الحوار المتمدن - موبايل
الموقع الرئيسي


وهكذا تسقط الاخلاق .بعد سقوط الاقنعة..والعرض مستمر

شاهر الشرقاوى

2014 / 4 / 9
العلمانية، الدين السياسي ونقد الفكر الديني


اذا ليس سقوط للاقنعة فحسب كما عنونت مقالى الاخير قبل هذا ...بل هو سقوط كامل للاخلاق وللعقل وللمنطق وللانسانية وللمصداقية التى توهمت يوما ما انها ربما .ربما تكون موجودة فى بعض من توسمت فيهم خيرا ورايت فيهم جانب من الانسانية وبعض المصداقية فى طرح افكارهم رغم اختلافى معهم شكلا ومضمونا وجوهرا فى فكرهم وعقيدتهم
شئ مؤسف حقا ان يصل مستوى الحوار والتعليقات فى هذا الموقع المتميز وفى صفحات مفكر كبير الى هذا الحد من الاسفاف والتعسف والسطحية والبدائية وخاصة من المدعو ضرغام ...
اسفاف فى الالفاظ والتعبيرات
تعسف فى الافكار وفى الرؤى وفى طرح الحلول للتخلص من المسلمين بالابادة التامة لمليار ونصف مسلم ..على الهوية والعقيدة
وسطحية فى تناول الايات وشرحها وانتقاء الاراء التى يتمكنو من خلالها او بمعنى اصح يتوهمو انهم يمكنهم من خلالها التشكيك فى الاسلام ومحمد والقران .. والبدائية فى الفهم بما يراد من النص وجوهر الايمان والاديان
علاوة على شئ مضحك جدا جدا ..مضحك حتى البكاء
الباشوات والبهوات خلاص عقدو مجلس الحرب والمشورى وقاعدين يفكرو ازاى يتخلصو من المسلمين .بالابادة ام باجبارهم على لزوم الجامع مثلهم مثل باقى الاديان بما فيها الدين النملاوى ...اى عبدة النملة والتى لا ينتهك انسانياتهم كونهم يسجدون لنملة ويعبدون نملة .
كلام تافه ..وان كان يدل على شئ فانما يدل على ان من يقول بهذا لا يفهم معنى العبادة ولا معنى الكرامة ولا معنى حق الانسان على نفسه وعدم اهانتها وامتاهنها
وكان المسلمين حتى المعتدلين منهم والبسطاء ..سوف يجلسون هكذا فى انتظار دورهم فى القتل او الاستعباد او اعلان الكفر والالحاد حتى ينجو بانفسهم من مذابح العلمانين والملحدين كده بمنتهى البساطة
ماذا ابقيت للارهابيين والمجرمين اذا ؟؟
اى فضل لكم ؟؟؟
انتم لا يمكن الا ان تكونو ناس فاضية ...فاضية بجد .من كل شئ ..من كل شئ بلا استثناء
افئدتكم هواااااااء كما يقول القران
سخرية واستخفاف بالعقول .. بدءا من مقال حديث الذبابة وحتى اخر مقال ..
كنت أأمل ان يكون مقال محور الحوارات يسير على نهج قويم ومحترم لولا تعليق من يدعى بامل المشرق والذى اساء فيه فى الرسول الكريم وسمح به سامى لبيب صاحب المقال ليس مرة ولا مرتين بل ثلاث مرات وربما اكثر مما دعانى للانسحاب من الحوار كما خيرنى حازم عاشق الحرية مدير اعمال سامى لبيب والمتحدث الرسمى باسمه وكاتم اسراره فى تعليقه
وعلى الرغم من وجود نخبة رائعة شاركو فى الحوار امثال الاستاذ ابو بكر النزال وعلاء الصفار ونصال الريضى ... بافكارهم والتى اختلف معهم فيها بالتاكيد الا انهم لم يتجاوزو ابدا حدود الادب والاخلاق والحوار الراقى .اقول على الرغم من هذا الا اننى اعتذر لهم جميعا عن عدم الرد على مداخلاتهم القوية والجديرة بالرد والاحترام .وها انا ذا افتح هذا الموضوع لهم وللرد على النقاط المثارة فى مقالات سامة لبيب بدءا من حديث الذبابة وحتى اخر مقالاته حتى لا نتهم بالهروب والعجز عن الرد عن الاشكاليات المطروحة
واسمحو لى ان يتم هذا تباعا فى التعليقات ..
وارجو من السادة ادارة الحوار الموقر الاينشرو اى تعليق ...اى تعليق فيه اساءة او تجاوز لحدود الادب والاخلاق وقواعد النشر بالموقع ابتداءا بما فيها العنوان ...رجاء ...
ولكم جزيل الشكر








