الحوار المتمدن - موبايل
الموقع الرئيسي


خرافات إسلاميّة – خالد بن الوليد، سيف الله المسلول والبطل والقدوة أم الإرهابيّ الدّمويّ السّافل؟ - ج1

مالك بارودي

2014 / 5 / 29
العلمانية، الدين السياسي ونقد الفكر الديني


في كتاب "المغازي" للواقدي، (الجزء الثالث، "غزوة بني جذيمة") نقرأ ما يلي:
قال حدثني عبد الرحمن بن عبد العزيز عن حكيم بن عباد بن حنيف عن أبي جعفر قال لما رجع خالد بن الوليد من هدم العزى إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم وهو مقيم بمكة بعثه رسول الله صلى الله عليه وسلم إلى بني جذيمة وبعثه داعيا لهم إلى الإسلام ولم يبعثه مقاتلا. فخرج والمسلمين من المهاجرين والأنصار وبني سليم ----;---- فكانوا ثلثمائة وخمسين رجلا، فانتهى إليهم بأسفل مكة، فقيل لبني جذيمة هذا خالد بن الوليد معه المسلمون. قالوا: ونحن قوم مسلمون قد صلينا وصدقنا بمحمد وبنينا المساجد وأذنا فيها. فانتهى إليهم خالد فقال الإسلام قالوا: نحن مسلمون قال فما بال السلاح عليكم؟ قالوا: إن بيننا وبين قوم من العرب عداوة فخفنا أن تكونوا هم فأخذنا السلاح لأن ندفع عن أنفسنا من خالف دين الإسلام. قال فضعوا السلاح فقال لهم رجل منهم يقال له جحدم يا بني جذيمة إنه والله خالد وما يطلب محمد من أحد أكثر من أن يقر بالإسلام ونحن مقرون بالإسلام وهو خالد لا يريد بنا ما يراد بالمسلمين وإنه ما يقدر مع السلاح إلا الإسار ثم بعد الإسار السيف قالوا: نذكرك الله تسومنا. فأبى يلقي سيفه حتى كلموه جميعا فألقى سيفه وقالوا: إنا مسلمون والناس قد أسلموا، وفتح محمد مكة، فما نخاف من خالد؟ فقال أما والله ليأخذنكم بما تعلمون من الأحقاد القديمة. فوضع القوم السلاح ثم قال لهم خالد. استأسروا فقال جحدم يا قوم ما يريد من قوم مسلمين يستأسرون إنما يريد ما يريد فقد خالفتموني وعصيتم أمري، وهو والله السيف. فاستأسر القوم فأمر بعضهم يكتف بعضا، فلما كتفوا دفع إلى كل رجل من المسلمين الرجل والرجلين وباتوا في وثاق فكانوا إذا جاء وقت الصلاة يكلمون المسلمين فيصلون ثم يربطون. فلما كان في السحر والمسلمون قد اختلفوا بينهم فقائل يقول ما نريد بأسرهم نذهب بهم إلى النبي صلى الله عليه وسلم. وقائل يقول ننظر هل يسمعون أو يطيعون ونبلوهم ونخبرهم. والناس على هذين القولين فلما كان في السحر نادى خالد بن الوليد: من كان معه أسير فليذافه - والمذافة الإجهاز عليه بالسيف. فأما بنو سليم فقتلوا كل من كان في أيديهم. وأما المهاجرون والأنصار فأرسلوا أساراهم.
"قال فحدثني موسى بن عبيدة. عن إياس بن سلمة، عن أبيه قال كنت مع خالد بن الوليد وكان في يدي أسير فأرسلته وقلت: اذهب حيث شئت وكان مع أناس من الأنصار أسارى فأرسلوهم.
"قال وحدثني عبد الله بن نافع، عن أبيه عن ابن عمر قال وأرسلت أسيري، وما أحب أني قتلته وأن لي ما طلعت عليه شمس أو غربت وأرسل قومي معي من الأنصار أسراهم.
