الحوار المتمدن - موبايل
الموقع الرئيسي


الرد على بعض النصوص التي يزعم المسيحيين أنها تؤله (يسوع)

عبد الله خلف

2014 / 8 / 28
العلمانية، الدين السياسي ونقد الفكر الديني


مقدمه :
في هذه المقاله نحاول أن نرد على أشهر النصوص التي يستند عليها المسيحيين في القول بـ(ألوهية) (يسوع) , و سنبيّن للقراء الكرام أن هذه النصوص لا تؤله (يسوع) أبداً .

معنى الإله في المسيحية : لفظ إله يعني (من يستحق العبادة) أو (سيد , قاضي , نبي) .
إن اسم الإله يُطلق على غيره تعالى، إذا كان مضافاً، أو نكرة. فقال الله لموسى: (أجعلك إلهاً لفرعون) , فخصّصه بفرعون ليوقع عليه الضربات بأمر الله، فيقع الرعب في قلب منه. ويكون هارون نبيَّك يعني يبلّغ عنك كل ما تخبره به.
والأمثلة من الكتاب المقدس:
1- موسى دُعي إلها (خروج 7 :1) فَقَالَ الرَّبُّ لِمُوسَى: (انْظُرْ! أَنَا جَعَلْتُكَ إِلَهاً لِفِرْعَوْنَ. وَهَارُونُ أَخُوكَ يَكُونُ نَبِيَّكَ).
2- الشيطان دُعي إلهاً لهذا الدهر (2كو4: 4) : (الَّذِينَ فِيهِمْ إِلَهُ هَذَا الدَّهْرِ ( الشيطان) قَدْ أَعْمَى أَذْهَانَ غَيْرِ الْمُؤْمِنِينَ ).
3- اليهود آلهة حسب الكتاب المقدس (مز82: 6) : (أنا قلتُ أنتُم (أيها اليهود)آلهةٌ وبَنو العليِّ كُلُّكُم).
4- تأكيد (يسوع) للنص السابق ( يوحنا 10: 34), أَجَابَهُمْ يَسُوعُ: (أَلَيْسَ مَكْتُوباً فِي نَامُوسِكُمْ: أَنَا قُلْتُ إِنَّكُمْ آلِهَةٌ؟).
بذلك يتضح أن لفظ إله لا يعني بالضرورة الله تعالى بل من الممكن أن يكون المقصود بها سيد أو قاضي أو نبي!.
في اللغة الإنجليزية يتم التفرقة بين إله حقيقي (الله) و (إله غير حقيقي), بوضع الحرف الأول للكلمة كبير (كابيتال) عند الإشارة إلى (الله = God) و وضع الحرف الأول صغير عند الإشارة إلى (إله غير حقيقي (سيد,قاضي = god) .

جاء تعبير ابن الله وأبناء الله مرات كثيرة بالعهد الجديد والعهد القديم مشيرا إلى القرب من الله , ولم يكن هذا التعبير مختصا بأحد فقد أعطي اللقب لـ(يعقوب) و (سليمان) و (آدم) و (أفرايم) و (عامة الناس الصالحين) , و الأمثلة:
1- يعقوب ( اسرائيل ) هو ابن الله البكر:( خروج 4: 22) : (وقُلْ لِفِرعَونَ هذا ما قالَ الرّبُّ:إِسرائيلُ اَبْني البِكْرُ)
2- أفرايم هو ابن الله البكر : (إرميا 31: 9) : (أنا أبٌ لإسرائيلَ وأفرايمُ بِكْرٌ لي)
سؤال : أيهما البكر حسب الكتاب المقدس إسرائيل أم أفرايم؟
3- سليمان هو ابن الله : (صموئيل الثاني 7: 14) : (أنا أكونُ لَه أبًا وهوَ يكونُ لي اَبنًا).
4- آدم هو ابن الله : آدمَ، اَبنِ اللهِ. ( لوقا 3 : 38 بن انوش بن شيت بن آدم ابن الله )
5- بنو إسرائيل آلهة (لأنهم ينفذون شرع الله) و أبناؤه لأنهم أحباؤه (مزامير 82: 6) : (أنا قلتُ أنتُم آلهةٌ وبَنو العليِّ كُلُّكُم).
6- الصالحين (متى 5: 45) : (فتكونوا أبناءَ أبيكُمُ الّذي في السَّماواتِ).
7- (متى 5: 48) : (فكونوا أنتُم كاملينَ، كما أنَّ أباكُمُ السَّماويَّ كامِلٌ).
8- (التثنية 14: 1) : (أنتُم أبناءُ الرّبِّ إلهِكُم ).
9- (رسالة فيلبي 2: 15) : (حتّى تكونوا أنقِياءَ لا لَومَ علَيكُم وأبناءَ اللهِ بِلا عَيبٍِ ....).
10- (رسالة يوحنا الأولى 3: 1-2) : (أنظُروا كم أحَبَّنا الآبُ حتّى نُدعى أبناءَ اللهِ، ونحنُ بِالحقيقَةِ أبناؤُهُ. إذا كانَ العالَمُ لا يَعرِفُنا، فلأنَّهُ لا يَعرِفُ اللهَ. يا أحبّائي، نَحنُ الآنَ أبناءُ اللهِ).

الآن , الرد على بعض إدعاء المسيحيين في ألوهية (يسوع) , يقول الجانب المسيحي , لقد عبر (يسوع) عن لاهوته (ألوهيته) بالعديد من الأماكن تعبيرا مجازيا أو تعبيرا غير صريح وهذه أهم أقواله التي عرفنا منها ألوهيته :

1- يقول المسيحيين : الدليل على الألوهية قول السيد المسيح ( يوحنا 10 : 30) : (أَنَا وَالآبُ وَاحِد) , و لذلك , فهم منها اليهود أنه يدعي الألوهية فحاولوا أن يرجموه.
كذلك القول ( يوحنا 10 : 38) : (فآمنوا بالأعمال لكي تعرفوا وتؤمنوا أن الآب فيّ وأنا فيه).

