الحوار المتمدن - موبايل
الموقع الرئيسي


رسالة إلى المصريّين المسلمين: قرآنكم يُورّث أرض مصر لبني إسرائيل، فما رأيكم؟

مالك بارودي

2014 / 5 / 4
العلمانية، الدين السياسي ونقد الفكر الديني


رسالة إلى المصريّين المسلمين: قرآنكم يُورّث أرض مصر لبني إسرائيل، فما رأيكم؟

في سورة القصص، يقول كاتب القرآن: "إِنَّ فِرْعَوْنَ عَلَا فِي الْأَرْضِ وَجَعَلَ أَهْلَهَا شِيَعًا يَسْتَضْعِفُ طَائِفَةً مِنْهُمْ يُذَبِّحُ أَبْنَاءَهُمْ وَيَسْتَحْيِي نِسَاءَهُمْ إِنَّهُ كَانَ مِنَ الْمُفْسِدِينَ. وَنُرِيدُ أَنْ نَمُنَّ عَلَى الَّذِينَ اسْتُضْعِفُوا فِي الْأَرْضِ وَنَجْعَلَهُمْ أَئِمَّةً وَنَجْعَلَهُمُ الْوَارِثِينَ". (القصص: 4-5)
يقول الطّبري ("جامع البيان عن تأويل آي القرآن") في تفسير الآية 5: "القول في تأويل قوله تعالى: {ونريد أن نمن على الذين استضعفوا في الأرض}. قوله: {ونريد} عطف على قوله {يستضعف طائفة منهم} ومعنى الكلام: أن فرعون علا في الأرض وجعل أهلها من بني إسرائيل فرقا يستضعف طائفة منهم {و} نحن {نريد أن نمن على الذين} استضعفهم فرعون من بني إسرائيل {ونجعلهم أئمة}. وبنحو الذي قلنا في ذلك قال أهل التأويل. ذكر من قال ذلك: 20677 - حدثنا بشر، قال: ثنا يزيد، قال: ثنا سعيد، عن قتادة {ونريد أن نمن على الذين استضعفوا في الأرض} قال: بنو إسرائيل.قوله: {ونجعلهم أئمة} أي ولاة وملوكا.وبنحو الذي قلنا في ذلك، قال أهل التأويل. ذكر من قال ذلك: 20678 - حدثنا بشر، قال: ثنا يزيد، قال: ثنا سعيد، عن قتادة {ونجعلهم أئمة} أي ولاة الأمر:قوله: {ونجعلهم الوارثين} يقول: ونجعلهم ورّاث آل فرعون يرثون الأرض من بلد مهلكهم. وبنحو الذي قلنا في تأويل ذلك قال أهل التأويل. ذكر من قال ذلك: 20679 - حدثنا بشر، قال: ثنا يزيد، قال: ثنا سعيد، عن قتادة {ونجعلهم الوارثين}: أي يرثون الأرض بعد فرعون وقومه. حدثنا القاسم، قال: ثنا الحسين، قال: ثني أبو سفيان، عن معمر، عن قتادة {ونجعلهم الوارثين} يقول: يرثون الأرض بعد فرعون".
ويقول القرطبي ("الجامع لأحكام القرآن"): "قوله تعالى: «ونريد أن نمن على الذين استضعفوا في الأرض» أي نتفضل عليهم وننعموهذه حكاية مضت «ونجعلهم أئمة» قال ابن عباس: قادة في الخير مجاهد: دعاة إلى الخير. قتادة: ولاة وملوكا؛ دليله قوله تعالى: «وجعلكم ملوكا» «المائدة: 20» قلت: وهذا أعمّ فإن الملك إمام يؤتم به ومقتدى به. «ونجعلهم الوارثين» لملك فرعون؛ يرثون ملكه، ويسكنون مساكن القبط وهذا معنى قوله تعالى: «وتمت كلمة ربك الحسنى على بني إسرائيل بما صبروا» «الأعراف: 137» قوله تعالى: «ونمكن لهم في الأرض» أي نجعلهم مقتدرين على الأرض وأهلها حتى يُستولى عليها؛ يعني أرض الشام ومصر «ونري فرعون وهامان وجنودهما» أي ونريد أن نري فرعون".
