الحوار المتمدن - موبايل
الموقع الرئيسي


خرافات إسلاميّة: بين ساق الله في الإسلام وساق نجوى فؤاد

مالك بارودي

2014 / 5 / 24
العلمانية، الدين السياسي ونقد الفكر الديني


خرافات إسلاميّة: بين ساق الله في الإسلام وساق نجوى فؤاد


يقول كاتب القرآن في سورة القلم، الآية 42: "يوم يكشف عن ساق ويدعون إلى السّجود فلا يستطيعون".

وورد في تفسير الآية في "تفسير القرآن العظيم" لإبن كثير: "لما ذكر تعالى أن للمتقين عنده جنات النعيم، بين متى ذلك كائن وواقع، فقال: (يوم يكشف عن ساق ويدعون إلى السجود فلا يستطيعون) يعني: يوم القيامة وما يكون فيه من الأهوال والزلازل والبلاء والامتحان والأمور العظام. وقد قال البخاري ها هنا: حدثنا آدم، حدثنا الليث، عن خالد بن يزيد، عن سعيد بن أبي هلال، عن زيد بن أسلم، عن عطاء بن يسار، عن أبي سعيد الخدري قال: سمعت النبي - صلى الله عليه وسلم - يقول: "يكشف ربنا عن ساقه، فيسجد له كل مؤمن ومؤمنة، ويبقى من كان يسجد في الدنيا رياء وسمعة، فيذهب ليسجد فيعود ظهره طبقا واحدا". وهذا الحديث مخرج في الصحيحين وفي غيرهما من طرق وله ألفاظ، وهو حديث طويل مشهور."

يقول عبد العزيز بن باز في إحدى الفتاوى: http://www.binbaz.org.sa/mat/1840
"طالب يسأل ويقول: ما هو الحق في تفسير قوله تعالى: يَوْمَ يُكْشَفُ عَنْ سَاقٍ وَيُدْعَوْنَ إِلَى السُّجُودِ فَلا يَسْتَطِيعُونَ.
الرسول صلى الله عليه وسلم فسرها بأن المراد يوم يجيء الرب يوم القيامة ويكشف لعباده المؤمنين عن ساقه، وهي العلامة التي بينه وبينهم سبحانه وتعالى، فإذا كشف عن ساقه عرفوه وتبعوه، وإن كانت الحرب يقال لها كشفت عن ساق إذا استشرت، وهذا معروف لغويا، قاله أئمة اللغة. ولكن في الآية الكريمة يجب أن يفسر بما جاء في الحديث الشريف وهو كشف الرب عن ساقه سبحانه وتعالى.
وهذه من الصفات التي تليق بالله لا يشابهه فيها أحد جل وعلا، وهكذا سائر الصفات كالوجه واليدين والقدم والعين وغير ذلك من الصفات الثابتة بالنصوص، ومن ذلك الغضب والمحبة والكراهة وسائر ما وصف به نفسه سبحانه في الكتاب العزيز وفي ما أخبر به عنه النبي صلى الله عليه وسلم كما قال تعالى: لَيْسَ كَمِثْلِهِ شَيْءٌ وَهُوَ السَّمِيعُ الْبَصِيرُ وقال تعالى: قُلْ هُوَ اللَّهُ أَحَدٌ * اللَّهُ الصَّمَدُ * لَمْ يَلِدْ وَلَمْ يُولَدْ * وَلَمْ يَكُنْ لَهُ كُفُوًا أَحَدٌ، وهذا هو قول أهل السنة والجماعة من أصحاب النبي صلى الله عليه وسلم ومن تبعهم بإحسان من أئمة العلم والهدى، والله ولي التوفيق."

