الحوار المتمدن - موبايل
الموقع الرئيسي


خطاب مفتوح إلى شيخ الأزهر د. أحمد الطيب

كامل النجار

2014 / 9 / 27
العلمانية، الدين السياسي ونقد الفكر الديني


الشيخ الدكتور أحمد الطيب، الإمام الأكبر وشيخ الأزهر
هناك الآلاف من الشيوخ والأساقفة الذين احتلوا مناصب قيادية في الأزهر أو الكنيسة وماتت أسماؤهم وسيرتهم مع موتهم لأنهم لم يكونوا من العظماء. العظماء فقط يخلّدهم التاريخ مثل مارتن لوثر، القسيس الذي ثار على مفاهيم الكنيسة الكاثوليكية وعارض بيع صكوك الغفران والممارسات الأخرى التي كانت من ثوابت العقيدة وقتها. تخليداً لذكرى هذا الرجل نشأت الكنيسة البروتستانتية التي ما زالت مستمرة جنباً إلى جنب مع اسمه. وكثير من الذين بدأوا ثورة التنوير الثقافية والعلمية في أوربا وأخرجوها من عصر الظلام كانوا من رجالات الدين المسيحي مثل جوردانو برونو وربيلى Rebelais و بيلسى Guillume Pellicier وهؤلاء خلّدهم التاريخ لعظمة أفكارهم
ما دعاني إلى كتابة هذا الخطاب إلى شخصكم الموقر هو الخبر الذي ذاع أخيراً عن تبرع الملك عبد الله بن عبد العزيز، ملك المملكة السعودية، بمبلغ كبير من المال لترميم الأزهر. وكما يعلم سيادتكم فإن الأزهر قد بناه القائد الفاطمي جوهر الصقلي حوالي العام 972م لنشر المذهب الإسماعيلي الشيعي في مصر. واستمر شيعياً حتى أتى إلى مصر صلاح الدين الأيوبي وانتزعه من الشيعة وعيّن مكانهم الأئمة السنة ليدعوا إلى الخليفة العباسي المستضيء بأمر الله عام 1171م.
ومنذ ذلك التاريخ استمر الأزهر يُدرّس كتب الفقه الإسلامي السني المكتوبة في ذلك العصر السحيق والمليئة بفقه الولاء والبراء، وتكفير الشيعة، وفقه الإماء والعبيد، وفقه الحيض والنفاس، وعداء النصارى واليهود، وأحاديث البخاري التي تسيء إلى الله ومحمد بن عبد الله. وازداد عدد مدارس الأزهر الدينية حتى بلغت الآن 4314 مدرسة تستوعب مئات الآلاف من التلاميذ والطلبة الكبار.
هذه لا شك مسؤولية كبيرة تقع على عاتق رجل واحد ألا وهو الإمام الأكبر. وهذا الرجل المسؤول عن تربية وتعليم مئات الآلاف كل عام يجب أن يكون رجلاً على قدر المسؤولية الملقاة على عاتقه. ولذلك عندما قرأت خبر تبرع الملك عبد الله بالمال الكثير لترميم الأزهر، رأيت أن أخاطبكم لترمموا مناهج التدريس في هذا الصرح العظيم قبل أن ترمموا المباني. ولا شك أن محتوى أي خطاب أهم بكثير من زخرفة المظروف الذي يحوي ذلك الخطاب.
في عام 2004، قبل أن تتولى منصب الإمام الأكبر، وعندما مثلت الأزهر في مؤتمر روما عن صورة أوربا في العالم العربي، قلت "الحوار يجب أن يقوم على أساس الاعتراف بالآخر والابتعاد عن محاولات تذويب الهويات وتحقير الثقافات واعتماد منطق الاستعلاء والتفوق والإملاء وادعاء امتلاك الحقيقة في مشاريع الإصلاح". وهذا الكلام لا شك كلام جميل جداً ينم عن موقف حداثي مطلوب في هذا العصر، ولكن كما يقول المثل الإنكليزي The devil is in the details أي الشيطان يكون موجوداً في تفاصيل الخطاب.
أنا أعلم أن الفقه الإسلامي يبيح الكذب في الأمور التي ترفع من شأن الإسلام، ولكن لا يجب أن يكون هذا عذراً لرجل في مثل مكانتك. أنت تعلم علم اليقين أن مناهج الأزهر التي تعلمتها وأنت طالب، والتي ما زال الأزهر يدرّسها للطلبة، تقول بغير ذلك وتشجع على التعصب ضد المسلمين غير الملتزمين بالصلاة وضد الشيعة وضد الأقباط واليهود والمرأة. وهذا عكس ما قلته في المؤتمر. والأمثلة على ذلك كثيرة نجدها في كتاب "فتاوى الأزهر لمائة عام". فمثلاً في فتوى من الإمام الأكبر الأسبق الشيخ محمد عبد الحليم نجده يقول "المسيحيون كالمرض المعدي يجب الابتعاد عنهم واضطهادهم". أليس هذا تحقيراً للثقافات الأخرى التي قلت عنها في مؤتمر روما " الحوار يجب أن يقوم على أساس الاعتراف بالآخر والابتعاد عن محاولات تذويب الهويات وتحقير الثقافات واعتماد منطق الاستعلاء والتفوق"؟
