الحوار المتمدن - موبايل
الموقع الرئيسي


التاريخ الإسلامي ..سيناريو وضعة الرواة

جاسم محمد كاظم

2014 / 10 / 31
العلمانية، الدين السياسي ونقد الفكر الديني



يعتبر التاريخ الإسلامي من أكثر المواضيع إثارة للجدل لان هذا التاريخ لم يدون في ساعاته أو بعنصر اللحظة كما كتب التاريخ الروماني الذي كان له أشبة بجريدة الوقائع تدون أحداث الدولة من مراسيمها. أحداثها وقوانينها .

يقول أصلان عبد السلام في كتابة "قراءة نقدية في كتب السيرة :-

"أن العرب عز عليهم أن يروا أن الأمم الأخرى لها تاريخ فأرادوا أن يكون لهم تاريخ إسلامي يبتدئ بنبي الإسلام "

لكن تاريخ الإسلام لم يبتدئ بنبي الإسلام وعصره بل تعداه إلى قرنين من الزمان بروايات شفهية دونتها العنعنة في منتصف القرن الثاني للهجرة .

يذكر جورج طرابيشي في كتابة "إشكالات العقل العربي" نقلا عن الجابري الذي أخذة عن احمد أمين بان تاريخ سنة 143 كانت بداية لتاريخ التدوين في التاريخ العربي بنص عن السيوطي .

ويدخل هذا التاريخ في عصر الدولة العباسية في عهد أبو جعفر المنصور الذي حكم من سنة 136 – 158 للهجرة .

يقسم أصلان عبد السلام طبقات كتاب السيرة إلى ثلاث طبقات تبتدئ بالطبقة الأولى

1- أبان بن عثمان بن عفان توفي 105 للهجرة
2- عروة بن الزبير توفي 92
3- شرحبيل بن سعد توفي 123
4- وهبة بن منبه توفي 110 للهجرة

حتى يصل إلى الطبقة الثالثة التي تضم صاحب أول تاريخ مدون ومحفوظ للسيرة النبوية وصدر الإسلام وهو ابن هشام الذي توفي سنة 281 للهجرة .

وهو يقول بان هؤلاء التابعين قد اخذوا علمهم من الصحابة وإذا عرفنا بان آخر الصحابة المعمرين قد توفي في سنة 70 للهجرة فان تدوين السيرة وتاريخها تم بعدة بما يقارب المائة والخمسين سنة بالتمام والكمال إذا كان هذا الصحابي يعرف كل التفاصيل .

يذكر إبراهيم فوزي في كتابة " تدوين السيرة "
" كانت الرواية الشفهية التي تعتمد على الذاكرة وعاءا لنقل المعرفة وتدوينها "


يعرف الكتاب الاسلامويين كم الكذب والضلال في تاريخهم لكنهم بدل أن يصححوا هذا الكذب يتذرعون بنظرية المؤامرة ويلقون بتلك الأكاذيب على الكتاب اليهود .

" إن الكتاب ابتدعوا قصصا وأحاديث بحسن نية أو بنية لئيمة وهي نفثات يهودية ومفتريات وثنية وضلالات صليبية رددتها الألسن والأقلام على مر العصور " ......وصنع التاريخ الكذوب لمن افتروا هذه الأكاذيب أو لمن رددوها عن بلاهة عروشا تسجد تحتها أفكار أجيال وأجيال .......... وصارت الترهات الممجوجة والأساطير الساذجة والبدع والخرافات كأنها درر تتلألأ بنور الحق "

ويسكت محققوا تاريخ اليوم عن دور السلطة المركزية في كتابة هذا السيناريو ويمرون بعض الأحيان على بعض المرويات مرور الكرام وخاصة تاريخ بني العباس فمن المعلوم للتاريخ المروي أن بني العباس قد نبشوا واستخرجوا واحرقوا جثث ورفاه الخلفاء من بني أمية ابتداء بمعاوية وابنة يزيد حتى هشام بن عبد الملك لينثروها في الهواء بعد استلامهم السلطة .

لكن التاريخ يسكت ولا يضيف بان أبناء بني العباس إضافة لمجازرهم الدموية قد اتلفوا واحرقوا من الكتب والسير مالم يحرقه المغول أيام هولاكو .