التعليق والتصويت على الموضوع في الموقع الرئيسي



التعليقات


1 - إلى الأستاذ شاهر الشرقاوي - 1
نضال الربضي ( 2014 / 4 / 9 - 09:08 )
تحية طيبة أخي شاكر،

هناك عدة أفكار وردت في مقالك، دعني أتناول بعضها:

- موضوع مقالات الأستاذ سامي لبيب: إن خير من يشرحها لنا هو أخونا سامي نفسه، لأنه المُدرك لأبعاد صياغته و دلائلها، لكنني أعتقد كما أفهمها أنا أنه يتجه نحو دلالة النص الظاهرة و التي يسميها الغرب Face Value بمعنى أنه ينظر إلى الآيات فيفهم ما يقوله النص دون العودة لتفسيرات المفسرين، و هذا منهج علمي معروف كان الفيلسفون نيتشه من أهم رواده، لأنه يتيح لنا أن نُدرك الأمور بدون -أدلجة- و كما هي، و كما تبدو، دون تفسيرها الديني. طبعا ً هنا أخي الكريم لا بد قطعا ً من فهم خلفية النص التاريخية و الاجتماعية و اللغوية أيضا ً، فكلمة -الناس- مثلا ً في القرآن كانت تعني جمهور الخطاب في الحجاز لا جميع البشر، و قس على ذلك.

يتبع في التعليق الثاني


2 - إلى الأستاذ شاهر الشرقاوي - 2
نضال الربضي ( 2014 / 4 / 9 - 09:15 )
تابع من التعليق الأول

- موضوع المعلقين: هناك فئة شبابية نشيطة بين المعلقين، و تُحس من طريقة صياغتهم باندفاع الحياة و فورتها فيهم، فأخونا حازم مثلا ً يحب بشكل خاص فكر الأستاذ سامي لأنه يقدم مادة دسمة يتعطش إليها شباب ٌ أنهكتهم مظاهر الدين في مجتمعاتنا خصوصا ً مع كل ما نراه من دمار في منهج النقد و التفكير و شخصية الإنسان و كينونة الدولة كما فس سوريا و مصر و العراق، فيكون رد الفعل الاندفاعي هو الجواب على هذا الظلم.

كما أن أخانا ضرغام يتمتع بحس دعابة يتجاوز فيه الخطوط كثيرا ً، و هو أيضا ً مردود ٌ للحالة المزرية التي قادنا إليها التعصب الديني، لكني أتمنى عليه أن تكون مداخلاته أكثر موضوعية ً و التزاما ً بجوهر المقالات.

- موضوع العداء للمسلمين خاصة ً: في الحقيقة هذه مشكلة كبيرة أننا نجد تعليقات تريد أن تُنهي المسلمين بطريقة الموت الجماعي، و هذا مرفوض جملة ً و تفصيلا ً، فهل يصح أن نُصبح قتلة ً و مجرمين؟ هل يصح أن نفقد إنسانيتنا؟ هل يصح أن نتحول لوحوش لأننا نكره الفكر الوحشي؟ أليس هذا بحد ذاته مُتعارضا ً مع جوهر دعوتنا الإنسانية المُستنيرة؟

يتبع في التعليق الثالث


3 - إلى الأستاذ شاهر الشرقاوي - 3
نضال الربضي ( 2014 / 4 / 9 - 09:19 )
تابع من التعليق الثاني

إن أساس دعوتنا و جوهرها هو الإنسان و كرامته و حقه في -الوجود- الكريم بكل مظاهره، النفسية، الاجتماعية، السياسية، الاقتصادية، البيتية، و في كل شئ، و أدعوك للالتقاء مجددا ً مع أخينا سامي، فهو رجل ٌ إنساني بكل معنى الكلمة، يحب الناس و الحياة، و يرفض الظلم أينما كان، و أذكره بموقفه من مسلمي دولة إفريقيا الوسطى، و هو لا يخشى و لا يهادن في الحق البشري.

شكرا ً لتفضلك بمخاطبتي في هذا المقال، و أعتقد أننا نستطيع دوما ً أن نصل لنتيجة حينما يكون حوارا ً مثل هذا، حضاريا ً، أخوياً، بكل حب، و بكل احترام.

دمت بود.