في مقابلة مع مكرم عبيد في جريدة الاهرام قال سيادتكم "هناك ثوابت أساسية تحكم من يتقلد منصب الإمام الأكبر، أهمها وسطية الأزهر واعتداله وعالميته باعتباره المرجعية الصحيحة للإسلام ... الإسلام دين الفطرة الذي ينقذ البشرية من جاهليتها". ترديد الكليشيهات المحفوظة لا يجب أن يصدر من الرجل الكبير أو الأكبر. الفطرة ليس لها دين، ولو سلّمنا جدلاً أن لها ديناً، فقولك إن الإسلام دين الفطرة الذي ينقذ البشرية من جاهليتها قول ينم عن البعد الشديد عن الوسطية التي قلت إنها من ثوابت الأزهر. ماذا عن البوذية التي يعتنقها أكثر من ملياري شخص، وماذا عن المسيحية واليهودية والهندوسية وغيرها من معتقدات الناس الذين لا يتفاخرون بمعتقداتهم ولا يسيئون للإسلام أبداً. وقولك إن الإسلام دين الفطرة ينم عن امتلاككم للحقيقة وما يمتلكه الأخرون سراب
الشيخ أحمد الطيب !! هناك المئات من الرجال قد تولوا منصب الإمام الأكبر للأزهر منذ أن جعله صلاح الدين الأيوبي منبراً سنياً قبل ثمانمائة عام، وكلهم ماتت أسماؤهم مع موتهم. إذا أردت أن تكون رجلاً عظيماً يذكره التاريخ ولا يموت اسمك مع موتك، أقترح عليك الآتي:
1- كرجل قد درس في السوربون وتعلم على طرق البحث العلمية، عليك أن تفكر خارج الصندوق ولا تحصر نفسك في ترديد الكليشيهات القديمة
2- عليك أن تتحلى بالشجاعة الأدبية وتقول الحق حتى لو على نفسك، كما يقول الحديث. في المقابلة المذكورة أعلاه قلت إن الأزهر ليست من مهامه معارضة الحكومة. ولكن الرجل المسلم الحقيقي والشجاع عليه أن يقول كلمة الحق في وجه السلطان الجائر، وهذا أعظم الجهاد، كما تقول أحاديث الرسول. مبارك لا شك كان سلطاناً جائراً وكان يجب عليك أن تقول له كلمة الحق رغم أنك كنت عضواً في حزبه وهو الذي عيّنك في هذا المنصب. ولكنك تصرفت كأنك القاضي أبو البحتري الذي عينه الخليفة هارون الرشيد كبيراً للقضاة لأنه أفتى له بجواز تمزيق كتاب الأمان الذي كان الرشيد قد وقعه مع الثائر يحيى بن عبد الله العلوي بعد أن استسلم لهم، وكان بقية القضاة قد رفضوا أن يفتوا بجواز التحلل من خطاب الأمان ولكن القاضي أبو البحتري افتى له بذلك فعيّنه هارون الرشيد كبيراً للقضاة بعد أن قتل يحيى بن عبد الله العلوي. أتمنى أن تجمع من الشجاعة الأدبية ما يمكنك من الوقوف أمام شيوخ الأزهر الرجعيين الذين يرفضون الحداثة ويفتون لنا برضاع الكبير وبالتبرك بفضلات النبي
3- إرفع يد الأزهر عن مصادرة الكتب والمجلات والأفلام. الكنيسة الكاثوليكية فعلت ذلك لمئات السنين ولكنها لم تفلح في منع نور العلم من التسلل بين أصابع من أوكلت لهم مصادرة وحرق الكتب، بل وحرق المفكرين. ونحن الآن في عصر الانترنت حيث لا يفلح أي مجهود تقومون به لمنع الكتب. كل الكتب التي صادرها الأزهر ومنع نشرها منشورة الآن على الشبكة العنكبوتية وقد قرأنا أغلبها. الرجل العظيم البابا يوحنا بولس الثاني كان رجلاً كبيراً وقد اعتذر أمام الملأ عن دور الكنيسة في محاربة العلم والعلماء ومصادرة الكتب. وسوف يخلده التاريخ كرجل عظيم، هل يفعل سيادتكم ذلك؟
4- رمم منهاج التعليم في الأزهر قبل أن ترمم المباني ولا تحشوا عقول النشء بفقه الولاء والبراء وقتل تارك الصلاة وأكل لحمه بعد طبخه
5- نقحوا كتاب أحاديث البخاري لأن أغلبها يتعارض مع العقل وبعضها يسيء إلى الله ورسوله. أنا أعلم أن محامياً مصرياً قد رفع دعوى على الأزهر لأنه رفض تنقيح كتاب البخاري، فهل يملك سيادتكم الشجاعة الأدبية الكافية ليقوم بهذا العمل. كتاب البخاري كالخمر، ضرره أكثر من نفعه.
6- إسمح للطلبة الأقباط بدخول الكليات العلمية بالأزهر، مثل الطب والهندسة. الأقباط يدفعون الضرائب أكثر مما يدفعها المسلمون، وبما أن الأزهر مؤسسة حكومية يُصرف عليها من أموال الضرائب، يصبح من العدل السماح لأبنائهم وبناتهم بالدراسة في الأزهر. هل يجوز عقلاً أن يمنح الأزهر مئات الأماكن بكلياته لطلبة من نيجيريا والسنغال وسيراليون ومالي ويمنع الأقباط المصريين من الدراسة؟
7- أزح باب الجهاد من مقررات الأزهر. جهاد الدفع جاء في وقت لم تكن به جيوش نظامية محترفة. والآن كل بلاد العالم بها جيوش نظامية كفيلة بأن تدفع أي غزو أجنبي. وجهاد الطلب لم يعد له مكان في العصر الحديث الذي يبعد 1400 سنة من الزمن الذي قال فيه محمد "أُمرت أن أقاتل الناس حتى يقولوا لا إله إلا الله، وجُعل رزقي تحت ظل رمحي".
الشيخ الدكتور الإمام الأكبر أحمد الطيب هذا غيض من فيض من مثالب الأزهر التي أتمنى أن تعالجها ليذكرك التاريخ مع العظماء من الرجال