"قال حدثني معمر عن الزهري، عن سالم عن ابن عمر قال لما نادى خالد "من كان معه أسير فليذافه" أرسلت أسيري. قال حدثني عبد الله بن يزيد، عن ضمرة بن سعيد قال سمعت أبا بشير المازني يقول كان معي أسير منهم. قال فلما نادى خالد "من كان معه أسير فليذافه" أخرجت سيفي لأضرب عنقه فقال لي الأسير يا أخا الأنصار، إن هذا لا يفوتك، انظر إلى قومك قال فنظرت فإذا الأنصار طرا قد أرسلوا أساراهم. قال قلت: انطلق حيث شئت فقال بارك الله عليكم ولكن من كان أقرب رحما منكم قد قتلونا بنو سليم.
قال فحدثني إسحاق بن عبد الله، عن خارجة بن زيد بن ثابت قال لما نادى خالد بن الوليد في الأسرى يذافون وثبت بنو سليم على أسراهم فذافوهم - وأما المهاجرون والأنصار فأرسلوا أسراهم - غضب خالد على من أرسل من الأنصار، فكلمه يومئذ أبو أسيد الساعدي وقال اتق الله يا خالد والله ما كنا لنقتل قوما مسلمين قال وما يدريك؟ قال نسمع إقرارهم بالإسلام وهذه المساجد بساحتهم.
قال حدثني عبد الله بن يزيد بن قسيط عن أبيه عن عبد الرحمن بن عبد الله بن أبي حدرد عن أبيه قال إنا في الجيش وقد كتفت بنو جذيمة، أمر بعضهم فكتف بعضا. فقال رجل من الأسرى: يا فتى فقلت: ما تريد؟ قال هل أنت آخذ برمتي هذه فمقدمي إلى النسيات ثم رادي ففاعل بي ما فعل بأصحابي؟ قال قد سألت يسيرا. قال وأخذت برمته فانتهيت به إلى النسوة. فلما انتهى إليهن كلم امرأة منهن ببعض ما يريد. قال ثم رجعت به حتى رددته في الأسرى، فقام بعضهم فضرب عنقه. ويقال إن فتى من بني جذيمة أدركه الجيش عشية فنادى في القوم فكف عنه وكان الذين يطلبونه بنو سليم، وكانوا عليه متغيظين في حروب كانت بينهم ببرزة وغيرها، وكانت بنو جذيمة قد أصابوهم ببرزة وهم موتورون يريدون القود منهم فشجعوا عليه فلما لم ير إلا أنهم يقتلونه شد عليهم فقتل منهم رجلا، ثم شد عليهم ثانية فقتل منهم آخر ثم جاء الظلام فحال بينهم ووجد الفتى فرجة حتى إذا كان الغداة جاء وقد قتل من القوم رجلين والنساء والذرية في يد خالد فاستأمن فعرض فرسه فلما نظروا إليه قالوا: هذا الذي صنع بالأمس ما صنع فناوشوه عامة النهار ثم أعجزهم وكر عليهم فقال هل لكم أن أنزل على أن تعطوني عهدا وميثاقا لتصنعن لي ما تصنعون بالظعن إن استحييتموهن استحييت وإن قتلتموهن قتلت؟ قالوا: لك ذلك. فنزل بعهد الله وميثاقه فلما نزل قالت بنو سليم: هذا صاحبنا الذي فعل بالأمس ما فعل. قالوا: انطلقوا به إلى الأسرى من الرجال فإن قتله خالد فهو إمام ونحن له تبع، وإن عفا عنه كان كأحدهم. فقال بعضهم إنما جعلنا له العهد والميثاق أن يكون مع الظعن وأنتم تعلمون أن خالدا لا يقتل الظعن إما يقسمهن وإما يعفو عنهن. قال الفتى: فإذا فعلتم بي ما فعلتم فانطلقوا بي إلى نسيات هناك ثم اصنعوا بي ما بدا لكم. قال ففعلوا، وهو مكتوف برمة حتى وقف على امرأة منهن فأخلد إلى الأرض وقال أسلمي حبيش على نفد العيش لا ذنب لي قد قلت شعرا:
"أثيبي بود قبل أن تشحط النوى *** وينأى الأمير بالحبيب المفارق
ألم يك حقا أن ينول عاشق *** تكلف إدلاج السرى والودائق
ألم أك قد طالبتكم فلقيتكم *** بحلية أو أدركتكم بالخوانق
فإني لا ضيعت سر أمانة *** ولا راق عيني بعدك اليوم رائق
سوى أن ما نال العشيرة شاغل *** لنا عنك إلا أن يكون التواثق
"أنشدنيها ابن قسيط وابن أبي الزناد."
