس وزراء بريطانيا، وسيكون عبدألله ملكا على ألأردن وفيصل ملكا على ألعراق.
وفي ألحالتين، حالة ألهاشميين وآل سعود، كان ألبريطانيون يبحثون عن تعبئة ألإسلام. وفي هذا ألخصوص راح ألهاشميون يعلنون أنّ أصولهم تنحدر مباشرة من نسل ألرسول محمّد وهو إدّعاء أدّعاه عدد من ألذين أصبحوا حكاما في ألقرن ألماضي (حتّى صدّام حسين أدّعى نفس هذا ألأدّعاء ونشر إعلامه شجرة عائلته ألتي تتصل بألرسول محمّد عن طريق ألإمام علي بن أبي طالب....ألكاتب).
ورأى ألبريطانيون في ألهاشميين مرشحين أكفّاء للخلافة ألجديدة ألمؤيدة لبريطانيا ومقرها مكّة.
وكان آل سعود، بدعم من مقاتلي ألوهابيين، قوة إسلامية ضاربة، وأعتقد ألبريطانيون إنّها سوف تعاونهم في ألسيطرة على ألشواطئ ألغربية للخليج ألعربي.
أعتبارا من يناير 1917 تم تخصيص 5 آلاف إسترليني لآل سعود شهريا وكان يوصلها فبلبي بنفسه، وفي عام 1919 رافق فيلبي ألأمير ألبالغ 14 عاما لأبن سعود (فيصل) ألذي سيصبح ملكا عل ألسعودية بعد ذلك في جولة إلى لندن شملت زيارة أي جي براون صديق فيلبي ألقديم وزيارة ويلفريد سكوين بلانت ألمدافع ألأول عن ألتشجيع ألبريطاني لفكرة ألرابطة ألإسلامية.
رغم أنّ لندن وضعت معظم رهانها على ألهاشميين بقيادة ألحسين، فقد أكتسحت فيالق بن سعود ألجزيرة ألعربية وغزتها بألكامل بما فيها محمية ألحسين ألصغيرة في ألحجاز.
في عشرينات ألقرن ألعشرين ترك آل سعود غزاة ألجزيرة ألعربية، ألذين وصفهم فيلبي " بألديمقراطيين" خلفهم 400 ألف من ألقتلى وألجرحى وشنقوا نحو 40 ألف شخص وأمروا بتقطيع أوصال 350 ألف شخص بناء على تفسيرهم ألمتشدد لشريعتهم ألإسلامية.
ورغم أنّ ألدولة ألسعودية كانت تحت ألإنشاء فقد كان ألبعض يرى في لندن وفي ألدول ألعربية إنّ "ألإخوان" سلاح ذو حدين. ووصف صديق لبناني لأبن سعود ألإخوان كألتالي:" أليوم ألسيف في يد ألأمير وغدا ألخنجر في ظهره".
ولجأ ألحسين شريف مكّة حليف ألبريطانيين إلى لندن ليجبروا بن سعود على حل وتسريح ما يسمّى ب"ألإخوان" ألجماعة ألسياسية ألتي ترتدي عباءة ألدين. لكن ألبريطانيين رفضوا ألنداء ببرود شديد.

