الحوار المتمدن - موبايل
الموقع الرئيسي


اساطير التوراه واسطورة الاناجيل (2)

هشام حتاته

2014 / 10 / 13
العلمانية، الدين السياسي ونقد الفكر الديني


تنويه : اعتذرلطول المقالة لانى اعرف ان الكثير من القراء يفضل المقالات القصيرة ، ولكنى رأيتها وحده واحده لايمكن تجزاتها فى مقالتين ، لانها تناقش موضوع واحد ، فصبرا معى على قرائتها .

مع نهايات القرن التاسع عشر وبداية القرن العشرين تقدم علم نقد العهد القديم في الغرب ، بعد أن كان هذا العلم محظورا أو يكاد؛ بسبب موقف رجال الدين المسيحيين والكنيسة التي عارضت وقاومت أي دراسة تتعرض للعهد القديم بالنقد، وكانت دراسة الكتاب المقدس ككل تقتصر على العلوم اللاهوتية وإثبات رؤى رجال الدين وتفسيراتهم للنصوص ، فقد أخذت الكنيسة على عاتقها الدفاع عن المعتقدات المسيحية وعن أصالة العهد القديم، والتأكيد على أنه وحي إلهي، وتكفير كل من يقول بأنه نص إنساني حتى وإن جاءت الدراسات لتثبت عكس ذلك؛ وقد تعرض العديد من العلماء الألمان للتكفير لأن أبحاثهم جاءت لتقول بأن أسفار موسى الخمسة (التوراة) هي في الحقيقة نتاج إنساني تم تدوينه في أزمنة متعاقبة، وتعرض للتحرير مرارا حتى وصل إلى صورته الحالية في نهاية القرن السادس وبداية القرن الخامس ق.م.
وتنوعت مناهج النقد الغربى للتواره الى عدة مدارس ، من بينها مدرسة النقد التاريخي، ثم مدرسة النقد النصي، ثم مدرسة النقد الأدبي، ومدرسة النقد المصدري.

وسوف اكتفى بالنقد الادبى والنقد التاريخى لان كلا منهما يدعم رؤيتنا ، فالاول يثبت ان محررى التواره كانوا اكثر من واحد وانها كتبت فى ازمان مختلفة وسوف اضيف اليها من عندياتى رؤيتى الشخصية من خلال علم النفس فى الاسباب التى جعلت محررى التوراه يكيلون التهم لانبيائهم بداية من ابراهيم حتى سليمان التى قلت فى ختام مقالتى السابقة انها اتهامات يندى لها الجبين ، اما النقد التاريخى فسيكون كله من عندياتى سواء الاساطير التى استقتها من بلاد سوريا ومابين النهرين او الاكاذيب التاريخية التى ساعدت الاكتشافات الأثرية والتقدم التكنولوجي في اثبات اكاذيبها بعد الكشف عن مصدر آخر للمعرفة باكتشاف حضارات بلاد النهرين (البابلية والآشورية)، والحضارة المصرية القديمة، والكنعانية، والعديد من النقوش والكتابات التي أسهمت في تنوع دراسات العهد القديم وتطورها تطورا غير مسبوق حيث ان مدارس نقد التوراه اشارت اليها ولم تتطرق الى تفاصيلها .
اولا : مدرسة النقد الأدبي:
يهتم عمل هذه المدرسة بالإجابة عن عدد من الأسئلة مثل: من مؤلف النص؟ ومتى؟ وأين تم تدوينه؟ وما هي المصادر التي استمد منها مادة هذا النص؟ لقد أثيرت هذه الأسئلة قديما لدى علماء التلمود وعلماء اليهود في العصور الوسطى، لكنها لم ترق لتكون منهجا علميا واضحا، كما أن الإجابة عن هذه الأسئلة كانت في أكثر الأحيان تتماشى مع ما يتطلبه ترسيخ القناعة بأن هذه الأسفار أصيلة ومؤلفوها هم أنفسهم الذين ينسب التراث اليهودي لهم كتابة هذه النصوص.
لكن الأمر الذي اختلف عن هذه الأسئلة القديمة هو أنه أصبح واضحا أن الكثير من نصوص العهد القديم قد كتبها أكثر من مؤلف، وأن أكثر الأسفار تنتمي لأكثر من مؤلف، ولا يمكن الحديث عن وحدة النص فيها، وبالتالي فقد كان من الضروري الوصول إلى الأيدي المختلفة التي عملت في كل نص.
وللوصول إلى عدد من شاركوا في كتابة سفر ما، وإلى عدد وحداته وإلى أي زمن ينسب تأليف كل وحدة فيه كان لابد من تحليل النص تحليلا وافيا يهتم باللغة (المصطلحات، والألفاظ، والأساليب البلاغية المستخدمة فيه)، ويهتم بالفجوات داخل النص أو التكرار، وبذلك يتمكن الباحث من تحديد بداية النص ونهايته ليقسم السفر إلى وحدات أدبية، بعد ذلك ينظر الباحث إلى هذه الوحدات ليقرر إن كانت متناسقة في لغتها وبلاغتها والموضوعات والأفكار التي تطرحها وبالتالي يحكم بأصالة النص، أم أنها وحدات متباينة ومتعارضة أو غير متناسقة، وبالتالي يقرر أن النص ينتمي لأكثر من مؤلف.
وبعد اخضاه نصوص التوراه لهذه المقاييس العلمية ، انتهت هذه المدرسة الى ان النص تم كتباته من اكثر من شخص ولمده اكثر من الف عام من بعد موسى حتى بعد السبى البابلى الشهير .
يتبادر الى الذهن سؤال محورى : ماهو السبب الذى جعل مدونى العهد القديم الى وصم انبيائهم بتلك الصفات التى اشرت اليها والتى يندى لها الجبين الانسانى
قبل ان نوضح هذه الاسباب علينا ان نطالع اولا هذا التاريخ المشين الذى وصفت به التوراه انبيائها ، فالانبياء قدوة حسنه لتابعيهم ، او هاكذا يجب ان يكونوا ، ولكن دعونا نطالع هذا التاريخ ، ودعونا من اقوال رجال الدين وتدليسهم على القطيع بترديد مقوله ( الحكمة الالهية التى لانعلمها ولايعلمها الا الله ، فهذه الاقوال لاتختلف عما قاله احد الجهابذه من اصحاب العمائم وهو يبحث عن الحكمة من زواج النبى محمد من عائشة وعمرها تسعه سنوات ليقول لنا – لافض فوه – ان النبى فعل ذلك حتى تعيش عائشة من بعده طويلا وتروى عنه مستشهدا بالحديث " خذوا نصف دينكم عن هذه الحميراء " وينسى كل مافعلته عائشة فى تزعمها لمعارضة على بن ابى طالب لصالح عثمان ، وبعدها تنقلب على عثمان لتكون من اكثر النساء اثارة للفتنة الكبرى بين على ومعاوية ) ولنكن على المستوى الانسانى عندما نقول ان الانبياء قدوه حسنة للمؤمنينن ، او هاكذا يجب ان يكونوافلننظر الى انبياء التوراه منذ العهود الاولى الى العهود المتاخرة لنرى ماهى القدوة الحسنة التى قدموها ؟

1 ) م مجرد من الانسانية :
* نعرف جميعا ان سارة زوجه ابراهيم كانت عاقرا وتجاوزت الخمسة وثمانون عاما، فوهبته جاريتها المصرية هاجر
1 وَأَمَّا سَارَايُ زَوْجَةُ أَبْرَامَ فَقَدْ كَانَتْ عَاقِراً، وَكَانَتْ لَهَا جَارِيَةٌ مِصْرِيَّةٌ تُدْعَى هَاجَر
َ2 قَالَتْ سَارَايُ لأَبْرَامَ: «هُوَذَا الرَّبُّ قَدْ حَرَمَنِي مِنَ الْوِلاَدَةِ، فَادْخُلْ عَلَيْهَا لَعَلَّنِي أُرْزَقُ مِنْهَا بَنِينَ». فَسَمِعَ أَبْرَامُ لِكَلاَمِ زَوْجَتِهِ.( تكوين 16 )وبعد ان ولدت هاجر اسماعيل ، جاء ملاك الرب لبشره بان من ساره بعد ان تعدت التسعين ( ماعلينا .... !!! فلسنا هنا بصدد المعجزات ولكن بصدد القدوة الحسنه ) وانجبت ساره اسحاق ، وهنا تبدا غيرة ساره :
9 وَرَأَتْ سَارَةُ أَنَّ ابْنَ هَاجَرَ الْمِصْرِيَّةِ الَّذِي أَنْجَبَتْهُ لإِبْرَاهِيمَ يَسْخَرُ مِنِ ابْنِهَا إِسْحقَ،
10 فَقَالَتْ لإِبْرَ اهِيمَ: «اطْرُدْ هَذِهِ الْجَارِيَةَ وَابْنَهَا، فَإِنَّ ابْنَ الْجَارِيَةِ لَنْ يَرِثَ مَعَ ابْنِي إِسْحقَ».
11 فَقَبُحَ هَذَا الْقَوْلُ فِي نَفْسِ إِبْرَ اهِيمَ مِنْ أَجْلِ ابْنِهِ ( تكوين 21 )

وهنا يفعل ابراهيم كبير انبياء بنى اسرائيل مالايمكن ان يفعله اى انسان فى قلبه اى ذرة من الرحمة الانسانية
14 فَنَهَضَ إِبْرَاهِيمُ فِي الصَّبَاحِ الْبَاكِرِ وَأَخَذَ خُبْزاً وَقِرْبَةَ مَاءٍ وَدَفَعَهُمَا إِلَى هَاجَرَ، وَوَضَعَهُمَا عَلَى كَتِفَيْهَا، ثُمَّ صَرَفَهَا مَعَ الصَّبِيِّ. فَهَامَتْ عَلَى وَجْهِهَا فِي بَرِّيَّةِ بِئْرِ سَبْعٍ ( تكوين 21 )
فهل هذا ميراث النبوه الذى تركوه ، وكبيرهم ابراهيم مجرد من الرحمة والانسانية وهو الرجل الصالح والنبي المقرب من الله ، ويلقى بابنه البكر مع امه فى الصحراء طائعا لاوامر زوجته ساره كاننا فى احد افلام حسن الامام ( طلق مراتك يابشبوشى – ياباشا - حاضر ياست بديعه ، بس كده .... انتى تامرينى ياست الكل !!!! ) علما بأن هذا النص لم يفيدنا على الاطلاق ان فعلته كانت بوحى من الروح القدس

2 ) ابراهيم ديوثا على امراته :
يقدم زوجته لفرعون مصر على انها اخته (فَصَنَعَ إِلَى أَبْرَامَ خَيْرًا بِسَبَبِهَا، وَصَارَ لَهُ غَنَمٌ وَبَقَرٌ وَحَمِيرٌ وَعَبِيدٌ وَإِمَاءٌ وَأُتُنٌ وَجِمَالٌ ) وفرعون مصر لما علم انها زوجته استنكر مافعل (فَدَعَا فِرْعَوْنُ أَبْرَامَ وَقَالَ: «مَا هذَا الَّذِي صَنَعْتَ بِي؟ لِمَاذَا لَمْ تُخْبِرْنِي أَنَّهَا امْرَأَتُكَ؟ لِمَاذَا قُلْتَ: هِيَ أُخْتِي، حَتَّى أَخَذْتُهَا لِي لِتَكُونَ زَوْجَتِي؟ وَالآنَ هُوَذَا امْرَأَتُكَ! خُذْهَا وَاذْهَبْ!) ورعم هذا اعطاه ماكان قد منحه اياه (فَأَوْصَى عَلَيْهِ فِرْعَوْنُ رِجَالاً فَشَيَّعُوهُ وَامْرَأَتَهُ وَكُلَّ مَا كَانَ لَهُ )
ويكررها ابراهيم مع ابى مالك ملك جرار الفلسطينية ليكون نفس الموقف ويعطية غنما وبقرا ومالا
نحن هنا نجد التواراه بدون اى حياء تصف كبير انبيائها مره بانه مجردا من الرحمة
والثانية بانه ديوثا على امراته ، ونرى فرعون مصر وملك جرار ( الكفرة )
يستنكرون مافعله هذا النبى ورغم هذا لايحرمونه من الاعطيات الملكية .
- فاى قدو حسنه تقدمها لنا التوراه فى ابراهيم ابو انبيائها

3) يعقوب ( من شابه اباه ماظلم ) :

وكما عرض ابراهيم امراته على فرعون مصر وابيمالك نرى ابنه اسحاق يكرر نفس
مافعله ابوه ، اظهار زوجته بأنها أخته وذلك لكي ينجي نفسه ويصيبة بسببها خيرا
كثيرا ولكن أبيمالك ملك جرار اكتشف الخدعة، وأكَّد له حمايته .
راجع (تكوين 26: 6- 11)

4) اسحاق يشترى البكورية بطبق عدس !!!
فى رواية هزلية يقول لنا النص التوراتى ان عيسو كان محبا للصيد ، بينما
اسحاق يساعد امه فى الاعمال المنزلية ، فكان الاقرب اليها
فى البداية يشترى اسحاق بكوريته والتى تعنى حق امتيازالنبوة من عيسو بطبق من
العدس ( اى والله ... طبق عدس ....!!!) ( وكان عيسو قد خرج إلى الحقل ليعمل.
وطبخ يعقوب طبيخا، وأتى عيسو من الحقل وهو قد أعيا. فقال عيسو ليعقوب:
أطعمني من هذا الأحمر لأني أعييت. لذلك دعي إسمه أدوم. فقال يعقوب: بعني اليوم
بكوريتك. وقال عيسو: أنا ماض إلى الموت، فلماذا لي بكورية. فقال يعقوب: احلف
لي اليوم. فحلف له. و باع بكوريته ليعقوب، فأعطى يعقوب عيسو خبزا وطبيخ
عدس، فأكل وشرب وقام ومضى ) (سفر التكوين-25- 29-34)

