الحوار المتمدن - موبايل
الموقع الرئيسي


أنتٓ-;- مُسلمْ صدفة ؟ أم بالخطأ...!!

عدلي جندي

2014 / 10 / 26
العلمانية، الدين السياسي ونقد الفكر الديني


أنت مسلم بالصدفة أو بالخطأ...!!!
لي صديق ولد في عائلة مصرية مسلمة يصلي في الغالب فقط صلاة الجماعة وبالطبع من ضمن صلوات الأعياد أما باقي الفروض (كالصلوات الخمس وصيام رمضان ألخ ) لا يهتم ولا ينشغل بهم إنشغالا دينيا بل فقط للمشاركة وإثبات حضوره إسلاميا..
يعتقد تماما (مثله مثل الإسلاميين )أن الرسول محمد هو خاتم رُسل الله وله ضرورة إلهية وأن القرآن كتاب موحي به من لدن رب الكون بل وإن القرآن الكتاب الخاتم و كتاب إعجاز ويُكمْل ما حُرِفٓ-;- من تعاليم عيسي المسيح علي يد أتباعه أو رجال دين المسيح أي بمعني أن القرآن كتاب هداية ويحمل أمثلة ودلائل تحُثٌ علي الحب والسلام والمحبة ..
يرفض و لا يقتنع أبدا أن في كتاب القرآن ما يدعو للتحريض علي المختلف أو يؤصل لكراهيته ولذا تزوج من فتاة مسيحية ولم يرغمها علي التحول والشهادة لمحمد كي يثبت (هو لنفسه ....!!!؟)أن الإسلام دين المحبة والإنسانية ..
رُزق من زوجته البنات والبنين ..جميعهم ودون إستثناء يؤمنون مثله ..ما عدا زوجته ...!!!أي ليسوا بمتطرفين وتحجبت فقط أبنة من بناته ورغم عن إرتدائها الزِّي الإسلامي عن قناعة ...!! إلا أنه يتفاخر أنها رغم حجابها تشارك في مسابقات رياضية عنيفة (التايكوندو )ولها عضوية في نادي سكندري مشهور وعريق أي يعتقد صدِّيقي أن في ممارسة إبنته الرياضة هو دليل علي الإعتدال وأما الحجاب ....!!!!؟؟
يدور ما بيننا بحكم صداقتنا حوار لا ينقطع ..هو يدافع عن الإسلام ويتخذ من فكره هو الشخصي مثال علي صلاحية الدين وسماحته وعظمته في التعايش السلمي والمساواة والعدل
قلت له لو كنت فعلا تؤمن أن الإسلام خاصة (والدين عامة )حرية شخصية لماذا لم تعترض علي وضع مادة عنصرية في دستور مصر (المادة الثانية) تفرق ما بين المواطنين بحسب العقيدة ؟
ولماذا لم تتبني علي الأقل فكر يَدْعُو و يعارض تلك المادة في الوسط المحيط بك في عملك أو من خلال عائلتك وأصدقائك وما بين أولادك ؟صظأو حتي شرح وجهة نظرك التي تعارض تلك المادة في حوارك معي ؟
دائما التحاور مع صديقي المسلم لا ينتهي إلي حل وسط رغما تصنيفه بالمسلم المتفتح والمعتدل وفي كل مرة أعتذر عن الإسترسال في شرح وجهة نظري أن الإسلام دين مفروض عليكم و المسلم هو بحكم ظروف ولادته بالصدفة أو الخطأ في وسط إسلامي يصير إسلاميُ بالوراثة وصعب علي أي مسلم أيا إن كان بالإسم فقط أو معتدل أو وسط أن يتنصل علي الأقل في المجتمعات والتجمعات الإسلامية من إنحيازه إلي الإسلام لأنه يعلم تماماً ما هي العاقبة وعند مجرد شعوره بقوة حجة من يحاوره يبحث عن مخرج ينقذه من ورطة أن الإسلام متهم عبر تاريخه وحتي اليوم بالقصور والإجرام والتخلف والعجز عن التكيف مع حياة العصر وفي الغالب يكون المخرج من تِلْك الورطة هو في الهروب بعيدا عن مناقشة سلبيات الإسلام وإختلاق مواضيع عن سلبيات الإيديولوجيات المنافسة تاريخيا مثل المسيحية أو المعاصرة مثل الشيوعية والإلحاد وكيف تم تزوير دين المسيح وأهدافه بواسطة الرسل وخاصة الرسول بولس وما إقترفته الشيوعية والجماعات الإلحادية وينتهي الحوار علي أمل تكرار نفس النقاط (علي الأقل في دفاعه عن إسلامه هو ) في كل مرة نفس الردود ونفس وسيلة التحايل للدفاع عن الإسلام مما دعاني أن أقول لصديقي
أنت مسلم إما بالصدفة أو بالخطأ ولو ولدت في الصين أو الهند لربما إعتنقت تعاليم بودا عن ثقة في قداستها وعظمتها ولو ولدت في وسط مسيحي لكنت مسيحيا حتي النخاع
يا أصدقاء هدفنا فقط دولة مدنية خالصة لوجه الإنسان والإنسانية حتي نتخلص وتتخلصوا من الصدفة وخطأ ولادتكم في بلدان تستغل هشاشة وتخبط العقيدة الإسلامية أسوأ إستغلال ولن تتمكنوا من دون مشاركة الجميع في التصدي لمن يرغمكم علي الإستسلام بكل حجة وسبيل سوي التعاون وبصدق مع الآخر سيان المسيحيين أوالملحدين وعبدة البقر والشجر لن تتمكنوا من الخلاص من تبعات الصدفة أو الخطأ في ولادتكم مسلمين وحدكم ودون نقد سلبيات عقيدتكم والتي يحكمنا من خلالهما فكر وشرع وفِعلُ رجال الدين الإسلامي التي أوصلتنا إلي ما نحن عليه
إرهاب ..إجرام..فوضي..خوف من المستقبل في أن تتفتت مصر أو علي أقل القليل تعاني دون هدنة من تبعات إيمان تم فرضه بالصدفة أو نتجة خطأ الولادة في المكان والزمان ...