(يوحنا10 : 30) : (أَنَا وَالآبُ وَاحِدٌ.31فَتَنَاوَلَ الْيَهُودُ أَيْضاً حِجَارَةً لِيَرْجُمُوهُ. 32فَقَالَ يَسُوعُ: «أَعْمَالاً كَثِيرَةً حَسَنَةً أَرَيْتُكُمْ مِنْ عِنْدِ أَبِي - بِسَبَبِ أَيِّ عَمَلٍ مِنْهَا تَرْجُمُونَنِي؟» 33أَجَابَهُ الْيَهُودُ: «لَسْنَا نَرْجُمُكَ لأَجْلِ عَمَلٍ حَسَنٍ بَلْ لأَجْلِ تَجْدِيفٍ فَإِنَّكَ وَأَنْتَ إِنْسَانٌ تَجْعَلُ نَفْسَكَ إِلَهاً» 34أَجَابَهُمْ يَسُوعُ: «أَلَيْسَ مَكْتُوباً فِي نَامُوسِكُمْ: أَنَا قُلْتُ إِنَّكُمْ آلِهَةٌ؟ 35إِنْ قَالَ آلِهَةٌ لِأُولَئِكَ الَّذِينَ صَارَتْ إِلَيْهِمْ كَلِمَةُ اللَّهِ وَلاَ يُمْكِنُ أَنْ يُنْقَضَ الْمَكْتُوبُ 36فَالَّذِي قَدَّسَهُ الآبُ وَأَرْسَلَهُ إِلَى الْعَالَمِ أَتَقُولُونَ لَهُ: إِنَّكَ تُجَدِّفُ لأَنِّي قُلْتُ إِنِّي ابْنُ اللَّهِ؟ 37 إِنْ كُنْتُ لَسْتُ أَعْمَلُ أَعْمَالَ أَبِي فلاَ تُؤْمِنُوا بِي. 38وَلَكِنْ إِنْ كُنْتُ أَعْمَلُ فَإِنْ لَمْ تُؤْمِنُوا بِي فَآمِنُوا بِالأَعْمَالِ لِكَيْ تَعْرِفُوا وَتُؤْمِنُوا أَنَّ الآبَ فِيَّ وَأَنَا فِيهِ).
الرد :
أ- التعبير (أَنَا وَالآبُ وَاحِدٌ) , يعني الوحدة في الهدف و سبق أن أطلقه (يسوع) على التلاميذ أثناء دعاء (يسوع) مع الله فقال:
(يوحنا 17 : 21) : (لِيَكُونَ الْجَمِيعُ وَاحِداً كَمَا أَنَّكَ أَنْتَ أَيُّهَا الآبُ فِيَّ وَأَنَا فِيكَ لِيَكُونُوا هُمْ أَيْضاً وَاحِداً فِينَا لِيُؤْمِنَ الْعَالَمُ أَنَّكَ أَرْسَلْتَنِي. 22 وَأَنَا قَدْ أَعْطَيْتُهُمُ الْمَجْدَ الَّذِي أَعْطَيْتَنِي لِيَكُونُوا وَاحِداً كَمَا أَنَّنَا نَحْنُ وَاحِدٌ. 23 أَنَا فِيهِمْ وَأَنْتَ فِيَّ لِيَكُونُوا مُكَمَّلِينَ إِلَى وَاحِدٍ وَلِيَعْلَمَ الْعَالَمُ أَنَّكَ أَرْسَلْتَنِي وَأَحْبَبْتَهُمْ كَمَا أَحْبَبْتَنِي).
فالوحدة لا تتعدى وحدة مجازية في الهدف, وإلا كان جميع التلاميذ مع (يسوع) مع الله أقانيم!.
ب- نلاحظ أيضا من النص أن الله أرسل (يسوع), وأعطاه المجد, وأن (يسوع) يتوجه لله بالدعاء.
ج- أما القول (وتؤمنوا أن الآب فيّ وأنا فيه) فقد قال (يسوع) في الأعداد السابقة عن التلاميذ: (لِيَكُونُوا هُمْ أَيْضاً وَاحِداً فِينَا ) وقال: (أَنَا فِيهِمْ وَأَنْتَ فِيَّ ).
د- اليهود قالوا له نرجمك لأنك إنسان وجعلت نفسك إلها و قد رد عليهم (يسوع) موضحا لهم ومذكرا (أن من يحملون كلمة الله من أنبياء ورسل يطلق عليهم آلهة , فقال لهم :ألم يقل عنكم الله أنكم (أيها اليهود ) آلهة وأولاد الله كلكم!؟).
وهو يقصد, ما جاء في العهد القديم , (مز82: 6) (أنا قلتُ أنتُم (أيها اليهود)آلهةٌ وبَنو العليِّ كُلُّكُم).

2- يقول المسيحيين: الدليل على الألوهية قول السيد المسيح (يوحنا 14 : 9) : (اَلَّذِي رَآنِي فَقَدْ رَأَى الآبَ) .
( يوحنا 14 : 8) : (قَالَ لَهُ فِيلُبُّسُ: «يَا سَيِّدُ أَرِنَا الآبَ وَكَفَانَا». 9 قَالَ لَهُ يَسُوعُ: «أَنَا مَعَكُمْ زَمَاناً هَذِهِ مُدَّتُهُ وَلَمْ تَعْرِفْنِي يَا فِيلُبُّسُ! اَلَّذِي رَآنِي فَقَدْ رَأَى الآبَ فَكَيْفَ تَقُولُ أَنْتَ أَرِنَا الآبَ؟).
الرد :
أصر أحد التلاميذ على رؤية الآب (الآب حسب العهد الجديد هو الله الذي أرسل (يسوع)) و (يسوع) يعلم أن الله لا يراه أحد كما جاء في قول الله حسب العهد القديم (خروج 33: 20) : (أمَّا وجهي فلا تقدِرُ أنْ تراهُ، لأنَّ الذي يراني لا يعيشُ). والذي أكده يوحنا فقال: (يوحنا 1 : 18) : (اَللَّهُ لَمْ يَرَهُ أَحَدٌ قَطُّ ).
فجاء رد (يسوع) ردا مجازيا مثل أقواله التالية:
أ- (لوقا 10 : 16) : (اَلَّذِي يَسْمَعُ مِنْكُمْ يَسْمَعُ مِنِّي وَالَّذِي يُرْذِلُكُمْ يُرْذِلُنِي وَالَّذِي يُرْذِلُنِي يُرْذِلُ الَّذِي أَرْسَلَنِي) .
ب- (يوحنا 13 : 20) : (اَلْحَقَّ الْحَقَّ أَقُولُ لَكُمُ: الَّذِي يَقْبَلُ مَنْ أُرْسِلُهُ يَقْبَلُنِي وَالَّذِي يَقْبَلُنِي يَقْبَلُ الَّذِي أَرْسَلَنِي) .
ج- (يوحنا 12 : 44) , فَنَادَى يَسُوعُ: (الَّذِي يُؤْمِنُ بِي لَيْسَ يُؤْمِنُ بِي بَلْ بِالَّذِي أَرْسَلَنِي. 45 وَالَّذِي يَرَانِي يَرَى الَّذِي أَرْسَلَنِي).
والأقوال كلها لا تحتمل الوحدة أبدا والرؤية من الألفاظ التي تأتي بمعنى الإيمان, مثل (رأيت الحق) و (رأيت الطريق الصواب), ولفظ من أرسلني الذي كرره (يسوع) في العهد الجديد (34) مرة يغني عن الشرح والتفسير, فالمُرسل غير الرسول .
كذلك جاء في (رسالة يوحنا الثالثة 1 : 11) : (لأَنَّ مَنْ يَصْنَعُ الْخَيْرَ هُوَ مِنَ اللهِ، وَمَنْ يَصْنَعُ الشَّرَّ فَلَمْ يُبْصِرِ اللهَ). و من المعروف أن المقصود بالعبارة (فَلَمْ يُبْصِرِ اللهَ) المجاز وليس الحقيقة.
هل كان التلاميذ و كتبة الأناجيل يريدون أن يخفوا كل مايشير إلى ألوهية (يسوع) أم إنهم لم يتبينوا أو يلاحظوا أو يفهموا ألوهيته وهو معهم؟ .
يقول السيد | (توم هاربر) في كتابه (من أجل يسوع):
(في الحقيقة، إن قرأت الإنجيل الذي كتبه (مرقس) كاملاً وبعناية فإنك ستجد أن التلاميذ كانوا بعيدين كل البعد عن إدراك الألوهية التي نسبت إلى يسوع لاحقاً. إن الأشخاص الذين يفترض أن يكونوا الأكثر قدرة على التمييز في هذا (الالتباس) قد وُصفوا بأنهم بليدي الذهن وأغبياء بكل معنى الكلمة , يعتقد العلماء أن (مرقس) قد حرص على إظهار التلاميذ في مظهر سيء نوعاً ما لأنه كان مدركاً لوجود مشكلة خطيرة. إن كان يسوع هو ابن الله في نهاية المطاف, فكيف كان أصحابه المقربون –و هم شهود معجزاته وأمناء أعمق تعاليمه– غير مدركين أبداً من هو حتى وقت متأخر من قيامته؟) .