التعليق والتصويت على الموضوع في الموقع الرئيسي



التعليقات


1 - إذا كان الإسلام دين الفطرة فلِم الجهاد الدعوي؟
ليندا كبرييل ( 2014 / 9 / 27 - 09:21 )
الأستاذ كامل النجار المحترم

فليتركوا الناس على فطرتهم، لِم هذا الزخم الدعوي المحموم؟

أستاذي
لا اجتهاد في النص، مفهوم، لكن الأحاديث أصبحت نصا مقدسا، ولا يمكن بحال تصفيتها ، فأي من هؤلاء الشيوخ سيسمح بعمل جبار كهذا؟
كيف سينتقون من التراث المسموح وغير المسموح؟
المسموح عند فلان مرفوض عند آخر، كيف يبدؤون؟

لن يظهر ( لوثر) إسلامي، فالظروف العقلية والنفسية (للشعب المسلم) لا تسمح بذلك
إنهم أكثر ميلا للتفكير الداعشي ، فهل نأمل منهم أن يعدّلوا على الأقل أحاديث تحقير المسيحية واليهود؟

دخلتُ في نقاش مع بعض الإخوة، وما أن أتينا ببحث المسيح حتى قام القلم المدافع عن دينه الإسلامي يحدثنا بالتاريخ المجيد للوجود المسيحي واليهودي( المشرق) في ظل الخلافة
طيب وماذا عن الحوادث المرهبة التي حصلت؟
كيف تتناسونها

ليس هناك كالعقلية الإسلامية مزينة للكذب وملوّنة له

تحية للكامل ناجر العقول الصلدة من الدجل والفساد


2 - اول شيء
نيسان سمو الهوزي ( 2014 / 9 / 27 - 09:32 )
تحية لك سيدي المحترم وعلى هذا الطلب المهذب والعقلاني والذي يجب ان تكون الخطوة الاولى وان تأخرت كثيراً على الطريق الصحيح ..
الترميم يجب ان يبدأ من قاعدة الكليشة المكتوبة وهي الخطوة الاولى في درب نقطة الصفر ...
ولكن مَن الذي سيسمعك ومَن الذي يستطيع ان يبدأ او ان يأخذ المبادرة !!!
لهذا اعتقد سيدي الكريم الدولة هي التي يجب ان تصدر الاوامر لأنها لازالت هي الناهي والآمر في تلك المنطقة ..
على الدولة والحكومة ان تصدر الاوامر للتصليح والترمير ومن الرأس وليس بأموال النفط السعودي الذي هو الدسيسة الاخطر على رأس ومخ الانسان في تلك المنطقة ،
اتمنى ان ترى كلمتك وطلبك عيون وآذان مفتوحة .... تحية طيبة


3 - طلبك مرفوض مقدما ً .
أحمد حسن البغدادي. ( 2014 / 9 / 27 - 10:08 )
كيف تطلب من كذاب أن يقول الحقيقة ؟
كيف تطلب من إنسان كرس كل حياته لتمجيد الإجرام الإسلامي بحق الآخرين، أن يعترض على فكره المغسول بدماء الأبرياء.

إن طلبك مرفوض مقدما ً .

نحن نريدك يا أستاذ كامل أن تبقى نجارا ً لتنجر العقول العفنة.

تحياتي...


4 - مهمة شبه مستحيلة
nasha ( 2014 / 9 / 27 - 10:20 )
الاستاذ كامل
نصائح ممتازة ولكنها تقليد لما فعله رواد الاصلاح الديني في اوربا . هذا لن ينجح ولن يتجرأ شيخ الازهر انجاز اي نوع من الاصلاح لاسباب متعددة.
اولاً الازهر ليس السلطة الدينية الوحيدة وتوجيهاته لن تكون ملزمة لجميع السنة لانهم اطياف متعددة.
ثانياً الاسلام متناقض مع ثقافة العصر بعمق ليس البخاري فقط وانما معظم القرآن ايضاً . وانت تعلم ان القرآن يعتبر كلام الله حرفياً فلو تجرأ عليه احد وانكر او عدل معلوماً منه فمعناها سقوط الله ذاته.
ثالثا نتيجة لنشاط الدعوة الاسلامية في العقود الاخيرة قوة التدين في المجتمعات الاسلامية عظيمة جداً فهي لا تسمح باي تلاعب.
الحل يجب ان يكون غير مباشر. والطريقة المثلى هي اطلاق حرية التعبير بدون قيود على انتقاد الدين في المديا الاعلامية مثل ما هي على النت. وكذلك اعطاء حق ترك الدين رسمياً بدون محاسبة ومضايقة والغاء حد الردة .
لا تعول على شخص المهمة اكبر من ان يتحملها.
شكراً جزيلاً


5 - ليندا كبرييل
كامل النجار ( 2014 / 9 / 27 - 11:58 )
العزيزة ليندا
شكراً على المرور وعلى تعقيبك الذي دائماً يصيب الهدف. أنا أعرف أنهم في حالة جمود ويحتاجون إلى عدة أحجار تُلقى في ذلك الماء الراكد لتحركه وأنا أحاول أن أرمي بعض الحجارة الصعيرة التي ربما يزداد خجمها مع حجم القراء. بالنسبة لحالة اليهود والمسيحيين في الخلافة الإسلامية فما على المدافع عنها إلا أن يقرأ العهدة العمرية ليعرف الذل والهوان الذي فرضه عمر بن الخطاب عليهم
العقلية الإسلامية طُبعت على الكذب ولا يمكن تغيير ذلك
تحياتي لك


6 - نيسام سمة الهوزي
كامل النجار ( 2014 / 9 / 27 - 12:04 )
شكراً لك على قراءة الخطاب الذي لن يثمر كثيراً لأن شيخ الأزهر الحالي لا يقل جبناً عن سابقيه وأنا متأكد أنه لن يجرؤ على تنقيح البخاري ناهيك عن آيات القتال في القرآن. في شرقنا المنكوب الذي أاعتاد على الخكومات الديكتاتورية يحتاج ديكتاتور مثل كمال أتاتورك ليفرض تغييراً في مدارس ومعاهد المنومة الدينية، ولكن مثل كمال أتاتورك لا يأتي إلا مرة كل خمسمائة سنة
وحتى ذلك الحين سوف نظل نرمي الحجارة الصغيرة في البرك الآسنة
تحياتي لك


