الحوار المتمدن - موبايل
الموقع الرئيسي


الجدلية والتاريخية فى النص الدينى : الحجاب نموذجا 1/3

هشام حتاته

2014 / 4 / 7
العلمانية، الدين السياسي ونقد الفكر الديني


رغم اننى مشغول الآن باعداد بحث عن رحلة الشيطان من بداياته الاولى كإلها للشرحتى الملاك العاصى من خلال الاسطورة وصولا الى الاديان الابراهيمية الثلاث اليهودية ،المسيحية ،الاسلام . وايضا اعداد ورقة بحثية عن العقلية النقدية العلمية وصناعة المستقبل تكون موضوع مؤتمر قادم لجبهة الطليعة ، الا ان موضوع الحجاب فرض نفسه عندما خاطبتنى انسانه مثقفة تمارس العمل الحر وتدير اعمالها بنفسها وتنتمى الى احدى العائلات العريقة ، اى انها حسب التصنيف الطبقى تعتبر من الطبقة فوق المتوسطة وافادتنى بانها منتقبة نظرا لما قرأته فى العديد من التفاسير الاسلامية
سبق لى وان كتبت ضمن سلسلة ( نقد الفكر الدينى ) على صفحات الحوار المتمدن فصلا عن ( العلاقة الجدلية بين النص والواقع ) من عدة مقالات وتضمن كتابى الاخير ( تطوير الخطاب الدينى واشكالية الناسخ والمنسوخ ) فصلا كاملا عن هذا الموضوع تحت عنوان ( الصلاحية لكل زمان ومكان ) ناقشت فيه وهم هذا التصور فى الفكر الدينى ، واوضحت فى المؤتمر الصحفى الذى عقدته جبهة الطليعة يوم 16/3 الماضى ثم مقابلات جانبية مع العديد من الفضائيات التى قامت بغطية المؤتمر ان الاسلام مر باربعة مراحل خلال فترة النبوة وكانت لكل مرحلة آياتها المختلفة عن الاخرى كنتيجة طبيعية للواقع على الارض وهو مااطلق عليه ( العلاقة الجدلية بين النص والواقع ) ، تعالوا نستعرض معا فى ايجاز هذه المراحل الاربعة وسنورد اية واحدة معبرة عن كل مرخلة حتى لانطيل على القارئ العزيز :
1) مرحلة الاستضعاف فى مكة (وَإِذَا رَأَيْتَ الَّذِينَ يَخُوضُونَ فِي آيَاتِنَا فَأَعْرِضْ عَنْهُمْ حَتَّى يَخُوضُوا فِي حَدِيثٍ غَيْرِهِ وَإِمَّا يُنسِيَنَّكَ الشَّيْطَانُ فَلا تَقْعُدْ بَعْدَ الذِّكْرَى مَعَ الْقَوْمِ الظَّالِمِينَ. [الأنعام:68].بالاضافة الى 122 آية فى حرية العقيدة ( لكم دينك ولى دين ) ( لست عليهم بمسيطر ) ( وماعليك الا البلاغ ) ............ الخ
2) مرحلة التأليف عند دخول المدينة (إن الذين آمنوا والذين هادوا والنصارى والصابئين من آمن بالله واليوم الآخر وعمل صالحا فلهم أجرهم عند ربهم ولا خوف عليهم ولا هم يحزنون 62 البقرة
3) مرحلة التمكين وبداية الغزوات (أَعِدُّوا لَهُمْ مَا اسْتَطَعْتُمْ مِنْ قُوَّةٍ وَمِنْ رِبَاطِ الْخَيْلِ تُرْهِبُونَ بِهِ عَدُوَّ اللَّهِ وَعَدُوَّكُمْ وَآخَرِينَ مِنْ دُونِهِمْ لَا تَعْلَمُونَهُمُ اللَّهُ يَعْلَمُهُمْ ۚ-;- وَمَا تُنْفِقُوا مِنْ شَيْءٍ فِي سَبِيلِ اللَّهِ يُوَفَّ إِلَيْكُمْ وَأَنْتُمْ لَا تُظْلَمُونَ ) 60 الانفال ثم تبعتها آيات اخرى ( ان الدين عند الله الاسلام ) و ( من يبتغى غير الاسلام دينا لن يقبل منه ) .... الخ
4) وعند مرحلة النصر النهائى بعد فتح مكة وعام الوفود تاتينا سورة التوبة او سورة براءة لتقول (براءة من الله ورسوله إلى الذين عاهدتم من المشركين ) وينهى عن حج المشركين الى الكعبة (مَا كَانَ لِلْمُشْرِكِينَ أَن يَعْمُرُواْ مَسَاجِدَ اللَّه ) ثم (يا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُواْ إِنَّمَا الْمُشْرِكُونَ نَجَسٌ فَلاَ يَقْرَبُواْ الْمَسْجِدَ الْحَرَامَ بَعْدَ عَامِهِمْ هَذَا ) وان خفتم من تاثر موارد الحج بعد حج المشرمكين (وَإِنْ خِفْتُمْ عَيْلَةً فَسَوْفَ يُغْنِيكُمُ اللَّهُ مِن فَضْلِهِ إِن شَاء إِنَّ اللَّهَ عَلِيمٌ حَكِيمٌ ) فكان الحل (قَاتِلُواْ الَّذِينَ لاَ يُؤْمِنُونَ بِاللَّهِ وَلاَ بِالْيَوْمِ الآخِرِ وَلاَ يُحَرِّمُونَ مَا حَرَّمَ اللَّهُ وَرَسُولُهُ وَلاَ يَدِينُونَ دِينَ الْحَقِّ مِنَ الَّذِينَ أُوتُواْ الْكِتَابَ حَتَّى يُعْطُواْ الْجِزْيَةَ عَن يَدٍ وَهُمْ صَاغِرُونَ ) والتى تتضمن ايضا آية السيف (فَإِذَا انسَلَخَ الأَشْهُرُ الْحُرُمُ فَاقْتُلُوا الْمُشْرِكِينَ حَيْثُ وَجَدْتُمُوهُمْ وَخُذُوهُمْ وَاحْصُرُوهُمْ وَاقْعُدُوا لَهُمْ كُلَّ مَرْصَدٍ فَإِنْ تَابُوا وَأَقَامُوا الصَّلاةَ وَآتَوْا الزَّكَاةَ فَخَلُّوا سَبِيلَهُمْ إِنَّ اللَّهَ غَفُورٌ رَحِيمٌ) والتى قال الفقهاء انها نسخت كل آيات حرية العقيدة فى الفترة المكية .


