الحوار المتمدن - موبايل
الموقع الرئيسي


القراءة التفكيكيّة للنصوص الدّينيّة !

شامل عبد العزيز

2014 / 10 / 30
العلمانية، الدين السياسي ونقد الفكر الديني


" إدراك ماركس للدين عندما قال بأنه – أفيون الشعوب – " :
دين الناس ليس جدلا في الأفكار والميتافيزيقيا ، بل رابطة ووجدان ورأسمال رمزي للجماعة مبثوث في لغة وطقوس وسلطة وبالمحصلة هو وجود متصل بماضي وحاضر الجماعة ، ومن السذاجة اختزاله بآية هنا أو قصة هناك.
لو كان " إنكار معلوم من العقل بالضرورة " جنحة تستحق الاستتابة والعقوبة..
لتوجب جلد وحبس كل مروجي " الأفيون " وإتلاف بضاعتهم ، فقصص الوحي والملائكة والقيامة والمعجزات ، هي إهانة للعقل وإنكار لقوانين معلومة ( بدءا من مبدأ لافوازييه وتطورية داروين وأنت ماشي ) لكن العقائد لا تُناقش بالمنطق بل بتفكيك آلية عملها واستيعاب لمنطقها .. الأستاذ نادر قريط ..
هذا المقال هو رأي شخصيّ بحت غير مُلزم لأحد ..
أنا لا استخدم كلمة " متأكد " بل استخدم كلمة " اعتقد " , هناك فرق كبير بين " أنا متأكد " وبين " انا اعتقد " .
أنا لستُ متأكداً إلاّ من الموت .
يقول عالم الاجتماع العراقيّ الدكتور علي الوردي " الجدال في الدين لا ينتهي " ..
ولكنّ نحن نريد أن ننتهي منه ! كيف ؟
أوّل كاتب للسيرة النبويّة هو " محمد بن إسحاق " المعروفة باسمه وجميع الذين جاءوا بعده كانوا عيال عليه .
كما هو معلوم وحسب المرّويات التاريخيّة فإن النبيّ محمّد توفي في عام 633 ميلادية – 13 هجريّة - .
تقول المصادر التاريخيّة بأن محمد بن إسحاق ولد سنة 85 هجريّة " 703 ميلاديّة " .. وتوفي الرجل في عام 151 هجريّة " 768 ميلاديّة " , أي بين وفاة النبيّ محمّد وولادة ابن إسحاق هناك 72 سنة .
لنفرض جدلاً أنه بدأ بكتابة السيرة وهو في سن الثلاثين !
أيّ هناك مائة عام . جميع ما كتبه ونقله لنّا ابن إسحاق جاء عن طريق العنعنة . فلان عن فلان , هذه مسألة شائكة وعويصة ولا قرار لها .
يقول محمد النجار " نقلاً عن صحيفة الأوان " :
لا يخفى علينا أنّ السيرة النبويّة ، بصحيحها وضعيفها ، مكتوبة بعد أكثر من قرن من وفاة النبيّ محمّد ، اعتمد فيها الإخباريّون على قناة شفويّة تمرّ من جيل إلى جيل، عبر قال فلان وقال فلتان وحدّثني علاّن .
هذا النوع من الأخبار يدخل في باب الموروث الشعبيّ والإشاعات والأساطير أكثر ممّا يدخل في باب الحقائق التاريخيّة ، ولا يُعتدّ بمعلومات كهذه في الأبحاث العلميّة التي تقوم على الأركيولوجيا أو على أقلّ تقدير تبحث في تنوّع النصوص. فينبغي ألاّ نعتمد على السيرة العربيّة وحدها ، وأن نبحث أيضا في النصوص الأجنبيّة اليونانيّة والسريانيّة وغيرها، المعاصرة لتلك الفترة، حتّى يمكننا المقارنة بين الروايات واستخلاص بعض الحقائق التاريخيّة التي قد تتجاهلها السيرة العربيّة ، بسبب الدوافع الدينيّة والسياسيّة ، فتقدّم لنا مثالا أو صورة عن النبيّ محمّد كما ينبغي لها أن تكون وليس كما كانت حقيقةً . انتهى الاقتباس .
الدراسات البحثيّة الجادة التي ترتكز على الأدلة العلميّة وعلم الحفريات في عالمنا الإسلاميّ عموماً والعربيّ خصوصاً قليلة جداً بل تكاد تكون نادرة .
للدكتور سليمان بشير كتاب بعنوان " مقدمة في تاريخ الأخر " هذا الكتاب فيه الكثير من القراءة التفكيكيّة للنصوص الدينيّة .
هناك بعض المستشرقين الألمان لديهم أيضاً دراسات مماثلة عن بدايات الإسلام وتأسيسه وفق الأدلة العلميّة وليس وفق الأدلة السرديّة .
نوعان مختلفان في قراءة السيرة النبوية :
الأولى التي تتناول نصاً معيناً " وما اكثر النصوص " فتنطلق تُفند أو تنقد أو تهاجم أو تشتم بناءاً على أن هذا النص لديها " حقيقة مطلقة " مُسلم بها .
أي تتعامل بطريقة " أنا متأكد " !
الثانيّة هي التي تتناول النصوص بطريقة تفكيكية في حالة فقدان الأدلة العلميّة أو الأركيولوجيّة ..
لا توجد رواية واحدة من المرّويات الإسلاميّة إلا ومختلف فيها من جمع القرآن الذي هو دستور المسلمين إلى كيفية دفن الميت ... ناهيكم عن الآلاف من النصوص الفقهيّة ..
من يصدق بدون دليل يتبوأ المكانة العليا في أنظمة الخرافة ..