4 - الى المحترم نضال الريضى
شاهر الشرقاوى ( 2014 / 4 / 9 - 15:53 )
شكرا على التليقات الوافية والحضور الجميل ..واسمح لى بداية ان اعبر لك عن خالص تقديرى واعجابى بشخصك الكريم ورقيك وفكرك المستنير

بخصوص سامى لبيب وافكاره وطريقة قراءته للاسلام ولمحمد وللقران وللحياة وللوجود فانا اعلمها تماما منذ خمس سنوات ويزيد ..ولكن الجديد والذى هزنى بعنف واغضبنى منه فعلا هو انتهاجه اسلوب السخرية بتجاوز للحد وتشجيعه لهؤلاء الذين ينتهجون هذا النهج الخارج عن كل اصول القيم والاخلاق والانسانية التى يتبنى الدفاع عنها فى جميع مقالاته وافكاره بدعوى ان هذا التجاوز والخروج عن الياقة هو من دواعى كرامة الانسان الساخر دون ان يضع فى اعتباره كرامة الانسان المسخور منه ومن مقدساته ... بشكل فج وظالم

لا يسخر من من يعبد نملة ..او وثن ولكن يسخر من من يعبد الله او يمدح ويقدس انسان او بشر غيرو وصنعو التاريخ
اما عن حازم وضرغام فاعفنى من الكلام عنهما فهما واضحان بما فيه الكفاية

اما عودتى للالتقاء مع سامى لبيب .فهو مرهون بوضع اسس للحوار والا يعمل خاطر لمريديه ومحبيه على حساب الحق والحقيقة

اقدر واثمن فى سامى شيئان
حريته وحبه للبسطاء وللعدالة الاجتماعية كيسارى
ولا احب عناده
ولنا عودة


5 - شهيد الذبابة1
شاهر الشرقاوى ( 2014 / 4 / 9 - 16:54 )
بخصوص حديث الذبابة فالامر بسيط جدا ولم يكن يتطلب كل هذا القدر من السخرية والاستهزاء واستخفاف الدماء عند المعلقين الذين ادلو بدلوهم واقتراحاتهم للاستفادة من الذبابة

الحديث لم يتعرض للذباب او الذبابة علىا نه شئ مفيد كما تناول المقال والتعليقات

فلا يخفى عن الجميع كم الاحاديث الداعية الى النظافة والى تغطية الاوانى حتى نحافظ عليها من التلوث وعن ضرورة قتل الحشرات المؤذية حفاظا على حياة الانسان وصحته حتى ولو كنت تمارس عبادة وقتها ..انه العقل

الحديث يتناول كيفية التصرف اذاء حدث كان من الممكن وما زال ان يتعرض له اى انسان فى اى مكان الا وهو وقوع ذبابة فى طعام شخص ما
ليس لدينا كلنا ترف ولا رفاهية القاء هذا الطعام .بل قد يكون نوعا من اهدار النعمة بلا داع فى بعض الاحيان ... ..فانت تكون امام اختيارين لا ثالث لهما
اما القاء الطعام .واما ابعاد الذبابة وتناوله لسد جوعك

السؤال الذى يطرح نفسه بالفعل .لماذا الغمس ؟ لماذا غمس الذبابة فى الطعام قبل نزعها منه؟؟
هناك روايات للحديث لا تذكر موضوع الجناحين ...وبالفعل فماذا عن باقى جسم الذبابة اليس بها هى الاخرى ميكروبات وقاذورات تؤذى الطعام والانسان؟


6 - شهيد الذبابة 2
شاهر الشرقاوى ( 2014 / 4 / 9 - 17:03 )
اذا ارى ان موضوع الجناحين والذى كان السبب الاساسى فى السخرية . والذى لم تذكره بعض الروايات ربما اضافة من البعض عبر العصور لانهم لم يفهمو الحكمة من الغمس .فاضافو هذا الجزء للحديث كاجتهاد شخصى منهم او لاقناع العامة بصحته وتفسيرا لهم لماذا الغمس طالما كده كده سوف انزع الذبابة من الطعام قبل اكله بالتاكيد

الحكمة من الغمس هو قتل الذبابة قتلها يا سادة ثم نزع ما تلوث من الطعام مع نزعها والحفاظ على باقى الطعام من التلوث
بس
لانك اذا نزعتها دون غمسها فلن تموت وستعاود الطيران والحط على طعام اخر والتوالد والتكاثر ...اذا قتلها والتخلص منها هو انسب واصح الحلول وقتها وفق اليات هذا الزمن
ولا كنتم عايزين الرسول يقترح لهم البيرسول او صاعقة الذباب والناموس؟؟

اما ما حدث من تناول سطحى و استهزائى للموضوع ككل فهو بعيد تماما عن الحكمة منه

الرسول الذى علم اهله وقومه اصول تناول الطعام والنظافة والاتيكيت وعدم اهدار النعم فى الوقت نفسه .لا يتم تناول احاديثه التى تبدو غريبة احيانا الا بالتاويل وحسن الظن فيه
هكذا نقرأ محمد
هكذا نفهم الانبياء