3- يقول المسيحيين : الدليل على الألوهية قول (يسوع) : (مَمْلَكَتِي لَيْسَتْ مِنْ هَذَا الْعَالَمِ) .
(يوحنا 18 : 36) , أَجَابَ يَسُوعُ: (مَمْلَكَتِي لَيْسَتْ مِنْ هَذَا الْعَالَمِ. لَوْ كَانَتْ مَمْلَكَتِي مِنْ هَذَا الْعَالَمِ لَكَانَ خُدَّامِي يُجَاهِدُونَ لِكَيْ لاَ أُسَلَّمَ إِلَى الْيَهُودِ. وَلَكِنِ الآنَ لَيْسَتْ مَمْلَكَتِي مِنْ هُنَا).
الرد :
الصالحون ينتظرون جزاء الله تعالى في الآخرة و لا يبحثون عن ملك الدنيا, ولقد قال (يسوع) نفس القول على التلاميذ , فقال: (يوحنا 15 : 19) : (لَوْ كُنْتُمْ مِنَ الْعَالَمِ لَكَانَ الْعَالَمُ يُحِبُّ خَاصَّتَهُ. وَلَكِنْ لأَنَّكُمْ لَسْتُمْ مِنَ الْعَالَمِ بَلْ أَنَا اخْتَرْتُكُمْ مِنَ الْعَالَمِ لِذَلِكَ يُبْغِضُكُمُ الْعَالَمُ) .
(يوحنا : 17 : 16) : (لَيْسُوا مِنَ الْعَالَمِ كَمَا أَنِّي أَنَا لَسْتُ مِنَ الْعَالَمِ) .

4- يقول المسيحيين: الدليل على الألوهية قول (يسوع) : (قَبْلَ أَنْ يَكُونَ إِبْرَاهِيمُ أَنَا كَائِنٌ).
(يوحنا 8 : 56) : (أَبُوكُمْ إِبْرَاهِيمُ تَهَلَّلَ بِأَنْ يَرَى يَوْمِي فَرَأَى وَفَرِحَ». 57 فَقَالَ لَهُ الْيَهُودُ: «لَيْسَ لَكَ خَمْسُونَ سَنَةً بَعْدُ أَفَرَأَيْتَ إِبْرَاهِيمَ؟» 58 قَالَ لَهُمْ يَسُوعُ: «الْحَقَّ الْحَقَّ أَقُولُ لَكُمْ: قَبْلَ أَنْ يَكُونَ إِبْرَاهِيمُ أَنَا كَائِنٌ) .
الرد :
أ- تكلم العهد الجديد عن (ملكي صادق) بأنه ليس له نهاية ولا بداية وبدون أب وبدون أم وقدم له إبراهيم الزكاة: (عبرانيين 7 : 1) : (لأَنَّ مَلْكِي صَادِقَ هَذَا، مَلِكَ سَالِيمَ، كَاهِنَ اللهِ الْعَلِيِّ، الَّذِي اسْتَقْبَلَ إِبْرَاهِيمَ رَاجِعاً مِنْ كَسْرَةِ الْمُلُوكِ وَبَارَكَهُ، 2 الَّذِي قَسَمَ لَهُ إِبْرَاهِيمُ عُشْراً مِنْ كُلِّ شَيْءٍ. الْمُتَرْجَمَ أَوَّلاً «مَلِكَ الْبِرِّ» ثُمَّ أَيْضاً «مَلِكَ سَالِيمَ» أَيْ مَلِكَ السَّلاَمِ 3 بِلاَ أَبٍ بِلاَ أُمٍّ بِلاَ نَسَبٍ. لاَ بَدَاءَةَ أَيَّامٍ لَهُ وَلاَ نِهَايَةَ حَيَاةٍ. بَلْ هُوَ مُشَبَّهٌ بِابْنِ اللهِ. هَذَا يَبْقَى كَاهِناً إِلَى الأَبَدِ) .
فهل ملكي صادق إله؟ حسب المقياس السابق فهو أحق بالألوهية! .
ب- سليمان عليه السلام جاء عنه بالعهد القديم أنه منذ الأزل!... (أمثال 8 : 22) : (اَلرَّبُّ قَنَانِي أَوَّلَ طَرِيقِهِ مِنْ قَبْلِ أَعْمَالِهِ مُنْذُ الْقِدَمِ. 23 مُنْذُ الأَزَلِ مُسِحْتُ مُنْذُ الْبَدْءِ مُنْذُ أَوَائِلِ الأَرْضِ).
قال شيخ الإسلام ابن تيمية :
فإن قلتم إن كلام سليمان بن داود متأول لأنهما من ولد إسرائيل وليس يجوز أن يكونا قبل الدنيا, قلنا وكذلك قول (يسوع) أنا قبل الدنيا متأول لأنه من ولد إبراهيم ولا يجوز أن يكون قبل إبراهيم فإن تأولتم تأولنا وإن تعلقتم بظاهر الخبر في (يسوع) تعلقنا بظاهر الخبر في سليمان وداود وإلا فما الفرق؟.
ج- إذن المقصود بالعبارة السابقة إن صحت!, أن الله تعالى أخبر إبراهيم بمن يأتون من نسله من أنبياء ومنهم (يسوع). فهل لو كان (يسوع) إلها كما يدعون كان إبراهيم الذي هو نبي الله سيتهلل بأن يرى يومه!؟.
د- الفظ (أنا موجود) ليس غريبا فجميعنا منذ الأزل موجودون في علم الله تعالى وقد جاء في (إرمياء 1 : 5) : [قَبْلَمَا صَوَّرْتُكَ فِي الْبَطْنِ عَرَفْتُكَ وَقَبْلَمَا خَرَجْتَ مِنَ الرَّحِمِ قَدَّسْتُكَ. جَعَلْتُكَ نَبِيّاً لِلشُّعُوبِ].
هـ- بعد قول (يسوع) (قبل أن يكون إبراهيم أنا كائن) أراد اليهود رجمه فهرب منهم!... فإن كان عنده هذه القدرة على الهرب, لماذا لم يقل لهم أنا الله؟ أو أنا أقنوم من أقانيم الثالوث؟!... فلم يكن هذا القول ليعطل عملية الفداء بزعمهم, فكل ما كان عليه أن يهرب كما فعل, أو يسوقونه إلى الصليب وتكتمل التضحية والفداء كما يقولون أن هذا سبب نزوله وتجسده!.