هذا هو مانعنيه بالعلاقة الجدلية بين النص القرآنى والواقع الارضى الذى انتجه ، وان كان رجال الدين لايقرون بهذه الحقيقة الجليه والظاهرة للعيان فى آيات القرآن حشية ان يؤثر ذلك على وجود اللوح المحفوظ ، الا اننا فاننا نقول لهم ( الا يعتبر هذا مرونة من النص القرآنى وتفاعلة مع الواقع الارضى الذى انتجه ؟)
ان علم اسباب النزول الذى وضعوه ، وعلم الناسخ والمنسوخ الذى اخترعوه لحل اشكالية آيات المراحل الاربعة فى استخراج الاحكام الشرعية هم خير دليل على هذه العلاقة الجدلية بين النص والواقع الارضى الى انتجه
فالقرآن فى مجملة كان يعالح مشاكل الواقع فى الزمكان الذى انبثق فيه ، ولدينا وبنص القرآن نفسه ان هناك آيات نسخت ورفعت من الصدور تجاوبا مع المستجدات فى فترة لم يتجاوز عمرها عدة سنوات .واحيانا عدة شهورواحيانا عدة ايام واحيانا عدة ساعات فى العصر النبوى
فالنسخ فى عدة اعوام وعدة شهور لايحتاج الى دليل وعلى رأسة آيات تحريم الخمر الاربعة وآيات الوصية ، ولكن قد يستغرب البعض عن النسح فى عدة ايام والنسخ فى عدة ساعات لها سنورد الدليل القرآنى :
- النسخ فى عدة ايام :
(ياأيها الذين آمنوا إذا ناجيتم الرسول فقدموا بين يدي نجواكم صدقة ذلك خير لكم وأطهر فإن لم تجدوا فإن الله غفور رحيم )
ولما استكثر الصحابة ان يقدموا صدقة للرسول كلما جلسوا اليه جائت الاية التالية مباشرة لتقول ( أأشفقتم أن تقدموا بين يدي نجواكم صدقات فإذ لم تفعلوا وتاب الله عليكم فأقيموا الصلاة وآتوا الزكاة وأطيعوا الله ورسوله والله خبير بما تعملون )
- النسخ فى عدة ساعات :
ابان الاستعداد لمعركة بدر قال القرآن (يا أيها النبي حرض المؤمنين على القتال إن يكن منكم عشرون صابرون يغلبوا مائتين وإن يكن منكم مائة يغلبوا ألفا من الذين كفروا بأنهم قوم لا يفقهون )
ولما استكثر المقاتلون هذه النسبة العددية تقول نفس الاية (الآن خفف الله عنكم وعلم أن فيكم ضعفا فإن يكن منكم مائة صابرة يغلبوا مائتين وإن يكن منكم ألف يغلبوا ألفين بإذن الله والله مع الصابرين )
فهل لم يكن الله يعلم ان فيهم ضعفا ؟
ولكن القصة ان الرسول جاءة من يقول بانصراف عدد من القبائل عن مقاتلى مكه فجاء النص بالتخفيف فى نفس الاية .

