الحوار المتمدن - موبايل
الموقع الرئيسي


مكة بين الحقيقة والاسطورة 3/3

هشام حتاته

2014 / 8 / 9
دراسات وابحاث في التاريخ والتراث واللغات


** قضية النحل بين طه حسين وجواد على :
نشرت فى الحلقة الماضية نماذح من شعر الاحناف وعلى رأسهم امية بين ابى الصلت وزيد بن عمرو بن نفيل مما حدا بالدكتور طه حسين ان يتعرض لمناقشة ها الموضوع فى كتابه ( الشعر الجاهلى ) ، فقد هاله ما قرأ من تشابه بين هذه الاشعار وبين آيات القرآن فقال ان هذا الشعر منحول ( منقول ) من آيات القرآن وليس سابق عليها حتى يبرئ القرآن من النقل عن سابقيه ، ونلاحظ انه فى نفس الكتاب الذى يدافع فيه عن القرآن ويتهم هذه الاشعار بالنقل عن آيات القرآن ، يقدم الى التحقيق لبعض الاراء الاخرى التى ساقها فى الكتاب عندما نفى نزول النبى ابراهيم الى جزيرة العرب ، وقال ماقلناه من ان ذلك كانت اشاعه اليهود لوصل الحميمية بينهم كمهاجرين الى شبه الجزيرة والعرب القاطنين فيها …. !!
ولكن للدكتور جواد على ردا منطقيا على الدكتور طه حسين حيث يقول نصا : ( وفي أكثر ما نسب إلى هذا الشاعر من أراء ومعتقدات ووصف ليوم القيامة والجنة والنار ؛ تشابه كبير وتطابق في الرأي جملة وتفصيلاً ، لما ورد عنها في القرآن الكريم ، بل نجد في شعر أمية استخداما لألفاظ وتراكيب واردة في كتاب الله والحديث النبوي قبل المبعث ، فلا يمكن – بالطبع – أن يكون أمية قد اقتبس من القرآن ؛ لم يكن منزلاً يومئذ ، وأما بعد السنة التاسعة الهجرية ؛ فلا يمكن أن يكون قد اقتبس منه أيضاً ؛ لأنه لم يكن حياً ؛ فلم يشهد بقية الوحي ‍‍‍‍‍، ولن يكون هذا الفرض مقبولاً في هذه الحال .. ثم إن أحداً من الرواة لم يذكر أن أمية ينتحل معاني القرآن وينسبها لنفسه ، ولو كان قد فعل لما سكت المسلمون عن ذلك ، ولكان الرسول أول الفاضحين له
وهذا – بالطبع – مع رفض فكرة أن يكون شعره منحولاً أو موضوعاً من قبل المسلمين المتأخرين ؛ لأن في ذلك تكريماً لأمية وارتفاعاً بشأنه ، وهو ما لا يقبل مع رجل كان يهجو نبي الإسلام بشعره ، ولا يبقى سوى أنه كان حنيفياً مجتهداً استطاع أن يجمع من قصص عصره ، وما كان عليه الحنفاء من رأي في شعره ؛ خاصة مع ما قاله بشأنه ابن كثير : ” وقيل إن كان مستقيماً ، وإنه كان أول أمره على الإيمان ، ثم زاف عنه ” ، ولا ريب أن الاستقامة تفرز الاستقامة وتلقيها ، وربما كتب ما كتب إبان هذه الفترة التي يحددها لنا ابن كثير ، ولا ريب أنها كانت قبل البعثة النبوية : لأنه بعده – ولاشك – زاغ عن إيمانه واستقامته ؛ إذ رأي الملك والنبوة تخرجان من بين يديه بعد أن أعد نفسه لهما طويلاً) .
ويطالعنا الدكتور جواد على فى ( المفصل فى تاريخ الاسلام ) ج 2 ص 84 (عن الكاهن والنبى خالد بن سنان عاش قبيل الاسلام ، وذكر اهل الاخبار ان ابنه له قدمت على النبى محمد فبسط لها رداءه وقال : هذه ابنه نبى ضيعه قومه ، وذكروا انها لما سمعت سورة الاخلاص قالت : كان ابى يتلو هذه السورة ) انتهى