5- يقول المسيحيين: الدليل على الألوهية قول (يسوع) :(يَا بُنَيَّ مَغْفُورَةٌ لَكَ خَطَايَاكَ). يقول مرقس( 2: 5) : (فَلَمَّا رَأَى يَسُوعُ إِيمَانَهُمْ قَالَ لِلْمَفْلُوجِ: «يَا بُنَيَّ مَغْفُورَةٌ لَكَ خَطَايَاكَ». 6وَكَانَ قَوْمٌ مِنَ الْكَتَبَةِ هُنَاكَ جَالِسِينَ يُفَكِّرُونَ فِي قُلُوبِهِمْ: 7«لِمَاذَا يَتَكَلَّمُ هَذَا هَكَذَا بِتَجَادِيفَ؟ مَنْ يَقْدِرُ أَنْ يَغْفِرَ خَطَايَا إلاَّ اللَّهُ وَحْدَهُ؟).
الرد:
أ- حسب العهد القديم, لقد أعطى الله للكهنة غفران الذنوب, ولا يزال هذا الأمر ساريا عند آباء الاعتراف في بعض الكنائس, فبعد الاعتراف يصرح الكاهن للمعترف أن ذنبه مغفور!.
(لاويين 4 : 35) : (وَيُكَفِّرُ عَنْهُ الْكَاهِنُ مِنْ خَطِيَّتِهِ الَّتِي اخْطَا فَيُصْفَحُ عَنْهُ) .
(سفر العدد 15 : 25) : (فَيُكَفِّرُ الكَاهِنُ عَنْ كُلِّ جَمَاعَةِ بَنِي إِسْرَائِيل فَيُصْفَحُ عَنْهُمْ لأَنَّهُ كَانَ سَهْواً) .
ولقد غفر أشعياء لجميع الشعب فقال (إشعياء 33 : 24) : (وَلاَ يَقُولُ سَاكِنٌ: «أَنَا مَرِضْتُ». الشَّعْبُ السَّاكِنُ فِيهَا مَغْفُورُ الإِثْمِ) .
ملاحظة: الأفعال (يغفر ويكفر ويصفح) هي ترجمة لكلمة واحدة بالإنجليزية (Forgive), و بالترجمة العربية يتم ترجمتها (غفر) حينما تنسب لله تعالى أو لـ(يسوع), بينما يتم ترجمتها (يصفح أو يعفو) حينما تنسب للكهنة. ويمكن مراجعة أي نسخة أجنبية للتحقق من وحدة مصدر الكلمة (Forgive) والانتقاء في الترجمة!.
ب- (يسوع) لم يقل (أنا غفرت لك), بل قال مَغْفُورَةٌ فلا يوجد فاعل في الجملة, بل الفاعل يعود على الله تعالى. فقد كان يكلم جماعة من المؤمنين، ولم تكن له حاجة أن يثبت لهم أن غفَّار الذنوب هو الله, ولكن تصيَّدَ له بعض اليهود هذه الجملة وقالوا في أنفسهم («لِمَاذَا يَتَكَلَّمُ هَذَا هَكَذَا بِتَجَادِيفَ؟ مَنْ يَقْدِرُ أَنْ يَغْفِرَ خَطَايَا إلاَّ اللَّهُ وَحْدَهُ؟») فلم يكن هناك اتفاق بين اليهود على أنه يدعي غفران الذنوب. فضلا عن إنه كان في الهيكل يُعلمهم دينهم، ويصحِّح لهم عقيدتهم، فهو لم يأت بدين جديد: (متى 5: 17) :(لاَ تَظُنُّوا أَنِّي جِئْتُ لأَنْقُضَ النَّامُوسَ أَوِ الأَنْبِيَاءَ. مَا جِئْتُ لأَنْقُضَ بَلْ لِأُكَمِّلَ).
ج- توجه (يسوع) بالدعاء إلى الله في أوقات آخرى طالبا من الله أن يغفر الخطايا فقال:
(متى 6 : 12) : (وَاغْفِرْ لَنَا ذُنُوبَنَا كَمَا نَغْفِرُ نَحْنُ أَيْضاً لِلْمُذْنِبِينَ إِلَيْنَا) .
د- دعى (يسوع) لليهود بالمغفرة حسب العهد الجديد وقت الصلب المزعوم فقال:
(لوقا 23 : 34) , فَقَالَ يَسُوعُ: (يَا أَبَتَاهُ اغْفِرْ لَهُمْ لأَنَّهُمْ لاَ يَعْلَمُونَ مَاذَا يَفْعَلُونَ). فلم يقل أنا غفرت لهم, بل طلب من الله أن يغفر لهم!.
سؤال : (إن كان اعتقاد المسيحيين أن المصلوب هو الله, فهل يعتقدون أن الله (عندهم) استجاب لنفسه عندما دعى نفسه أن يغفر لليهود؟!... فيصبح اليهود الذين صلبوه في الجنة؟!).

6- يقول المسيحيين: الدليل على الألوهية قول (يسوع) : (أَنَا هُوَ الطَّرِيقُ وَالْحَقُّ وَالْحَيَاةُ) .
(يوحنا 14 : 5) : (قَالَ لَهُ (تُومَا) : «يَا سَيِّدُ لَسْنَا نَعْلَمُ أَيْنَ تَذْهَبُ فَكَيْفَ نَقْدِرُ أَنْ نَعْرِفَ الطَّرِيقَ؟» 6 قَالَ لَهُ يَسُوعُ: «أَنَا هُوَ الطَّرِيقُ وَالْحَقُّ وَالْحَيَاةُ. لَيْسَ أَحَدٌ يَأْتِي إِلَى الآبِ إِلاَّ بِي).
الرد:
إن أي نبي مرسل من الله هو الطريق إلى الله تعالى, لقد كرر (يسوع) تعبير (الذي أرسلني) (34) مرة في الأربعة أناجيل, ولم يذكر مرة واحدة أي لفظ يميزه عن باقي الأنبياء.
إن الطريق والحياة والقيامة ليسوا من أسماء الله تعالى, وإن الطريق ليس نهاية المطاف , بل هو وسيلة للوصول إلى الله تعالى, ولقد بين (يسوع) أنه هو الطريق إلى الآب فقال (لَيْسَ أَحَدٌ يَأْتِي إِلَى الآبِ إِلاَّ بِي), فـ(يسوع) هو الطريق لمن أرسله.
وقد قال السيد (يسوع) : (يوحنا 8 : 40) : (وَلَكِنَّكُمُ الآنَ تَطْلُبُونَ أَنْ تَقْتُلُونِي وَأَنَا إِنْسَانٌ قَدْ كَلَّمَكُمْ بِالْحَقِّ الَّذِي سَمِعَهُ مِنَ اللَّهِ).

7- يقول المسيحيين : الدليل على الألوهية قول (يسوع) : (ابْنُ الإِنْسَانِ هُوَ رَبُّ السَّبْتِ أَيْضا) .
(مرقس 2 : 27) : (ثُمَّ قَالَ لَهُمُ: «السَّبْتُ إِنَّمَا جُعِلَ لأَجْلِ الإِنْسَانِ لاَ الإِنْسَانُ لأَجْلِ السَّبْتِ. 28 إِذاً ابْنُ الإِنْسَانِ هُوَ رَبُّ السَّبْتِ أَيْضاً) .
الرد:
علمنا أن كلمة رب تعني (سيد")أو (معلم) أو (صاحب), وهي ترجمة (لورد) بالإنجليزية ( Lord).
ولقد استنكر اليهود من أن تلامذة (يسوع) يعملون في السبت المحرم العمل فيه, فقال (يسوع) : (ابن الإنسان هو رب السبت أيضا), ولقب (ابن الإنسان) تكرر على لسان (يسوع) في الأربعة أناجيل (80) مرة, وهو التعبير المعتاد عن البشرية ونفي الألوهية, فلماذا كررها (يسوع) كل هذا التكرار؟... كررها لأنه يعلم من الله تعالى أنهم سيعبدونه باطلا!... فقد قال:
(مرقس 7 : 7) : (وَبَاطِلاً يَعْبُدُونَنِي وَهُمْ يُعَلِّمُونَ تَعَالِيمَ هِيَ وَصَايَا النَّاسِ) .
هل عجز(يسوع) طوال وقته ودعوته لمدة ثلاث سنوات من أن يصرح تصريحا واضحا, حتى ولو كان على الصليب كما يدعون, أو بعد قيامته كما يزعمون؟ .
هل عجز في أي موضع أو وقت أن يقول (أنا الله و سأصعد إلى الله لأننا أقنومان وثالثنا الروح القدس)؟!... هل عجز أن يقول (أنا رب العالمين)؟... أو (أنا كلمة الله المتجسدة)؟
هل عجز أن يقول (أنا أتيت من أجل خطيئة آدم)؟ .
ما الذي كان المطلوب أن يقوله أكثر من هذا لينفي الألوهية؟ .
(انا إنسان كلمكم بالحق الذي سمعه, وباطلا" يعبدونني, وإني أصعد إلى أبي وَأَبِيكُمْ وَإِلَهِي وَإِلَهِكُمْ, وأَنَا لاَ أَقْدِرُ أَنْ أَفْعَلَ مِنْ نَفْسِي شَيْئاً. ولاَ أَطْلُبُ مَشِيئَتِي بَلْ مَشِيئَةَ الآبِ الَّذِي أَرْسَلَنِي).