هذا ما ورد في كتاب المغازي" للواقدي عن شخصيّة وتصرّفات خالد بن الوليد الذي يدعوه المسلمون "سيف الله المسلول"... فما هي الخصال الجيّدة والقيم الإنسانيّة والبطوليّة التي نستخلصها من هذه الحكاية؟ لا شيء. فكلّ ما يمكننا رؤيته هو أنّ خالدا بن الوليد هذا كان إرهابيّا مجرما قاتلا وسفّاحا ومخادعا وساقطا أخلاقيّا.
وقد أورد البخاري تأكيدا لهذه الحكاية في الحديث التّالي ("صحيح البخاري، باب المغازي، بعث النبي صلى الله عليه وسلم خالد بن الوليد إلى بني جذيمة): "4084 - حدثني محمود: حدثنا عبد الرزاق: أخبرنا معمر وحدثني نعيم: أخبرنا عبد الله: أخبرنا معمر، عن الزهير، عن سالم، عن أبيه قال: بعث النبي صلى الله عليه وسلم خالد بن الوليد إلى بني جذيمة، فدعاهم إلى الإسلام، فلم يحسنوا أن يقولوا: أسلمنا، فجعلوا يقولون: صبأنا صبأنا، فجعل خالد يقتل منهم ويأسر، ودفع إلى كل رجل منا أسيره، حتى إذا كان يوم أمر خالد أن يقتل كل رجل منا أسيره، فقلت: والله لا أقتل أسيري، ولا يقتل رجل من أصحابي أسيره، حتى قدمنا على النبي صلى الله عليه وسلم فذكرناه، فرفع النبي صلى الله عليه وسلم يديه فقال: (اللهم إني أبرأ إليك مما صنع خالد)". كما نجد نفس الحكاية في رواية أخرى في نفس الكتاب ("صحيح البخاري، باب الأحكام، إذا قضى الحاكم بجور، أو خلاف أهل العلم فهو رد) تقول: "6766 - حدثنا محمود: حدثنا عبد الرزاق: أخبرنا معمر، عن الزُّهريِّ، عن سالم، عن ابن عمر: بعث النبي صلى الله عليه وسلم خالدًا (ح) بعث النبي صلى الله عليه وسلم خالد بن الوليد إلى بني جذيمة، فلم يحسنوا أن يقولوا: أسلمنا، فقالوا صبأنا صبأنا، فجعل خالد يقتل ويأسر، ودفع إلى كل رجل منَّا أسيره، فأمر كل رجل منا أن يقتل أسيره، فقلت: والله لا أقتل أسيري، ولا يقتل رجلاً من أصحابي أسيره، فذكرنا ذلك للنبي صلى الله عليه وسلم، فقال: (اللهمَّ إنِّي أبرأ إليك ممَّا صنع خالد بن الوليد)".
بطبيعة الحال، لن نتوقّف عند مسألة هل تبرّأ محمّد بن آمنة ممّا فعله خالد الوليد بسبب موقف عامّ يعترض على مبدأ القتل في حدّ ذاته أم أنّ قوله في هذين الحديثين مرتبط بالحادثة المذكورة وخاصّ بها دون غيرها، فجواب هذا السّؤال واضح. فإعتراض محمّد بن آمنة كان على هذه الحادثة فقط، بدليل أنّ رسول المسلمين كان سبّاقا لتنفيذ الإبادات الجماعيّة، ومجزرتا بني قريظة وبني النضير خير دليل على ذلك، لا سيّما وأنّهما سابقتان لغزوة بني جذيمة. فمحمّد بن آمنة لم يكن معترضا على مبدأ القتل والإبادة وأغلب الظّنّ أنّه تبرّأ من فعل خالد بن الوليد حسب منطق "وماذا لو كان الذين قتلهم خالد فعلا مسلمين؟ ألم يكن قتلهم خسارة لجيش الإسلام (من ناحية العدد، طبعا)؟"، وقد يكون تبرّأ من فعله لأنّه ودّ لو كان حاضرا عند تنفيذ تلك الجريمة، كما كان حاضرا في جريمتي إبادة قبيلتي بني قريظة وبني النّضير من قبل...
لكن السؤال الذي يبقى مطروحا هنا هو: هل خالد بن الوليد هذا إنسان يتحلّى بقيم بطوليّة وإنسانيّة راقية أم مجرّد جرذ إرهابيّ مجرم سافل لا يختلف عن بن لادن أو الزّرقاوي أو الظّواهري...؟