على سبيل المثال كيف نصدق بأن عدد قتلى معركة الجمل بين أم المؤمنين عائشة والخليفة علي بن أبي طالب 20000 قتيل من الصحابة ومعركة صفين بين معاوية بن أبي سفيان وعلي بن أبي طالب " يظهر مرّة ثانية على مسرح الأحداث " 70000 قتيل ؟ وكيف نصدق بأن يزيد بن معاوية استباح مدينة الرسول وقتل 11000 واغتصب جيشه 7000 عذراء في 3 أيام ؟
اعتقد بأن قنبلة هيروشيما لم تستطع قتل هذا العدد من اليابانيين فكيف والسيف هو السلاح الوحيد ؟
7000 عذراء ؟ يا للمأساة ؟ من يصدق ذلك ؟ كيف وأين كانوا وأين اجتمعوا وكم كان جيش يزيد " الملعون " ؟
من جهة ثانية تقول لنّا المصادر التاريخيّة بأن الذين وقفوا مع النبيّ محمّد في حجة الوداع " قبل وفاته بعدة أيام " على جبل عرفات كانوا 120000 – جميع المسلمين رجال – نساء – شيوخ – اطفال – صحابة ..
ألا يحق لنّا أن نسأل كيف قُتل منهم أكثر من مائة ألف " رجل " بعد عدة سنوات وفي 3 أحداث فقط ؟
حتى لو كان التكاثر " فئراني " فلن يصل العدد إلى ما ذكرته لنّا الروايات وللعلم حتى هذه الأرقام هناك حلاف حولها ..
هذا مثال بسيط وهناك المزيد – المزيد .. " ناهيكم عن خالد بن الوليد وقتله مليون " نصراني " أو لا ادري " مائة ألف " أو " عشرة الآف " من الصباح حتى مغيب الشمس " القصة معروفة في كتب التراث ونحن نقرأها ونهلهل لها ,, هناك من يتفاخر بها وهناك من " يلعن سنسفيل بن الوليد الذي مات حتف أنفه كما يموت البعير الأجرب " !
من مناهجنا في التاريخ الإسلاميّ " الأندلس " التي نبكي عليها اليوم ونلطم الخدود ونشق الجيوب على ضياعها ..
لن أتناول تفنيد وجودنا في الأندلس ولكني أشير لكم بما يلي :
قام المؤرخ الاسباني أغناثيو اولاغيه بإعادة فتح سجلات التاريخ وترتيب روايات الغزو المزعوم ، فألف كتاب ( الثورة الإسلاميّة في الغرب ) والذي نشر بالإسبانيّة عام 1974 ، ثمّ قام الدكتور إسماعيل الأمين بترجمة الكتاب وتلخيصه تحت عنوان ( العرب لم يغزو الاندلس ) ..
نصيحتي لكم جميعاً حاولوا قراءة هذه الكتب مع كتاب الدكتور سليمان البشير الذي مرّ ذكره آنفاً .. حتى تعلموا تحت أي بند تضعون الخطبة العصماء للقائد طارق بن زياد الذي قال " : أيها الناس ؛ أين المفرُّ ؟! والبحر من ورائكم والعدوُّ أمامكم ، فليس لكم والله ! إلاَّ الصدق والصبر ، واعلموا أنكم في هذه الجزيرة أضْيَعُ من الأيتام في مآدب اللئام ، وقد استقبلتُم عدوَّكم بجيشه وأسلحته ، وأقواتُه موفورة ، وأنتم لا وَزَرَ لكم غير سيوفكم إلى أخر الخطبة التي أوردها ابن خلكان وغيره " للعلم طارق بن زياد امازيغي ولا يعرف حرفاً واحداً من اللغة العربيّة ..
بلوغ مرحلة الوعيّ الحقيقيّ لم تتحقق في بلداننا للأسف الشديد فالتعليم في الصغر كالنقش على الحجر ,, لم يكن هناك حكومات حقيقية تعمل من اجل مجتمعاتها ,, لم يكن هناك أحزاب حقيقية ,, لم يكن هناك نخب عربيّة قادرة على تحمل مسؤولياتها .. رافق كل ذلك الفقر والجهل والمرض .
تسلط الحكام الراديكاليين برفقة رجال الكهنوت الذين يبررون للحكام جرائمهم زاد الطين بلّه ..
طريقة التلقين المتبعة في دولنا العربية دون طريقة التفكير كانت عاملاً أساسياً في خلق وعي مشوه وثقافة هزيلة لم ترتقي للمستوى المطلوب ولا ننسى الطائفية المقيتة التي ساعدت على الوصول إلى ما نحن فيه ..
هناك العديد من العوامل والإرهاصات التي اوصلتنا إلى أن نحتل الترتيب الأول في سلم التخلف العالميّ ..
القراءة الموضوعيّة للتراث وبطريقة علميّة بعيداً عن التعصب والشتائم والتجريح هي الطريقة المطلوبة .
ختاماً :
يقول الأستاذ نادر قريط :
الإساءة والتجريح لرموز الإسلام " اليهوديّة – المسيحيّة " فتلكم حماقة وابتذال ، ليس لأننا فقط أمام رموز أدبية ، لم يجر في عروقها سوى حبر الأقلام .
بل لأننا غالبا ما ننتقي أحداث بعينها ونصدقها ، ونرفض أخرى لا تناسبنا فنكون اخترنا طريق المخاتلة ، ناهيك عن أننا نرتكب مغالطة إسقاط مسلماتنا على عصور أخرى نجهلها ولا نعرف عنها إلا ما وصلنا من السرد الأسطوري، إضافة إلى أن القذف وإهانة الرموز هو من حيث المبدأ إهانة لمعتنقي تلك الرموز واعتداء على وجدانهم ..
" ألقاكم على خير " .