تحياتي المخلصه








التعليق والتصويت على الموضوع في الموقع الرئيسي



التعليقات


1 - عبدالله خلف
گلاليد ( 2014 / 8 / 28 - 11:14 )
لم يبقى لديك من التدليس الا وكتبته وشتمتنا به عملا بايات كتابك ودستوره، لم يبقى لديك معين اخر الا ان تشق دشداشتك التى تستر عورتك محاولا جاهدا ان تثبت عدم الوهية السيد المسيح ولذلك انك لازلت لم تفهم الايمان المسيحى وكيفية تجسده وهذا اشكال كبير والعقدة غير المفهومة تسبب لك عقدة نفسية اخرى تحاول تبريرها بشتم الاخرين كعادة المتخلفين ونسيت ان قرانيك يقول ان السيد المسيح روح الله وكلمة منه هذا ما لم يتمكن كتابك ان يحوره ويدلسه
كل ما كتبناه لك من اثباتات جئت ترجع الى الخلف يا خلف غير مدرك ما اكدناه بصوت عالى مسموع ملئ الدنيا ان السيد المسيح هو هو، من راه راى الاب الذى فى السماوات وانه والاب واحد، اللهم ان لكم تفاسير اخرى ان الاله الذى يعيش فى الفكر الجامد الميتافيزيقى غير المظور الا فى الوهم السلفى
حاول ان توسع رقعة دماغك لعلك تفهم اكثر وان لا تشتم فان الشتائم من العادات السيئة ولا يستخدمها الا الضعفاء


2 - السيد كلاليد
باسل زكى ( 2014 / 8 / 28 - 12:09 )
السيد المحترم كلاليد
هذا المقال أصابنى بهزة حقيقية .. جعلنى أشعر أن من يكرزون بالانجيل ويدعون الناس للمسيح فى الفضائيات يقرأون الآيات الدالة على ألوهية المسيح بشكل انتقائى .. يقرأون الآية ولا يكملون بقية النص .. مثال على ذلك آية أنا والآب واحد .. أرأيت كيف أوضحها خلف ؟ ان كلامه منطقى للغاية أليس كذلك ؟ أتمنى أن أرى تعليقات قوية على ما كتبه السيد خلف وإلا فسأغرق فى مستنقع من الحزن والتعاسة .. لن أفعل شيئا بقية يومى سوى الانتظار
المخلص
باسل زكى


3 - گلاليد
عبد الله خلف ( 2014 / 8 / 28 - 12:38 )
الرجاء كل الرجاء , لا تقوّلني ما لم أقله , فأين الشتائم يا رجل؟... نحن هنا نرد على النصوص التي تزعمون أنها تؤله (يسوع) بنصوص أخرى من كتبكم ؛ ترد على زعمكم .

لذلك , نتمنى أن ترد على المقاله بشكل أكاديمي , بدلاً من الهروب و إتهامنا -كذباً- بأننا نشتم!... يا رجل , لم تجد إلا الإتهام؟! .

أتمنى أن أجد تعليق أكاديمي يرد على المقال .


4 - الأستاذ | باسل زكى .
عبد الله خلف ( 2014 / 8 / 28 - 13:04 )
أهلاً بك في صفحتي , كلامك مُصيب , و ها أنا ذا أطلب من الزملاء المسيحيين الرد الأكاديمي .

تحياتي


5 - السيد المسيح هو محــور وتــــاج التوراة
كنعان شـــــــــماس ( 2014 / 8 / 28 - 14:22 )
قلنا يا اخ خلف في اكثر من مناسبة ان التوراة كتاب باطــــل حاله مثل حال الف ليلة وليلة او كليلة ودمنــه مالم يظهر السيد المسيح وتتحقق النبوءات الواردة فيه عنه كما ذكرت . شـــخصيا اعتبر نصا عربيا يقول في السيد المسيح ... هو كلمــــة الله وروح منـــه القاها الى مريــــم اعتبره من اجمــــل الاناجيــــل العربيـــــة تحيـــــــــــة


6 - كنعان شـــــــــماس
عبد الله خلف ( 2014 / 8 / 28 - 15:21 )
أهلاً بك .
أنت لم ترد على أي نقطه , كما أننا نرد على ادعاء المسيحيين بنصوص من (العهد القديم) و (العهد الجديد) , و ليس من (العهد القديم) فقط .
على العموم , أتمنى أن ترد على كل نقطه .

تحياتي


7 - مقال قيم
محمد الفاتح ( 2014 / 8 / 28 - 17:01 )
الأستاذ المحترم عبد الله خلف

أقول هذا الكلام من منظور محايد - وبصرف النظر عن قناعاتى الشخصية
من الناحية النظرية الاكاديمية طرحك أكثر من رائع ويستحق الاهتمام والتأمل والبحث والرد والمناقشة على أعلى مستوى

فتح الله عليك


8 - باسل زكى
گلاليد ( 2014 / 8 / 28 - 17:28 )
لا تحزن ولا ادعك ان تقع فى هذا المستنقع وساثبت لك وله ايضا انه يفسر بالتفاسير السلفية،، فهل قال السيد المسيح مثلا (ان من رانى راى الرب)؟ ام انه قال (من رانى راى الاب الذى فى السموات) وكذلك قال (انا فى الاب والاب فى)* ، هل قال السيد المسيح انا فى الرب والرب فى؟ طبعا لا لم يقول ذلك ،
الطامة الكبرى فى العقلية السلفية يا باسل زكى ان امثال خلف جاءوا لينتقدوا الكتاب المقدس وراح يكتب من العهد القديم ويكتب ويكتب ولم يفهم ان السيد المسيح قد قال جئت لاكمل لا لانقض،، كتاب العهد القديم غير مقبول وانتهى لما فيه من ايات وفصول غير مكتملة ونحن كمسيحيين نلحقه بالعهد الجديد لكى نثبت انه غير صالح كعهد جديد منذ ان جاء السيد المسيح متجسدا
الانسان بحاجة الى دراسة وتفكير ومقارنة مع الكتب الاخرى حينها سيعرف اين الصالح
تحياتى وسلامتك


9 - ولكن !!
محمد الفاتح ( 2014 / 8 / 28 - 17:39 )
الأخ الفاضل عبد الله خلف
هل تستطيع الرد على باقى الشواهد الكتابية التى يقدمها المسيحيون لإثبات أن المسيح هو الله المتجسد .. على سبيل المثال الآية -عظيم هو سر التقوى الله ظهر فى الجسد- والآية - والكلمة كان عند الله وكان الكلمة الله- وغيرها
على أن تكون الردود بنفس روعة ووضوح ردود اليوم؟
ان استطعت انجاز هذا العمل الخطير فسيكون هذا منك فتحا هائلا ،، وسأنتظره بفارغ الصبر
بس وحياتك من غير قص ولصق ولا روابط .. نريده مقالا جميلا قيما كمقال اليوم


10 - الرد على مقالة خلف
شاكر شكور ( 2014 / 8 / 28 - 19:52 )
أضيف الى ما تفضل به الاخ محمد الفاتح ان يرد السيد خلف على مايلي : لوقا 1: 35 (القدوس المولود منك يدعى ابن الله) كذلك يوحنا 6-69 ( نحن آمنا بك وعرفنا أنك أنت قدوس الله) ، لم يرد المسيح على تلاميذه بأنه ليس هو قدوس الله وقدوس الله يعني الله نفسه ، كذلك قول بطرس في متى 16-16 أنت المسيح أبن الله الحي فمن هو الحي غير الله ؟ المطلب الثاني لماذا مزّق الحاكم اليهودي ثيابه في المحكمة وأتهم المسيح بتهمة التجديف عندما اجاب المسيح في متى 26-65 بأنه هو ابن الله الجالس على يمين قوة الله ؟ الا يدل هذا بأن المسيح ابن الله عند اليهود هو نفسه الله ؟ وقبل المحاكمة كان اليهود يطلبون المسيح لكي يقتلوه لأنه قال أن الله أبوه مساوياً نفسه بالله - (يوحنا 5:18) ، فإن كانت بنوة المسيح لله كبقية ابناء الله الصالحين فلماذا اتهموه اليهود بالتجديف ؟ في يوحنا 10-31 (لسنا نرجمك لأجل عمل حسن، بل لأجل تجديف، فإنك وأنت إنسان تجعل نفسك إلهاً-)..كيف يتجرأ نبي ان يقول في يوحنا 10- 18 لَيْسَ أَحَدٌ يَأْخُذُ حياتي مِنِّي، بَلْ أَضَعُهَا أَنَا مِنْ ذاتي ما لم كن هو الله الخالق ؟ . يتبع