--------------
الهوامش:
1.. "قصّة كنز بني النّضير وتحليل للنّزعة الإجراميّة عند نبيّ الرّحمة محمّد بن آمنة":
http://www.ahewar.org/debat/show.art.asp?aid=389393
2.. للإطلاع على بقية مقالات الكاتب على مدوّنته:
http://utopia-666.over-blog.com
3.. لتحميل نسخة من كتاب مالك بارودي "خرافات إسلامية":
http://www.4shared.com/office/fvyAVlu1ba/__online.html








التعليق والتصويت على الموضوع في الموقع الرئيسي



التعليقات


1 - مداخلة
شاكر شكور ( 2014 / 5 / 29 - 05:46 )
لقد درسونا في المدارس مناهج التاريخ الأسلامي التي تحتوي حياة وسيرة مجرمين وقتلة لكي يكونوا قدوة لنا عندما نكبر ، ولهذا نرى حلقة انتاج المجرمين وارهابيين مستمرة لحد الآن لأن تلك المناهج تحتوي على قصص لزبالات التاريخ كالمجرم خالد بن وليد الذي قتل مالكَ بن نويرة طمعا بزوجته حيث تقول الرواية : ( ثم قدَّم خالدٌ مالكَ بن نويرة ليضرب عنقه ، فقال مالك : أتقتلني وأنا مسلم أصلي للقبلة ؟ ) ، ماذا نتعلم من سيرة هكذا ارهابيين ؟ إنه عار وكفر ان يصفوا خالد بن الوليد بسيف الله فالله لا يحتاج لمجرمين ان يحموه بسيف يقطر دماء الأبرياء ، كيف يتفاخر المسلمون بهكذا اشخاص لحد ان يضعوا سيرتهم الأرهابية في مناهج التدريس وماذا يقولون عندما يقرأون قصة قيام محمد بشق أم قرفة الى نصفين ؟ عندما نحول المجرمين الى ملائكة تنقلب كل الموازين الأخلاقية ويصل الفساد حتى النخاع وتستشري الجريمة في كل مكان ، شكرا استاذ مالك على جهودك الخيّره في كشف التاريخ المسكوت عنه


2 - سيف الإرهاب المسلول
منير سراج ( 2014 / 5 / 29 - 05:50 )
تحية سيد مالك
أزمة تقديس هذا التاريخ الدموي نحصدها اليوم إرهابا في شوارعنا
حسن محسن مرضان يقول ان تاريخه الدموي الحقير هذا غير جميل ولكنه يفتخر به
مشكلة المسلم اليوم انه لا يفصل بين تاريخ قذر وبين دين مفروض انه أتى ليكمل مكارم الأخلاق
ولذلك لم يترك لنا سوى ان نساوي الاسلام بالإرهاب
من يريد فصل هذه المساواة فليتفضل باستنكار هذا التاريخ السافل وأنزاله من مرتبة الألوهية لمرتبة حدث تاريخي مخجل تجب ادانته من اجل عدم تكراره