5) رفقة تسرق النبوة ليعقوب :
وكما سرقت سارة النبوة من ابن ابراهيم البكر ( اسماعيل ) بصفته ابن الجارية
التى لايتستحق الا الطرد هووامه الى الصحراء ، نجد ( رفقة ) زوجة اسحاق تكرر
نفس القصة لتسرق النبوة من الابن البكر ( عيسو ) وتحويلها الى يعقوب ، وان كان
كليهما تؤام لنفس الام الا ان محرر التوراه تلاعب فى النص ليكون اسحاق هو
( اسرائيل الله ) هو الجد الاكبر لبنى اسرائيل حيث انه فى كل الاعراف القديمة يكون
الابن البكر هو وارث مكانة الاب فى زعامة القبيلة او فى ولاية العهد ، ومازل هذا
النظام معمول به فى دول جزيرة العرب لا نها مازالت حفرية تاريخية تعيش بيننا
حتى اليوم
لم تكتفى رفقة بصفقة اسحاق وعيسو ، بل كان عليها ان تحصل على خاتم النبوة من
اسحاق نفسه
( لما شاخ إسحق وكلت عيناه عن النظر أنه دعا عيسو إبنه الأكبر وقال له يا بني. فقال له هأنذا. فقال إنني قد شخت ولست أعرف يوم وفاتي. فالآن خذ عدتك جعبتك وقوسك وأخرج إلى البرية وتصيد لي صيداً. وإصنع لي أطعمة كما أحب وائتني بها لآكل حتى تباركك نفسي قبل أن أموت. وكانت رفقة سامعة إذ تكلم إسحاق مع عيسو إبنه، فذهب عيسو إلى البرية كي يصطاد صيداً ليأتي به) سفر التكوين 27-1-5)
وفى نص طويل يشرح لنا كاتب التوراه المكيدة التى حصلت بها رفقة على خاتم النبوة الرسمى من اسحاق لابنها يعقوب فتنقل اليه ما سمعته وتقترح عليه ان يحصل على جديين من الماعز ، ولما كان عيسو رجل اشعر خاف اسحاق من افتاح امره امام ابوه فتصيبة اللعنه بدلا من النبوة ، البسته امه ثياب احيه عيسو والبست وملاسة عنقه دلود اجدى الماعز ، وامطلت الحيلة على اسحاق وبارك ليعقوب بالنبوة على انه عيسو فباركة قائلا (فليعطك الله من ندى السماء ومن دسم الأرض... لتستعبد لك شعوب وتسجد لك قبائل. كن سيداً لإخوتك، وليسجد لك بنو أمك، ليكن لاعنوك ملعونين ومباركوك مباركين ) راجع (سفر التكوين- 27-30-40) لنرى انفسنا فى النهاية امام نبى محتال يحصل على النبوة من نبى ديوس ......!!!

6) يعقوب آسر الرب ايل ( اسرا – إيل )
اكتشف عيسو مؤامرة امه واخيه ، ولانه كان رجل صيد متمرس بينما يعقوب جليس امه المنعم ، بدا فى مطارته لينتقم منه ، واثناء ذلك ( فَبَقِيَ يَعْقُوبُ وَحْدَهُ. وَصَارَعَهُ إِنْسَانٌ حَتَّى طُلُوعِ الْفَجْرِ. 25لَمَّا رَأَى أَنَّهُ لاَ يَقْدِرُ عَلَيْهِ ضَرَبَ حُقَّ فَخْذِهِ فَانْخَلَعَ حُقُّ فَخْذِ يَعْقُوبَ فِي مُصَارَعَتِهِ مَعَهُ. 26وَقَالَ: «أَطْلِقْنِي لأَنَّهُ قَدْ طَلَعَ الْفَجْرُ». فَقَالَ: «لاَ أُطْلِقُكَ إِنْ لَمْ تُبَارِكْنِي». 27فَسَأَلَهُ: «مَا اسْمُكَ؟» فَقَالَ: «يَعْقُوبُ». 28فَقَالَ: «لاَ يُدْعَى اسْمُكَ فِي مَا بَعْدُ يَعْقُوبَ بَلْ إِسْرَائِيلَ لأَنَّكَ جَاهَدْتَ مَعَ اللهِ وَالنَّاسِ وَقَدِرْتَ».(تكوين 32 : 24)
ويعلق على هذا الكاتب علاء أبو بكرقائلا ( ماشاء الله!! نبي يضرب إلهه؟ فما حاجته إلى أن يباركه الرب؟ لماذا لم يطلب الرب من يعقوب أن يباركه؟ ولو بارك الرب يعقوب بالإجبار، فلماذا استمر يوحي إليه بعد أن صعد على عرشه؟ وما حكمة الرب أنه يتفاخر بين عبيده بأن يعقوب ضربه؟ ولا أفهم معنى تأخر الرب حتى طلوع الفجر، فهل الرب يعمل لوقت محدد أم إستأذن من أبيه وأمه فقط حتى ذلك الوقت وأراد أن يفي بوعده لهما؟"(5). كما يقول علاء أبو بكر بأن الرب قد خاف من يعقوب وتوسل إليه لكيما يطلقه لأن الوقت قد تأخر) انتهى

تذكرنى هذه الحكاية بما سمعناها ونحن صغار عن رجل ركب حماره فوجدها تعلو بين الحين والآخر فعرف انها عفريت من الجن فغرس مسلته فى ظهرها فعاد الحمار العفريت الى حجه الطبيعى ، وظل الرجل ممسكا به حتى اوصله القرية وهناك سمع صوت الكلاب فترجاه ان يتركة خوفا من الكلاب ( العو ) وقبل طلوع النهار فاطلقة

7) لوط يجامع ابنتيه وهو سكران :
( وصعد لوط من صوغر وسكن في الجبل هو وابنتاه معه لأنّه خاف أن يسكن في صوغر فسكن في المغارة هو وابنتاه ، وقالت البكر للصغيرة أبونا قد شاخ وليس في الأرض رجل ليدخل علينا كعادة كلّ الأرض ، هلمّ نسقي أبانا خمراً ونضطجع معه فنحيي من أبينا نسلاً ، فسقتا أباهما خمراً في تلك الليلة ودخلت البكر واضْطجعَتْ مع أبيها ولم يعلم باضطجاعها ولا بقيامها ، وحدثَ في الغد أنّ البكر قالت للصغيرة إنّي قد اضطجعتُ البارحة مع أبي ، لنسقيه خمراً الليلة أيضاً فادخلي اضطجعي معه فنحيي من أبينا نسلاً ، فسقتا أباهما خمراً في تلكَ الليلة أيضاً وقامت الصغيرة واضطجعت معه ولم يعلم باضطجاعها ولا بقيامها ، فحبلت ابنتا لوط من أبيهما ( تكوين : 19 )
فالكتاب المقدس وهو يشرح لنا كيفية اغتصاب الأب للراغبين فى ذلك من اتباعه من اتباعه ينسى معلومتين :
- النص يتحدث عن رجل طاعن فى السن ومخمور ، ولم يسأل احد العقلاء :هل من الممكن لرجل مخمور وغائب العقل لدرجة الا يعرف ابنتاه ان يستطيبع الجماع ؟
فغياب العقل تماما يفقده القدرة على ارسال اى رسائل الى باقى اعضاء الجسد واولها عضو الذكورة حتى تتم عملية الانتصاب .
- هل لهذا الشيخ الكبير الطاعن فى السن ان يمارس الجنس ليلتين متتاليتين

8 ) داوود يعاشر زوجه قائد جيشه :
( وأما داود فأقام في أورشليم وكان في وقت المساء أن داود قام عن سريره وتمشى على سطح بيت الملك فرأى من على السطح امرأة تستحم ، وكانت المرأة جميلة المنظر فأرسل داود وسأل عن المرأة فقال واحد : أليست هذه بتشبع بنت اليعام امرأة أوريا الحثي ، فأرسل داود وأخذها فدخلت إليه فاضطجع معها وهي مطهرة من طمثها ، ثم رجعت إلى بيتها ، وحبلت المرأة فأرسلت وأخبرت داود ، وقالت : إني حبلى ... وكتب في المكتوب يقول : اجعلوا أوريا في وجه الحرب الشديدة ... ) سفر صموئيل الثانى اصحاح 11
ولا تعليق الا عن عقوبة الزانى فى التوراه فكيف يفعلها نبى الله الذى حكم من النيل الى الفرات .....؟؟؟؟

وفى نهاية هذه المسرحية الهزلية اقول :
لعلى استطيع ان انسب لنفسى مدرسة جديدة لنقد التوراه لم يتطرق اليها احد من قبل تتمثل فى استعمال علم النفس من مدارس نقد التوراه حيث :
- ( كهنة (التوراة) أثناء كتابتهم هذا النص الذي سرقوا فيه (النبوة) لمدللهم (يعقوب)، كانوا يبحثون حينها عن لقمة عدس مسلوق يسدوا به رمق جوعهم، بعد أن عصرهم الجوع في حواري بابل، فإرتقت عندهم الحاجة الآنية الملحة التي تمثلت بالحصول على صحن العدس، لتتساوي مع الحاجة المرجوة من فلسطين إستراتيجياً في القيمة المعنوية. لذلك جعلوا من (يعقوب) الذي سيتحول إلى إسرائيل يقايض بصحن من العدس على بكورية أخاه الجائع الذي كان بالأساس هو من زرع وأنتج العدس. لذلك لا تستغرب أخي القاريء إن وجدت أن النبوة تشترى في (التوراة) بصحن من العدس )
- ( قولى انكى اختى ليصيبنى خيرا كثير ) :
عندما تنسب هذه العبارة فى التوراه للبطاركة الاوائل ( ابراهيم واسحاق ) فان تبريرات البطاركة اللاحقين تثير الشفقة اكثر مماتثير السخرية .
من المعروف ان السبى الذى كانت عليه كل العصور القديمة هومذله مابعدها مذلة ، فهو استرقاق واستعباد للرجل ، والتمتع بالمراة لو كانت جميلة ، ، وهذا كان حال اليهود اثناء سبيهم فى بابل ، فكان الرجل يقول عن امراته انها اخته حتى يناى بنفسه عن عار الديوثية وعدم الدفاع عن الشرف ، وحتى يبرر لنفسه ذلك الصقها بالبطاركة الاوائل .
ولما كان النص الاصلى يقول ان ساره تحاوزت الخامسة والثمانون من عمرها عندما قدم ابراهيم الى مصر، فنلاحظ ان النص المضاف ابان السبى البابلى اضاف انها كانت جميلة ليمضى بالقصة الى ماهى عليه الان
- ابنتى لوط تسقيانه الخمر وتجامعاه اسقاط على ماكان يفعله اليهود مع بناتهم فى السبى بعد ان يعطى الواحد منهم امرأته الى البابلى ليناله منه خيرا كثيرا ....

ان الحالة التى كان عليها اليهود عموما اثناء السبى البابلى تحتاج الى تحليل نفسى اكثر مما تحتاج الى تبرير
فنحن امام محررين للنص التوراتى اصابتهم لوثة عقلية من مهانة السبى ، اما لعنوا انبيائهم الذين وعدوهم بملك العالم فاذا بهم سبايا وعبيد لدى بابل ، واما اسقطوا مايفعلونه فى فترة السبى على انبيائهم لابراء ذمتهم امام انفسهم وامام زوجاتهم ، واما باعوا انتاسبهم للتوراه بطبق من العدس
ارجو ان اكون بذلك قد اضفت الى مدارس نقد التوراه مدرسة جديدة فى تطبيق علم النفس على النص التوراتى .
لقد نجاوز الغرب كل هذا الميراث خصوصا بعد النقد التاريخى الذى سنوضحه فى المقالة التالية ، ولكن بقيت الكنيسة المصرية الارذوكسية الاصولية ( الخط المستقيم ) تدافع وتبرر، لانها على نفس الخط مع الفكر السلفى الاسلامى
ولما كتبت ( ان اكبرخطأ ارتكبته الكنائس هو انها اعتبرت التوراه ضمن الايمان المسيحى ) وكنت اريد بهذا القول ان انزه الكنسية عن خرافات واساطير وفضائح التوراه ، فاذا بى اجد استنكارا شديدا وصل الى الهجوم
طيب .... اشربوا ياساده
تحبوا القهوة ساده ولا سكر زياده ......!!!!
والى اللقاء فى الجزء الثالث لنوضح الاساطيروالتاريخ المزور .