11 - تابع الرد على مقالة خلف
شاكر شكور ( 2014 / 8 / 28 - 19:54 )
لماذا يقول الله عن المسيح في الأنجيل هذا هو ابني الوحيد والوحيد تعني حرفياً واحد في النوع ، كيف تفسر الآية التي تقول : المسيح رأس الكنيسة حل فيه كل ملء اللاهوت جسديًا (كولوسي 2: 9) ؟ إن كان تفسيرك للآية التي تقول مغفورة لك خطاياك كعمل الكاهن في سر الأعتراف فكيف تفسر الآية يوحنا 1- 29 التي تقول هوذا حمل الله الذي يرفع خطية العالم ؟ وهل الكاهن له سلطة ذاتية ليغفر الخطايا ام يستشهد بقوة سلطان الكهنوت الذي منحه الله للكاهن ؟ وكيف تفسر كلام اليهود في لوقا 5-21 )مَنْ هذا الذي يَنطِقُ بالتَّجديفِ مَنْ يَقدِرُ أنْ يَغفِرَ الخطايا إلاّ الله وَحدَهُ . (علم الغيب من صفات الله وحده كيف يتجرأ المسيح ويقول سآتي ثانية الى العالم والقرآن ايضا يقول مجيئ المسيح من علامات الساعة ؟ وكيف يقول المسيح في سفر الرؤيا 1: 8 انا الالف والياء البداية والنهاية اليس هذا يدل الى ان المسيح ازلي ؟ كيف لنبي عادي يتجرأ ويقول في متى 18: 20 (حيثما اجتمع اثنان أو ثلاثة بأسمى فهناك أكون في وسطهم) ؟ اجب يا خلف فالسلفية من ورائكم والمسيح من امامكم وقد فتح ذراعيه لكم وليس لكم غير الصدق والأمانة ، تحياتي للجميع


12 - تكرار كلام بدعة شهود يهوة
سلام عادل ( 2014 / 8 / 28 - 22:14 )
كتب المسيحيون آلاف الكتب ردا على هذا النوع من الكلام ضد شخص رب المجد يسوع، وما لدينا هنا الا اجترار لكلام بدعة شهود يهوة والردود عليهم تملا الشبكة العنكبوتية.


13 - محمد الفاتح , تحيه1
عبد الله خلف ( 2014 / 8 / 29 - 03:43 )
ألف تحيه .
هذه النصوص تحتاج إلى مقاله أخرى , بالفعل هناك نصوص تحتاج إلى رد و إسهاب طويل لأجل الفائده .
و لكن سأحاول أن أختصر :
- نص (عظيم هو سر التقوى الله ظهر فى الجسد) .
الرد : هذا النص أوله (البابا | شنوده) , و هذا التأويل لا يستقيم مع نصوص أخرى ترد على هذا النص , مثل :
(إني صاعد الى ابي وابيكم)! .
(إن لم انطلق انا لا يأتيكم المعزي الروح القدس)! .
ثم ان اللاهوت لا يمكن ان يستوعبه جسد ، فأين كلام البابا من كلام سليمان؟... اقرأ هذا النص :
(وَالآنَ يَا إِلَهَ إِسْرَائِيلَ فَلْيَتَحَقَّقْ كَلاَمُكَ الَّذِي كَلَّمْتَ بِهِ عَبْدَكَ دَاوُدَ أَبِي , لأَنَّهُ هَلْ يَسْكُنُ اللَّهُ حَقّاً عَلَى الأَرْضِ؟ هُوَذَا السَّمَاوَاتُ وَسَمَاءُ السَّمَاوَاتِ لاَ تَسَعُكَ، فَكَمْ بِالأَقَلِّ هَذَا الْبَيْتُ الَّذِي بَنَيْتُ) .
أقول : إذا كانت كل السموات لا تسع اللاهوت فكيف بجسد انساني بسيط؟ .

يتبع


14 - محمد الفاتح , تحيه2
عبد الله خلف ( 2014 / 8 / 29 - 03:45 )
- نص (والكلمة كان عند الله وكان الكلمة الله) .
الرد : في النص عباره خطأ فلسفيا حيث ان الكلمه فلسفيا هى شىء منطوق ناطقها هو صانعها , فمن الذى قال فليكن الله فكان الله؟ من الذى نطق الله حتى يكون الله كلمه له؟ .
و اذا افترضنا جدلا ان هناك شخص نطق الله فهذا يعنى ان الله منطوق و الشخص الذى نطق الله هو من صنع الله! وهذا يهدم الوهية الاله فى العقيده المسيحيه .
هل عبارة فى (البدء كان الكلمة) تعنى أزلية الكلمة؟ للأسف, لا , حيث أن السماوات والأرض تم توصيفهم أنهم خلقوا فى البدء فى التكوين .
(سفر أرمياء 7) : (فَإِنِّي أُسْكِنُكُمْ فِي هذَا الْمَوْضِعِ، فِي الأَرْضِ الَّتِي أَعْطَيْتُ لآبَائِكُمْ مِنَ الأَزَلِ وَإِلَى الأَبَد) .
(سفر أرمياء 25) : (ارْجِعُوا كُلُّ وَاحِدٍ عَنْ طَرِيقِهِ الرَّدِيءِ وَعَنْ شَرِّ أَعْمَالِكُمْ وَاسْكُنُوا فِي الأَرْضِ الَّتِي أَعْطَاكُمُ الرَّبُّ إِيَّاهَا وَآبَاءَكُمْ مِنَ الأَزَلِ وَإِلَى الأَبَدِ) .
أقول : عندنا عدد 2 من الخطأ هنا , هما :
1- لو كانت البدايه (كلمه) فمن ناطق (الكلمه)؟ .
2- (الكلمه) ليست (أزليه) , بل (الأرض) وصفت بـ(الأزليه) .

تحياتي


15 - گلاليد
عبد الله خلف ( 2014 / 8 / 29 - 03:49 )
الفقره (2) من الرد ؛ ترد على تعليقك .

تحياتي


16 - سلام عادل
عبد الله خلف ( 2014 / 8 / 29 - 03:51 )
تعليقك كلام مرسل!... الرجاء ؛ الرد على النقاط .

تحياتي


17 - شاكر1
عبد الله خلف ( 2014 / 8 / 29 - 05:54 )
• نص (القدوس المولود منك يدعى ابن الله) :
الرد :
كلمة (القدوس) لا تثبت (ألوهية) (يسوع) , خصوصاً إذا كان هناك نصوص صريحه من (يسوع) ينفي فيها (ألوهيته) , مثل : (أبي وَأَبِيكُمْ وَإِلَهِي وَإِلَهِكُمْ) و (أنا لاَ أَقْدِرُ أَنْ أَفْعَلَ مِنْ نَفْسِي شَيْئاً) و (لا أَطْلُبُ مَشِيئَتِي بَلْ مَشِيئَةَ الآبِ الَّذِي أَرْسَلَنِي) .
أقول : كل هذه النصوص تنفي (ألوهية) (يسوع) , فأبحث عن (قدوس) خارج (الألوهيه) .
• (أنت المسيح أبن الله الحي)!... اسألك يا شاكر , هل أنت (حي)؟... ثم سبق أن بيّنا أن تعبير ابن الله وأبناء الله مرات كثيرة بالعهد الجديد والعهد القديم يشير إلى القرب من الله , ولم يكن هذا التعبير مختصا بأحد فقد أعطي اللقب لـ(يعقوب) و (سليمان) و (آدم) و (أفرايم) و (عامة الناس الصالحين) .
• نص (لسنا نرجمك لأجل عمل حسن، بل لأجل تجديف، فإنك وأنت إنسان تجعل نفسك إلهاً).
هذا النص رد عليه (يسوع) , فقال : (ألم يقل عنكم الله أنكم آلهة وأولاد الله كلكم؟). و هو يقصد, ما جاء في العهد القديم , (مز82: 6) (أنا قلتُ أنتُم (أيها اليهود)آلهةٌ وبَنو العليِّ كُلُّكُم).
يعني يا شاكر : (يسوع) بنفسه يرد عليك .