3 - خالد ابن الوليد تاريخ من الأجرام
جحا الأيطالي ( 2014 / 5 / 29 - 08:03 )
قد لايعرف الكثير من المسلمين أن خالد بن الوليد هو نفسه قاتل الصحابي:((مالك بن نويرة)) والذي كان كل ذنبه الذي اقترفه انه قال بتأخير اموال الزكاة حتى يتبين أمر خليفة المسلمين.!! فما كان من ابي بكر الا أن حول الخلاف السياسي الى قضية:((دينية )) وتم تصفيتة لأجتماع رغبة ابي بكر السياسية بتصفية مالك برغبة خالد..الذي كان يشتهي زوجة مالك وتدعى:(( ليلي أم تميم)) التي كانت اية من ايات الجمال.! ويقال ان خالد وصل الى مضارب مالك فسلم عليهم:((نحن المسلمون)) فرد عليهم مالك وقومه:((ونحن المسلمون)).! وجاء ولم يحدث الناس عن حرب أو شيء من هذا القبيل بل ببساطة شديدة طلب منهم نزع اسلحتهم على أن لايمسهم..! المهم خالد بن الوليد قد قتل مالك بالفعل واغتصب زوجة مالك التي كانت جميلة جدا


4 - أعطني تاريخ غير موثق أعطيك شعب متخلف
السيد أحمد فاخر الوداعي أبو غسان البحرين ( 2014 / 5 / 29 - 08:12 )
أنا قد أتفق مع السيد عبد الحكيم عثمان بأن السيد المحترم مالك بارودي كتاباته عن الأسلام والقرآن هي عبارة عن احتمالات من دون أدلة وبراهين تعتمد على ما قاله الراوي عن فلان وعلان في معرفة التاريخ المستمدة من كتب الرواة الغير موثقة فالرواية هي طامة البلدان والشعوب وسبب تخلفهم وأنحطاطهم وتفتتهم الى شيع وطوائف مختلفة وبما ان السيد عبد الحكيم قد طلب من الأخ بارودي في مقالة سابقة له بأن يعطيه الأدلة وليس الأحتمالات فأنا بدوري أطلب منه مشكورا أن يتناول في موضوع آخر حالة اللغة العربية وقت نزول القرآن ان صح التعبير وما اذا كان القرآن الذي بين ايدينا في الوقت الحاضر هو نفسه القرآن وقت النزول من ناحية اللغة المكتوب بها حيث من المعلوم بأن كل مراسلات النبي للملوك والقادة والموجودة في المتاحف تخلو من النقاط والفواصل وكأنها لغة ارامية أو لغة عربية في طورها البدائي أو لغة هجينة بحيث لا تستطيع معرفة معانيها من غير الأعتماد على الترجمة ولا بأس ان تكرَم السيد عبد الحكيم بأن يدلو بدلوه في هذا الموضوع موضحا لنا رأيه بالوثائق المدعمة وليس بالأعتماد على الرواية لنرتقي بالحوار الى المستوى المتمدن العقلاني


5 - تاريخ الصحابة الدموي
جحا الأيطالي ( 2014 / 5 / 29 - 08:19 )
من العجيب ايضا في قصة خالد..أنه:((أي خالد ابن الوليد)) كان يعيير عمر ابن الخطاب في أمه.! فيوم عاد خالد وقد قتل الصحابي مالك ابن النويرة وقتل قومه واغتصب زوجته..جاء اليه عمر ابن الخطاب وهو يتوعده:(( قتلت امرءاً مسلماً ثم نزوت على إمرأته ، والله لأرجمنك بأحجارك)) ويقال أن خالدا كان صامتا صمت القبور.! ثم دخل على ابي بكر..فأذ بأبي بكر يرحب به وبأنتصاراته وبالتخلص من خصومه السياسيين.! على الرغم من كون شقيق مالك الذي نجا من المذبحة قد شكا الى ابو بكر خالدا ومافعله.! ولكن الخليفة قد تخلص من احد اعدائه وهذا هو المهم عندهم.! المـــهــم حتى لانخرج عن الموضوع وحتى نعرف كيف كان صحابة رسول اللات يخاطبون بعضهم فيقول المصدر بعد خروج خالد من عند ابو بكر واطمئنانه أن ليس بيد عمر شيء،فأنه خاطب عمر ساخرا من أمه:((هلم إليَّ يا ابن أم شملة )) قال هذا لعمر وهو في المسجد.!!! فذهب عمر الى بيته