من ألناحية ألنظرية على ألأقل كان ألخيار لا يزال متاحا أمام أبن سعود لإقامة دولة علمانية، لا يقوم ألتشدد ألإسلامي فيها بدور رسمي، لكن بن سعود أندفع بفورة ألمتحالفين معه من ألوهابيين"ألأخوان" حسب ما قال ألضابط ألبريطاني ألخبيث بيرسي كوكس عندما قال:
في أواخر 1915 ومطلع ألعام ألتالي له وجد بن سعود إنّ مذهب "ألإخوانية يكتسب سيطرة على ألأمور في نجد. ورأى بن سعود أنّ عليه أن يختار بين قرارين، إمّا أن يكون حاكما مؤقتا ويقضي على"ألإخوانية" إو يكون ألقائد ألروحي للوهابية ألجديدة ألتي أوجدها. وفي ألنهاية أضطر لقبول مباديء "ألإخوانية" وأصبح زعيما لها وإلّا سيخسر كل شيء.
كانت ألحركة ألإسلامية ألأصولية ألتي قادها بن سعود إلى ألسلطة أمرا ضروريا حيويا بألنسبة للسعودية. لقد أستغلّ بن سعود ألإسلام لكسر ألولاء ألقبلي وأستبداله بألإلتزام بمباديء ألعقيدة.
وقال جون حبيب: إنّ ألتخلي عن أمن ألفرد وشخصيته ومشروعيته في ألمجتمع ألصحراوي ألقبلي أمرا ليس هينا. ويوضح ذلك ألدرجة ألتي أستطاع بها بن سعود إحلال إخوانية ألإسلام ألتي تولدت في ألهجرة، بألحماية وألأمن وألشخصية ألتي تنازل ألإخوان عنها عندما تركوا حبائل ألقبيلة".
(( وهذا ما فعله محمّد بن عبدألله قبل 1400 سنة لتوحيد ألقبائل ألعربية في ألجزيرة ألعربية وكان هدفه إنشاء دولة إسلامية، فقد أراد ان يوحّد عرب الجزيرة العربية ليكوّن منهم دولة تدين لها الفرس والروم، لقد صرّح محمّد بغايته هذا يوم الخندق ففي السيرة الحلبية وكذلك في سيرة ابن هشام عن سلمان الفارسي قال:
ضربت في ناحية من الخندق فغلظت عليّ ورسول الله قريب منّي، فلمّا رآني اضرب وشدّة المكان عليّ، نزل فأخذ المعول من يدي، فضرب به ضربة لمعت تحت المعول برْقَة ثم ّضرب به اخرى فلمعت تحته برقة اخرى ثمّ ضرب به الثالثة فلمعت برقة اخرى، فقلت بابي انت وامّي يارسول الله ماهذا الذي يلمع تحت المعول وانت تضرب؟
قال: اوقد رأيت ذلك ياسلمان؟ قال قلت: نعم، قال: فأمّا الاولى فإنّ الله تعالى فتح عليّ بها اليمن، وأمّا الثانية فإنّ الله تعالى فتح عليّ بها ألشام والمغرب، وأمّا الثالثة فإنّ الله تعالى فتح عليّ بها المشرق.
..... ألكاتب))
.
أكتسح أتباع بن سعود ألحجاز وجرى طرد ألهاشميين وذبح مئات ألرجال وألنساء وألأطفال منهم ووحدوا ألجزيرة ألعربية تحت لواء ألعاصمة ألرياض وبدأت ألدولة ألسعودية ألحديثة. وحضر ذلك فيلبي ألمقرّب من بن سعود، ونصب بن سعود نفسه بسرعة ملك ألإسلام غير ألمتوج.
وكان على أبن سعود أن يواجه "ألإخوان" أخيرا. وفي أواخر ألعشرينات كان عملهم قد أنتهى لكنهم لم يشعروا بألأرتياح وسادهم قدر من ألغضب من ملكية أبن سعود، فتناحر ألطرفان وبحلول 1929 حلّ أبن سعود "ألإخوان" وحوّل ما تبقّى من ألقوات ألبدوية إلى ألقوات ألمسلحة ألسعودية.
ورغم أنّ أبن سعود حلّ "ألإخوان" إلّا أنّه لم يتخلّ عن ألوهابية. والحقيقة أنّ ألملك أنشأ ألشرطة ألدينية من أجل تعزيز سلطته على مستوى عالمي لكن أقل من ألناحية ألدينية وعلى ألحجاز.
وكان هدف ألشرطة ألدينية ألحث على أداء ألصلوات ألخمس يوميا وألإلتزام بألزي ألإسلامي وتعاليم ألوهابية ألاخرى.
وفي مطلع ألثلاثينيات أنشأ أبن سعود أيضا "جمعية ألأمر بألمعروف وألنهي عن ألمنكر" ألتي تتكون من أعضاء أميين متشددين من ألبدو ليس لهم إلّا إقامة ألصلوات وإغلاق ألمتاجر أثناء قيامها بألقوة فضلا عن منع ألتدخين وألعادات "ألكريهة" ألأخرى. ولا تزال تلك ألجمعية قائمة حتى الآن".
(( أثناء عملي في ألسعودية دخلنا إحدى مطاعم مكدونالد لبيع ألهمبركر وبعد إستلامنا لطلباتنا سمعنا ألأذان لصلاة ألظهر فرفض صاحب ألمطعم جلوسنا في ألمطعم لتناول ألوجبة لإضطراره إلى غلق ألمطعم خوفا من منتسبي جمعية ألأمر بألمعروف وألنهي عن ألمنكر فتناولنا ألوجبة في ألرصيف ألمحاذي للمطعم، وكان ألحلّاق في صالون ألحلاقة يسدل ألستائر ويقفل باب ألمحل ليكمّل ألحلاقة إذا صادف وقت ألصلاة أو يؤجّل ألبدء بألحلاقة إذا مررت عليه قبل وقت ألصلاة بقليل....ألكاتب)).
.لم تنبت بذور ألتي زرعها ألأفغاني وعبدة بعد، وكانت قوة إسلامية جديدة على وشك ألظهور بعد أن رواها ألوهابيون ألسعوديون وألمخابرات ألبريطانية وقاموا على رعايتها بعد أن نشر بذورها محمد عبدة. وستولد ألقاعدة ألجماهيرية للتشدد ألغسلامي لأول مرّة في مدينة ألإسماعيلية على ضفاف قناة ألسويس في مصر، ليس بعيدا عن ألسعودية"
.
في ألمقالة ألقادمة سنتاول بألبحث عن هذا ألتشدد ألأسلامي بقيادة حسن ألبنا وتحت عنوان "إخوان" إنكلترا".