7 - أحمد حسن البغدادي
كامل النجار ( 2014 / 9 / 27 - 12:10 )
شكراً لك على المرور والتعقيب. أنا أعلم أن خطابي لن يغير كثيراً ولا نجارتي. ولكن لا يمكننا أن نقف مكتوفي الأيدي حيال ما نراه يحدث على شاشات التلفاز في كل أنجاء العالم. ولأن أميل زولا قال لا يأس مع الحياة ولا حياة مع اليأس فأنا لا أريد أن أيأس من بعض التغيير في تلك المعاهد والكتاتيب التي ترسم الوشم على عقول النشء
الإنكليز يقولون
ِA small fish is better than an empty dish
فحتى لو حرّك خطابي في شيخ الأزهر بعض الانفعالات وحمله على نقاش ما جاء فيه مع شيوخ الأزهر، نكون قد حققنا بعض التقدم الضئيل، وهو خيرٌ من لا شيء
تحياتي لم


8 - nasha
كامل النجار ( 2014 / 9 / 27 - 12:17 )
شكراً لك على المرور والتعقيب
الأزهر هو السلطة الدينية لمعظم البلاد السنية، فلو تجرأ الأزهر وأدخل بعض التعديلات في مناهجة فلن يعترض بقية المسلمين السنة لأنهم إمعاتهم يتبعون ما يقوله السلطة الدينية. إسلامهم شعائر دينية يؤدونها دون فهم. ولو قرأت بعض الأسئلة التي يقدمها المستمون لبرامج الوعظ التلفزيوني لتبين لك أن غالبية المسلمين لا يفهمون أي شيء عن الإسلام إنما يكتفون بالشعائر فقط
أما الحل غير المباشر بإطلاق حرية التعبير فهذا لن يحدث إطلاقاً لأنهم يعلمون هشاشة الإسلام وعدم مقدرتهم على مقارعة الحجة بالحجة، ولذلك لن يسمحوا بحرية التعبير، وعلى كلً الحرية لا تُمنح للشعوب إنما تؤخذ بالقوة، وإلى أن يتجرأ الشعب المسلم على أخذ حريته فلن تكون هناك حرية تعبير
تحياتي لك


9 - هل تعتقد أنه سوف يستمع لكم؟
HAMID KIRKUKI/ SAYADI ( 2014 / 9 / 27 - 15:07 )
طبعا لا ! يا سيدي النجار داوم على نجارتكم الزمن كفيل بقهر هذه الخرافة البشرية (الدين)!


10 - الدكتور كامل النجار
Vivo ( 2014 / 9 / 27 - 15:39 )
الي الدكتور كامل النجار
تحية خالصة لشخصكم الكريم و بعد
مع تقديري الخالص لمجهوداتكم الرائعة في محاولة تنقية عقول علاها الصدأ بل و نخرها الا انه لا أمل ولا رجاء في مخاطبة هولاء الشيوخ !!! كلهم بدون استثناء مدربون علي اللف و الدوران و الكذب و النفاق و التقية و الخداع ولا يوجد في الاسلام شيء اسمه وسطية أو اعتدال ولا يوجد بين شيوخ الاسلام حمائم وصقور .... كلهم غربان بدون أستثناء
هذا الطيب لا يحمل من الطيبة الا الاسم راجع ما ذكره احد ضيوف الابراشي في برنامج العاشرة مساء الذي اثار ضجة الشهر الماضي عن مناهج الازهر ذكر ان الطنطاوي شيخ الازهر السابق قد الغي بعض هذه المناهج واعادها الطيب بمجرد جلوسه علي عرش المشيخة .... لا امل مع هؤلاء الشيوخ الامل الحقيقي في التكنولوجا الحديثة و ما توفره من معلومات في الفصائيات و النت وقد يأتي اليوم الذي لا يجد هؤلاء الشيوخ من يصدقهم أو يسمعهم وان غدا لناظره قريب


11 - ايها الثائر
السودانى الحائر ( 2014 / 9 / 27 - 16:44 )
اول الغيث قطره.. وكامل النجار كرائد تنويرى مهمته ان يطرق اى باب..صحيح هذه المره الباب صدئ تماما ولكن لا بد من الطرق عليه وعلينا ان لا نيأس مهما كانت المهمه شاقه..و فى تقديرى ان هذه الرساله تحمل مضمونا مهما للساده القراء ولكل المستنيرين وهى ان لا نحقرن اى جهد تنويرى وان لا نستثنى اى هدف او كما يقولون من كل حسب طاقته وبتضافر الجهود نستطيع ان نهز عروش الجهل


12 - شيخ الازهر ونظرية التطور
محمد علي ( 2014 / 9 / 27 - 16:44 )
-يقول شيخ الازهر:-نظرية داروين في التطور مضطربة وليس لها سند علمي يثبته

اذا كانت نظرية التطور ليس لها سند علمي يثبتها فهل نظرية ادم وحوا هي اللي ليها
سند علمي وهل شيخ الازهر متخصص في البيولوجي حتي يدلي بدلوه في نظرية التطور ام انه قول اي شئ للطعن في النظريات العلمية التي تخالف الاديان الابرهيمية
تحياتي


13 - الأستاذ كامل النجار
بارباروسا آكيم ( 2014 / 9 / 27 - 17:11 )
استاذنا الكبير كامل النجار المحترم الذي ننهل منه دائما..أهلا بك بعد طول غيبة..أما بالنسبة للأزهر .. فكثير من الناس تتصور خطئا أن هذه المؤسسة تمثل الأسلام الوسطي المعتدل..الخ الألقاب الفنطازية..والحقيقة أن هذه المؤسسة كانت على الدوام مقرا لتخريج عتاة الأرهابيين والمخربيين الظلاميين.! أما بالنسبة لك أستاذي العزيز فأنت انسان طيب ومع الأسف صوتك سيذهب ادراج الرياح..فالقضية هاهنا تتجاوز الأزهر وشيخ الأزهر..القضية هي قضية عقيدة ستحارب حتى النفس الأخير تيار الحداثة والأصلاح..تقدير واحترامي استاذنا الكبير


