الحوار المتمدن - موبايل
الموقع الرئيسي


نيتشة - 1

محمد زكريا توفيق

2014 / 9 / 29
دراسات وابحاث في التاريخ والتراث واللغات



في محراب بانثيون الفكر الغربي، في القرن التاسع عشر، يتصدر المشهد ثلاثة عمالقة، هم: كارل ماركس (1818-83)، سيجماند فرويد (1856-1939) وفريدريك نيتشة (1844-1900).

أفكار ماركس، في إصلاح النظام الاقتصادي والاجتماعي، وفرويد في التحليل النفسي للعقل الباطن والحياة الجنسية للفرد، سادت وتم استيعابها جيدا في القرن العشرين.

لكن أفكار نيتشة المقلقة والمرعبة، ظلت طافية على السطح الواعي للفكر الحديث طول الوقت. تخيل مفكرا يحدثك عن لاشئ سوى أحداث خارج نطاق الممكن والمعقول، أو عن تجارب فريدة نادرة لا تحدث، أو عن لغة لا تسمع، مفرداتها التجربة، والتجربة وحدها.

الآن وبعد وفاته بأكثر من قرن من الزمان، بدأنا ندرك ببطء مدى التغيير الذي سببه نيتشة في فهمنا العميق للعلوم والأخلاق، كما تصورهما وكما تنبأ بهما.

في 15 أكتوبر عام 1844م في روكين، ساكسون، رزق قس بروتستانتي بأول مولود ولد له، فريدريك ويلهيلم نيتشة. العائلة من أصل أرستوقراطي بولندي، أنتجت العديد من رجال الدين. كان من الطبيعي أن ينحو المولود الجديد، عندما يكبر، نفس المنحى. لكن ما حدث هو العكس تماما.

عندما كان فريدريك طفلا عمره 5 سنوات، سقط والده ووقع على رأسه، مما تسبب في وفاته. بعدها بسنة واحدة، انتقلت العائلة إلى نومبرج. كان الطفل الصغير يميل إلى الشعر ويحب الموسيقى. في المدرسة كانوا يسمونه "القس الصغير". في البيت، كان يعيش مع أمه وأخته وجدته وعمتين.

عام 1858م، في سن 14 سنة، حصل نيتشة على منحة دراسية للدراسة في المدرسة الأكاديمية المشهورة بفورتا بالقرب من نومبيرج. هناك، نما عشقه للدراسات الكلاسيكية. تميز في اللغتين، اليونانية واللاتينية، القديمتين. كان مسحورا بأفلاطون، الفيلسوف اليوناني، واسخيليوس، الكاتب المسرحي اليوناني. ومن لا يسحر بهما؟

عندما ترك نيتشة بفورتا عام 1864م، لم تكن قد ظهرت عليه بوادر تنمو عن أفكاره القادمة. قام بشكر أساتذته، وأبدى امتنانه وشكره للرب وللملك. كما يفعل كل الطلبة المؤدبين.

في أكتوبر 1864م، في سن العشرين، التحق نيتشة بجامعة بون لدراسة اللاهوت والفلسفة والفيلولوجي (علم فقه اللغة). لكنه سرعان ما نبذ دراسة اللاهوت.

بين أسباب ذلك في خطاب له أرسله إلى اخته إليزابيث. إذا كنت تبغين السعادة والسلام والهدوء النفسي، إذن عليك بالإيمان. أما إذا كنت تنشدين الحقيقة فعليك بالتساؤل.

في السنة التالية، انتقل إلى ليبزيج لكي يتبع استاذه ريتشل، بعد أن قبل ريتشل وظيفة مدرس بالجامعة. في ليبزيج، في متجر للكتب المستخدمة، اكتشف نيتشة بالصدفة كتاب "العالم كإرادة"، تأليف الفيلسوف الألماني شوبينهاور (1788-1860). كل سطر في الكتاب، مصبوغ بالفكر الإلحادي المعادي للأديان.

من هنا، يقول نيتشة، ومع كل سطر، اسمع صرخة الاستنكار والانكار والاستسلام للإنسان البائس. لقد رأيت في الكتاب، مرآة تعكس صور مرعبة للعالم وللحياة نفسها وحياتي وروحي، صور واضحة كل الوضوح.