وأضافوا بعد ذلك تاريخا جديدا جرد السابقين من مآثرهم وأصبح التاريخ يكتب تبعا لهوى الخليفة وسلطته المركزية وهذا ما تسبب في ضياع الكثير من الإحداث الحقيقية وغيب أقوام وملل إسلامية من التاريخ لأنها عارضت سلطات الخليفة كالخوارج الذين ابتدأ تاريخهم من نهايات عصر الراشدين وسار مرافقا خلفاء بني أمية ووصل إلى نهايات العباسيين.
لكن تاريخ اليوم يسكت عن أخبارهم وضيع الكثير من أشعارهم الحماسية في وصف الحرب وغاراتها فبقوا بلا تاريخ حقيقي سوى مقتطفات في أذيال الكتب وإشعار تورد في المقتطفات يصدق عليهم المثل الإفريقي .
." مادامت النمور لا تملك مؤرخيها فان حكايات الصيد تضل تمجد الصيادين "

والشي الآخر الذي لا يؤخذ حسابه في هذا التاريخ أن كتاب السير والحديث من أهل الفرق قد دونوا الوقائع وهم بعيدون عنها فمثلا أحداث صدر الإسلام التي حدثت في أماكن مثل مكة والمدينة تم تدوينها في العواصم مثل بغداد بزمن ابتعد كثيرا وكثيرا .

بينما دون الآخرون وهم في خراسان أحداثا وقعت في المدينة ومكة والكوفة بزمن يبتعد عن زمن الواقعة بأكثر من قرنين من الزمان .


وتراشق كتاب السير والتاريخ التهم فيما بينهم أيام التدوين وكان بعض مدوني التاريخ لا يأخذون من بعض الأمصار وخاصة أهل العراق من الكوفة والبصرة لتضخيمهم الوقائع أو تعمد الكذب بصنع وقائع مفتعلة مثلما يذكر الزهري وهو يصف أهل العراق "

"يا أهل العراق يخرج الحديث منا شبرا فيصير عندكم ذراعا "


يقول إبراهيم فوزي في كتابة "تدوين السنة " معللا ظهور التلفيق في تدوين السير والحديث

"إن الكذب على النبي ظهر بعد الفتنة التي تبعت مقتل عثمان والصراع مابين الهاشميين والأمويين على السلطة " ويورد خمس فقرات في ضياع التاريخ الحقيقي .
أولهما تبني الإسلام النظام القبلي في الحكم بعد موت النبي وعدم كتابة الحديث في حينه لأنة المصدر الثاني للتشريع .
وظهور الكذب من اجل استيعاب الحاجات المستجدة للمسلمين بظهور الاجتهاد والمذاهب الفقهية وتعمد الكذب على النبي لتحقيق الأغراض السياسية وعدم تبني سلطة تشريعية حقيقية .
وتوسع الدولة الإسلامية ودخول أقوام أخرى نقلت ثقافاتها ومفاهيمها إلى الإسلام وظهر الكذب على النبي من اجل استيعاب الأمور والثقافات الجديدة .

بقي أن نقول بان التاريخ العربي الإسلامية ليس بتاريخ متناسق كامل يشد بعضة بعضا بل هو تاريخ ممزق كما يذكره جورج طرابيشي دونته الفرق والمذاهب من اجل تحقيق أغراضها السياسية وهو اقرب للسيناريو الموضوع منة للتاريخ الحقيقي .

ربما تكون أبيات الشاعر معروف الرصافي اصدق من تصف هذا الكذب الموصوف باسم التاريخ .

"وما كتب التاريخ في كل ماروت......لقرائها إلا حديث ملفق ُ
نظرنا لأمر الحاضرين فرابنا ...... فكيف بأمر الغابرين نصدق ُ


