الحوار المتمدن - موبايل
الموقع الرئيسي


حقوق ٱلمرء وحقوق ٱلمرأة

سمير إبراهيم خليل حسن

2005 / 8 / 26
حقوق المراة ومساواتها الكاملة في كافة المجالات


"يَٰۤأَيُّها ٱلنَّاسُ إنَّا خَلَقنَٰكُم مِّن ذَكّرٍ وَأُنثَىٰ وَجَعلنَٰكُم شُعُوبًا وَقَبَآئِلَ لِتَعَارَفُوا إنَّ أَكرَمَكُم عِندَ ٱللَّهِ أَتقَٰكُم إنَّ ٱللَّهَ عَلِيم خَبير" 13 ٱلحجرات.
ٱلتقوى هى ٱلتى تقدم ٱلفرد ذكرًا أو أنثى. وقد بيّن لنا ٱللَّه أنَّ منهاج ٱلنفس (للذكر وٱلأنثى) مفتوح على ٱكتساب ٱلمعلومات فى وجهتين:
"ونَفسٍ ومَا سَوَّـٰها (7) فَأَلهَمَهَا فُجُورَها وتَقوَـٰها (8) قَد أَفلَحَ مَن زَكَّـٰها (9) وقَد خَابَ مَن دَسَّـٰها (10)" ﭐلشّمس.
وجهة للفجور وٱلأخرى للتقوى. وبوجهة ٱلفجور جرت جميع ٱلأفعال ٱلتى ظلمت فى مجتمعات ٱلإنسان ٱلمتكوِّن من أصل بشرٍ وحشٍ. وبه ما زالت تجرى ويطالب بها بٱسم شريعة إسلامية أو بٱسم وطن وقوم.
أمَّا وجهة ٱلتقوى فهى ٱلأكثر حاجة للجهد فى ٱلعلم وٱلمعرفة. وعدد ٱلذين يتبعونها هم ٱلأقلّ فى كلِّ وقت.
لقد بدأ ٱلبشر عيشهم فى تجمعات كومونيالية (مشاعة بدآئية). وكان للأنثى فى هذه ٱلتجمعات ٱلبدآئية سلطة على ٱلذكر بفعل منهاج فطرة خلقهما. وهو منهاج مغلق محدّد فيه سلوك ٱللَّون ٱلحىّ وأفعاله من دون إرادة له فى لون أفعاله. كما هو منهاج أفعال وسلوك تجمعات ٱلفطور وٱلنّحل وٱلنّمل.
ومن بعد نفخ ٱلرُّوح فى نفس ٱلبشر فُتح منهاج فطرة خلقه ليكون للفرد منه ٱلدور ٱلرئيس فى تطوره ومواقفه من دون نظر إلى لونه أنثى كان أم ذكر. وبه بدأ طور ٱكتساب ٱلفرد للمعلومات وٱلخبرة فيها. ومع ٱكتسابه لها نشأت مسئوليته كفرد عن أعماله وأقواله وأفعاله. وقد خرج مهاجرًا من تجمّع ٱلمشاعة ٱلبدآئية جميع ٱلأفراد ٱلذين ٱكتسبوا علمًا ومعرفة وخبروا بما ٱكتسبوه. وبخبرتهم ٱلمكتسبة ٱجتمعوا كأفراد أحرار مهاجرين من تجمعات مشاعية مختلفة وأسسوا أول مجتمعات ٱلقرى وأول سلطة فيها تكوّنت من أفراد جرى ٱنتخابهم ذكورا كانوا أم إناثا. وبها بدأت سلطة مجتمعات ٱلإنسان ٱلتى ٱشتهرت بٱسم يونانى مركب (ديموس قراطيا). وهى أول طور للديمقراطية من بعد ٱلهجرة من ٱلمشاعة ٱلبدآئية ٱلفطرية.