بالنسبة لشوبنهاور، وكذلك الفيلسوف العظيم كانط قبله، هناك فرق أساسي بين العالم كما يبدو لنا خلال حواسنا (فينومينا)، والعالم على حقيقته (نومينا). العالم الظاهري، هو مجرد واجهة أو تعبير عن الحقيقة، وليس الحيقة نفسها.

مياه المحيط تبدو لنا زرقاء، لأن السماء الزرقاء تعكس لونها على سطحها. لكن في الحقيقة، مياه المحيط ليست زرقاء. والسماء زرقاء بسبب انكسارات الضوء في الغلاف الجوي. خارج الغلاف الجوي، السماء سوداء كالكحل. الحقيقة شئ مختلف عن ما تدركه حواسنا.

لكن ماهي الحقيقة؟ الحقيقة هي في نظر شوبنهاور قوة خفية أسماها "الإرادة" أو "القدرة". الإرادة هنا، ليست الإرادة الإلهية، ولكن لها نفس المفعول. بمعني آخر، هي "الإرادة الإلهية" بدون إله. هناك إرادة وراء حركة الكواكب. كذلك، وراء حركة جسدي الظاهرة، توجد ارادتي ورغبتي.

هذه الإرادة، خارجة عن عالم الزمان والمكان. إنها ليست شئ فيزيائي بالمرة. لكنها وراء كل الأشياء الثابتة والمتحركة في هذا الكون. هذه الإرادة، الغير فيزيائية، والتي توجد خارج نطاق الزمن والمكان، هي البديل للإله في نظر شوبينهاور.

لكن هذه الإرادة، هي سبب كل هذا الشقاء والمعاناة. لأن الإرادة لا تكتفي ولا تقنع، ولا حدود لطمعها وجشعها. دائما تطلب المزيد. (إننا هنا نلاحظ صدى تعاليم جوتاما بوذا).

لهذا نحن محكوم علينا بملاحقة لا تنتهي، لرغبات لا تنتهي مستحيلة. نحن في الواقع، نقوم بمواصلة النفخ في فقاعة صابون، لكي نجعلها أكبر حجما، بقدر الإمكان، ونحن نعرف مسبقا أنها سوف تنفجر في النهاية إلى لاشئ.

الرغبات التي لا تتحقق، والجهود اليائسة، وخيبة الأمل التي يسوقها القدر، وأخطاء الحياة، وزيادة المعاناة، والموت في النهاية. هذا، عند شوبينهاور، يعني اليأس، والاستسلام حتى نستطيع تحمل الحياة بقدر الإمكان.

لكن نيتشة، رفض الاستسلام لليأس، ورفض نظرة شوبينهاور الحزينة والتي سمي بسببها فيلسوف التشاؤم. رفض نيتشة أيضا فكرة إن الكون يدار بإرادة عمياء، لا هدف لها ولا معنى. كان يقول، إذا كان شوبينهاور يدعو للتقشف والزهد ورفض الحياة، فأنا سوف أدعو إلى العكس وتأكيد الحياة.

في عام 1867م، دعي نيتشة لأداء الخدمة العسكرية في سلاح المدفعية بالجيش البروسي (جزء من ألمانيا حاليا). أثناء الخدمة، سقط من على صهوة جواده وأصيب قفصه الصدري بجروح بالغة.

منذ طفولة نيتشة، وهو معتل الصحة، كانت تسوء صحته مع الوقت. أثناء مرضه، بدأ يفكر في طبيعة الحياة الأكاديمية وفقه اللغة موضوع تخصصه.

في عام 1867م، كتب يقول إن عالم فقه اللغة يبعده عن مشاكل الحياة الملحة. وإن الحياة الأكاديمية، تقضي على غريزته في الدفاع عن النفس، وتجعله يدافع فقط عن الكتب والمخطوطات. إذن فلتسقط الحياة الأكاديمية. كل الكتابات عديمة الجدوى إن لم تحفذ على فعل شئ ما ياسع على الحياة.