ان الايمان الذى تزخر به السور المكية الاولى تنسخ على منوال الشكل الذى كان يأتى به سجع الكهان المعروف فى الجزيرة العربية يومها على نطاق واسع ، موجه الى اذان واسماع اعتادت هذا الصنف من السجع والايقاع الموسيقى والفت هذا الاسلوب فى الاقناع والتأثير والجذب بخاصة عند حلف الايمان المغلظة بالظواهر الطبيعية ، بعبارة اخرى ان آيات مثل : ( والنازعات غرقا ، والناشطات نشطا، والسابحات سبحا فالسابقات سبقا ، فالمدبرات امرا ) النازعات - ويقارنها بـ ( والمرسلات عرفا ، فالعاصفات عصفا والناشرات نشرا ، فالفارقات فرقا ، فالملقيات ذكرا ) سورة المرسلات – يجد انه نفس النظم والتى تميزت به السور المكية الاولى ، ونحن نعلم جيدا ان النضج فى الفكر والعبارة يأتى متدرجا .
- وعن السيرة النبوية لابن هشام ج 1 فى الصفحات من 15- 19 تأتينا الاخبار عن التشابه بين بعض السور المكية الاولى وبعض من سجع الكهان فى الفترة السابقة على النبوة وان كان لايصل الى النتيجة التى نريد ان نصل اليها :
1) نستمع الى الكاهن العربى سطيح وهو يخاطب ملك اليمن : ( والشفق والغسق ، والفلق اذا اتسق ، ما انبئك به لحق ) ونقارن : ( "فَلاَ أُقْسِمُ بِالشَّفَقِ ‏*‏ وَاللَّيْلِ وَمَا وَسَقَ *وَالْقَمَرِ إِذَا اتَّسَقَ ‏*‏ لَتَرْكَبُنَّ طَبَقاً عَن طَبَقٍ ‏" (الإنشقاق‏:16‏ ـ‏19
2) ( فلا اقسم بالخنس ، الجوار الكنس والليل اذا عسعس والصبح اذا تنفس ) سورة التكوير ، ثم نقارن لنفس الكاهن ( احلف مابين الحرتين من حنش لتهبطن ارضكم الحبش فليملكين مابين أبين الى جرش )
3) ويستمر الكاهن فى نبوءاته ( بل بعده بحين ، اكثر من ستين او سبعين ، يمضين من السنين ، ثم يقتلون ويخرجون منها هاربين ) ، ونقارن : ( ولقد رآه بالافق المبين ، وماهو على الغيب بضنين ، وماهو بقول شيطان رجيم ) سورة التكوير أو – ( كلا ان كتاب الفجار لفى سجين ن وما ادراك ماسجين .... ويل يومئذ للمكذبين ، الذين يكذبون بيوم الدين ) سورة المطفقين
4) ونستمر مع سجع الكهان ( رأيت حممه ، خرجت من ظلمه ، فوقعت بين روضه واكمة ، فأكلت منها كل ذات نسمه ) ونقارن ( اذا وقعت الواقعة ، ليس لوقعها كاذبة ، خافضه رافعة ) سورة الواقعة ، أو ( افرأيت الذى تولى واعطى قليلا اكدى ، اعنده علم الغيب فهو يرى ، ام لم ينبأ بما فى صحف موسى ) سورة النجم
5) ومن تاريخ الادب العربى / نورى حمودى القيسى ص 358 نطالع كاهنة بنى رئام ( وزبراء ) التي انذرت قومها بالغارة عليهم فقالت: واللوح الخافق ، والليل الغاسق ، والصباح الشارق ، والنجم الطارق ، والمزن الوادق ، ثم ربيعة بن ربيعه يصف يوم النشور بقوله ( يوم يجمع فيه الاولون والاخرون ، يسعد فيه المحسنون ، ويشقى فيه المسيئون ) . أما ( شق بن صعب ) فيصف ذات اليوم بقوله : يوم تجزى فيه الولايات ، يدعى فيه من السماء بدعوات ، يسمع منها الاحياء والاموات ، ويجمع فيه الناس للميقات ، يكون فيه لمن اتقى الفوز والخيرات ) ثم يقسم ( أبن صعب ) لسائله بأنه يقول الحق : ورب السماء والارض ، وما بينها من رفع وخفض ، ان ما انبئك به لحق ، مافيه أمض )
6) وتعود مرة اخرى الى امية بن ابى الصلت لنقرأ من شعره ثمّ بعد ذلك نقارنه مع بعض سور القرآن :
فذا عسل وذا لبن وخمرُ وقمح في منابته صريمُ
وتفاح ورمان وموز وماء بارد عذب سليم
وفيها لحم سامرة وبحر وما فاهوا به، لهم مقيم
وحور عين لا يرين الشمس فيها على صور الدمى فيها سهوم
نواعم في الأرائك قاصرات فهن عقائل وهُمُ قروم
وكأس لا تصدع شاربيها يلذ بحسن رؤيتها النديم
" القرآن " :
{مَثَلُ الْجَنَّةِ الَّتِي وُعِدَ الْمُتَّقُونَ فِيهَا أَنْهَارٌ مِّن مَّاء غَيْرِ آسِنٍ وَأَنْهَارٌ مِن لَّبَنٍ لَّمْ يَتَغَيَّرْ طَعْمُهُ وَأَنْهَارٌ مِّنْ خَمْرٍ لَّذَّةٍ لِّلشَّارِبِينَ وَأَنْهَارٌ مِّنْ عَسَلٍ مُّصَفًّى وَلَهُمْ فِيهَا مِن كُلِّ الثَّمَرَاتِ وَمَغْفِرَةٌ مِّن رَّبِّهِمْ كَمَنْ هُوَ خَالِدٌ فِي النَّارِ وَسُقُوا مَاء حَمِيمًا فَقَطَّعَ أَمْعَاءهُمْ} سورة محمد 15
{يَطُوفُ عَلَيْهِمْ وِلْدَانٌ مُخَلَّدُونَ بِأَكْوَابٍ وَأَبَارِيقَ وَكَأْسٍ مِنْ مَعِينٍ لَا يُصَدَّعُونَ عَنْهَا وَلَا يُنْزِفُونَ وَفَاكِهَةٍ مِمَّا يَتَخَيَّرُونَ وَلَحْمِ طَيْرٍ مِمَّا يَشْتَهُونَ وَحُورٌ عِينٌ كَأَمْثَالِ اللُّؤْلُؤِ الْمَكْنُونِ} سورة الواقعة 17-22
{فِيهِمَا فَاكِهَةٌ وَنَخْلٌ وَرُمَّانٌ} سورة الرحمن 68
{حُورٌ مَّقْصُورَاتٌ فِي الْخِيَامِ} سورة الرحمن 72
{كَذَلِكَ وَزَوَّجْنَاهُم بِحُورٍ عِينٍ} سورة الدخان 54
{مُتَّكِئِينَ عَلَى سُرُرٍ مَّصْفُوفَةٍ وَزَوَّجْنَاهُم بِحُورٍ عِينٍ} سورة الطور 20 ..
المصدر :
( د. جواد علي : المفصل في تاريخ العرب قبل الإسلام ص 421-429 )