يتبع.....


المصادر:
لعبة ألشيطان - دور ألولايات ألامريكية ألمتحدة في نشأة ألتطرف ألإسلامي- ألمؤلف: روبرت دريفوس – 2005
ألناشر: مركز دراسات ألإسلام – تقديم ومراجعة: مصطفى عبدألرزاق – ترجمة: أشرف رفيق- ألطبعة ألأولى – سبتمبر 2010.








التعليق والتصويت على الموضوع في الموقع الرئيسي



التعليقات


1 - تعليق
عبد الله خلف ( 2014 / 3 / 19 - 21:17 )
هل العنف مربوط في دين معين , و هل العنف جاءت من الأديان؟ .
الحقيقه هي : العنف ليس من الأديان بل من الإنسان , فالإنسان فيه نزعه للشر (القرين السيء + النفس الأمّاره بالسوء) , فلو قرأت تاريخ العلمانيه ؛ فستجد العنف حاضر بقوه , مثال :
- يقول لينين :- (المضاربون يجب أن يُطلق عليهم النار على الفور) .
http://www.marxists.org/archive/leni...918/jan/14.htm
- يقول جيفارا : (لكي ترسل رجالاً الى فرقة الاعدام، فالاثبات القضائي غير ضروري , فهذه الاجراءات هي تفاصيل برجوازية قديمة. هذه ثورة ، والثوريون يجب ان يصبحو آلات قتل باردة مدفوعة بالكره النقي) .
http://www.therealcuba.com/MurderedbyChe.htm
180 جريمة موثقة ارتكبها جيفارا .
- الزعيم الشهير (بول بوت pol pot) قائد كمبوديا , أباد 21 % من أهل كمبوديـا حسب الوثائق الرسمية من أجل توفير الرخاء .
http://en.wikipedia.org/wiki/Pol_Pot
- قيام حربين عالميتين , و خلفها القوى العلمانيه .
3- كثيراً من المفكرين (معظمهم من الغرب) يرون أن العنف و القتل ؛ قانون طبيعي من قوانين الطبيعه .


