الحوار المتمدن - موبايل
الموقع الرئيسي


حكايتى مع تراث العفاريت

هشام حتاته

2014 / 3 / 27
العلمانية، الدين السياسي ونقد الفكر الديني


** الحالة الاولى :
منذ عدة سنوات سمعت احد اقاربى يشكو ان ابنه فى سن الشباب " تلبسته جنيه" تأتيه ليلا ويمارس معها الجنس ، نصحته بالذهاب الى طبيب نفسى ، ولكنه اصر ان الجن فى القرآن ومعترف به ، وهناك صورة كاملة باسم " سورة الجن" . قلت له : لابأس .. ولن نناقش هذا الموضوع ، ولكن يقينا اقول لك ان تلبس الجن بالانسان شئ آخر غير ماجاء بالقرآن ، فعليك اولا بطبيب نفسى ، فعلم النفس تقدم كثيرا ، ولم يكن هذا العلم موجودا لدى فقهائنا القدامى من اهل السنة والجماعة وابن تيمية وابن القيم الجوزى .. وكما كان فى الماضى لكل شئ تفسير خرافى ينسب الى الماورائيات ، كانت الامراض النفسية مثل الهيستيريا والهلاوس البصرية والسمعية وامراض العصاب وانفصام الشخصية والصرع والحركات اللاارادية ..... الخ تنسب الى كائنات خفية تؤثر فينا ولانعرفها .. وجاء فقهائنا ووجدوا ذكرا للجن فى القرآن متحدثا عن خوارقهم ، فنسبوا له كل هذه الظواهر التى لم يجدوا لها تفسيرا علميا فى حياتهم البدائية .
لم يقتنع قريبى وحمل ابنه وذهب الى الشيوخ ، الذين نصحوه بأن يواظب ابنه على قراءة القرآن والصلاة . وانا اعلم من خلال ثقافتى ان قراءة القرآن والمداومة على الصلاة بماتحمله من يقين ايمانى تفيد فى معالجة بعض العوارض النفسية من التوتر والقلق النفسى ، وان كان لايعالج الاسباب والذى اصبح معروفا فى علم النفس . ولدينا ايضا شعيرة الاعتراف المسيحى امام رجل الدين التى يشعر الانسان بعدها بالراحة معروفة ايضا فى علم النفس بمايطلق عليه التداعى الحر والتفريغ النفسى . وايضا حلقات الذكر الصوفية التى يصل فيها الذاكرون الى حالة من الوجد يطلق عليها"حالة الجلالة" ويفيق بعدها وقد نفض كل همومه ومتاعبة النفسية ، معروفة ايضا فى علم النفس الحديث . وان الاستماع الى قراءة القرآن على الطريقة المصرية بالحس المرهف والتنغيم المصرى المعروف ( وليست الطريقة الوهابية فى قراءة القرآن التى تتسم بالحشرجة والخشونه ، كأنه مبتلع فى حنجرته طنا من الزلط والرمل ، وهذا طبيعى من ابن الصحراء التى لاتعرف الى الاحجار والرمال ..) اذا استمعت الى التلاوة المصرية للقرآن فى صمت وهدوء سيتولد لديلك بسبب اليقين الايمانى شعورا بالراحة النفسية . وغير القرآن الانجيل . وغير الانجيل التوراة . وغير التوراه اى شئ مقدس بالنسبة لك . ومن خارج الدين هناك الموسيقى الكلاسيكية المعروفة فى سيمفونيات بيتهوفن وغيرة ، او فى ضوء خافت ( ضوء شمعة فى غرفة مظلمة مثلا ) مستسلما للتأمل ومستغرقا فى الصمت .
كل هذا وصل اليه الانسان بالتجربة البشرية ، وجاء علم النفس ليؤكده ولكن فى حالات التوتر والقلق العارضة ، وليست المرضية ، وان كانت حالات مرضية فانها كما قلنا تساعده ظاهريا ، ولكن يبقى المرض وجذوره محتاجا الى طبيب متخصص ليقضى عليه نهائيا .
ونعود الى الشاب الذى تلبسته جنية ، وطاف والده على المشايخ والتزم قراءة القرآن وداوم على الصلاة .. ولكن دون جدوى ، فمازالت الجنية تأتيه من اصبع قدمه اليمنى ، وبعد ممارسة الجنس معها تخرج من نفس الاصبع .
كان من الطبيعى ان اهتم بحالته اولا لاننى اؤومن بالعلم وثانيا ارغب ان ارى تطبيقا عمليا لقناعاتى التى تقول ان مايعانى منه هذا الشاب هى حالة تعويضية . فقلت لوالده : داومت على المشايخ ثلاثة سنوات بلا أى نتيجة ، اذهب الى طبيب نفسى مرة واحدة ، فأنا اتصور من خلال قراءاتى المتواضعة فى علم النفس انه عاجز عن الممارسة الجنسية لسبب ما ، ربما يكون نفسيا او عضويا ، وربما تعرض لممارسة جنسية فاشلة مع امرأة ما ، فصنع له خياله فى اللاشعور حالة تعويضية كانت فى شكل جنية تلبسته يمارس معها الاحتلام .
اصطحبت الرجل وابنه الى احد الاطباء النفسيين واختليت به لاقول له رأييى ، ويبدو انه اقتنع به فقام يتحويله الى احد اطباء المسلك البولية والتناسلية ، فاكتشف الطبيب بعد الكشف عليه انه يعانى من تشوهات فى عضو الذكورة مع صغر فى الحجم ناتجا عن خطأ ائناء عملية الختان .
وذهبنا بالتقرير الى الطبيب النفسى الذى نصحة بعمل جلسات علاج نفسى لدى احد المختصين لتعديل حالة الشعور بالنقص
تردد الوالد قائلا: لاداعى لأن اسبب للولد مشكلة نفسية ،فقلت له : ان ابنك فى مشكلة نفسية بالفعل
ولما كانت الجلسه الواحده تكلف حوالى مائه جنيه باسعار ذلك الوقت والتى وصلت الان الى ثلاثمائة جنية ، ويحتاج الى عشر جلسات على الاقل ، وكان هذا فوق قدرته المالية فقد رفض ، ومازال هذا الشاب الذى وصل الان الى الاربعين من عمره يعانى من هذه المشكلة النفسية .
** الحالة الثانية :
ظاهرة اخرى موجودة فى المجتمع المصرى ، ونجدها بصورة اكثر بين ابناء الريف ، وهى مايطلق عليها " الربط " ، يعانى منها بعض الشباب فى ليلة العرس ، حيث يجد انه غير قادر على الممارسة الجنسية فى تلك الليلة بالذات نتيجة لعدم الانتصاب ، ويذهبون الى المشايخ ، ويدفعون المال لفك الربط الذى يقال لهم انه بتأثير السحر وتسخير الجان نكاية من عائله كانت تريده لابنتها ، او من فتاه كانت تريده لنفسها ، ومع الشيخ ، ومع الاحجبة والتعاويذ والوصفات الشعبية تنتهى عملية الربط ويعود الشاب الى حالته الطبيعية .
حاءنى يوما لزيارتى احد اصدقاء طفولتى وزميلا لدراستى فى المدرسة الابتدائية فى القرية مع ابنه الذى تزوج حديثا وعرفت انه جاء للقاهره قاصدا احد الشيوخ المشهورين فى فك الربط حيث يعانى ابنه من هذه المشكلة منذ يوم زواجه الاول معتقدا ان احدى العائلات بالقريه كانت تريده لابنتها ولما تزوج غيرها قامت بعمل هذا الربط له .
قلت فى نفسى : لماذا لا اجرب قناعاتى العلمية مع هذا الشاب ؟ فقلت لوالده اننى استطيع فك هذا الربط ، استغرب الرجل فاكدت له ذلك قائلا : جرب معى وان فشلت اذهب الى الشيخ .
تردد الرجل قليلا ولكنه وافق فى النهاية لانه يعلم مدى مصداقيتى .
اختليت بالشاب وسالته :
هل لك تجارب جنسية قبل الزواج ؟ فاجاب بالنفى
هل كان الانتصاب عندك طبيعى قبل الزواج ، بمعنى هل كنت تستيقظ من النوم وتشعر بالانتصاب ؟ فاجاب بنعم
صف لى حالتك عندما تحاول الاقتراب من زوجتك . فقال : اكون طبيعى جدا ولكن عندما احاول اللقاء معها يتم الارتخاء المفاجئ .
هل حاولت عدة مرات بعدها وفشلت ؟
استغرب من معرفتى قائلا : نعم
