الحوار المتمدن - موبايل
الموقع الرئيسي


حَوَالِى 60% مِن أحَادَيث البُخَارى غير صحيحة

مصطفى راشد

2014 / 8 / 21
العلمانية، الدين السياسي ونقد الفكر الديني


تلقينا على موقعنا عبر الإنترنت سؤال من الدكتور -عمار على يسأل فيه عن مدى صحة كل ماورد من أحاديث فى كتاب صحيح البخارى ؟
وللإجابة على هذا السؤال : -
بدايةً بتوفيقً مِن اللهِ وإرشاده وسَعياً للحق ورِضوَانه وطلباً للدعم من رُسله وأحبائه ، نصلى ونسلم على كليم الله موسى عليه السلام ، وكل المحبة لكلمة الله المسيح له المجد فى الأعالى ، وكل السلام والتسليم على نبى الإسلام محمد ابن عبد الله --، ايضا نصلى ونسلم على سائر أنبياء الله لانفرق بين أحدً منهم --------------- اما بعد
فصحيح البُخارى يُنظر لهُ على أنهُ أصح كُتب الحديث النبوي عِند أهل السنة والجماعة.واسم جامعه هو- جمعه أبو عبد الله محمد بن إسماعيل البخاري المولود فى (13 شوال 194 هـ - 1ومتوفى شوال 256 هـ) و(20 يوليو 810 م - ومتوفى1 سبتمبر 870 م)، بمدينة بخارى في خراسان الكبرى ( أوزبكستان حاليا ) وقد أسماه" الجامع المسند الصحيح المختصر من أُمور رسول الله(ص) وقد توفى والده وهو صغير، وتولت أمه تربيته ،وقد أدى البخارى فريضة الحج وهوفى الثامنة عشر من عمره ،وتردد كثيراً على البلاد العربية، إلا أنه كان لا يجيد اللغة العربية ،وقد مات ودفن فى قرية «خرتنك» قريبًا من سمرقند فى أوزبكستان إحدى دول الإتحاد الروسى،
وقد أخرج البخاري في كتابه الجامع الصحيح والمشهور اليوم باسم (صحيح البخاري) أحاديث كثيرة عن بعض الرواة الذين ووصفوا بالضعف تارة وبالكذب تارة أخرى وبالتدليس والسرقةأو الرواية بالأجر تارة ثالثة،ومن الأمثلة على ذلك -- إسماعيل بن أبي أويس، والذي اخرج له البخاري أكثر من ستة عشر حديثا في كتابه صحيح البخاري،وفي كتاب إكمال تهذيب الكمال في أسماء الرجال عن سلمة بن شبيب: قال (سمعت إسماعيل بن أبي أويس يقول: ربما أضع الحديث لأهل المدينة إذا اختلفوا في شيء فيما بينهم). (إكمال تهذيب الكمال في أسماء الرجال لعلاء الدين مغلطاي ج 2 ص 184 ــ 185)
فإسماعيل بن أبي أويس على وفق هذه الشهادات يصح وصفه بالضعف وبتعمد الكذب على الرسول(ص) ومثل (أسباط أبو اليسع البصري) الذي شهد بجهالته عدة من علماء أهل السنة مثل الرازى والباجى وابن حجروغيرهم --، بل شهد بعضهم بضعفه مع جهالته، ايضاً قد اخرج البخاري ليعقوب بن إبراهيم، واخرج كذلك لأبي نعيم الفضل بن دكين خمسة أحاديث في صحيحه، واخرج كذلك لهشام بن عمار ، واخرج كذلك لعفان بن مسلم في عدة مواضع أيضا، وكان كل واحد منهم يأخذ الأجرة في مقابل تحديثه بالرواية.رغم أن الفقهاء إتفقوا على أن من يأخذ الأجر فى رواية الحديث تسقط عنه الثقة ،ايضاً روى البخاري لأشخاص عرفوا بالتدليس، عدهم البعض بسبعة وخمسين راويا، اخرج لهم ما يقارب ثلاثة آلاف ومائتين وستين ما بين رواية أو تعليق، وهي نسبة مهولة، تعني ان أكثر من ستين بالمائة من أحاديثه ورواياته قد تم نقلها من أناس اشتهروا بالتدليس.والتدليس مرادف للكذب ، وهو ما أراد ابن حجر معالجته فى كتابه مقدمة فتح الباري ص 382 -- وهو ما يضع علامة استفهام على جميع ما قيل من تمجيد وتضخيم لهذا الكتاب الذي ادعى كاتبه مع كامل الإحترام له بأنه لم يضع فيه إلا الصحيح الذي يراه حجة فيما بينه وبين الله سبحانه، ومن الأحاديث التى رواها عن ‏ ‏أنس بن مالك ‏
‏أن رجلا سأل النبي ‏ ‏صلى الله عليه وسلم ‏ ‏قال متى تقوم الساعة قال فسكت رسول الله ‏ ‏صلى الله عليه وسلم ‏ ‏هنيهة ثم نظر إلى غلام بين يديه من ‏ ‏أزد شنوءة ‏ ‏فقال ‏ ‏إن عمر هذا لم يدركه ‏ ‏الهرم ‏ ‏حتى تقوم الساعة
الغلام هرم ومات وشبع موت ومر على موته 1400 سنة ولم تقم الساعه
ايضاً عن أبي هريرة قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: فقدت أمة من بنى إسرائيل، لا يدري ما فعلت، ولا أراها إلا الفأر، ألا ترونها إذا وضع لها ألبان الإبل لم تشربه، وإذا وضع لها ألبان الشاء شربته، قال أبو هريرة: فحدثت هذا الحديث كعبا فقال: آنت سمعته من رسول الله صلى الله عليه وسلم، قلت: نعم، قال ذلك مرارا، قلت: أقرأ التوراة؟ قال إسحاق في روايته: لا ندري ما فعلت"(متفق عليه، رواه البخاري ومسلم ) فهل هناك فئران متدينة لا تشرب ألبان الإبل لأنها ملتزمة بتعاليم التوراة ؟؟؟ -- ايضا مارواه ‏عن ‏ ‏عمرو بن ميمون ‏ ‏قال :" رأيت في الجاهلية قِرْدَةً، اجتمع عليها قِرَدَةٌ، قد زنت فرجموها فرجمتها معهم" ( رواه البخاري) !!! وغيرها مئات الأحاديث التى لا يقبلها عقل ولامنطق .
لذلك تقدمنا وطالبنا منذ أكثر من عشرين عاماً وما زلنا من المؤسسة التى نتشرف بالإنتماء لها الأزهر الشريف أكبر مؤسسة إسلامية فى العالم ، أن تبدأ فى تنقية هذا الكتاب وغيرة من كتب التراث حسبة لله تعالى ، لتطهيرهم مما علق بهم من أكاذيب أو تدليس بقصد أو دون قصد ، لأن هذا الجمع عمل بشرى وهو غير مقدس ------ ، دون مجيب-- لكن فى ظل وجود العالم المستنير الأمام الأكبر الدكتور أحمد الطيب نُجدد عليه الطلب حسبة لله تعالى .
هذا وعلى الله قصد السبيل ولا نبغى غير وجهه.-------------------------------------
الشيخ د - مصطفى راشد أستاذ الشريعة
وعضو نقابة المحامين وإتحاد الكتاب الأفريقى الأسيوى
من علماء الأزهر كلية الشريعة بدمنهور عام 87 وسفير
السلام العالمى للأمم المتحدة ورئيس منظمة الضمير العالمى لحقوق الإنسان
E - [email protected]








