الحوار المتمدن - موبايل
الموقع الرئيسي


منطق ماعز ولو طارت: فضح الأكاذيب في إنتقادات سامي لبيب - ج3

مالك بارودي

2014 / 3 / 20
العلمانية، الدين السياسي ونقد الفكر الديني



-----------------
(يمكنكم الإطلاع على بقيّة مقالاتي على المدوّنة: http://utopia-666.over-blog.com )
-----------------

ثالثا، ليس هناك موضوع بسيط، فكلّ المواضيع معقّدة، مركّبة، متشعّبة، مرتبطة بمواضيع أخرى وتخضع لتأثيرات كثيرة ولها خلفيّات ثقافية وتاريخية وإقتصادية وسياسية ولها أيضا تبعات كثيرة ونتائج متعددة على المدى القصير والمتوسّط والطويل، إلخ... ولو أردت الحديث عن موضوع مّا من جميع جوانبه لما إستطعت ذلك لأنّ مدّة الكتابة بهذه الطريقة ستتجاوز عمري ذلك أنّي، مثل كلّ البشر، كائن مهدّد بالموت في أيّة لحظة، بل ولإختلطت عليّ الأفكار فتناقضت وتضاربت ولأصبحت مواصلة الكتابة فيه فعلا عبثيّا لا فائدة منه.
فالأصل في الكتابة إتّخاذ موضوع محدّد والإلتزام ببعض مظاهره وفي هذا الإلتزام إقصاء للمظاهر الأخرى من المقال، بطبيعة الحال، لتفادي إثقال كاهله وتشتيت إنتباه القارئ ولضمان وصول المعلومة الرّئيسيّة المراد إيصالها بوضوح... لاحظ أنّي قلت: "إقصاء للمظاهر الأخرى من المقال"، وليس من الوجود أو من جملة الإهتمامات. فقد يأتي وقت تُطرق فيه أبواب بعض هذه المظاهر التي كانت مقصاة فيتمّ تحبير بعض الأوراق حولها. وأنت نفسك إقتصرت في مقالك على جانب معيّن وأهملت الجوانب الأخرى فمررت عليها مرور الكرام (ومنها تاريخ الصّراع الطائفي في إفريقيا الوسطى حين قلت: "لا أريد الخوض كثيرا في تاريخ الأزمة السياسية الإجتماعية بجمهورية جنوب إفريقيا حتى لا نبتعد عن قضيتنا المثارة" – والأصحّ "جمهورية إفريقيا الوسطى" وليس "جنوب إفريقيا")، فهل تقبل أن أستعمل هذه الحقيقة الثابتة في مقالك لألفّق لك إحدى التّهم؟ أم أنّ المنطق السليم يقول أنّ مقالك لا يحتمل أن تُثقله بتفرّعات جانبيّة لموضوعه الأساسي لكي لا يحسّ القارئ بالملل ولكي تصل الفكرة كاملة وبشكل واضح؟ فإذا كان هذا إقتناعك عندما كتبت مقالك، فلماذا تجعل لعدم ذكري للمآسي الإنسانية التي تحدث في إفريقيا الوسطى تأويلات أخرى وتتّهمني بالتّشفّي من الضّحايا وتغليب رغبتي في النّيل من الإسلام على التّطرّق لما يحدث من وجهة نظر إنسانيّة؟ أليس قبول الشيء في موضع ورفضه في موضع آخر دليل نفاق؟ أليس ما فعلته أنت هنا نفاقا لأنّك قبلت أن لا يتطرّق مقالك لجوانب أخرى من الموضوع وإنطلقت تلومني على فعلي لنفس الشيء في مقالي؟
رابعا، أنت تقول: "ما هذا الذي يقوم به المثقفون العرب من ذوي التوجهات العلمانية والإلحادية لتنتابهم نفس روح ومنهجية الثقافة الدينية التي ينتقدونها؟ فالمواقف ذات نزعة غاضبة منفعلة ضدّ تراث لا تعتني ببشر يذبحون ويهجرون بل يعنيها تصفية حساب مع تاريخ!"، فهل المثقفون العلمانيون والملحدون العرب بشر أم لا؟ إن كانوا في نظرك بشرا، فالإنفعال والغضب من طبيعة البشر. وإن كانوا من غير البشر، فأنت في ورطة أكبر، وعليك أن توضّح لنا النوع الذي ينتمون إليه. شخصيا، لا أعتقد أنّك كنت تقصد أنّهم من غير البشر، لذلك سأتجاوز هذا الموضوع. إذن، بما أنّ الإنفعال والغضب شيء بشري متأصّل في الطبيعة البشرية، فمن البلاهة نسبته للدّين وجعله من مميّزات ثقافة دينية مّا. أمّا المواقف الغاضبة والمنفعلة فهي نتيجة طبيعية لما في الإنسان من إنفعال وغضب. والمواقف هي تعبير الإنسان عن رأيه الشخصي في مسألة معيّنة وإفصاحه عن نظرته للأشياء المحيطة به وعن طريقة فهمه وتقييمه لها، ثمّ تأتي التّصرّفات لتجذّر هذه المواقف في الواقع. بهذا المنطق، لكلّ إنسان مواقفه الخاصّة به، قد تتقاطع مع مواقف أناس آخرين وقد لا تتقاطع ولكنّها مواقف نابعة من ذاته هو لها جذورها في نفسيّته وتكوينه المعرفي والتأثيرات التي تعرّض لها طيلة حياته والتّجارب التي مرّ بها ومصالحه، إلخ. فإذا كانت تجاربك أنت ونفسيتك وتكوينك المعرفي ومصالحك قد شكّلت الطريقة التي تتّخذ بها مواقفك، فهذه أشياء خاصة بك أنت وحدك لم يعرفها غيرك ولم يتعرّض لها الآخرون، وبالتّالي فمن السّخافة وضع ما هو خاصّ بك كمثال وأنموذج يجب أن ينطبق على الآخرين وإلاّ فهم مخطئون. منطق القوالب لا ينفع في تصنيف النّاس.