14 - الأستاذ الفاضل د. كامل النجار المحترم
شاكر شكور ( 2014 / 9 / 27 - 17:31 )
لا شك بأن خطابك الموجه الى شيخ الأزهر هو خطاب حضاري وعقلاني تنعكس نتائجه فيما لو تم الأخذ به بالخير على الإسلام ، وكما تعلم استاذنا الفاضل ان الموعظة الحسنة نسخت في الآيات العدوانية المدينية فأنتهى زمن المهادنة والجدال الحسن ، إذن نحن امام قوة هجومية عدوانية تكمن في مناهج التدريس والتعليم الأزهري ويقودها حرّاس العقيدة الذين يرفعون علم الدواعش في صدورهم ويظهرون بوجوه مختلفة امام الأعلام ، القوة الهجومية لا ينفع معها الموعظة الحسنة وما لم يتم لي ذراع شيوخ الأزهر لن يقوموا بأجراء اي تغيير ، إذن ما هو الحل ؟؟ الحل بأعتقادي موجه للميسورين الذين يؤمنون بالتغيير لتمويل حملة لأنتاج الأفلام حتى لو كانت افلام كارتونية وبمجرد ان تحكي هذه الأفلام بأمانة وبدون اي زيادة او تحوير عن قصص التراث الأسلامي والسيرة النبوية وزواج محمد من طفلة وغزواته فذلك سيؤدي الى فضيحة تهز كراسي الشيوخ ويفقدون بذلك المصداقية ، والسؤال : هل تريد الدول الكبرى فضح الأسلام ام التستر عليه ؟ والجواب تلك الدول لا تريد فضح الأسلام حاليا لأن آبار بترول المسلمين لم تنضب بعد ، تحياتي للجميع


15 - الإسلام لا يفهم إلا لُغة القوة والبطش
طلعت ميشو ( 2014 / 9 / 27 - 18:48 )
الصادق الشُجاع د. كامل النجار
مقال آخر يحمل الحقيقة لهؤلاء المتختلين خلف إسم الله، ولا يهم هنا إن كان الله حقيقة أم خيال. مقال يُعري كل القباحات ويساعد الناس الذين على قد حالهم فكرياً في فتح عيونهم ومعرفة ما خلف جدران الأزهر وغيره من الجدران مِن أمور مُخجلة ومظالم بحق البشر الآخرين إن لم تكن بحق المسلم ذاته
برأيي يا كاتبنا الرشيد أن الإسلام لن يرتدع ولن يرعوي ولن يتم ترويضه وكبح جماح شهواته للدماء والضحايا والإرهاب إلى أن يواجه قوة أكبر منه وأعتى وأشرس بحيث تضطره إلى الركون والإختباء تأريخياً في الزوايا المظلمة كواحدة من مُخلفات الهمجية البشرية، بالضبط كالتتار والنازية، ولا يفل الحديد إلا الحديد
خذ داعش مثلاً .. التي تكونت من سقاطة المجتمعات والشعوب والمُنحرفين من كل نوع وجنس، هؤلاء الناس لن يرتدعوا ولن يكفوا إلى أن يُجابَهوا بالنار والحديد والقسوة والبطش، لأنها اللغة الوحيدة التي يفهموها ويحترموها وسيذعنون لها وهم صاغرون

كل كلامك رائع ومٌعري تماماً لقباحات الأزهر وغير الأزهر، ولكن.. وكما يقول أحد المفكرين: الحكمة والعدل لا يتم تثبيتهما إلا مع القوة لدعمهما
الحكيم البابلي


16 - HAMID KIRKUKI/ SAYADI
كامل النجار ( 2014 / 9 / 28 - 03:39 )
شكراً لك على قراءة المقال والتعقيب. أنا أعلم أن الأمل ضعيف في أن يستجيب شيخ الأزهر إلى طلبي، ولا أعتقد أن بإمكانه ذلك حتى لو توفرت النية لأن هناك من يستفيد من وضع الأزهر الحالي وهم غالبية شيوخ الأزهر أنفسهم ولن يسمحوا لشيخهم الأكبر بأي تغيير. ولكن هذا لا يعني أن نربّع أيدينا ونجلس القرفصاء ونستسلم. لا بد من قرع كل الأبواب وربما ينفتح أحدها رغم أنف القائمين عليه
تحياتي لك


17 - Vivo
كامل النجار ( 2014 / 9 / 28 - 03:46 )
شكراً لك على التعقيب. لا شك أن شيخ الأزهر الحالي رجل ضعيف لا يقوى على التغيير حتى إن أراد أن التغيير ولكني فضلت مخاطبته بدل تجاهله لأننا يجب أن نكون واقعين. لا يمكن في المستقبل القريب إزالة صرح مثل الأزهر به أكثر من 4000 مدرسة دينية ويتبعه ملايين الأميين الذين يعتمدون على فتاوى الأزهر وخُطب أئمة مساجدهم الأزهريين في فهمهم للإسلام. وبما أن السياسة هي فن الممكن، فلنحاول تغيير توجهات شيخ الأزهر وبعض رفاقة المعممين وربما يتحرك فيهم وازع من ضمير، رغم ضعف هذا الاحتمال
تحياتي لك


18 - السوداني الحائر
كامل النجار ( 2014 / 9 / 28 - 03:57 )
لك التحية والشكر على التعقيب. حقيقة أن الباب الذي طرقته هذه المرة باب صدي يصعب فتحه. ولكن الواقعية مهمة جداً. لا يمكن أن نتجاهل أو نتمنى أن نصحو في الغد ونجد أن الأزهر ومؤسساته قد اختفى من الوجود. الأزهر يسمم عقول النشء في مصر والسودان وفي أقطار أفريقية عديدة. هؤلاء هم قادة المستقبل لقطاع كبير جداً من المسلمين الأميين والجهلاء. وبما أنه لا يمكننا أن نُلغي الأزهر ومدارسه إلا إذا ظهر فينا كمال أتاتورك جديد، فالمنطق يجبرنا أن نخاطب شيخ الأزهر وبعض العقول القابلة للتغيير في ذلك الصرح الكبير. ربما، وعسى ولعل أن يستيقظ فيهم واعز من ضمير يجعلهم يناقشون تغيير تلك المناهج الكارثية. وكما يقول المثل الصيني: رحلة المليون ميل تبدأ بخطوة واحدة
تحياتي لك