6 - اسباب كره عمر لخالد1
جحا الأيطالي ( 2014 / 5 / 29 - 08:43 )
وحتى لايأتي أحد المغفلين الذي لايعرف شيء عن التاريخ ليزعم أن عمر اراد :((تحقيق الحق والعدالة)) على عكس ابي بكر الذي كان الخليفة.! فأقول:((أن عمر انما كان له عداء شخصي طويل مع خالد ابن الوليد واسرته لذلك اراد الأنتقام منه.!)) وخير مثال على ذلك:((خالد ابن الوليد اصاب عمر بأصابة تسببت له بكسر ساقه.!يقول ابن عساكر في كتابه:(( تاريخ دمشق))،حرف الخاء،باب ذكر من اسمه خالد، رقم14719:((قال : اصطرع عمر بن الخطاب ، وخالد بن الوليد ، وهما غلامان ، وكان خالدا ابن خال عمر ، فكسر خالد ساق عمر ، فعولجت وجبرت ، وكان ذلك سبب العداوة بينهما )) اذا خالد كان قد تسبب لعمر بعاهة ايام اقتتالهما وهما شبان..فلم يغفر عمر ذلك لخالد..وكبرت القصة بعد ذلك بسبب تصرفات خالد وعائلته وساتي على ذلك تباعا


7 - اسباب كره عمر لخالد2
جحا الأيطالي ( 2014 / 5 / 29 - 09:33 )
وكذلك من الأسباب التاريخية التي طورت الخلاف بين عمر وعائلة خالد بن الوليد.! هو أن عمر عمل اجيرا عند عمارة ابن الوليد شقيق خالد.! وكان هذا ايضا يسيء معاملة عمر..ورغم القرابة العائلية بينهم..ألا انهم ذات مرة استلا سيفهما بوجه بعضهما((عمر وعمارة)) وذلك ان عمارة اتهم عمر بمحاولة قتله عن طريق الطعام((كتاب المنمق - محمد بن حبيب البغدادي - الصفحة 130)) كما كان خالد ابن الوليد دائم الطعن في أم عمر.!! وعجبي.! يقول الطبري:(( وكتب أبوبكر إلى خالد وهو بالحيرة يأمره أن يمد أهل الشام بمن معه من أهل القوة ويخرج فيهم ويستخلف على ضعفة الناس رجلاً منهم فلما أتى خالداً كتاب أبي بكر بذلك قال خالد هذا عمل الأعيسر بن أم شملة يعني عمر بن الخطاب حسدني أن يكون فتح العراق على يدي)) لاحظ يسمي عمر بـ:((الأعيسر بن ام شملة)) تاريخ الطبري / ج: 2 ص : 608


8 - ملاحظة ..
اّرام ( 2014 / 5 / 29 - 10:51 )
بالاشارة الى مداخلة السيد شاكر شكور 1 اقول ليس فقط المناهج المدرسية تشوه الحقائق والتأريخ لمصلحة الدين الاسلامي وقادت بل ان الافلام السينمائية والمسلسلات التلفزوينة وخاصة المصرية وايضا السورية منذ الستينات كانت تقلب حوادث التاريخ بحيث تجعل المجرم وسافك الدماء بطلا وانسانا لمجرد انه يتبع محمد وفي نفس الوقت يشوه الانسان الفاضل والشجاع والذي لا يتنازل عن المبادىْ الانسانية الاصيلة لمجرد انه لم يتبع محمد او وقف بوجه جرائم المسلمين ..