ويذكر القرطبي الآية 137 من سورة الأعراف التي تقول: "وَأَوْرَثْنَا الْقَوْمَ الَّذِينَ كَانُوا يُسْتَضْعَفُونَ مَشَارِقَ الْأَرْضِ وَمَغَارِبَهَا الَّتِي بَارَكْنَا فِيهَا وَتَمَّتْ كَلِمَتُ رَبِّكَ الْحُسْنَى عَلَى بَنِي إِسْرَائِيلَ بِمَا صَبَرُوا وَدَمَّرْنَا مَا كَانَ يَصْنَعُ فِرْعَوْنُ وَقَوْمُهُ وَمَا كَانُوا يَعْرِشُونَ".
ويقول الطّبري: "القول في تأويل قوله تعالى: {وأورثنا القوم الذين كانوا يستضعفون مشارق الأرض ومغاربها التي باركنا فيها} يقول تعالى ذكره: وأورثنا القوم الذين كان فرعون وقومه يستضعفونهم، فيذبحون أبناءهم ويستحيون نساءهم، ويستخدمونهم تسخيرا واستعبادا من بني إسرائيل، مشارق الأرض الشأم، وذلك ما يلي الشرق منها، ومغاربها التي باركنا فيها، يقول: التي جعلنا فيها الخير ثابتا دائما لأهلها. وإنما قال جل ثناؤه: {وأورثنا} لأنه أورث ذلك بني إسرائيل، بمهلك من كان فيها من العمالقة.وبمثل الذي قلنا في قوله: {مشارق الأرض ومغاربها} قال أهل التأويل. ذكر من قال ذلك. 114685 - حدثنا ابن وكيع، قال: ثنا يحيى بن يمان، عن إسرائيل، عن فرات القزاز، عن الحسن، في قوله: {وأورثنا القوم الذين كانوا يستضعفون مشارق الأرض ومغاربها التي باركنا فيها} قال: الشام.حدثنا الحسن بن يحيى، قال: أخبرنا عبد الرزاق، قال: أخبرنا إسرائيل، عن فرات القزاز، قال: سمعت الحسن يقول، فذكر نحوه.حدثنا ابن وكيع، قال: ثنا قبيصة، عن سفيان، عن فرات القزاز، عن الحسن: الأرض التي باركنا فيها، قال: الشام. 11686 - حدثنا بشر بن معاذ، قال: ثنا يزيد بن زريع، قال: ثنا سعيد، عن قتادة، قوله: {وأورثنا القوم الذين كانوا يستضعفون مشارق الأرض ومغاربها التي باركنا فيها} هي أرض الشام.حدثنا محمد بن عبد الأعلى، قال: ثنا محمد بن ثور، عن معمر، عن قتادة، قوله: {مشارق الأرض ومغاربها التي باركنا فيها} قال: التي بارك فيها: الشام.وكان بعض أهل العربية يزعم أن مشارق الأرض ومغاربها نصب على المحل، يعني: وأورثنا القوم الذين كانوا يستضعفون في مشارق الأرض ومغاربها، وأن قوله: {وأورثنا} إنما وقع على قوله: { التي باركنا فيها} وذلك قول لا معنى له، لأن بني إسرائيل لم يكن يستضعفهم أيام فرعون غير فرعون وقومه، ولم يكن له سلطان إلا بمصر، فغير جائز والأمر كذلك أن يقال: الذين يستضعفون