التعليق والتصويت على الموضوع في الموقع الرئيسي



التعليقات


1 - أرسل طلب إنضمام لأحمد صبحي منصور
حسنين قيراط ( 2014 / 8 / 21 - 07:55 )
يا شيخ ألا يكفي نشاط أحمد صبحي منصور ومن يسمون أنفسهم بأهل القران وهم ينكرون السنة ثم تأتي أنت وتنكر أكثر من نصفها أتقي الله فأنت تعلم أكثر من غيرك أن كل قول عليه رقيب عتيد أما إذا كنت مصر علي ما تدعو إليه فنصيحتي لك أن تنضم إلي جماعة أحمد صبحي منصور فهدفك وهدفهم واحد وحسبنا الله ونعم الوكيل


2 - إلى أخى حسنين قيراط
مصطفى راشد ( 2014 / 8 / 21 - 10:02 )
أخى حسنين أنا لا اجامل أحد على حساب الله حتى لو كان البخارى وأنا شرحت بحثى الذى سبق وتقدمت به للأزهر منذ 20 عاماً بمنطق وموضوعية وكنت أنتظر منك مناقشة عرضى ان كان به أى خطأ علمى


3 - سوبر مان
صطفى محمود ( 2014 / 8 / 21 - 11:06 )
البخاري في ستة عشر عام استطاع ان يتمحص 600 الف حديث
هل هذا معقول ؟؟؟؟؟