** التراكم المعرفى وتوليد الافكار
لاشك ان التراكم المعرفى او الثروة المعلوماتية عامل اساسى فى توليد الافكار ولكن ....
انا من ناحيتى ارى ان الثروة المعلوماتية تكون عبأ على صاحبها مالم
يستتبعها منظومة فكرية متكاملة ومتناسقة ، فتكون افكاره مشوشه ، يقول اليوم كلامنا ويرجع عنه غدا ويتناقض موقفه بين امرين متناسقين ، فتوليد الافكار فى هذه الحالة يكون سلبيا مالم يعرف ان المقدمات المتشابهه تؤدى الى نتائح متشابهه وهى البديهية الاولى فى علم المنطق ( قانون السببية ) لينتقل بعدها الى القانون الثانى لعلم المنطق وهو ( قانون الهوية وعدم التناقض ) والذى يعنى ان المنظومة الفكرية النقدية العقلانية هى الاساس فى عدم التناقض بين موقفين متشابهين .

فى مره سالوا الراحل نصر ابو زيد عن توافر المعلومات بفضل ثورة الاتصالات وهى ستكون سببا فى تغيير البنية التحتية للفكر الاسلامى ؟
فاجاب : توافر المعلومه مهم ولكن الاهم هو وجود العقلية النقدية التى تستطيع ان تكون لدى الشخص رؤية ومنظومة فكرية

كان النبى محمد يمشى فى الاسواق ( والمقصود بالاسواق هنا ليس اسواق الخضر والفاكهه ) ولكنها اسواق للخطابة والشعر وقصص السابقين ( سوق عكاظ ) ويستمع الى ورقة بن نوفل وهو ينقل من التوراه والانجيل لتتكون لدية فى النهاية ثروة معلوماتيه عن الانبياء السابقين وحكايات الاولين واشعار المتحنفين .
وهو ماسنلقى عليه اضواء كاشفة فى الفقرة التالية .
** خديجة وورقة بن نوفل
كان هذا حال اشهر اثنين من المتحنفين ( امية بن ابى الصلت / زيد
بن عمرو بن نفيل ) فماذا كان عن النبى محمد فى فتره تحنفه قبل ان ياتيه الملاك جبريل على الغار

عرفنا فى المقالة السابقة ان ورقة بن نوفل كان ضمن الاربعه الذين اجتمعواوقال بعضهم لبعض: تعلمون والله ما قومكم على شيء. لقد أخطأوا دين أبيهم إبراهيم. ما حجر نطيّف به لا يسمع ولا يبصر ولا يضر ولا ينفع. يا قوم التمسوالأنفسكم فإنكم والله ما أنتم على شيء. فتفرقوا في البلدان يلتمسون الحقيقة .

