الحوار المتمدن - موبايل
الموقع الرئيسي


فلما قضى زيد منها وطرا زوّجناكها - تحليل منطقي وأسئلة عقلانيّة

مالك بارودي

2014 / 6 / 1
العلمانية، الدين السياسي ونقد الفكر الديني


فلما قضى زيد منها وطرا زوّجناكها - تحليل منطقي وأسئلة عقلانيّة


يقول كاتب القرآن: "وَإِذْ تَقُولُ لِلَّذِي أَنْعَمَ اللَّهُ عَلَيْهِ وَأَنْعَمْتَ عَلَيْهِ أَمْسِكْ عَلَيْكَ زَوْجَكَ وَاتَّقِ اللَّهَ وَتُخْفِي فِي نَفْسِكَ مَا اللَّهُ مُبْدِيهِ وَتَخْشَى النَّاسَ وَاللَّهُ أَحَقُّ أَنْ تَخْشَاهُ فَلَمَّا قَضَى زَيْدٌ مِنْهَا وَطَرًا زَوَّجْنَاكَهَا لِكَيْ لَا يَكُونَ عَلَى الْمُؤْمِنِينَ حَرَجٌ فِي أَزْوَاجِ أَدْعِيَائِهِمْ إِذَا قَضَوْا مِنْهُنَّ وَطَرًا وَكَانَ أَمْرُ اللَّهِ مَفْعُولًا" (الأحزاب، 37)...
يقول محمد الطاهر بن عاشور في تفسير الآية: "والمعنى: فلما استتمّ زيد مدّة معاشرة زينب فطلقها، أي فلما لم يبق له وطر منها. ومعنى زوجناكها إذنا لك بأن تتزوجها، وكانت زينب أيما فتزوجها الرسول - عليه الصلاة والسلام - برضاها. وذكر أهل السير: أنها زوجها إياه أخوها أبو أحمد بن الضرير واسمه عبد بن جحش فلما أمره الله بتزوجها قال لزيد بن حارثة: ما أجد في نفسي أوثق منك فاخطب زينب علي، قال زيد: فجئتها فوليتها ظهري توقيرا لرسول الله - صلى الله عليه وسلم - وقلت: يا زينب أرسل رسول الله يذكرك. فقالت: ما أنا بصانعة شيئا حتى أوامر ربي، وقامت إلى مسجدها وصلت صلاة الإستخارة فرضيت، فجاء رسول الله - صلى الله عليه وسلم - فدخل فبنى بها. وكانت زينب تفخر على نساء النبي - صلى الله عليه وسلم - وتقول: زوجكن آباؤكن وزوجني ربي. وهذا يقتضي إن لم يتولّ أخوها أبو أحمد تزويجها، فتكون هذه خصوصية للنبي - صلى الله عليه وسلم - عند الذين يشترطون الولي في النكاح كالمالكية دون قول الحنفية. ولم يذكر في الروايات أن النبي - عليه الصلاة والسلام - أصدقها فعدّه بعض أهل السير من خصوصياته - صلى الله عليه وسلم - فيكون في تزوجها خصوصيتان نبويتان. وأشار إلى حكمة هذا التزويج في إقامة الشريعة وهي إبطال الحرج الذي كان يتحرجه أهل الجاهلية من أن يتزوّج الرجل زوجة دعيّه، فلما أبطله الله بالقول إذ قال وما جعل أدعياءكم أبناءكم أكد إبطاله بالفعل حتى لا يبقى أدنى أثر من الحرج أن يقول قائل: إن ذاك وإن صار حلالا فينبغي التنزه عنه لأهل الكمال، فاحتيط لانتفاء ذلك بإيقاع التزوج بامرأة الدعي من أفضل الناس وهو النبي - صلى الله عليه وسلم -." (التحرير والتّنوير)