التعليق والتصويت على الموضوع في الموقع الرئيسي



التعليقات


1 - سامي لبيب والإسلام.
أحمد حسن البغدادي. ( 2014 / 3 / 20 - 22:07 )
تحية أستاذ مالك بارودي.

إن فظاعة الجرم الذي مارسه الإسلام بحق غير المسلمين، وعلى مدى 1400 سنة، مع الأسف جعل بعض المسيحيين تدريجيا ً يتعايشون معه دون أن يشعروا بتحقير أو تهديد أو خطر التعاليم الإسلامية عليهم من قبل المؤمنين بهذه التعاليم.

لقد قلت في مقالك وبكل بساطة، إن على شيوخ المسلمين الذين ينتقدون أفعال الإجرام الحالية ضد المسلمين في أفريقيا الوسطى، عليهم إنتقاد إجرام المسلمين بحق غير المسلمين، وبدأ ً من محمد وإلى اليوم، وهذا هو المنطق السليم والموقف الصحيح، كي نصدق حسن نواياهم، لأنهم لم يعترضوا على قتل عشرات الإلوف من المسيحيين وتشريد مليونين ونصف على يد المسلمين قبل خمسة أعوام في نفس الدولة، أفريقيا الوسطى.

فإعتراض سامي لبيب على مقالك، هو كإعتراض نساء الأحزاب الشيعية قبل إسبوع على وقف تشريع قانون الأحوال الشخصية الجعفري الذي يكرس مهانتهن وإحتقارهن على مدى 1400 عام، وهن يرين في إن فإضربوهن بالقرآن ، تعني كرموهن بالإسلام، وإن إغتصاب البنات القاصرات هو سنة نبوية شريفة. بسبب المهانة والخوف الذي عاشته المرأة المسلمة على مدى 1400 عام.

تحياتي...


2 - تحية للسيد مالك، من يمثل الإسلام؟
ألأمل ألمشرق ( 2014 / 3 / 20 - 23:05 )
كل ما يملكه هؤلاء سيد مالك هو نفس الخطاب الخشبي. هناك معلك في صفحة سامي الذيب لم أقرأ له تعليقا واحدا أو مقالا واحدا منذ أيام طوفان نوح لا يوجد به بوش
والسيد سامي يكرر نفس الكلام منذ نصف قرن، بينما الناس تذبح في سوريا والعراق ولبنان ومصر وليبيا والصومال
لم ارد أن أعرف أي شيء عن الدين الإسلامي ولكنهم حشروا دينهم وصلعمهم وتاريخم الإرهابي داخل انوفنا
منطق عنزة ولو طارت يقول لك السعودية لا تمثل الإسلام والعريفي لا يمثل الإسلام والقرضاوي صنيعة الغرب، تقول له حسناً. القرضاوي لا يمثل الإسلام. من بعد؟ المنظمة التي يرأسها لا تمثل الإسلام والمئات الذين يحضرون خطبه في جوامع قطر لا يمثلون الإسلام.. طيب من بعد لا يمثل الإسلام؟ خذ عندك ..والملايين الدين يرونه على الجزيرة واليوتيوب وعلى موقعه لا يمثلون الإسلام .. من بعد؟ ..
طيب من يمثل الإسلام إذن؟
يقولون لك الشعب البسيط يمثل الإسلام