2 - مصدرألعنف
كامل علي ( 2014 / 3 / 20 - 07:37 )
عزيزي عبدألله خلف
أتفق معك بأنّ ألعنف غير مرتبط بدين معيّن ولكن هناك أديان لا تملك أيديولوجيا لذا فهي بعيدة عن ألعنف
مصدر ألعنف هو ألإنسان لأنّه تطوّر من ألحيوان ولأنّ ألأديان مؤلفات بشرية فألعنف ألموجود في بعض ألأديان أنعكاس لرغبات مؤلف أومؤلفي تلك ألأديان
ألعقل ألبشري وألمجتمعات ألبشرية وقوانينها في تطوّر مستمر وأبرز مثال وثيقة حقوق ألإنسان ألتي هي أرقى من جميع تشريعات ألأديان.
وأخيرا ألعلمانية لا علاقة لها بألحروب وألمجازر ألتي ذكرتها فألعلمانية تضمن إحترام معتقدات وعبادات جميع منتسبي ألمجتمع
ألمشكلة هو أن يكون مشرّع ألعنف هو يهوه أو ألله أو أي إله آخر.
تحياتي


3 - العنف من الإنسان
عبد الله خلف ( 2014 / 3 / 20 - 21:11 )
حسناً , هل جرائم ستالين تنبع من أيديولوجيا؟... و ماهي؟ .
هل جرائم بول بوت (الزعيم الكمبودي الشيوعي) نابعه من أيديولوجيا؟... و ماهي؟ .

في هذه الحاله -أعتقد- ليس أمامك إلا أن تؤكد -معي- أن الإنسان هو مصدر العنف , و ليس غيره , فلماذا نرمي العنف على الايديولوجيا؟ .

ألف تحيه عزيزي كامل علي .


4 - فأمّا ألزبد فيذهب جفاء
كامل علي ( 2014 / 3 / 21 - 08:19 )
عزيزي عبدألله خلف
لم تفهم تعليقي فنحن متفقان أنّ ألإنسان هو مصدر ألعنف ولإن ألإنسان حيوان مهذّب تهذّب لكونه حيوان أجتماعي عاقل وناطق فقد لجم عنفه.
ألعنف في ألعصور ألتاريخية ألسابقة كانت أكثر فألإنسان يتعلّم من تجاربه وتجارب ألآخرين ألسابقين وألحاليين
لأنّ ألأنبياء بشر فمؤلفاتهم تعكس طبيعة مجتمعاتهم وأغلبها كانت مجتمعات بدوية تصارع ألطبيعة وألقبائل ألمجاورة من أجل ألبقاء
ستالين دكتاتور وكذلك بول بوت وآمنوا بأسلوب ألعنف لتحقيق غايات سياسية وشخصية وهذان كما صدّام حسين شخصيات سادية ومريضة نفسيا
ألمجتمعات ألإنسانية مرّت بمراحل تطورية ففي ألبداية كان ولاء ألإنسان لعائلته ثمّ أصبح لعشيرته وقبيلته ثمّ لقوميته ثمّ لأمّته ونحن في عصرنا نتقدم نحو ألولاء وألإيمان بألإنسانية ففي ألمستقبل سيضحكون عليك لو قلت أنا عربي أوألماني أومسيحي أو مسلم
تشريعات أليهودية وألإسلام متخلفة وخاصة آيات ألحض على ألقتال ونبذ ألمخالف لدين ألجماعة وألزمن لا يرحم ألمتخلف عن ركب ألحضارة وكما قال محمّد في قرآنه
فأمّا ألزبد فيذهب جفاء وأمّا ما ينفع ألناس فيمكث في ألأرض
تحياتي