ويقول إبن قيّم الجوزية في "الصّواعق المرسلة": "أن نقول من أين في ظاهر القرآن أنَّ لله ساقاً؟ وليس معك إلا قولـه تعالى: يَوْمَ يُكْشَفُ عَنْ سَاقٍ [القلم: 42]، والصحابة متنازعون في تفسير الآية؛ هل المراد الكشف عن الشِّدَّة، أو المراد بها أنَّ الرب تعالى يكشف عن ساقه؟ ولا يحفظ عن الصحابة والتابعين نزاع فيما يذكر أنه من الصفات أم لا في غير هذا الموضع، وليس في ظاهر القرآن ما يدل على أنَّ ذلك صفة الله؛ لأنه سبحانه لم يضف الساق إليه، وإنما ذكره مجرداً عن الإضافة منكراً، والذين أثبتوا ذلك صفة كاليدين والإصبع لم يأخذوا ذلك من ظاهر القرآن، وإنما أثبتوه بحديث أبي سعيد الخدري المتفق على صحته، وهو حديث الشفاعة الطويل، وفيه: ((فيكشف الرب عن ساقه، فيخرون له سُجَّداً))، ومن حمل الآية على ذلك؛ قال: قولـه تعالى: يَوْمَ يُكْشَفُ عَنْ سَاقٍ وَيُدْعَوْنَ إِلَى السُّجُودِ [القلم: 42]: مطابق لقولـه صلى الله عليه وسلم: ((فيكشف عن ساقه، فيخرون له سجداً)) وتنكيره للتعظيم والتفخيم، كأنه قال: يكشف عن ساق عظيمة؛ جلت عظمتها، وتعالى شأنها أن يكون لها نظير أو مثيل أو شبيه. قالوا: وحمل الآية على الشِّدَّة لا يصح بوجه، فإن لغة القوم في مثل ذلك أن يقال: كُشِفَتِ الشِّدَّة عن القوم، لا كُشِف عنها، كما قال الله تعالى: فَلَمَّا كشَفْنَا عَنْهُمُ الْعَذَابَ إِذَا هُمْ يَنكُثُونَ [الزخرف: 50]، وقال: وَلَوْ رَحِمْنَاهُمْ وَكَشَفْنَا مَا بِهِمْ مِنْ ضُرٍّ [المؤمنون: 75]؛ فالعذاب و الشِّدَّة هو المكشوف لا المكشوف عنه، وأيضاً فهناك تحدث الشِّدَّة وتشتد ولا تزال إلا بدخول الجنة، وهناك لا يدعون إلى السجود، وإنما يدعون إليه أشد ما كانت الشِّدَّة)"

ليس كمثله شيء، ولكن له ساق، ولكنّه ليس كمثله شيء، ولكن له ساق، فهذه الساق ليس كمثلها شيء، ولكنّها ساق... فكيف يكون لإله الإسلام ساق أصلا، ولو كانت لا تشبه أيّ ساق؟ أليس هذا تجسيما؟

لكن، الرّاقصة نجوى فؤاد أيضا لها ساق وليس كمثلها شيء...

--------------
الهوامش:
1.. للإطلاع على بقية مقالات الكاتب على مدوّنته:
http://utopia-666.over-blog.com
2.. لتحميل نسخة من كتاب مالك بارودي "خرافات إسلامية":
http://www.4shared.com/office/fvyAVlu1ba/__online.html








التعليق والتصويت على الموضوع في الموقع الرئيسي



التعليقات


1 - حين يكشف عن ساق
شاكر شكور ( 2014 / 5 / 24 - 21:54 )
الحقيقة ان كشف الرب لساقه في يوم القيامة هي حكاية تلقفها محمد من النصارى لأن الإيمان المسيحي يؤمن بتجسد الله ومجيئه الثاني في يوم القيامة حيث المراد من كشف الساق هو اظهار ثقوب المسامير التي هي علامة وأثر صلب المسيح وطبعا المقصود بعبارة فيسجد له كل مؤمن ومؤمنة ليس المقصود بها المسلمون بل الذين آمنوا بالصلب وتعرفوا على العلامة قبل يوم القيامة ، المفسرون اخفوا اصل الموضوع وخلطوا الأوراق لكي لا يعترفوا بأن الله يمكن ان يتجسد ولكن سورة القلم 42 تشير بوضوح امكانية تجسد الله وحتى العبارة التي تقول ليس كمثله شيئ هي عبارة تجعل الله شيئ اي تحول الله الى مادة وبالمقارنة مع بقية الأشياء يكون شيئ الله لا مثيل له وهذا ايضا يدخل في باب التجسد هذا وأن القرآن شبه نور الله بمشكاة فيها مصباح سورة النور 35 اي ان القرآن حول الله الروح الى مادة ، اما ظهور ساق نجوى فؤاد في يوم القيامة فلا يسجد له إلا بعض الشيوخ كالقرضاوي ، تحياتي