19 - غربلوا ليس فقط البخاري بل أيضا القرآن
سامي الذيب ( 2014 / 9 / 28 - 06:09 )
شكرا اخي كامل النجار على شجاعتك. اسمح لي ان اقدم نقطة اضافية على اقتراحاتك.
عام 1985 قام نظام النميري بشنق المفكر السوداني محمود محمد طه. من شجع النميري على هذه الجريمة؟ الأزهر ومن تخرجوا من الأزهر وغيره من الهيئات الدينية في العالم العربي والإسلامي. اطالب ان يقدم الازهر اعتذارا على هذه الجريمة وان يتم تعليم منهج محمود محمد طه في مدارس الأزهر وكلياته. فقد كان لدى الشهيد الشجاعة في الإعتراف بأن القرآن ينقسم إلى قسم مكي يمكن القبول به، وقرآن مدني يجب التخلي عنه. وهذا هو الأسلوب الوحيد الذي يمكن ان يخرج العالم العربي والإسلامي من ورطته. يجب منع تداول القرآن الذي يخلط بين السور المكية والمدنية واعادة نشره بالتسلسل التاريخي حتى يبان الغث والسمين فيه، ما يصلح وما لم يعد صالحا. لا يكفي تغيير مناهج التعليم يجب تغيير الأسس التي بنيت عليها هذه المناهج. جميل ان يتم غربلة البخاري... ولكن يجب أيضا غربلة القرآن. وهذا لا يعني منع نشر كتاب البخاري او القرآن، بل وضع علامات واشارات على ما لم يعد يناسب عصرنا وتعليم ذلك للتلاميد والطلبة وفي الجوامع ووسائل الإعلام والأوساط السياسية.


20 - محمد علي
كامل النجار ( 2014 / 9 / 28 - 10:46 )
شكراً لك على التعقيب. شيخ الأزهر طبعاً علّق على نظرية دارون لينصر الإسلام لأن الحديث يقول انصر أخاك ظالماً أو مظلوما. وأنا واثق أن شيخ الأزهر لم يقرأ عن نظرية دارون بسبب مشاغله السياسية أيام حسني مبارك ثم مشاغله بعد أن أصبح رئيساً معيناً للأزهر. ولكن لا يمكن أن يسمح له موقعه من الإسلام ألا يحاول نصر الإسلام سواء بالكذب أو بغيره
نظرية دارون يؤمن بها جهايذة علماء علم الأحياء في العالم ويعرضها رجال الدين بأمريكا والمة العربية
تحياتي لك


21 - بارباروسا آكيم
كامل النجار ( 2014 / 9 / 28 - 10:50 )
شكراً لك على التعقيب وأنا أعلم أن مجهوداتي قد تضيع سدًى في شرقنا الأوسط وأعلم أن شيخ الأزهر لا يمكن أن يخرج على ما يجتمع عليه زملاؤه شيوخ الأزهر، ولكن لا بد من المحاولة عسى ولعل. لا يمكننا أن نظل نلعن الظلام دائماً ونحن جالسن مكتوفي الأيدي. نحاول إسعال بعض الشموع رغم عتاوة الريح العقائدية التي تطفيء ما نوقد من شموع
تحياتي لك


22 - شاكر شكور
كامل النجار ( 2014 / 9 / 28 - 10:56 )
شكراً لك على المرور والتعقيب. وكما قال جمال عبد الناصر -ما أُخذ بالقوة لا يُرد إلا بالقوة- فإني أتفق معك أن الأزهر لن يتغير إلا بالقوة، ولكن مشكلتنا من يملك هذه القوة، وهل سوف يطبقها؟ لا أمل لنا إلا ببعث كمال أتاتورك مرة أخرى
بالنسبة للأفلام فالفكرة جميلة ولكن أين نعرض هذه الأفلام بعد انتاجها والأزهر ومشائخ قُم يتحكمون في ما نقرأ ونشاهد؟ عرضها على الأنترنت لن يفيد لأن الغالبية العظمى من شعوبنا أمية وفقيرة ولا تعرف الأنترنت، فنا العمل؟
أعتقد نحاولة إحراج شيخ الأزهر وأمثاله بتبيان مثالب جامعتهم ومدارسهم ربما يساعد في المدى الطويل بتغيير مناهجهم
تحياتي لك


23 - طلعت ميشو
كامل النجار ( 2014 / 9 / 28 - 11:02 )
شكراً لك على تعقيبك الذي أوافقك عليه، والحديد لا بفله إلا الحديد، كما قلت. ولكن لا يمكن الاعتماد على حديد الغرب الذي سوف يقذف بعض صواريخه على داعش بينما يعوّض الأزهر والوهابية داعش بمقاتلين جدد ربما أشرس من الذين ماتوا، وبينما تمدهم دويلة قطر بأسلحة جديدة وأموال أضافية. لا بد لكي ننجح أن يكون الحديد من بلادنا وحكامنا الذين خلقوا داعش والقاعدة والذين يمولونهم. وهذا حلم بالنسبة لنا لأن حكامنا من مصلحتهم أن يستمر الوضع كما هو ويزداد
تحياتي لك