ان الفترة من زواج النبى محمد وهو ابن الخامسة والعشرين وحتى اعلانه النبوة وهو فى الاربعين تعتبر فترة غامضة فى التاريخ الاسلامى ، وقد تعرض لها الراحل خليل عبد الكريم فى كتاب كامل بعنوان ( فترة التكوين فى حياة الصادق الامين ) ورغم اسلوبه المشيخى واضفائه للعديد من الاوصاف التبجيلية على كلا من النبى محمد والسيده خديجة ، الا اننا نستطيع ان نفهم من بين السطور ان النبوة نشات وترعرت فى بيت خديحة برعاية القس ورقة بن نوفل
وفرت له الامان والطمانينه ( ووجدك عائلا فاغنى ) ووفرت له الوقت الكافى ليجلس فى الاسواق يستمع الى اشعار المتحنفين ( ويمشى فى الاسواق ) وحكايات الاولين التى قال عنها المكيين فيما بعد (وقالوا أساطير الأولين اكتتبها فهي تملى عليه بكرة وأصيلا )
ويسرت له الطريق الى غار حراء وزودته بالطعام الكافى ليتحنف فيه شهرا من كل عام للخلوة والتامل
( فأما ورقة بن نوفل فاستحكم في النصرانية واتبع الكتب من أهلها حتى علم علماً من أهل الكتاب ) وهو بن عم خديجة وعراب زواجها من النبى محمد .

** الخلاصة :
اعد الاحناف انفسهم انتظارا لاستقبال الرسالة والوحى الالهى وامتلأت مكه وجزيرة العرب باشعارهم فيما كان النبى محمد ويمشى فى الاسواق لينصت ويستمع الى هذه الاشعار وغيرها من قصص الاولين مع ماوعاه من ورقة بن نوفل الذى كان ينقل من الانجيل والتواره الى العربية عن انبياء العهد القديم والعهد الجديد ( موسى وعيسى ) ، وسار فى نفس خطى التحنف التى سار عليها معاصروه من الاحناف ولكنه لم ينشد شعرا مثلهم ، بل قرأ عليهم وحيا اتاه على الجبل من صوت عرف فيما بعد انه الملاك جبريل يقول ( اقرأ باسم ربك الذى خلق ، خلق الانسان من علق …… ) فكان قولهم قول بشر ينتظرون النبوه والوحى ، وكان قوله آتيا من الميتافيزيق الاعلى …. ليكون هو النبى المنتظر .

** اسئلة مبصرة لاجوبة عمياء
1) لماذا بقى النبى محمد عشرون عاما فى زواج السيدة خديجة ولم يتزوج عليها كعادة القرشيين ؟ وهل تم الزواج على طقوس المسيحية التى اتبعها ورقة بن نوفل ؟ ولماذا وبعد وفاتها تزوج مابين تسعه ( فى اقوال ) الى 24 ( فى اقوال اخرى ) غير من تهب نفسها اليه
2) الواقعه الشهيرة التى تذكرها المراجع الاسلامية انه بعد فتح مكه تم تحطيم كل الاصنام وازاله كل الاوثان ليضع النبى يده على صورة عيسى وامه مريم حتى لاتزال ؟
3) لماذا لم يعلن ورقة اسلامه حتى وفاته رغم انه حضر بداية التبليغ
4) لماذا اتجه النبى فى بداية دعوته بالاتجاه فى صلاته الى القدس ؟
5) ولماذا كانت كل آيات الفترة المكية تشيد باليهود وبكتابهم المقدس ( التوراه فيها هدى ونور ) ؟
6) ماذا نفهم من الحديث الوارد فى صحيح البخارى ومسلم (ثم لم ينشب ورقة أن توفي، وفتر الوحي فترة حتى حزن النبي صلى الله عليه وسلم، فيما بلغنا، حزناً غدا منه مراراً كي يتردى من رؤوس شواهق الجبال، فكلما أوفى بذروة جبل لكي يلقي منه نفسه تبدَّى له جبريل، فقال: يا محمد، إنك رسول الله حقا. فيسكن لذلك جأشه، وتقرُّ نفسه، فيرجع، فإذا طالت عليه فترة الوحي غدا لمثل ذلك، فإذا أوفى بذروة جبل تبدَّى له جبريل فقال له مثل ذلك) ؟

نحن نفتح نافذه من العقل لمن يريد ان يعقل .
والى اللقاء فى موضوع آخر








التعليق والتصويت على الموضوع في الموقع الرئيسي



التعليقات


1 - شكرا لإكتمال السلسلة
حازم (عاشق للحرية) ( 2014 / 8 / 9 - 12:28 )
استاذ هشام السلسلة جيدة و شكرا للجزء الثالث

الموضوع انا مهتم فعلا بتفاصيله (كتاب فى الشعر الجاهلى لطه حسين انا لدى فقط جزء منه كان منشور فى مكتبة الحوار -حوالى 90 صفحة فقط ولا اعرف ان كان هذا الكتاب كاملا ام لا-

و انا معجب بجرأة طه حسين رغم انه لم يوجه إدانه صريحة للقرآن و لكن رغم هذا بهدلوه فى آواخر أيامه بسبب هذا الكتاب)

ومقتطفات من كتاب جواد علي , مفيدة بصراحة

اما أسئلة آخر المقال فهى ممتازة فعلا (عاجبانى أوى الأسئلة)
لكن اراها مهمة فقط لنا و لكل من يريد ان يفكر فى حقيقة معتقدات ارض الرمال و ميتافيزيقها الأعلى- اما اصحابنا الذين يقدسون دون اى شك فى (كمال هذا الميتافيزيق و فى حواديته ال fairy tales و فى رسوله) فانا ارى ان تلك الأسئلة لن تعنى لهم اى شئ فقط مجرد وسيلة ليسخروا بها منا

آاااااه ,هذا جزء هام من تاريخ مكة على مدار 3 مقالات.