2 - عفارم
د/ سالم محمد ( 2014 / 5 / 24 - 23:13 )
بالمصرى اقول لك عفارم عليك استاذ بارودى
فى كل كلمة تكتبها متعة و ثقافة
ننتظر اطلالاتك


3 - لا تبخلوا علينا..انها مجرد صوره
سلام صادق ( 2014 / 5 / 24 - 23:43 )
يقولون انه سيكشف عن ساقه للمؤمنين فيعرفوه ؟؟ كيف سيعرفوا شكل ساقه ؟؟هل وصف الههم سبحانه لهم ساقه؟...ويظل السؤال قائما كيف تعرفون ان هذه هي ساق الله... اكرر لا تبخلوا علينا بأوصافها بجاه عمر وابو بكر ودلوعته..بجاه آمنه وزينب ...لانكم بصراحه شوقتونا لرؤية ساق اللة...حتى نعرفها مثلكم وننجوا من نار السعير..لاننا للاسف كنا غائبين يوم استعرض الهكم صوره مجسمه لساقه لتعرفوها يوم المحشر!!!!ولكن يا ترى هل هي نفس الساق التي سيضعها الله في جنهم ام الساق الاخرى !!!وبصراحه بدأت احب الساق الاخرى لانها اكيد سليمه من الحروق!!..الكشف عن السيقان كما ترون ايها الاعزاء هي عادة حميده مارسها الانبياء وخاصه صلعم وهو على ظهر الجمل ..و جعلكم من جملة الساجدين لساقه الجميله التي ليس كمثلها شيئ..يعني مرمر...زبادي..تجنن..طبعا لانها ساق اللة..ولا مجال للمقارنه بين ساق اللة وساق العبد..حاشا للة ان يكون ساقه كساق العبد!!... شكرا لكم ايها المسلمون ولنبيكم المعتوه... لانكم واياه تسعون لرسم الابتسامة على شفاه الشعوب ...مبروك عليكم ربكم أبو الساق والاطيط...ونجانا واياكم من كلبه المسعور!!تحياتي عزيزي مالك بارودي.


4 - الرد على تعليق 2
سلام صادق ( 2014 / 5 / 25 - 00:16 )
الاجابه الصحيحه هي ..الثلاثه معا وربما اكثر من ثلاثه..لانه كما يقال ..كان يقال لصلعم يتيم ابا طالب وليس يتيم عبد اللات..ولكن الثلاثه معا هو المشهور بين العلماء..ولكن للاسف فان العلماء عجزوا عن معرفة الذي في التسلسل رقم 3 فربما كانوا شده من الرجال وليس رجلا واحدا...واللــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــة اعلم...كما حصل مع الصحابي الجليل عمر بن العاص رضي الله عنه...انا بانتظار الجائزه منك انت يامن انتحلت اسم اليعفور عبد الواوي..فالويل والثبور لك لانه سيقدم شكوى لدى جده الاكبر يعفور المعروف بيزيد بن شهاب سابقا...اي قبل ان يصدق برسالة صلعم ويتحول الى اول يعفور...والبقيه احفاده...تحياتي