ثم ناتى الى النموذج عنوان مقالنا والذى يجمع بين العلاقة الجدلية والبعد التاريخى فى موضوع الحجاب فنراه يتركزفي آيتين:
- الآية 59 من سورة الأحزاب « يا أيها النبي قل لأزواجك وبناتك ونساء المؤمنين يدنين عليهم من جلابيبهن ذلك أدني أن يعرفن فلا يؤذين».
- والآية 31 من سورة النور « وقل للمؤمنات يغضضن من أبصارهن ويحفظن فروجهن ولا يبدين زينتهن إلا ما ظهر منها وليضربن بخمرهن علي جيبوبهن» إلي آخر الآية.

وإذا راجعنا أسباب النزول لكل من الآيتين (والغريب ان علماء الدين يقرون بعلم اسباب النزول وانه من علوم القرآن ولكنهم فى نفس الوقت لايقرون ارتباط الوحى بالواقع الذى استدعى نزول الآية..!! ) ، فإذا كان الوحي لا يرتبط بالواقع الذي انتجه فلماذا أسباب النزول؟
نقول ...إذا رجعنا إلي أسباب نزول كلا من الآيتين سنعرف ان الاية الاولى كانت بسبب تعرض فساق المدينة لنساء المسلمين عند قضاء حاجتهم فى الخلاء ، واما الثانية فكانت بسبب حديث الإفك في قصة صفوان بن المعطل مع السيدة عائشة التي اتهمت معه في سمعتها.

** بالنسبة للآية 59 من سورة الاحزاب ( يا أيها النبي قل لأزواجك وبناتك ونساء المؤمنين يدنين عليهم من جلابيبهن ذلك أدني أن يعرفن فلا يؤذين ) تدمع كل التفاسير ان مساء النبى ونساء المسلمين كانت تهب ليلا لقاء حاجتهن فى الخلاء - فلم تكن دورات المياه معروفة فى هذا العصر- وكان الفساق من شباب المدينه يتربصن بهن فقاموا بالشكاية الى عمر بن الخطاب الذى نقل الشكوى الى النبى فنزلت هذه الاية للتمييز بين الاماء (الجوارى ) والحرائر من نساء المسلمين ( ذلك ادنى ان يعرفن فلايؤذين )
وحسب معظم التفاسير ايضا فلم يكن هناك خلاف انها كانت للتمييز بين الاماء والحرائر عند قضاء الحاجة فى الخلاء وان كان الخلاف بين امرين اوردهم الطبرى فى تفسيره
الاول : هو أن يغطين وجوههن ورءوسهن فلا يبدين منهن إلا عينا واحدة
الثانى : ان معنى إدناء الجلباب هو أن تقنع وتشد على جبينها حتى الحواجب .
وسواء هذا ام ذاك فان هذه الآية كانت للتفرقة بين الاماء والجوارى عند قضاء الحاجة فى الخلاء فقط لاغير، ورغم هذا فانى اعتقد ان هذه الاية كانت من الاسباب التى استند عليها من قاموا بتشريع النقاب ، وهذا يعتبرتعسف فى التفسير للسبب الاول الذى ذكرناه والسبب الثانى انه ماعادت هناك حاجة للتفرقة بين الاماء والحرائر ولاعاد قضاء الحاجه يتم فى الخلاء
وجدير بالذكر ان الخليفة عمر بن الخطاب نهى الاماء من التشبة بالحرائر بادناء جلابيبهن .
وفى المقالة التالية سنتحدث عن قصة حديث الافك وتداعياته التى وردت فى سورة النور بكاملها ثم نضع بعض الامثلة عن وهم الصلاحية لكل زمان ومكان .