5 - لا تطور في أخلاق الإنسان1
عبد الله خلف ( 2014 / 3 / 21 - 12:07 )
نحن متفقين بأن النف في الإنسان .
سنختلف الآن في نقطه أخرى , و هي : هل الأخلاق و الإنسانيه تتطور؟ .
الأخلاق لا تطور فيها والإنسان هو العنصر الثابت في تاريخ العالم
لقد دخل الإنسان التاريخ برأس مال أخلاقي مبدئي هائل .
إن الأخلاق لها موجات صعود وهبوط ولكن لا تطور فيها على الإطلاق فمن وجهة نظر الأخلاق فإن العصر الحجري الحديث يعتبر انتكاسه في القيم الأخلاقية عن العصر الحجري القديم فالأخلاق في استقلال عن الزمن .
كانت أمريكا عند اكتشافها متخلفة من خمسة إلى ستة آلاف سنة ولم تكن قد لحقت بالعصر الحديدي بعد لكن بالمقياس الأخلاقي كان أرقى من العصر الحديث ورسوم معبد (بونامباك) للهنود الحمر التي تبين معضلة الأخلاق هذه الرسوم تجد مكانها داخل أعطم متاحف العالم و فن النحت لحضارة المايا يمثل مدرسة أخلاقية كاملة , وهذه حقائق لا جدال فيها .
إن الأسبان الغزاة كانوا أحط أخلاقيا من قبائل الهنود الحمر .
والفلسفة الأخلاقية بعد أفلاطون لم تُحقق أي تقدم على الإطلاق .
وكتابات شيشرون في الأخلاق لا تزال صالحة إلى اليوم .
وأفكار أرسطو الأخلاقية ومسرحيات سوفوكليس المأساوية يمكن وضعها في أي عصر من العصور لتناسبه .


6 - لا تطور في أخلاق الإنسان2
عبد الله خلف ( 2014 / 3 / 21 - 12:08 )
وقد ألف (يوربيدوس Euripides) مسرحية (نساء تروجان) الأخلاقية في أزمان ما قبل التاريخ وأكملها (سارتر) بعد الآف السنين دون فجوة زمنية تُذكر .
إن أخلاق (الأقيانوسة) – وهي أكثر مناطق العالم تخلفا – لا تختلف عن أخلاق أي منطقة متحضرة بالعالم وفنون (الأقيانوسة) التي تسرد وقائع أخلاقية تجد مكانها في المتاحف الأوربية والأمريكية ولا ثمة فجوة حضارية بينها وبين مثيلاتها الغربية .
إن القاعدة التي لا خلاف عليها : أن الاخلاق لم تخط خطوة واحدة إلى الأمام منذ العصر الحجري القديم , فجميع معلمي البشرية سواء كانوا أنبياء أو مصلحين جميعهم علموا البشرية الأخلاق نفسها , وعندما نسرد تاريخ الأمم عبر كل العصور نجد الإختلاف في السلوكيات الرسمية فحسب أما في قواعد الأخلاق وفي القيم الأخلاقية فلا نجد توافقا بل تطابقا مُطلقا , وهذه القاعدة تُسمى عند الفلاسفة قاعدة الإلتزام المطلق كما عرّفها (كانط) في كتابه : (أسس ميتافيزيقيا الأخلاق) .
فالأخلاق لا تطور فيها .


تحياتي المخلصه


7 - ألدين وألأخلاق-1
كامل علي ( 2014 / 3 / 21 - 15:02 )
عزيزي عبدألله خلف

ليس الدين أساس الأخلاق، لكنه عون لها، فقد يمكن تصور الأخلاق بغير دين، وليس الأمر النادر أن تتطور الأخلاق في طريقها إلى التقدم بينما يبقى الدين لا يأبه لها، أو يقاومها مقاومة عنيدة؛ ففي الجماعات الأولى، وفي بعض الجماعات المتأخرة، كانت الأخلاق فيما يظهر على أتم استقلال عن الدين، وفي مثل هذه الحالة لا يُعنى الدين بقواعد السلوك، بل يُعنى بالسحر والطقوس وتقديم القرابين، والرجل الطيب عندئذ هو من يؤدي محافل الدين أداء المطيع، ويمدها بماله في ولاء وإخلاص؛ والدين بصفة عامة لا يَرعى الخير المطلق (إذ ليس هناك خير مطلق)، بل يرعى معايير السلوك التي وطدت نفسها بحكم الظروف الاقتصادية والاجتماعية؛ وهو كالقانون يلتفت إلى الماضي ليستمد منه أحكامه، وهو قمين أن يتخلف في الطريق كلما