5 - احذرك من كشف ساقك
جاك عطالله ( 2014 / 5 / 25 - 00:29 )
والله شغلانة انتيكة حكاية الكوارع دى يعنى لما يبين كوارعه وحد من اللى بيحبوا فته الكوارع لعابة يسيل ويروح هابش الكورع يعمل بيها فته بالبصل والتوم يبقى ايه موقف المسلمين والههم
ساعتها ؟؟ يقعدوا يتفرجوا على ساق الههم بيتعمل فته ؟؟اننى احذره من كشف ساقه من دلوقتى
اننى احذره من كشف ساقه من دلوقتى بلاش تهور مالوش لازمة



6 - كيف سيكون ساق من ولدت 1934؟ ههه
عبد الله اغونان ( 2014 / 5 / 25 - 00:37 )

لم تقارن مالايقارن
ذات الله تعالى لاعلم لنا بها فذلك غيب من الغيوب لاتطاله العقول
أم أن قصدك هو السخرية فقط
أخبرنا مصدقين أن المؤمنين سيرون ربهم وتلك أكبرنعمة

سبحان ربك رب العزة عما يصفون وسلام على المرسلين والحمد لله رب العالمين

تلااااااااااااااااااااااااااح


7 - تعليق1
عبد الله خلف ( 2014 / 5 / 25 - 01:34 )
1- الله (ليس كمثله شيء) و (لم يكن له كفواً أحد) , هذه هي العقيده الإسلاميه , و لا يوجد تجسيم في عقيدة الإسلام .
2- لا يوجد إتفاق و إجماع بين علماء الإسلام حول تفسير هذه الآيه .
قال عبد الله بن المبارك ، عن أسامة بن زيد ، عن عكرمة ، عن ابن عباس : (يوم يكشف عن ساق) [ ص: 199 ] قال : هو يوم كرب وشدة . رواه ابن جرير ثم قال :
حدثنا ابن حميد ، حدثنا مهران ، عن سفيان ، عن المغيرة ، عن إبراهيم ، عن ابن مسعود ، - أو ابن عباس الشك من ابن جرير - : (يوم يكشف عن ساق) قال : عن أمر عظيم ، كقول الشاعر :
وقامت الحرب بنا عن ساق
وقال ابن أبي نجيح ، عن مجاهد : (يوم يكشف عن ساق ) قال : شدة الأمر
وقال ابن عباس : هي أول ساعة تكون في يوم القيامة .
وقال ابن جريج ، عن مجاهد : (يوم يكشف عن ساق) قال : شدة الأمر وجده .
وقال علي بن أبي طلحة ، عن ابن عباس قوله : (يوم يكشف عن ساق) هو الأمر الشديد المفظع من الهول يوم القيامة .

يتبع


8 - تعليق1
عبد الله خلف ( 2014 / 5 / 25 - 01:34 )
1- الله (ليس كمثله شيء) و (لم يكن له كفواً أحد) , هذه هي العقيده الإسلاميه , و لا يوجد تجسيم في عقيدة الإسلام .
2- لا يوجد إتفاق و إجماع بين علماء الإسلام حول تفسير هذه الآيه .
قال عبد الله بن المبارك ، عن أسامة بن زيد ، عن عكرمة ، عن ابن عباس : (يوم يكشف عن ساق) [ ص: 199 ] قال : هو يوم كرب وشدة . رواه ابن جرير ثم قال :
حدثنا ابن حميد ، حدثنا مهران ، عن سفيان ، عن المغيرة ، عن إبراهيم ، عن ابن مسعود ، - أو ابن عباس الشك من ابن جرير - : (يوم يكشف عن ساق) قال : عن أمر عظيم ، كقول الشاعر :
وقامت الحرب بنا عن ساق
وقال ابن أبي نجيح ، عن مجاهد : (يوم يكشف عن ساق ) قال : شدة الأمر
وقال ابن عباس : هي أول ساعة تكون في يوم القيامة .
وقال ابن جريج ، عن مجاهد : (يوم يكشف عن ساق) قال : شدة الأمر وجده .
وقال علي بن أبي طلحة ، عن ابن عباس قوله : (يوم يكشف عن ساق) هو الأمر الشديد المفظع من الهول يوم القيامة .