في ذلك الوقت، نشر نيتشة عدة مقالات عن الحضارة الإغريقية القديمة. هذه المقالات، لفتت أنظار إدارة جامعة بازل. في العام التالي، 1868م، سألت جامعة بازل البروفيسور ريتشل عما إذا كان الهر نيتشة يصلح لتدريس مادة الفيلولوجي (علم فقه اللغة).

كتب نيتشه يقول: "مع شعور مختلط، وكثير من التملق، قبلت وظيفة مدرس لفقه اللغة القديمة في سن 24 سنة". أساتذته في جامعة ليبزيج، قرروا أن يمنحوه الشهادة بدون الامتحان النهائي. حقا هذا الطالب، يمتلك ذكاء عقليا غير عادي.

في بازل، قام بالتدريس لمدة عشر سنوات. أثناءها، كانت سعادته بالحياة الأكاديمية تفتر يوما بعد يوم. هذا مع تدحدر صحته، أدى في النهاية إلى استقالته عام 1879م وهو في سن 34. ليست هناك حقيقة أصيلة في الحياة الأكاديمية.

كتابه الأول، مولد التراجيديا، ظهر عام 1872م. لم يخدمه، بل تسبب في ابعاده عن المحفل الأكاديمي. التعليق الوحيد عليه، جاء يقول: "أي واحد يكتب مثل هذا العمل، يكون قد أنهى حياته كأستاذ أكاديمي."

من السهل معرفة لماذا؟ لأن الكتاب يدمر التفرقة والفصل التقليدي بين الفلسفة العقلانية والفنون الخلاقة. الكتاب يبين:

1 أصل التراجيديا الإغريقية التراجيدية

2 الفرق بين التفكير العقلاني والإحساس الجمالي.

3 لماذا عالم الجمال في حياة الإنسان شئ أساسي، يعلو على عالم العقلانية.

4 لماذا الثقافة الحديثة مريضة، وكيف يمكن علاجها.

إننا نستخدم من أدوات الثقافة، الاستعارة والحدوتة والعظة والبلاغة والشعر والنثر. لكن نيتشة يستخدمها للتعبير العقلاني. كما إنه يقوم بهز عرش اللغة والشعر، الشعر الذي يشبه أشعار شيللر. ويمهد له بالموسيقى التي تجعل العقل يتقبله.

ديونيسوس، هو إله الخمر عند الإغريق. مفرط في البهجة والسعادة الحسية، بذلك يمثل الإنسان البدائي. أتباعه، ينسون أنفسهم ويعطلون اللغة، وينخرطون في الرقص الشاطح، مثل الزار عند النساء والذكر عند الصوفية. الموسيقى وشرب الخمر حتى الثمالة، هي وسيلتهم، وطلب الوجد والنرفانا هي غايتهم.

إنهم يبغون، كما يقول نيتشة، العودة إلى رحم الوجود والهروب من سجن النفس. ممارسة هذه الطقوس التي وصفها يوريبيديس الكاتب المسرحي الإغريقي بأنها فوضى وتلوث، تسبب الرعب والدهشة لمجتمع الآلهة، هي في نفس الوقت، تحمينا مؤقتا من الإحساس بالعزلة التي لا مهرب منها.

يذكرنا نيتشة بأسطور الملك ميداس، الذي طلب من سيلينوس، رفيق ومعلم الإله ديونيسوس، أن يدله كيف يصل إلى أعلى مراتب السعادة والنجاح. تجهم وجه سيلينوس وصمت عن الكلام برهة. لكن تحت إلحاح الملك ميداس، انفجر سيلينوس ضاحكا، ثم قال له:

"أيها الفاني المسكين، لماذا تجبرني على إخبارك بشئ لن تقدر عليه؟ السعادة التي تطلبها ليست في متناول يديك. وهي أن لا تكون قد ولدت من الأصل، كأنك لم تكن شيئا. لكن أفضل خيار لك بعد ذلك، هو أن تموت في التو واللحظة."

كيف تحمل الحضارة الهيلينية بين طياتها مثل هذه الحقائق المرعبة؟ لكن تأتي المساعدة من إله آخر من آلهة الإغريق، هو أبوللو. أبوللو، إله الشمس والنظام والعقلانية، يمثل الحضارة الإنسانية في أجل صورها.