9 - تاريخ مخزي وابطاله طلعوا اوباش !!
يحيى توتي ( 2014 / 5 / 29 - 12:28 )
اذا كنتم ياصلاعمة الجهل والتخلف لاتؤمنون بالاقوال عن هذا وذاك وتعتبروه غير حقيقي فلماذا تصدقون شريعة صلعم الارهابية ! اليست هي جاءت عن قال وقيل عن فلان ابن علان وقراص الخص--!! تاريخهم مخزي وابطاله اوباش ولصوص وقطاع طرق ومجرمين قتلة سفلة -- لااريد ان اقول اكثر حتى الاخ الرقيب لايحجب تعليقي --- -تحية للكاتب وللاخوة المعلقين الذين ازادوني معرفة بهؤلاء الجرابيع وتحية طيبة الى موقع الحوار المتمدن


10 - انك هداف جيد يا سيد احمد الوداعي
سمير آل طوق البحراني ( 2014 / 5 / 29 - 17:22 )
لقد حاولت اخراج الكره من مرمى السيد مالك بارودي فارتدت الى مرمى السيد عبد الحكيم عثمان . ان طلبك من الاثين باثباتات مادية على ما يقولون هو كمن يطلب الماء من السراب .الاخ مالك بارودي يستقي من نفس النبع الذي يستقي منه عبد الحكيم عثمان وهو بهذا اي مالك بارودي يطبق الحكمة التي تقول من فمك ادينك.على كل حال نحن في انتظار طلبك. شكرا لك.


11 - الامر المستحيل !
اّرام ( 2014 / 5 / 29 - 21:27 )
السيدان سامي الذيب وعبد الحكيم عثمان احدهما يطلب من الاخر طلبات مستحيلة وهما يعلمان جيدا استحالة الاثباتات فيما يجادلان عليه فلم يكن هناك في ذلك الزمن الغابر او الاغبر لا اقراص ليزيرية يعني لا صوت و لاصورة ولا وثائق او مستمسكات ( الدوكومينت ) فاذن الكل يحرثون في البحر ولكن علينا بالمنطق فقط ..مع الشكر .


12 - الشخصيه الخرافيه خالد ابن الوليد
ال طلال صمد ( 2014 / 5 / 29 - 21:36 )
الاخ الفاضل تحيه عراقيه عطره وشكرا على جهدك
لقد سبق لي ان نشرت بحثي حول هده الشخصيه الخرافيه والتي الفها الكتبه الفرس في القرن التاسع الميلادي والتي لا صله لها مطلقا بعلم التاريخ وكم اتمنى ان تمر عليه والبحث تحت رقم 4211 في 10-09-13 على صفحات الحوار والتي تاكد مل توصلت اليه في بحثك
ان الروايه الاسلاميه والتي كتبها الفرس وعلى راءسهم الطبري لا تمت الى علم التاريخ بصله انها روايه تشبه روايه الف ليله وليله
ان مزبله التاريخ بنتظارها ان اجلا ام عاجلا
وشكرا اسلم لاخيك
ال طلال


13 - نظره الى خالد
على سالم ( 2014 / 5 / 30 - 01:16 )
انا اعتبر ان خالد ابن الوليد كان مجرم وسفاح وقاتل بدون ادنى شك ,فى يوم وقع نظره على زوجه مالك ابن نويره وكانت باهره الجمال فقرر ان ينكحها باى ثمن ,افتعل مشكله مع مالك وقام بذبحه ويقال وانا لست متاكد من هذا انه قطع مالك ابن نويره الى اجزاء وطبخها فى قدر كبير والتهم جزء كبير منها ,بعد ذلك وفى نفس اليوم دخل على زوجته واغتصبها مرات عديده ,المسلمين يعتبروا هذا القاتل الاثيم الاذعر كان امير للمومنيين ,كيف نفسر هذه اللوغاريتمات المحمديه الصلعميه فى ذلك الزمن الاغبر


14 - وحسرتاه
ياقوت ( 2014 / 10 / 31 - 15:41 )
اعتقد أن المسلمين مغيبون عقليا و هم في حالة تخذير بدءا من حكاية الإسراء التي فرضت فيها خمس صلوات بعد الحديث مع موسى بدل ان يعطيه عصاه السحرية لحفر الآبار حرضه على ان يقيدنا بالصلاة لإله القفار،نهاية الى الأشخاص المتعطشين للدماء كأمثال خالد ابن الوليد و غيرهم من المتمسكين بعقيدة التخلف
تحية للأستاذ مالك بارودي و أقول لك إني اصدقك أن قلبك فعلا على وطنك تونس و على الإنسانية