يتبع


9 - تعليق2
عبد الله خلف ( 2014 / 5 / 25 - 01:35 )
وقال العوفي ، عن ابن عباس قوله : (يوم يكشف عن ساق ) يقول : حين يكشف الأمر وتبدو الأعمال . وكشفه دخول الآخرة ، وكشف الأمر عنه . وكذا روى الضحاك ، وغيره ، عن ابن عباس . أورد ذلك كله أبو جعفر بن جرير ثم قال :
حدثني أبو زيد عمر بن شبة ، حدثنا هارون بن عمر المخزومي ، حدثنا الوليد بن مسلم ، حدثنا أبو سعيد روح بن جناح ، عن مولى لعمر بن عبد العزيز ، عن أبي بردة بن أبي موسى ، عن أبيه ، عن النبي - صلى الله عليه وسلم - قال : (يوم يكشف عن ساق) قال : -عن نور عظيم ، يخرون له سجدا- .

يتبع


10 - تعليق2
عبد الله خلف ( 2014 / 5 / 25 - 01:35 )
وقال العوفي ، عن ابن عباس قوله : (يوم يكشف عن ساق ) يقول : حين يكشف الأمر وتبدو الأعمال . وكشفه دخول الآخرة ، وكشف الأمر عنه . وكذا روى الضحاك ، وغيره ، عن ابن عباس . أورد ذلك كله أبو جعفر بن جرير ثم قال :
حدثني أبو زيد عمر بن شبة ، حدثنا هارون بن عمر المخزومي ، حدثنا الوليد بن مسلم ، حدثنا أبو سعيد روح بن جناح ، عن مولى لعمر بن عبد العزيز ، عن أبي بردة بن أبي موسى ، عن أبيه ، عن النبي - صلى الله عليه وسلم - قال : (يوم يكشف عن ساق) قال : -عن نور عظيم ، يخرون له سجدا- .

يتبع


11 - تعليق3
عبد الله خلف ( 2014 / 5 / 25 - 01:36 )
3- موسى يرى مؤخرة يهوه (يسوع)! .
جاء في (الكتاب المقدس - العهد القديم , سفر الخروج , الفصل / الإصحاح الثالث والثلاثون) :
(18 فقال أرني مجدك.
19 فقال أجيز كل جودتي قدامك. وانادي باسم الرب قدامك. واتراءف على من اتراءف وارحم من ارحم.
20 وقال لا تقدر ان ترى وجهي. لان الانسان لا يراني ويعيش.
21 وقال الرب هوذا عندي مكان. فتقف على الصخرة.
22 ويكون متى اجتاز مجدي اني اضعك في نقرة من الصخرة واسترك بيدي حتى اجتاز.
23 ثم ارفع يدي فتنظر ورائي. واما وجهي فلا يرى) .
بغض النظر عن مسألة المؤخره , أليس هذا يجعل الرب مجسم و مادي في العقيده اليهوديه و المسيحيه؟! .


12 - الاه المسلمين
بلبل عبد النهد ( 2014 / 5 / 25 - 01:40 )
يبدو ان الاه المسلمين سيكشف عن ساقة كما فعلت بلقيس لما جاءت الى قصر سليمان وكيف ستكون ساق هذا الاله الذي يقال عنه انه سيطوي السماوات تحت ابطه والاراضي تحت ابطه الاخر واتساءل لما يطوي كل شئ اين سيقيم ناره وجنته واين سيحاسبنا نحن الكفرة الفجرة واين سينصب معتقلاته ليقوم باستنطاقنا وجلدنا غريب هذا الاله يقولون عنه انه ليس بالدكر ولا بالانثى لكن له ساق وهل هي ساق واحدة وله يد يد الله فوق ايديهم وعيونه لا تنام وله اذن قد سمع الله قول التي تجادلك في زوجها لكنه ما باله لم يعد يسمع لعباده المؤمنين انهم ينادونه كل يوم يطلبون منه ان يهزم اعداءهم وان يقويهم لكنهم لا يزيدون الا تقهقرا حتى ضيوفه في بيته المكرم ها هم يموتون بفيروس غريب اهكذا يفعل المضيف بضيوفه ما هكذا تورد الابل يا الله