ولنا عودة


7 - الانسانية تقتضي ابادة الاشرار من جذورهم
صافي الجوابري ( 2014 / 4 / 9 - 18:26 )
أنا لا احب اللف والدوران ولا التلاعب والحماقة


انظر الى هذه الصورة وتأمّل بها جيّداً وافهم التعليقات التي فيها جيّداً
https://scontent-a-lhr.xx.fbcdn.net/hphotos-frc1/t1.0-9/1972302_1456042141298667_398171215857308688_n.jpg


هل تعرف تلك التعليقات حول اي موضوع تدور؟

هي تعليقات لمسيحيين يعلّقون على مقتل الارهابي المسيحي المجرم المتطرّف (( اندرس بريفيك )) الذي قام بمحاربة وقتل المسلمين وغير المسيحيين



ها هم المسيحيين يظهرون على حقيقتهم ليس فيهم واحد ادانه على أفعاله وان مقتله كان جزاء لما فعل!




لا تقل لي ان هؤلاء لا يمثّلون المسيحيّة فلن اصدّقك حينها


هل هكذا شعب يستحق الحياة اصلاً أم الموت والإبادة من دون رحمة لأنّهم قتلة او مشاريع قتلة ومجرمين؟

وخاصة ان ليس لهم اي اثر جيّد على العالم فقط القتل والارهاب والغباء ونشر التخلّف ، هم لم يصنعوا شيئاً بحياتهم جيّداً لغيرهم؟ فلماذا هم لا يزالوا احياء؟



وهذا امر طبيعي جداً فتلك هي الغريزة الموجودة بجميع الاحياء ترغب بقتل واذية من يريد قتلها واذاها




ألا تصدّق؟؟

سأضع لك رابط تلك التعليقات بالتعليق الثاني لكي تتأكّد بنفسك


8 - الانسانية تقتضي ابادة الاشرار من جذورهم 2
صافي الجوابري ( 2014 / 4 / 9 - 18:33 )

هذا هو رابط تلك التعليقات:
https://www.facebook.com/photo.php?fbid=10152366558404893

يال ذلك الخطأ الذي ارتكبته!

ظننتهم مسيحيين لقد كانو مسلمين ولم يكن الارهابي مسيحي بل مسلم


لا مشكلة فقط ابدل كل كلمة فيها ( مسيحي ) بالتعليق الأول ب ( مسلم )



الانسانية يا قليلي الفكر والنباهة ليست هي دوماً بتقديم الخير والعطف على الحيوانات و المستضعفين و من يسنحق بل هي تقتضي القضاء على كل الاشرار والمجرمين واذنابهم والذين يسيئون بأفعالهم ويؤذون غيرهم


9 - الى صافى الجوايرلى ..تحياتى
شاهر الشرقاوى ( 2014 / 4 / 9 - 19:37 )
لا تزر وازرة وزر اخرى كما يقول القران استاذة صافى

ولا يوجد فى الاسلام قتل على الهوية او العقيدة مطلقا
والدليل السماح بالزواج من الكتابيات والامر بالاحسان والبر معهم طالما لم يقاتلونا فى الدين اى يمنعونا من ان نحيا حياتنا كما نريد نحن ...

هذا هو الفيصل الاساسى الذى يجعلنا نعادى الاخر عداءا حقيقيا ...تجاوز الحقوق والتعدى عليها

اما الايات التى تتحدث عن قتال الكفار والمشركين والمنافقين والظالمين من اهل الكتاب ..وليس كلهم ...فلان هؤلاء كانو يعادون المسلمين عداءا حقيقيا وقتاليا وقت نزول القران اى ان كان هناك حالة حرب
حالة حرب حقيقية استاذة
فكان الخطاب الموجه لهم او الايات التى تتكلم عنهم تتكلم عنهم بايدولوجيتهم وهويتهم وقتها تمييزا لهم عن غيرهم وليس حربهم بسبب اختلاف العقيدة المجرد
لا شان لنا بفهم الارهابيين الملتبس عليهم للاسلام او الارهابيين المسيحين لا ذنب للمسيحية بهذا

حروب التاريخ كثيرة جدا ..واسبابها متفاوتة بين الحق والباطل
قبل محمد وقبيل ظهوره واثناء وجوده وبعد وجوده واسبابها كثيرة ..فلا تحاولو اظهار محمد والاسلام بكونه هو من وضع اسس الحرب مهما كانت اسبابها فى تاريخ البشرية


10 - مرة ثانية مجددا استاذة صافى
شاهر الشرقاوى ( 2014 / 4 / 9 - 19:56 )