التعليق والتصويت على الموضوع في الموقع الرئيسي



التعليقات


1 - الترقيع غير مجد
سناء نعيم ( 2014 / 10 / 13 - 07:41 )
كثرة المساحيق لاتخفي العيوب ومهما حاول المؤمنون تجميل مقدسهم فالعيون المبصرة لاتنخدع بذلك الغشاء الزائف.
فالفضائح والتناقضات التي تحويها تلك الكتب تثبت ان كتابها بشريعتريهم مايعتري أي انسان من ضعف واحباط ليعملوا على تأليف تاريخ اسود شوهوا به رموزا دينية يفترض فيها كمالية الاخلاق وسموها لاالدياثة والزنا اللتين تلفظهما النفس الابية فكيف لنبي قدوة ان يهبط لهذا المستوى.
ان القراءة المتانية المحايدةلاي نص مقدس كفيلة بتعريته وكشف زيفه وزيف كتابه لكن المؤمن المؤدلج سيعمل على لي عنق النصوص وتفسيرها بما يلائم الهوى.كتبرير زواج محمد من طفلة
وياله من تبريرسخيف.
ولاغرابة ان تتعرض للهجوم من قبل المؤمنين من الديانتين فهذا هو ديدنهم وشعارهم واحد وحيد:دين الاخر مباح وديني خط أحمر وهو شعار لم يعد مجديا رفعه فاما قبول نقد دينك واما الكف عن نقد معتقد الاخر
مع التحية والتقدير


2 - انك لا تحس بمأسآتهم
nasha ( 2014 / 10 / 13 - 08:22 )
الاستاذ هشام حتاتة
لمَ كل هذا التحامل على مواطنيك المسيحيين يا استاذ؟ هل انت تدافع عن مبدأ او عن اهل الذمة الذين بذمة المسلمين.
اذا كنت مبدئي تدافع عن مبدأ وانت مقتنع به فالدفاع عن المبدأ لا يحتاج الى مشجعين او مؤيدين.
لماذا لا يحق للمسيحي ان ينتقد الاسلام؟ انه مجرد كلام لماذا يؤلمك؟ المسيحي لم يرفع السلاح ولم يفرض شريعته في الدستور.
انا مسيحي عراقي ولقد اصاب قومي في الموصل وما حولها ما تعرفه ولكنك لا تحس به لانه بعيد عنك. لقد شردو وسلبت ارضهم واموالهم واغتصبت نسائهم.
انه اصعب موقف للانسان ان يهان من ابناء وطنه عاش معهم طوال عمره . نعم كلهم بدون استثناء داعشيون .
مواطنوك المسيحيين يخافون ان تدور الدوائر ويتدعوش عليهم مواطنيهم المسلمين وصدقني ممكن جداً ان يحدث ذلك.
انتقد على كيف كيفك الفكر المسيحي ليس ملك لاحد وانت حر ان تقول ما تحب لان الصواب والخطأ لا تقرره انت او انا وانما الرأي العام.
لماذا تغضب اذا اي شخص مسيحي اعتز بتراثه؟ واعتبره الاصح .
انه تصرف طبيعي والا لاسلم وانهى المشكلة.
كيف تساوي بين الضحية وبين الجلاد وتستكثر على الضحية مجرد النقد او حتى الاعتزاز بتراثها؟ عجبي.


3 - الأستاذ هشام حتاتة
نضال الربضي ( 2014 / 10 / 13 - 09:09 )
تحية طيبة أخي هشام،

أود مشاركتك برؤيتي لأصول هذه القصص.

نحن نعلم أن الدين هو النتاج التراكمي لجميع المجموعات البشرية التي حملته، لذلك فإن فحصت هذه القصص تجد فيه أثر البداوة جليا ً: الصراع على الميراث، الصراع على القوة، الارتحال، محاولة نيل الحظوة عند الدولة التي تنزل القبيلة في أراضيها، صراع مع قبائل أخرى، هلم.

فإذا ما أدخلنا إلى المعادلة السابقة عنصر الأثر النفسي الفردي الذي يمتلكه من يسمون بالأنبياء و الذي هو حساسية نفسيه عالية مع نوع من الصرع في الفص الصدغي الأيمن و ما ينتج عنه من هلوسات سمعية و بصرية نستطيع أن نفهم اسقاطات مشاعرهم و رغباتهم لإنتاج نبؤات تتفق مع أوضاعهم البدوية و تنتج وعودا ً إلهية هي مجرد طموحاتهم.

أيضا ً نفهم موضوع العنصر الأنثوي السابق على أساس أنه يعكس أزمنة سحيقة كانت الممارسة الجنسية و الغيرة الذكورية تتشكل بعيدا ً عن مفاهيمنا الحالية بالنسبة لأقوام خرجوا من البدائية، فأراها أنا نقلاً في اللاوعي الجمعي عن حقائق بائدة في التاريخ.

خطأ المؤمنين أنهم يجعلون هذه الممارسات مقدسة ذات حكمة غيبية بينما هي ابنة التطور الأنثروبولوجي و الخلقي الطبيعي.

تحياتي لك.


4 - تعليق
عبد الله خلف ( 2014 / 10 / 13 - 14:19 )
أهلاً بك أستاذ | هشام حتاته .
تحقيقك مميز , و توثيقك رائع جداً .
الحقيقه هي : أن هناك (توراه سامريه) و (توراه عبريه) , و كلاهما مختلفتان!... و هذا يؤكد صحة مقالك , فهناك أكثر من كاتب , قد يكونون بالعشرات! .
بالنسبه للـ(إنجيل) , فسبق أن طرحت تساؤلات في السابق للزملاء المسيحيين , و لكن للأسف , لم يجيبوا على التساؤلات , الرجاء متابعة :
الإناجيل في الميزان :
http://www.ahewar.org/debat/show.art.asp?aid=410699
ثم ظهرت كارثه أخرى!... و هي :
(الإناجيل) الأربعه تابعه لـــ :
- مرقص .
- متى .
- لوقا .
- يوحنا .
الآن , هل كان مع (يسوع) (إنجيل) آخر؟... الإجابه : (نعم) , و الدليل هو :
ورد ذكر (إنجيل يسوع) في (إنجيل مرقص) , (الإصحاح الأول) , الفقرة : [14-15] : (وبعدما ألقي القبض على يوحنا ، انطلق يسوع إلى منطقة الجليل ، يبشر بإنجيل الله قائلاً : قد اكتمل الزمان، واقترب ملكوت الـله، فتوبوا وآمنوا بالإنجيل) .
السؤال الآن : أين ذهب (إنجيل) (يسوع)؟! .

أخيراً : بالفعل , (العهد القديم) وصف انبيائه بأوصاف مشينه .

تحياتي المخلصه لشخصك الكريم .


5 - متى ينجلي الضباب عن العقول الدينية ؟
طلعت ميشو ( 2014 / 10 / 13 - 15:49 )
أخي العزيز هشام حتاتة
ليست مُبالغة لو قلتُ بأن إحدى أسباب كوني لا ديني كانت لكون المسيحية تؤمن بخرافات وخزعبلات العهد القديم التي لا يرتضيها عاقل إلا إذا كان مغسول الدماغ بالوراثة أو التلقين أو الجهل، وهذا ينطبق على كل المؤمنين بهذه الأديان الأرضية الترهيبية المُضحكة، والتي لو قرأ نصوص كُتبها -المُقدسة- أي عاقل أو حصيف، قراءة نقدية تحليلية لكان تركها منذُ القراءة الأولى ... ولكن

بعض الأخوة المعلقين يعتقدون أن أي نقد لأديانهم الأرضية هو هجوم أو تسفيه أو شتيمة متعمدة من قبل الكاتب الناقد، ولا أفهم أبداً كيف لا يرى هؤلاء الأخوان - وجلهم من الطبقة المثقفة الواعية- سخافة وصبيانية وخزعبلاتية كل الأديان التوحيدية التي رفضتُها شخصياً يوم كنتُ في سن المراهقة !!؟ يقول آينشتاين: كل مُفكر هو مُلحد لا محالة
ولا أعتقد أن آينشتاين هنا قصد بالمُفكر (الجهبذ)، إنما قصد أن كل إنسان يستعمل عقله بصورة صحيحة حيادية وغير إنتقائية فسيجد مئات الثغرات والمعايب في هذه الأديان الورقية التي ليس من المُفترض إستمرارها في عالم اليوم الذي وصل إلى إكتشاف المجرات البعيدة
أشكر كل جهودك التنويرية الشجاعة
الحكيم البابلي


6 - الباحث الصديق هشام حتاتة المحترم
وليد يوسف عطو ( 2014 / 10 / 13 - 16:10 )
المقال متميز بالجهد البحثي ...

كتبتم بان التوراة كتبت خلال مدة الف عام من بعد موسى وحتى السبي البابلي ...وبحسب اكثر الباحثين في الموضوع فان اسفار التوراة كتبت بين القرن السادس قبل الميلاد الى القرن الثاني قبل الميلاد ومنهم عالم الاثار العراقي طه باقر مترجم ملحمة كلكامش .ولكن هذه الاسفار منقولة عن قصص وتقاليد اقدم سواء اكانت مدونة ام شفاهية وفي الاسفار اليونانية مثل سفر الحكمة ظهور فكرة القيامة بشكل واضح وانفصال الروح عن الجسد وبعض التاثيرات الزرادشتية .اخالفكم الراي في ان اليهود ذاقوا مرارة العبودية في بابل وانا كتبت في ذلك .لقد كان اليهود مدللين في بابل وتم تخصيص اخصب الاراضي لهم وكان الكثير من العبيد اليهود يعملون في التجارة لحسابهم وربما ا ساهم اليهود بحسب راي بعض الباحثين في اسقاط النظام البابلي بتحالفهم مع كورش الفارشي وكهنة مغبد مردوخ . انهم صيارفة ذلك العصر وحيث يكون الذهخب يكون البغاء ....يتبع ...


7 - الاخ هشام حتاتة المحترم
وليد يوسف عطو ( 2014 / 10 / 13 - 16:19 )
صديقي الغالي ..يتبع..
اقول لكم :لاتتسم تعاليم الاله يهوه في التوراة بالاخلاق لانها نتاج مجتمع يقوم على اخلاق الصيارفة اي على مبدا الغاية تبرر الوسيلة ان تعاليم اله التوراة لاتقوم على اسس اخلاقية بل على اسس غير اخلاقية عنصرية ومنها وصية يهوه لشعبهبما ا معناها .. اسمع يا اسرائيل انا سوف اعبر بك النهر واجعلك تتملك الارض ليس من اجل اخلاقك بل من اجل اثم الشعوب .لذا تقوم الاسس الاخلاقية في التوراة على الانتهازية والغدر والخديعة والمصلحة ولايهم ان كانت زوجته تقوم بالدعارة لصالح تنفيذ مشروع يعقوب - اسرائيل .لقد استمدت الصهيونية من تعاليم رب الجنود يهوه الاله القاتل والمقاتل تعليمها وتمت عولمتها في المسيحية والاسلام وتبرير جرائم يهوه مؤسسين تاريخيا لظهور اسرائيل .كدولة على ارض فلسطين الكنعانية والتي لم تكن تحتوي الجليل في القرن الثاني قبل الميلاد على اي يهودي . من الضروري على الكنائس المسيحية الغاء شرعيةوقانونية اسفر التوراة والاكتفاء بالاناجيل لانها تعمل عمل الناسخ والمنسوخ في القران . ختاما لكم تحياتي على جهودكم في البحث والتاليف والتنوير مع صادق محبتي .


8 - الباحث هشام حتاتة المحترم
وليد يوسف عطو ( 2014 / 10 / 13 - 16:42 )
رسالة رقثم (_3 )تتمة ...

نسيت ان اكتب لكم ان قصص التوراة تم تاليفها بعد اخذها من اصولها وفق منظور اخلاقي يعكي اخلاق كهنة اورشليم وهم عزرا الكاهن والكاتب ونحميا ومن جاء بعدهما وهما اصحاب المشروع الفارسي وممثلا السفارة اليهودية لدى كورش وارتحشتا الرابع وهو مشلروع عنصري انعزالي يقوم على فصل الزيجات من الاجنبيات وبما يخالف شريعة موسى الاصلية(فراس السواح :تاريخ اورشليم والبحث عن مملكة اليهود ).. لقد تم وضع قيم اخلاقية لقصص التوراة القديمة بما يعكس نظرة اصحاب المشروع اليهودي اللاخلاقي والتابعللدولة الفارسية وهم عزرا ونحميا ومطابقتهما بين الاله يهوه الوثني اله الخصب بعد تحوله الى اله توحيد واله الزرادشتية . لذا فان اخلاق عزرا ونحميا تم وضعها في نصوص اسفار التوراة لتوافق انعزاليتهم وعنصريتهم وحقدهم الاسود على شعوب العالمبعكس نظرة فيلون الاسكندراني ورغم ان كبار انبياء اليهود من شعب اسرائيل هم من سكنة بابل واشور الا انهم اي اليهود بعد عودتهم من السبي تنكروا لبابل واشور .