ديانة أبوللو، تدعو إلى التفاؤل. تطلب الصيغ والصور الجمالية والفهم العقلاني. هي سلاحنا الوحيد للتغلب على اليأس والمستقبل المرعب الذي تنبأ به سيلينوس.

لكي يعيش الإغريق، لابد لهم من الأمل. لذلك، كان عليهم أن يوجدوا هذا الأمل. كيف يجدوه في عالم فاني مصيره للزوال؟ لقد وجدوه أمامهم في الأساطير الإغريقية الساطعة المليئة بالقوة والشجاعة والجمال والقيم النبيلة.

من هذه الأساطير، تعرفوا على أبوللو، وهو إله عظيم يمكن أن يساعدهم في التغلب على يأسهم. توصلوا أيضا إلى فوائد التحكم في الشهوات والعناية بالبدن، ومعرفة النفس، والاعتدال في كل شئ. الوسطية كانت هي طريق الفيلسوف العظيم أرسطو.

لكن ما هو التأثير الجمالي، الناتج من وضع قوى الفن الدايونيسية مع قوى العقلانية والتصور الأبوللية جنبا إلى جنب، بعد أن كانتا منفصلتين؟ أو بمعنى آخر، ما هي العلاقة بين الموسيقى (دايونيسوس) و بين العقل والصورة والتصور (أبوللو)؟

يخبرنا شوبينهاور، بأن الموسيقى تختلف عن باقي الفنون، في كونها ليست نسخة من صورة العالم كما تبدو لنا (فينومينا)، لكنها نسخة من الإرادة، أو الروح التي تسير هذا الكون. نظرية الأوتار في الفيزياء الحديثة تقول، بأن أصل كل شئ هي أوتار صغيرة جدا في حالة عزف مستمر.

لكن، ما العلاقة بين الموسيقى والأسطورة؟ التصور والعالم المرئي والشعور، كلها أشياء تتأثر بشدة بالموسيقى. هذا يعني أن الفن الدايونيسي يؤثر في العالم الأبوللي. الموسيقى تحضنا على استخدام رموز بديهية من عالم دايونيسوس. ثم تعلي من شأن هذه الرموز. الموسيقى تنتج الأسطورة، ومن الأسطورة تتولد التراجيديا.

يصف نيتشة التراجيديا بأنها "صيغة جديدة للوعي الجمالي". النظرة التراجيدية للحياة، ليست مجرد طريقة تفكير لفهم العالم، ولكن طريقة لتصور هذا العالم. الموسيقى وحدها هي سلاحنا الوحيد لهذا التصور.

الروح الدانوسية في الموسيقى، تجعلنا نصل إلى الحقيقة البائسة، وهي إن كل شئ زائل. كل شئ يولد، يجب أن يستعد لمواجهة فنائه. إنها تجبرنا على رؤية الرعب الذي نجد أنفسنا فيه، بدون أن نتحول إلى تماثيل من الملح أو الصخر لمجرد النظر.

فقط عن طريق الموسيقى، يمكنا فهم رسالة سيلينوس إلى الملك ميداس. إذا كانت الأساطير الإغريقية ليس لها تأثير كبير علينا اليوم، فهذا لأننا لا ندركها إلا عن طريق العرض المسرحي بدون موسيقى. الموسيقى التي كانت تصاحبها في الماضي، لم يعد لها وجود اليوم.

هذه النظرة الجمالية للعالم الدايونيسي البدائي، تم كبتها بالحضارة الهيلينية لاحقا، كما يظهر من فلسفة سقراط (469-399 ق م). فسقراط كان يرفض الفنون ويعتبرها تقليد ردئ للحقيقة، وتزوير للحياة نفسها. وكذلك تلميذه أفلاطون (427-347 ق م)، مما تسبب في اختطاف الفلسفة الغربية وجعلها أسيرة للعقلانية وحدها لمدة تزيد عن 2000 سنة.