الانسانية يا قليلي الفكر والنباهة ليست هي دوماً بتقديم الخير والعطف على الحيوانات و المستضعفين و من يسنحق بل هي تقتضي القضاء على كل الاشرار والمجرمين واذنابهم والذين يسيئون بأفعالهم ويؤذون غيره
×××××
اوافقك مائة فى المائة على هذا الكلام المقتبس عاليه
على ان يكون هناك اجرام وافساد بالفعل والعمل لا بالفكر والعقيدة
وهذا هو ما كان يفعله محمد وصحابته باعتباره مكلف من الله .باذنه ...وليس اى احد يقوم بهذا العمل ...بل كل انسان يقوم باصلاح المكان الذى يتولى امره .وليس شرطا بالقتال الحقيقى بل القتال له اكثر من معنىواكثر من مستوى ...واكثر من درجة واكثر من صورة حسبما تقتضيه الاحوال والمقامات

لم يكن هناك داع ابدا لاتهامنا بالتلاعب والحماقة وقلة العقل وعدم النباهة استاذة صافى
وشكرا


11 - رد
صافي الجوابري ( 2014 / 4 / 10 - 00:27 )
انت تقول:
هذا هو ما كان يفعله محمد وصحابته باعتباره مكلف من الله .باذنه ...وليس اى احد يقوم بهذا العمل ...

جيد جدا اعترافك هذا وصدقك وشفافيّتك بالحوار:

اذاً فما هو تفسيرك لهذه الآيات التي بالقرآن التي تخالف ما ذكرت تماماً

لقد كان لكم في رسول الله أسوة حسنة [ الأحزاب : 3 ] ،


( أولئك الذين هدى الله ، فبهداهم اقتده ) [ الأنعام ، 90 ] .



هل تريدني ان اضع لك آيات التقطيع والقتل الصريح ضد كل من هو ليس بمسلم التي بالاحاديث الصحيحة وبالقران او ان انسخ لك وثيقة نبيّك التي هدّد فيها هرقل النصراني وكسرى المجوسي بالقتل هم وشعوبهم او اعتناق دينه الارهابي القذر؟



يا صديقي انت لست بمسلم بل كافر بنصوص كثيرة من القرآن والسنّة اي انت كافر بالاسلام تفسّره بما يناسب هواك وتتجاهل منه ما تكره ... فإسلامك ليس هو الاسلام الحقيقي واولئك هم المسلمون الحق على العكس تماما بما تظن!!


انشىء طائفة اسلامية جديدة بهذا الفكر وان ساحترمك واحترمها واحترم اتباعها ان كانت غير مسيئة للمؤمنين بها او لغيرهم

سلام




12 - علم النظافه
على سالم ( 2014 / 4 / 10 - 01:18 )
السيد شاهر ذكر ان الرسول علم اهله وقومه فن النظافه وتناول الطعام والايتيكيت الاسلامى ,هل يقصد الايتيكيت الذى تحدث عنه الشيخ على جمعه وكيفيه التعامل مع النساء


13 - خيبة لما تخيبك يا شرقاوي
مش مهم ( 2014 / 4 / 10 - 05:06 )
تـذمُتـك مقرف بكل ما للكلمة من معنى
مهما حاولت لن تستطيع تجميل الوجه القبيح للاسلام واتباعه
مهما فعلت لن تستطيع اقناع احد ان رائحة الخراء هي في الحقيقة عطر
ولا ان البطيخة هي بصلة
اذهب وتفنن في نكاح البطيخة! هذا اصلح لك
طيب هو انت سامح لغيرك يعيش بسلام لتطلب سكوته؟ شيء غريب
ولا قصة اللا تزر وزرة الزفت, والقتل على الهوية في حد بالعالم يمارسه سوى الصلعمجية؟
انسان مسن تخلى عن زينة الدنيا ونذر حياته منذ بداية شبابه لخدمة اخيه الانسان. راهب هولندي لم يشا ان يترك حمص رغم كل ما يحصل من ارهاب فيها بقي يخدم 70 عائلة مسلمة بالاضافة الى رعيته من المسيحيين,ما ذنبه ان يكافأ بتصفيته جسديا برصاصة في راسه ورصاصة في صدره من ارهابيي صلعمك المجرم؟

https://www.youtube.com/watch?v=GgFFpCEUZvI

http://www.linga.org/international-news/NjM1Mg


14 - إلى الأستاذ شاهر الشرقاوي
نضال الربضي ( 2014 / 4 / 10 - 08:55 )
تحية طيبة أخي شاهر،

أشكر ردك الكريم.

