الحوار المتمدن - موبايل
الموقع الرئيسي


كيف نعرف النفس؟

أحمد القبانجي

2014 / 4 / 6
العلمانية، الدين السياسي ونقد الفكر الديني


قالوا وقلنا:.........

قال الامام علي:( من عرف نفسه فقد عرف ربه )- ونسب هذا الحديث الى النبي ايضا.

أقول: الصحيح ان يقول: من عرف ربه فقد عرف نفسه.. والشاهد على ذلك ان جميع الفلاسفة والمفكرين وعلماء النفس وعلماء الدين لم يعرفوا ربهم من خلال معرفة نفوسهم رغم البحوث والدراسات الكثيرة في مجال معرفة النفس, فالكثيرمنهم ممن عرفوا النفس ومع ذلك لم يعرفوا الرب وبقوا ملحدين او لادينيين, والاشخاص الذين عرفوا الله كالعرفاء لم يبدأوا معرفتهم هذه من معرفة نفوسهم بل العكس صحيح, اي انهم عرفوا الله اولا ثم عرفوا نفوسهم كما ورد في دعائهم:( اللهم عرفني نفسك فانك ان لم تعرفني نفسك لم اعرف رسولك, اللهم عرفني رسولك فانك ان لم تعرفني رسولك لم اعرف حجتك, اللهم عرفني حجتك فانك ان لم تعرفني حجتك ضللت عن ديني), وقد نسب رواة الشيعة هذا الدعاء الى ائمتهم كما هي عادتهم والحال ان الامام اذا كان هو الحجة فلا معنى لأن يطلب من الله ان يعرفه حجته,.. ومعنى الرسول في هذا الدعاء هو الرسول الباطني وهو الوجدان,لان العرفاء المسلمين يعرفون الرسول الظاهري وهو النبي محمد فلا معنى لأن يطلبوا من الله معرفته, ومن ذلك يتبين معنى الحجة في هذا الدعاء وهي الدليل من العقل والوجدان لسلوك الطريق الى الله, فبعد ان يتعرف الانسان على الله معرفة قلبية, يتعرف على رسوله في اعماق النفس والذي يمثل نفسه الحقيقية ووجدانه, ثم يتعرف على الدليل والحجة في سلوك طريق الحق والمعرفة..
على اية حال لابأس بالاشارة لبعض المقولات في معرفة النفس وهو موضوع هذه المقالة:

_ ذهب قدماء الفلاسفة كافلاطون وارسطو وتبعهم على ذلك الفلاسفة المسلمون كابن سينا وصدر المتألهين الى تقسيم النفس الى ثلاثة اقسام: نفس نباتية وحيوانية وانسانية, ولكل واحدة منها صفات خاصة وقد اجتمعت كلها في الانسان,فالجنين يتمتع بنفس نباتية ومن صفاتها النمو والتغذية,اي القوة الشهوية فقط, وبعد ان يولد تكون له نفس حيوانية, ومن صفاتها- اضافة الى النمو والتغذية- الحركة والشعور والدفاع,وهي القوة الغضبية في الحيوان, وبعد ان ينمو ويكبر تبدا النفس البشرية بالظهور فتكون له القوة العاقلة مضافا الى قوتي الشهوة والغضب.

_ وذهب علماء النفس في مدرسة التحليل النفسي الى ان النفس تتكون من ثلاثة محاور: الهو, والانا, والانا الاعلى, فالهو يقصد بها الغرائز التي تطلب من صاحبها اشباعها وبخاصة الغريزة الجنسية, ولكن الانا الاعلى والذي يتكون من ثقافة المحيط الاجتماعي والقيم الاخلاقية يرفض اشباع الغريزة الا وفق العرف والمجتمع, هنا يأتي دور الانا في ايجاد مخرج من هذا التعارض وتقوم احيانا بارسال طلبات الغريزة الى عالم اللاشعور فيحدث مايسميه فرويد بالكبت..وتفصيل ذلك في محله.

_اما الاسلام فيظهر من النصوص القرآنية وجود عدة انواع للنفس في الانسان, فهناك النفس الامارة التي تدفع صاحبها في طريق الشر, ونفس لوامة وهي الضمير الذي يلوم الانسان في حالات المخالفة, ونفس ملهمة ونفس مطمئنة, وهي آخر مرتبة تصل اليها النفس البشرية في طريق الكمال المعنوي.