13 - فعل فاضح بالطريق العام
جاك عطالله ( 2014 / 5 / 25 - 05:21 )
بجد قعدت اتخيل ازاى اله الاسلام سيكشف عن ساقه دى مسالة خطيرة جدا الواضح ان اله الاسلام ليكشف عن ساقه لازم يبقى لابس فستان مفتوح من الناحيتين وده الاحتمال المؤدب لان الاحتمال الغير مؤدب انه يكون لابس بنطلون ويقلعه قدام الجميع علشان يبين ساقه وده بصراحة ما ارضاهوش لا ليه ولا لغيره لانه لو عمل كده ياخد ست شهور حبس بفعل فاضح فى الطريق العام


14 - فعل فاضح بالطريق العام
جاك عطالله ( 2014 / 5 / 25 - 05:21 )
بجد قعدت اتخيل ازاى اله الاسلام سيكشف عن ساقه دى مسالة خطيرة جدا الواضح ان اله الاسلام ليكشف عن ساقه لازم يبقى لابس فستان مفتوح من الناحيتين وده الاحتمال المؤدب لان الاحتمال الغير مؤدب انه يكون لابس بنطلون ويقلعه قدام الجميع علشان يبين ساقه وده بصراحة ما ارضاهوش لا ليه ولا لغيره لانه لو عمل كده ياخد ست شهور حبس بفعل فاضح فى الطريق العام


15 - وما يفعلوا
علي البابلي ( 2014 / 5 / 25 - 09:03 )
هو كشف لهم ساق واحدة فسجدوا ، إذن ماذا يعملوا لو كشف لهم الشيء الآخر الأهم من جسده الذكوري ؟مجردسؤال.


16 - عبد الله خلف ت 12
علي البابلي ( 2014 / 5 / 25 - 09:44 )
بعد اذن الاستاذ الكاتب
انت كلما تجد نفسك مزنوق لثبات التجسيد عندكم تذهب للدين الاخر لتكشف لنا وجود نفس الشيء عندهم وهكذا اوردت لنا من التوراة مايثبت ان التوراتيين أيضا مجسّمون أيضا ،يعني كلاكما في الهوا سوا أديان بشرية بحتة إنطلت على الاقوام البائدة قديما عند ماقبل قبل الجهل والشعوذة والدجل في القرون الوسطى .


17 - ساق اله الأسلام
جحا الأيطالي ( 2014 / 5 / 25 - 12:07 )
طيب ساق نجوى فؤاد وعرفناه..لكن ساق اله الأسلام كيف شكله.!؟؟ لايروح واحد من الوهابية المريضيين نفسيا..الذين يحبون سيقان الغلمان ويتعلق قلبه بساق ربة عندما يراها.!؟ والله بتكون كارثة..على كل حال هم يحرمون النظر الى سيقان اللاعبين فكيف اذا مع ساق ربهم وماذا لو حصل هناك اغراء..خصوصا أن المسلم في الجنة كما يقول الأثر سيعطى قدرة 10 رجال في الجماع.!!!!!!! والحمد لله رب المغفلين http://fatwa.islamweb.net/fatwa/index.php?page=showfatwa&Option=FatwaId&Id=135843


18 - تحية لقاهر الظلاميين
منير سراج ( 2014 / 5 / 26 - 16:23 )
أعوذ بالعقل من إله الإسلام

اخر الافلام

.. 164-An-Nisa


.. العراقيّ يتبغدد حين يكون بابلياً .. ويكون جبّاراً حين يصبح آ




.. بالحبر الجديد | مسعود بزشكيان رئيساً للجمهورية الإسلامية الإ


.. جون مسيحة: مفيش حاجة اسمها إسلاموفوبيا.. هي كلمة من اختراع ا




.. كل يوم - اللواء قشقوش :- الفكر المذهبي الحوثي إختلف 180 درج