9 - رد على تعليق السيد خلف رقم 4
شاكر شكور ( 2014 / 10 / 13 - 18:30 )
عن اذن الأستاذ هشام ، تسأل يا سيد خلف أين ذهب إنجيل يسوع ؟ إنجيل يسوع هو نفسه بشارة الله التي نقلها لنا البشير مرقس وبقية رسل المسيح حيث ان المتحدث في البشارة هو يسوع ومرقس هو ناقل للبشارة فقط ولا يوجد في المسيحية مفهوم التنزيل الذي ينقل بواسطة البوسطجي جبريل حيث من يدعي أن جبريل ينقل كلام الله لا يستند إلا على شهادة نفسه وغالبا ما تكون الشهادة الأحادية خدعة لا تأخذ بها اية محكمة محترمة ، بخصوص قولك العهد القديم وصف انبيائه بأوصاف مشينه ، نعم حدث هذا لأن العهد القديم لا يقر بعصمة الأنبياء كما هو في ادعاء الأسلام فلو كان نبي الأسلام معصوم لما طلب الرحمة والغفران من الله لأرتكابه مجازر القتل وما طلب المسلمون في دعاء لأعطاء محمد الفضيلة والمقام المحمود الذي كان من نواقصه ، البشر بما فيهم الأنبياء اخطأوا وأعوزهم مجد الله والقدوة الحسنة هو اختراع إسلامي حيث ان قوة صدق الكلمة يأتي بذكر الحقائق كما حدثت وليس بمحاولة الأسلام تقديس الأنبياء بأخطائهم لأنقاذ رسول الأسلام من ورطة أخطائه الكثيرة ، تحياتي للجميع


10 - أستاذ هشام بعد التحية
حازم (عاشق للحرية) ( 2014 / 10 / 13 - 20:10 )
أستاذ هشام تحياتى و انا تابعت مقالك الماضى - الجزء الأول من تلك السلسلة - و التعليقات عليه حتى هذه اللحظة

لا أختلف معك و مع بعض الزملاء هنا عن ان المسيحية هى ايضا من ضمن الديانات الإبراهيمية ,و فى النهاية هم جميعا خرافات ((يا عزيزى,كلها خرافات)) على وزن فيلم ((يا عزيزى كلنا لصوص)) لمحمود عبد العزيز و صلاح قابيل هههههههه

انا ايضا رأيت التحليل النفسى المقدم فى الثلث الأخير من المقال : هذا التوجّه -تحليل نفسى للفكر الدينى و شخصياته- انا مررت ببعض كتاب و باحثين عرب و اجانب يفعلوه ,لكن ليست اعدادهم كبيرة (الكل يركّز على اساليب اخرى فى الدراسة و النقد)

أستاذ هشام انا منتظر الجزء القادم فانا أتوقعه الأشد على الإطلاق فى اجزاء تلك السلسلة (البحث التاريخى فى الإنثربولوجى و تاريخ و اساطير الحضارات القديمة, و علاقتهم بالكتاب المقدس ,و اللجوء لأدلة أركيولوجية)

تحياتى ليك مرة تانية :-)


11 - لاجــــــــــــــــــــــديد اطلاقـــــــــا
كنعان شماس ( 2014 / 10 / 13 - 20:53 )
يا استاذ هشام انت تنقل مامدون في التـــوراة فاين الجديد لقد قال الاستاذ شاكر شكور اكثر مااردت قوله واضيف ان انبياء العهد القديم كانوا بمثابـــة وزراء اعلام او مستشــارين في البلاط الملكي لااكثر ولااقل اما الاوصاف والسلوكيات المشينة التي الحقها بهم كتاب التوراة فالموكد اليهود اولى بالدفع عنها من المسيحيين واظن المسيحية تومن بان السيد المسيح هو محــــــور وتاج التـــــوراة وبدونـــه فالتوراة كتاب باطل لكن مع ذلك تبقى التوراة ملحمـــــة ادبيـــة لامثيل لها ولولا قيام المسيحية بطبعها في كتاب واحد مع الانجيــــــل لكانت اليوم غير ماهي عليه تحيـــــــة


12 - بحث رائع موضوعي متزن
شوكت جميل ( 2014 / 10 / 13 - 21:56 )
تحية طيبة و بعد
بالطبع أتفق مع الكاتب في أن وكده و وكدنا على الإنسان،و لا يعنينا إذا ما كان الله موجودا أم لا،و لا يعنينا إذا كان ثمة رسالات أم كلها خزعبلات،إنما همنا أن نكتب -لكي يكون للإنسان أفضل-،لذا أضم صوتي لصوته موجهاً الحديث التالي للكنائس ثقيلة الدم و سبب أزمة شرقنا الأوسط :
_نسخ حد الرجم الموسوي للزانية التي تمارسه الكنيسة شرقها و غربها،و خاصة أن رسولهم يقول:-من كان منك بلا خطية فليرمها بحجر-._

_عدم إتخاذ إباحية نبي الله داوود قدوة-و الذي أدان نفسه عليها في مزاميره-،و خاصة أن رسول المسيحية يقول-من نظر إلى إمرأة ليشتهيها فقد زنى به ..-

_التخلي عن شريعة العنف المسيحية التي تدعو لها الكنائس ليلا نهارا وكره الأعداء التوراتي،و بخاصة أن رسولهم قال-أحبوا أعدائكم-

_عدم خلطهم للدين بالسياسة لتكوين الخلافة المسيحية،و خاصة أن رسولهم قال-مملكتي ليست من هذا العالم،و اعطوا لقيصر ما لقيصر و ما لله لله
_التخلي عن خطط قطع الرقاب و خطف الفتيات لنصرنتها.

للعلم الأديان جميعاً لا تعني لي زبالة قنديل،و لكن -للموضوعية و النزاهة- سأكون بدعوتي تلك -هازلاً-فهذا ما يفعلونه بالفعل.
اولويات النقد؟!


13 - وعقلي الخبيـــــــــث يقول ,
كنعان شماس ( 2014 / 10 / 14 - 00:27 )
ان الذي يوفر الحريـــــــــــــــــــم والخمــــــــــــــــــــور والصبيان المخلدون لمن يدافعون عنه في فالمحمديــــــات القرانيــــة هو اقل قبحـــــــــــــــــا من الذي يقـــــــــود على زوجته فقط تحية


14 - كتابة التوراة
فؤاد النمري ( 2014 / 10 / 14 - 06:07 )
أخي العزيز هشام حتاته
أشد على أيديك وأضيف ..
لم تكتب التوراة قبل القرن الأول الميلادي وقد كتبها آباء المسيحية كمسعى لإثبات صدقية يسوع
تشكلت الديانة اليهودية من الأساطير التي سمع بها الأسرى في بابل وعادوا إلى فلسطين في العام 537 قبل الميلاد يروون تلك الأساطير يروونها لمن حولهم
قصة ابراهيم وعائلته كلها قصة مختلقة مركبة على حكاية سومرية قديمة لم تحكِ أن ابرام كان قد جاء إلى فلسطين
لم يكن هناك ديانة يهودية قبل العام 537 قبل الميلاد وعلية فلم يكن موسى وداؤود وسليمان من اليهود بل جاؤوا من مصر على دين أخناتون كما ثبت في الحفريات ومزامير داوود وتعترف التوراة بأن سليمان لم يكن يهودياً

التنوير الديني يجب أن يتأسس على إثبات أن قصة ابراهيم التي تركبت عليها الديانات الابراهيية الثلاث أنها مجرد خرافة


15 - الأستاذ شوكت جميل
نضال الربضي ( 2014 / 10 / 14 - 06:07 )
مسكتك!

يا رجل أتعبتنا نريد التعليق على مقالاتك و أنت تغلق الباب علينا.

هي مشاكسة تقول أننا مشتاقون لك يا صديقي الطيب فلا تبخل علينا بباب ٍ نُطلُّ عليك منه و لو بكلمات ٍ و بضع ِ سطور!

دمت بكل الود.


16 - شاكر
عبد الله خلف ( 2014 / 10 / 14 - 09:06 )
أولاً : الأنبياء معصومون من الخطأ العمد , و لكن غير معصومين من الخطأ الغير عمد .
ثانياً : قبل أن تتحدث عن (إنجيل يسوع) , عليك الإجابه على هذه التساؤلات :
الإناجيل في الميزان :
http://www.ahewar.org/debat/show.art.asp?aid=410699
و بعد الإجابه على هذه التساؤلات , عندها يحق لك النقاش عن (إنجيل يسوع) .


17 - شوكت جميل!... تحيه
عبد الله خلف ( 2014 / 10 / 14 - 09:10 )
قوانين (العهد القديم) ؛ قوانين دائمه و ساريه إلى الأبد في (المسيحيه) , اقرأ :
- (السرائر للرب إلهنا، والمعلنات لنا ولبنينا إلى الأبد، لنعمل بجميع كلمات هذه الشريعة) [تثنية 29: 29].
- (أعمال يديه أمانة وحق، كل وصاياه أمينة ثابتة مدى الدهر والأبد) [مزامير 111: 7-8].
- (لاَ تَظُنُّوا أَنِّي جِئْتُ لأَنْقُضَ النَّامُوسَ أَوِ الأَنْبِيَاءَ. مَا جِئْتُ لأَنْقُضَ بَلْ لأُكَمِّلَ) [ متى 5 :17].

تابع :
ورطة المسيحيه! :
http://www.ahewar.org/debat/show.art.asp?aid=434479


18 - كنعان ت : 13
عبد الله خلف ( 2014 / 10 / 14 - 09:11 )
جاء في (صموئيل الثاني فصل12 - أعداد 12،11) :
[هكذا قال الرب هأنذا أقيم عليك الشر من بيتك وآخذ نساءك أمام عينيك وأعطيهنّ لقريبك فيضطجع مع نسائك في عين هذه الشمس. لانك انت فعلت بالسرّ وأنا أفعل هذا الأمر قدام جميع إسرائيل وقدام الشمس] .
تعليق :
- ماذا يستفيد قارئ كتاب المسيحيين من هذه النصوص؟ .
- لماذا الرب في كتاب المسيحيين يقيم حفلة جنس جماعية أمام جميع الناس؟ .
- هل حفلات الجنس الجماعية التي نسمع عنها في الغرب مستوحاة من كتاب المسيحيين؟ .


19 - العزيزة سناء نعيم
هشام حتاته ( 2014 / 10 / 14 - 10:16 )
يسعدنى وجودك ومشاركتك
فعلا ... المساحيق لاتخفى العيوب ، ولكن عيوب التوراه ظاهرة جليه ولا اعرف كيف استطاع رجال الكهنوت اقناع رعاياهم بها
على صفحى فى الفيسبوك يقول احدهم ان الانبياء غير معصومين وهنا ايضا يردد مسيحى آخر نفس القول
دعينا من العصمة ولنكن فى الاسوة الحسنة والمثل العليا
الحقيقة انا محتار فى هذا الموضوع ، قرأت بعض التفسيرات ولكنها كما كتبت تثير الشفقة قبل ان تثير السخرية .
طالعى ردى على شاكر شكور
تحياتى لكى


20 - عزيزىnasha
هشام حتاته ( 2014 / 10 / 14 - 10:18 )

اولا : تصدينا للدفاع عن الاقلية المسيحية فى مصر ونقد الفكر الاسلامى لايعنى الايمان بصوابية دينهم .
ثانيا : انا انادى بالدولة العلمانية التى تسع الجميع ، ولكن الكنيسة الارذوكسية ترفض هذه العلمانية وسبق لها وان قاطعت واستنكرت مؤتمر علمانى عقد فى مصر من عدة سنوات
ثالثا : المتعصب المسيحى الارذوكسى الشرقى لايقل فى تعصبة عن المتعصب الاسلامى سواء السنى او الشيعى
وهذه الاسباب هى ما دفعتنى لكتابه هذه الدراسة
واعتقد اننى بصفتى باحث فى تاريخ الاديان من حقى هذه الدراسة كما كتبت من قبل كثيرا عن نقد الفكر الاسلامى لاننى اقف على مسافة واحده من كل الاديان .
اما بالنسبة لداعش فأقرأ لى مقالة بعنوان ( داعش واخواتها ، واحدى الحسنيين ) على هذا الموقع
تحياتى لك وقلبى مع كل الاقليات المضطهدة فى العراق


21 - عزيزى نضال الربضى
هشام حتاته ( 2014 / 10 / 14 - 10:26 )
تحياتى لك وشكرا لمشاركتك
تعرض علم النفس لامراض الضلالات ، ولكنه لم يذكر بينها الضلالات الدينية ، مريض الضلالات عموما يعانى من اضطراب وجدانى ، مريض الصلالات الدينية يعتقد انه مبعوث العناية الالهية لانقاذ البشر
لو ان هؤلاء الانبياء ظهروا فى وقتنا هذا لتم حجزهم فى مستشفى الامرا النفسية كما يتم الان مع العديد ممن يدعى النبوة .
الوحده والسكون والتامل تصل بالانسان اذا استغرق فيها بماقلته عن الهلاوس البصرية والسمعية
هذان المرضان هم اساس بلاء الانسانية حتى اليوم
وفعلا مازل الانسان يحمل فى مخزونه الثقافى واللاوعى الجمعى عصر المشاع الاول ولهذا نجد حمعيات تبادل الزوحات فى العديد من البلدان
شكرا لحضورك مع تحياتى


22 - الاستاذ عبدالله خلف
هشام حتاته ( 2014 / 10 / 14 - 10:30 )
تحياتى وشكرا لحضورك
وهناك توراه اخرى هى التوراه السبعونية التى كبتب فى الاسكندرية
اما بخصوص المسيح والاناجيل فسوف اناقش هذا الموضوع فى المقالة الاخيرة بعد ان انتهى من اساطير التوراه واكاذيب تاريخها المقدس
تحياتى لك


23 - عزيزى طلعت مشو
هشام حتاته ( 2014 / 10 / 14 - 10:38 )

اهلا بك ايها الحكيم البابلى
الاسلام اكثر واقعية واحترم كافة الانبياء والتوحيد فيه واضح ، والمسيحية بدون الالهه ثلاثى الابعاد والحمل الالهى اكثر انسانية ، ولكنى الحقيقة انا لا ادرى كيف يتم اقناع انسان عاقل بهذه التوراه وبهذا التاريخ المخزى لانبيائها ، خصوصا اننى ساتعرص فى حلقة قادمة الى الاساطير المستقاة من حارة بلاد النهرين ثم اكاذيب تاريخ التوراه
كما كتبت فى نهاية المقالة اننى كتبت يوما على صفحتى بالفيس بوك ان خطا الكنسية هو اعتبار التوراه من الايمان المسيحى فثار المسيحيين وربما يكون هذا احد الاسباب التى دعتنى لفتح هذا الملف
تقبل شكرى وخالص التحية


24 - احى العزيز وليد يوسف عطو
هشام حتاته ( 2014 / 10 / 14 - 10:39 )

كيف بدات كتابة التوراه فى القرن الساس ق.م فى حين ان موسى حسب التاريخ ظهر فى القرن الخامس عشر وداوود وسليمان فى القرن العاشر، عموما هذه ليست نقطة خلاف لانها لاتمس صلب الموضوع ، كل مايهمنى فى الامر انه تمت كتابتها من قبل اكثر من شخص وفى ازمنه مختلفة
مع احترامى لطه باقر : هل تعتقد ان البابليين اسروا اليهود واخذوهم الى بابل ليقوموا بتدليلهم ويعملوا صيارفة ويصبحوا ملوك المال فى بابل كما هم ملوك المال فى امريكا الان ؟ لم ينقص طه باقر الا ان يقول ان البابليين نصبوا اليهود حكاما عليهم ، الحقيقة ان معاملة الاسرى هى كما وضحت فى المقال وليس كما قال طه باقر
واذا فرضنا هذا الكلام صحيح فلماذا تأمروا مع قورش ضد البابليين واعطوه اجمل بناتهم وجعلوا منه احد انبيائهم ؟
المشكلة ياصديقى ان من يكتب التاريخ يجب ان يكون محايدا ولا يكون متعصبا لبلده ، وهو نفس رأييى فى نقد الاديان ( ان يكون على مسافة واحده ) فانا مصرى ولكن رغم هذا اعتبر اخناتون مهرطق وديكتاتور لانه فرض ديانه اخناتون قسرا على المصريين ، فى الوقت الذى يعتبرة معظم علماء المصريات اول من نادى بالتوحيد
خالص تحياتى لك.