8 - ألدين وألأخلاق-2
كامل علي ( 2014 / 3 / 21 - 15:04 )
تغيرت الظروف وتغيرت معها الأخلاق؛ فقد تعلم الإغريق مع الزمن أن يمقتوا مضاجعة المحارم، مع أن أساطيرهم كانت ما تزال تمجد الآلهة الذين يفعلون ذلك، والمسيحيون يصطنعون نظام الزوجة الواحدة بينما إنجيلهم يُحلل تعدد الزوجات؛ وامتنع الرق امتناعاً تاماً بينما المتدينون كانوا يدافعون عن قيامه بشواهد من الإنجيل لا تُنقض؛ وفي يومنا هذا نرى الكنيسة تقاتل قتال الأبطال لتقيم تشريعاً خلقياً قضت عليه الثورة الصناعية قضاء مبرماً لا شك فيه؛ فالعوامل الأرضية هي التي تسود آخر الأمر، والأخلاق توائم بين نفسها وبين المستحدثات الاقتصادية شيئاً فشيئاً، ثم يتحرك الدين كارهاً فيوفق بين نفسه وبين الأخلاق الجديدة ؛ إن الوظيفة الخلقية للدين هي أن يحافظ على القيم القائمة، أكثر مما يخلق قيماً جديدة.
تحياتي


9 - ألدين وألأخلاق-2
كامل علي ( 2014 / 3 / 21 - 15:11 )

تغيرت الظروف وتغيرت معها الأخلاق؛ فقد تعلم الإغريق مع الزمن أن يمقتوا مضاجعة المحارم، مع أن أساطيرهم كانت ما تزال تمجد الآلهة الذين يفعلون ذلك، والمسيحيون يصطنعون نظام الزوجة الواحدة بينما إنجيلهم يُحلل تعدد الزوجات؛ وامتنع الرق امتناعاً تاماً بينما المتدينون كانوا يدافعون عن قيامه بشواهد من الإنجيل لا تُنقض؛ وفي يومنا هذا نرى الكنيسة تقاتل قتال الأبطال لتقيم تشريعاً خلقياً قضت عليه الثورة الصناعية قضاء مبرماً لا شك فيه؛ فالعوامل الأرضية هي التي تسود آخر الأمر، والأخلاق توائم بين نفسها وبين المستحدثات الاقتصادية شيئاً فشيئاً، ثم يتحرك الدين كارهاً فيوفق بين نفسه وبين الأخلاق الجديدة ؛ إن الوظيفة الخلقية للدين هي أن يحافظ على القيم القائمة، أكثر مما يخلق قيماً جديدة.
تحياتي


10 - المشكلة في بذور محمد بن آمنة
ألأمل ألمشرق ( 2014 / 3 / 22 - 07:05 )
لن تنبت بذور الأفغاني بل بذور الطالباني، لا توجد بذور صالحة في الإسلام.. لأن بذور محمد بن آمنة لا تنتج سوى الإرهاب، وهي ما أنتجت زرع عبد الوهاب وابن سعود وابن لادن وداعش ولكن حصاد كل هذا الزرع الشيطاني صار قريباً وعندها ستنبت بذور لا علاقة لها بكل هذا الإسلام الذي لا يمكن تجميله
دور أمريكا وبريطانيا لا يخفى على العاقل ولكن الذي يدخل رأسه في الرمل لا يرى أصل البذرة الشيطانية التي إنما عملت بريطانيا وأمريكا على سقايتها ببول الإبل وتسميدها بروث التراث والأثر والصحاح والكشكول

