الحوار المتمدن - موبايل
الموقع الرئيسي


المالينخولي السّعيد .. أو كيف يحتمل السّوداويُّ مُكوثه في العالم ؟

ياسين عاشور
كاتب

(Yassine Achour)

2014 / 3 / 19
الفلسفة ,علم النفس , وعلم الاجتماع


ثمّة من النّاس من اختار انتهاج السّوداويّة رؤيةً للعالم و مقاربةً من مقارباته المتعدّدة و مسلكًا جماليًا يعبُر تفاصيل الحياة و أفانينها , و المالينخولي في الأصل إنسانٌ يائسٌ من العالم و من النّاس , ليس يأسهُ يأسًا رومنسيًا ساذجًا أو حالة انفعاليّة عابرة , بقدر ما هو كينونةٌ تُنحتُ و تُؤَصّلُ طيلة مكوثه في العالم .
تعرّض ابن سينا في كتابه " القانون في الطبّ " إلى المالينخوليا باعتبارها حالةً مَرضيّةً مُحدّدًا أعراضها قائلًا : "علامة ابتداء المالنخوليا ظنٌّ رديء، وخوفٌ بلا سبب، وسرعةُ غضبٍ، وحبُّ التخلي واختلاجٌ، ودوارٌ ودوىٌّ وخصوصاً فى المراق . فإذا استحكم، فالتفزغُ وسوءُ الظنِّ ، والغمُّ، والوحشةُ ، والكَرب ، وهذيانُ كلام، ، وأصنافٌ من الخوف مما لايكون أو يكون .." و إذا كان تعامل ابن سينا و سائر النفسانيين مع المالينخوليا تعاملًا طبيًا اكلينيكيًا فإنّنا نُقاربها خارج الفضاء الصحّي , لذلك نختلف معهم في الرّؤية العامّة للحالة السّوداويّة-التّشاؤميّة-المالينخوليّة من حيث اتّفاقنا في تشخيص الأعراض .
حسم المالينخولي أمره مع مفردات من نوع : قصد , غاية , هدف , معنى , مطلق ... و لم يعد يهمّه ماذا يقع في الضفّة الأخرى من العالم , و لا ما وقع في غياهب الماقبل , و لا ما سيقع في سرمد الما وراء .
كيف للإنسان أن يحتمل مكوثه في هذا العالم , لولا تلك الأضرب من الوهم الجميل ( الفنّ , المُثل العليَا , شرائع الخلاص المزعوم ... ) , عدا ذلكَ فإنّ الحقيقة لا تُؤدّي إلّا إلى ثلاثة طُرق : اللّامبالاة المطلقة ( و هي درجة عُليا من الحصافة) أو الجُنون ( و هو عينُ الوعي بالعالم ) أو الانتحار ...
ينتمي المالينخولي إلى سجلّ اللّامبالاة المطلقة , حيث الانتماء إلى اللّاانتماء , و ليس ثمّة ما يدفعه الانتحار , لأنّ الانتحار عادةً ما يكون نتيجة خيبةٍ متأخّرة , يقول إيميل سيوران في شذرة خاطفة " لا ينتحر إلا المتفائلون، المتفائلون الذين لم يعودوا قادرين على الاستمرار فى التفاؤل. أما ألآخرين فلماذا يكون لهم مبرر للموت و هم لا يملكون مبرراً للحياة" .
المالينخولي كائنٌ سعيدٌ من شدّة الحزنِ لأنّ الحزنَ مصْلٌ مضادٌّ لنفسهِ , لا خشيةَ من شيءٍ إذنْ و لا أمل في شيءٍ , لا انتظارات و لا خيبات . يكفي الالتذاذ بما هو متاحٌ , لأنّ اللّذّة مصدر كلّ خير وفق المعلّم " أبيقور " , و الخيرُ كلّ الخير في تجنّب كلّ ما يسبّب الألم . تُعدُّ الإيتيقا الأبيقوريّة وصفةً مثاليّة لحياة المالينخولي السّعيد : الالتذاذ في حدود المتاح , تجنّب كلّ ما يشكّل مصدرًا للآلام , عدم الخشية من الموت و لا من القوّة المفارقة , القدرة على تنسيب الألم و المصالحة معه .
يحاول المالينخولي الفكاك من كلّ الارتباطات المحدّدة بصفة قبليّة , إذْ لا معنى للوطن فهو من قبيل المصادفة الجغرافيّة , و لا معنى للعائلة لأنّها مُؤسّسةٌ على حتميّات بيولوجيّة و لا معنى للعلاقات المبنيّة على الانفعالات الطّارئة و العرضيّة . لذلك فإنّه جازمٌ حازمٌ في مقاطعته لفكرة الزّواج و التّناسل : ففي زيادة النسل زيادةٌ في عدد الأشقياء . جاء في مصنّف " الدّراري في ذكر الذّراري " لابن العديم الحلبي أنّ فيلسوفًا سُئل : لم لا تطلب الولد ؟ فقال : من محبّتي للولد . و قيل لآخر :لو تزوّجت فكان لك ولدٌ تُذكر به , فقال : والله ما رضيت الدنيا لنفسي فأرضاها لغيري .