_اما العرفاء فيذهبون الى ان النفس البشرية تتكون من ثلاث نفوس واحدة في بطن الاخرى كالفاكهة او البيضة, فهناك قشرة ولب ونواة, وأول مايظهر من الفاكهة كالبرتقالة مثلا هي القشرة, ثم اللب, ثم النواة, وكذلك في الانسان, فاول مايظهر من النفس هي الانا وهي النفس القشرية ومهمتها الحفاظ على النفس الحقيقية التي تظهر في مابعد, اي بعد مرحلة النضج العقلي والعاطفي,وحينئذ يبدأ الصراع بين الانا التي تطالب فقط باشباع رغباتها الانانية, وهذه النفس الحقيقية التي تريد الخير للناس لأنها متصلة بنفوس الاخرين وهي الروح الانسانية الكلية كما ان كريات الدم لها روح مستقلة ولكنها تشترك مع جميع الكريات والخلايا الاخرى بروح واحدة وهي روح الشخص, وهكذا نحن البشر نشترك بروح واحدة هي روح الانسانية رغم ان كل واحد منا له نفس مستقلة.. بعد ذلك تظهر النواة وهي الروح الالهية(ونفخت فيه من روحي), وليس بالضرورة ان تكون هذه النفوس كلها متوفرة في كل فرد, فمن الناس من يعيش بنفس قشرية فقط وهم الانانيون والانتهازيون الذين لا يفكرون الا بمصالحهم الشخصية, وهناك اصحاب النفوس الانسانية الذين يشعرون بالحب للآخرين ويسعون لخدمة الناس, وهناك اصحاب النفوس الالهية وهم كبار المصلحين الذين يضحون بانفسهم من اجل سعادة الناس كالمسيح وبوذا وسقراط وغيرهم..

ويتبين مما تقدم ان حالنا في هذه الحياة حال البيضة التي تتكون من قشرة خارجية وصفار ونطفة, واغلب البيض لا يحتوي على نطفة, اي غير مخصب فلا تكون له حياة ثانية ولكنه نافع ومفيد في الحياة الاجتماعية, وهكذا حال الغالبية من الناس فهم نافعون في الحياة رغم عدم وجود روح الهية فيهم, وهناك من تقبل هذه الروح الالهية, اي كانت بيضته ملقحة ولكنه لم يهتم بتغذيتها وتقويتها ورجح عليها نفسه القشرية مما ادى الى خنق الفرخة وموتها, فهؤلاء هم البيض الفاسد وهم المشايخ ورجال الدين الذين عرفوا الحق وخالفوه, ومصيرهم الرمي في القمامة, اما القسم الثالث فهم الذين اهتموا بتربية نفوسهم وروحهم الانسانية الى ان حصلوا على الولادة الثانية, وهم اصحاب الوجدان. وعندها يزول التعارض بين النفس الحقيقية والقشرية لانه لا توجد حينئذ نفس قشرية فتكون النفس مطمئنة حسب تعبير القرآن.. ويجد العرفاء صعوبة بالغة في ايصال هذه المعارف الى الناس لانها معارف ذوقية وليست عقلية, ولذلك يستعينون بالامثال وقصص الحيوانات كما في امثال المسيح او قصص جلال الدين الرومي في المثنوي او منطق الطير للعطاروغيرهم.

هذا مايمكن قوله باختصار شديد عن معرفة النفس, ويتبين من ذلك ان الله لا يظهر بحقيقته لجميع الناس الا في المرحلة الاخيرة من الكمال المعنوي, وماعند المؤمنين بالله هو صورة ذهنية عن الله لا الله الحقيقي وشعور غامض في القلب بضرورة السير نحو الله ولقائه في نهاية المطاف كما تشعر الطيور المهاجرة بوجود الاهوار والمسطحات المائية الدافئة على بعد مئات الاميال وهي لم ترها في حياتها, فتهاجر من المناطق الباردة اليها بذلك الدافع الغريزي..
وملاحظة اخيرة ان البعض يخلط بين الضمير والوجدان, فالضمير اوالانا الاعلى او النفس اللوامة هو صنيعة المجتمع من خلال التربية وعملية التنشئة الاجتماعية, اما الوجدان فاعمق من ذلك بكثير وهو النفخة الالهية في الانسان في المرحلة الاخيرة للكمال المعنوي.. ....... ولا مجال هنا لتفصيل اكثر وشكرا لكم.








التعليق والتصويت على الموضوع في الموقع الرئيسي



التعليقات


1 - النفس البشرية وخفاياها سر عظيم
مروان سعيد ( 2014 / 4 / 6 - 09:30 )
تحية ايها الحكيم احمد القبانجي وتحيتي للجميع
كلامك رائع وامثال اروع وهذه الحكمة ليست من عندك بل وحي الاهي او اقتباس من السيد المسيح
لقد شرحها السيد المسيح بمثله الشهير عن زراعة القمح في متى 13
هوذا الزارع قد خرج ليزرع. 4 وفيما هو يزرع سقط بعض على الطريق.فجائت الطيور واكلته. 5 وسقط اخر على الاماكن المحجرة حيث لم تكن له تربة كثيرة.فنبت حالا اذ لم يكن له عمق ارض. 6 ولكن لما اشرقت الشمس احترق.واذ لم يكن له اصل جف. 7 وسقط اخر على الشوك فطلع الشوك وخنقه. 8 وسقط اخر على الارض الجيدة.فاعطى ثمرا.بعض مئة واخر ستين واخر ثلاثين. 9 من له اذنان للسمع فليسمع
وشرحها هكذا
19 كل من يسمع كلمة الملكوت ولا يفهم فياتي الشرير ويخطف ما قد زرع في قلبه.هذا هو المزوع على الطريق. 20 والمزروع على الاماكن المحجرة هو الذي يسمع الكلمة وحالا يقبلها بفرح. 21 ولكن ليس له اصل في ذاته بل هو الى حين.فاذا حدث ضيق او اضطهاد من اجل الكلمة فحالا يعثر. 22 والمزروع بين الشوك هو الذي يسمع الكلمة.وهم هذا العالم وغرور الغنى يخنقان الكلمة فيصير بلا ثمر. 23 واما المزروع على الارض الجيدة فهو الذي يسمع الكلمة ويفهمها يتبع رجاء