التعليق والتصويت على الموضوع في الموقع الرئيسي



التعليقات


1 - تعليق1
عبد الله خلف ( 2014 / 10 / 30 - 08:34 )

(القرآن الكريم) و (الأحاديث النبويه الشريفه الصحيحه) محفوظه و موثقه بأعلى درجات التوثيق .
تحقيق رواة المسلمين ؛ تحقيقات أعجب بها المستشرقين الأوربيين .
- قال العالم الألماني المار الذكر (أشبره نكر) في مقدمة كتاب تولى تصحيحه و طبع في(كالكوتا)اسمه (صانه) :(إن الدنيا لم تر ولن ترى أمة مثل المسلمين فقد درس بفضل علم الرجل الذى أوجدوه حياة نصف مليون رجل) , كما في سيرة المؤلف الهندى (المار الذكر).
- كما أثنى الأستاذ الألماني هارولد موتزكي Harlod Motzki على (علم الرجال) عند المسلمين .
- يقول : المستشرق | مرجليوث : (ليفتخر المسلمون ما شاؤوا بعلم حديثهم) .
لقد استفاد المستشرقون و تلامذتهم من علم (مصطلح الحديث) في استحداث علم جديد هو علم (مصطلح التاريخ) .


يتبع


2 - تعليق2
عبد الله خلف ( 2014 / 10 / 30 - 08:35 )
أولاً : حفظ القرآن الكريم :
القرآن الكريم (متواتر) , التواتُر : هو نقل الجماعة عن الجماعة , بحيث يستحيل تواطُئهُم على الكذِب , فلو نقل راو واحِد أثراً عن الرسول -صلى الله عليه و سلم- و لم ينقُلهُ عنه إلا واِحد و هكذا فهنا صِحّة السند تُفيد صِحّة الخبر, و لكِن الخبر الصحيح غير الخبر المُتيقّنُ بِصِحّتِه , فقد نحتاج إلى اليقين مع الصِّحة , و لِذا فيكون نقل الجماعة هو اليقين , حيث يعني أنهم لما يتواطئوا على تأليفِه و نِسبتِهِ إلى الرسول -صلى الله عليه و سلم- , فيكون التواتُر أي ثبوته عن جماعة كثيرين هو اليقين بحقيقتِه , و (القرآن الكريم) هو الكِتاب الوحيد في الدُنيا المثبوت بِالتواتُر.
تابع :
1- شبهات حول ضياع القرآن :
http://antishubohat.wordpress.com/tag/شبهات-حول-ضياع-القرآن/
2- الرد على الشبهات المثارة حول القرآن الكريم :
https://antishubohat.wordpress.com/.الرد-على-الشبهات-.
3- الرد على شبهة , قد ذهب منه قرآن كثير :
https://antishubohat.wordpress.com/tag/قد-ذهب-منه-قرآن-كثير/