التعليق والتصويت على الموضوع في الموقع الرئيسي



التعليقات


1 - كلنا مولودين برغبة غيرنا
nasha ( 2014 / 10 / 26 - 21:53 )
جميعنا بدون استثناء مولودين برغبة وغريزة والدينا ونتيجة لاتفاقهما بدون استشارتنا ....
لا يستطيع الوالدين التحكم بالصفات الوراثية للمولود ولكنمها يستطيعان قولبة المولود وتغيير جغرافية وجوده وتحسين او تخريب حياته.
قلة خبرة الوالدين وقصر نظرهما يؤدي الى انتاج خلفة عنيدة ومتحجرة الفكر غير مرنة ذات اتجاه واحد لا يقبل المخالف.
وهنا يأتي دور المجتمع والقائمين عليه من اصحاب الفكر والسياسيين والدينيين في مؤسسات المجتمع لتقويم وتصحيح طريقة تفكير الوالدين .
البشر يتصرف كالقطيع والقائمين عليه هم الراعي والموجه .
المثقفين النص كم هم اساس كل الخراب لانهم اما يعرفون مكمن العلة ويهملونها عن قصد او لا يعرفون سبب العلة ويتركونها بدون قصد .
مجتمعاتنا بحاجة الى ثورة على المفاهيم السائدة وعلى الخطوط الحمراء بحاجة ثورة لاطلاق حرية التعبير والانفتاح على كل الافكار البشرية.
تحياتي استاذنا العزيز


2 - شكرًا أخي
عدلي جندي ( 2014 / 10 / 26 - 22:11 )
ناشا
مرورك ومشاركتك بالتعقيب
فعلا هذا ما قصدته
لا يختار أحد زمان ومكان أو عقيدة ميلاده
ولكننا يا أخي في الشرق نتشبث بما ولدنا عليه بصورة غريبة وكأننا صرنا وكلاء الأنبياء والرسل بطريق الصدفة أو الخطأ برغم تخلف مجتمعاتنا ومعاناة شعوبها في ظل تلك الثقافة البائسة
لاحظ المتطّفل علي الفيس بوك يكتب دائما نفس الأكاذيب ونفس التعليق وكأنه يؤدي فرض أو صلاة يكررها في رتابة وخوف ولا يتمكن من الخروج عن جُبّة سيده ليفكر كالجندر ويكتب في حرية
تحية لحضورك وأتفق معك أننا في حاجة إلي ثورة ثقافية جادة ومثمرة