2 - عزيزى حازم
هشام حتاته ( 2014 / 8 / 9 - 14:23 )
حلى بالك من كتاب ( فى الشعر الجاهلى ) وكتاب ( فى الادب الجاهلى ) فالكتاب الاول ممنوع والثانى سمح بنشره بعد حذف بعض اجزاءه والان كنت اعيب على طه حسين لانه تراجع سريعا ولولا هذا التراجع ما وصل الى منصب عميد كلية ولكن كتابه عن الفتنة الكبرى مفيد فى معلوماته وان كان لم يصل بنا الى استنتاجاته
ااوردت الاسئلة لانها كما قال ارسطو ( الاسئلة مبصرة والاجوبة عمياء ) لافتح نافذة على العقل لمن يريد ان يفكر ولم يحسم قراره بعد لانه تاتينى صداقات كثيرة على الفيس بوك معجبين بكتاباتى التنويرية ولكنهم لم يحسموا امرهم ولها كتبت لهم هذه الاسئلة
تحياتى يا ابنى العزيز وان كنت افتقد عبدالله خلف ، كنت عايز اضحك عليه شويه ولكن يبيدو ان مانشرته عن آل سعود المرة الماضية جعل اولياء امورة يمنيعونه من التعليق جتى لا اكتب المزيد
تحياتى وشكرى لك


3 - الحقيقه واضحه
على سالم ( 2014 / 8 / 9 - 20:53 )
الاستاذ هشام الحقيقه واضحه زى الشمس ,الحقيقه تقول ان المهلكه السعوديه ارض الشيطان الرجيم ومملكه فاسده مجرمه عاهره منذ ان ظهر القاتل والصعلوك اياه وعصابته من اللصوص والدباحين الجربانيين من الف وربعمائه عام ,انه مكان دنس شرير سافك للدماء ومرتع خصيب لااولاد لوط وبنات السحاق وكل الموبقات والشرور ,شكرا لمجهوداتك


4 - تحياتى مجددا
حازم (عاشق للحرية) ( 2014 / 8 / 9 - 21:21 )
أستاذ هشام كالعادة شكرا لاعتبارى فى مكانة ابناءك -والدى العزيز-

انا فعلا فاتتنى تلك الملحوظة (كتاب فى الشعر الجاهلى و كتاب فى الأدب الجاهلى)

الأسئلة فى آخر المقال جميلة فعلا و انا اتصور انى اعرف اغلب الإجابات و هى ليست فى صالح مقدسات عقيدة ارض الرمال و خرافاتها
لكن الأسئلة عاجبانى جدا , و لا احد يفكر فيها ممن أحاطتهم هالة التقديس.

اما الأخ ابو بدر الراوى خلف: ههههههههه ربما تجده طلّ علينا لاحقا , يبدو انك مازلت لديك رسائل جديدة لمملكة ارض الجاز هههههههه

انت المقال اللى فات كان مزاجك رايقو اديتهوم له تمام, و اعطيته كمية رسائل كانت فضائح لا بأس بها ابدا -ربما لم تكن فى صلب موضوع المقال لكن الأمر مهم و يستحق ان يتم فضح آل الجاز و ما يفعلوه-


5 - تعليق
عبد الله خلف ( 2014 / 8 / 9 - 23:04 )
تم التعليق في خانة الفيس بوك , تحت مُعرّف (أبو بدر الراوي) , و السبب : سعة مساحة الكتابة .
و قد ردينا في التعليق على تساؤلات الكاتب الـــ6 .