2 - دعوا الموتى يدفنون موتاهم
مروان سعيد ( 2014 / 4 / 6 - 09:59 )
نعم سيدي كثير منا اموات لانعطي ثمار جيدة بل نطرح ثمار عفنة وسامة لكي نسمم بيئتنا ونضل غيرنا ليمشي بطريق الشر ويقتل ويزني ويحلم بمكافئة كبيرة من الاه الشر من حور عين وغلمان مخلدون
لذا قال احزروا الانبياء الكذبة ومن ثمارهم تعرفونهم
وحزرنا ايضا من الكتب التي يقال عنها انها مقدسة تجد بها كلام الله وكلام ابليس مدموجين بحنكة وذكاء وهذا مثالي وايضا بمتى 13
.يشبه ملكوت السموات انسانا زرع زرعا جيدا في حقله. 25 وفيما الناس نيام جاء عدوه وزرع زوانا في وسط الحنطة ومضى. 26 فلما طلع النبات وصنع ثمرا حينئذ ظهر الزوان ايضا. 27 فجاء عبيد رب البيت وقالوا له يا سيد اليس زرعا جيدا زرعت في حقلك.فمن اين له زوان. 28 فقال لهم.انسان عدو فعل هذا.فقال له العبيد اتريد ان نذهب ونجمعه. 29 فقال لا.لئلا تقلعوا الحنطة مع الزوان وانتم تجمعونه. 30 دعوهما ينميان كلاهما معا الى الحصاد.وفي وقت الحصاد اقول للحصادين اجمعوا اولا الزوان واحزموه حزما ليحرق.واما الحنطة فاجمعوها الى مخزني
الزارع هو الله وقد زرع زرعا جيدا وهي كلمة الله والشرير اراد ان يفسد كل شيئ دس بينه كلام الشر من قتل وزنا وسبي
عزرا للاطالة
وللجميع مودتي


3 - تعليق
عبد الله خلف ( 2014 / 4 / 6 - 10:03 )
- تطور الوضع عند الكاتب من (إله حقيقي) و (إله ذهني) إلى (الرسول الباطني) و (الرسول الظاهري)!! .
طبعاً , كلام الكاتب مرسل و لا دليل عليه , و كل مرسل لا يُعتد بهِ .
- النفس 3 أقسام , و لكن ليس كما قسمها الكاتب و الفلاسفة قبله , بل هي : (النفس المطمئنه , النفس اللوامه , النفس الخبيثه) .
- يتحدث الكاتب عن النفس و كلام (العرفاء) , طبعاً , كلام العرفاء كلام مرسل .
- النفس البشريه من عالم خارج عالم الطبيعه , من عالم آخر , فتجربة Dr. Wilder Penfield تؤكد هذا الكلام .


4 - الى السيد من الخلف
صباح ابراهيم ( 2014 / 4 / 6 - 18:33 )
لو تكرمنا بسكوتك يكون افضل من التعليق على مقال انت لاتفهم منه شيئا سوى المعارضة لكونه يفضح ما تؤمن به انت ولكونك تسير في اتجاه واحد . ولا تشغل العقل الذي منحك اياه الخالق .
تحياتي للمبدع والمتنور احمد القبانجي صديق المتنورين .


5 - فرق بين النفس والروح
خالد علوكة ( 2014 / 4 / 7 - 20:08 )
تحياتي للقبانجي الكريم ، الروح والنفس موجودة في الانسان بينما في الحيوان فقط النفس موجودة , وقول القران الكريم (كل نفس ذائقة الموت ) ولم يقل كل روح . والمتصوفة النفري يقول في كتابه -الاعمال الصوفية مامعناه ( من لم يعرفني من الارض لايعرفني من السماء)ومع ذلك فهناك من خلط بين النفس والروح..

اخر الافلام

.. المحكمة العليا الإسرائيلية تبدأ النظر في تجنيد -اليهود المتش


.. الشرطة الإسرائيلية تعتدي على اليهود الحريديم بعد خروجهم في ت




.. 86-Ali-Imran


.. 87-Ali-Imran




.. 93-Ali-Imran