ورايته يسترسل مبررا : ياعمى انا واثق ان بنت ( فلان ) وعائلتها عملوا لى الربط عند احد المشايخ لانهم كانوا يريدون زواجى من ابنتهم . فقلت له ستكون بخير بعد اسبوع من الان ، ساقوم بعمل حجابين لك ، الاول تضعه تحت الوسادة والثانى يكون ملازما لك باستمرار ، ولاتحاول ان تقترب من زوجتك الابعد اسبوع وبعدها ايضا لاتحاول الاقتراب منها الا اذا شعرت برغبة نحوها حتى لو بعد مرور الاسبوع وعرف زوجتك انه فعلا فيه ربط معمول لك وانك لن تقترب منها الا بعد ان ياتى الحجاب بمفعوله . بشرط ان لاتقترب منها الا فى حالة الرغبة ، وتكون طبيعيا معها بعد ذلك والا تكون العملية الجنسية معها اختبارا لرجولتك وتنسى تماما ماقاله لك اصدقائك عما يجب ان تفعلة فى ليلة الدخلة .
احمر وجهه قليلا وهو يقول : هوا انت عارف ياعمى ماذا قالوا ؟ فقلت له نعم ... قالوا لك لابد ان تسوى الهوايل وتثبت رجولتك وتكون اسد وتقطع السمكة وديلها .
قال : صحيح ياعمى فعلا قالوا كده ، لكن انت عرفت منين ؟ فقلت له ضاحكا : انتا مش عارف انى اعرف اقرأ افكارك ، اومال حاعالجك ازاى ... !!!.
اقتنع الشاب بقدرتى على العلاج وخرجنا الى والده ليقول له تصور يابابا ان عمى هشام عارف كل حاجه
بدا الارتياح على وجه الوالد وقلت له سنتاول الغذاء اولا وبعدها ساقوم بعمل حجابين له وقلت له ماذا يفعل
يعد تناول الغذاء دخلت الى غرفتى واحضرت ورقتين وكتبت فيهم البسملة مع بعض الرموز والاحرف وطويتهم على هيئة مثلث وخرجت لاعطيهم للشاب ، وقلت لوالده : اذا تم الشفاء وسوف يتم بأذن الله عليك ان تحضر وتاتى بابنك معك .
انصرف الرجل وبعدها بعشرة ايام جائنى سعيدا مبتهجا حاملا معه عدد من الفطير الفلاحى المشلتت وعسل النحل والجبن كهدية فقد منّ الله على ابنه وبفضلى الشفاء واصبح طبيعيا مع زوجته .
قلت له ضاحكا : انت مصدق حكاية الربط والجن ؟
فقال : طبعا .. اومال انتا عملت ايه
فقلت له امام ابنه : انا لم افعل شيئا ياصديقى ، كل ماحدث انها عملية نفسية تتناب بعض الشاب فى ليلة الدخلة خصوصا اذا لم يكن له تجربة جنسية سابقة
قال : ولكنه عاد الى حالته الطبيعية بعد الحجاب وفك السحر وقد اذعت فى البلد انك تقوم بفك الربط
قلت له : العملية من اولها لآخرها نفسية لاشئ اكثر من ذلك . نعم.... يعود الشاب الى حالته الطبيعية ، ولكن ليس بسبب فك السحر ، ولكن هذه عملية لها ابعاد نفسية تتمثل فى طبيعة المجتمع الشرقى عموما والمصرى خصوصا حيث يتم زواج الشاب الذى غالبا لاتكون له اى خبرات جنسية سابقة ، فى ثقافة تنتظر منه فى " ليله الدخلة" ان يكون فحلا حتى يرفع رأس العائلة والاصدقاء ، وتنتظرمنه عائلة العروس "دم البكارة" لأبنتهم على منديل ابيض ليكون اعلانا على الملأ بشرف ابنتهم وعفتها ، وعلى العريس ان يتم كل ذلك الآن وحالا ، فالجميع فى الانتظار، وبدلا من ان يكون الجنس ممارسة طبيعية بين رجل وامراة تكون حالة اختبار لذكورة الرجل ويكون من نتيجة ذلك حالة من التوتر النفسى لكل من العريس والعروس ، تسبب ضغطا نفسيا هائلا ، لايمكن ان تتم معه عملية جنسية طبيعية . وبالتالى على العريس ان يذهب الى احد متخصصى " فك الربط"، ويبدأ معه رحلة فك السحر وتلبية طلبات الجان وعمل الاحجبة والوصفات الجنية منبها على العريس ان لايقارب زوجته الا بعد عدة ايام حتى يتم الغاء تأثير السحر والانتصار على الجن المضاد ......!! ، بعدها فعلا يتم الشفاء عندما يقتنع العريس انه طبيعى وان ماحدث له ربط من الجان ليس الا وبالتالى يكون امام عروسه ضحية امرأة اخرى من عائلة اخرى كانت تريده . وبمرور عدة ايام يعود الشاب الى حالته الطبيعية بدون ضغوط فينجح هذه المرة فى الممارسة ، ومن هنا تعود له ثقته فى نفسه مرة اخرى .
نظرت الى الشاب وقلت له : اياك ان تدخل فى ممارسة جنسية مع زوجتك كاختبار لاثبات الرجولة ، لاتمارس الجنس كامتحان للذكورة ، كن طبيعيا معها ، الجنس بين الرجل والمراة هو حالة من التوافق والرضى وليس امتحانا لاثبات الرجولة .
** الحالة الثالثة
حدثت منذ عدة سنوات ، بواب فى الثلاثين من عمره للعمارة المجاورة لنا فى الهرم عرفت ان زوجته يصيبها حالة من التوتروالهياج عند سماعها لآذان الفجر من المسجد المجاور لنا .
من الطبيعى بعد انتشار الخرافة الوهابية فى العقل المصرى ان يفسر ذلك على انه عفريت كافر من الجن يتلبسها ولايطيق سماه الاذان .
سألت زوجها : عند ذان الفجر فقط ام عند سماع اى آذان للصلوات الاربعة
فقال : عند صلاة الفجر فقط
سالته : ولماذا آذان الفجر فقط ؟ فقال : مش عارف يااستاذ
سالتها : هل كان بجوار بيتكم فى القرية مسجد
قالت : نعم
قلت : وهل كنتى تستيقظى مرعوبة وانتى طلفة صغيرة على صوت آذان الفجر
قالت : مش عارفه
قلت لزوحها : لقد كانت زوجتك وهى طفلة تستيقظ على أذان الفجر وكان صوت المؤذن يوقظها ويسبب لها ازعاجا ولهذا مازالت تعانى من هذه المشكلة
قال : لا ياستاذ .. الشيح حسن قال انه جن كافر وانه متخصص فى اخراج الجن ( ملحوظة : الشيخ حسن هذا سباك وله محل صغير لبيع ادوات السباكة فى المنطقة ، ذو لحية شعساء وجلباب قصير ويعتنق الوهابية مدعيا انه من اهل السنه والجماعه ، وقد سبق لى وان دخلت معه فى عدة حوارات فى سنوات سابقة عندما كنت فى بدايه بناء منظومتى الفكرية هو واخية الحاصل على شهادة الليسانس فى التاريخ من كلية الاداب ثم شهادة الليسانس من جامعه الازهر فى الفقه )
فى ذات مساء وانا جالس فى مكتبى سمعت صراخا وعويلا فخرجت لارى مجموعه من الناس واقفه امام العمارة المجاورة والصوت منبعث من غرفة البواب .
وعندما سالت عرفت ان الشيخ حسن يقوم بعلاج زوجة البواب لاخراج الجن ، ومن صوت الصراخ عرفت ان يوسعها ضربا لاخراج الجن .
دخلت عليه ونهرته بشده ، لكن زوجها اصر على العلاج ، رايت المراة فى حالة يرثى لها من الضرب المبرح لاخراج الجن الكافر .
لم يكن امامى سوى الاتصال بشرطة النجدة ، وبمجرد ان عرف ذلك انصرف مسرعا وترك المنطقة مؤقتا حتى تنصرف الشرطة ، وعندما جاءت سيارة الشرطة وشرحت له ماحدث اصطحبتها هى وزوجها وذهبت معهم شاهدا لتحرير محضر والزوج مصر ان الشيخ كان يضرب الجن الكافر لاخراجه ولم يكن يضرب امراته .
نظر الى الضابط فى حيرة قائلا : ماذا اكتب فى المحضر ؟
قلت له : اكتب انه لاحول ولا قوة الا بالله .. عليه العوض ومنه العوض
سالنى الضابط فى حيرة : هل لاتؤمن بالجن يا استاذ ؟ انه مذكور فى القرآن
قلت له مرددا مرة اخرى : لاحول ولاقوة الا بالله ... عليه العوض ومنه العوض.
وبهذا تنتهى ثلاثة حكايات عن الجن رايتها وعايشتها .
مارأيكم دام فضلكم .