التعليق والتصويت على الموضوع في الموقع الرئيسي



التعليقات


1 - هدي ورحمة للم. غ. ف. ل. و...؟
عدلي جندي ( 2014 / 4 / 7 - 17:32 )
** بالنسبة للآية 59 من سورة الاحزاب ( يا أيها النبي قل لأزواجك وبناتك ونساء المؤمنين يدنين عليهم من جلابيبهن ذلك أدني أن يعرفن فلا يؤذين ) تدمع كل التفاسير ان مساء النبى ونساء المسلمين كانت تهب ليلا لقاء حاجتهن فى الخلاء - فلم تكن دورات المياه معروفة فى هذا العصر- وكان الفساق من شباب المدينه يتربصن بهن فقاموا بالشكاية الى عمر بن الخطاب الذى نقل الشكوى الى النبى فنزلت هذه الاية للتمييز بين الاماء (الجوارى ) والحرائر من نساء المسلمين ( ذلك ادنى ان يعرفن فلايؤذين )
رسول هدي ورحمة للعالمين وقرآنه يفرق ما بين الخلق المسلمة عيب تتكشف عورتها او عيب صاحب المبرد يشوف فتحة المكحلة ولكن الغير مسلمة مباح عرضها ومكشوفة عورتها فعلا هدي ورحمة وضحك علي المفغ....ون
تحية لك


2 - عزيزى عدلى جندى
هشام حتاته ( 2014 / 4 / 7 - 19:44 )
المضمر والمسكوت عنه لاتلتقطه الى عين فاحصة وعقلية نقدية مثلك ياصديقى العزيز
شكرا لك مع تحياتى


3 - مفرش الطَبْلِية,هل هو من الأوامر الشرعية؟
حازم (عاشق للحرية) ( 2014 / 4 / 7 - 20:32 )
تحياتى استاذ هشام

انا عجبانى جدا الدعابة بتاعت استاذ عدلي جندى ((رسول هدي ورحمة للعالمين وقرآنه يفرق ما بين الخلق المسلمة عيب تتكشف عورتها او عيب صاحب المبرد يشوف فتحة المكحلة ولكن الغير مسلمة مباح))
ههههههههههههههههه , انا تذكرت إسكتش إستعراضى فى احد افلام انور وجدى كان فيه جملة مشهورة جدا (عيب ترقصوا و تهجّصوا و تهيّصوا , عيييب, عيب,,, عيييب ....الخ)
ههههههه
تحياتى ليك من عاشق الغالية


استاذ هشام
أشكرك على المقال و اتذكر كلامك من فترة كانت ليك سخرية لطيفة من مسألة ان الواحدة تلف دماغها بقطعة قماش علشان تدخل الجنة

يا ترى مفرش الطبلية على الرأس هذا؟ امر شرعى واجب النفاذ فى كل زمان و مكان؟
نحن نعرف الإجابة لكن هذا تساؤل لمن يرى الموقع هنا لاول مرة

بخصوص سلسلتك التى تجهز لها عن الشيطان, يا ريت يا استاذ هشام تتحفنا بها سريعا لكى أكمل المجموعة:
اقصد ان استاذ كامل على هنا فى الموقع له سلسلة حلوة ايضا عن لاهوت إبليس الملاك الساقط
فلتنهى سلسلتك ايضا لكى احصل على مجموعة كاملة منكما انتما الإثنين:
http://www.ahewar.org/debat/show.art.asp?aid=386931

تحياتى وخلّى بالك من صحتك..