في مشارق الأرض ومغاربها. فإن قال قائل: فإن معناه: في مشارق أرض مصر ومغاربها؛ فإن ذلك بعيد من المفهوم في الخطاب: مع خروجه عن أقوال أهل التأويل والعلماء بالتفسير. وأما قوله: {وتمت كلمة ربك الحسنى} فإنه يقول: وفي وعد الله الذي وعد بني إسرائيل بتمامه، على ما وعدهم من تمكينهم في الأرض، ونصره إياهم على عدوهم فرعون. وكلمته الحسنى قوله جل ثناؤه: {ونريد أن نمن على الذين استضعفوا في الأرض ونجعلهم أئمة ونجعلهم الوارثين ونمكن لهم في الأرض ونري فرعون وهامان وجنودهما منهم ما كانوا يحذرون} [القصص: 5-6] وبنحو ما قلنا في ذلك قال أهل التأويل. ذكر من قال ذلك. 11687 - حدثنا محمد بن عمرو، قال: ثنا أبو عاصم، قال: ثنا عيسى، عن ابن أبي نجيح، عن مجاهد، في قول الله: {وتمت كلمة ربك الحسنى على بني إسرائيل} قال: ظهور قوم موسى على فرعون. و"تمكين الله لهم في الأرض": وما ورثهم منها."
أمّا القرطبي فيقول في تفسيره للآية: "وأورثنا القوم الذين كانوا يستضعفون مشارق الأرض ومغاربها التي باركنا فيها وتمت كلمة ربك الحسنى على بني إسرائيل بما صبروا ودمرنا ما كان يصنع فرعون وقومه وما كانوا يعرشون. قوله تعالى: «وأورثنا القوم» يريد بني إسرائيل. «الذين كانوا يستضعفون» أي يستذلون بالخدمة. «مشارق الأرض ومغاربها» زعم الكسائي والفراء أن الأصل «في مشارق الأرض ومغاربها» ثم حذف «في» فنصب. والظاهر أنهم ورثوا أرض القبط. فهما نصب على المفعول الصريح؛ يقال: ورثت المال وأورثته المال؛ فلما تعدى الفعل بالهمزة نصب مفعولين. والأرض هي أرض الشأم ومصر. ومشارقها ومغاربها جهات الشرق والغرب بها؛ فالأرض مخصوصة، عن الحسن وقتادة وغيرهما. وقيل: أراد جميع الأرض؛ لأن بن بني إسرائيل داود وسليمان وقد ملكا الأرض. «التي باركنا فيها» أي بإخراج الزروع والثمار والأنهار. «وتمت كلمة ربك الحسنى على بني إسرائيل» هي قوله: «ونريد أن نمن على الذين استضعفوا في الأرض ونجعلهم أئمة ونجعلهم الوارثين» «القصص: 5» . «بما صبروا» أي بصبرهم على أذى فرعون، وعلى أمر الله بعد أن آمنوا بموسى. «ودمرنا ما كان يصنع فرعون وقومه وما كانوا يعرشون» يقال: عرش يعرش إذا بنى. قال ابن عباس ومجاهد: أي ما كانوا يبنون من القصور وغيرها. وقال الحسن: هو تعريش الكرم. وقرأ ابن عامر وأبو بكر عن عاصم «يعرشون» بضم الراء. قال الكسائي: هي لغة تميم. وقرأ إبراهيم بن أبي عبلة «يعرِّشون» بتشديد الراء وضم الياء. "
إذن، فقد أعطى القرآن أرض مصر لبني إسرائيل ليرثوها بعد هلاك فرعون. فماذا تقولون أيّها المصريّون المسلمون؟