24 - سامي الذيب
كامل النجار ( 2014 / 9 / 28 - 11:44 )
شكرا اخي كامل النجار على شجاعتك. اسمح لي ان اقدم نقطة اضافية على اقتراحاتك.
عام 1985 قام نظام النميري بشنق المفكر السوداني محمود محمد طه. من شجع النميري على هذه الجريمة؟ الأزهر ومن تخرجوا من الأزهر وغيره من الهيئات الدينية في العالم العربي والإسلامي. اطالب ان يقدم الازهر اعتذارا على هذه الجريمة وان يتم تعليم منهج محمود محمد طه في مدارس الأزهر وكلياته. فقد كان لدى الشهيد الشجاعة في الإعتراف بأن القرآن ينقسم إلى قسم مكي يمكن القبول به، وقرآن مدني يجب التخلي عنه. وهذا هو الأسلوب الوحيد الذي يمكن ان يخرج العالم العربي والإسلامي من ورطته. يجب منع تداول القرآن الذي يخلط بين السور المكية والمدنية واعادة نشره بالتسلسل التاريخي حتى يبان الغث والسمين فيه، ما يصلح وما لم يعد صالحا. لا يكفي تغيير مناهج التعليم يجب تغيير الأسس التي بنيت عليها هذه المناهج. جميل ان يتم غربلة البخاري... ولكن يجب أيضا غربلة القرآن. وهذا لا يعني منع نشر كتاب البخاري او القرآن، بل وضع علامات واشارات على ما لم يعد يناسب عصرنا وتعليم ذلك للتلاميد والطلبة وفي الجوامع ووسائل الإعلام والأوساط السياسية.


25 - جيال الكحل الصلعمي ستفنيها مراودنا
بشارة ( 2014 / 9 / 28 - 12:00 )
استاذنا الكبير د.كامل النجار.هذه المرة لا اتفق معك في ردك في مداخلة رقم 7 فانا برأيي ان كتلباتك ونجارتك احدثت وتحدث كثيرا من التغيير نحو الافضل
واضم صوتي الى صوت الاستاذ السوداني الحائر ت 11 فمراودنا ستفني الجبل الاسود الصلعمي وكعبته السوداء مع حجره الاسود. كل حسب امكانياته, والظروف الان مواتية خاصة بعد التاريخ الفاصل 11 سبتمبر 2001: الوحش ينازع الموت طال ميعاده ام قصر
لم نشهد ابدا من قبل تسليط الاضواء على هذا الوحش مثل اخر 10 سنوات والفضل لامثالك وامثال د. وفاء سلطان ود.سيد القمني والكثيرين (وللفضاءيات والانترنت والهواتف المحمولة) وعلى راسهم وحجر زاويتهم ابونا زكريا بطرس اول من واجه الوحش بصدر عاري ووجه مكشوف غير ابه بارهاب الاسلام ولا بتكميم الافواه ولا قطع الالسن ولا حز الرقاب,مع العلم ان اتباع المجرم قتلوا شقيقه واطهدوه في مصره الحبيبة عشرات السنين الى ان اجبر على ترك الوطن الى الشتات
تحياتي لكم يا اصحاب المراود جميعا


26 - الأزهر والخوف من التغيير
محمد أبو هزاع هواش ( 2014 / 9 / 28 - 14:39 )
دكتور كامل: بماأنك تعرف أن مشايخ الأزهر لم يكونو سوى مطية بيد الحكام والأقوياء إبتداءً من المجرم صلاح الدين وإنتهاءً بالوقت الحالي. وضع مقررات الأزهر لاتزال تحت رحمة الفكر التصادمي والطائفي بالطبع. لن يتغير الأزهر أبداًإلا عندما سيدع الاخرون (أقباط وشيعة وبهائية..الخ) دخول كلياته. أيضا كما قلت يادكتور كامل أن الازهر لن يتغير سوى بتغيير مناهجه الحجرية التي عفا عنها الزمان. من هو القادر على تحقيق تغيير في مؤسسة دينية متأصلة بالتخريف والتخويف؟ من هو هذا الشجاع؟


27 - الرجا التوضيح
شاهر الشرقاوى ( 2014 / 9 / 28 - 15:23 )
والأمثلة على ذلك كثيرة نجدها في كتاب -فتاوى الأزهر لمائة عام-. فمثلاً في فتوى من الإمام الأكبر الأسبق الشيخ محمد عبد الحليم نجده يقول -المسيحيون كالمرض المعدي يجب الابتعاد عنهم واضطهادهم-

************
فى صفحة رقم كم لو سمحت د كامل النجار هذه الفتوى ..لو تكرمت


28 - انا متشائم
على سالم ( 2014 / 9 / 28 - 16:47 )
الدكتور كامل تحيتى ,حقيقه انا غير متفاؤل ابدا بهؤلاء الشيوخ المراوغين الكذبه ,عقولهم فاسده وعفنه ومتجبسه ولايوجد اى امل فى اصلاحهم ,انهم يتوارثوا هذا الفكر المحمدى الاجرامى الارهابى منذ ان تأسس هذا الازهر الكالح ,اتمنى من كل قلبى ان يتم هدم هذا الصرح العفن وتسويته بالارض تماما وغلق كل مدارسه ومعاهده النجسه ,هل تعلم ان ميزانيه الازهر كل عام ,ميزانيته تقدر ببلايين الجنيهات كل عام ,ومصر فى وضع اقتصادى مروع ,مصر بلد شحاته ومتسوله ,الا تعتقد ان هذه البلايين كل عام لو تم صرفها فى مجال الصحه والتعليم والخدمات هذا بالطبع سيعود بالمنفعه على المصريين البؤساء الجوعى المرضى بالسرطان وامراض الكبد الوبائى والانيميا ,لابد من قرار سياسى شجاع لتحجيم وردع هؤلاء الشيوخ السرطان ,الرئيس الحالى اسلامجى ومراوغ وله نفس عقليه شيخ الازهر سئ الذكر ,لابد من استخدام النت لفضح الاسلام اكثر واكثر ,استخدام الميديا بشكل واسع لفضح الاسلام وتشريعاته سوف يكون سلاح مؤثر ,شكرا