التعليق والتصويت على الموضوع في الموقع الرئيسي



التعليقات


1 - مولانا
هانى شاكر ( 2014 / 3 / 27 - 20:17 )

مولانا
___

حياك ألله ..

أنعمنا عليكم بلقب - أبى هريرة ألجديد ألهمام ، أبن حتاتة ألهشام - فى معرض تعليقنا على مقال ألأستاذ : عبد ألمجيد إسماعيل ألشهاوى ، عن مملكة ألشر و ألدعارة ... ورابطه :

http://www.ahewar.org/debat/show.art.asp?aid=406126

أما عن مقالتكم أليوم : حكايتى مع تراث العفاريت .. فياخوفى عليك لَتِستمرأ أكل ألمشلتت و عمل ألأحجبة .. و ضرب ألنسوان ( و أكثر ) .. !

سننعم عليكم حينها بلقب : طارد ألجن بألتمام .. آكل ألمشلتت و ألحمام .. ألشيخ ألمبروك ألهُمام .. إبن حتاتة ألهشام

وسلم لى عالشيخ حسن ألسباك !

...




2 - بركاتك يا شيخ هشام هههههههههه
حازم (عاشق للحرية) ( 2014 / 3 / 27 - 21:24 )
مساء الخير يا استاذ هشام (او اقول يا فضيلة الشيخ ههههههههه)

شكرا على الحكايات الثلاثة و هى من اشهر القصص (موضوع الربط و العمل , موضوع الإلتباس بعفريت كافر)

انا شخصيا لى صلة قرابة بشخصية ابنتها تعرضت على خفيف كدة لموقف مشابه (البنت كانت 11 او 12 سنة عمرا و ذكية(هى لم تقتنع بمسألة الغيبيات (الإله المستخبى فى السماء و ناس من آلاف السنين رسل و انبياء و قصص الكتب المقدسة و الخ)

الأم و الأب أصيبوا بحالة هلع لدرجة ان البنت كانت تقول لهم مثلا ((يا ماما, انا عقلى بيقول لى ربنا مش موجود))

صارت كلمة (انا عقلى بيقول لى) مصدر هلع للأم و الأب يبكى من حين لحين
مع شكوكهم بانها عندها مس شيطانى مثلا,
و اخضعوا البنت لجلسات علاج بالقرآن
و اخيرا بمشيئة الإله الإبراهيمى,البنت كفت عن هذا و كبرت و صارت فتاة مسلمة تقليدية جدا (فتاة عادية من النوع المؤمن)
والبركة فى تراث العفاريت!