----------------------------
هوامش:
1.. للرجوع للجزء الأول من هذا المقال:
http://www.ahewar.org/debat/show.art.asp?aid=412722
2.. الجزء الثاني:
http://www.ahewar.org/debat/show.art.asp?aid=413047
3.. للإطلاع على بقية مقالات الكاتب على مدوّنته:
http://utopia-666.over-blog.com
4.. لتحميل نسخة من كتاب مالك بارودي "خرافات إسلامية":
http://www.4shared.com/office/fvyAVlu1ba/__online.html








التعليق والتصويت على الموضوع في الموقع الرئيسي



التعليقات


1 - الأستاذ مالك
جحا الأيطالي ( 2014 / 5 / 4 - 15:32 )
هو أعطاهم كل شيء تقريبا.! أكثر حتى مما كانوا يحلمون به.! املا في استمالتهم الى دعوته الجديدة..هذا اولا..وثانيا:كان يحاول اللعب على وتر المظلومية.!! مع العرب ومع اليهود. وذلك حتى يقول للعرب انظروا كما نصر رب اليهود بني اسرائيل على اعدائهم.! كذلك أنتم سينصركم ربكم ويورثكم ارض عدوكم ان انتم اتبعتموني.!..ولكن المشكلة مع اليوم أن هذه الوعود الالهية المحمدية صارت وثائق.! فلم تعد القصة مجرد هوس أو خيال عند محمد..يعني اليوم حينما يقول الصهاينة:((أرضك يااسرائيل من الفرات الى النيل)) فلايجوز لأحد من المسلمين الأعتراض على هذا.! لأن القران يدعي أن بني اسرائيل ملكوا مشارق الأرض ومغاربها في وقت من الأوقات.!!! واختلف المفسرون في هذه الأرض ومساحتها:((فمنهم من قال أنها:الشام كلها.! ومنهم من قال انها بيت المقدس وماجاورها.! ومنهم من ادخل في الملكية اليهودية طور سيناء ايضا.! ثم جاء بعضهم وادخل مصر ضمن الوعد الألهي))..والحمد لله رب المغفلين.!!!


2 - خرافه النقاء العرقي
اصلاح قاسم ( 2014 / 5 / 4 - 17:22 )
الكاتب يتحدث عن قضايا وهميه لاوجود لها
اين بني اسرائيل
هل يظن ان رواد الموقع الذي يكتب به من البلاهه ليعتقدوا في كيانات وهميه يؤسس عليها لقضايا وهميه لاغراض لاتخفي علي حصيف من خلف ستار نقد الخطاب القراني
عليه ان يتحلي بالحد الادني من احترام العلم ويقدم للقارئ اسانيده حول الارتباط العرقي بين العصابات الصهيونيه التي اغتصبت اراضي الغير في اطار المشروع الاستعماري الغربي وبين بني اسرائيل الوارد ذكرهم في القران


3 - أضحكتني يا صلاح قاسم
مالك بارودي ( 2014 / 5 / 4 - 18:34 )
قدّم أنت أوّلا رؤيتك حول تحالف عصابات الصعاليك مع رسولك ومهاجمتهم للقوافل وغزوهم لقبائل لم تتعرض لهم بأذى وغيرها من مشاكل إسلامك .
إذا كنت تريد التحدث عن المشروع الإستعماري الغربي، فلنتحدّث عن المشروع الإستعماري الإسلامي وخرافة دولة الخلافة و-أمرت أن أقاتل الناس- و-جعل رزقي تحت ظل رمحي- وسورة التوبة والجرائم التي في قرآنك وتحريض الإسلام على العالم بأكمله...
وإذا كانت -العصابات الصهيونية- غغتصبت أراضي الغير، فما الذي فعله المسلمون في ما يسمى الفتوحات؟ ألم يغتصبوا أراضي الغير؟
أظنّ أنّي قد وضّحت بما يكفي نفاقك وضعف حججك.
أمّا عن البلاهة، فالإسلام دين البلاهة بإمتياز... ونحن لا نفعل شيئا عدا إخراج ما في كتبه الصفراء (بداية من القرآن والأحاديث والسيرة والتفاسير) من تفاهات وأكاذيب وخرافات... فإذا كنت فعلا ضدّ البلاهة، عليك أن تتصدّى للبلاهة التي في دينك أوّلا.