4 - تعقيب
عابر سبيل ( 2014 / 8 / 21 - 19:40 )
الاخ حسنين المحترم
ارجو ان يتسنى لك الاطلاع على طبعات مختلفة لصحيح البخاري رحمه الله لفترات انت تختارها من الماضي والى يومنا هذا وان تمحص في ما حذف وما هذب وما عدل . المصيبة في لغة - التهذيب - وكيف يحق ( للمهذبين ) ان (يهذبوا ) نصا تاريخيا يعتبر سنة نبويه يقتدى بها . أضافة الى ذلك اختلاف الروايات عن حديث واحد يغير المعنى والقصد . مشكلة اخرى في اختلاف اسماء الرواة فترى فلانا يسمي راويته كذا وأخر يسميه باسم اخر كان يكون الاختلاف في اسم الاب او الجد او اللقب . التهمة ليست موجهة الى شخص البخاري الا بعد الاطلاع على المخطوطة الاصلية لكنها موجهة الى من جعل الصحاح بالشكل الذي اشرتُ اليه والذي بين ايدينا. ؟
انت تعلم حضرتك ان النبي محمد صلى الله عليه وسلم لم ينطق عن الهوى . لذلك فان الوقوف على صحة الحديث ، باعتقادي ، ياتي من المقارنة مع روح القرآن الكريم وخلق النبي الموصوف في القرآن .!؟
احتراماتي لجنابك الكريم


5 - لايجوز لمن يحل ماحرم الله أن يدعي انتقاد البخاري
عبد الله اغونان ( 2014 / 8 / 22 - 01:53 )

كثيرون من أهل السنة انتقدوا بعض روايات البخاري سواء في السند والمتن لكنهم لم
يقدحوا في منطلقاته. وكل ما انتقدعليه هو من الفروع ا و الغيبيات انما لايجوز أن نضع ثقتنا في من يحل ماحرم الله من خمر وخنزير
وهي مماحرمه الله وفصل فيه الحديث النبوي وأجمع عليه المسلمون خاصتهم وعامتهم


6 - نصف بالمئة مما جمعه البخاري أبقاه في صحيحه
سلام عادل ( 2014 / 8 / 22 - 04:01 )
عندما درست صحيح البخاري خرجت بنتيجة واحدة وهي ان البخاري قد اكتشف حقيقة المسلين قبل غيره من الناس، وهي للأسف حقيقة مخجلة ومخزية. يقول البخاري في مقدمة صحيحه انه جمع اكثر من ستمئة الف حديث (600000) ولكنه اختار منها فقط حوالي ثلاثة آلاف حديث اعتبرها صحيحة والباقي أكاذيب. قام البخاري بجمع أحاديثه من شيوخ المسلمين ومن اتباع الصحابة ومن رجال مسلمين في أقطار مختلفة من العالم الاسلامي، ثم قال ان 99,5٪-;- مما جمعه كان كذبا، وهو كذب صادر عن زبدة القوم، فما بالك من اتباعهم من الأميين الذين لا يقرؤون ولا يكتبون. النسبة المئوية جاءت من قسمة 3000 حديث صحيح على 600000 حديث جمعها البخاري مضروبة بمئة بالمئة والنتيجة هي 5,٪-;- صحيح والباقي أكاذيب. اي ان البخاري بذاته قال ان رواة الأحاديث مجموعة كذابين فكيف يصدق المسلمون اي حديث على لسان نبيهم في صحيح البخاري


7 - سؤال .. لكل ذي عقل ؟
س . السندي ( 2014 / 8 / 22 - 16:24 )
بداية تحياتي لشيخنا الجليل وتعلقي ؟

1: لنفترض أن ماقلته عن البخاري صحيح ، فكيف يفرق المسلم البسيط الباطل منه عن الحق ، إنها كارثة وليست مصيبة فما ذنب من صدقوا كل شيء وساروا على نهجه ؟

2: لنترك أحاديث البخاري ولنحتكم للقران ، فهل نصفه صحيح والباقي خطا ، فكيف تفسر لنا تكرار وتناقض أياته وهى بالمئات ، وكيف لإله أن يغير كلامه وانت نفسك لا تفعلها إلا اذا كانت خطأ ؟

3: سؤال بكل محبة ، كيف لإله طاهر قدوس أن يكون سمسارا لإرهابيه ومجرميه في جناته لحور عين وغلمان مخلدين ( وهم بالآلاف حسب تفسير الشيوخ ) والإنسان العادي العفيف والشريف لا يرضى بهذا سلوك المشين ، سلام ؟

اخر الافلام

.. تغطية خاصة | المقاومة الإسلامية.. الكلمة الفصل للميدان | 202


.. تغطية خاصة | المقاومة الإسلامية: تماسك في الميدان في مواجهة




.. تغطية خاصة | المقاومة الإسلامية في لبنان تستهدف مدينة صفد ال


.. تغطية خاصة | عمليات المقاومة الإسلامية ضد الاحتلال مستمرة |




.. 80-Al-Aanaam