18 - شاكر2
عبد الله خلف ( 2014 / 8 / 29 - 05:55 )
• نص (لَيْسَ أَحَدٌ يَأْخُذُ حياتي مِنِّي، بَلْ أَضَعُهَا أَنَا مِنْ ذاتي) .
أقول : النص ( إِنَّ الآبَ يُحِبُّنِي لأَنِّي أَبْذِلُ حَيَاتِي لِكَيْ أَسْتَرِدَّهَا , لاَ أَحَدَ يَنْتَزِعُ حَيَاتِي مِنِّي، بَلْ أَنَا أَبْذِلُهَا بِاخْتِيَارِي. فَلِيَ السُّلْطَةُ أَنْ أَبْذِلَهَا وَلِيَ السُّلْطَةُ أَنْ أَسْتَرِدَّهَا. هَذِهِ الْوَصِيَّةُ تَلَقَّيْتُهَا مِنْ أَبِي) .
التحقيق :
1- الآب يحب الابن ، يعني ليس هو الابن .
2- ما معنى ان الآب أوصى الابن ان يبذل حياته باختياره ويستردها باختياره كما لو كان هذا الابن طفل صغير وليس أقنوم إلهي؟ .
3- هل هذه وصية أم سلطة؟... (يسوع) قال لي السلطة ، ثم قال ان هذه (الوصية) ، هل وصاه الآب ان يبذل حياته باختياره ويستردها باختياره أم ان الآب هو الذي أعطاه هذه السلطة؟... طبعا, الآب هو الذي أعطاه السلطة ، كما أعطاه سلطات كثيرة من قبل , مثال :

يتبع


19 - شاكر3
عبد الله خلف ( 2014 / 8 / 29 - 05:56 )
[تكلم (يسوع) بهذا ورفع عينيه نحو السماء وقال: (أيها الآب قد أتت الساعة. مجد ابنك ليمجدك ابنك أيضا , إذ أعطيته سلطانا على كل جسد ليعطي حياة أبدية لكل من أعطيته , لأنه كما أن الآب له حياة في ذاته، كذلك أعطى الابن أيضا أن تكون له حياة في ذاته , وأعطاه سلطانا أن يدين أيضا، لأنه ابن الإنسان)] .
• نص (المسيح رأس الكنيسة حل فيه كل ملء اللاهوت جسديًا) .
أقول : هل تريد أن تقول : ان جسد (يسوع) قد استوعب داخله كل اللاهوت وليس هناك لاهوت خارج هذا الجسد؟ .
كيف يأتيه صوت من السماء عند عماده وهو صوت الآب؟... كيف كان يقول لتلاميذه (إني صاعد الى ابي وابيكم) و (إن لم انطلق انا لا يأتيكم المعزي الروح القدس)؟؟!! .
ثم ان اللاهوت لا يمكن ان يستوعبه جسد , بقول سليمان -عليه السلام- و هو يصلي الى الله : (لأَنَّهُ هَلْ يَسْكُنُ اللَّهُ حَقّاً عَلَى الأَرْضِ؟ هُوَذَا السَّمَاوَاتُ وَسَمَاءُ السَّمَاوَاتِ لاَ تَسَعُكَ، فَكَمْ بِالأَقَلِّ هَذَا الْبَيْتُ الَّذِي بَنَيْتُ؟) .
اذا كانت كل السموات لا تسع اللاهوت ؛ فكيف بجسد انساني بسيط؟ .

يتبع


20 - شاكر4
عبد الله خلف ( 2014 / 8 / 29 - 05:59 )
• نص (هوذا حمل الله الذي يرفع خطية العالم) , من قائله؟... (يوحنا) أليس كذلك؟... حسناً , للأسف , فـ(يوحنا) كان يشك في حقيقة (يسوع), لذلك, أرسل إثنين من تلاميذه لكي يتحققوا من الأمر .
[1 وَلَمَّا أَكْمَلَ يَسُوعُ أَمْرَهُ لِتَلاَمِيذِهِ الاثْنَيْ عَشَرَ، انْصَرَفَ مِنْ هُنَاكَ لِيُعَلِّمَ وَيَكْرِزَ فِي مُدُنِهِمْ.2أَمَّا يُوحَنَّا فَلَمَّا سَمِعَ فِي السِّجْنِ بِأَعْمَالِ الْمَسِيحِ، أَرْسَلَ اثْنَيْنِ مِنْ تَلاَمِيذِهِ،3وَقَالَ لَهُ: «أَنْتَ هُوَ الآتِي أَمْ نَنْتَظِرُ آخَرَ؟»4فَأَجَابَ يَسُوعُ وَقَالَ لَهُمَا: «اذْهَبَا وَأَخْبِرَا يُوحَنَّا بِمَا تَسْمَعَانِ وَتَنْظُرَانِ:5اَلْعُمْيُ يُبْصِرُونَ، وَالْعُرْجُ يَمْشُونَ، وَالْبُرْصُ يُطَهَّرُونَ، وَالصُّمُّ يَسْمَعُونَ، وَالْمَوْتَى يَقُومُونَ، وَالْمَسَاكِينُ يُبَشَّرُونَ.6وَطُوبَى لِمَنْ لاَ يَعْثُرُ فِيَّ»] .
لكن الأهم من ذلك هو أن (يسوع) لا يقبل شهادة (يوحنا) , تابع : (يوحنا 5:34) , أنك لو إعتبرت أن (يوحنا) كان يعلم بحقيقة (يسوع),لأثبت تناقضاً في الأنجيل, بجانب أن (يسوع) لا يحتاج شهادة (يوحنا)؛ لأنه لا يقبل شهادة إنسان

يتبع


21 - شاكر5
عبد الله خلف ( 2014 / 8 / 29 - 06:00 )
• مسألة التجديف ردينا عليها بإنكار (يسوع) , اقرأ المقال .
• نص (انا الالف والياء البداية والنهاية) .
أقول : هذا الاستدلال واهي للغاية و بطلانه واضح .
1- أن هذه العبارات : التي تكررت في الرؤيا عدة مرات إنما ينقلها الملاك ، الذي ظهر لـ(يوحنا) في رؤياه، عن قول الله عن نفسه ، لا عن قول (يسوع) عن نفسه .
نظرة بسيطة لأول مرة جاءت فيها هذه العبارة في أول إصحاح من سفر رؤيا (يوحنا) هذا توضح ذلك .
[من يوحنا إلى الكنائس السبع في آسية. عليكم النعمة و السلام من لدن الذي هو كائن و كان و سيأتي، و من الأرواح السبعة الماثلة أمام عرشه، و من لدن (يسوع) الشاهد الأمين و البكر من بين الأموات و سيد ملوك الأرض. لذاك الذي أحبنا فحلنا من خطايانا بدمه، و جعل منا مملكة من الكهنة لإلـهه و أبيه، له المجد و العزة أبد الدهور آمين. ها هو ذا آتٍ في الغمام. ستراه كل عين حتى الذين طعنوه، و تنتحب عليه جميع قبائل الأرض. أجل، آمين. أنا الألف و الياء , هذا ما يقوله الرب الإلـه، الذي هو كائن و كان و سيأتي و هو القدير] , رؤيا يوحنا: [ 1: 4 ـ 8] .