شكرا


11 - ألأمل ألمشرق
كامل علي ( 2014 / 3 / 22 - 08:17 )
عزيزي ألأمل ألمشرق
شكرا لإغنائك ألموضوغ
أتفق معك أنّ مصدر ألأرهاب ألإسلامي هو ألقرآن وألأحاديث ألمنقولة من فم نبي ألإسلام أو ألتي تمّ تأليفها بعد وفاته فألقرآن كما لا يخفى عليك مليء بآيات ألحض على ألقتل وألقتال ونبذ ألمخالف
بريطانيا وألولايات ألمتحدة أدركت أنّ أستغلال هذه ألقنبلة في مصلحتها ففجرتها ولكن بعض ألشظايا سببت خسائر لهم فأللعب بألنار لعبة خطرة على أللاعب وألجمهور ألمتفرج وهذا ما يحدث في ألعراق وسوريا ومصر
تحياتي


12 - القرآن لا يدعوا للإرهاب1
عبد الله خلف ( 2014 / 3 / 23 - 21:23 )
آيات الجهاد في القرآن الكريم آيات دفاعيّه , فما على القاريء الكريم إلا قراءت الآيات التي قبلها أو بعدها ليتضح له الموقف .
مثال :
عندما تأتي بالآيه رقم (12) من سورة الأنفال , و الآن سنرى , هل سورة الأنفال و آياتها الجهاديّه ؛ دفاعيّه أو هجوميّه؟... :
الآيه (19) تقول : (إِن تَسْتَفْتِحُواْ فَقَدْ جَاءَكُمُ الْفَتْحُ وَإِن تَنتَهُواْ فَهُوَ خَيْرٌ لَّكُمْ وَإِن تَعُودُواْ نَعُدْ وَلَن تُغْنِيَ عَنكُمْ فِئَتُكُمْ شَيْئًا وَلَوْ كَثُرَتْ وَأَنَّ اللَّهَ مَعَ الْمُؤْمِنِينَ) .
نلاحظ هنا , ان الأستفتاح من جهة المشركين , فهم من أستفتح الحرب .
الآيه (30) تقول : (وَإِذْ يَمْكُرُ بِكَ الَّذِينَ كَفَرُواْ لِيُثْبِتُوكَ أَوْ يَقْتُلُوكَ أَوْ يُخْرِجُوكَ وَيَمْكُرُونَ وَيَمْكُرُ اللَّهُ وَاللَّهُ خَيْرُ الْمَاكِرِينَ) .
نلاحظ هنا , مؤامره هجوميّه من قبل الكفره .


13 - القرآن لا يدعوا للإرهاب2
عبد الله خلف ( 2014 / 3 / 23 - 21:24 )
الآيه (36) تقول : (إِنَّ الَّذِينَ كَفَرُواْ يُنفِقُونَ أَمْوَالَهُمْ لِيَصُدُّواْ عَن سَبِيلِ اللَّهِ فَسَيُنفِقُونَهَا ثُمَّ تَكُونُ عَلَيْهِمْ حَسْرَةً ثُمَّ يُغْلَبُونَ وَالَّذِينَ كَفَرُواْ إِلَى جَهَنَّمَ يُحْشَرُونَ) .
نلاحظ هنا , تجهيز الجيوش و إنفاق الميزانيّات على الحرب الهجوميّه من قبل الكفره , و المسلمين في حالة دفاع .
الآيه (38) تقول : (قُل لِلَّذِينَ كَفَرُواْ إِن يَنتَهُواْ يُغْفَرْ لَهُم مَّا قَدْ سَلَفَ وَإِنْ يَعُودُواْ فَقَدْ مَضَتْ سُنَّةُ الأَوَّلِينَ) .
نلاحظ هنا , الموقف الهجومي الكفري و الموقف الإسلامي الدفاعي ؛ بكل صراحه و وضوح .
الآيه (56) تقول : (الَّذِينَ عَاهَدتَّ مِنْهُمْ ثُمَّ يَنقُضُونَ عَهْدَهُمْ فِي كُلِّ مَرَّةٍ وَهُمْ لاَ يَتَّقُونَ) .
نلاحظ هنا , الخيانه و البدايّه من جهة المشركين و ليس المسلمين .
الآيه (61) تقول : (وَإِن جَنَحُواْ لِلسَّلْمِ فَاجْنَحْ لَهَا وَتَوَكَّلْ عَلَى اللَّهِ إِنَّهُ هُوَ السَّمِيعُ الْعَلِيمُ) .
نلاحظ هنا , الموقف الإسلامي الدفاعي بكل وضوح و صراحه .