25 - عزيزى شاكر شكور
هشام حتاته ( 2014 / 10 / 14 - 10:42 )
لن اتدخل فى الحوار بينك وبين الاخ عبدالله خلف ، ولكن تعليقى على ماتقوله ان الانبياء ليسوا معصومين ، وقد كتبت التوراه تاريخهم الحقيقى بدون تجميل ، وهو نفس القول الذى كتبه لى صديق مسيحى على الفيس بوك مما يدل على انه راى الكنسية الذى اقنعتكم به ، دعنا من موضوع العصمة ولكن .....اقول لك :
- اذا لم يكن نبيك قدوة لك فما هى قدوتك اذن ؟
ماهى القدوة فى ترك ابراهيم لولده فى الصحراء ، وماهى القدوة فى انه ديوثا على امراته والصفات الاخرى التى اتسم بها كل الانبياء الذين ذكرتهم فى المقال ؟هل تقبل ان تكون مثلهم ؟
هل تقبل ان تقذف بابنك فى الصحراء هو وامه ؟
هل تقبل ان تبيع امراتك كما فعل نبيك ؟
وهل ... وهل .... وهل ؟
اذا كنت تقبل هذا على نفسك فهنبئا لك ايمانك .


26 - عزيزى حازم
هشام حتاته ( 2014 / 10 / 14 - 10:45 )

حضورك الدائم يسعدنى
فعلا ( ياعزيزى كلهم لصوص ) ههههه
انتظر القالة التالية عن الاساطير والتى تليها عن التاريخ
خالص التحية لك


27 - الاخ كنعان شماسى
هشام حتاته ( 2014 / 10 / 14 - 10:47 )
مادام الاخ شاكر شكور قال ما كنت تريد ان تقوله فارجو قراءة ردى عليه


28 - عزيزى شوكت جميل
هشام حتاته ( 2014 / 10 / 14 - 10:51 )
اسعدنى وجودك / وما كتبته ليس هزلا ولكنه حقيقة
لماذا لم يقام حد الزنا على داوود
المسيح عندما بدا دعوته قال ( ما جئت لالقى سلاما ولكنى جشئت لالقى سيفا ) ولما تكاثر عليه اليهود والرومان قال من ضربك على خدك الايمن اعطى له( قفاك ) ههههه
ساوضح هذا عندما تحدث عن اسطورة الاناجيل
تحياتى لك


29 - اخى العزيز فؤاد النمرى
هشام حتاته ( 2014 / 10 / 14 - 11:06 )
اسعدنى وجودك ومشاركتك
المعلومات التى ذكرتها بخصوص ان التوراه لم تكتب الا بعد المسيح لاثبات صدقية يسوع اول مره اسمع بها
عموما هذا الامر لن يغير شئ من الواقع الذى ذكرته فى المقال عن انبييائهم من الديوثية ومؤامرات سرقة النبوة وصراع يعقوب مع الله .... الخ
اما بالنسبة لابراهيم فانا اتفق معك تماما وقد سبق لى ان كتبته فى اكثر من موضع واخرها كان ( مكة بين الحقيقة والاسطورة ) فشخصية ابراهيم اسطورية وماهى فى نظرى الا تعبير عن ارتحالات القبيلة اليهودية فى المنطقة ، اما موسى فهو ايضا شخصية وهمية وبداية اليهودية هى ديانه اخناتون ، وساوضح ذلك فى المقال الرابع لان المقال القادم سيكون عن اساطير التوراه التى سرقها اليهود ابان السبلى البابلى
تحياتى لك وشكرا لحضورك .


30 - رد على الأستاذ هشام تعليق 25
شاكر شكور ( 2014 / 10 / 14 - 16:43 )
استاذ هشام انت تحاكم انبياء بسطاء من العهد القديم كانوا بعقلية الأنسان البدائي قبل وجود شريعة موسى وبعدها ، هؤلاء كلفهم الله لأيمانهم بوجوده لكي ينقلوا رسالة محددة لأن المجتمع كان بدائي واغلب الناس لا يعرفون الله ولم يكن بديـل في ذلك الزمان اكثر حكمة منهم ، هؤلاء الأنبياء كان لهم جانب شخصي وجانب أشبه بساعي البريد لنقل رسالة معينة من الله والجانب الشخصي لهؤلاء الأنبياء غالبا ما كان معرّض للتأديب من قبل الله . الكنيسة لا دخل لها بأقناعنا بعدم عصمة الأنبياء لأن ذلك مذكور في الأنجيل (الجميع أخطأوا واعوزهم مجد الله - رومية 3-23) ، مما جاء اعلاه يتضح بأن الله لم يكن راضي لهفوات بعض الأنبياء لذلك اراد ان يوضح لنا من خلال معاقبتة لبعضهم ان نأخذ برسالتهم الروحية ولا نقتدي بأعمالهم الشخصية وهذا هو مفهوم القدوه الحسنه في المسيحية فالله يعرف ان الأنسان خاطيء بحد ذاته رغم ايمانه بالله ولكن لا يوجد لله بديل لأختيار افضل من الأنسان في نقل رسائله.... يتبع رجاء


31 - تابع الرد على الأستاذ هشام تعليق 25
شاكر شكور ( 2014 / 10 / 14 - 16:47 )
ان تكلم الله من خلال انبيائه كان ذلك بمثابة مدرسة ابتدائية لتمرين الأنسان على الأيمان ولما جاء ملىء الزمان جاء الله الى عالمنا متجسدا بشخص السيد المسيح لكي يحل عهد الخلاص بالنعمة بدلا من الشريعة اي القانون ، يا أخ هشام إن الإيمان المسيحي بالنسبة لمفهوم القدوة ليس كالمفهوم الأسلامي بتطبيق سنّة الرسول وتصرفاته الشخصية لكي تكون دستور وقدوة حياة للبشر ، نحن نأخذ الرسالة الروحية للنبي ونترك بوله ونخامته ونكاحه وكما قال الأخ كنعان تعليق 11 أنت لم تأتي بجديد ولم تكتشف عنصر فيزيائي جديد فكل ما ذكرنه هو مكتبوب صراحة دون تزوير للتاريخ الذي عودوكم اليه كتبة التاريخ الأسلامي وتريدون اسقاط المفاهيم الأسلامية على المسيحية ولأن حضرتك من خلفية اسلامية فلا تزال تطفىء صفة العصمة على الأنبياء فالأنبياء ليسوا آلهه لكي يكونوا قدوة لنا في تصرفاتهم الشخصية ولكن نأخذ برسالتهم الروحية فقط ، تحياتي للجميع


32 - عندما يصبح عبد الله خلف استاذ.. منتهى العبث
عماد ضو ( 2014 / 10 / 14 - 22:12 )
أي تنوير ترجوه استاذ هشام عندما تختم مقالك هذا بان الغرب تجاوز موروثه التاريخي ثم تسبغ في التعليق لقب (استاذ) على محامي داعش؟
يا سيدي طالما أن هذه الديناصورات والتماسيح السلفية تعبث بالحاضر عن طريق تجميل التاريخ الإرهابي وتكريس تقديس نصوصه للأبد فأن الإرهاب لن يفارق بيوتنا
تحياتي


33 - سيد شاكر شكور، فلنتعلم التاريخ قب أن نجزم
عماد ضو ( 2014 / 10 / 14 - 22:48 )
تقول
واغلب الناس لا يعرفون الله ولم يكن بديـل في ذلك الزمان اكثر حكمة منهم
--
يا أخي أنا فعلا لا أفهم كيف نصر نحن سكان الشرخ الأوسخ على تجاهل ثلاثة أرباع سكان الكرة الأرضية فقط لأننا لا نتقبل أن يحكمنا أحد إلا قهرا عن طريق قوة غيبية تخوفنا بالحريق بنار جهنم أو تحمل خلاصنا إلى ملكوت غير مرئية عبر طقوس مضحكة
الحكمة لم تأت من انبياء الفضاء من نسل المعتوه المصروع إبراهيم الخليل الذي هم بذبح ابنه . فقد سبقهم وتبعهم الاف الحكماء في كل الأرض من كل الشعوب والأعراق والألوان
الحكمة والكاريزما خصائص بشرية وليست من قوى ميتافيرقية صرعتونا بها دون ان تستطيعوا إثبات وجودها
شعوب الصين واليابان والهند ليست حشرات حتى نتطاول عليها بكل هذه العنجهية الفضائية فقط لأن اليهود اخترعو الله واحتكروه لهم فأتى عيسى وكسر الاحتكار ووزع المشكلة للشعوب التي وصلتها أقواله وأعجبت اللعبة محمد فاقتبسها لتوحيد قبائل متناحرة ليجعل منها قوة إرهابية واحدة احتلت العالم .
هذا الإختراع الشرق اوسطي الصحراوي هو أساس بلاء العالم اليوم
سلفيتك لا تختلف عن داعش.. تماما كما يقول الاستاذ هشام
تحياتي


34 - عزيزى عماد ضو
هشام حتاته ( 2014 / 10 / 15 - 01:01 )
نحياتى لك وشكرا لحضورك وردك على شاكر شكور
بالنسبة لتحية عبدالله خلف فقد تعلمنا ان نرد التحية بمثلها او احسن منها
عبدالله خلف فى هذه المقالة والمقالة السابقة ولاول مره بحببنى بالف تحية لانه داب دائما على استنكار مقالاتى عندما اقوم بنقد الفكر الدينى الاسلامى
هذا الموضوع وافق هواه فبادرنى بالتحية فرددت عليها بمثلها
المقالة القادمة عن اساطير التوراه لن تعجبه بالقطع لانها حصلت على الخاتم الاسلامى
راجع كل مقالاتى السابقة وستعرف ردى على عبدالله خلف
خالص نحياتى


35 - عزيزى شاكر شكور
هشام حتاته ( 2014 / 10 / 15 - 01:12 )
كيف تقتضى روحيا بنبى ملوث انسانيا ؟


36 - رد على تعليق السيد عماد ضو رقم33
شاكر شكور ( 2014 / 10 / 15 - 01:28 )
عن اذن الأستاذ هشام ، يا سيد عماد انا احترم رأي الملحدين واللادينيين وليست لدي اي مشكلة معهم لأن الله خلقهم احرار في تفكيرهم وبالمقابل نطلب منكم احترام المؤمنين بالله وخاصة المؤمنين المسالمين منهم الذين يقدمون الخدمات الأنسانية والمعونات للبشرية كافة ، نلاحظ انتم الملحدون تتكلمون اكثر مما تفعلون شيء ملموس لخدمة البشرية ، فهل لديكم جمعيات خيرية مثلا ؟ هل زار احدكم مريض لا يعرفه او جريح في مستشفى ؟ هل جمعتم تبرعات لمساعدة المنكوبين في الحروب ؟ الكنائس فعلت ذلك وأنتم تتفرجون ، يا سيد عماد السلفية مصطلح إسلامي وهو غريب في المفهوم المسيحي لأن المسيحيين لا يعبدون الحرف بل المسيحية هي حياة وعلاقة مع التعاليم السامية للسيد المسيح ، تقول : (سلفيتك لا تختلف عن داعش.. تماما كما يقول الاستاذ هشام) ، يا اخي لماذا تتهم الأستاذ هشام بقول لم يصدر عنه ؟ الأستاذ هشام شخص مؤدب وهو يتحاور مع الجميع بكل محبة واحترام ثم هل سمعت مسيحي قد فجر نفسه او أخذ سبايا لكي تصفني بالداعش ؟ يا اخي كن حكيم بما تكتبه لأنك بتعليقاتك هذه تسيء الى الفكر الألحادي والملحدين ، تحياتي للجميع