شكرا لعلم النفس و الطب الذان شرحا حقيقة تلك الظواهر,و ليس خرافة عمرها 1000 سنة

هل تعرف يا استاذ هشام ما الذى يكتبونه فى اعمال السحر المزعومة تلك؟
يتبع, فانا لدى دراية لا بأس بها بما يسمونه عالم الماورائيات و الذى كله خرافة تماما


3 - ماذا ايضا عن العمل؟.
حازم (عاشق للحرية) ( 2014 / 3 / 27 - 21:32 )
تكملة لتعليقى الماضى

هل تعرف يا استاذ هشام ما الذى يكتبونه فى اعمال السحر المزعومة تلك؟

مثلا:
تجد تشكيلة من الرموز منها (نجمة خماسية او سداسية (نجمة داوود)
و رمز sharp (#) الرمز الموجود فوق رقم 3 فى لوحة المفاتيح امامكم الآن
واحيانا ارقام لها علاقة بسحر القبالة او (الكابالا)

يدعون انها وسائل لإستدعاء الجن و جعلهم يميزون الشخص المطلوب للعمل او المهمة

واحيانا يا استاذ هشام مرة تجد مصطلحات من نوعية: ((طهيل طهطيال مهطيولة... و هو إسمك العظيم الأعظم الذى إذا دُعيت به أجبت....)) الخ

يعنى احيانا العمل و السحر تجد انه قال إييييييييه ( ينادون الإله الإبراهيمى (الله) بأحد اسمائه التى علمها لأحد من خلقه او ما إستأثر به فى علم الغيب عنده, و بالتالى فلابد حينها ان الله سيجب طلب الداعى) ......

عينى يا عينى ع السحر
ههههههههههه


كلها خرافة يا استاذ هشام بس مين يسمعنا؟ شكرا للطوطم الدينى الذى ألغى عقلانية الناس و كله على خطى الحبيب ! يا على اولمر من ارسله !

مودتى و شكرا على المقال الممتع


4 - عزيزى هانى شاكر
هشام حتاته ( 2014 / 3 / 27 - 21:41 )
ههههههههههههههههههه
قرات تعليقك على عبد المجيد الشهاوى ، طبعا المشغولين بالغيد الحسان لايمكن ان يكون لهم جيش نظامى الا اذا عمموا تجربة القذافى فى حرسه النسائى ووسعوا القاعدة لينتقوا جيشهم النظامى من كتالوجات المانيا ههههه
اما عن تجربتى مع العفاريت فاقول لك الحق انه كان اجمل فطير مشلتت اكلته فى حياتى لانه معجون بمية العقاريت
الشيخ حسن الان واقسم لك بالهى الخاص انه يمتلك الآن عمارتين حيث انه دائم الذهاب الى مملكة آل سعود كل عام من عمرة رمضان حتى الحج ويعود بعدها ليبنى عمارة . ربنا فتح علية .. مش زى هشام بن حتاته الغلبان اللى غاوى فقر وعمال يحفر فى التاريخ
هيييييييييييييييييه .... دنيا
تحياتى لك ولاتحرمنى من تعليقاتك الرائعة


5 - الجن والعفاريت قصص مثيرة
مروان سعيد ( 2014 / 3 / 27 - 21:42 )
تحية استاذ هشام حتاتة وتحيتي للجميع
ان حكايات الجن كثيرة جدا وهي معششة برؤس البسطاء وخاصة المسلمين وقد تعرفت على شخص مسيحي ايضا يؤمن بالجن وذلك لمعاشرته المسلمين وقال لي بان احد الاشخاص بقريته كان يستحضر الجن ليساعدوه بالزراعة والفلاحة وانه كان راجع مرة من الحقل متاخرا الى المنزل سمع اصوات فذهب ليرى فشاهد عرس للجن وكانت العروس تلبس ثوب ابيض هو لزوجته فاشعل سيغارة واحرق طرف الثوب وذهب للبيت واخرج ثوب الزفاف وجد الحرق
قديما لم يكن هناك تلفاز او راديو وحتى الكهرباء فكانو يتسلوا بسهراتهم باحاديث منها تاليف ومنها منقول عن التراث وكان البعض يصدق وينشد لمثل هذه الاحاديث وخاصة اذا كان الراوي طليق السان ومقنع
ومودتي للجميع


6 - عزيزى حازم
هشام حتاته ( 2014 / 3 / 27 - 22:03 )
الظاهر انى من هنا ورايح حاشتغل فى فك الربط وعلاج المهاويس .. مش احسن من وجع القلب والكتابه والبحث فى التراث اللى مش جايبة تمنها
عارف فيلم ( البيضة والحجر) لاحمد زكى
ممكن الاحد يعمل زيه ، وادينا عندنا شوية من علم النفس وشيو رموز زى اللى انتا كتبتها
تيجى تشتغل معايا وتبقى المساعد بتاعى ههههههههه
اييييييييييييييييييييييييييييييه يازمن العجايب
الشيخ حسن بقى عنده عمارتين واحنا على فيض الكريم
تحياتى ياحازم ياعاشق الحرية


7 - هأعمللك إعلان على حسابى
هانى شاكر ( 2014 / 3 / 28 - 00:14 )

هأعمللك إعلان على حسابى
________________

بفضل ألله .. عليكم ألسلام

يستقبل شيخنا عَلَم ألأعلام
مُفسـر ألـرؤى و ألأحـلام
قارئ ألكـفوف و ألأقـدام
مُنظـف الحـقول من ألألـغام
طارد ألبلغم و ألنكد و ألأوهام
وألعلاج من ألضعف ( إياه ) و ألزكام
فاكك ( ألربط ) بدون برشام
جايب ألتايهة من تحت 7 أختام
شيخ بلدنا ألعترة ألهُمام
ألحج إبن حتاتة ألهشام
ضيوفه و زبائنه ألكرام
بمكتبه بعمارة ألست أَنْعام
ألمجاور لعمارة حسن ألأمام
إللى طلع معاه فى 10 أفلام
و بألأمارة فى فلم هند علام


ملحوظة : أول جلسة .. مجانية .. وعلى حسابنا بألكمال و ألتمام

...