4 - صديقي جحا الإيطالي
مالك بارودي ( 2014 / 5 / 4 - 18:44 )
صديقي، الإسلام كومة متناقضات وجمع لأشياء لا تستوي مع بعضها ولكن المسلمين الذين أعدموا عقولهم وهجروا الكتب والمطالعة لا يعرفون.
أعتقد أن السبب في وجود كلّ هذه الخرافات عن وعد إلهي لبني إسرائيل بأرض إختلف في تحديدها المفسرون يرجع إلى سببين لا ثالث لهما:
أولا، محمد بن آمنة كان طامعا في دعم اليهود له، لذلك أكثر وأطنب في مدحهم في المرحلة المكية على أمل أن يتبعوه، فلما رموه هو وإسلامه في القمامة ولم يعترفوا به عاداهم وحاربهم وإضطهدهم... ولكنه نسي أن ينسخ هذه الآيات التي يتحدث فيها عن أرض الموعد غير المعروفة والمفتوحة على كل الإحتمالات.
ثانيا، محمد بن آمنة كان جاهلا وكل مصادر معارفه لا تتجاوز ما يُروى له من طرف فلان أو فلان (بالمقارنة مع النضر بن الحارث الذي كان يسافر ويقتني الكتب ويقرأ)... وكان يصدّق كل ما يقوله اليهود (ولو كان من طرف يهودي عادي لا علم له) ويُقحمه في قرآنه وفي أحاديثه. ولعلّ الضباب الذي يكتنف حكاية أرض الموعد تندرج في هذا السياق. لأننا لا نجد لهذه الخرافات القرآنية أي أثر في التوراة.
(آه، نسيت... سيقول المسلمون أن التوراة محرفة... هههههههههههه


5 - لعبه الاستغمايه
اصلاح قاسم ( 2014 / 5 / 4 - 22:47 )
احدثه عن عدم وجود ارتباط عرقي بين العصابات الصهيونيه وبين بني اسرائيل فيهرب ويدور ليتحدث عن الاسلام
يا اخي دعك مني ومن الاسلام--انت تعتبرني شخص متخلف--ولن اجادلك حول افكاري وتلك ليست قضيه تهم القارئ باي حال وليذهب صلاح قاسم الي الجحيم مع خرافاته
اجب عن السؤال المحوري في الموضوع ولاتهرب بالهجوم علي صاحب التعليق


6 - تعليق
عبد الله خلف ( 2014 / 5 / 4 - 23:18 )
الرد :
من شبهات وأباطيل اليهود (الحق الأبدي لليهود في فلسطين والقدس!!) :
http://www.aqsaonline.org/news.aspx?id=5650


7 - صلاح قاسم، أظن أنك مصاب بحول فكري
مالك بارودي ( 2014 / 5 / 5 - 00:50 )
صلاح قاسم، أظن أنك مصاب بحول فكري، إن لم نقل عمى فكري...
أنت تعترض على شيء لا تقبله ولديك مثله في تاريخك ولكنك تقبله ... هذا بالضبط ما قصدته.
إما أن تكون ضد الكل أو أن تقبل الكل.
لا يهمني إن كان الإسرائيليون الموجودون حاليا هم من نسل بني إسرائيل، فهذه ليست مشكلتي. هذا زيادة على الحقيقة التي لا تريد أنت أن تتفهّمها، وهي أنّ بني إسرائيل يهود والإسرائيليون يهود ووعد القرآن لبني إسرائيل هو وعد لأتباع موسى، أي اليهود. فهل أتباع موسى كانوا عربا أو مسلمين مثلا لكي تتلاعب وتحاول التملص من المنطق؟ أم أنه منطق من لا منطق له.
على فكرة، أنت لم تجبني بعد عن براهينك العلمية التي تثبت ما تعتقده أنت والمغيبون من أمّة إقرأ التي لا تقرأ من أنّكم من نسل إبراهيم أو حتى إسماعيل...
ولم تجبني عن الكيفية التي وصل بها العرب المسلمون إلى أرض إسرائيل (وبقية بقاع الأرض التي إنتشروا فيها): هل كانت أرضهم أم إستعمروها وإغتصبوها؟


8 - بني اسرائيل والحول الفكري
اصلاح قاسم ( 2014 / 5 / 5 - 07:18 )
بني اسرائيل ليسوا هم اليهود ووجودهم سابق علي اليهوديه وعدم ايمان بعضهم باليهوديه
لايجردهم من كونهم من نسل اسرائيل
فمن المصاب بالحول الفكري
لايمكن تشبيه الفتح الاسلامي باغتصاب العصابات الصهيونيه لفلسطين
هذا الفتح انقذ سكان العراق والشام من قهر الفرس والروم ولذلك لم تقاومه شعوب تلك المناطق
وان حدثت اخطاء او حتي جرائم من بعض الخلفاء فلا تختلف كثيرا عن اخطاء الحكام القوميين
ثم انه قد حدث تمازح بين المسلمين وبين شعوب المناطق المفتوحه ولو كان الفتح ذا طابع استعماري لما حدث هذا ---بدليل عدم حدوثه بين تلك الشعوب وبين الفرس والروم