4 - كلام غامض
على سالم ( 2014 / 4 / 7 - 21:36 )
الاستاذ هشام حتاته بالطبع هذه مواضيع حيويه ومحوريه فى عقيده الرسول صلعم ,اشكاليه المراه التى ترتدى الحجاب وبالرغم من تعليمها الا انها مشوهه عقليا ونفسيا وفكريا واجتماعيا وتحس ايضا بالدونيه والانحطاط بسبب المساحه الضخمه التى يستحوذ عليها شيوخ الضلال والكذب والنفاق على عقول العامه البسيطه وارهابهم بالنار وعذاب السعير والنساء بصفه خاصه والقداسه الخرافيه التى يتمتع بها الصلعم والقران والاحاديث والدجل الاسلامى التراكمى على مدى القرون الغبراء ,اكيد مقالك القادم هام جدا لانه يتعرض لحادثه الافك والتى اعتبرها انها حقيقه وحدثت بالفعل بدليل ان الشهود على واقعه النكاح اياه كانوا ثلاثه وليس اربعه لذلك فلم يؤخذ بشهادتهم


5 - تعليق1
عبد الله خلف ( 2014 / 4 / 8 - 02:55 )
• لا يوجد إجماع و إتفاق بين علماء المسلمين حول الناسخ و المنسوخ , و أعتقد أن هذا الفيديو يهدم المقاله فوق رأس الكاتب , راجع :
https://www.youtube.com/watch?v=CIZ2TsPNAsE
• آيات الجهاد في القرآن الكريم آيات دفاعيه , و سبق أن بيّنا ذلك للكاتب , و لكن ؛ الكاتب لا يريد أن يفهم!... المهم , الآن نهدي للكاتب هذا الرابط الذي يحرجه , الرابط :
http://www.hurras.org/vb/showthread.php?t=48678
• لو عملنا مقارنه بين آيات القرآن الجهاديه الدفاعيه , و بين نصوص الكتاب المقدس الإرهابيه الهجوميه ؛ لتأكدنا أن المسيحيين الذين يعلقون في المقاله يعتنقون عقيده مرعبه , تابعوا :
http://www.ebnmaryam.com/vb/t185565.html


يتبع


6 - تعليق2
عبد الله خلف ( 2014 / 4 / 8 - 02:56 )
• دكتوره مسلمه محجبه , سألها الصحافيون مستغربين (أن لباسها لا يعكس مدى علمها) ظناً منهم أن الحجاب رمز تخلف و رجعيه! .
فأجابتهم بكل بساطه و ذكاء قائله :
إن الإنسان في العصور الأولى كان شبه عاري , و مع تطور فكره عبر الزمن بدأ يرتدي الثياب , و ما أنا عليه اليوم و ما أرتديه هو قمة الفكر و الرقي الذي وصل إليه الإنسان عبر العصور , و ليس تخلفاً .
أما العري , فهو علامة التخلف و الرجوع بفكر الإنسان إلى العصور الأولى , و لو كان العري دليل التقدم ؛ لكانت البهائم أكثر تقدماً! .


7 - الى عبد الله خلف
هشام حتاته ( 2014 / 4 / 8 - 16:17 )
علم الناسخ والمنسوخ الذى احترعه الفقهاء كأجد علوم القرآن ومن انكره يعتبر كافر لانه انكر معلوما من الدين بالضروة شئ ، اما النسخ فى القرآن الذى اوضحته فى الايات القرآنية هى من قرآن النبى محمد وليبس من قرآن مسيلمة فهى واضحه وضوح الشمس ، واا لم يكن يعجبم مسمى الناسخ والمنسوخ فهل يعجبك المسمى الواقعى وهو ان الله رجع فى كلامه ......!!!!!!
اما عن الموضوع الذى اورته للمحجبة فهو من سفسطة القول لان معنى هذا ان المحجبة اكثر تحضرا من السافرة وبالتالى فان المنقبة اكثر تحضرا من المحجبة
انه تلاعب بالمنطق السليم للاشياء .