وتكون الفضيحة على لسان القرطبي في شرحه للآية حيث يقول: "واختلف الناس في تأويل هذه الآية، فذهب قتادة وابن زيد وجماعة من المفسرين، منهم الطبري وغيره - إلى أن النبي صلى الله عليه وسلم وقع منه استحسان لزينب بنت جحش، وهي في عصمة زيد، وكان حريصا على أن يطلقها زيد فيتزوجها هو، ثم إن زيدا لما أخبره بأنه يريد فراقها، ويشكو منها غلظة قول وعصيان أمر، وأذى باللسان وتعظما بالشرف، قال له: اتق الله - أي فيما تقول عنها - وأمسك عليك زوجك وهو يخفي الحرص على طلاق زيد إياها. وهذا الذي كان يخفي في نفسه، ولكنه لزم ما يجب من الأمر بالمعروف. وقال مقاتل: زوج النبي صلى الله عليه وسلم زينب بنت جحش من زيد فمكثت عنده حينا، ثم إنه عليه السلام أتى زيدا يوما يطلبه، فأبصر زينب قائمة، كانت بيضاء جميلة جسيمة من أتم نساء قريش، فهويها وقال: سبحان الله مقلب القلوب! فسمعت زينب بالتسبيحة فذكرتها لزيد، ففطن زيد فقال: يا رسول الله، ائذن لي في طلاقها، فإن فيها كبرا، تعظم علي وتؤذيني بلسانها، فقال عليه السلام: أمسك عليك زوجك واتق الله. وقيل: إن الله بعث ريحا فرفعت الستر وزينب متفضلة في منزلها، فرأى زينب فوقعت في نفسه، ووقع في نفس زينب أنها وقعت في نفس النبي صلى الله عليه وسلم وذلك لما جاء يطلب زيدا، فجاء زيد فأخبرته بذلك، فوقع في نفس زيد أن يطلقها. وقال ابن عباس: وتخفي في نفسك الحب لها. وتخشى الناس أي تستحييهم." (الجامع لأحكام القرآن)

نرى أنّ سبب نزول هذه الآية مجرّد حدث تافه يتعلّق برؤية محمّد بن آمنة لزينب بنت جحش وهي في بيتها وإشتهائه لها بسبب جمال جسمها، فهل كانت هذه الآية فعلا مدوّنة في اللوح المحفوظ الخرافي؟
إن كانت هذه الآية غير مدوّنة، فكيف يقال أن اللوح المحفوظ موجود منذ الأزل وأنه لم يتغير ولا يتغيّر، ونحن نرى هنا آية لم تكن موجودة وزيدت فيه بعد حدوث الحادثة؟ وكيف يكون الله عليما بكلّ شيء وقد إتّضح أنّه لم يدوّن هذه الآية في لوحه لجهله حتميّة حدوث سبب نزولها؟
أمّا إذا كانت الآية موجودة فعلا في اللوح المحفوظ الخرافي، فهذا يعني أن الله كان يعرف أنه سيأتي وقت ويشتهي فيه محمّد بن آمنة زينب بنت جحش زوجة إبنه بالتبني زيد بن حارثة، فلماذا ترك زيدا يتزوّج الفتاة منذ البداية وهو يعرف أنّه سينتهي بها الأمر في أحضان محمّد بن آمنة؟
سيقولون أنّ الغرض من كل ذلك كان تحريم التّبنّي، لكن هل إله محمّد عاجز لهذه الدرجة حتى يؤلّف كلّ هذا السيناريو الرّكيك لتحريم التبنّي؟
ألم يرد في القرآن نفسه أن الله حرّم أشياء كثيرة بكلمة واحدة منه "لا تقم بكذا" أو "حُرّم عليكم كذا"، دون سيناريوهات ولا مسلسلات مكسيكيّة؟
ثمّ ألم يكن الأولى أن لا يُبرمج أو على الأقلّ أن يمنع تبنّي محمّد بن آمنة لزيد بن حارثة منذ البداية فيتفادى ما سيحدث في المستقبل؟
لماذا تركه يتبنّاه أصلا؟
هل غيّر الله رأيه؟
هل إله يغيّر رأيه هو فعلا إله؟
أم أنّ الأمر حصل في غفلة منه؟
هل الغفلة من صفات الألوهيّة؟
أم أنّه تفاجأ بعد ذلك كلّه بإشتهاء محمّد بن آمنة لمؤخّرة زينب بنت جحش فأراد إختلاق تبريرات واهية وهو لا يعرف أصلا أنّها متضاربة منطقيّا مع ما يوصف به من "علم" و"حكمة" و"قدرة"؟
هل الله يتفاجأ؟
أم أنّ الله وجبريل واللوح المحفوظ ليسوا إلاّ مجموعة أكاذيب إختلقها محمّد لتبرير كلّ التجاوزات التي يقوم بها ومنع النّاس من إنتقاده؟
ثمّ ما هذا الرّسول الذي يخيّل لمن يقرأ سيرته أنّه كان يعيش بين أهله وهو ماسك بذكره في يده؟ هل الشهوانيّة من صفات الأنبياء والرّسل؟ أم أنّها صفة خاصّة بمحمّد بن آمنة؟ ألم يكن الأولى أن ينزع هذا الإله الشهوة كلّيا من نفس رسوله فيريحه ويرتاح هو من مهمّة ترقيع اللوح المحفوظ الخرافي كلّما إشتهى محمّد بن آمنة شيئا (وما أكثر شهواته)؟
يعترف محمد الطاهر بن عاشور بأنّ أهل "الجاهلية" الذين ينعتهم القرآن بـ"الكفّار" و"المشركين" كانوا يتحرّجون "من أن يتزوّج الرجل زوجة دعيّه"... فأبطل الله ذلك، لكن هذا الإبطال لم يأت إلاّ عندما إشتهى محمّد بن آمنة زوجة إبنه بالتبني. فهل كان الله قبل هذه الحادثة موافقا على موقف الكفّار ثمّ خطر له أن يخالفهم نزولا عند رغبة رسوله؟ أم كان غافلا عن ذلك الأمر؟ وهل لو لم تحدث تلك الحادثة، كان الله سيترك الأمر على ما كان عليه من كراهة أهل "الجاهليّة" له أم سينزل آية دون الحاجة إلى أسباب نزول؟
ثمّ ماذا عن حديث زينب بنت جحش: "زوجكن آباؤكن وزوجني ربي"؟ ما هذا الإله الذي يترك العالم كلّه ليشتغل خاطبة لمحمّد بن آمنة؟
وماذا عن الإدّعاء بأن كلّ ما يخالف الذّوق العام والعادات والتقاليد التي كانت سائدة قبل الإسلام ثمّ يأتيه محمّد بن آمنة يتمّ تصنيفه على أنه من "خصوصيات نبوة محمد"؟ أليس هذا معناه أنّ ذلك الشيء لم يحدث قبله ولا يجب أن يحدث بعده أيضا؟ إذن، فهو عمل شاذّ، أليس كذلك؟ فهل يمكننا إعتبار الشّذوذ من خصوصيات محمّد بن آمنة؟ أليس هذا ضحكا على ذقون النّاس وإستهزاء بعقولهم؟

