الحوار المتمدن - موبايل
الموقع الرئيسي


هل يقبل المسلمون بدستور دولة المدينة المنورة

سمير إبراهيم خليل حسن

2005 / 7 / 16
المجتمع المدني


ٱلأكثرية (رجال دين ورجال سلطة ومواطنون من مختلف ٱلمستويات ٱلمعرفية) تتبنى ٱلقول عن ٱلخصوصية ٱلدينية وٱلتاريخية. وكذلك خصوصية ٱلعادات وٱلتقاليد. وذلك فى مواجهة فكرة ٱلديمقراطية ٱلتى تظنها هذه ٱلأكثرية أنها بضاعة أمريكية.
وأول ما يفهمه ٱلمرء من هذه ٱلخصوصية أنَّ أصحابهاۤ أعداۤء لحرية ٱلإنسان وحقوقه ٱلفكرية وٱلسلوكية ومسئوليته ٱلفردية فيها.
وثانى ما يفهمه أنَّ هذه ٱلأكثرية (وأكثرهم مسلمون) لا يدرون بدستور دولة ٱلمدينة ٱلمنورة ٱلتىۤ أقامها ٱلنَّبىّ محمد فى يثرب عام 622 ميلادية.
وهذا يذكرنى بما قاله ٱلمرحوم محمد رفاعة ٱلطهطاوى عن فرنسا ٱلتى وجد فيها إسلامًا من دون مسلمين. وما وجده ٱلطهطاوى لم يكن سوى عيش للناس وفق دستور يرعى حقوق ٱلإنسان ويأخذ من كلمة ديمقراطية عنانًا له. ولم يكن يعلم (ٱلطهطاوى) أنَّ ٱلدستور ٱلفرنسى ينبثق عن مسودة ٱلإعلان ٱلفرنسى لحقوق ٱٰلإنسان وٱلمواطن ٱلمؤرخة عام 1789. وٱلتى تعتبر بوجه عام واحدة من أهم ٱلوثائق ٱلتى كتبت حول حقوق ٱلإنسان فى ٱلتاريخ. ومع ذلك عليها تعديلات بقلم توماس جفرسون فى هوامشها. وهو من ٱلمتابعين للأبآء ٱلمؤسسين لأول دستور مكتوب في العالم لدولة ٱلولايات ٱلمتحدة ٱلأمريكية وٱلذى يرجع إلى ٱلعام 1621 ميلادية.
كماۤ أنَّ ٱلمرحوم ٱلطهطاوى لم يكن يعلم (كبقية ٱلمسلمين وإلى ٱليوم) بوجود وثيقة أقدم من دستور ٱلولايات ٱلمتحدة تتعلق بحقوق ٱلإنسان وٱلمواطن وترجع إلى العام 622 ميلادية. وهو ما يبينه دستور أول دولة مدينية فى تاريخ ٱلناس وقد وضعه ٱلنبىّ محمد بهداية من ربِّه.
لقد أسقط ٱلمسلمون من ميراثهم تلك ٱلوثيقة ٱلتى حملت ٱسم "ٱلصحيفة" لتدل علىۤ أنها وضعت لتنشر وتعلن وليس للحفظ وٱلإهمال. كذلك هو ٱسم ٱلدولة ٱلتى أقامها ٱلنبىّ فى يثرب. فٱسم ٱلمدينة يدل على لون حكم مدينىّ لاۤ إكراه فيه على مواطنيه. وقد بين ٱلدستور هذا ٱلحق للجماعات وٱلأفراد. فلا يوجد فى ٱلصحيفة أىّ إشارة إلى دين ٱلدولة أو دين حاكمها. وتبين بنودها (2-10) جماعات ذات ٱستقلال ذاتى غير منقوص. وفى ٱلبنود (24-38) ذكر للطائفة ٱلرئيسية ٱلمنتشرة فى أكثر ٱلجماعات ٱلمكونة للدولة وهم ٱليهود من بنى عوف وبنى ٱلنجار وبنى ٱلحارث وبنى ساعدة وبنى جشم وبنى ٱلأوس وبنى ثعلبة. كما لم يغفل واضع ٱلصحيفة ٱلجماعات ٱلأصغر كٱلبطون (جفنة بطن من ثعلبة بند 33) وكذلك موالى ثعلبة وبطانة يهود. فلم يرد فى ٱلصحيفة أى إهمال أو تهميش لجماعة صغرت أم كبرت من مثل ٱلقول "ٱلجماعات أو ٱلقوميات ٱلأخرى".
ما جآء من عرض يتعلق بدستور دولة ٱلمدينة ٱلمنورة وما وجده ٱلطهطاوى فى فرنسا يكفينا لنطلب من أصحاب ٱلخصوصية عرب ومسلمين ٱلجواب على سؤالنا ٱلذى يعلو مقالنا هذا. ولنا كتاب حول دستور دولة ٱلمدينة نرسله بٱلبريد ٱلإلكترونى لمن يطلبه.








التعليق والتصويت على الموضوع في الموقع الرئيسي



اخر الافلام

.. أهالي الأسرى: عناد نتنياهو الوحيد من يقف بيننا وبين أحبابنا


.. أطفال يتظاهرون في أيرلندا تضامنا مع أطفال غزة وتنديدا بمجازر




.. شبكات | اعتقال وزيرة بتهمة ممارسة -السحر الأسود- ضد رئيس الم


.. الجزيرة ترصد معاناة النازحين من حي الشجاعة جراء العملية العس




.. طبيبة سودانية في مصر تقدم المساعدة الطبية والنفسية للاجئين م