لا يذهبنّ في الظنّ أنّ المالينخولي السّعيد داعية كراهيّة أو صاحب نزعة تصفويّة إباديّة , فهو يفقد القدرة على الحبّ و الكره تدريجيًا خلال حياته القصيرة , لا شيء يستحقّ الكره , كذلك بالنسبة إلى الحبّ , كلّ الموجودات سواسيّة لأنّها باطلةٌ بالأصالة و قبضٌ للرّيح . الحياة عديمة الجدوى , و إذا وضعنا لها هدفًا على سبيل التجوّز فإنّه حتمًا سيكون الموت , لم يعد الموت مصدر خوف , بل هو صديق طيّب للمالينخولي السّعيد , و طيبته تكمن في حكمته المُعريّة للحياة .
يسخر المالينخولي من النّوع الإنساني , بل و يشعر بالعار إذا تذكّر انتماءه إلى هذا النّوع , لذلك فهو محكومٌ في تمثّله للعالم ب"إرادة الفناء " , و تنزع هذه الإرادة إلى الإنهاء الوجودي للنوع الإنساني بعامة , حتّى يعود النّظام الطبيعي إلى مجراه , فالإنسان كائنٌ ناشزٌ , و قد تسبّبَ نشوزه في إفساد العالم رغم التقدّم الحضاري الظاهر . يقول جان جاك روسو في مقالته الرّائدة في العلوم و الفنون " .. و أنفسنا ازدادت فسادًا بقدر ما ازدادت علومنا و فنوننا كمالا . أ يقول بعضهم إنّها نكبة خاصّة بعصرنا ؟ كلّا , يا سادتي , فالشّرور الناجمة عن فضولنا الباطل إنّما هي قديمة قدم العالم ... "
هل في نفس المالينخولي السّعيد رغبةٌ في إصلاح ما قد فسدَ ؟ كلّا , إنّ الضّررَ هائلٌ و جبره صار محجوبًا عن الأفق , المالينخولي عدمي في المستوى الإيتيقي العام و في مستوى السّياسة . كلُّ تدبير للشّأن العام هو تدبيرٌ للألم , و كلّ سلطة تبدع مسخها الفرانكشتايني من حيث تدري و من حيث لا تدري , فالأنظمة المجرمة كما يقول ميلان كونديرا " لم ينشئها أناس مجرمون , و إنّما أناس متحمّسون و مقتنعون بأنّهم وجدوا الطّريق الوحيد الذي يُؤدّي إلى الجنّة " .
قد يبدو المالينخولي السّعيد متناقضًا في كثير من مزاعمه , فهو سعيدٌ من حيث حزنه , و موجودٌ من حيث إرادته للفناء , و علاقاته الإنسانيّة و العائليّة طيّبةٌ من حيث عدم إيمانه بأيّ ضرب من الارتباطات !!! ... لكنّ التناقض الظّاهر بالنسبة إليه ليس " نقصاً، أو خطأً ، أو ضعفاً. إنه حركة حياة وكينونة . ورؤية عقلية متجددة " على عبارة عبد الله القصيمي , إنّه حالة من القلق الدّائم و الارتياب اللّامتناهي .
في ختام هذا المانيفستو , يريد المالينخولي السّعيد بيان أنّ لامبالاته غير ناجمة عن طيش أو فراغ و إنما هي حصافةٌ و رؤية للعالم و اكتناه مباشر للألم الإنساني , فلا عزاء لهذا الألم إلّا في فكرة فناء الإنسان ذاته باعتباره كائنًا مسيئًا إلى نفسه فضلا عن إساءته إلى بقيّة الموجودات .صدق محمود درويش – و هو أحد الكائنات المالينخوليّة السّعيدة - إذ قال في سطرٍ شعري جميل جليل " في اللّامبالاة فلسفةٌ , إنّها صفة من صفات الأمل " ...








التعليق والتصويت على الموضوع في الموقع الرئيسي



اخر الافلام

.. البريك العنابي.. طبق شعبي من رموز مدينة عنَّابة الجزائرية |


.. بايدن يعلن عن خطة إسرائيلية في إطار المساعي الأميركية لوقف ا




.. ارتفاع حصيلة الضحايا الفلسطينيين إثر العمليات الإسرائيلية في


.. مراسل الجزيرة يرصد آخر التطورات بالمحافظة الوسطى بقطاع غزة




.. توسيع عمليات القصف الإسرائيلي على مناطق مختلفة برفح