6 - اسئلة مشروعة 1
محمد البدري ( 2014 / 8 / 10 - 06:05 )
الاسئلة المطروحة هي مما تهربت منه السيرة نبوية كانت أم الكتابات عن تاريخ الاسلام. لم يطرح أحد الاسئلة الا بعد قراءة مضنية لاحداث مكة وكيف ان بعضا منها لا يتفق والمعتاد من حياة هؤلاء الناس. والمثال النموذجي هو زواج محمد نفسه من خديجة. فالقصة كلها توحي بان المسكوت عنه أو الذي تم اخفاؤه كان اكبر مما يمكن واقع الامور وكان في حاجة الي عقل نقدي لم يكن موجودا في فترات كثيرة من تاريخ الاسلام الا حديثا. بموت خديجة انتقل محمد من الزواج الاحادي القصري الي تعددية بهيمية فاق فيها اكثر اثرياء قريش ثروة شهوانية ورغبة في النساء الي حد الوصول الي ابتعاث حالة البيدوفيليا المرضية. كان التعدد متاحا امامه وكان هو من وجهاء قريش ومن بطن عالي المكانة فيها. فكيف لم يتزوج بمفرده وبارادته الحرة كما في حالة علي ابن ابي طالب الذي تزوج صغيرا وكانت له ذات المواصفات المنسوبة لمحمد من يتم ووكالة وتبني وهي الصفات التي ربما اضيفت لاحقا حتي يمكن التغطية علي عدم اقدامه علي الزواج صغيرا كعادة اهل قريش. فمن المعروف ان خديجة نفسها بمعاونة اقربائها هم من عرضوا مشروع الزواج؟ وجد البحاث في مسيحية خديجة مبررا لكن علينا ... يتبع


7 - اسئلة مشروعة 2
محمد البدري ( 2014 / 8 / 10 - 06:05 )
أن نبحث في اسرة خديجة نفسها وهل زواج الرجال من عائلتها ومن اقاربها احاديا حتي نعتمد المسيحية كحجة علي احادية الزواج منها؟ وإذا كانت مسيحية حقيقة فهل يصلح ان تخالف عقيدتها وتؤكد له ان الهها قد خاطب شخصا جديدا مخالفة بذلك فكرة المخلص المسيحية بكل استحقاقاتها في تلك الديانة؟ فرغم كوني غير ملم بهذا الدين لكني لا اعتقد بامكانية التجروء علي ادعاء ان المسيح أو الله علي استعداد لبدء مشروع جديد مخالفا لما تم تاسيسه مسيحيا؟ خاصة وان المشروع كله قد مر عليه حوالي 600 عام وارسيت قواعد واصول الفكر لهذا الدين من اباء الكنيسة. لكن يظل لغز الزواج الاحادي لفترة طويلة مع امرأة عجوز قائما. ربما كانت هناك اجابات اخري خارج كل ما وصلنا عن اخبار اهل مكة قبل ظهور محمد. تقول بعض المصادر ان المجتمع التجاري المكي كان منضبطا وحصاريا واكثر رقيا مما صورته لنا كتب السيرة تبريرا للحاجة الي نبي جديد لاصلاح فساد وكفر أم القري. وان دعوة محمد بكليتها افلتت ... يتبع


8 - اسئلة مشروعة 3
محمد البدري ( 2014 / 8 / 10 - 06:06 )
من عقالها الحضاري المكي الي الهمجية البدوية كما تحكي لنا سيرته في يثرب بعد الهجرة. فالهجرة هنا الي البربرية سلوكيا وتهربا من التزامات التحضر. فلنتأمل مرة أخري كيف كان سلوكه في أم القري وسلوكه في يثرب. كتاب السير ورطوا انفسهم فيم لم يستطيعوا معه الدفاع عن الفارق بين المسلكين خاصة وانهم كتبوا تاريخ الاسلام في زمن السلوك الهمجي امويا وعباسيا فاستدعي ذلك انتحال اسباب القيت باثر رجعي لتشوية مكة واعلاء مكانة يثرب وما تحمله من قواعد بما فيها التعددية الجنسية. التساؤلات مشروعة في ضوء تناقضات ليس للعقل لن يمر عليها مرور الكرام أو اخفاؤها تحت غلالة كثيفة من القدسيات والصلاة علي نبي أو الترضي عن اصحابه الذين قتلوا بعضهم بعضا مخالفين التحضر المكي والايات التي علي اساسها اصبحوا مسلمين ومعظمين للبربية والقتل وكل ما ينتمي الي اللا تحضر. تحياتي واحترامي وتقديري


9 - الأخ محمد البدري المحترم ت 7
ماجد جمال الدين ( 2014 / 8 / 10 - 08:02 )

بداية أتوجه بالشكر للأخ هشام حتاتة المحترم عل كل مقالاته التنويرية البديعة ..

وبعد ، ألأخ محمد البدري
بالفعل حول مسألة الأحادية الزوجية عند أقارب خديجة بنت خويلد ومدى تعلق هذا بعقيدتهم الدينية ، وكذا هل كان زواجها من محمد وفق تلك الديانة أم لا في ضوء أن القس ورقة هو من عقد الزواج .. أسئلة تستحق الإهتمام ..
ولكني سأحاول إجابتك على سؤالك الآخر :: (((وإذا كانت مسيحية حقيقة فهل يصلح ان تخالف عقيدتها وتؤكد له ان الهها قد خاطب شخصا جديدا مخالفة بذلك فكرة المخلص المسيحية بكل استحقاقاتها في تلك الديانة؟ )))

خديجة وأقاربها لم يكونوا مسيحيين بالمعنى المحدّث للمسيحية ( أي بعد مؤتمر نيقية ) ، بل كانوا نصارى ، فهم لا يؤمنون بالبنوة الإلهية ليسوع المسيح إلا بالمعنى المجازي الذي هو أقرب لكلمات المسيح نفسه .. ولا يؤمنون بمفاهيم وقواعد الإيمان المسيحي وتخاريف المسيح المخلص .. بل كانوا يعتبرونه بشرا عاديا نبيا .. وليس حتى آخر ألأنبياء بل أن الرسالات السماوية ستستمر ,,
وبالأخير ، فالمسألة كانت سياسية بحتة وحتى قبلية في تبني النصارى لولادة نبي جديد في الفترة المكية خاصة ..