8 - عزيزى حازم
هشام حتاته ( 2014 / 4 / 8 - 16:24 )
سبق لى وان كتبت بع من هذا الموضوع فى مقالات منتفرقة حسب سياق كل مقالة ولكنى رايت ان اجمعه هنا لمناقشة موضوع واحد
فعلا قطعه من القماش على الرأس لن تدخل الجن
الانسان مجموعه قيم ومبادئ ومثل عليا قبل ان يكون مجرد مظاهر
اعرف انسانه محجبة ونلتزم بكطل الفروض وايا كل النوافل ورغم ها لم تراعى الله فى زوجها الذى اعطاها كل شئ وساورد هذا المنوضوع ضمن المقالة القادمة
لاعلاج للفكر الدينى الا بالاعتراف بالعلاقة الجدلية والبعد التاريخى فى النص الدينى
تحياتى ياعاشق الحرية


9 - عزيزى على سالم
هشام حتاته ( 2014 / 4 / 8 - 16:29 )
لكل ماذكرته ياعزيزى نخاول ان مفتح طاقة من النور لهذه العقول المظلمة
اما ماذكرته عن الشهود الارببعه فى حادثة الزنا فهى مهتلف عن جديث الافك ، حديث الافك كان متعلقا بعائشة زوجة النبى محمد مع صفوان بن المعطل ، اما الحاديثة التى تتحدث عنها فهى عن المفيرة بن شعبة ايام عمر بن الخطاب وشوف اردها بناء على طلبك فى المقالة القادمة
تحياتى احى العزيز


10 - ننتظر الحلقات القادمة يا استاذ هشام
حازم (عاشق للحرية) ( 2014 / 4 / 8 - 18:57 )
شكرا على ردك 10
وايضا شكرا لتعليقك 9 (ده انت كنت كريم كمان معاه,او اعتقد انك ما كنتش فاضى له ههههه)

علاج الفكر الدينى الرجعى بتاع الجاز (شغل البترودولار)؟
ان تمكن احدهم من علاجه فلا بأس ابدا ,ولكن اشك فى هذا.

سننتظر الحلقات القادمة و شكرا على فضح المسكوت عنه فى هذا التراث و الفكر الرجعى و (المظاهر)

تحياتى


11 - عزيزى حازم
هشام حتاته ( 2014 / 4 / 9 - 16:37 )
مهمتى فى هذه الحياه ان افضح المضمر والمسكوت عنه واوضح للمغيبين الحقيقة
بالمسبة لعبد الله خلف انا اليت على نفسى الا ارد اعليه لان الحوار معه مضيعه للوقت لانه لايريد ان يصل الى الحقيقة ولكنه يكتب باجر للرد على كتاباتى انا وغيرى ، هذا اكل عيشه ، ولكنىى رديت عليه رد مقتضب جدا لانى وقتى اثمن من ان اضيعه فى مهاترات معه
شكرا يا ابنى العزيز
ولك كل الحب


12 - شكرا مرة تانية أستاذ هشام
حازم (عاشق للحرية) ( 2014 / 4 / 10 - 11:48 )
شكرا على ردك #13 و اتفق معه تمااما.

و أشكرك لانك دايما بتعتبرنا بمنزلة اولادك , خذ بالك من نفسك و من صحتك (وصية بسيطة من إبن لأبيه)


13 - عزيزى حازم
هشام حتاته ( 2014 / 4 / 10 - 18:34 )
انتم ابناء فكرى انا وغيرى
انتم المستقبل
انتم من ستحملون هذا الفكر وتواصلون المسيرة فى قادم الآيام
لولاكم لاندثر فكرنا وتوارى فى غياهب النسيان
كل رهانى على الشباب من امثالك
تحياتى وشكرى لاهتمامك الدائم بصحتى

اخر الافلام

.. عبد الجليل الشرنوبي: كلما ارتقيت درجة في سلم الإخوان، اكتشفت


.. 81-Ali-Imran




.. 82-Ali-Imran


.. 83-Ali-Imran




.. 85-Ali-Imran