الحوار المتمدن - موبايل
الموقع الرئيسي


عن الإعجاز البلاغي في القرآن

مصطفى العباسي

2014 / 6 / 5
العلمانية، الدين السياسي ونقد الفكر الديني


أذكر أني مرةً كنت أبحث في اليوتوب عن بعض الفيديوهات لتمضية الوقت، فأثار انتباهي فيديو للشيخ السعودي العريفي(أنظر الرابط أسفل المقال).الفيديو كان على ما يبدو جزءً من محاضرةٍ ألقاها الشيخ لا أعرف موضوعها، لكنه كان في هذا المقطع الذي سمعته يتحدث عن مسيلمة الكذاب وقصته مع عمرو بن العاص وهو صحابي مشهور، هذه القصة وقعت قبل إسلام بن العاص، حيث من المعروف أن مسيلمة نازع محمدا النبوة في حياته.

يقول العريفي،دون ذِكرٍ للتفاصيل، أن عمرَ بن العاص طلب من مسيلمةَ أن يُسمِعهُ بعضاً مِمَّا أُوحِيَّ إِليه، فأَسمعه سورتين الأولى قال فيها : "الفيل و ما أدرك ما الفيل، له خرطوم طويل و ذيل قصير"، و الثانية : "يا ضفدع نقِّي ما تَنِقين، لا الماء تشربين و لا الطين تُكَدِّرين"، لكن الصحابي، و رغم أنه لم يسلم بعد، إلا أنه كان من دُهَاةِ العرب، وما كانت لتَنطَوي عليه مثل هذه التُّرَّهات، فأجابه إجابةً مُفْحِمة، قال له " واللهِ إنك تعلم أني أعلم أنك كذاب".طبعاً كل من كان حاضراً يسمع للشيخ هلل وكبر لدهاء بن العاص، الذي أسلم فيما بعد لأنه أدرك بلاغة القرآن، التي لا تُدرِكُها بلاغة، و لا يمكن أن يأتي بها بشر.

أنا هنا لا أريد أن أناقش تفاهة القصة، إذ كيف يُعقل أن يستطيع مسيلمة اسْتِمالَة عشرات أو ربما مئات الآلاف من العرب بكلامٍ كهذا، ثم أنه يصف الصَّحَابيَّ بالدَّهاء في موقف لا يستحق أي دهاء، كما أني لا أريد نقاش تفاهة المُستمِعين للشيخ، فقد أَلِفْنا ذلك،لكن المشكل المطروح هو أن مسيلمة هذا استطاع بهذا الكلام، الذي ضحك منه كل من كان يستمع للعريفي، لا لسببٍ إلا لإدراكهم ضحالته، أن يجذِب إليه من الأَتباع ما شكَّل خطراً كبيراً على الإسلام و المسلمين و صعَّب القضَاء عليه ، حيث أنه هَزَم جيش عكرمة قبل أن يُرسِل إليه أبو بكر جيشا أكبر بقيادة خالد بن الوليد، ليواجهه مسيلمة بجيشٍ قِوامُه 40000 رجلاً فيما يعرف بمَوقِعة اليمامة التي انتصر فيها المسلمون و التي كانت من أصعب معاركهم في تلك الفترة، وخير دليلٍ على هذا، هو أنه من الأسباب التي دفعت أبو بكر إلى تدوين القرآن، موت عدد كبيرٍ من الحُفَّاظ هناك.

قد يسأل سائلٌ الآن، ما علاقة هذا ببلاغة القرآن، و أجيب أنه يمِيط الِّلثِام عن تناقض كبير في أُطروحة الإعجاز البلاغي، حيث أن المسلمين يستندون في طرحهم على أننا في هذا العصر لا نملك من القدرات البلاغية ما يُمَكِّنُنا من تذوُّق هذه البلاغة، الشيء الذي كان متوفراً للعرب في تلك الفترة. كيف لا و هم أصحاب المعَلَّقات و سوق عُكَّاظ حيث كان يتبارى الشعراء بشعرهم، مما يشكل دليلاً قطْعِيّاً على الإعجاز البلاغي في القرآن، إذ لو كان محمدٌ كاذباً لاكتشفُوا كذِبه و عرفوا أنهُ من عندِه. لكِنهُم يَنسَون هنا كيف أن مسيلمه استطاع فعل نفس الشيء، بكلام يقولون أنه من صُنعِه، فإذا كان هؤلاء العرب بهذا الذَّكاء اللُّغوي، كيف انطَوت عليهم خَدِيعَة مسيلمه. ثم أنهم بنَسْبِهِم هذه السُّوَّر وهذا الكلام التافه إليه يزيدون الطِّين بِلَّه، و يزيدون من تحقير العرب الذين يسْتَشْهِدون بهم في بلاغة القرآن.