هكذا ؛ يجب تحقيق الموقف أثناء قراءة القرآن .


14 - آية ألسيف-1
كامل علي ( 2014 / 3 / 24 - 09:24 )
عزيزي عبدألله خلف
إنَّ بعض أحكام وتشريعات ألقرآن تبدلّت نتيجة لتبدّل وضع الدعوة ألأسلامية أيضا، ولتوضيح ذلك لنضرب مثلا بآية ألسيف ((فَإِذَا انْسَلَخَ الْأَشْهُرُ الْحُرُمُ فَاقْتُلُوا الْمُشْرِكِينَ حَيْثُ وَجَدْتُمُوهُمْ وَخُذُوهُمْ وَاحْصُرُوهُمْ وَاقْعُدُوا لَهُمْ كُلَّ مَرْصَدٍ فَإِنْ تَابُوا وَأَقَامُوا الصَّلَاةَ وَآتَوُا الزَّكَاةَ فَخَلُّوا سَبِيلَهُمْ إِنَّ اللَّهَ غَفُورٌ رَحِيمٌ ))..سورة ألتوبة، ألآية 5 ، فهذه ألآية نَسَخَتْ ألعديد من ألآيات ألقرآنية ألتي ذكرتها في تعليقك.


15 - آية ألسيف-2
كامل علي ( 2014 / 3 / 24 - 09:26 )
ففي بداية ألدعوة ألأسلامية وعندما كان المسلمون قلّة وضعفاء في مكّة نزلت آيات عديدة تأمر ألمسلمين بدعوة النّاس الى الايمان بالدين الجديد باللين والموعظة الحسنة ((ادْعُ إِلَى سَبِيلِ رَبِّكَ بِالْحِكْمَةِ وَالْمَوْعِظَةِ الْحَسَنَةِ وَجَادِلْهُمْ بِالَّتِي هِيَ أَحْسَنُ إِنَّ رَبَّكَ هُوَ أَعْلَمُ بِمَنْ ضَلَّ عَنْ سَبِيلِهِ وَهُوَ أَعْلَمُ بِالْمُهْتَدِينَ )) سورة ألنحل ،ألآية 125.
وبعد أنْ اصبح ساعد المؤمنين قويا، نزلت آية السيف الّتي نَسخَت جميع ألآيات ألّتي نَزلتْ قبلها وألّتي كانت تأمر ألمسلمين بدعوة النّاس الى ألاسلام باللين والحكمة اي باتباع اسلوب الاقناع أو تحض ألمسلمين للجنوح للسلم وألدفاع.
تحياتي


16 - وقعت بالخطأ يا كامل2
عبد الله خلف ( 2014 / 3 / 24 - 12:46 )
الآيه 13 تقول : (أَلَا تُقَاتِلُونَ قَوْمًا نَكَثُوا أَيْمَانَهُمْ وَهَمُّوا بِإِخْرَاجِ الرَّسُولِ وَهُمْ بَدَءُوكُمْ أَوَّلَ مَرَّةٍ أَتَخْشَوْنَهُمْ فَاللَّهُ أَحَقُّ أَنْ تَخْشَوْهُ إِنْ كُنْتُمْ مُؤْمِنِينَ) .
نلاحظ هنا : أن البدايه من الكفار , و الآيه واضحه .

لذل , نقول : آيات الجهاد في القرآن الكريم آيات دفاعيّه , فما على القاريء الكريم إلا قراءت الآيات التي قبلها أو بعدها ليتضح له الموقف .


تحياتي

اخر الافلام

.. بالأرقام: عمليات المقاومة الإسلامية في لبنان بعد اغتيال الاح


.. عبد الجليل الشرنوبي: كلما ارتقيت درجة في سلم الإخوان، اكتشفت




.. 81-Ali-Imran


.. 82-Ali-Imran




.. 83-Ali-Imran