لذلك لن نتعجب عندما يخبرنا نيتشة بأن وعي الرجل الحديث هو وعي هزيل مريض. الفن قد تحول عندنا إلى مجرد تسلية وإضاعة وقت. محكوم بمفاهيم جوفاء. فقد الروح الدايونيسية، أو أصبحت هذه الروح مكبوتة. هذا الفقد، يبعدنا عن الإلهام الحسي والحقيقة الروحانية التي ينشدها المتصوفون. سيجماند فرويد لديه الكثير لكي يقوله لنا عن موضوع الكبت لاحقا.

ما معنى هذا؟ وجد نيتشة أفضل الأعمال التي تبين أفكاره هي أوبرات صديقة ريتشارد فاجنر (1813-1883م)، مع أفكار شوبينهاور. لكنه رفض هذه الأعمال مؤخرا ومعها فكر شوبينهاور.

في بداية حياته في بازل، كان نيتشة صديقا حميما لفاجنر وزوجته الموهوبة كوسيما. وكانت أول زيارة لهما عام 1869م. وكان نيتشة يعتبر فاجنر شخصية عظيمة، وروح رائعة. يصفه بأنه رجل موهوب، يستحق كل الحب والإعجاب، متحمس لكل المعارف.

لقد أخبره فاجنر، بأن كتاب "ميلاد التراجيديا" هو أفضل الكتب التي قرأها في حياته. وكان نيتشة يعتقد بأن أعمال فاجنر، سوف ينتج عنها ميلاد جديد للثقافة الألمانية. كل هذا كان يناسب طموحات نيتشة.

في البداية كان نيتشة يتوافق ويؤيد مساعي فاجنر في إنشاء المسرح القومي للفنون في بايريوث عام (1870م). وكان يعتقد بأن موسيقى فاجنر الدرامية، هي بعث للعصر الذهبي للفنون الإغريقية، ومنقذ للثقافة الألمانية. لقد وجد في أعمال فاجنر، ما كان يحلم به بالنسبة للفنون والموسيقى.

عندما عرض فاجنر عمله العظيم "خاتم نيوبلونج" في بايرويت في أغسطس عام 1876م، أصيب نيتشة بالفزع. ثم بدأ يفسر ة أعمال فاجنر الموسيقية على إنها تعبير دايونيسي عن النفس. لأنه خلالها كان يسمع صوت الزلازل الأرضية، التي تحطم قيود الثقافة الحديثة. لكنه نيتشة، وليس فاجنر، هو الذي خلق زلازل الفكر الحديث.

مع ظهور أوبرا فاجنر، بارسيفال عام 1877م، جاءت النهاية الكاملة لعلاقة نيتشة بفاجنر. لأن فاجنر في هذا العمل، يمجد المسيحية والرموز الدينية في العالم.

بارسيفال عمل مريض. عمل ديني عن "الكأس المقدس". وهي أصعب أعماله فهما. النص يعتمد على أسطورة مسيحية من القرن الثالث عشر، عن مغامرات فارس بهذا الاسم.

الأوبرا تصور الصراع بين المسيحية والوثنية، بين الخير والشر، بين النور والظلام. لذلك، اعتبرها الفيلسوف نيتشة عملا خبيثا. جعلت "فاجنر" من وجهة نظر "نيتشة"، يسقط في أحضان الفكر الظلامي الديني. بعد أن كان يعتبره رمزا للتحرر والثورة على الظلم والعبودية.

بعد أن كان فاجنر هو البطل المغوار في نظر نيتشة، سقط من عليائه على الأرض، وبات كسيحا عاجزا مكسور الجناح، ذليلا بائسا لا يرجى منه خير أمام الصليب المسيحي. واحر قلباه، لقد صار فاجنر متدينا ورعا. يضع قيودا على العقل والتساؤل. وأصبح مأمورا بالإيمان والامتثال، وإلا.

في نفس الوقت، بدأ نيتشة يبعد نفسه عن تشاؤم فلسفة شوبنهاور. وسيصبح شوبينهاور وفاجنر والمسيحية، مرادفات عند نيتشة، تمثل التمزق والضعف والعدمية ورفض الحياة.