---------------
الهوامش:
1.. للإطلاع على بقية مقالات الكاتب على مدوّنته:
http://utopia-666.over-blog.com
3.. لتحميل نسخة من كتاب مالك بارودي "خرافات إسلامية":
http://www.4shared.com/office/fvyAVlu1ba/__online.html








التعليق والتصويت على الموضوع في الموقع الرئيسي



التعليقات


1 - اا
rami ( 2014 / 6 / 1 - 20:29 )
ما ارى ربك الا سيارع في هواك على قول عائشة ،

واذا اعتبرنا ان زب محمد يحكم هواه ، فالمسلمون يعبذون زب محمد ..


2 - تعليق
عبد الله خلف ( 2014 / 6 / 1 - 21:21 )
- شبهة زواج النبي من السيدة زينب بنت جحش :
http://antishubohat.wordpress.com/2013/07/27/zaynap/


3 - زينب بنت جحش بن حمارة
بلبل عبد النهد ( 2014 / 6 / 1 - 21:39 )
الكون به بلايير المجرات وبلايير الكواكب والاقمار والنجوم والنيازك وما لم يتوصل بعد العلماء اليه يتركه جانبا رب محمد المزعوم ويشغل نفسه بزواج محمد من زينب بنت جحش بن حمارة اي غباء هذا واستبلاد لعقول المؤمن الذي يصدق هذه التخاريف لم يكن محمد سوى زير نساء والعدد الكبير من النساء اللائي تزوج بهن اكبر دليل كان ماسكا ايره في يده ويبحث اين يدخله اي ان عقله كله كان في عضوه الجنسي وليس فس راسه


4 - الضرب بالمولوتوف
جاك عطالله ( 2014 / 6 / 1 - 21:58 )
لو ربكم يا مسلمين هو اللى اختار محمد رسول له وهو اللى نزل القرأن الرجيم يستحق الضرب بالمولوتوف