يتبع


3 - تعليق3
عبد الله خلف ( 2014 / 10 / 30 - 08:36 )
4- كشف أكاذيب قناة الحياة حول سند القرآن :
- الجزء الأول :
http://www.youtube.com/watch?v=45JDi7g0IaA
- الجزء الثاني :
http://www.youtube.com/watch?v=kfD1dkDaIuk
- الجزء الثالث :
http://www.youtube.com/watch?v=Sc3GSnnBZEM
5- حفظ كتاب الله (القرآن الكريم) من الزياده و النقصان , الفيديوهات :
https://www.youtube.com/watch?v=WkfboJpzIbI
https://www.youtube.com/watch?v=RKOVK4KZJ_o
https://www.youtube.com/watch?v=dDcVePinGMw
6- الفارِق بين المُصحف و القرآن الكريم :
http://www.hurras.org/vb/showthread.php?t=8544
7- نقل القرآن سماعاً من صدر إلى صدر ينفي أهمية المكتوب :
http://www.hurras.org/vb/showthread.php?t=8314
8- نزول القرآن على سبعةِ أحرُف وأسبابُه :
http://www.hurras.org/vb/showthread.php?t=8414
9- الرد على شبهة : انزل قرآن كثير ..فقتل علماؤه يوم اليمامة , فلم يعلم بعدهم ولم يكتب :
http://www.hurras.org/vb/showthread.php?t=15712

يتبع


4 - تعليق4
عبد الله خلف ( 2014 / 10 / 30 - 08:37 )
ثانياً : تحقيق و توثيق الأحاديث النبويه الشريفه و الصحيحه :
المسلمون لا يقبلون في دينهم و تاريخهم إلا روايه تتوافر فيها شروط قبول الرواية بقسميها الصحيح و الحسن، و يجب أن تنطبق على الروايه الصحيحه شروط خمس و هي:
1- اتصال السند.
2- عدالة الرواة , يعني : أن يكون الراوي (عدل) إذا اتصف بكونه (عاقل), (بالغ), (مسلم), (غير فاسق)، و لا (مخروم المروءة) .
3- ضبط الرواة , يعني : حفظ الرواة لما يسمعوه و يكتبوه .
4- انتفاء الشذوذ , يعني : مخالفة الثقة لمن هو أوثق منه ، أو مخالفة الثقة للثقات .
5- انتفاء العلة.
تابع :
عِلْم الرّجال عِند أمة محمد ... تحَدٍ مفتوح للمسيحية ..! :
http://www.hurras.org/vb/showthread.php?t=8246
+
عدالة الصحابة - والرد على الشبهات المثارة حولها :
http://www.hurras.org/vb/showthread.php?t=36201


تحياتي المخلصه


5 - السيد عبد الله خلف
شامل عبد العزيز ( 2014 / 10 / 30 - 11:23 )
هذه التعليقات موجودة على الفيس بوك باسم أبو بدر الراوي وأجبتك عنها
جميع تعليقاتك لا تخص الموضوع
موضوعي هو اعداد القتلى في كل من الجمل وصفين واستباحة مدينة الرسول والتحقق منها بطريقة علمية ومناقشتها عقلياً وتفكيكها
أنا لم أتحدث عن الصحيح والضعيف ولا المتواتر وما تقوله درسته انا لمدة خمسة سنوات وعندي شهادة دكتوراة بالفقه ولكن دراستي لم تكن من أجل أن اكون فقيهاً وكانت على حسابي الخاص بل كانت دراستي من اجل التعلم
تحياتي


6 - نادر قريط
عامر سليم ( 2014 / 10 / 30 - 11:57 )
السيد شامل ذكرتنا بالكاتب الهادئ والخلوق نادرقريط حقيقة نفتقده و غيابه خساره كبيره للحوار المتمدن
يقول قريط( ان معركه بحجم معركةصفين قتل فيها عشرات الالاف كما تقول الروايات الاسلاميه لم تؤكد حقيقتها للاركيولوجيين ولو بكسرة سيف !!)
يعني ياجماعة الخير حتى لو حاربوا مصاليخ جان اكو اثر لعظامهم الا اذا احياهم رب العالمين بعد المعركه تاكيدالقوله يحي العظام وهي رميم زين السيوف وقواري الجاي والبركان وين صارت هاي نعوفها لعلم الرجال!!!
تحياتي وتقديري لكم للتذكير بتراث كاتبنا القدير قريط


7 - عامر سليم
شامل عبد العزيز ( 2014 / 10 / 30 - 12:16 )
شكراً جزيلاً لك
الإسهال الفكريّ هو السبب
لا يوجد أي دليل لا على الجمل ولا صفين ولا استباحة المدينة ولا معركة كربلاء واقعة الطف
هذه عملت فيها مطابخ السياسة في وقت متأخر جداً لغايات سياسية وتفضيل طرف على حساب طرف أخر بين المتصارعين سياسياً ..
القراءة التفكيكية تكشف زيف ذلك التاريخ الذي نقله لنا ابن اسحاق ونحن نردد وراءه دون إدراك