ما يعرف ب"الشفقة" و"التضحية بالنفس" وما شابههما، أصبحت أمور في غاية الخطورة بالنسبة للجنس البشري. لأنها إغراءات. ولكن، إغراءات لأجل ماذا؟ إغراءات للاشئ. هنا الإرادة تعمل ضد الحياة نفسها.

الإنفصال عن فاجنر كان مؤلما غاية الألم بالنسبة لنيتشة. كان يقول إأنني لم أعد أستطيع أن أقضي معه أوقاتا سعيد كما كنا في الماضي. أيام كانت مليئة بالثقة والبهجة والرقي والفكر. لحظات لا يمكن شراؤها بالمال بأي ثمن.

لكنني يجب أن أقف ضد كل شئ مريض داخل نفسي وفكري. بما في ذلك فاجنر وشوبنهاور وكل ما تنتجه الثقافة الحديثة. هذا الإحساس بالعزلة، مع التدهور في صحته، صداع مستمر وعمى متقطع، كان يحتاج إلى الراحة وعلاج بحمامات البخار ورحلات عبر الجبال.

في عام 1875، تعرف نيتشة على صديق موسيقى شاب يدعى هينريتش كوسيهتز، الذي أعطاه اسم الشهرة "بيتر جاست". كان يملي عليه كتاباته، ويساعده في نسخ مؤلفاته.

وللحديث عن نيتش وأعماله بقية، فإلى اللقاء.








التعليق والتصويت على الموضوع في الموقع الرئيسي



التعليقات


1 - نيتشه
ناس حدهوم أحمد ( 2014 / 9 / 28 - 22:59 )
هذا الفيلسوف العظيم الذي إستطاع أن يخترق ستار الوجود بفكره الثاقب ويكتشف موت الإله . وقد تطرق لهذا المعنى في كتابه الخالد - هكذا تكلم زرادشت - وهو الكتاب الذي قيل عنه أحسن ما كتب في اللغة الألمانية على الإطلاق . نعم هذا الكتاب الذي ترجمه -فليكس فارس - إلى العربية فأجاد وأتقن في ترجمته وأستطاع أن يجعل أفكار نيتشه في متناولنا وعلى الوجه المناسب .


2 - نيتشه
ناس حدهوم أحمد ( 2014 / 9 / 28 - 23:04 )
نتشه موسوعة فلسفية لم يسبق لها مثيل في تاريخ الفلسفة الحديثة . فقد بحث عن الحقيقة واستطاع أن يواجهها بكل شجاعة ويتقبل بشاعتها وثقلها الذي لا يستطيع الجنس البشري أن يتحملها أو يتحمل ولو قسطا صغيرا منها . لكن فيلسوفنا الكبير كانت له الإرادة القوية في المواجهة وهذا ما أدى به إلى الجنون ويصرخ وهو في خضم جنونه - أنا القدر - وفعلا كان الرجل قدرا حقيقيا بالنسبة للبشرية وتسبب في حرب عالمية كادت لا تبقي ولا تدر . هذا الفيلسوف العظيم جاء نا من عالم الفلاسفة الطبيعيين هم من تناسبت فلسفتهم مع طبعه ومزاجه وقفز فوق كل من سقراط وأفلاطون وأريسطو وثبت قدميه في فلسفة شوبنهاور ومنها إنطلق في البحث عن ماهية الوجود والحياة معتمدا على الإرادة العمياء التي أدركت نفسها في الإنسان وانتحرت . كما قال شوبنهاور الأستاذ . وما لبث أن إنقلب على أستاذه وكذلك فعل مع الموسيقار الكبير - فاغنر - الذي أعجب نيتشه بزوجته كوزيما إبنة الأديب الإيطالي ا .


3 - نيتشه
ناس حدهوم أحمد ( 2014 / 9 / 28 - 23:07 )
- فرانز ............- . كما كان فيلسوفنا العظيم يعاني من فراغ عاطفي كبير يظهر من شاربه الغليض المشعث وقد أعجب وأحب المرأة الجميلة - لوسالومي - الروسية الأصل التي كانت تضم بجانبهما الدكتور - راي-
الذي فضلته على نيتشه المريض العليل فكانت الصدمة مؤثرة على مشاعر فيلسوفنا مما جعله ذلك يقسو على المرأة بصفة عامة ويجلدها كما فعل بمقولته المشهورة - لا تنسى أن تأخذ السوط معك إن كنت ذاهبا إلى المرأة - ومقولته كذلك التي تقول بهذا الخصوص في حق المرأة - بأن غايتها لولد ووصفها بالبقرة -
وللحديث بقية كما قال الكاتب نفسه .