وبمرور ٱلوقت على مجتمع ٱلقرية وكثرة عدد ٱلجاهلين فيه طغى منهاج وجهة ٱلفجور بسبب كثرة ٱلأفراد ٱلذين لا يعلمون. وبه جرى ٱلفرق بين حق فرد وأخر فى سلوك سبيل ٱللَّه. وقد كانت ٱلأنثى هى ٱلأكثر تضررا بهذه ٱلوجهة. فقد ظهرت مفاهيم أكثرية جاهلة تزعم دينا وتعطى للذكر حقًّا وتمنعه عن ٱلأنثى. وبهذه ٱلمفاهيم بدأ عيش ٱلناس يخضع لسلطة أكثرية أبوبة ٱستبدادية (بطريركية) تكره ٱلناس على ٱتباعها. وكان فعلها فى عيش ٱلناس يدفعهم إلى مشاعة من لون جديد يصيطر فيها ٱلذكر ويغلق على ٱلناس سبيل ٱللَّه فى ٱلمنهاج ٱلمفتوح ٱلذى أتىۤ إليهم من ٱللَّه بنفخ ٱلرُّوح وبرسلٍ مِّن بعده أحضروا معهم مناهج وأجروا خبرة فيهاۤ أمام ٱلناس.
وٱلمجتمع ٱلبطريركى هو لون من ٱلمشاعة ٱلبدآئية ٱلتى يسيد فيها ٱلذكر خلافا مع سنّة ٱلفطرة ٱلتى تُظهر سلطة ٱلأنثى فى جميع مشاعات ٱلدَّوآبِّ ٱلأخرى كٱلفطور وٱلنّحل وغيرها لأنّها ٱلأمُّ. وما يسمّى بٱلعصور ٱلبطريركية هى عصور عوق وإكراه فى حياة ٱلناس منعت أكثرهم من ٱلسير على سبيل ٱللَّه ومنعت ٱلعمل بمنهاج ٱلتقوى ٱلذى به يتزكّى ٱلإنسان ذكرًا كان أم أنثى. فقد حمل ٱلإنسان ٱسم ٱمرء للذكر وٱسم ٱمرأة للأنثى. وٱلأسمان من أصل ٱلفعل مرو ومنه ٱسم ٱلمروءة. وهى ٱلقدرة على ٱلفعل وٱلحركة وٱلنَّظر لدى ٱلإنسان ٱلفرد. ذكرًا كان أم أنثى. وأنَّ ٱلفرق بينهما هو فى ٱلقدرة على ٱلصلاح ٱلذى يأتى به ٱلعلم وٱتباع منهاج ٱلتقوى. بعيدًا عن سلطة ٱلأبآء ٱلبطريركية.
وعليه فإنَّ حقَّ ٱلمرأة وكذلك حقَّ ٱلمرء فى ٱتباع سلطة ٱلمجتمع منهاج ٱلتقوى وفتحها سبيل ٱللَّه للسير عليه. ليكون كلُّ فرد مسئولا عن أعماله وأقواله ومواقفه من دون نظر إلى لونه ذكر هو أو أنثى فكلّ نفس بما كسبت رهينة.
لقد طلب ٱللَّه من ٱلناس إقامة ٱلدين وٱلامتناع عن ٱلتفرّق فيه. وإقامة ٱلدين لا تحدث إلا فى مجتمع يسيد فيه سلطان "لآ إكراه فى ٱلدين". وقد بيّنت ذلك فى مقالات سابقة ولا حاجة للتكرار. فحق ٱلمرء وٱلمرأة هو فى ٱلتساوى فى فرص ٱلسير على سبيل ٱللَّه من دون عوق لأىٍّ مِّنهما ولا منعٍ. وكل شرع لا يستند إلىۤ إعلان ٱللَّه "لآ إكراه فى ٱلدين" ليس من شرع ٱللَّه. سوآء عليه ءَكان يحمل ٱسم ٱلشريعة ٱلإسلامية أم ٱسم غيرها من ٱلشرآئع. فحق ٱلمرء وحقّ ٱلمرأة يحدّدهما جهد كلٍّ مِّنهما فى مجتمع إنسانىٍّ لآ إكراه فيه على فرد من أفراده.








التعليق والتصويت على الموضوع في الموقع الرئيسي



اخر الافلام

.. ثورة 30 يونيو ورحلة اهتمام بمكانة المرأة فى المجتمع.. كيف قا


.. -العملية الفدائية للشهيدة زيلان نقطة تحول في حياة النساء حتى




.. نساء دير الزور تحيّين الذكرى الـ 28 لاستشهاد زينب كناجي


.. الاستشاري النفسي أسامة النعيمي: النساء أكثر التزاما من الرجل




.. هل تعتبر نفسك غير وفي؟.. اختلاف على الهواء بسبب وفاء الرجل و