8 - ملاحظه
عبد الله خلف ( 2014 / 10 / 30 - 12:20 )
أهلاً بك أستاذ | شامل , تحيه .
تعليقنا يخبرك بأن التاريخ الإسلامي موثق 100% .
علماء الحديث وثقوا الروايات , مثال :
توجد روايه (مرسله) و هذه لا يُعتد بها , كما توجد روايه (مسنوده) , و (المسنوده) ينظر في سندها , هل هي (صحيحه) أم (حسنه) أم (ضعيفه) أم (موضوعه -مكذوبه-) , عبر علم (الرجال -الجرح و التعديل-) , لذلك , ما هي الروايات التي قمت أنت بنقدها؟ .
تاريخ الإسلام موثق عبر علم (الرجال -الجرح و التعديل-) , لذلك , أن كنت تنتقد و تحقق في (الضعيفه أو الموضوعه) فهذه غير معتبره عند علماء الحديث , و ان كنت تنتقد (الصحيحه) , فتوثيقك لا يصمد امام (أهل الحديث) .

ملاحظه : التوثيق لا علاقة له بـ(الشريعه الإسلاميه -الفقه-) , بل هو مرتبط بعلم (مصطلح الحديث و فروعه) , يعني لو وجدنا دكتور بـ(الشريعه الإسلاميه) ؛ فهذا الدكتور غير متخصص بالتوثيق , التوثيق يجب أن يكون من اختصاص (أهل الحديث) .


9 - إضافه
عبد الله خلف ( 2014 / 10 / 30 - 13:00 )
أين الروايات التي ينتقدها الكاتب و مرجعه الذي يعتمد عليه؟... المفروض ؛ أن يأتي الكاتب بنص الروايه , و يبدأ في تحقيقها , كما يفعل الأستاذ المحقق | حسن محسن رمضان .
ما يدرينا لعل الروايه التي ينتقدها الكاتب غير معتمده عند (أهل الحديث)؟... قد تكون الروايه (مرسله) , أو قد تكون (مسنوده -مرفوعه-) و لو كانت (مسنوده -مرفوعه-) , فهل سندها (صحيح) أو (حسن) أو (ضعيف) أو (مكذوب)؟ .
الطريقه المتبعه , هي : المجيء بالروايه , و من ثم تحقيقها .


10 - الى متى هذه المهزله
عبد المطلب العلمي ( 2014 / 10 / 30 - 14:02 )
تحياتي زميلي شامل
اعذرني على خروجي عن الموضوع ،لكني اصبحت اظن انها سياسه تطفيش من قبل الاداره
رغم اني قد كنت و في اكثر من مناسبه قد لفت نظر الرفاق في الاداره الى التعليقات الخارجه عن الموضوع ،لكن لا حياه لمن تنادي.
الزميل المحترم شامل يشكك في تاريخييه و عدد قتلى بعض المعارك ،و بدلا من الرد عليه في اطار ما طرحه، تتوالى التعليقات حول علم الرجال و توثيق احاديث محمد و تواتر القران.اي عرب وين و طنبوره وين!
عداك عن التشويش فهناك عده شروط للتعليق تم التغاضي عنها من قبل المناوب.اولا التعليق لا يتعلق بالموضوع،ثانيا التعليقات مكرره و سبق ان نشرت على مقالات عدد من الزملاء و اي متابع للحوار يلاحظ ذلك فما بال المحرر المناوب،ثالثا نفس التعليق منشور على الفيسبوك و تعليقات التمدن باسمين مختلفين مما يعني ان احد الاسمين مزور او الاسمين مزوران.اذكر قبل ست او سبع سنوات كنا نعلق بايراد الاسم الاول فقط ثم طلبت الاداره منا ان نكتب الاسم الكامل و سمحت باستثنائات لظروف امنيه بعد الاتفاق المسبق معها.كذلك هناك اشاره واضحه بان الاسماء مثل ابو فلان او ام علنتان ممنوعه، و هنا ابو تتكرر بشكل دائم.


11 - عبد المطلب العلمي!
عبد الله خلف ( 2014 / 10 / 30 - 15:02 )
لا أعلم ما هي مشكلتك يا رجل؟! .
الكاتب كتب التالي : (لا توجد رواية واحدة من المرّويات الإسلاميّة إلا ومختلف فيها من جمع القرآن الذي هو دستور المسلمين إلى كيفية دفن الميت) .
و أنا رديت على هذه المسأله , و بيّنت أن القرآن محفوظ , و الأحاديث موثقه عبر علم (الرجال -الحرح و التعديل-) .
لا أعلم ما هي مشكلتك معي؟... تعاليقنا الأربعه كانت رد على هذا الأقتباس , هل وضحت لك المسأله؟ .