.......................................
جاسم محمد كاظم








التعليق والتصويت على الموضوع في الموقع الرئيسي



التعليقات


1 - تعليق1
عبد الله خلف ( 2014 / 10 / 31 - 20:23 )
أهلاً بك أستاذ | جاسم محمد كاظم , ألف تحيه .
الروايه في الإسلام موثقه بنسبه عاليه جداً , و بشكل دقيق , فالمسلمون لا يقبلون في دينهم و تاريخهم إلا روايه تتوافر فيها شروط قبول الرواية بقسميها الصحيح و الحسن، و يجب أن تنطبق على الروايه الصحيحه شروط خمس و هي:
1- اتصال السند.
2- عدالة الرواة , يعني : أن يكون الراوي (عدل) إذا اتصف بكونه (عاقل), (بالغ), (مسلم), (غير فاسق)، و لا (مخروم المروءة) .
3- ضبط الرواة , يعني : حفظ الرواة لما يسمعوه و يكتبوه .
4- انتفاء الشذوذ , يعني : مخالفة الثقة لمن هو أوثق منه ، أو مخالفة الثقة للثقات .
5- انتفاء العلة.
تابع :
عِلْم الرّجال عِند أمة محمد ... تحَدٍ مفتوح للمسيحية ..! :
http://www.hurras.org/vb/showthread.php?t=8246


يتبع


2 - تعليق2
عبد الله خلف ( 2014 / 10 / 31 - 20:24 )
لذلك , أعجب المستشرقين الأوربيين بتوثيقات و تحقيقات المسلمين للروايه .
- قال العالم الألماني المار الذكر (أشبره نكر) في مقدمة كتاب تولى تصحيحه و طبع في(كالكوتا)اسمه (صانه) :(إن الدنيا لم تر ولن ترى أمة مثل المسلمين فقد درس بفضل علم الرجل الذى أوجدوه حياة نصف مليون رجل) , كما في سيرة المؤلف الهندى (المار الذكر).
- كما أثنى الأستاذ الألماني هارولد موتزكي Harlod Motzki على (علم الرجال) عند المسلمين .
- يقول : المستشرق | مرجليوث : (ليفتخر المسلمون ما شاؤوا بعلم حديثهم) .
لقد استفاد المستشرقون و تلامذتهم من علم (مصطلح الحديث) في استحداث علم جديد هو علم (مصطلح التاريخ) .


3 - التحية للاخ عبد اللة خلف
جاسم محمد كاظم ( 2014 / 11 / 1 - 02:45 )
نعم اخ عبد اللة انك تتكلم عن شي او بعض من التاريخ لكن كتاب التاريخ كتبوا وقائع وهم بعيدون عنها كل البعد مثلا بعض الكتاب سكن الشام او بغداد لكنة بدل ذلك دون احداثا في المدينة ومكة بزمن يبتعد عنها باكثر من قرن ونصف ... قرن ونصف مدة طويلة من الزمن تضيع فيها الواقعة هذا هو محتوى المقالة .. والبعض الاخر من الكتاب سكنو في خراسان ودونوا احداثا للمدينة ومكة والكوفة بزمن مقطوع يتجاوز ال200 عام هذا هو محتوى المقالة ... هل تصدق ان تبقى الرواية كما هي في زمن الفرق بعد مرور اكثر من 200 عام على حدوثها الف تحية


4 - كذب في كذب!!
فهد لعنزي ـ السعودية ( 2014 / 11 / 1 - 04:42 )
اولا: هل كتب التاريخ اناس محايدون ام انه كتب من قبل اناس اصحاب مشارب شتى؟؟.الشيعة لا تصدق السنة والسنة لا تصدق الشيعة وكل اخبار الاحداث جاءت معنعنة وبعد مرور 200 عاما من حدوثها؟؟. فهل نصدق؟؟.فلو اخذنا حادثة المعراج فهل هناك اتفاق بين المسلمين في ماذا حدث وكيف واين؟؟. كيف اهمل التاريخ شروط اتفاق تنازل الحسن عن الخلافة والقاء اللوم على الحسين لعدم مبايعته ليزيد مع ان من شروط الصلح ان لا يحق لمعاوية ان ينصب احدا بعد موت الحسن وترجع الخلافة للحسين.التاريخ يكتبه المنتصرون. وماذا عن القرآن وتفاسيره والاختلافات بين كل المفسرين بسبب الاحاديث المزورة والمكذوبة. هل نصدق ان خالق الكائنات يحتاج لاقتراخ عمر وينزل آيات تاييدا لاقترىحاته؟؟.هل نصدق بان جبرآئيل يلبس عمامة ويتقلد سيفا ويحث المسلمين على قتال اليهود؟؟.هل نصدق ان الاكوان ما خلقت الا لاجل محمد وآل محمد؟؟.هل نصدق مقولة ما ابطا الوحي الا ظننته انه نزل في بيت ابي الخطاب؟؟.ان كتب التاريخ وتتبعها كتب الحديث هي سناريوهات صنعتها رواة البلاطات السيايسية والتحزبات المذهبية وصدق الرصافي:

-وما كتب التاريخ في كل ماروت......لقرائها إلا حديث ملفق ُ


5 - الرسول الكريم المتضرر الأكبر من التراث المزيف
john habil ( 2014 / 11 / 1 - 07:29 )
سلام مربع للكدعان
منذ زمن طويل وأنا انتظرنصاً بالحجة والتاريخ والأسماء عن التاريخ والترات الاسلامي الذي قال عنه الدكتور المصري محمد عمارة يجب أن يُلقى ..
وقيل أن نحكم على هذا التراث نسترجع بعض ما جاء فيه عن الرسول مثلاً
وعن غير قصد أو عن غباء ، أو عن تلفيق أو رياء
- جعلوا نسبه ( كنخلة في كبوة
- أخطأوا في شهادة الميلاد فجعلوه أصغر من عمه حمزة باربع سنوات ، ومن المفروض أن يكونا جيلاً واحداً . لم يصححوا الميلاد بل جعلوا مدة الحمل اربع سنوات
- جعلوه يتنقل بين الآصلاب الطاهرة من أبونا آدم وعنما وصلوا والديه وأعمامه وجده رفض الله أن يستغفرل أقاربه لإنهم ماتوا كفار والكفر نجاسة ( قرآن
حننوا شعره ، وفلٌوه من القمل ، وألبسوه ثياب عائشة ، وكحلوا عيونه ، ذم المرأة وجعلها دابة تأتي بصورة شيطان وتدبر ، وتقطع الصلاة ، وناقصة عقل ودين، وهناك ملايين من المجلدات التي تتعرض لسمعة الرسول بتفاهة الأحاديث والروايات المعنعنة ..
وكثير من مثقفي اليوم لا يعتبروا التراث مغلوطاً وأن مجزرة بني قريظة ملفقة بل قال أحدهم إن الرسول طبق شريعتهم عليهم ، وكأن وظيفة محمد جلاداً لموسى وليس رسولاً أو متمم دين!


6 - الاخ فهد العنزي الف تحية
جاسم محمد كاظم ( 2014 / 11 / 1 - 07:51 )
اعتبر ماقلت اضافة للمقالة . حقا لقد ابدعت الف تحية واسمى اعتبار


7 - الاخ جون الف تحية
جاسم محمد كاظم ( 2014 / 11 / 1 - 07:55 )
تعمد الكتاب بنية سيئة او سليمة الكذب على النبي فاضافوا ما اضافوا علية وهذا مايناقشة الدكتور محمد عمارة وكذلك اصلان عبد السلام في كتابة قراءة نقدية في السيرة النبوية وهتاك الكثير الكثير من التضخيم والدس الف تحية واسمى اعتبار


8 - تحية الى جهدك
سيمون خوري ( 2014 / 11 / 1 - 11:19 )
اخي جاسم محمد كاظم المحترم تحية تقدير الى جهدك هذا وكما تعرف دائما السؤال في القضايا التاريخية يبدا بمن كتب التاريخ وكيف كتب والظروف والمناخ الذي كتب فيه او دون اود هنا الاشارة الى كتاب الاستاذ جورج طرابيشي بعنوان اسلام القرأن واسلام الحديث وهو من الكتب النقدية في هذا السياق شكرا لك


9 - الاخ سيمون خوري الف تحية
جاسم محمد كاظم ( 2014 / 11 / 1 - 11:33 )
او اشكرك جزيل الشكر في الحقيقة امتلك حوالي 8 كتب للباحث جورج طرابيشي فارجوا ارسال رابط لهذا الكتاب مع جزيل الشكر والتحية


10 - اخي جاسم المحترم
سيمون خوري ( 2014 / 11 / 1 - 19:45 )
اخي جاسم المحترم تحية الكتاب صادر عن دار الساقي لا يوجد له رابط اي من الصعب انزاله حاولت انزال الكتاب لكن بعد ذلك احضره صديق من باريس. من الممكن زيارة دار نشر دار الساقي.