37 - ولكن الكنيسة الارذوكسية ترفض هذه العلمانية1
nasha ( 2014 / 10 / 15 - 02:30 )
الاستاذ المحترم هشام حتاتة
اعتقد انك تبالغ في الهجوم على الكنيسة المصرية ومع ذلك لك كل الحق لماذا؟
الكنيسة المصرية بسبب الفراغ السياسي الفكري الذي حدث بعد سقوط الفكر القومي الاشتراكي اضطرت لتلعب سياسة وتجاوزت حدودها الروحية لان ابنائها لم يكن امامهم الاّ الفكر الليبرالي المتهم اساساً بالولاء للغرب من قبل الاكثرية المسلمة وكذلك للمحافظة على الايمان المسيحي وكرد فعل للتيار الاسلامي الجارف منذ عقود .
انا لست مصرياً ولكنني متابع للمجتمع المصري لانه عقل منطقة الشرق الاوسط .
تصور معي ماذا كان سيحدث لمسيحيي مصر لو كانت الكنيسة المصرية وافقت على العلمانية على النقيض من الازهر وماذا لو كان البابا الراحل فتح الطريق لزيارة اسرائيل والقدس.
نعم انا معك الكنيسة المصرية كان الاجدر بها ان تبقى على مبادئها ولا تتدخل في السياسة لانها ظهرت بمظهر المستبد العنيد وهذا عكس مبدأ سيدها المسيح.
الاستاذ هشام ــــــ الي ايدو بالمية مش زي اللي ايدو بالنار ـــــ


38 - ولكن الكنيسة الارذوكسية ترفض هذه العلمانية2
nasha ( 2014 / 10 / 15 - 02:30 )

الكنيسة المصرية يا استاذنا هشام وباقي كنائس العالم لم تعد مستقلة عن العالم ـــ كما في السابق ــــ ولا يمكن لاي كنيسة في العالم ان تستبد برأيها الآن لانها لو فعلت ستُهمل من قبل ابنائها لانها لا تملك شرطة او جيش ليفرض قراراتها بالقوة وكذلك لان الشعوب تتواصل مع بعضها وتختار طريقها وتتأثر وتتفاعل مع بعضها.
كما قلت لك في تعليقي السابق انقد كما يحلو لك ودع كل واحد يعبر عن رأيه ولا داعي لاتهام المعلقين بالتزمت والاصولية .مهما ادعيت من الحياد تبقى منحاز لرأيك وهذا طبيعي لا تلام عليه . ومع ذلك من قال لك انت وحدك تملك الحقيقة ويجب على الكل ان ينصاع لك؟
بسبب خلفيتك الاسلامية تشعر انك تقصر في حق اصولك وبني جلدتك وبدأت الانا العليا والغريزة عندك بالصحوة ودفعتك لتفعل فعل شمشون والمعبد .


39 - ولكن الكنيسة الارذوكسية ترفض هذه العلمانية3
nasha ( 2014 / 10 / 15 - 02:30 )
نقدك للفكر المسيحي من حقك قطعاً ولكن توقيته خاطئ تماماً لانك تشجع الطرف المهم والذي بيده مفتاح حل المشكلة ويملك اموال وسلطات هائلة ودوافعك للنقد انفعالية ومبالغة وتهويل لخطر غير حقيقي.
اجهزة الشرطة والجيش والامن والسياسة ومعظم الشعوب الاسلامية كلها لخدمة ومساندة وديمومة الاسلام بالاظافة الى اموال النفط وغيرها كلها تحت تصرف الاسلام .
كيف تساوي بين كفتين احداهما لا تملك غير الكلام والفكر ولم يثبت عليها اي فعل عنيف وتخسر مواطنها الاصلية ومهددة بالانقراض والكفة الاخرى تملك القوة والعنف وتحتل اجزاء من دول وتخرب وتقتل وتغتصب وتعلن مبادئها ونواياها العنصرية بكل جرأة.
ماذا لو كانت سيناء تحت تصرف اصوليين غير اسلاميين ، مسيحيين او ملحدين او بوذيين ماذا كنت ستفعل ؟
ارجو ان تعذرني لو كان تعليقي يستفزك ويغضبك وشكراً


40 - nasha
هشام حتاته ( 2014 / 10 / 15 - 08:37 )

لقد ظلت الكنسية الغربية ترف العلمانية حتى العام 1965 ولم تعترف بها الا بعد غط استمر اكثر من200 من الفكر العلمانى
العلمانية خطر على كل المؤسسات الدينية الاسلامية منها والمسيحية لانها ببساطه تريد ان تسيطر وتهمين على عقول تابعيها
لقد وضحت ذلك فى كتاباتى عن نقد الفكر الاسلامى ، فلماذا تعيب علينا نقد الفكر المسيحى لنوضح للمسيحيين كما وضحنا للاسلاميين ان العلمانية والخروج من هيمنة رجال الدين هى الامل الوجيد للتقدم
اما ما قلته عن (بسبب خلفيتك الاسلامية تشعر انك تقصر في حق اصولك وبني )
جلدتك وبدأت الانا العليا والغريزة عندك بالصحوة ودفعتك لتفعل فعل شمشون والمعبد ) فهذا القول تكررمن اكثر من مسيحى وهو دليل على انكم جميعا تشربون من بئر واحده وان ابتعدت المسافات
ساستمر فى نشر افكارى سواء للاسلاميين والمسيحيين ولن اقبل اى حظر على اقوالى


41 - استاذ هشام
nasha ( 2014 / 10 / 15 - 10:01 )
اعتذرت منك مسبقا وطلبت منك ان لا تنفعل ومع ذلك اراك منفعل.
اولاً انت حر افعل ما تراه صواب من وجهة نظرك.
ثانياً بالرغم من انك انسان مثقف وواصل الى الفضائيات ولك مشجعين كثر حتى من الشاربين من نفس البئر التي اشرب منها انا مع ذلك من قال لك ومن هو الذي صرح لك بأنك على الحق المطلق؟.
ولماذا يجب ان يصدق القارئ ما تكتبه؟ ومن اين جلبت مصادر معلوماتك؟
يا سيدي الغرور قاتل والبغضة تعمي وتحجب الرؤية


42 - رد على الأستاذ هشام تعليق 35
شاكر شكور ( 2014 / 10 / 15 - 13:03 )
تقول : (كيف تقتضى روحيا بنبى ملوث انسانيا ؟) ، سابسط لك الفكرة التي جاءت في تعليقاتي 30 و 31 ، أنا سوف لا اناقش معك موضوع الأيمان يا استاذ هشام بل سأناقش المنطق في ردودك ، على فرض ان احد الخطاة جاءك برسالة من صديق لك ، هل ستقول له لن استلم الرسالة لأنك شخص خاطئ ؟ وحتى ان قلت له ذلك ، ماذا لو أجابك بأنني إنسان تائب حيث أخذت عقوبتي وهذه الرسالة هي مجرد امانة عندي ولست انا من كتبها !!! فهل المهم عندك ناقل الرسالة او المهم ما تحتويه الرسالة ؟ قلت لك كل البشر اخطأوا فهل من المعقول ان يستخدم الله الطيور والحيوانات لنقل رسائله ام يستخدم مخلوقاته الناطقة على نواقصها وعيوبها ؟ من ناحية ثانية تقوم بتقدم الشكر لأحد المعلقين في تعليقك رقم 34 لأنه ردّ عليّ رغم انه لم يراعي ادب التخاطب في الحوار معي وحتى لم يستأذن منك ليقوم بالرد عليّ وتتصرف في تعليقك كأنك في ساحة قتال وجاءتك قوة إسناد من قبيلة بني ضو للقتال ضد العدو ولم يبقى سوى ان تصيح (طخوهم بالنار يا ركّالة) ، اكرر إنني اناقش المنطق في ردودك وليس الإيمان ، تحياتي للجميع


43 - عماد ضو
عبد الله خلف ( 2014 / 10 / 15 - 13:23 )
أولاً : النقاش ؛ نقاش فكري , و الأحترام و تبادله لا علاقة له بالأفكار , بل بالأشخاص .

ثانياً : من قال لك أنني مع (داعش)؟... بالعكس أنا ودولتي نحاربها , هل رأيت كيف تقوم الطائرات السعوديه بقصف داعش؟ .
نحن -كمسلمون- مأمورون بقتال داعش , و الدليل :
روى مسلم في صحيحه عن علي -رضي الله عنه- قال: سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: (سيخرج في آخر الزمان قوم أحداث الأسنان سفهاء الأحلام يقولون من خير قول البرية، يقرأون القرآن لا يجاوز حناجرهم، يمرقون من الدين كما يمرق السهم من الرمية، فإذا لقيتموهم فاقتلوهم، فإن في قتلهم أجراً لمن قتلهم عند الله يوم القيامة).

ثالثاً : أنت كـ(ملحد) لا يحق لك نقد داعش!... و السبب : الملحد و داعش وجهان لعمله واحده , تابع :
https://www.facebook.com/photo.php?fbid=347805545387049&set=a.161511664016439.1073741825.100004728193998&type=1


44 - سيد شاكر
عماد ضو ( 2014 / 10 / 15 - 15:24 )
سيد شاكر
أولا
أمن أنت وخلف بما تريد واترك غيرك يؤمن أو لا يؤمن. هذه هي العلمانية. بينما أنت وخلف تسميان كل من لا يؤمنون بما لا تؤمنان به: ملاحدة
ثانيا
حصر الأخلاق وخدمة البشرية بالإسلام أو بالمسيحية أو برب المعتوه إبراهيم الخليل ونسله هو أيضاَ ما يجمعك بالسيد خلف. مرة اخرى، شعوب اليابان والهند والصين وكوريا وافريقيا وغيرها الكثير من الشعوب خدمت البشرية دون ان تنتظر خلاص يمر عبر طقس ديني مضحك ودون أن يأتيها صلصلة أجراس من أبوها في السموات او عبر المجنح جبريل
ثالثا
لن نقبل أن يكون البديل عن الإرهاب الإسلامي الحالي هو عودة الإرهاب المسيحي
تحياتي


45 - عبد: انت ومشيخة الظلام هم من خلق داعش
عماد ضو ( 2014 / 10 / 15 - 16:16 )
آخر من يحق له النقاش عن الإرهاب والمحاضرة بالشرف هو من اخترع الإرهاب الداعشي وهي مشيختك ومشيخة قطر يا سيد عبد ، مهالك البترول الظلامي والفكر الإرهابي الذي لا يقبل أي شيء خلاف فكره البغيض..
تحالف مشيختك وزعمائك الأميين ضد العراق وسوريا بأموال النفط وبالتعاون مع قوى الإرهاب من أجل تركيع الشعوب لن يمر والجيش العربي السوري كفيل أن يسحق مرتزقتكم الذي أرسلتموهم من كل أصقاع الأرض
وعلى كل حال هيلاري كلنتون فضحت إرهابكم وتآمركم معهم بإرسال الإرهابيين وخلق القاعدة انظر
https://www.youtube.com/watch?v=Dqn0bm4E9yw
وهذا بايدن يفضحك ويفضح ملكك الداعشي الإرهابي
http://www.youtube.com/watch?v=02FuzOn_nD8
أما حجة انك تحاربون الإرهاب مع أمريكا على أرض سوريا فهي حجة مفضوحة. لو أرادت أمريكا تدمير الإرهاب لقصفت حيث يعشش الإرهابيين وفكرهم الوهابي الذي تصدرونه إلى كل الأرض ولكنها مرحلة الغرور بالنفط ولن تدوم طويلا
ولو اردتم حقا محاربة الإرهاب ألا يمثل هذا فكر الإرهابيين؟
https://www.youtube.com/watch?v=7OcYOvc_lBU



46 - ملاحظه لعماد ضو
عبد الله خلف ( 2014 / 10 / 15 - 16:25 )
يبدوا لي أن المدعو (عماد ضو) يجهل عقائد و أديان الشرق الأقصى في آسيا! .
هل يعلم (عماد ضو) أن الهندوسيه ديانه توحيدية الأصل؟... هل يعلم أن الهندوس يؤمنون بخالق أزلي (برهمان) , و أن لهذا الخالق تجليات ثلاثه؟... و أن الأخلاق مصدرها الأديان؟ .
حتى (البوذيه) تؤمن بقوى عليا خالقه للكون , و منها تنبع الأخلاق .
لذلك , عليك أن تقرأ و تستوعب ذلك جيداً , بينما الملاحده , هم الوحيدون الذين يُحاربون الأخلاق .
سأطرح عليك سؤال :
العدل هو وضع الشيء في محله , و محل الأحداث في عالم الإلحاد, هو نفس المحل الذي تحدده القوانين الفيزيائية. و بما انه لا توجد ذرة تخالف تلك القوانين, إذاً كل حدث في الكون المادي قد وُضِع في محله المادي. و لذلك لا يوجد في الفكر الإلحادي ولا في الكون المادي ظلم. فمن أين جاء الملحد بمفهوم العدل؟ .