15 - لا يمكن ان تنزع بالمنطق ما زرع بالعاطفة
هيا ( 2017 / 3 / 21 - 13:40 )
لا يمكن للمسلم ان يصدق ما يقال لانه تبرمج من نعومه اظفاره ان هؤلاء بررة عدول، فلو قلت لهندي مثلا ان غاندي مجرم او انه كان يجلس عاريا في حوض السباحة مع بنت اخته وهي عارية لازبد وارعد وغضب ولما اهتم لهذا القول حتى ولو راى بعينه ولو قلت لاحدهم ان اباه قد اعترف باغتصاب فتاة فهو لن يقتنع لانه مبرمج داخليا ومقتنع وصورة هذا الشخص مثالية وبطلة في منظوره فمهما سقتم من ادلة فهل لن تقنعهم لان المناهج المدرسية بتكرارها للعدل مما يطرب القلب ، اعجبتهم ورفعت قدرهم فلا يريردون رؤية غير ذلك ، ولو قامت المناهج بتدريس سيرة هؤلاء باعتدال بلا تقديس مبالغ ولا تشويه لكان افضل للجميع ان يعتبرو هؤلاد قادة عسكريين منفصلين عن الرسالة المحمدية ، الان لا امل والمسلمون غارقون في اوهام يريدون استعادتها ويحاربون العالم لاجلها ولاجل مجد سابق ولكن كلي امل ان الانسان بعد فترة من ضياع مجده سيفهم ان مجده كان وليد ظروف معينة لا يمكن تكرارها وانه لا امل له الا بان ينظر للمستقبل بمعطياته ، وان بنظر للتاريخ بواقعية فلا يوجد ابرار في لاسياسة هل وجدتم في واقعكم عسكري او سياسي مثالي؟؟


16 - لا يمكن ان تنزع بالمنطق ما زرع بالعاطفة
هيا ( 2017 / 3 / 21 - 13:41 )
لا يمكن للمسلم ان يصدق ما يقال لانه تبرمج من نعومه اظفاره ان هؤلاء بررة عدول، فلو قلت لهندي مثلا ان غاندي مجرم او انه كان يجلس عاريا في حوض السباحة مع بنت اخته وهي عارية لازبد وارعد وغضب ولما اهتم لهذا القول حتى ولو راى بعينه ولو قلت لاحدهم ان اباه قد اعترف باغتصاب فتاة فهو لن يقتنع لانه مبرمج داخليا ومقتنع وصورة هذا الشخص مثالية وبطلة في منظوره فمهما سقتم من ادلة فهل لن تقنعهم لان المناهج المدرسية بتكرارها للعدل مما يطرب القلب ، اعجبتهم ورفعت قدرهم فلا يريردون رؤية غير ذلك ، ولو قامت المناهج بتدريس سيرة هؤلاء باعتدال بلا تقديس مبالغ ولا تشويه لكان افضل للجميع ان يعتبرو هؤلاد قادة عسكريين منفصلين عن الرسالة المحمدية ، الان لا امل والمسلمون غارقون في اوهام يريدون استعادتها ويحاربون العالم لاجلها ولاجل مجد سابق ولكن كلي امل ان الانسان بعد فترة من ضياع مجده سيفهم ان مجده كان وليد ظروف معينة لا يمكن تكرارها وانه لا امل له الا بان ينظر للمستقبل بمعطياته ، وان بنظر للتاريخ بواقعية فلا يوجد ابرار في لاسياسة هل وجدتم في واقعكم عسكري او سياسي مثالي؟؟

اخر الافلام

.. 164-An-Nisa


.. العراقيّ يتبغدد حين يكون بابلياً .. ويكون جبّاراً حين يصبح آ




.. بالحبر الجديد | مسعود بزشكيان رئيساً للجمهورية الإسلامية الإ


.. جون مسيحة: مفيش حاجة اسمها إسلاموفوبيا.. هي كلمة من اختراع ا




.. كل يوم - اللواء قشقوش :- الفكر المذهبي الحوثي إختلف 180 درج