11 - تسلم اخ سيمون
جاسم محمد كاظم ( 2014 / 11 / 2 - 03:13 )
شكرا جزيلا اخ سيمون وساحاول مع دار الساقي الف تحية


12 - خلال ساعات أصبح الطير ملاكاً ،فكيف بعد200عام؟
john habil ( 2014 / 11 / 2 - 04:57 )
تاريخ الإسلام لم يبتدئ بنبي الإسلام وعصره بل تعداه إلى قرنين من الزمان بروايات شفهية دونتها العنعنة في منتصف القرن الثاني للهجرة انتهى الإقتباس عن الأستاذ جاسم محمد كاظم
هل من المعقول ؟ إن هذا الكلام الجميل والبسيط والمفهموم من عامة الناس ، أن يأتي شخص ما يلبس حضارة اليوم ولكنه يصوغ الوقائع بعقلية الجاهل الصحراوي الذي غيبته رمال البادية
لكي يقارن وبصيغ مختلقة و مزيفة ويعتمدها/ كقاعدة / ثم يعرض النتائج ك قانون أو دستور) و أصل الحكاية هي رواية شفهية ( منقولة بالتواتر والعنعنة؟
عن صديقي عيسى 13 عام وقبل 40 عام
عاد متأخراً بالليل من المدينة إلى الحي ماراً بين المزروعات وفجأةحلق من أمامه نحو السماء جسماً كبيراً أبيض اللون فخاف واسرع بالجري الى بيته لاحظت وادلته هلعه وخوفه وازدياد نبضات قلبه فأخبرت والدها وفي الصباح انتشرت حكاية في الحي أن عيسى ( رأى ملاكاً في طريقه) ، وعندما زرناه أنا وبعض الأصدقاء كان قد هدأ روعه ، سألناه ما الحكاية ؟؟ قال أعتقد أن طائر الحبار الأبيض قد طار من أمامي وأفزعني
قصة حقيقية تحولت عن الأم عن الأب عن الأقارب عن الأصدقاء عن أهل الحي وخلال ساعات إلى ظهورملاك


13 - حل يوجد هناك سند صحيح في التراث الاسلامي ؟؟
john habil ( 2014 / 11 / 2 - 05:52 )
أبن مجاهد
أبو بكر أحمد بن موسى 245/324ه
امام القراء ببغداد
وشى وحرض على ابن شنبود وابن مقسم العطار لقراءتهم المختلفة وحدد3 شروط
لاعتبار القراءة صحيحة
1- ان تنقل عن الثقاة من العلماء عن الرسول ( صحة السند
وحيث وجد أن القراءات عديدة للقرآن حدد منها 7 فقط
وبعد 800 عام
جاء ابن الجزري ( 751/ 833 هجرية
وأقر شرط التواتر لقبول القراءة ( الأشوح 42)
وأدخل في قائمة القراءات ثلاثاً أخرى فأصبحت 10 قراءات
وبعد 300 سنة أخرى
أضاف أحمد البنا الديماطي (( 1705 ميلادي ))4 قأصبحت القراءات 14الأشوح 100
وبعد 200سنة تقلصت إلى قراءتان فقط - حفص و ورش... هل يتفضل أحد ما أن يقول لنا {{ أين هو السند الصحيح في الرواية الاسلامية }}؟؟ وأين هي التواترات الأخرى؟؟


14 - الاخ جون الف تحية
جاسم محمد كاظم ( 2014 / 11 / 2 - 10:49 )
بعد مئتي سنة يصبح صحن فضائي من المريخ والقراءات بعد 200 سنة ربما ستصبح 54 هذا هو السند .. السلطة التي تعمل كل شي لحسابها والواقعة التي تماهي الواقع الف تحية

اخر الافلام

.. المرشد الأعلى في إيران هو من يعين قيادة حزب الله في لبنان؟


.. 72-Al-Aanaam




.. تغطية خاصة | المقاومة الإسلامية في لبنان تدك قاعدة ومطار -را


.. تغطية خاصة | المقاومة الإسلامية في العراق تنفّذ 4 عمليات ضد




.. ضحايا الاعتداءات الجنسية في الكنائس يأملون بلقاء البابا فرنس