5 - محمد كازانوفا
جحا الأيطالي ( 2014 / 6 / 1 - 22:03 )
يعني الحقيقة هذه واحدة من القصص التي تشرح لنا خيال هذا العاشق البدوي.! محمد رأى زينب وهي يعني كما يقال:((لابسة مفيش)) زوجة ابنه بالتبني.! فأعجبته فقال لها محمد:(( سبحان الله العظيم سبحان الله مصرف القلوب))..فقالت هذه العبارة لزيد.! فجاء اليه ((القواد)) زيد يعرض عليه زوجته:((بلغني أنك جئت منزلي فهلا دخلت بأبي أنت وأمي يا رسول الله لعل زينب أعجبتك فأفارقها)).. بربكم ياجماعة وحياة كل ذرة شرف فيكم..عمركم سمعتم واحد زوجته تقول له فلان تغزل بي..فيذهب الزوج أبو قـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــرون الى ذاك الشاب المعاكس ليقول له:((اذا كانت زوجتي تعجبك فلابأس أن تنط عليها.!)) ومحمد أبو الفلم الهندي يقول له:((أمسك عليك زوجك)) بربكم اذا كان حقا هذا رأي محمد فلما تغزل بالمرأة لما رئاها عريانة.. مجموعة من القواديــــــــــــــــــــــــــــن لاأكثر هذا هو تاريخ:((أهل النخوة والحمية الهاشمية))..والله والله ماكان ليرضاها فارس من فرسان الجاهلية اصحاب المروءة وكان مستعدا للموت دون الدنية ..لكن الأسلام قتل المروءة والشرف والغيرة..والكل يتسابق لتقديم زوجته لرسول الأنسانية


6 - مداخلة
شاكر شكور ( 2014 / 6 / 1 - 22:07 )
الحقيقة قصة استحواذ محمد على زوجة ابنه بالتبني زينب لها مدلولات استنتاجية يمكن استخراجها من هذه القصة ، زينب بنت جحش هي ابنة عمة محمد وكانت ذات جمال ونسب ومن المحتمل ان محمد خطبها بعد موت خديجة ولم تقبل به وبعد ان قوي مركزه اراد ان يذل زينب بتزويجها بالأكراه من عبد مولى وفي نفس الوقت ان تكون تحت رحمته ، في احدى الروايات تعاتب زينب بشدة محمد وتقول له يارسول الله أهكذا بدون ولى ولا شاهد ؟ (فقه السيرة لسعيد عاشور ص : 126) فهذه العبارة تدل الى ان محمد اغتصب زينب قبل اعلان زواجه منها ، زيد كان مغرم بزوجته زينب وطلاقها كان صعب جدا عليه فأحسّ محمد بألم شديد اصاب زيد فدّبر له مكيدة للتخلص من نظراته الحزينة فقام بتكليفه ليقود معركة غير متكافئة خاسرة فأرسله ليكون في مقدمة الجيش فقتل زيد في غزوة مؤته وبهذا تخلص محمد من زيد من أجل نزوة جنسية وبهذا نال محمد لقب اشرف خلق الله ....احم احم ، تحياتي للجميع


7 - استاذ مالك بارودي
جحا الأيطالي ( 2014 / 6 / 1 - 22:46 )
قد يقول قائل:((ثم ماذا يااخواننا ؟ القصة انتهت ومحمد تزوج من زوجة ابنه بالتبني.!)) لماذا يجب أن يفتح هذا الموضوع كل دقيقتين؟؟ وبالمناسبة من يطرح هذا الموضوع هم مجموعة تسطك اسنانهم حنقا وغضبا في ذكر اسم محمد بسوء..ولكن هم ببساطة لايملكون سبيلا لأيذاء المتكلم فيستخدمون اسلوب البكائيات عسى ولعل أن يفلحوا بشيء.! لكن لمن يريد معرفة سبب هذا التكرار..القضية أن محمد هاهنا لم يمارس فقط سلطانه وشهوته في زمانه فقط..بل امتد الأمر الى يومنا هذا.!!! وهذه هي الكارثة..فلو علمنا مثلا أن هناك دولا وتحديدا تلك التي تتستر بالأسلام المحمدي الصحراوي..قد حرمت (( التبـــني)) بناءا على شهوة كازانوفا البدوي.! محمد كان يقول عن زيد:(( يرثني و أرثه)) يعني محمد كان متبنيه كأبن حقيقي.! بل أن ابن عمر يقول:(( ما كنا ندعو زيد بن حارثة إلا زيد بن محمد حتى نزلت: ادْعُوهُمْ لِآَبَائِهِمْ هُوَ أَقْسَطُ عِنْدَ اللَّهِ {الأحزاب: 5 })) وهذه هي الكارثة أن نزوات محمد تحولت لقوانين وقضت على أجمل القيم الأنسانية الجميلة والتبني هو واحد من تلك القيم الأبوية الجميلة وعنوان لتواصل انساني رائع قضى عليه كازانوفا البدوي بسبب شهوة