هذا كما أن قَولَهُم بأنَّنا في هذا العصْر غير قادِرين على رُؤية الأَبْعاد اللّغوية لِلقرآن، أمرٌ ينطَوي على تَعجيز المراد منه إِسكات كل من سَوَّلت له نفسه إِنتِقاد القرآن لغوياً، كما أنه خاطئٌ أيضاً، إذ أننا نملك خزَّاناً ذَاخِراً من الأَشعار والنصوص الأدبِية التي كُتِبت في نفس الفترة، و التي يظهر جَلِيّاً لكُل ذي ذوق محايد شدَّةُ بَلاغتها و جمال كَلِماتها و تناسق و عمق معانيها، بما يفوق بأشواط ما يوجد في القرآن. هذا دون إغفال حقيقة كون القرآن يحتوي على عدد كبير من أمثال سورتي مسيلمه، حيث يُغَطَّى على ضُعفِها اللُّغوي بتفسيراتٍ واهية كأسباب النزول، و إذا لم يجدوا مخرجاً، يقولون بأن لِلَّه حِكمةٌ فيما أَنزَل، وبِأن القرآن يَحتَوي على آيات مُتَشَابِهات وأخرى بَيِّنات.

ومن هنا يَظهر أنَّه إذا أَردنا دِراسِة القُرآن لُغوياً يَجب أوَّلاً أن نَضْمن حِياد الدَّارِسين، فالمسلمون بِكَافة أطيافهم يَقْرؤون القرآن وهُم يُؤمِنون إيماناً راسخاً بأَنه "لا يمكن أن يأتيه الباطل من بين يديه ولا من خلفه تنزيل من حكيم حميد"، و بِأن أَيَّ عيب يَبْدو لهم انما هو عَيبٌ في قُدْرتِهم على الفَهم أو في إمْكانِياتهم اللُّغوية، وبِهَذه الطَّريقة، يبقى القرآن رغم كل عيوبِه كاملاً في نَظَرهم.

و في النهاية أتْركُكُم لتَتَخَيَّلوا معي كيف كان سَيكون العالم لو انتَصر مسيلمة في تِلك الحرب، ربما كان يُقال الآن محمداً الكذاب عوض مسيلمة، و لكان هناك شيوخ مثل العريفي هذا يَقرؤون بعضاً من قرآنه ليَضْحكوا من سخَافته، و كيف أنه لم يخْدع أهل الحقِّ من اتْباع مسيلمة رسول الله.


رابط الفيديو :
https://www.youtube.com/watch?v=f8QkabyQqPY








التعليق والتصويت على الموضوع في الموقع الرئيسي



التعليقات


1 - من حب شيئا اعشى بصره!!
سمير آل طوق البحراني ( 2014 / 6 / 5 - 06:45 )
وعين الرضا عن كل عيب كليلة*** كما ان عين السخط تبدي المساوئا
اذا كانت البلاغة هي المعيار فلماذا لم يترك مسبيلمة يدعو الى دينه ويترك الامر للناس للتمييز بين قرآن محمد وقرآن مسيلمة؟؟.هل اسلام عمر بن العاص كان سببه بلاغة القرآن وهل اسلم عمر بن العاص؟؟. الم يكن اسلامه كـ اسلام معاوية ؟؟.بل هل اسلام العرب كان سببه البلاغة اللغوية ام بلاغة الغنائم والاسلاب وهل فادت البلاغة العرب قبل لاسلام وبعده وما هي فائدتها في وقتنا الحاضر؟؟.واذا كانت البلاغة كانت تحديا للعرب لاثبات النبوة فما وجه التحدي للاعاجم عندما غزوا في عقر داهم من قبل الجيوش العربية؟؟.الم يكن التحدي هو الفروسية وفنون القتال؟؟.اسلم تسلم؟؟.الى متى سنبقى ندورفي حلقة مفرغة والتبجح بماض ذهب بـ سلبياته وايجابيته ونحن نعيش الذل والهوان تحت حكم دكتاتوريات تحكمنا باسم السماء كـ ظل لله في ارضه او ولاية فقيه ونحن بين هاتين الدكتاتوريتبن كـ القطيع يساق بدون ارادة.ما اتعس امة تفتخر بجلاديها. جلادوها في القصور وهي في القبور.هل تفلح امة معجزتها كلام في كلام وتاريخها قال فلان وفلان وتفتخر بابن الزاناة كـ عمر ابن العاص وغيره من ابناء البغايا؟؟