تحياتي


12 - الزميل عبد المطلب
شامل عبد العزيز ( 2014 / 10 / 30 - 16:12 )
اتفق معك 100 % - السيد عبد الله خلف يغرد خارج السرب
موضوعنا أعداد القتلى وهو يكرر علم الحديث والرجال والأنكى يقول لنا بأن التاريخ محفوظ ولا ادري من حفظه وكذلك يبدو أن السيد خلف يقرأ باتجاه واحد ومن يقرأ بهذه الطريقة لا يصل فها هو يكرر التعليقات باسمين مختلفين أبو بدر الراوي على صفحات الفيس بوك وعبد الله خلف على تعليقات الحوار وهي لا تمت للموضوع بصلة
شكري وتقديري لك وسوف اتجاهل الوصايا والنصائح المقدمة من السيد أبو بدر الراوي - عبد الله خلف ولن أرد إلا إذا كان في صميم موضوعي
للسيد عبد الله خلف - الروايات المعتمدة في الصحاح وخصوصاً البخاري ومسلم أي المتفق عليه هي أكثر الروايات اضطراباً إذا قرأت بعلمية أما انك تقرأ بطريقة الشيوخ والعنعنة فلن تصل مهما كتبت
شكراً جويلا وللعلم الأستاذ عبد المطلب لا توجد لديه مشملة معك بل كلامه موجه للحوار وأنت كمثال


13 - الشامل
عدلي جندي ( 2014 / 10 / 30 - 17:28 )
تحية عودتك والعود أحمد
وكأنك لم تُبارح الساحة فما تكتب عنه اليوم عاهدنا ما يماثله في السابق عن غزو المحروسة (مصر) وإسطورة جحافل الصحراء وحصار الإسكندرية وسقوطها وسقوط المحروسة وحلبها لحساب الخليفة و...!!؟
نحن شعوب أدمنت الخرافة تنام علي آذانها وتصحو علي آذانها وتخلف علي آذانها. وتذبح بعضها البعض وكل طرف يردد نفس أبياتها والقتيل يصدق ذهابه إلي جنة شهادته والقاتل يؤمن في برائته والمشهد عبثيّ لا يصدقه عاقل
مرة أخري تحية لعودتك وفي إنتظار عودة رفيق المشوار الصديق رعد الحافظ بعد عودة الحكيم 
محبة وإحترام


14 - وضعت يدك على جرح عميق
حسين ( 2014 / 10 / 30 - 17:32 )
اخي الكريم شامل عبدالعزيز


تحياتي واهلا بك من جديد

قرات لك كثيرا في الماضي

وهذا المقال كان مثيرا للغاية

بعدالانتهاء من قراءة هذا المقال نظرت في العمود المرافق على يسار الصفحة وتحت عنوان كتب ودراسات وجدت كتابا عن تاريخ الاسلام المبكر في مكتبة التمدن. وبعد تنزيله والبدء

بقراءته اعتقد انك ستتقراه ايضا

http://ahewar.org/rate/bindex.asp?yid=9821
تحياتي



15 - دور الشرطي-1
عبد الحسين سلمان ( 2014 / 10 / 30 - 17:38 )
الزميل عبد المطلب العلمي , يحاول ان يلعب دور الشرطي في موقع الحوار المتمدن !
كيف ؟
1. سياسه تطفيش من قبل الاداره
2.لفت نظر الرفاق في الاداره الى التعليقات الخارجه عن الموضوع ،لكن لا حياه لمن تنادي. ....الخ

....
نحن نعرف عبد اللة خلف, هو اسلاموي, يدافع عن افكاره, وان كنّنا نعتبرها خاطئة, و خرافية, و شعوذه, لكنه حراً فيما يقول , و هو حراً في النشر . لايمكن لنا ان نقمع صوتاً , حتى وان كان يغرد خارج السرب.

كتبنا في 20-07-2013:

الموقف من المتدينين:
ينبغي أن نعلم بأن ماركس احتفظ بعداء عنيد للكهنوت وكل مؤسسات النظام القديم التي استخدمت لإبقاء الجماهير في حالة خضوع وجهل، وهو لم يجر أية تسوية مع مؤسسات الكهنوت الرجعية. ولقد قال: -ليست الاشتراكية المسيحية غير الماء المقدس الذي يقدس به القسس حرقة قلب الأرستقراطيين- ...البيان الشيوعي..الذي يقول عنه النمري انه ...تقادم, أي اصبح قديماً لا فائدة منه !!!!!

لقد عارض ماركس تأثير الدين على الطبقة العاملة، لكن فقط بوصفه شكلا واحدا من أشكال تظاهر الصوفية، إلى جانب أشكال أخرى منها ذكر منها الإلحاد في أيامه.

يتبع لطفاً.....