47 - تجتمعون مع أمريكا لمحاربة داعش يا عبد؟
عماد ضو ( 2014 / 10 / 15 - 16:49 )
تعليقاتك المكررة سيد عبد التي أصبحت مضحكة الحوار لن تستطيع مهما كررتها تغطية الشمس بغربال
على كل حال نهدي القراء هذا المقال على نفس الموضوع التي تحاضر عنه وهم ومحاولاتكم السقيمة بإدعاء أن داعش هي صناعة أمريكية ثم ادعاؤكم أنكم تحاربون داعش مع أمريكا .. وكل هذا بغرض تبرئة الشريعة الإرهابية ...ولم تستطع الرد على المقال سوى نفس التكرار الببغائي عن المسيحية
http://www.ahewar.org/debat/show.art.asp?aid=437218

الحقيقة هي يا سيد عبد ان الشريعة الإرهابية يستخدمها ملوكك وشيوخك لتدمير العرب وتتعاون أمريكا معكم لأن هذا لا يناقض مصالحها طالما بقي إرهابيوكم بعيدين عنها وعندما يطال جنودها ضرر من أتباع شريعتكم تلبسهم البرتقالي وتعيد تأهيلهم على يد الشقراوات وتطلقهم من جديد لجز رؤوس الأبرياء في اوطاننا. هكذا تعاونتم مع أمريكا ضد أفغانستان ثم احتللتم العراق ثم تباكيتم على نفوذ إيران فيه ثم حرضتم الناتو على تدمير ليبيا واشتركتم بالقصف والآن تدمرون سوريا التي وقفت شوكة في زوركم انتم وأمريكا
الإرهابيين يا عبد في سوريا أتوا من بلدك ويحملون السلاح الذي تدفع مهلكتك ثمنه ولن تستطيع تبرئة الشريعة الإرهابية


48 - رد على تعليق السيد عماد رقم 44
شاكر شكور ( 2014 / 10 / 15 - 16:56 )
عن اذن الأستاذ هشام ، شكرا أخ عماد على توضيحاتك وأوكد لك انا من مؤيدي النظام العلماني بشدة ولعلمك انا اعيش في بلد علماني وأمارس طقوسي الدينية بكل حرية والعلمانية هي انجح نظام لحماية الدين ، كلمة ملحد يا اخي ليست مسبّة في المفهوم المسيحي والمسيحية لا يهمها اشهار الدين في البطاقة الشخصية للمواطنين وأنا عندما ظننت بأنك من الملحدين فالملحد في نظري هو اشرف من اي إنسان متدين يؤمن بالأرهاب ، قولك (لن نقبل أن يكون البديل عن الإرهاب الإسلامي الحالي هو عودة الإرهاب المسيحي) ، هنا تحضرني عبارة انجيلية حكيمة تقول من ثمارهم تعرفونهم وإن كان في تعاليم المسيح اي حث على الأرهاب فأنا سأصبح اول الملحدين فمن الظلم يا اخي وضع صقر جارح مع حمامة وديعة في سلة واحدة ، تحياتي


49 - قطع الرؤوس (رياضة) سعودية .. داعش تنفذ نفس الشرع
عماد ضو ( 2014 / 10 / 15 - 18:26 )
الشريعة الوهابية الإرهابية في مهلكة آل سعود، الوالد البيولوجي لداعش

http://goo.gl/2zqaj0


50 - عماد ضو
عبد الله خلف ( 2014 / 10 / 15 - 22:37 )
أنت كـ(ملحد) لا يحق لك نقد داعش!... و السبب : الملحد و داعش وجهان لعمله واحده , تابع :
https://www.facebook.com/photo.php?fbid=347805545387049&set=a.161511664016439.1073741825.100004728193998&type=1
و كذلك ؛ تابع :
فضائح الدروانيه وفضائح اخلاق الملاحده الاجراميه (متجدد) :
http://antishobhat.blogspot.com/2012/11/blog-post_2522.html
و لذا يرى [جون لوك] -مؤسس الدولة المدنية- في رسالته في التسامح أن (الملحد) غير مقبول في المجتمع المدني، يقول : (لا يمكن التسامح على الإطلاق مع الذين ينكرون وجود الله , فالوعد و العهد و القسم من حيث هي روابط المجتمع البشري ليس لها قيمة بالنسبة الى الملحد، فإنكار الله حتى لو كان بالفكر فقط يفكك جميع الأشياء) .
المصدر : كتاب : (رسالة في التسامح ص57) لـ[جون لوك] .


51 - عزيزى شاكر شكور
هشام حتاته ( 2014 / 10 / 16 - 03:00 )
انت تتحدث عن بوسطجى ( ساعى بريد ) بمفهوم وظيفته
انا اتحدث عن نبى بمفهوم رسالته
فأى منطق فى هذا
الفارق كبير بين وظيفة ساعى البريد وبين مهمة الانبياء
ثم السؤال الاهم : اين القدوة ؟
تحياتى لك


52 - nasha
هشام حتاته ( 2014 / 10 / 16 - 03:08 )
من قال لك اننى ادعى الحق المطلق ، انا ضد كل من يقول انه يمتلك الحقيقة المطلقة ،انا اكتب كلمتى ومن يريد ان يصدق فاهلا به ومن لايريد ان يصدق فهو حر فى اختياره ـ انا اتمثل بالقول _ قل كلمتك وامضى )
تسألنى عن مصادرى
مصادرى فى هذه المقالة هى كل اقوال التوراه التى وضحتها ، انا فقط قمت بالتعليق عليها
هل تجد فى النصوص التوراتية التى اوردتها اى خطأ
هذا هو الفيصل


53 - الاستاذ هشام
nasha ( 2014 / 10 / 16 - 09:26 )


التراث الديني تراث انساني وحاصل جمع ابداع ربما ملايين العقول عبر آلاف السنين لمختلف الشعوب والاعراق .
الذي استفزني نكرانك لجهود المسيحيين وريادتهم في عملية التنوير وكأن لسان حالك يقول ـــ طز فيكم انتم ولا حاجة ــــ جهدك وجهد المتنورين من الخلفية الاسلامية امثالك جهد عظيم لان صوتكم اكثر تأثيراً من صوت المسيحيين ـــ لا تُنكر هذه الحقيقة ـــ .
نحن جميعاً في نفس الخندق هدفنا تخليص مجتمعاتنا من التخلف والهمجية ونشر السلام والمحبة بين الناس بدون تمييز.
مقالك الاول خصوصاً كان مُستفز ومُنفر ونوع من الانتقام واتهامات بالرشوة والكذب . لمجرد صدور تعليقات تعتز وتتفاخر بالتراث المسيحي لماذا؟
لماذا من حقك نشر معتقدك سواء كان لاديني او الحادي وتحرمه على المسيحي؟
لا تنسى العلمانية والشيوعية وحتى الالحاد روادها مسيحيون او كانو مسيحيين وفي مجتمعات مسيحية غربية وقسم كبير منهم كانو رجال دين ورهبان.
فلماذا التهويل والاحتقار ونكران التضحية التي تحملها ويتحملها المسيحيين الشرقيين ؟


54 - أنت كداعش لا يحق لك الكلام عن الأخلاق
عماد ضو ( 2014 / 10 / 16 - 16:02 )
عبد
أنت كداعش لا يحق لك الكلام عن الأخلاق


55 - مهلكة الإرهاب السعودية
عماد ضو ( 2014 / 10 / 16 - 16:22 )
ليس من المستغرب ان مرتزقة النظام الإرهابي يكتبون باسم (عبد) مثل الجيش الالكتروني الذي يمثله العبد الخلفي أعلاه فالوهابية مثل الأخطبوط أذرعها في كل مكان و بثت سمومها في كل العالم وليس فقط في الشرخ الأوسخ وليس الغريب ان تحاضر العاهرة بالأخلاق فهكذا هن منذ بدء البشرية
مهلكة ال سعود هي سبب ما يحدث من ذبح وتكبير وتكفير ولا غرابة ان الله الذي يكبرون له إله دموي سفاح فكل إله تم تفصيله على حجم من يؤمن به. الوهابي لا يقبل أي شيء عدا فكره الإقصائي تماما مثل الفكر النازي بينما اثبتت تجارب البشر ان التنوع هو السبيل لتقدم الشعوب ورفعة الدول وسؤددها
وبينما تتوهم هذه العاهات البشرية ان الغرب على لون فكري واحد تجدها تقتبس من التنوع الحضاري والفكري ما تريد وتعتقد انه اللون السائد بينما هو في الحقيقة لون واحد من ألوان طيف التنوع الغني الذي تزخر به هذه الشعوب
الصحراء فقط لها لون واحد ولذلك اتى البدوي الجلف لا يتقبل أي شيء إلا دكتاتورية فكره البغيض وما الدين إلا انعكاس لهذه النفسية الإقصائية. القضاء على النازية كان ضمان استمرار التنوع الحضاري لأوروبا يجب القضاء على النازية الشرق اوسطية الماثلة بالأديان


56 - 158 - 2
هشام حتاته ( 2014 / 10 / 16 - 16:55 )
ليست لغزا
كتبت 158 مقالة معظمها فى نقد الفكر الدينى الاسلامى المتطرف فصفق المسيحيين
وكتبت مقالتين فى نقد التوراه ( علما باننى لم اكتب بعد فى نقد الانجيل ) فثارت ثائرة المسيحيين واغلقوا حسابى على الفيسبوك
اذن .... لافرق بين التعصب الاسلامى والتعصب المسيحى ، وان كان الاسلام اكثر وضوحا فى التوحيد واكثر احتراما لكل انبياء التوراه والاناجيل
من الواضح ان الحقيقة كانت مؤلمة لمن لايريد ان يراها
......... والقافلة تسير
بس - خلاص


57 - الأستاذ/نضال الربضي
شوكت جميل ( 2014 / 10 / 16 - 18:20 )
تحية للاستاذ/هشام حتاته و اعتذار لستخدام صفحته في الرد على التعليقات:
تحية طيبة أخي الكريم نضال،و سؤالك الطيب،ما بخصوص إغلاقي التعليقات على السطور التي اكتبها،فليس لشيء سوى أن الظرو الحالية تمنعني من الدخول على النت و الموقع إلا قليلاً..و هذه هي المرة التالية لتعليقي رقم 12 بتاريخ 13/10..و أخاف بذلك أن يفوتني الرد على التعليقات،قيبدو الأمر إساءة أدب مني،لذا أثرت السلامة فأغلقتها..و استمتع دائماً بمقالات التي تضرب في جوهر الأصوليى الدينية في جميع العقائك لا قشورها.

ثانيا:الأستاذ الفاضل/هشام حتاته،و الأستاذ الفاضل/ خلف عبد الله-الذي وضع علامة تعحب بعد أسمي في تعليق رقم-17-..تحية طيبة لكما و بعد
موقفي من الأديان جميعاً و النصوص الدينية أوضحته في ذيل تعليقي رقم 12،و لست اعلم لمذا يتوهم خلف أن كا من يخالفه الرأي يدافع عن المسيحية!!حالة تحتاج إلى دراسة
!
ما اتحدث عنه هو موقف أصحاب الديانات من فهم النصوص و تطبيقها على أرض الواقع..و هذا في رأيّ هو الأولى بالنقد،و إلا سنكون كمن يحارب طواحين الهواء و اشباح ليس لها وجود.
يتبع


58 - الأستاذ/هشام حتاته
شوكت جميل ( 2014 / 10 / 16 - 18:38 )
تتمة التعليق
قلنا :أن ما يهمنا هو سلوك الناس الناجم عن فهمهم للنص الديني،و الحق لا أجد غضاضة في التعامل مع من يعتنق وهماً فهذا حقه،و لو عبد بقرة و لو عبد الشمس و لو عبد الله الإبراهيمي طالما حفظ للناس حقوقهم و إنسانيتهم و حريتهم في معتقدهم..و هذه هي علة الشرق الأوسط الحقيقية لو أنصفت.

لا أجد حرجاً،و لا أخاف لوم أحد،و لا أخاف من إتهامي بالتحيز فاكذب !و اقول أن المسيحيين لم يفهموا نصوصهم الدينية بطريقة أكثر إنسانية و حضارة حتىي منطقة الشرق الأوسط المتخلفة المليئة بالكره..وهذا يا استاذ/هشام يحتاج إلى دراسة كبيرة!!

حتى ما ورد على لسانك من أية-جئت لا ألقى سلاماً أم سيفا-..فنسأل كيف فهمها المسحيون الأوائل و لأواخر؟من اريجيانوس إلى أعسطينوس..ألى عصرنا هذا؟و كيف فسرها العقاد في عبقرية المسيح؟..و خاصة أن بع هذا بقليل قال المسيح-من أخذ بالسف بالسيف يؤخذ-..و بعد االأولى فسر السيف بما يلي-ستقوم الكنه على كنتها و الأخ على أخيه...ألخ-أليس هذا هو نتاج أي ثورة دينية-أو حتى فكرية-حيث يصارع الجديد القديم؟

و أصارحك القول أستاذ/هشام أنك لم تكن عاجزاً عن الوصول إلى هذا المعنى لو أردت !
يتبع


59 - الأستاذ/هشام حتاته
شوكت جميل ( 2014 / 10 / 16 - 19:03 )

و نصل هنا إلى هدفي مباشرةً ،إذا ما كانت جميع الأديان أرضية و من صنع البشر،فما ضيرنا من إيمان البعض بها،و هذه حقهم لو أنصفنا.نقول لا ضير أن يتمتعوا بوهمهم ما شاء لهم الوهم!أنما يعنينا الأديان التي تحث على كراهية الناس و قتلهم بعضهم البعض و القضاء على كل بقعة من نور..

أما نقد النصوص المقدسة جميعاً فهذا من حق كل من يملك أدواته...و أشير هنا إلى مدرسة النقد العليا التي ظهرت في أوربا في القرن التاسع عشر لنقد المسيحية و قد قتلت النصوص بحثاً و سخرية و تعرية و أكثر ما قرأته على الموقع لم يزد أن يكون إعادة تدوير له و في سطحية.