8 - عزيزى مروان سعد
هشام حتاته ( 2014 / 3 / 28 - 03:13 )
جكايات جدتى وقريتنا عن الجن والعفاريت والنداهة وامنا الغوله اصبح للاسف بعد الهجمة الوهابية على العقل الاسلامى من صحيسح الدين ومن ينكرها ينكر معلوما من الدين بالضرورة واصبح ها المعتقد يغزو حتى عقول المثقفين ، ولو تابعت الحلقات السشابقة ستعرف ذلك وها مادعانى لافتح هذا الموضوع
حكايات كانت مسلية فى الماضى ولكنها الان مفزعه لانها اصبح حقيقة بالنسبة للكثيرين
سكرا لزيارتك مع تحياتى





9 - انا لازلت بأشاور عقلى هههههه
حازم (عاشق للحرية) ( 2014 / 3 / 28 - 07:21 )
صباح الخير يا استاذ هشام

بخصوص تعليقك 6:
هو الصراحة موضوع العفاريت و فك العمل مكسبه مضمون اكثر من النضال الإلكترونى فى النت
(بلا علم ومنطق بلا كلام فارغ يا ناس ههههه ,هو إحنا نجيب فضيلة الإمام كتكوت او الشيخ كُش كُش رضى الله عنه و أرضاه ,عشان يفك عمل الجنيّة اللى بتمارس السِيكس مع البشر ههههههههه)

يااااااه , تصدق ذكرك لـ مثال فيلم (البيضة و الحجر لأحمد زكى) هو أدق وصف لموضوع مقالك فعلاااا
و بالذات حكاية الشيخ حسن ابو عمارتين ده حتجيبلى النقطة!

بخصوص دعوتك لى للشغل معاك فى المهنة الجديدة دى, انا لسة الحكاية ما كبرتش فى دماغى لكن حأجيلك اول ما أنوِيها (و انا عندى خبرة فى السحر) يعنى حنُسبُك الموضوع ع الزباين هههههه

تحياتى ليك و لحضور مقالك.


10 - التلبس
قاسم حسن محاجنة ( 2014 / 3 / 28 - 07:25 )
تحياتي لك ، ولو انني أعتقد بأن الموضوع يحتاج الى عرض اعمق ،لكن يعطيك العافية
حالات التلبس معروفة في الطب النفسي وعلم النفس يتعامل معها كظاهرة ثقافية مرضية .
والمؤكد بأنها حالات قد تستعصي على العلاج الطبي الكلاسيكي فقد اثبتت بعض الابحات -مقاومة - هذه العوارض المرضية للعلاج الدوائي .
لذا يأتي المعالجون الشعبيون لملء هذا الفراغ .
ما يحدث في العالم العربي هو قيام المشعوذين بملء هذا الفراغ .
لكن لا يعني تسمية هذه الظاهرة بالتلبس اعترافا بحدوث التلبس من قبل الجن ، لكنها موروثات ثقافية تجد صداها على ارض الواقع وتُعطي تفسيرا ثقافيا لعارض مرضي نفسي .
اكرر التحية


11 - عزيزى هانى شاكر
هشام حتاته ( 2014 / 3 / 28 - 09:39 )
نشرت تعليقك الاول على صفحتى فى الفيس بوك
وبالقطع سوف انشر هذا الاعلان على صفحتى ايضا
بس الاول نتفق على العمولة
انت عليك تجيب الزبائن وتعرف مشكلتهم قبل مايدخلوا جلسة العلاج وتخبرنى بها
وانا عليا العلاج
تحب نقسم الربح ازاى ؟
اقترح50 % لكل واحد ، يعنى فيفتى فيفتى
ايه رايك .. اظن قسمة عادلة
نحياتى لك وشكرا على هذه الدعاية المجانية


12 - عزيزى حازم
هشام حتاته ( 2014 / 3 / 28 - 09:46 )
لمتا يطبر الموضوع فى دماغك بلغنى علشان اعمل حسابى
ومعانا كمان العزيز هانى شاكر عمل لى دعاية مجانية
مبقى ثلاثه
واجد للدعاية والاعلان
والتانى للعلاج
والقالث مساعد للعلاج
وامرنا الى الله نقسم الارباح 33% رغم دا حايزعل هانى شاكر
عموما من رى بقليلة عاش .. ومن حر القسمة فليقتسم
احسم امرك بسرعه علشان مفيش وقت .. كفاية العمر اللى راح فى الكتابه ووجع الدماغ
عايزين نبنى كام عمارة هههههه
تحياتى ياحازم


13 - عزيزى قاسم حسن محاجنه
هشام حتاته ( 2014 / 3 / 28 - 09:55 )
شكرا لمرورك اخى الكريم
المووع فعلا اعمق بكثير ، وانا لا ادعى انى طبيب نفسى ولكنى مجرد باحث عن الحقيقة لدية معلومات اولية فى علم النفس ويمتلك عقلية نقدية
الامراض النفسية التى تفسر بالتلبس فعلا لايصلح معها العلاج الكلاسيكى الذى يقوم على اساس الادوية
العلاج يكون بجلسات علاج نفسى لدى محلل نفسى يقوم اثننائها بتعديل السلوك واعادة التوازن النفسى للمريض
هذه الجلسات مكلفة جدا والمتخصصين فيها قلة
اعرف معالج نفسى حاصل على الدكتوراه فى التحليل النفسى من امريكا اجر الجلسة الواحدة ثلاثمائة جنية وهو يختلف عن الطبيب النفسى لانه حاصل على ليسانس علم نفس من كلية الاداب ثم ماجستير ثم دكتوراه وليس حاصل على بكالوريوس طب وان كان يتعاون مع الطبيب النفسى فى العلاج الذى ربما يحتاج الى بعض الادوية
تحياتى وشكرا لمرورك


14 - ملحق للمقالة (1)
هشام حتاته ( 2014 / 3 / 28 - 10:12 )
بعد ان ارسلت المقال للنشر فى الحوار المتمدن جائتنى الرسالة التاليه على الفيس بوك من الصديقة عبير فؤاد والتى تعمل صحفية :
ـــــــــــــــــــــــــــــ
-أحال المستشار محمد عبد القادر الحلو، المحامي العام الأول لنيابات كفرالشيخ، أحد الدجالين ويدعى جمعة حيطاوي السيد شراره-، ومقيم بقرية أبو زيادة، التابعة لمركز دسوق بكفرالشيخ، إلي محكمة جنايات كفرالشيخ، بتهمة القتل العمد، لضربه فتاة تدعي-م.ر.م.ا-، 35 سنه، حتي الموت ظناً بإصابتها بمس شيطاني، واقنع شقيقتها-ر-، بضرورة معاشرتها جنسيًا لإيهامها أن ذلك علاجًا للتخلص من الجن الذي يوجد بشقيقتها.جاء ذلك بناء علي مذكرة المستشار محمد سكيكر، مدير نيابة دسوق بكفرالشيخ، حيث تضمنت هذه المذكرة أن القضية رقم 507 لسنة 2013 إداري قسم شرطة بندر دسوق،