تحياتي


10 - السادة ماجد جمال الدين و محمد البدري
حازم (عاشق للحرية) ( 2014 / 8 / 11 - 08:26 )
تحياتى

انا لي نفس رأى السيد ماجد فى تعليقه رقم 9.عن ان معتقد خديجة و القس ورقة بن نوفل هو فكر اقرب للنصرانية او الناصرية _الاسينيين او الناصريين كما يطلقون عليهم فى الانجليزية -نازارينز-

تحديدا ورقة بن نوفل كان ينتمى لطائفة تسمى الابيونية-الشيعة الابيونية- وهى طائفة كما قال سيد ماجد لا تؤمن بالمسيحية بشكلها المحدث بعد مؤتمر نيقيا. بل و ايضا كتابهم المقدس هو انجيل متى المنحول او انجيل الطفولة، وهو احد الاناجيل الابوكريفية الغير قانونية

سيد محمد البدرى انا ايضا لدى نفس شكوكك حول مدى صحة ما وصلنا من تاريخ الاسلام و خصوصا مع عملية تزييف و ابتداع نصوص فى .العصر العباسى بالذات
كله تراث من العنعنة و مشكوك ان تم التلاعب فيه ايضا لاجل اثبات خرافة بخلاف انه بالاساس مشروع سياسي بدائي ياخذ صبغة دينية على شكل كالت
Cult

المسكوت عنه فى الاديان الابراهيمية كثييير


11 - عزيزى محمد البدرى - 1
هشام حتاته ( 2014 / 8 / 11 - 08:40 )

اهلا بك صديقى العزيز .. فتعليقاتك دائما اضافة هامة تفتح مجالا اوسع وتثرى النقاش
زوجى خديجة السابقين حسب ماتخبرنا كتب السيرة قضوا نحبهم اثناء الزواج ولم تخبرنا كتب السيرة عن زوجات آخريات ، وان كنت اعتقد ان بقاء اولادها من كليهما فى كنفها دليل على انهم ماتوا وهى فى عصمتهم ، اما الزواج الاحادى من افراد عائلتها فهو مماتصمت عنه السيرة لانه بعيدا عن سيرة محمد ،اما عن تساؤلك : ( وإذا كانت مسيحية حقيقة فهل يصلح ان تخالف عقيدتها وتؤكد له ان الهها قد خاطب شخصا جديدا مخالفة بذلك فكرة المخلص المسيحية بكل استحقاقاتها في تلك الديانة ) فهو سؤال مهم فعلا واعتقد ان النصرانية التى كانت تتبعها هى وورقة كانت تبشر بنبى منتظر مما حدا بهم الى تاييده ،


12 - عزيزى محمد البدرى - 2
هشام حتاته ( 2014 / 8 / 11 - 08:44 )

وان ورقة كان راس هذه الكنيسة فى مكة ، ومن الواضح والجلى ان آيات قرآن مكة هى اقرب مايكون الى التسامح المسيحى الذى بتناسب مع عقيدة خديجة وورقة ويتناسب مع الرقى الحضارى لاهل مكة ولاننسى انه ظل على صلاته متوجها الى المسجد الاقصى حتى بعد هجرته الى المدينة ولم يتوجه بالصلاة الى كعبة مكة الا بعد ان انكر اليهود نبوته .
وبعد موت خديجة وورقة وانكار اليهود لنبوته اطلت علينا ايات المدينة بكل تناقضاتها مع آيات التسامح المكى مما دعى احد الباحثين الى القول ان محمد قد مات وهو فى طريقة الى يثرب وان من وصل اليها محمد آخر ، طبعا لانه لم يفهم الظرف الموضوعى على الارض .
تحياتى لك وان ظلت العديد من التساؤلات تبحث عن اجابة .