9 - تعقيبا على الأستاذ مالك
جحا الأيطالي ( 2014 / 5 / 5 - 12:50 )
وتعقيبا على الأستاذ مالك البارودي..1/ الديانة اليهودية ديانة شبه قومية يعني في معظم الحالات تؤخذ بالوراثة((طبعا لكل قاعدة شواذ)) 2/الى حد القرن الثالث الميلادي كانت معظم الجالية اليهودية في سلاميس وروما من الجنس العبراني..بأستثناء عدد قليل من الأمميين المتهودين الذين وجدوا بعد ظهور الحركة التبشيرية الفريسية وابتداءا مع القرن الثالث تقريبا قبل الميلاد.!..سؤال هل كل اليهود عبرانيين.!؟ والجواب الى حد بعيد نعم.! لكن بالتأكيد ليس كلهم لأن الديانة اليهودية بقت الى ماقبل ظهور الفريسيين ديانة شبه قومية ولم تهتم بالتبشير.! وهذا مايفسر قلة عدد اليهود على الرغم من كون عقيدتهم واحدة من اقدم العقائد ..هل كل اليهود اسرائيليين؟؟ والجواب الى حد بعيد نعم.!؟ لماذا؟ لأن الغالبية العظمى من اليهود تعيش اليوم في اسرائيل.! أما ثاني اكبر نسبة فموجودة في الولايات المتحدة الأمريكية..السؤال الكبير:من هو اليهودي؟!؟ والجواب حتى الكنيست الأسرائيلي احتار في هذا التعريف.! لكن الغالب عند اليهود أنهم يأخذون ديانتهم بالأنتساب الى الأم بمعنى ربما يحمل اليهودي ذاته ديانتين في وقت واحد.!


10 - الأسقاط الأسلامي على العقائد الأخرى
جحا الأيطالي ( 2014 / 5 / 5 - 13:59 )
يعيش البعض في ثقافة انعزالية..بعيدة كل البعد عن الاخر.!يقول أحدهم:((بني اسرائيل ليسوا هم اليهود!!؟)) لابد أن بني اسرائيل هم الهندوس أو البوذيين.! وعجبي على امة العجب.! أولا:بني اسرائيل هو مصطلح أطلق على ابناء ((يعقوب)) .. واسرائيل هو الأسم الاخر لــ((يعقوب)) ومعناه بالعبرية:((المصارع مع الله))..والأسم بالذات:(( بني اسرائيل)) ظهر مع الأسباط الأثني عشر:((يهوذا،افرايم،لاوي..الخ)) وهؤلاء جميعا((أي النسل الذي خرج من صلبهم)) انما كانوا يهودا وخرجوا مع موسى بموجب القصة التوراتية من مصر..لذلك يقول موسى مخاطبا اليهود:(( شماع يسرائيل أدوناي آحاد// ومعناها: اسمع يا اسرائيل.الرب الهنا رب واحد.)) سفر التثنية اصحاح 6 /عدد 4.. ولاتزال هذه الى اليوم صورة من صور فلكلور مابعد العبور عند اليهود..وهي بمثابة شهادة توحيد عند اليهود.!! فلو لم يكن الأسرائيلين هم اليهود فلما يتعبد بها اليهود الى اليوم.! اتركك مع المطربة الأسرائيلية سيريت حداد وهي تغني:((شماع ياسرائيل)) http://www.youtube.com/watch?v=VJBllQg2f3A