4 - تعليق1
عبد الله خلف ( 2014 / 9 / 28 - 23:18 )

إلى القُراء الكرام , تابعوا :

• إنكار وجود الله يقود الى إنكار وجود العقل :
http://www.eltwhed.com/vb/showthread.php?30627-إنكار-وجود-الله-يقود-الى-إنكار-وجود-العقل


• الحجة الكونية على وجود الخالق Fine-tuning & Cosmological constant :
http://www.eltwhed.com/vb/showthread.php?52146-الحجة-الكونية-على-وجود-الخالق-Fine-tuning-amp-Cosmological-constant

• مناظرة مع الزميلة Ahu Dilruba :
http://www.eltwhed.com/vb/showthread.php?55216-مناظرة-مع-الزميلة-Ahu-Dilruba

• المناظرة الأروع حول الإلحاد والدين بين د. هيثم طلعت، والأدمن الملحد :
http://www.eltwhed.com/vb/showthread.php?56672-المناظرة-الأروع-حول-الإلحاد-والدين-بين-د-هيثم-طلعت،-والأدمن-الملحد

• لقاء قناة (الرحمه) بدكتور | هيثم طلعت -حفظه الله- حول (نسف الإلحاد) :
https://www.youtube.com/watch?v=RTTs_5v51Dc

• التشفير داخل جينوم الكائن الحي ينسف العشوائيه :
http://www.ahewar.org/debat/show.art.asp?aid=411976

يتبع


5 - تعليق2
عبد الله خلف ( 2014 / 9 / 28 - 23:19 )
• كل الأشياء –في هذه الدنيا- متزنة وفي مكانها الصحيح، حتى تلك الفواجع والمضرَّات، والمصادفات مرتبة أبجديًا ومُخطط لها من قبل , تابع :
- التاريخ المصمم :
http://www.eltwhed.com/vb/showthread.php?52577-التاريخ-المصمم
- الفيزياء تؤمن بالقدر :
http://www.youtube.com/watch?v=tbqaLqhpxCM


6 - نيتشه
ناس حدهوم أحمد ( 2014 / 9 / 29 - 22:51 )
أشعر بحشد من الناس تتصارع في داخلي
هذا ما قاله نيتشه ذات يوم تعبيرا عما يصطرع في أعماقه
ولما لا يكون الجنش البشري كله موجود داخل أغواره ؟
هذا الفيلسوف الصادق ما يصرح به تعبير واضح عما يجول في
خاطر الإنسان في كل زمان ومكان
نيتشه قضية إنسانية كبيرة ومهولة في كشفها عن الحقيقة التي في حقيقة الأمر لا وجود لها ربما أو هكذا هو الإحتمال الراجح
فالحقيقة التي يبحث عنها الإنسان ربما هي مجرد وهم
ولما على الوجود أن يكون له حقيقة ما ؟
هذه أسئلة ربما لم يطرحها نيتشه على نفسه
وهذا ما جعله يبحث باستمرار ظنا منه أن الوجود وراءه حقيقة ما
في حين هو ينكر وجود الله
وحتى إذا كان الرجل لم يصل إلى مبتغاه في موضوع إدراك ماهية
الوجود والحقيقة المطلقة التي يظنها كامنة وراء الكينونة
فإنه على الأقل وا جه لغز هذه الكينونة بجرأة وتضحية جعلت منه
الفيلسوف الإنسان الذي ينفي الألوهية