لقد تعلمت ُ أن التطرف و الإرهاب صفات ٌ مشتركة عند الجميع، و كذلك الحب و الخير. و هي كلها بالمُجمل إنسانيات قبل أن تكون -دينيات-، و الثقافات تغذيها بدرجات متفاوتة.

مشكلة أوطاننا اليوم هي التطرف الذي نجد جذره في دعوات الشيوخ، فهم يحرضون عليه، و يطلبونه، و يرسلون الشباب إليه، و هذا واقع نراه بأعيننا، و يجب أن يتغير، لأن أوطاننا تموت أمامنا.

بالنسبة لي: المسلم، هو ليس مسلم. هو إنسان. و كذلك الأمر حين أتحدث عن المسيحي أو البوذي أو الهندوسي أو الملحد، فأنا لا أرى ديانات، أرى بشرا ً أحبهم و أحترمهم بصدق.أعتقد أن العلمانية بفصل الدين عن الدولة و إعادة الشيوخ إلى المساجد و منعهم منعا ً باتا ً من الحديث في السياسة سيكون الحل لمشاكل الوطن العربي.

أقول هذا و أنا أرفض كل أشكال العنصرية و البغض و الكراهية نحو أخي المسلم أينما كان.

أعتقد أنك حينما تخوض في حوارات مع أشخاص ٍ غاضبين لن تتوصل لنتيجة فالغضب بحد ذاته غير عقلاني لا يستجيب للمنطق، فهو ينشُد تنفيسا ً لا حلا ً لذلك دعوتك للانفتاح على الأستاذ سامي من جديد.

لك كل الاحترام و المودة.


15 - الشكر للسيد صافي عرنوس
ألأمل ألمشرق ( 2014 / 4 / 10 - 14:13 )
لولا لفت نظري السيد صافي لمقالك التحفة لما انتبهت اليه
على كل حال هو كفى ووفى، أخلاق رسولك ليست صورة ترسمها انت على كيفك حتى تضحك بها على سمانا بل تاريخ موثق لا يمكنك الكذب به


16 - تعليق عبد الحكيم عثمان
ألأمل ألمشرق ( 2014 / 4 / 10 - 14:52 )
نرجو من السيد شاهر ان يقرأ التعليق رقم 6 لعبد الحكيم عثمان هنا
http://www.ahewar.org/debat/show.art.asp?aid=409390
وعبد الحكيم عثمان هو زميلك في مهنة تجميل سيرة صلعم


17 - الى الاستاذ صافى
شاهر الشرقاوى ( 2014 / 4 / 10 - 17:03 )

اذاً فما هو تفسيرك لهذه الآيات التي بالقرآن التي تخالف ما ذكرت تماماً

لقد كان لكم في رسول الله أسوة حسنة [ الأحزاب : 3 ] ،


( أولئك الذين هدى الله ، فبهداهم اقتده ) [ الأنعام ، 90 ] .
*********
هذه الايات معناها التعلم منه .من اخلاقياته .من منهجه فى تحقيق هدفه . من عبادته وطاعته لمولاه من حسن قيادته .من التغيير الذى احدثه فى الحياة ..وليس المقصود تبنى نفس مهمته ونفس بيئته وزمانه وحياته الشخصية .لان محمد كما انه نبى ورسول فهو ايضا انسان وبشر بن بيئته وزمانه ويجب علينا ان نعرف فى ماذا نقتدى به ونتعلم منه لان عجلة الزمان لا تتوقف
وشكرا .....


18 - إلى السيد رزكار عقراوي
ألأمل ألمشرق ( 2014 / 4 / 10 - 17:18 )
لا يجب ان يعطى الكاتب حق حذف تعليقات كانت قد مرت من الرقابة واتيح نشرها
يمكن للكاتب أن ينشر في موقع آخر
أو أن يغلق باب التعليقات

أدبيا وأخلاقيا ومهنياً لا يجوز أن يكتب مقال وفي اسمي دون إعطائي المجال على التعليق عليه، لذلك نرجو منكم اتخاذ التدابير اللازمة لمنع هذه المهزلة

سوف انشر هذا التعليق في العناوين لأن الكاتب لا يملك حذف العناوين
تحياتي


19 - معاولنا سوف تهدم الكبت الإسلامي إلى الأبد
ألأمل ألمشرق ( 2014 / 4 / 10 - 17:25 )
عنوان


20 - نرجو إيقاف هذه المهزلة ولن نتراجع
ألأمل ألمشرق ( 2014 / 4 / 10 - 17:25 )
نتكلم بالعنوان إصرارأ لإيصال كلمتنا التي يقمعها الكاتب الدكتاتور

لا يجب ان يعطى الكاتب حق حذف تعليقات كانت قد مرت من الرقابة واتيح نشرها
يمكن للكاتب أن ينشر في موقع آخر
أو أن يغلق باب التعليقات