11 - الترديد الببغائي
جحا الأيطالي ( 2014 / 5 / 5 - 14:20 )
يقول أحدهم من هو المصاب بحول فكري.!؟ والحقيقة واضحة لكل ذي عين ياسيد من هو الأحول.! يقول:((ووجودهم سابق علي اليهوديه وعدم ايمان بعضهم باليهوديه،لايجردهم من كونهم من بني اسرائيل)) المشكلة ياسيد أنك لاتفهم وتتبجح بأنك تفهم.! هل سمعت بعمرك كله عن شخص يدعى ((اسبنوزا)) اسبنوزا كان واحد من اعظم الكتاب في العصر الحديث.! وبالرغم من كون الرجل اعتنق المسيحية وتقلب بين طوائفها..وقيل انه كان ملحد في الباطن ..لكن لايزال يعتبر الى اليوم يهودي.! ببساطة ياسيد هناك الكثير ممن يعتبرون يهود..وهم في الحقيقة اما ملحدون أو لاادريين أو حتى ثنائيي العقيدة على غرار اسبنوزا..ثم يقول:(( لايمكن تشبيه الفتح الاسلامي باغتصاب العصابات الصهيونيه لفلسطين)).!! يارجل حرام عليك نفسك.!! فما احتله واستوطنه المسلمون يساوي 245 ضعف مساحة فلسطين..وتسميه فتح.! الله يفتح عليك ياعم.! خذ جماعتك وعد الى الصحراء من حيث اتيت فلاحاجة لنا بك ولابثقافتك التي قضت واهلكت الحرث والنسل..وابقى سلم على الفتح


12 - حكم الله
عبد الله اغونان ( 2014 / 5 / 5 - 15:24 )
وقضينا الى بني اسرائيل في الكتاب لتفسدن في الأرض مرتين ولتعلن علوا كبيرا*

فاذا جاء وعد أولاهما بعثنا عليكم عبادا لنا أولي بأس شديد فجاسوا خلال الديار وكان

وعدا مفعولا

ثم رددنا لكم الكرة عليهم وأمددناكم بأموال وبنين وجعلناكم أكثر نفيرا

ان أحسنتم أحسنتم لأنفسكم وان أسأتم فاذا جاء وعد الاخرة ليسئوا وجوهكم وليدخلوا

المسجد كما دخلوه أول مرة وليتبروا ما علوا تتبيرا

عسى ربكم أن يرحمكم وان عدتم عدنا وجعلنا جهنم للكافرين حصيرا

سورة الاسراء/الايات4 -7

صدق الله العظيم والتاريخ الماضي والاتي حتما شاهد


13 - ودنك منين يا جحا
اصلاح قاسم ( 2014 / 5 / 5 - 19:00 )
هل اليهود قوميه لها اساس عرقي مشترك
هل اليهود العرب تنتمي لنفس الاساس العرقي لليهود الروس او اليهود الاوربو غربيين او الامريكيين
من اين اتي جحا بهذا الاكتشاف العبقري الخطير
يستطيع جحا ان يخفف من غلواء جهله بالرجوع للكتاب المرجع (الموسوعه الصهيونيه)
وان يرجع الي بعض الكتب البدائيه في الانثربولوجيا ليعرف ان النقاء العرقي محض خرافه
وقد تفضل علينا بمعلومه خطيره وهي ان يعقوب هو اسرائيل(ايه الحلاوه دي) ازاي ساكت علي نفسك لحد دلوقت
لماذا لم تتحرك شعوب مصر والشام والعراق لدحر الاحتلال الاسلامي المزعوم وماذا كان عساها تلك الشعوب ودولها في ميزان القوي الدوليه لو لم تعرف الاسلام

اخر الافلام

.. 164-An-Nisa


.. العراقيّ يتبغدد حين يكون بابلياً .. ويكون جبّاراً حين يصبح آ




.. بالحبر الجديد | مسعود بزشكيان رئيساً للجمهورية الإسلامية الإ


.. جون مسيحة: مفيش حاجة اسمها إسلاموفوبيا.. هي كلمة من اختراع ا




.. كل يوم - اللواء قشقوش :- الفكر المذهبي الحوثي إختلف 180 درج