16 - دور الشرطي-2
عبد الحسين سلمان ( 2014 / 10 / 30 - 17:45 )
وجه إنجلز نقداً لاذعاً للبلانكيين.. Blanquists, الذين كانوا ينادون :
لا إله ,
لا للدين ,
لا للملك,
لا للدستور
, Constitution! No God! No Religion! No King! No
حيث يقول:
لإثبات أنّهم الأكثر راديكاليّة من بين الجميع، يلغون الله بمرسوم...................

و يعتبر لينين التطرق للمسالة الدينية , عمل ثانوي, أي متفرعة دوماً عن مسألة أخرى أو محكومة بقضية أخرى.
واعتبر لينين أن اعلان الحرب على الدين كمهمة سياسية للحزب هو كلاماً فوضوياً , غبياً...
وعند لينين أن الدين مسألة شخصية, وأن أصل الأوهام الدينية الأعمق هو البؤس و الجهل, ذلك هو الشر الذي يجب ان نحاربه , كما صرح في العام 1909..

و أعرب لينين عن ذلك بوضوح في مقال له عام 1905 بقوله:
-لا ينبغي للدّولة أن تتدخّل في الدّين، ويجب ألاّ تكون الجمعيّات الدّينيّة مرتبطة بسلطة الدّولة. يجب أن يكون لكلّ فرد مطلق الحريّة في اعتناق أيّ دين شاء أو إنكار جميع الأديان.......


17 - عدلي جندي
شامل عبد العزيز ( 2014 / 10 / 30 - 18:11 )
شكراً جزيلاً لك
نعم تاريخ مثقوب وذاكرة معطوبة وتراث لدون أدلة سوى العتعتة والمشافاة فابن اسحاق كتب السيرة عن طريق العتعتة بعد أكثر من قرن وهذا يدخل في باب التراث الشعبي
إعادة قراءة التاريخ وتفكيكه بالطرق العلمية والحقائق الاركيلوجية ينقذنا مما نحن فيه أفضل من التكرار الممل
لو تكاثفت الجهود بالطرق العلمية البحثية لكان من الممكن ان يكون هناك نواة لمستقبل أفضل خير من ديني أفضل من دينك الخ الاسطوانة المزعجة التي تذكي نار الفتنة


18 - متى يتم منع عبد الواوي آل سعود
منير سراج ( 2014 / 10 / 30 - 18:11 )
لا يوجد تعليق واحد للموظف الوهابي يمت لموضوع أي مقال بصلة
وهذا تتاح تعليقاته
هذا الشخص يؤيد الإجرام المتمثل بحد الردة وبالعبودية، حتى بدون مناقشة باقي ترهاته يكفي أن يتم حظره للأبد على هذه الأمور وحدها
إلى متى يمتطي عبد الواوي ال سعود ممثل الوهابية الإرهابية هذا الموقع من أجل نفث سمومه؟
متى يتم منع عبد الواوي آل سعود من نفث إرهابه بتأييد حد الردة والرق؟
نرجو من إدارة الموقع الإجابة عن هذا السؤال بكل صراحة وشفافية


19 - حسين
شامل عبد العزيز ( 2014 / 10 / 30 - 18:20 )

شكراً لك
كل ما يتعلق ببدايات الإسلام المبكر وتأسيس الإسلام تحت يدي من كتب ومقالات وترجمات فأنا ألحث ليل نهار عنها واقرأ كذلك
شكراً للرابط وهو محفوظ عندي
مع التحية


20 - عرب وين وطنبورة وين
عتريس المدح ( 2014 / 10 / 30 - 20:12 )
الكاتب المحترم
لو أعمل مثقفونا الفكر في هذه الايام لما وصلنا الى هذه الحالة من التردي، لكن يبدو أن الطريقة تعلمنا فيها وهي طريقة التلقين كانت عن سبق اصرار وترصد، حتى نبتعد عن التفكير
نعم أوافقك على ما تفضلت به من ضرورة ممارسة التفكيك في قراءة التاريخ و ما يتعلق بالدين الاسلامي
لقد قرأت كتاب الدكتور سليمان البشير وهالني ما جاء فيه، ولقد دفع الدكتور سليمان البشير ثمنا كبيرا على كتابه لدرجة طرده من التدريس في جامعة النجاح الوطنية والتي كان يهيمن على ادارتها في حينه وللاسف علمانيين اضافة الى محاولة تهديده والتعرض لحياته
أتذكر حادثة لي أيامها مع بعض الطلبة من الجماعات الاسلامية حيث نصبوا لي كمينا قد أفقد حياتي فيه


21 - الزميل جاسم
شامل عبد العزيز ( 2014 / 10 / 31 - 07:08 )
تحياتي وتقديري
كلامك للزميل عبد المطلب
والزميل هو الأحق بالرد


22 - منير سراج
شامل عبد العزيز ( 2014 / 10 / 31 - 07:11 )
شكراً جزيلاً لك
التعليق في صميم الموضوع يقدم صورة أفضل للقراء - هذه حقيقة
في نفس الوقت يحق لكل القراء أن يقولوا ما يؤمنوا به ما دامت الآراء لا تخرج عن الأصول
باقي اغليقك تفاصيل أخرى يحق للسيد المقصود الرد عليها