أدبيا وأخلاقيا ومهنياً لا يجوز أن يكتب مقال فيه اسمي دون إعطائي مجال التعليق عليه، هذه الطريقة هي النموذج الإسلامي لكتم الصوت الآخر ليست مقبولة بتاتا
لذلك نرجو منكم اتخاذ التدابير اللازمة لمنع هذه المهزلة


21 - الى امل المشرق
شاهر الشرقاوى ( 2014 / 4 / 10 - 19:08 )
علق بادب واحترام ..ادب واحترام ..ادب واحترام ..انا تركت تعليقاتك التى لم تتجاوز فيها حدود الادب ..اما ما دون ذلك فلن اقبله ابدا ابدا ...واذا كانت موضوعاتى لا تعجبك فلا تقراها ... .لقد تركت لك الصفحات والموضوعات التى تجاوزت فيها حدود الادب والاخلاق والعدل والانصاف والانسانية ..تركتها لك ولغيرك وانسحبت ولم افعل مثلك ...
عموما لن اعيرك اهتماما بعد الان حتى لا اضيع وقتى ووقت السادة القراء ....


22 - ما هذا الهراء
صافي الجوابري ( 2014 / 4 / 10 - 22:25 )
عندما يتحوّل اسلوب النقاش الى نفاق واستغباء فمن عادتي ان اتوقف عن النقاش لئلّا اقع باحتدام نتيجة غضب من قلة الاحترام والكذب ، ولكنّني الآن سأكسر هذه القاعدة وارد لأول مرّة على شخص مثلك

الكاتب، هل انت الله الذي انزل القرآن أم انت نبيّه نفسه؟

اذا لم تكن أنت الله فلا تتجهبذ وتفسّر الآية من عندك وتستثني امورا لم تستثنها؟

كن ذكيّاً وصادقاً بحوارك معي لأشعر باحترامك ، فتفسيرك الخارج عن تفسير الجمهور الذي يؤمن به غالب المسلمين ليس له ادنى تأثير عليهم


بعض المسلمين يقولون - ان الاسلام اكثر الاديان اقصائية ودموية ورغم ذلك فلا مشكلة عندهم به - هؤلاء الوحيدون فيهم من احترمهم


لا ترد لأني لن استمر بنقاشك فأسلوبك المنافق الغبي القذر هذا احتقره بشدّة

نحن نموت كل يوم بسبب دينكم هذا، لا تطلب منّي ان احترم دينكم القذر او اتباعه فالمعتدلين فيكم خلايا مافياتية نائمة لا اكثر - فارحلوا عن وجه البسيطة فقد اسأتم لها بما لم يسيء شعب بالتاريخ

يبدو ان ليس بيننا نقاش بل عداء وحروب فقط وهذا ما يريده اغلبكم لانكم لا تناقشون بعقل هذا ان لم تكن قد اتلفت خلاياه بكاملها عندكم


23 - تحيه وتقدير
على سالم ( 2014 / 4 / 10 - 23:58 )
الاستاذ صافى الجوابرى لك مذيد الاحترام والتقدير على تعليقك الاخير


24 - الاستاذ علاء الصفار المحترم ..عن الانبياء
شاهر الشرقاوى ( 2014 / 4 / 11 - 07:43 )
تحياتى
ارجو ان تكون متابعا للموضوع
تقول حضرتك انه كان ينبغى ان نطلق على عظماء التاريخ امثال ماركس و وخلافه انبياء طالما ان الامر يتعلق بما يقدمه هذا العظيم من انجازات للبشرية
استاذ علاء
كلمتك هذا له مدلولان
احدهما انك تدرك قيمة ومعنى ان يكون ان الانسان نبى ....وهذا فى حد ذاته شئ جميل
لكن فى الوقت نفسه انت تراهم احيانا وترى تابعيهم مخرفون ودجالون ومتخلفون
كما يدل كلامك ايضا على انك تنسى ان النبوة او كلمة نبى ليست لقب يمنحه الناس ولكنه اختيار الهى ...وتكليف ربانى لا يملك له دفعا حتى النبى ذاته

وهؤلاء العظماء لم يعلنو انهم انبياء لانهم ليسو انبياء

النبوة امر جلل وخطير وصعب جدا جدا جدا ولا ينجح الا النبى الحقيقى ...وهذا نعرفه من خلال دراستنا لقصصهم كاملة ...كاملة بكل ما فيها من عجائب وغرائب ومواقف متناقضة وسلوكيات قد تبينهم لمن لا يفهمهم اما غير اسوياء نفسيا او فاقدى اهلية او مجرمين واصحاب سلطة او سحرة او مصلحين اجتماعين او ثوار ..وفقط
الثورة ضد الظلم والطغيان مهمة من مهامهم وليست كل المهمة
وشكرا لك