يتبع


22 - شاكر6
عبد الله خلف ( 2014 / 8 / 29 - 06:01 )
فنلاحظ بوضوح أن قائل (أنا الألف و الياء) هو : الرب الإلـه الذي هو كائن و كان و سيأتي، و هو (يسوع)، بدليل أنه عطفه عليه في البداية عندما قال : عليكم النعمة و السلام من الذي هو كائن و كان و.. و من الأرواح السبعة... و من لدن (يسوع) الشاهد...، و العطف يقتضي المغايرة .
2- إن هذه العبارة حتى لو قلنا أنها لـ(يسوع)، فلا تتضمن نصا في تأليهه، لأنه يمكن تفسير عبارته : ( أنا الأول و الآخر و البداية و النهاية ) بمعنى : أنا أول خلق الله (أو بكر كل خليقة على حد تعبير يوحنا) فبهذا يكون الأول و البداية، و الحاكم يوم الدينونة بأمر الله، فبهذا يكون الآخر و النهاية لعالم الخليقة، و ما دام هذا الاحتمال وارد، فالاستدلال بالعبارة ساقط، كيف و مثل هذه العقيدة الخطيرة تقتضي الأدلة القطعية الصريحة التي لا تحتمل أي معنى آخر؟ .
3- لو افترضنا ان (يسوع) هو الالف والياء فإن ملكي صادق الكاهن هو بلا بداية وبلا نهاية كما جاء في الرسالة إلى العبرانيين [ 7 : 1 _ 3
] .

يتبع


23 - شاكر7
عبد الله خلف ( 2014 / 8 / 29 - 06:02 )
• نص (حيثما اجتمع اثنان أو ثلاثة بأسمى فهناك أكون في وسطهم) .
أقول : يجيب (بولس) نفسه عن معنى هذا النص حيث يقول نفس الشيئ عن نفسه :
1- (فَإِنِّي وَإِنْ كُنْتُ غَائِبًا فِي الْجَسَدِ لكِنِّي مَعَكُمْ فِي الرُّوحِ، فَرِحًا، وَنَاظِرًا تَرْتِيبَكُمْ وَمَتَانَةَ إِيمَانِكُمْ فِي الْمَسِيحِ) , (رسالة بولس الرسول إلى أهل كولوسي 2: 5) .
2- (فَإِنِّي أَنَا كَأَنِّي غَائِبٌ بِالْجَسَدِ، وَلكِنْ حَاضِرٌ بِالرُّوحِ، قَدْ حَكَمْتُ كَأَنِّي حَاضِرٌ فِي الَّذِي فَعَلَ هذَا، هكَذَا) , (رسالة بولس الرسول الأولى إلى أهل كورنثوس 5: 3) .
فهل على هذا يقبل أحد أن يكون بولس إلها حيث أنه معهم بالروح حتى بعد موته؟... ثم أين أنت من قول (يسوع) : (أَنَا مَعَكُمْ زَمَانًا يَسِيرًا بَعْدُ، ثُمَّ أَمْضِي إِلَى الَّذِي أَرْسَلَنِي)؟ .


تحياتي المخلصه


24 - نرجو ان تستجيب أسماك القرش للدعوة الإسلامية
منبر سراج ( 2014 / 8 / 29 - 06:25 )
قلت يا (عبد) ان هؤلاء ذاهبون لدعوة كفار اوروبا لدين البدوي
http://goo.gl/mykioZ
ونحن بدورنا ندعو لبطون أسماك القرش بالإنتفاخ من دعاتك


25 - رد أخير على خلف
شاكر شكور ( 2014 / 8 / 29 - 15:50 )
كما انك لا تقبل ان تفسر الآيات القرآنية إلا من قبل مفسرين من علماء الدين الأسلامي فنحن ايضا نطالبك ان تأتينا بمصادر مسيحية معتمدة تفسر الآيات التي تطرقت لها وقمتَ بتفسيرها على هواك دون احترام مصادر التفسير المسيحي ، لذا يعتبر تفسيرك مجرد تفسير شخصي لا يعول عليه ، ان أكثر ما اتيت به هو مجرد نقل لتفاسير لمذاهب خارجة عن الإيمان القويم للمسيحية كشهود يهوة المحسوبين على الحركة الصهيونية وأنتم بدوركم تهللون لكل ما هو ضد المسيحية ، سيرجع الصليب على قبب الكنائس التي دمرتموها في شمال العراق بقوة المصلوب الحي القيوم الذي تجسد لخلاص العالمين وسينهزم الممولون الخليجيون لحركة داعش وغيرها ولن ينتصر غير الحق


26 - شاكر شكور , تحيه
عبد الله خلف ( 2014 / 8 / 29 - 18:39 )
تفسيري ليس شخصي , بل هو مدعوم بالنصوص المقدسه ؛ من (العهد القديم) و (العهد الجديد) .
يعني : نحن نبني كلامنا و تحقيقنا وفق نصوص مسيحيه مقدسه , بل أن بعض تأويلك رد عليه (يسوع) بنفسه , مثال :

نص (لسنا نرجمك لأجل عمل حسن، بل لأجل تجديف، فإنك وأنت إنسان تجعل نفسك إلهاً).
هذا النص رد عليه (يسوع) , فقال : (ألم يقل عنكم الله أنكم آلهة وأولاد الله كلكم؟). و هو يقصد, ما جاء في العهد القديم , (مز82: 6) (أنا قلتُ أنتُم (أيها اليهود)آلهةٌ وبَنو العليِّ كُلُّكُم).

إذاً , نحن نرد على نصوصكم المقدسه من نصوصكم المقدسه .


تحياتي المخلصه


27 - منير سراج , تحيه
عبد الله خلف ( 2014 / 8 / 29 - 21:06 )
- 68 ألف شخص يعتنقون الإسلام يوميا :
http://www.youtube.com/watch?v=twJAdpvQCJ4
- الفاتيكان يطالب بتطبيق الشريعة الإسلامية :
http://www.youtube.com/watch?v=atAetnrCEYU
- التلفزيون الألمانى : الإسلام هو الحل :
http://www.youtube.com/watch?v=dgW6o9cOBvI
- تحليل أمريكي .. الإسلام سيحكم العالم قريبا :
http://www.youtube.com/watch?v=vg1lMMIdrYQ
- حاخام يهودي الاسلام سيحكم العالم قريبا :
http://www.youtube.com/watch?v=Xpvkz-nnEcA
- وزير إيطالي يعتنق الإسلام :
https://www.youtube.com/watch?v=5SNPILpV3DY
- انتشار الإسلام في ألمانيا :
https://www.youtube.com/watch?v=CuoMN1QrMN8
- قسيس ألماني ينتحر ويحرق نفسه بسبب إنتشار الإسلام في ألمانيا :
https://www.youtube.com/watch?v=Qo0nbVxeafM
- فيلم عن انتشار الإسلام في أوروبا أثار ضجة في الفاتيكان :
https://www.youtube.com/watch?v=9JqDLL-Lk0Q
- تقرير الـبي بي سي حول انتشار الاسلام في بريطانيا :
https://www.youtube.com/watch?v=CEKeFnCW8Bc
- مسلمون جدد يبشّرون بالاسلام في شوارع بريطانيا :
https://www.youtube.com/watch?v=p2qyGpxqvME


تحياتي المخلصه


28 - الرد على بعض النصوص والتي يزعم المسيحيون انها تؤله
الدرة العمرية ( 2015 / 5 / 9 - 01:38 )
مقالك اكثر من رائع استاذ عبد الله خلف.وبهذا المقال تهدم دين المسيحية والقائم على عبادة البشر دون الاله الحقيقي
لم اكن اعلم انك كاتب بارع وفي موقع الحوار المتمدن ولكن من الان فصاعدا انا تلميذك وسأتابع مقالاتك تحياتي ومودتي

اخر الافلام

.. كيف تفاعل -الداخل الإسرائيلي- في أولى لحظات تنفيذ المقاومة ا


.. يهود يتبرأون من حرب الاحتلال على غزة ويدعمون المظاهرات في أم




.. لم تصمد طويلا.. بعد 6 أيام من ولادتها -صابرين الروح- تفارق ا


.. كل سنة وأقباط مصر بخير.. انتشار سعف النخيل في الإسكندرية است




.. الـLBCI ترافقكم في قداس أحد الشعانين لدى المسيحيين الذين يتب