23 - عتريس المدح
شامل عبد العزيز ( 2014 / 10 / 31 - 07:16 )
تحياتي وتقديري
ما جرى للكاتب سليمان بشير يندى له جبين الإنسانية
القراءات الجادة والبحوث في موضوع الأديان تقدم صورة أفضل بكثير مما تتناوله الأغلبية - حسب رأيي طبعاً - الجدال في الدين لا ينتهي
يقول الفيلسوف مراد وهبة
المثقفون هم الخونة لأنهم لم يتعاطوا مع التاريخ والوقائع والأحداث بطريقة صائبة بل انشغلوا بترجيح كفة على كفة وابتعدوا عن ما هو من واجبهم
لذلك هناك بون شاسع بيننا وبين غيرنا
شكراً جزيلاً لك


24 - الزميل الزيرجاوي
عبد المطلب العلمي ( 2014 / 10 / 31 - 12:35 )
انت تنظر الى الكوب فترى نصفه المملوء فقط .انا لم اتطرق الى دين المدعو خلف او ابو بدر،لا ادري ايهما الاصح و ربما كلاهما مزوران.ليدافع عن افكاره كما يدافع العلمانيون و الملحدون . المشكله ليست في دفاعه عن الاسلام بل في نشره تعليقات على الفيسبوك و هنا لا تمت للمواضيع بصله،اليك اخر تعليق له على الفيسبوك مساء امس ،هل المقال عن المسيحيه ؟ اغلبيه تعليقاته التي تهاجم المسيحيه كدين عنصريه فاضحه ،انا لست بمسيحي و لا يهودي لكن ادين بشده ازدراء هذه الاديان.و نقطه اخرى جميع التعليقات مكرره مئات المرات مما يوحي ان الهدف منها ليس إطلاع القراء على حقيقه جديده،فجميعنا قرأ هذه التعليقات اكثر من مره ،بل تشتيت انتباه القراء و الكتاب و مهاجمه الاديان.لا هنا ولا في ما كتبته سابقا لم انتقده لانه يغرد خارج السرب كما تفضلت بل لانه يخرب و يشوه سمعه موقعنا،هل يرضيك ان يتم وصف موقعنا بالعنصريه و معاداه الاديان؟انا لا ارضى بذلك.
اما حول قولك اني احاول لعب دور الشرطي ،فهذا خارج الموضوع،فالشرطي يلفت الانتباه و من ثم يعاقب ،و كل هذا من صلاحيات الاداره.
المقتطفات التي اوردتها اعرفها جيدنا ففي الجامعه كان لدينا مساق حو


25 - إضافات
عبد الله خلف ( 2014 / 10 / 31 - 12:52 )
أشكر الأستاذ | جاسم الزيرجاوي على إنصافه .

الأستاذ | عبد المطلب العلمي , بيّنا ل في التعليق رقم 11 النقطه التي في مقالة الكاتب , و تعليقاتنا الأربعه ترد عليها , فما هي مشكلتك؟ .
نعم المسيحيه لا تتقبل الآخر , و الدليل :
لا يجوز للمسيحيين تهنئة المسلمين في أعيادهم (مراجع مسيحية مصورة) :
https://www.youtube.com/watch?v=3HTK3r4SYHs

منير سراج , تابع التالي :
الإسلام ساعد على تحرير (الرق) , تابع :
- تحرير العبيد .. ولماذا لم يُعلِن الإسْلام صراحةً إلغاء الرق من حيث المبدأ؟ :
http://www.hurras.org/vb/showthread.php?t=46236
- شبهات ملحد .. حول الإسلام والرق :
http://www.hurras.org/vb/showthread.php?t=10272
- مناظرة حول الرِِق والعبودية مع الزميل شهاب تنتهي بإفلاس المُلحد :
http://www.eltwhed.com/vb/showthread.php?55325-مناظرة-حول-الرِِق-والعبودية-مع-الزميل-شهاب-تنتهي-بإفلاس-المُلحد-!!

أما حد (الرده) , فتابع :
يسوع و حد (الرده) :
http://www.ahewar.org/debat/show.art.asp?aid=410556

اخر الافلام

.. خدمة جناز السيد المسيح من القدس الى لبنان


.. اليهود في ألمانيا ناصروا غزة والإسلاميون أساؤوا لها | #حديث_




.. تستهدف زراعة مليون فدان قمح تعرف على مبادرة أزرع للهيئة ال


.. فوق السلطة 387 – نجوى كرم تدّعي أن المسيح زارها وصوفيون يتوس




.. الميدانية | المقاومة الإسلامية في البحرين تنضمّ إلى جبهات ال