25 - انها لاتعمى الابصار
ابو حبيبة ( 2014 / 4 / 11 - 19:50 )
الاستاذ شاهر تحياتى لك
ان تتناقش مع مخلوقات لاتعى معنى الدين ولا معنى الخالق ولا معنى الانبياء والمرسلين
هم يبغضون الاسلام العملى الذى جاء لاجل كل مناحى الحياة الدنيا ولا اقصد احدا بعينه
وانما اقصد من يجهل الاسلام وحقيقته ويجهل نبى الرحمة وخاتم كل الانبياء صلى الله عليه وسلم
قلوبهم لاتعرف الا الحقد والغل والسواد
لذلك تجدهم قله قليلة والطيور على اشكالها تقع
فالله خالق الخلق اعد الجنة والنار لماذا ؟
الجنة لمن اطاعه وعبده وامن بما انزل
والنار لمن عصاه وانكر عبادته وشكك فى الالوهية والانبياء الخ
فكل انسان منهم خلق وهو لم يكن شيئا يذكر عندما اختل عقله بمناهج شركية او الحادية او فلسفية اختل عقله وحار امره واصبح فى الضياع فلا تكثر الجدال والرد على من هو لايؤمن بالله ولا رسله فالنار تطلب مثل هؤلاء فهل من مزيد ؟
تحياتى لاخى الاستاذ شاهر ودفاعة عن الحق الذى لايعرفه الا الاسوياء فقط


26 - رد
صأفي الجوابري ( 2014 / 4 / 11 - 22:35 )
ابو حبيبة
تقول
تحياتى لاخى الاستاذ شاهر ودفاعة عن الحق الذى لايعرفه الا الاسوياء فقط


هل الاسوياء هم الذين لا عقل لهم او الذين لم يخترعوا شيئاً منذ ظهورهم،
ام الاسوياء -اسوياء العقل والنفس- من استطاعوا استخدام عقولهم وابهروا العالم بمخترعاتهم وانجازاتهم الفكرية

عنوان تعليقك وحده يكفي لأن يثبت انك شخص مختل وغير سوي

لا تعمي الابصار انما القلوب التي بالصدور
هل القلوب هي التي تعمى عن التفكير يا يا سذّج؟

قبل ان ترد على كلامي راجع الروابط:
http://www.youtube.com/watch?v=S5zntcAkjKA

http://www.youtube.com/watch?v=CeA2q74UEuk



--------


http://www.tawhed.ws/r1?i=6602&x=008j8m2r
ِ
http://www.tawhed.ws/r1?i=6597&x=008j8m2r


27 - صأفى الجوابرى
ابو حبيبة ( 2014 / 4 / 12 - 13:59 )
المحترم صأفى الجوابرى
هههههه
امثالكم من كانوا سببا فى توقف روائع الاسلام والمسلمين
الغرب الهمجى الارهابى يقضى على كل من تسول له نفسه الاقتراب من التقدم والابتكار
اهمال بعض المسلمين لشمولية الدين الاسلام والاعتماد على العبادات
الحرب على من يفكرون للوصول الى حضارة تليق بعلوم الاسلام التى فاقت كل التصور لعلمائنا واجدادنا الذين علموا العالم كله كل اصول العلوم دا ان كنت منصفا فى مقالك
حربكم على الاسلام ومساعدتكم لافكار زبالة الغرب هى سبب من اسباب تدهور احوالنا

نحن بفضل الله امة لو عدنا الى ديننا بحق لتفوقنا على اى حضارة -لذلك همجية الغرب وارهابهم واعداد عملاء لهم فى بلادنا سبب فى خراب بلادنا وتاخرها
ولكن قريبا جدا ان شاء الله سيعود الاسلام كما كان وكما علمنا العالم كله اصول كل العلوم سنتفوق عليهم وسنغزوا العالم بعلمائنا وشبابنا وفى نفس الوقت نكون مؤمنين بالله عابدين له طائعين لكل اوامره ومنتهين عما نهانا عنه
فمرادنا هو مرضاة الله والفوز بالجنة والنجاة من النار
فالتاريخ يعيد نفسه وكما قال المبعوث رحمة للعالمين (بدأ الاسلام غريبا وسيعود غريبا )
اما عن عماء القلوب فلها حديث اخر

اخر الافلام

.. 180-Al-Baqarah


.. 183-Al-Baqarah




.. 184-Al-Baqarah


.. 186-Al-Baqarah




.. 190-Al-Baqarah