3 - هممممم. صحيح !
حازم (عاشق للحرية) ( 2014 / 10 / 27 - 07:51 )
استاذ عدلي تحياتى

بالنسبة للاخين فى الفيسبوك_انا مراقب المنظر من عدة مقالات ليك ،لما اشوف آخرتها إيه مع موضوعهم ده

يعجبنى النموذج الذى استخدمته فى المقال هنا.انا بأستعمل احيانا نفس هذا الاسلوب عندما اوجّه نقد للوسطية

اؤيد جدا ما تذكره من نقاط عن توريث الاسلام. و إدعاء الاعتدال مع الاصرار علي عدم المساس بالمادة الثانية من دستور مصر الخاصة بدين الدولة الاسلامى و مبادئ الشريعة ، و الخ

علمانية . نريد دولة علمانية... علي فكرة لو انا كنت صانع قرار لأوجبت ان تكون الجامعات و المدارس الدينية تدرس فكر سيد القمنى -دراسة الدين دراسة نقدية و تاريخية بشكل علمى موضوعى- وليس تدريس الدين علي طريقة التقديس الذى يتم توريثه للناس مع الاسلام الذى يرثوه ايضا بالولادة

اشكرك علي المقال.


4 - هممممم. صحيح !
حازم (عاشق للحرية) ( 2014 / 10 / 27 - 07:51 )
استاذ عدلي تحياتى

بالنسبة للاخين فى الفيسبوك_انا مراقب المنظر من عدة مقالات ليك ،لما اشوف آخرتها إيه مع موضوعهم ده

يعجبنى النموذج الذى استخدمته فى المقال هنا.انا بأستعمل احيانا نفس هذا الاسلوب عندما اوجّه نقد للوسطية

اؤيد جدا ما تذكره من نقاط عن توريث الاسلام. و إدعاء الاعتدال مع الاصرار علي عدم المساس بالمادة الثانية من دستور مصر الخاصة بدين الدولة الاسلامى و مبادئ الشريعة ، و الخ

علمانية . نريد دولة علمانية... علي فكرة لو انا كنت صانع قرار لأوجبت ان تكون الجامعات و المدارس الدينية تدرس فكر سيد القمنى -دراسة الدين دراسة نقدية و تاريخية بشكل علمى موضوعى- وليس تدريس الدين علي طريقة التقديس الذى يتم توريثه للناس مع الاسلام الذى يرثوه ايضا بالولادة

اشكرك علي المقال.


5 - معلش إضافة
حازم (عاشق للحرية) ( 2014 / 10 / 27 - 08:06 )
استاذ عدلي أتساخَف عليك بإضافة كمان؟ ههههه
بخصوص ملحوظتي فى تعليقى الماضى عن إتّباع فكر سيد القمنى كمنهج يدرس فى المؤسسات الدينية بدل من فكر الازهر و السلفيين

ايضا اؤيد جدا تدريس فكر ناس مثل الاستاذ-- احمد القبانجى --و كل من لهم نفس التوجّه.

رغم انى مقتنع ان الاسلام منظومة لا يمكن اصلاحها-باكلمكم بصراحة- لكن ما سبق سيساهم فى حل المشكلة الفكرية التى نتحدث فيها فى الموقع هنا طول الوقت
سيتعلم المؤمن ان دينه فكر شخصى و اختيار شخصى.دين له تاريخ بشرى تغير و تشكل عبر اكثر من الف عام.
و ليس كما يتعلمون بمنهج التقديس الذى يلقنهم و يدجنهم ان الاسلام تابوو او طوطم سماوى لا يقبل المساس به و يكون شريعة كُتِبت علينا

هذا افضل مليون مرة من الاعلامى الذى يسخر من فاطمة ناعوت لانها انتقدت ذبح الاضاحى و يقول لها -أُمّال انتى كنتى بتلهطي لحمة إزاي-
افكاركم يا عدلي افضل ان تصل للناس بدل من هذا الاعلامى الذى صوته يدخل كل البيوت بدل منكم -البيت الوسطى و البيت الاصولي الاجرامى-