يتبع


3 - من يمثل الإسلام؟
ألأمل ألمشرق ( 2014 / 3 / 20 - 23:21 )
يقولون لك الإنسان البسيط يمثل الإسلام المسالم..وهم الأغلبية
الآن نسأل هذه الأغلبية، أليس ما يقوله القرضاوي موجود في القرآن والحديث؟
-نعم ولكن القرضاوي فسره بشكل مخالف
- وكيف تفسره أنت؟ ألم يقم محمد بالغزو والقتل والسرقة والسبي والنهب وهكذا انتشر الإسلام
- نعم ولكنه كان دفاعا عن النفس
- هل احتلال الأندلس، دفاع عن النفس؟
- آيات القرآن دفاعية والإنجيل والتوراة فيها جرائم أكبر ولا تنسى الحروب الصليبية ومحاكم التفتيش والحرب العالمية والقنبلة الذرية والهنود الحمر
- هاااااااي.. ستوب ...وقف عندك.. انت عم تقطع راسي بسوريا والعراق ولينان وليبيا ومصر وتونس والصومال، انتقاما للهنود الحمر؟
- لأ، الذين يقطعون الرؤوس ويأكلون الأكباد هم أقلية ولا يمثلون الإسلام
- طيب من يمثل الإسلام؟
وهكذا دورة ازلية من الشعوذة والتدليس والكذب واللف والدوران
ثم يأتي المغيب بالماركسية الذي يظن نفسه فتنة للعالمين ويتهم الجميع بالخيانة وبوش ودبابة أمريكية وكلمات متقاطعة
نحن، يا هذا ويا ذاك، عنفنا لفظي ضد الذي يستبيح عقولنا بدون خجل. نحن ندافع عن حياتنا
خذ عقيدتك ودينك وفكرك واعمل ما تريد. نحن فقط نريد أن نربي اولادنا


4 - المذبذب سامي لبيب
ألأمل ألمشرق ( 2014 / 3 / 20 - 23:31 )
من سنوات يكتب نفس الموضوعات ويلم حوله شيوخ التدليس ولا يعرف ماذا يريد.. وكأن التنوير يأتي بخبال الستينات وجاره الذي شاركه وفاة أمه أو هنأه بزواج كريمته.. لم يغضب منه أدهم الشرقاوي مؤخرا لأنه كتب ما لم يكن يكتبه.. غضب شاهر لأنه اعتقد يوما من الأيام انه يستطيع استمالة سامي للإسلام فيكسب من ورائه جنة النكاح وسامي حافظ معه على شعرة معاوية من خمس سنوات خلت حتى قبل شهر فلما علم شاهر ان سامي لن يشهر إسلامه انفض السامر وتفرق أيدي سبأ.. ينتقد كل الأديان!
جميل.
وينتقد فكرة الله ،
أجمل.. طيب ماذا تريد؟
أن يتوقف المسلم الجميل المسالم الذي تحلم به في الستينات، أن يتوقف عن الإيمان بالله وعندها ينتهي الإرهاب؟ فليؤمن بالقرد الأسود ولكن إذا فال لي ان قرآنه من عند رب العالمين يأمره بأن يقتلني لأني كافر، فسوف ادخل قرآنه ورقة ورقة في أضيق الأماكن.. وليحل عن سماي هو وقرآنه وتاريخه وصلعمه ولحيته وزبيته. الدين عند الله لا يهمني. لم أقتل أحد ولن أقتل أحد. لا ندافع عن قتل الأبرياء فخذوا دينكم من أنفنا وارحلوا، هذا البحر لي وهذا البلد لي وسوريا لي قبل أن يأتي رسول الذبح ومصر لي قبل أن يهجم بدو الهكسوس


5 - تصحيح تعليق 2
ألأمل ألمشرق ( 2014 / 3 / 20 - 23:53 )
خطأ: في صفحة سامي الذيب
تصحيح: في صفحة سامي لبيب

مع الاعتذار


6 - مراوغة المسلم؟
ألأمل ألمشرق ( 2014 / 3 / 21 - 19:50 )
https://www.youtube.com/watch?v=P6uqW5g4HaI