أما مدارسنا النقدية بشرقنا فلم تزد أن تكون جهود فردية لرجال عظام كفرج فوده و حامد أبو زيد..ألخ،و قد دفعوا الثمن دماً ،أما من خلفهم فقصر عنهم،و تنكب هدفه الرئيسي الذي نعانيه بشرقنا لمحاربة أشباح ..
أما القفا التي ذكرتها سيادتكم في ذيل مقالك،فيسميها بعض متحذلقي اللغة -مؤخرة العنق-و في الحقيقة لا أحب السخرية من رجال عظام-بمفهومنا الإنساني-وما قدموه بالبشرية حتى لو أطلق عليهم البعض أنبياء..و لا أملك سوى أن أقف في احترام أمام رجل بسيط غزا روما برسالة سلامية
احترامي الوافر


60 - سؤال استاذ هشام
عماد ضو ( 2014 / 10 / 16 - 20:33 )

في الأنظمة العلمانية التي تحترم حرية العقيدة والفكر، لا يخاف المسلم ولا المسيحي ولا اليهودي ولا اليزيدي ولا البهائي ولا البوذي والهندوسي والعفريتي والشيطاني والملحد واللاديني والكافر بكل الألهة والأديان والأنبياء والطقوس ولا حتى اللوطي او الذي غير جنسه.. لا يخاف على نفسه ولا على أولاده لذلك لا يشكل الدين وطقوسه إلا جزءا ضئيلا من تفكيره وطاقته وهمومه

المسيحيين في الشرق أقلية مثلنا... ..فماذا تريد منهم أن يفعلوا دفاعا عن أنفسهم أمام تغول المسلم وإرهابه؟
تقول الإسلام أكثر احتراما لكل أنبياء التوراة والأناجيل؟
هل تتفضل بالشرح؟
كيف يحترم المسلم أديان غيره عندما يدعي ان الإنجيل محرف والتوراة محرفة وان آدم وهابيل وقابيل وابراهيم وسليمان وداوود وعيسى وموسى... الخ الخ ....كلهم مسلمين؟
كل ما على المسلم عمله هو فقط التنفيس عن ضغطه قليلاً..أن يتيح لأي شخص أن يفكر كما يريد ويعتقد كما يريد ومن يرتد فليرتد ومن يلحد فليلحد ومن يعتنق عبادة الشيطان فليعبد الشيطان. المسلم ليس وصي على العالم. لو كان المسلم مؤمن بالله حقا، فليدع ترتيب هذا الكون وأهله على الله
لماذا يعتبر كل مسلم نفسه نبي؟


61 - الاستاذ شوكت جميل
nasha ( 2014 / 10 / 16 - 23:09 )
كلامك صيح تماماً ــــ أن ما يهمنا هو سلوك الناس الناجم عن فهمهم للنص الديني ـــــ
اما هنا في رأيي جانبك الصواب تقول ــــ لا ضير أن يتمتعوا بوهمهم ما شاء لهم الوهم! .
هل تعتقد ان معظم البشر المعاصر يصدق ان يونان ابتلعه الحوت ؟ او الكابتن نوح جمع الخليقة كلهاعلى ظهر فلك؟.
يا استاذ القصص الدينية مجرد ادب وطريقة تعبير عن فكرة او غلاف رسالة لتوصيل رسالة سلوكية محددة لماذا تأخذوه منزل مثل القرآن .
ليست مشكلة المسيحي ان يفهم هشام حتاتة او غيره المسيحية فهم حرفي.
لماذا قال ـــ الحرف يقتل والروح يحيي ـــ ؟ لان الروح ـــ الرسالة ـــ هي المهمة وليست القصة الغريبة الحاملة لها.
لماذا لا تعيبون على الادب اللاديني عندما يجعل الحيوانات والجمادات تتكلم او يستعمل الخيال العلمي او اي وسيلة غير معقولة لنقل الافكار؟
تحياتي للجميع


62 - الاستاذ شوكت جميل -1
هشام حتاته ( 2014 / 10 / 17 - 08:17 )
تحياتى اليك ويسعدنى التحاور رجل يؤمن بالمنظومة الفكرية التى اؤمن بها
ردودى القصيرة تغضب البعض خصوصا لو كانوا من الكتاب الزملاء ، ولكن ربما منهجيتى فى الكتابه تختلف بعض الشئ وهى الاختصار والايجاز وتحرير الخطاب ، وربما تلاحظ فى كل مقالاتى اننى لا اخرج عن صلب الموضوع الى تفريعات اخرى .
ردك على عبدالله خلف فيه كل ماقصدته من هذه الدراسة (و لست اعلم لماذا يتوهم خلف أن كل من يخالفه الرأي يدافع عن المسيحية ) وهذا هو بالفعل ماتوصلت اليه حيث اعتبر المسيحيين ان نقدنا للدين الاسلامى هو بالضرورة ايماننا بالمسيحية .
اما عن الرجال العظيم الذى نشر المسحية فى اوروبا فاخالفك الراى ، كل دين او فكر له خاضنه ولولاها ما انتشرت الفكرة ، يثرب كانت حاضنة محمد ، وروسيا كانت حاضنة افكار ماركس ، والامبراطور قسطنطين كان حاضنة المسيحية .


63 - الاستاذ شوكت جميل - 2
هشام حتاته ( 2014 / 10 / 17 - 08:19 )
تكملة :
وانت تعلم ما عانته اوروبا من سيطرة وهيمنة رجال الدين حتى بداية عصر التنوير والفلاسفة العظام بداية من القرن السابع عشر، الحروب على الشرق العربى باسم الصليب .
تحررت اوروبا وبقيت الكنسية الارذوكسية المصرية لاتقل تعصبا عن السلفيين وهذا ما اكتشفته فى الفترة الاخيرة مما شارت اليه فى المقالة الاولى ، ومن هنا كانت هذه الدراسة
اذا كنت من خلال كتاباتى ادعو المسلمين الى العلمانية من خلال نقد الفكر الدينى ، فما المانع ان اتوجه بدعوتى الى المسيحيين بنفس المنهجية ؟
خالص تحياتى لك ..
انظر تعليقى رقم 59


64 - الاخ عماد ضو
هشام حتاته ( 2014 / 10 / 17 - 08:32 )

كل ماذكرته فى بداية تعليقك انا ادعو اليه ، ادعو الى مجتمع علمانى يحترم كل العقائد ويتمتع فيه الجميع بكل الحقوق والواجبات .
قصدى ان الاسلام احترم كل الانبياء انه لم يقول على الانبياء كل ماكرته فى المقالة ولا داعى لاعادته لانه كلام واضح
اما ماتقوله عن تحريف الانجيل والتوراه وان كل الانبياء كانوا مسلمين فهذا ليس ضمن موضوعى لانه مختلف تماما عما قصدته من تنزيه الانبياء
لقد كتبت كثيرا فى نقد الفكر الدينى الاسلامى ، فهل هناك ما يمنع ان اكتب فى نقد التوراه والانجيل ام انهم فوق النقد ؟
لماذا بصفق المسيحيين عندما نكتب عن الاسلام ويستكرون عندما نكتب عن المسيحية ؟
الجواب : انهم اعتقدوا ان نقدنا للاسلام هو بالتالى تنزيهنا للمسيحية ، ولهذا كانت هذه الدراسة حتى تتساوى كفتى الميزان


65 - nasha
هشام حتاته ( 2014 / 10 / 17 - 08:36 )
ردك على الاستاذ شوكت جميل بالاستحسان الا ان يصف الاديان بالوهم هو اكبر دليل على تعصب المسيحيين
تقول (اما هنا في رأيي جانبك الصواب تقول ــــ لا ضير أن يتمتعوا بوهمهم ما شاء لهم الوهم! .)
نعم
عيشوا فى الوهم كما تشاءوا ولكن هذا لن يغير من الحقيقة فى شئ


66 - أستاذ هشام-بخصوص الفيسبوك
حازم (عاشق للحرية) ( 2014 / 10 / 17 - 08:37 )
أستاذ هشام انا لاحظت فعلا انك حتى وقت نشر تعليقى هذا لم ترد على احد فى الفيسبوك
و بعد ان قرأت تعليقك هنا #59 عرفت السبب , يبدو فعلا كما تقول انه قد تم غلق حسابك على الفيسبوك ,, و بعد ايام قليلة من بداية سلسلة عن نقد للتوراة و الإنجيل.

صدقت استاذ هشام: من الواضح ان الحقيقة كانت مؤلمة لمن لا يريد ان يراها.

يا ترى هل لازال هناك ناس تريد تُسمِعنا تعليقات فى السخرية من اللادينية الدوجمائية و المنطق الأعوج و سقوط الأقنعة ؟؟
و إعطائنا دروس فى الموضوعية و تطنيش ما جاء فى المسيحية و التفرغ لتقطيع الإسلام فقط؟؟؟ !!

إخص على كدة !!

استاذ هشام شكرا لجهودك فى مجتمعنا الشرقى المهووس دينيا بتاعنا.


67 - أستاذ هشام سؤال معلش بخصوص فيسبوك ايضا
حازم (عاشق للحرية) ( 2014 / 10 / 17 - 09:17 )
هل لو تم غلق حساب الفيسبوك يتم مسح او عمل بلوك على كل تعليقاتك التى ارسلتها فى هذا الحساب؟
انا ملاحظ ان ردودك فى الفيسبوك إختفت ,فى الجزء الأول من هذه السلسلة -المقال الماضى-

هنا انا ملاحظ ان _حتى الآن_ معروض 10 تعليقات فيسبوك فقط و لكن مكتوب فى عنوانهم ان عدد التعليقات 20
هل انت رددت على احد فى الفيسبوك ثم اغلقوا حسابك ,فتم حجب ردودك؟ اصبح معروض عدد تعليقات اقل؟

انا شخصيا لا اتعامل مع الفيسبوك و ليس لى حساب عليه -مش غاوية بصراحة- انا فقط اشاهد تعليقاته الظاهرة فى صفحة مقالات الحوار و لا املك فكرة كبيرة عن اسلوب شغل فيسبوك

المهم لن أطيل عليك, تحياتى مجددا.


68 - عزيزى حازم
هشام حتاته ( 2014 / 10 / 17 - 13:26 )
تحياتى لك واهلا بك مجددا
الحقيقة انه حدث جدل كبير بينى وبين بعض الاصدقاء المسيحيين على صفحتى فى الفيس بوك
البعض كانت مناقشاته عقلانية وتحاورت معهم ولكن ثلاثة منهم بداوا فى التهجم فالغيت صداقتهم ، واحدهم دخل فى نقاش طويل مع صديق لادينى ولكنه فى الاصل كان مسيحيا ، ولان اهل مكة ادرى بشعابها فقد اوسعه ضربا ولاكلا فى المليان
وطبعا هناك تعليقات على فيسبوك الحوار من مسيحيين قمت بالرد عليها وفعلا لم اراها الان
ولاننى انشر على صفحتى رابط كل مقالاتى فمن الوزاضح انهم لم يتحملوا محرد مقالتين لان الحقيقة فعلا مؤلمة ن وهذا دليل يضاف الى كل ماذكرته فى المقالة الاولى من التعصب المسيحى الذى لايقل ابدا عن التعصب الاسلامى
عموما انا ايضا لا اهتم كثيرا بالفيس بوك وسيحضر ابنى بعد قليل لعمل حساب
جديد وهذا الامر لايستغرق اكثر من ساعه
وسوف انشر بعد قليل الجزء الثالث .... خالص تحياتى ياحازم


69 - هدية لعبد ال سعود
عماد ضو ( 2014 / 10 / 17 - 13:49 )
رسالة لملك السعودية عبد الله بن عبد العزيز: أوقف تصدير الارهاب

http://youtu.be/62TfQRfxCcs


70 - اقتراح و تحدي
عماد عبد الملك بولس ( 2014 / 10 / 25 - 07:47 )
تحية للجميع

كنت أرجو ألا أتكلم و لكنكم أغريتموني و سألحقكم إلي باقي الحلقات

أولا التاريخ كله لا يمكن إثباته إلا بأدلة عقلية تتنزه عن الهوي و بصبر شديد و خصوصا تاريخ الشرق الأوسط و بالذات مصر التي هي محور اللعبة (الكلام موجه للماسون و الصهاينة الذين يملأون مثل هذه الحوارات) و لكن هيهات أن تمتد يد لقدس أقداس مصر

ثانيا:(تطبيق سريع ووحيد لاستخدام ما يسمي بالنقد و هو ما يسمي باستخدام العقل) لو كان تاريخ التوراة مزورا، لماذا لم يتم تزوير تاريخ سبي بابل أيضا و الهروب من المأزق النفسي و العٌقد النفسية؟ و هل كان من يكتب التاريخ في ذلك الوقت هم المرضي النفسيين؟ و هم أندر من الندرة في ذلك الوقت قبل اختراع الطباعة

ثالثا: الله اختار جهال العالم ليخزي بهم الحكماء
و في موضع آخر: ليكون فضل القوة لله (و ليس لبشر أو لفضل) فليس خافيا علي ذكائكم أن اختيار الله لملوك أو علماء أو أقوياء لن ينسب الفضل له

رابعا: إلهي المسيح لم يكن يهدف إلي إعطاء القفا فقط (ههههههه) للرومان و اليهود فهو قد أعطاهم حياته و مجده كملك و براءته من أي ذنب و هو كان يستطيع - كما يقول التاريخ - أن يفعل غير ذلك

شكراواحتراما إلي حي


71 - لم ينشر التعليق لعدم التصفيق للكاتب
الدن ( 2014 / 11 / 2 - 11:09 )
مجتمع مريض ........ عدم نشر تعليقي يثبت ان ما كتبته صحيح