29 - الشعب يريد خبزا نظيفا
سرجون البابلي ( 2014 / 9 / 28 - 16:52 )
لن يتغير شئ في هذا الشرق المريض بالاسلام والتخلف والامية الا بثورة ثقافية تطيح بهذا التاريخ المشوه والتغير الكلي لثقافة المتجتمع , استاذي اعتقد ان على متنووي الشرق التوجه الى اصدار بيان وخريطة عمل لبداية هذه الثورة ؟ لقد كانت الضروف مؤاتية بهذا الاتجاه قبل السنوات الاخيرة ولكن شوه هذا التحرك الشعبي للتحرر من العبودية الفكرية والاقتصادية وسلمت الحركة بمباركة من الراسمال العالمي ليذبح هذا التحرك على مذبحة الاخوان المجرمون .
ع


30 - بشارة
كامل النجار ( 2014 / 9 / 28 - 17:12 )
سكراً لك على المرور والتعقيب وأنا سعيد أنك تعتقد أن كتاباتي لها تأثير، ولكن أعتقد أن تأثيرها محصور في قراء الحوار المتمدن الذين لا يمثلون إلا جزءاً يسيراً من العالم العربي الموحل في الأمية. لا شك أن الأب زكريا بطرس له باع طويل في كشف زيف الإسلام، وربما بعد عشرات السنين سوف تؤتي كتاباتنا أكلها. وإلى ذلم الحين سوف نظل نعمل معاولنا في جدار ذلك الفكر المتحجر
تحياتي


31 - محمد أبو هزاع هواش
كامل النجار ( 2014 / 9 / 28 - 17:15 )
شكراً على المرور والتعقيب. ليس بين ظهرانينا رجل يملك الشجاعة الكافية لتغيير مناهج الأزهر. أملنا في ظهور كمال أتاتورك جديد يغير هذا الوضع المزري
تحياتي


32 - ولماذا لا تكون رسالة رسمية مع تواقيع؟
عماد ضو ( 2014 / 9 / 28 - 17:56 )
تحية د كامل والمعلقين
صدقت، ما نراه من دمار بسبب الإسلام لا يمكن تحمله وخصوصا من مثقفين متنورين وأخلاقيين أمثال حضرتك والدكتور سامي الذيب والمعلقين الكرام .. إلا من أقفل القرآن على ما تبقى من إنسانيتهم
كل ما تقوم به بعض الشخصيات الإسلامية في الغرب هو الدفاع المتهالك عن الإسلام وإرهاب أتباعه هوالقول ان داعش لا يمثلون الإسلام وذلك عبر تواطؤ واضح مع وسائل الإعلام الغربية تغذية للدجل السعودي الأمريكي الذي يحرق المنطقة بمن فيها في أتون الصراع الأزلي بين السنة والشيعة
لماذا لا تكون الرسالة لشيخ الأزهر مشروع متكامل مع تواقيع حقيقية لشخصيات إسلامية وعربية مرموقة تعيش في الغرب، لأن لا أحد يجرؤ على وضع إسمه الحقيقي في بلاد الإرهاب؟



33 - علي سالم
كامل النجار ( 2014 / 9 / 28 - 19:19 )
شكراً لك. موازنة الأزهر العام الماضي كانت 8 مليارات من الجنيهات وويقول الزكيل المالي للأزهر إن هذه الموازنة لا تكفي. وقد طلب الأزهر 5 مليون جنيه لتقوية قناة الأزهر الفضائية. الشعب المصري لا يجد العلاج والأزهر أقنع حكومة مبارك بفتح وتمويل مركز إسلامي في تنزانيا يعالج التنزانيين بالمجان ليدخلهم في الإسلام
مآسي كبيرة يعيشها عالمنا الشرقي بسبب هذا الدين الصحراوي
وكما يقولون -الصبر مفتاح الفرج- وعلينا أن نصبر ونستمر في تحطيم هذا الصنم
تحياتي


34 - سرجون البابلي
كامل النجار ( 2014 / 9 / 28 - 19:23 )
لك التحية والشكر على المرور. الثورة التنويرية قد بدأت عن طريق الشبكة العنكبوتيه رغم أن القرآن يقول (إن أوهى البيوت لبيت العنكبوت) وسوف تحطمهم الشبكة العنكبوتية. الإخوان هم السرطان الذي ينهش في جسد أمة محمد الأمية، ولكن القلم جدير باستئصال هذا السرطان
تخياتي


35 - عماد ضو
كامل النجار ( 2014 / 9 / 28 - 19:28 )
شكراً لك على المرور والتعقيب. وفي الخقيقة أن مملكة الشر الوهابية هي سبب كل البلاوي التي نعيشها الآن. المملكة قد صرفت أكثر من 87 مليار دولار لنشر الوهابية وتنظيم الإخوان المسلمين العالمي، وهاهم الآن يحصدون ما زرعوه
بالنسبة للعريضة فلا أظن أن المثقفين المسلمين الذين يعيشون في الغرب يهمهم كثيراً تغيير مناهج الأزهر بقدر ما تهمهم الساسة ونظرية المؤامرة
إذا قرر أحدهم أن يجمع تواقيع المسلمين بالغرب فسوف أشد من ازره
تحياتي لك


36 - كداااااب ومدلس ومزيف
شاهر الشرقاوى ( 2014 / 9 / 29 - 21:09 )
مالقتش غير الشيخ الجليل عبد الحليم محمود كى تتهمه كذبا وزورا وبهتانا بهذه الكذبة الشنعاء يا كامل يا نجار ؟؟؟؟

انا لو منك اتكسف اكتب تانى كلمة واحدة

يا رجل عيب

عيب تكون راجل كبير كده

وتكدب

وتزييف

وتدلس

ااخييييييه

اخر الافلام

.. الآلاف يشيعون جـــــ ثمــــ ان عروس الجنة بمطوبس ضـــــ حية


.. الأقباط يفطرون على الخل اليوم ..صلوات الجمعة العظيمة من الكا




.. إليكم مواعيد القداسات في أسبوع الآلام للمسيحيين الذين يتّبعو


.. مكتب الإحصاء المركزي الإسرائيلي: عدد اليهود في العالم اليوم




.. أسامة بن لادن.. 13 عاما على مقتله