13 - عزيزى محمد البدرى - 2
هشام حتاته ( 2014 / 8 / 11 - 08:46 )

وان ورقة كان راس هذه الكنيسة فى مكة ، ومن الواضح والجلى ان آيات قرآن مكة هى اقرب مايكون الى التسامح المسيحى الذى بتناسب مع عقيدة خديجة وورقة ويتناسب مع الرقى الحضارى لاهل مكة ولاننسى انه ظل على صلاته متوجها الى المسجد الاقصى حتى بعد هجرته الى المدينة ولم يتوجه بالصلاة الى كعبة مكة الا بعد ان انكر اليهود نبوته .
وبعد موت خديجة وورقة وانكار اليهود لنبوته اطلت علينا ايات المدينة بكل تناقضاتها مع آيات التسامح المكى مما دعى احد الباحثين الى القول ان محمد قد مات وهو فى طريقة الى يثرب وان من وصل اليها محمد آخر ، طبعا لانه لم يفهم الظرف الموضوعى على الارض .
تحياتى لك وان ظلت العديد من التساؤلات تبحث عن اجابة .


14 - عزيزى ماجد جمال الدين
هشام حتاته ( 2014 / 8 / 11 - 08:48 )

شكرا لحضورك ومداخلتك مع الصديق محمد البدرى
ارحو ان تقراى ردى على تعليقة
ستظل الكثير من الاسئلة بدون اجابات قاطعه وان كنت احاول ان اضع علامات على الطريق لتكون استرشادا لاخرين .
تحياتى لك


15 - عبد الله خلف
هشام حتاته ( 2014 / 8 / 11 - 08:54 )

انت لسه حاتقعد تقولى علم الرجال وصحة السند والكلام الفاضى ده
البخارى يقول ان محمد قد سحر / وان خالد بن الوليد زنى بام تميم فى نفس اليوم الذى قتل فيها زوحها بن نويرة ولم يستبرا رحمها
اسلام بحيرى على فضائية القاهرة والناس فضح التراث وعلم الرجال وصحة السند والمتفق عليه
وابراهيم عيسى فتح النار
والشيح عبدالله بدر من رجال الازهر قال ان صحيح البخارى مسخرة
كل ده وانت لسه نائم


16 - وانت لسه نائم؟
محمد البدري ( 2014 / 8 / 11 - 11:09 )
صح النوم يا خلف، بس ابقا اتغطي وانت نايم مستقبلا علشان ما ينزلش عليك انت كمان وحي وتقولنا هذا كتاب لا ريب فيه


17 - عزيزى حازم
هشام حتاته ( 2014 / 8 / 12 - 04:54 )
حضورك الدائم يسعدنى ومداخلاتك مع اصدقائى وقراءى ايضا تسعدنى
التساؤلات كثيرا بعد ان انبثقت العقلية النقدية وبدات تنبش فى هذا التراث
نحاول بقدر الامكان ان يجيب على بع الاسئلة وان ظل الباقى يبحث عن اجابات
الحل الوحيد تن نعتبر هذا التراث تعبيرا عن ثقافة وفكر قوم سبقونا ولا يلزمنا فى شئ فى حياتنا الحاضرة
تحياتى لك


18 - شكرا استاذ هشام و نتمنى ان ....
حازم (عاشق للحرية) ( 2014 / 8 / 13 - 07:13 )
استاذ هشام شكرا على الترحيب الدائم
نعم اتمنى جدا ان نتوقف عن التقديس المبالغ فيه لهذا التاريخ الاصولي فهو لم يعد يصلح نهائيا لاستمرار تطبيقه فى عصرنا الحالى


19 - سيد هشام حتاتة
الجنديي ( 2017 / 12 / 25 - 19:44 )
هذا ليس حديثا
6) ماذا نفهم من الحديث الوارد فى صحيح البخارى ومسلم (ثم لم ينشب ورقة أن توفي، وفتر الوحي فترة حتى حزن النبي صلى الله عليه وسلم، فيما بلغنا، حزناً غدا منه مراراً كي يتردى من رؤوس شواهق الجبال، فكلما أوفى بذروة جبل لكي يلقي منه نفسه تبدَّى له جبريل، فقال: يا محمد، إنك رسول الله حقا. فيسكن لذلك جأشه، وتقرُّ نفسه، فيرجع، فإذا طالت عليه فترة الوحي غدا لمثل ذلك، فإذا أوفى بذروة جبل تبدَّى له جبريل فقال له مثل ذلك) ؟
هذا اسمه بلاغ وليس حديث
المقدس ليس البخاري نفسه وانما الاحاديث الموجودة فيه وهذا ليس حديثا بل بلاغ منقول حكمه موضوع
راح أكتب مقالة عليه

اخر الافلام

.. فرنسا: ما هو المشهد السياسي الحالي؟ • فرانس 24 / FRANCE 24


.. غزال يصطدم بحافلة مسرعة ويقتحم زجاجها الأمامي.. شاهد رد فعل




.. بوتين يتوعد الغرب بالرد بعد قرار تسليح أوكرانيا بأموال روسيا


.. بايدن وزيلنسكي يوقعان اتفاقية أمنية لمدة 10 أعوام|#عاجل




.. واشنطن تواصل مساعيها لدفع مقترح بايدن .. وحماس تتمسك بشروطها