7 - نيتشه
ناس حدهوم أحمد ( 2014 / 9 / 29 - 23:05 )
تحكي لنا السيدة لوسالومي التي كان نيتشه متيم بها قالت
ذات يوم كانت برفقة فيلسوفنا وكانا معا يناقشان مسألة السر المغلق
للوجود فإذا بالفيلسوف أجهش بالبكاء قائلا لرفيقته بأنه تعب من
التخبط في بحر لا قرار له ولا يبدو أن له نهاية ولا يدري إن كان
قادرا على الرجوع إلى الإيمان أم أنه سيستمر في مسيرته المستحيلة
ربما شعر الرجل بأنه يصارع طواحين الهواء أو ربما شعر بالجنون يغازله أو يهدده
وهذا طبيعي لمن يخوض في هذه المهمة
مهمة المستحيل
فلربما إكتشف أن لا شيء حقيقي وأن العملية كلها وبرمتها عملية إحتيالية وماكرة ولم يكن هنالك شيء يعتد به
فحتى الأخلاق طعن فيها بما في ذلك الأخلاق المسيحية
والغريب في الأمر أن نتشه إبن قس ولابد أن يكون قد ورث عن والده البولاندي ورعه وتقواه
وقد قال ذات يوم عن رجال الدين بأن بينه وبينهم صلة الدم


8 - نيتشه
ناس حدهوم أحمد ( 2014 / 9 / 29 - 23:12 )
كما ورث أيضا عن والدته عرقها الألماني المرهف وما يعرف عن الألمان كجنس آري رفيع المستوى والمزهو بعرقه
لقد كانت والدته منحدرة من أسرة ألمانية عريقة تسمى أسرة
أ يلر
ألمانية خالصة
وهذا المزج بين البولندي والألماني هو من أعطانا هذه التحفة
الإنسانية المتميزة
تحفة رجل خاض حربا من أجل الحقيقة رغم مرضه وعلته
وهو من أشاد يوما بالمرض الذي قال عنه
المرض هو الذي هداني سواء السبيل
وللحديث بقية
فالحديث عن نيتشه مسألة مثيرة للإهتمام


9 - تسجيل اعجاب و انبهار بكم
sameh takla ( 2014 / 9 / 30 - 14:10 )
سؤال للكاتب العظيم
هل تكتب مقالاتك ام هذه من ترجمات مقالات لكتاب عديدين
ام انك المؤلف لكل تلك المقالات
فى اى الحالتين ففهم وترجمتها تلك الموضوعات بتلك اللغه الراقيه ليدل على علم و ثقافه نادره جدا لا يعد من يحوزها الا على الاصابع على مستوى العالم مع كثرة بلايينه من السكان
و ان كنت انت الكاتب فهذا فوق التصور من ان انسان له تلك المعارف و الحب الحقيقى للاداب الرفيعه و الفلسفه
على اى حال هو تسجيل اعجاب و انبهار بكم


10 - الأستاذ سامح تكلا
محمد زكريا توفيق ( 2014 / 9 / 30 - 15:25 )
الأستاذ سامح تكلا، شكرا لكلماتك الرقيقة
بالنسبة لسؤالك عن مصدر معلوماتي التي أضعها في مقالاتي، فهي من أمهات الكتب والمراجع. أثناء تواجدي في مدينة نيويورك، كنت أذهب للجامعات لكي أشتري الكتب التي يقررها الأساتذة للطلبة حتى أحصل على أهم وأحدث الموضوعات العلمية والأدبية. كما أنني كلما قرأت لمفكر، وأعجبت بأسلوبه وعمق تفكيره، أقوم بشراء كل أعماله. بالطبع وجودي في الغرب ساعد على ذلك، وسهل هذه المهمة لي. فأردت أن أشارك القراء في العالم العربي هذه المعلومات، التي كما تقول، لن تجدها بسهولة في صحافتنا ومطبوعاتنا باللغة العربية وبهذا الأسلوب.

اخر الافلام

.. ا?غرب وا?طرف الخناقات بين ا?شهر الكوبلز على السوشيال ميديا


.. عاجل | غارات إسرائيلية جديدة بالقرب من مطار رفيق الحريري الد




.. نقل جريحتين من موقع الهجوم على المحطة المركزية في بئر السبع


.. سياق | الانقسام السياسي الإسرائيلي بعد حرب 7 أكتوبر




.. تونس.. بدء التصويت لاختيار رئيس الدولة