15 - ملحق للمقالة (2)
هشام حتاته ( 2014 / 3 / 28 - 10:13 )

حيث تخلص الواقعة بما سطره الملازم أول رأفت البحيري، معاون مباحث قسم دسوق وقت ذاك، وما شهد به بالتحقيقات حال مروره الأمني رأي فتاة تجلس بجوار أحد أبواب المسجد الإبراهيمي ليل، وبجوارها فتاة ملفوفاً بغطاء، وباستبيان الأمر اكتشف أن تلك الفتاة الملفوفة هي متوفية وبها أثار ضرب بالوجه وعليه قررت هذه الفتاة أنها تدعي-ر.م.ا-، وأن الفتاة الملفوفة هي شقيقتها المجني عليها، وأنها كانت تعاني من مس شيطاني، وتوجه بهما المتهم إلي مدينة سيدي سالم لزيارة أحد الأضرحة ثم منها إلي ناحية بيلا بكفرالشيخ حيث تقطن المجني عليها وأهليتها.


16 - ملحق للمقالة (3)
هشام حتاته ( 2014 / 3 / 28 - 10:14 )

ومكث المتهم برفقتهما عدة أيام وأوهم الفتاة وشقيقتها الثانية، بضرورة ضرب المجني عليها شقيقتهما لإخراج ما بها من جان ومس شيطاني، وعليه قام المتهم بضربها وصدم رأسها في الحائط، وضربها بخرطوم مياه، وبالركل بالأرجل حتي سقطت مغشياً عليها وتوفت، وأنهم جاءوا بالمجني عليها لمدينة دسوق لعرضها علي المدعو-ف.ا.ج-، لقدرته علي إعادتها للحياة.
كما تضمنت مذكرة مدير نيابة دسوق، أن ما شهد به الملازم أول محمد أبو حطب، معاون مباحث قسم شرطة بندر دسوق وقتها مع الضابط الأول، أنه بعد ما مكث المتهم بحجرة نوم المجني عليها ونام بجوارها وشقيقتها -ر-، قام بإيهام هذه الشقيقة بضرورة معاشرتها جنسياً حتي يخرج الجن والمس الشيطاني من المجني عليها.


17 - ملحق للمقالة ( اخير )
هشام حتاته ( 2014 / 3 / 28 - 10:16 )

وعليه قام المتهم بهتك عرضها وأخذ عقب ذلك بالقيام بأعمال النصب والسحر والشعوذة، حتي اوهم شقيقتيها، بضرورة ضرب المدني عليها، وباستجواب المتهم، أقر بقيامه بهتك عرض المجني عليها -ر- وضرب المجني عليها بقصد علاجها من المس الشيطاني، وباستجواب هذه الشقيقة، قررت أن المتهم اقنعها بضرورة معاشرتها جنسيًا حتي ينصرف الجان عن شقيقتها، فقام بهتك عرضها.
وما شهد به-ر.م.ا-، والمدعوة-ر.ا.م-، لايخرج عن مضمونه عما اسفرت عنه تحريات الشرطة، وما ثبت بتقرير الطب الشرعي، من انه تعزي وفاة المجني عليها إلي إصابة الرأس بما أحدثته من نزيف بالمخ، وإلي إصابتها بالصدر بما أحدثته من
كسور بالضلوع.
ـــــــــــــــــــــــ
مارايكم دام فضلكم ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟


18 - رأي فى الملحق و ....
حازم (عاشق للحرية) ( 2014 / 3 / 28 - 11:43 )
تحياتى مجددا
أستاذ هشام ,بخصوص # 12
انا لسة فى حيرة ولكن عموما ما تنتظرونيش لو مستعجلين , إنطلقوا فى المشروع و لكن ما تبخلوش عليّا بشقة فى العمارات التى ستبنوها لما الأمور تمشى زى الحلاوة (يا بختكم هههههه)

اما رأيى فى ملحق المقال ( من #14 الى 17):
تعليق 14 لم بنشر حتى لحظة كتابتى تعليقى هذا لكن إستطعت تخمين السياق العام للقصة.

رأيى: رأيى انه وداعا ايها العقل فى عالمنا العربى التعيس , هل هذا هو احد اشكال ما ينتظرنا مستقبلا فى ظل تزايد إنتشار السلفية و ثقافة ارض الرمال فى مجتمعاتنا؟

قصة بصراحة تجعل الواحد يضرب كف على كف , و البركة فى تراث العفاريت
عجبى على ده زمن.


19 - تعليق
عبد الله خلف ( 2014 / 3 / 28 - 12:26 )
مسألة تلبس الجن للبشر , معروف في كل ثقافه و عقيده , و هو متواتر في كل ثقافه , و هذا يُسمى (نقل الكافة عن الكافة) , أي ملايين البشر نقلوا الخبر لملايين البشر وهذا يفيد العلم اليقيني، وهو أعلى مرتبة من جميع العلوم التجريبية النظرية في إفادة العلم، وهذا كلام المناطقة .
تابع هذه القصه الواقعيه , التي حصلت في عام 1971مـ ؛ في هاريسفيل :
http://stories.paranormalarabia.com/2013/08/conjuring.html


20 - ممكن أخش معاكم شريك؟
ضرغام ( 2014 / 3 / 28 - 18:05 )
حبايبنا هشام، وهاني وحازم مساء الخير عليكم وعلي الذين كفروا...موضوع (أو مشروع) العفاريت والابالسه والجن ذ مربح جدا، واعتقد أن عندي شويه موءهلات تنفع، مثلا أنا ممكن أقعد مع صاحب الحاله الأولي في المقال أعلاه واضيف له معلومات جديده عن مستقبله في الجنه (بخلاف مواضيع: مقعده الحوريه ميل، غلمان مخلدون لا ينزفون...ألخ) عايز أقول له أن عضوه الذكرى (اربه ) مثل النخله السحوق، هنا الرابط
http://www.il7ad.com/topic/94775-%D8%A7%D9%84%D8%AC%D9%86%D9%87-%D9%88%D9%85%D9%84%D8%B0%D8%A7%D8%AA%D9%87%D8%A7-%D8%A7%D9%84%D8%AC%D9%86%D8%B3%D9%8A%D9%87
وسأوافيه باجابات شافيه عن الاسئلة المتوقعه، مثلا: هل وانا ماشي في الجنه والنخله السحوق ممتده أمامي، أكيد لازم أكون رامي ضهري للخلف علشان احفظ توازني وعلشان كمان ما أفضلش ماشي والنخله السحوق أمامي بتجرجر في الأرض، والبلح بقي حيقع والغلمان المخلدون يجروا يلموا البلح زي عيال الأرياف ما بتشلح وتجري ورا عربيه الرش....طيب، اذا أنا قابلت واحد صاحبي في الجنه، ازاي ياتري أقدر أسلم عليه بايدي؟ أم يكفي أن تقوم النخلتين السحوق بمبارزه بعضهما؟ أنا ممكن أفتي بهيك مواضيع