هذا الفيديو لا يحوي أية عنصرية ولا مناظر قطع رؤوس ولا مناظر تفجير أتحفنا بها الإسلام في كل مكان
هذا الفيديو حوار حضاري على أعلى مستوى وإداء رائع من عالم أحياء يقابله داعية مسلم بكل ما تعلمه من مراوغة وما خالط جيناته من تدليس
شاهده عزيزي القارئ واحكم بنفسك
كيف تفهم هؤلاء ان القرآن ليس من ربكم؟ كيف تقول لهم: ادحــــــــــــــــــــــشـــــــــــــــــــــــــــــوا قرآنكم في اســــــــــــــــــــــ تائكم وحلوا عنا؟
كيف؟ أفهمونا؟


7 - نعم شاهدت المناقشة.
أحمد حسن البغدادي. ( 2014 / 3 / 21 - 21:01 )
تحية للأمل المشرق.

نعم شاهدت المناقشة،
وهي تماما ً تكرار لمناقشاتنا اليومية مع المسلمين، وتتلخص في ثلاثة نقاط؛
أولا ً ؛ إن أول مايبدأ المسلم حديثه معك، يقول لك لماذا تكره الإسلام، وهذا مازرعه محمد في عقولهم، في محاولة لتسقيط المحاور قبل النقاش، لتبيان إن ماسيقوله هو ليس حقيقة وإنما نتيجة بغضه للإسلام، كما فعل الداعية المسلم تماما ً مع باول مايرز.
ثانيا ً ؛ يتوقع المسلم إنك ولابد إنك تؤمن بصحة ماورد القرآن، رغم عدم صحة ماورد بالقرآن، ودليله على صحتها هو، إنها مكتوبة في القرآن، ويضرب الداعية المسلم مثل الجبال كيف رفعت السماء، رغم إن السماء غير موجوده وهي فراغ.
ثالثا ً ؛ إن لم تنفع حجج المسلم في إثبات صحة القرآن، يلجأ للكذب وتغيير معاني وكلمات القرآن، فيقول الداعية، يقول إن القرآن يقول إن أول مايتكون من الجنين هي العظام والعضلات، في حين إن القرآن لايقول عضلات ، بل يقول،
(ثم خلقنا النطفة علقة فخلقنا العلقة مضغة فخلقنا المضغة عظاما فكسونا العظام لحما ثم أنشأناه خلقا آخر فتبارك الله أحسن الخالقين ) ...المؤمنون 14
العلقة هو الدم الجامد بلاحياة، وهذا خطأ فالحياة تدب بالبيضة من أول.


8 - شكرا أخي أحمد البغدادي
ألأمل ألمشرق ( 2014 / 3 / 21 - 21:20 )
تحية لك وشكرا على المساندة، لا يمكن مناقشة هذه الأجناس لهذه تركت البهلوان السيرك صاحب الصفحة فهو يلعب على مليون حبل ويتفزلك في كل الإتجاهات مثل الأبله الضائع في غابة
.
اقرأ ما يكتبه علاء عنده:
إما ان تكون ماركسي او أنت بالشعوذة عميل للإمبريالية والصهيونية وبوش والمسيحية المتصهينة والدبابات والصواريخ والحروب الصليبية. ومسؤول عن احتلال العراق وقصف فيتنام
سمك لبن تمر هندي بابا غنوج وكلمات متقاطعة لا يوجد أي فكرة يمكن لشخص عاقل ان يناقشها

لذلك اوجه من هنا نفس السؤال في تعليقي السابق، كيف تفهم هؤلاء المتمركسين المتخابطين الذين يدعون انهم خير امة اسقطت للناس ولا يعترف أحدهم للآخر بأنه شيوعي؟ كيف تفهمهم بالتي هي أحسن:
خذوا ماركس وانجلس وادحــــــــــــــــــشـــــــــوهم في الخ الخ الخ الخ الخ نريد التخلص من إرهاب الدين وأنتم مثل شيوخ التدليس حجر عثرة دجال أكثر من هم.

اخر الافلام

.. تغطية خاصة | المقاومة الإسلامية تواصل التصدي لكل محاولات الت


.. تغطية خاصة | المقاومة الإسلامية تواصل التصدي لكل محاولات الت




.. 78-Al-Aanaam


.. نشر خريطة تظهر أهداف محتملة في إيران قد تضربها إسرائيل بينها




.. تغطية خاصة | المقاومة الإسلامية في لبنان تستهدف الكريوت شمال