8 - سؤال لأشرف الأنبياء.
أحمد حسن البغدادي. ( 2014 / 6 / 1 - 22:57 )
سؤال لأشرف الأنبياء.
هل إن الله عاجز أن ينزل آية تمنع التبني بدون أن تنكح زوجة إبنك يامحمد؟

أعتقد وتربيت إن الإنسان الشريف الطبيعي، لايرفع عينه على زوجة صديقه أو جيرانه.

تحياتي لك أستاذ مالك.


9 - حتى يتعرف الناس على محمد
جحا الأيطالي ( 2014 / 6 / 1 - 23:02 )
هناك قصة لكيفية تبني زيد..توضح أن زيدا أحب ((محمدا)) كأب..ورفض عائلته أو البقاء معها من أجل محمد.. فبادله محمد مشاعر الأبوية..الى حين أن رأى زوجة المتعوس زيد وهي لابسة ملابس خفيفة فأنقلبت مشاعر الأب الى مشاعر كازانوفا:(( يا زيد أتعرف هؤلاء قال: نعم هذا أبي وعمي وأخي فقال عليه الصلاسم: فهم من قد عرفتهم، فإن اخترتهم فاذهب معهم، وإن اخترتني فأنا من تعلم قال له زيد: ما أنا بمختار عليك أحدا أبدا أنت معي بمكان الوالد والعم قال أبوه وعمه: أيا زيد أتختار العبودية قال: ما أنا بمفارق هذا الرجل، فلما رأى رسول الله صوصوسلم حرصه عليه قال: اشهدوا أنه حر وإنه ابني يرثني وأرثه، فطابت نفس أبيه وعمه لما رأوا من كرامته عليه عليه الصلاسم، فلم يزل في الجاهلية يدعى زيد بن محمد حتى نزل القرآن: ادْعُوهُمْ لِآَبَائِهِمْ. فدعي زيد بن حارثة.)) هكذا كافيء محمدا من احبه كوالده ورفض عائلته من أجله....بل كانت الخاتمة اللعينة بأن وضعه كرأس حربة لمجموعة بدو هاجموا جيش الروم علما أن الرجل لم يعرف عنه أنه فارس أو قائد في يوم من الأيام.!!مع العلم انه تلقى الحجارة ليقي محمد يوم الطائف.!!..يعني في الأخير قام بتصفيته


10 - شو مشكلتك؟؟؟
ماجدة منصور ( 2014 / 6 / 2 - 04:03 )
استاذ مالك.0
ليش إنت مزعوج من رب محمد؟؟
محمد قد خلق في فكره المريض إله على مقاسه...و كل واحد حر حر مع إلهه؟؟
أنا مثلا...خلقت في فكري إلها...يحب الوسيقا و رقصة الدبكة...شو المشكلة؟؟


11 - التناقض يكشف الزيف
اّرام ( 2014 / 6 / 2 - 09:42 )
في اّية قرأنية تقول (... لتسكنوا اليها وجعلنا بينكم موّدة ورحمة ) ..هذا شيىْ جميل ولكن نجد محمد اول من خالف روح هذه الاية فبمجرد تحركت شهوته وغريزته الجنسية صدر ( أمر الهي ) بتحريم التبني وبذلك كانت الخطوة الاولى في امتلاك ( زينب بنت جحش ) للتفريغ شحناته والمرحلة الثانية امر ( الهيا ) بتطليقها من زوجها زيد اكمالا للمخطط ولكي ينعم محمد بالراحة وطمأنة البال خشية الانتقام او شيْ من هذا القبيل ارسل زيد على رأس جيش صغير لمقاتلة الروم بجيشه الكبير وهي اشبه بالمهمة الانتحارية وكانت نهايتها محسومة بمقتل زيد وتخلص محمد من كل الهواجس وتفرغ في تلك الفترة لزوجته الجديدة الجميلة براحة واطمئنان بعد تطليقها من زوجها اولا ثم دفعه الى الموت في عملية غادرة لانها محسومة النتيجة فاين انت يا محمد ويا بني الاسلام فيما يقوله النبي ( وجعلنا بينهم موّدة ورحمة ) ) ام الحقيقة هي مؤامرة اغتصاب وقتل جرى لهما بعناية وبتخطيط مدروس ..!