21 - 1تطورات من زاوية اخري
محمد البدري ( 2014 / 3 / 28 - 18:11 )
حكي لي صديق اثق تماما في اقواله الاتي : مررت علي بناية عتيقة في مواجهه قصر الملك بالقاهرة بعد ان جري تخصيصها للحزب الوطني الديموقراطي الذي تم حله بعد ثورة 25 يناير بمصر. ما لفت نظره قائمة الامراض التي يجري علاجها بالقرآن في الوحدة الطبية بمبني الحزب. دخل صديقي ليقرأ نوعية الامراض ووجد بينها اخراج الجن من رحم العاقر. توغل صديقي قليلا فوجد غرفة يدق بابها اهل احدي المريضات وعلي بابها هذا التخصص العلاجي. كان الاهل يحاولون استرحام الطبيب المعالج بالداخل بعد ان احكم غلق الباب منفردا بالمريضة عند سماعهم صوت صراخها وتالمها من العلاج. فما اقسي العلاج هذا. ذهب فكر الصديق الي امر آخر يختلف عما في عقول هؤلاء السذج من الاهل وامانيهم في العلاج. وياله من علاج لذيذ في نظر الشيخ الطبيب المعالج. كان المبني في اصله قصرا من قصور اغنياء قبل ثورة يوليو وتحول علي ايد الحكم الجمهوري الي مقر لهيئة التحرير اول تنظيم سيسي للضباط الاحرار ثم رفعت اليافطة ... يتبع لضيق المساحة


22 - تطورات من زاوية اخري 2
محمد البدري ( 2014 / 3 / 28 - 18:14 )
... وحل محلها اسم الاتحاد القومي ثم الاتحاد الاشتراكي بعد ان تملك المصريون ما جري تاميمه من ثروة مصر. ومع انتقال السلطة للسادات اصبح مكتوبا عليه حزب مصر واخيرا الحزب الوطني الديموقراطي عندما تولي ثالثهم السلطة بعد مقتل الزعيم رب الاسرة والمؤمن بالجن والعفاريت ، مورست داخل المبني مضاجعة نساء السذج من مواطني مصر المحروسة ممن اصبحوا ملاكا ورفعوا رؤسهم حسب قول زعيمهم الخالد الذكر ارفع راسك يا اخي فقد مضي عهد الاستعمار. دون ان يبوح بما كانوا ينتووا فعله بالمواطن المصري الذي اصبح عربيا ومؤمنا ايضا بعد صحوة اسلامية لم تنفعه بشئ سوي تنشيط بروستاتا الاطباء من ذوي اللحي وعندهم حلولا ناجعة كلام لاخراج الجن من رحم اي إمرأة طالما صدقت كلام الشيوخ والسياسيين علي السواء


23 - ملحق لتعليق 20
ضرغام ( 2014 / 3 / 28 - 23:21 )
ملحق لتعليق 20
بخصوص الاتنين الأصحاب اللي بيسلموا علي بعض في الجنه (أقصد سلام النخل)، تفتكروا معارفهم اللي قاعدين علي القهوه راح يشغلوا لهم أغنيه ورده

http://www.youtube.com/watch?v=2fwy6nhpL2I


24 - عزيزى ضرغام
هشام حتاته ( 2014 / 3 / 29 - 01:56 )
ساقول لها الشاب انه فى الجنة سييتم تعويضه عن هذا العجز الجنسى بما لاعين رات ولا اذن سمعت
شكرا لمرورك اخى العزيز


25 - اخى العزيز محمد البدرى
هشام حتاته ( 2014 / 3 / 29 - 02:06 )
فى بداية الثورة قام عمى اللواء صلاح حتاته بتعيين والدى سكرتير عام هيئة التحرير عن مركز بسيون توطاة لدخوله السياسة
استمر ابى عدة شهور وبعدين قال لعمى : خد المفتاح واديه لجمال عبدالناصر بلا هيئة التحرير بلا خرااااااااا
وبعدها تطورت الهيئة الى ماذكرت حتى اصبحت مقرا للحزب الوطنى ومقرا للعلاج من وجود الجن فى فرج المراة والزنى المقدس بأمر اخوتنا من الجن الذين اسلموا على يد الرسول
قرار الحكومة منذ يومين بهدم المقر والانتاع بثمنه هو قرار جرئ
المهم ليس هدم المقر ولكن المهم هو هدم الفكر
تحياتى اخى وزميل فكرى العزيز وشكرا لتشريفكم


26 - اخى العزيز محمد البدرى
هشام حتاته ( 2014 / 3 / 29 - 02:11 )
فى بداية الثورة قام عمى اللواء صلاح حتاته بتعيين والدى سكرتير عام هيئة التحرير عن مركز بسيون توطاة لدخوله السياسة
استمر ابى عدة شهور وبعدين قال لعمى : خد المفتاح واديه لجمال عبدالناصر بلا هيئة التحرير بلا خرااااااااا
وبعدها تطورت الهيئة الى ماذكرت حتى اصبحت مقرا للحزب الوطنى ومقرا للعلاج من وجود الجن فى فرج المراة والزنى المقدس بأمر اخوتنا من الجن الذين اسلموا على يد الرسول
قرار الحكومة منذ يومين بهدم المقر والانتاع بثمنه هو قرار جرئ
المهم ليس هدم المقر ولكن المهم هو هدم الفكر
تحياتى اخى وزميل فكرى العزيز وشكرا لتشريفكم


27 - ردود
حازم (عاشق للحرية) ( 2014 / 3 / 29 - 04:40 )
ضرغام:

صباح الفُل , انا شخصيا مش رايح الجنة يعنى مش مشغول بموضوع النخلة (يعملوها نخلة يعملوها بطاطساية , انا ورايا مصيبة أثقل منها و انت عارف حألاقيها فى جهنم (معتقل جوانتنامو)
انا بأحب سعاد حسنى لكن مش لدرجة انى حأكون زيّها فى فيلم الكرنك و انت حافظ بقية القصة يا ضرغام هههههههههه
و ألّا انت غيرت رأيك و مش حتجز فى الجناح الرويال سويت اللى جنبى فى جوانتنامو؟
و ناوى تروح الكبارية ذو النخل السحوق ؟ مع أغنية وردة و النخلتين؟
بالمناسبة أستاذ هشام نوى و النية لله سيقوموا بمشروع البيضة و الحجر ده, تحب تنضم للمشروع معاهم؟ انا لسة الفكرة ما كبرتش فى دماغى هههههههه


أستاذ محمد البدرى:

تحياتى, بخصوص تعليقيك 21 و 22 , وها هى قصة اخرى تجعلنى اقول ثانية (وداعا ايها العقل فى عالمنا العربى التعيس) , و أهلا بتنشيط البروستاتا و الذى منه برخصة شرعية.