شكراا


6 - العاشق
عدلي جندي ( 2014 / 10 / 27 - 16:02 )
تحية لحضورك وإهتمامك بالمشاركة والتعقيب
نعم مصر وشعبها في حاجة إلي أن تتغير المنظومة بكاملها تعليم وثقافة ودين. وأتفق معك في أن يُنظر للدين رجال في قامة الأستاذ سيد القمني أو الشيخ القبانجي ولكن حتي تنتهي منظومة دول الجاز نهايتها المنتظرة في جفاف قطرانها الأسود (الإيدولوجي قبل الطبيعي )لن يكون هناك تغيير
في إزدياد ووعي الشباب ممن يدافع عن الدولة المدنية يكون الأمل في مستقبل واعد. وعلينا أن نحلم كما يقول الكاتب... إذا لم نحلم نموت
شكرًا لك أخي العاشق مع وافر التحية


7 - العاشق
عدلي جندي ( 2014 / 10 / 27 - 16:04 )
تحية لحضورك وإهتمامك بالمشاركة والتعقيب
نعم مصر وشعبها في حاجة إلي أن تتغير المنظومة بكاملها تعليم وثقافة ودين. وأتفق معك في أن يُنظر للدين رجال في قامة الأستاذ سيد القمني أو الشيخ القبانجي ولكن حتي تنتهي منظومة دول الجاز نهايتها المنتظرة في جفاف قطرانها الأسود (الإيدولوجي قبل الطبيعي )لن يكون هناك تغيير
في إزدياد ووعي الشباب ممن يدافع عن الدولة المدنية يكون الأمل في مستقبل واعد. وعلينا أن نحلم كما يقول الكاتب... إذا لم نحلم نموت
شكرًا لك أخي العاشق مع وافر التحية


8 - تحياتى مجددا
حازم (عاشق للحرية) ( 2014 / 10 / 27 - 22:41 )
شكرا للرد استاذ عدلي, صحيح كلامك ((ولكن حتي تنتهي منظومة دول الجاز نهايتها المنتظرة في جفاف قطرانها الأسود (الإيدولوجي قبل الطبيعي )لن يكون هناك تغيير)) ولو ان هذا الأمر يشعرنى بإحباط , فعلى هذا الحال لازال امامنا من 100 الى 150 سنة و براحتنا بأه !؟؟؟ ههههههه
ارجو ان نرى ما يُسَرّع من تلك العملية-نختصر السنسن قليلا-

عايز أقول لك حاجة كدة , شوفت مقال سامى لبيب الحالى الجديد ؟(ثقافة الوحشية وإرادة التوحش لن تترك أحداً)؟
المقال حامى أوي و انا شخصيا لى حتى الآن 4 تعليقات فيه ينتظرون النشر, لكن انا بأكلمك عنه لسبب آخر (( لاحظ كدة من بين اسماء المعلقين , هناك تعليقات معينة أتمنى ألا تُشعل الدنيا ,وايضا لم احب بصراحة زج الحياة الشخصية للناس فى قضية نحن ندافع عنها هنا,و المقال نفسه قابل للإشتعال , انا بأفكر أزوّغ كفاية الأربع تعليقات هههههههههههههههه , دعابة هههههه))

تصبح على خير, الوقت متأخر عندى


9 - العاشق
عدلي جندي ( 2014 / 10 / 27 - 23:17 )
تحية
سأتابع التعليقات في صالون الأستاذ سامي
شكرًا لك التنويه
محبة وإحترام

اخر الافلام

.. 163-An-Nisa


.. السياسي اليميني جوردان بارديلا: سأحظر الإخوان في فرنسا إذا و




.. إبراهيم عبد المجيد: لهذا السبب شكر بن غوريون تنظيم الإخوان ف


.. #جوردان_بارديلا يعلن عزمه حظر الإخوان المسلمين في حال وصوله




.. رأس السنة الهجرية.. دار الإفتاء تستطلع هلال المحرم لعام 1446