12 - إلى مكافح الشبهات
منير سراج ( 2014 / 6 / 2 - 18:54 )
سؤال للسيد مكافح الشبهات في الرابط الذي اورده عبد الواوي ال سعود
http://antishubohat.wordpress.com/2013/07/27/zaynap/
كل دفاعك الواهي عن محمد ملخصه 3 أساليب واهية:

اولا
إنكار قصة رؤيته لزينب وغمغمته التي سمعتها : سبحان مقلب القلوب.. وهو ما أدى بزيد لأن يطلقها لا وحي ربك..طيب..حتى نصدق تلك الأهزوجة يجب أن تثبت أولا ان محمد ترفع في مواضع اخرى وملك ازبّه مع باقي نساء الأرض، عندها نصدق دفاعك الواهي
هل ترفع النبي عن نكاح طفلة صغيرة عمرها تسع سنوات وهو جاوز الخمسين؟
هل ترفع عن نكاح ماريا الجميلة بدون عقد في ليلة حفصة أم لفق القرآن الذي يحلل ملكات اليمين؟
هل ترفع عن نكاح صفية بنت حيي ابن الأخطب بدون انتظار العدة بعد أن قتل زوجها وأهلها؟
هل ترفع امرأة اراد ان يستنكحها.. فوثق ذلك في كشكول الإرهاب؟

ثانيا
ايرد أيات من القرآن ان محمد على خلق عظيم وهو اسوة حسنة الخ
يا مكافح: كل القرآن من تأليف صلعمك والحاخامات المحيطين به فهل معقول أن يكتب به: تبت يديك وإربك يا ناكح الأطفال؟

ثالثا الهجوم على النصارى فما علاقة النصارى بنكاح زينب ابنة عمته وزوجة ابنه؟

على طريقة عبد الواوي: تم نسف المكافح


13 - ت 11 - منطق غريب يا أستاذة ماجدة منصور
د. ضياء العيسى ( 2014 / 6 / 2 - 22:53 )

تسألين، شو مشكلتك؟؟؟

وتقولين [محمد قد خلق في فكره المريض إله على مقاسه...و كل واحد حر حر مع إلهه؟؟]. إنتهى.

وهذا يكون منطق سليم لو محمد أبقى عقيدتة لنفسه ولم يفرضها على العالم بالقتل والسلب والسبي. ثم إن هذه العقيدة الشريرة كانت ولا زالت سبب شقاء المسلمين وتعريض العالم للخطر.

وهل أنت جادة لمقارنة الموسيقى لغة الحب الكونية بشيطان (إله) محمد. على فكرة، التجويد الذي هو نمط موسيقى يعطي الإنسان نوع من الخشوع لكلام القرآن المرتل بدون التفكير في محتوى الكلام ممهما كان قبيحا أو شريرا.

لقد فاتت على غوبلز، وزير دعاية هتلر؛ كان يجب أن يرتل كتاب هتلر، كفاحي.

تحياتي.


14 - شيء لا يقبله العقل.
خليل احمد ابراهيم ( 2017 / 8 / 20 - 16:36 )
الزواج من نساء الأقرباء بعد الموت شيء غير محبب،فكيف بإنسان ويدعي النبوءة ويلقبونه بأفضل الخلق أن يتزوج كنته.
ما هو مهنة إله القرآن والملاك جبريل في هذه الحادثة وكل حوادث تزويج مممححححمممددددد
هل هم (ق--------)طبعٱ-;- مهنة غير شريفة فكيف يقبل خالق الكون وملاكه هذه الهمنة إلا إذا
كانا عبدين مأمورين لخالقهما مممححححمممددددد.

اخر الافلام

.. 164-An-Nisa


.. العراقيّ يتبغدد حين يكون بابلياً .. ويكون جبّاراً حين يصبح آ




.. بالحبر الجديد | مسعود بزشكيان رئيساً للجمهورية الإسلامية الإ


.. جون مسيحة: مفيش حاجة اسمها إسلاموفوبيا.. هي كلمة من اختراع ا




.. كل يوم - اللواء قشقوش :- الفكر المذهبي الحوثي إختلف 180 درج