2 - من روائع القرآن
الغراب الأبيض ( 2014 / 6 / 5 - 20:55 )
من روائع كاتب القرآن الأدبية والبلاغية.
سورة النور آية 16 :

ليس على الاعمى حرج ولا على الاعرج حرج ولا على المريض حرج ولا على انفسكم ان تاكلوا من بيوتكم او بيوت ابائكم او بيوت امهاتكم او بيوت اخوانكم او بيوت اخواتكم او بيوت اعمامكم او بيوت عماتكم او بيوت اخوالكم او بيوت خالاتكم او ما ملكتم مفاتحه او صديقكم ليس عليكم جناح ان تاكلوا جميعا او اشتاتا فاذا دخلتم بيوتا فسلموا على انفسكم تحية من عند الله مباركة طيبة كذلك يبين الله لكم الايات لعلكم تعقلون.

لو كان مسيلمة (ص) من قالها لانهالوا عليه شتما ومسخرة ولقالوا كلام ركيك لا يرقى حتى إلى مستوى تلميذ في الابتدائي.


3 - من روائع القران
عبد الله اغونان ( 2014 / 6 / 5 - 23:43 )

بسم الله الرحمان الرحيم

الحمد لله الذي أنزل على عبده الكتاب ولم يجعل له عوجا

قيما لينذر بأسا شديدا من لدنه ويبشر المومنين الذين يعملون الصالحات أن لهم أجرا

حسنا

ماكثين فيه أبدا

وينذر الذين قالوا تخذ الله ولدا

مالهم به من علم ولالأبائهم كبرت كلمة تخرج من أفواههم ان يقولون الا كذبا

فلعلك باخع نفسك على اثرهم ان لم يومنوا بهذا الحديث أسفا

انا جعلنا ماعلى الأرض زينة لها لنبلوهم أيهم أحسن عملا

وانا لجاعلون ما عليها صعيدا جرزا

أم حسبت أن أصحاب الكهف والرقيم كانوا من اياتنا عجبا

صدق الله العظيم
من أوائل سورة الكهف


4 - الصلاه على اشرف الخلق
على سالم ( 2014 / 6 / 5 - 23:51 )
لاادرى ماهو السبب من الاكثار من الصلاه على الحبيب المصطفى ,الشيخ العريفى فى هذا الفيديو صلى وسلم على نبيه عشرات المرات ,انا الى الان فى حيره من امرى من سبب هذه الصلاه على محمد فى كل وقت وزمان حتى ان الله نفسه كل عمله فى السماء هو الصلاه على حبيبه المصطفى بدون انقطاع ,المعروف ان الشيخ العريفى افتى بان لايجتمع الاب مع ابنته فى حجره مغلقه خشيه وجود الشيطان بينهم ,انا اعرف ان الشيخ العريفى تم ضربه علقه ساخنه فى لندن بسبب تهجمه على الشيعه ومعتقدهم ,الاسلام اصبح خطر فعلا على السلام العالمى


5 - أرسلت تعليقا بعنوان من روائع القران حذفتموه تلاااح
عبد الله اغونان ( 2014 / 6 / 6 - 12:52 )

تلاااااااااااااااااااااااااح


6 - زبراء الكاهنة
بلبل عبد النهد ( 2014 / 6 / 6 - 21:33 )
قالت الكاهنة زبراء واللوح الخافق والليل الغاسق والصبح الشارق والنجم الطارق والمزن الوادق ان شجر الوادي ليادو ختلا ويحرق انيابا عصلا وان صخر الطود لينذر تكلا لا تجدون عنه معلا
من هنا تولدة للصلعوم فكرة القران

اخر الافلام

.. لماذا تخشى الكنيسة الكاثوليكية الذكاء الاصطناعي؟


.. الرئيس السيسي يستهل زيارته للأراضي المقدسة بالصلاة في المسجد




.. ساعة حوار | برنامج -مراجعات- يكشف شهادات من داخل جماعة الإخو


.. الرئيس السيسي يستهل زيارته للأراضى المقدسة بالصلاة فى المسجد




.. 26-An-Nisa