28 - ما فاتني قوله
محمد البدري ( 2014 / 3 / 29 - 07:24 )
التحية لك انت يا اخي العزيز هشام حتاتة علي دأبك الدائم وحرصك المخلص لكشف انحطاط التراث العربي وثقافتهم التي كلها افرازات ليمفاوية يجري تجويدها وترتيلها وتلويث عقل الانسانية بها


29 - الشيزوفرينيا والعفاريت
مكارم ابراهيم ( 2014 / 3 / 29 - 12:19 )
تحية طيبة استاذ هشام والف شكر لمجهودك في عرض موضوع جدلي هام في الثقافة الشرقية والاسلامية والعربية خاصة الا انني اريد التنبيه على ان هذه المشكلة عالمية ايضا
لقد درست التمريض والمختبرات في الدنمارك وتخرجت من التمريض عام 2010
وعملت لمدة ستة اشهر في مركز خاص بمرضى الشيزوفرينيا في كوبنهاكن احد المرضى كان ليس عربي ولامسلم الا انه مؤمن بان والديه اخبره بان يسوع المسيح ويقول لي كلما اتى في الصباح للمركز لاعطيه الدواء حبة خاصة للشيزوفرينيا يقول لي بان كائنات من الفضاء تاتيه دوما في الليل وتغتصبه تمارس مه الجنس
والمريض الاخر دنماركي الاصل يقول بان امراة زنجية دخلت في جسده وتمارس معه وهو ليس رجل حتى انني قلت له انا ارى انك رجل ويجب كلا انا امراة زنجية الا ترين فاقول كلا ولكن عزيزي مريض تتصور انك امراة زنجية كان غالبية المرض لديهم مشكلة الاغتصاب !
موضوع يثير التفكير والتامل الاغتصاب والدين وامراة دنماركية تكلم الحمام وتقول بان الحمام يخبرها عن مفتاح الجنة وعليها ان لاتضيع الوقت والا لن تدخل الجنة وهي ليست مسلمة بل كاثوليكية
ثلاثية غريبة الجنس والدين والجنة


30 - تحيه
السودانى الحائر ( 2014 / 3 / 29 - 14:41 )
تحية حب واجلال للاخ الحبيب هشام حتاته .تعرفت على كتابتك فى الموقع من عدة شهور فقط وفورا شرعت فى تعويض كل ما فاتنى.ولاتستطيع ان تدرك مدى سعادتى بما كتبت وتكتب.طبعا نحن كسودانيين نولى الكتابات المستنيره من ابناء مصر اهميه خاصه وذلك للارتباط العضوى لبلدنا السودان بمصر .عندما كان طه حسين و رفاقه يمسكون بدفة الثقافه والادب فى مصر حدثت عندنا ثوره ثقافيه جنينا ثمارها انفتاح وتسامح وحب . ولكن للاسف منذ سنوات مضت اصبح لا يأتينا من مصر غير الاذى .فتاوى الحوينى .ودروس محمد حسان وبقية الشياطين ان كان هنالك شياطين بالفعل.ارجوك استمر بقوه ولا تركن ولو للحظه انها اكبر عملية انقاذ يشهدها التاريخ....انقذووووووووووا خير امه


31 - الزميلة العزيزه مكارم ابراهيم
هشام حتاته ( 2014 / 3 / 30 - 09:38 )
اولا شكرا لحورك وتعليقك ومشاركتك فى هذا الموضوع بما لديكى من خبرة فى ها المجال
ثانيا : الامراض النفسية كثيرة ومتشعبةوهى لاتفرق بين مسلم ومسيخى او عربى وغربى ، ولكن النسبة الغالية لهذه الامراض موجودة فى مجتمعنا الشرقى للاعتقاد فى الجن لانه مذكور فى القرآن وايضا الموروث الحضارى العتيق
الحالات التى ذكرتيها تدخل فى الهلاوس البصرية والسمعية وهى ظاهرة جديرة بالاهتمام لانها مرتبطه بالكثير من حالات النبوة وخصوصا فى انبياء التوراه والنبوةعموما ، حيث يتخيل البعض انملاكا جاءه ويكلمة ( الوحى )
وايا حالات الفصام والعصاب
طبعا انا اعالج الموضوع من ناحية الموروث الدينى فى تلبس الجن بالانسان فقط لاغير لان الامراض النفسية بتشعبها فوق طاقتى واكبر من اختصاصى
تحياتى لك وشكرا لمرورك الكريم


32 - تحية الى السودانى الحائر
هشام حتاته ( 2014 / 3 / 30 - 09:46 )
شكرا اخى الكريم لاطلالتك التى منحتنى الامل من جديد
احيانا كثيرة افقد الامل فى هذه الامة النائمة فى احضان الماضى واتسائل : لمن اكتب ؟ ومافائدة كتاباتى
قراء واصدقاء مثلك يعيدون لى الامل مرة اخرى وارى ان هناك ضوءا فى نهاية النفق المظلم
اصدرت من شهرين كتابى الرابع بعنوان ( تطوير الخطاب الدينى واشكالية الناسخ والمنسوخ ) رغبة منى فى تكريس خطاب دينى متسامح ومتوافق مع قيم الحداثة وعقدنا ندوة ومؤتمرا صحفيا برعاية جبهة الطليعة ونشرته العديد من الفضائيات وتستطيع متابعته على قناة اليقين الاخبارية يوم 16/3
اكتب على جوجل : الكاتب والباحث هشام حتاته- يوتيوب . سيظهر لك وفية كلمتى فى المؤتمر ولقاء منفرد مع القناة
حالص تحياتى لك ولاهل السودان الشقيق

اخر الافلام

.. رغم تضييقات الاحتلال.. فلسطينيون يؤدون صلاة عيد الأضحى في ال


.. دائرة الأوقاف الإسلامية بالقدس تعلن عن تأدية 40 ألف فلسطيني




.. خطيب المسجد الحرام: فرحة العيد لا تنسي المسلمين مآسي ما يتعر


.. مراسل العربية أسامة القاسم: نحو 1.5 مليون مليون حاج يصلون إل




.. مبعدون عن المسجد الأقصى يؤدون صلاتهم عند باب الأسباط