الحوار المتمدن - موبايل
الموقع الرئيسي


( تفكيك رواية زواج أولاد الصحابة من بنات كسرى الأسيرات !

شامل عبد العزيز

2014 / 11 / 4
العلمانية، الدين السياسي ونقد الفكر الديني


هناك دراسة عن التاريخ تقول :
حقائق التاريخ – المشتملة على جميع نواحي وجود الإنسان – لا تصل إلينا مطلقاً بصورة بحتة , لأنّها لا توجد و لا يمكن أن توجد بصورة بحتة , فالماضي لم يعد موجوداً , و لكن يمكن تتبّعه بفضل الطرق الفنّيّة التي تعطينا أدلّة تمدّنا بها العلوم الطبيعيّة و التقنيّة , عن طريق البحث العلمي في الآثار الماديّة الباقية , و أيضاً نقرأه في المؤلّفات و الوثائق التاريخيّة , و لكن علينا أن نعي أن الحقائق التي وصلت إلينا بشكلٍ مكتوب تنعكس من خلال ذهن من قام بتدوينها , فيترتّب على ذلك أنّنا إذا ما تناولنا في البحث عملاً تاريخيّاً يجب أن لا يكون اهتمامنا الأوّل منصبّاً على الحقائق التي يتضمّنها , و إنّما على المؤرّخ أو المؤلّف الذي كتبها . فغالباً ما يستعين المؤرّخ بخياله في إتمام الوقائع و تأويلها , فهو يصل إلى نتائج كان يرمي إليها منذ البداية متأثّراً بأهواءه , يهديه إيمانه أكثر ممّا يهديه حبّ استطلاعه , فخياله في تأويل الوقائع ليس محايدا.
سبق وأن تناولنا " أسطورة " معركة كربلاء " واقعة الطف " والتي لا يوجد أي دليل أركيولوجي يؤيد وقوعها وهنا لن نكرر ما جرى في تلك المعركة ولكن سنتناول الموضوع من وجهة حوادث أخرى تتعلق بالحسين نفسه ألاّ وهي زواجه من بنت كسرى وبذلك يحق لإيران الدفاع عن أولاد بناتهن باعتبارهم الأخوال .. ! يالمأساة ؟
إنّه التاريخ المزيف والذاكرة المثقوبة ..
تركيزي على تفكيك الروايات التاريخيّة هو جزء من الحلّ لما تعانيه هذه الأمة من فساد وتأخر وانحطاط . " رأي شخصيّ " .
هناك رواية متداولة حول زواج الحسين من إحدى بنات كسرى ذكرها الشيخ الشيعي المفيد " لم اتناولها من المصادر السنُيّة خوفاً من السِهام الطائشة " مع العلم أني أحفظ قول المتنبيّ :
فَصِرْتُ إذا أصابَتْني سِهامٌ تكَسّرَتِ النّصالُ على النّصالِ ..
تقول هذه الرواية :
أنّ ثلاث شقيقات من بنات ملك الفرس جاؤوا بهم إلى المدينة سبايا حرب مع جملة الأسرى الفرس بعد معركة القادسية ، وعند خروج الخليفة عمر بن الخطاب الى المسجد للصلاة لمحته " شاه زنان أو شهر بانويه " إحدى بنات كسرى الأسيرات فقالت :
(اف بيروج باذا هرمز) وترجموها أنها تعني " النصر لهرمز" – لا اعرف من هو المترجم ,, من الممكن أن يكون كوكل ، ولكن علي بن ابي طالب تدخل وقال أنها لا تعنيك" يبدو بأن أحد الصحابة كان يتكلم أكثر من لغة ثمّ من أين للخليفة علي بن أبي طالب " أنّها لا تعنيه " ! المهم ..
أراد الخليفة عمر بن الخطاب بيعهن ولكن علي بن ابي طالب يتدخل مرة أخرى ويمنعه من ذلك ( ورواية أخرى تقول أنه اشتراهن واعتقهن ) وطلب تخيرهن بالزواج من أبناء الصحابة فخيرهن علي بن ابي طالب باعتبار أنهن كن بالغات راشدات مختارات وعرض عليهن الزواج من أبناء الصحابة ، وكانت اختياراتهن كالاتي :
الأولى تزوجت من عبدالله بن عمر، فأولدها سالم في خلافة عثمان ، وكان سالم أحد فقهاء المدينة السبعة الذين طبقت سمعتهم وعلمهم الآفاق ، وتوفي بعد العام100هـ ..
الثانية تزوجت محمد بن أبي بكر، فأولدها القاسم في أواخر خلافة عثمان بن عفان وكان القاسم أحد فقهاء المدينة السبعة الذين طبقت سمعتهم وعلمهم الآفاق ، أي مثل سابقه ، وتوفي بعد الـعام 100هـ .
الأخيرة " شاه زنان " - مربط الفرس وبيت القصيد - تزوجت من الحسين بن علي ، وأولدها الإمام علي بن الحسين " من ألقابه السجاد – زين العابدين " . ومولده كان في سنة 38هـ ، أي في خلافة جده علي بن أبي طالب وتوفي حوالي الــ 95هـ ..
" ملاحظة معركة القادسيّة وقعت في سنة 15 هجرية وعلي بن الحسين ولد سنة 38 هجرية " أي ولد بعد 23 سنة من زواج أبيه الحسين من شاه زنان " !
لا أحد يعرف أسماء زوجة عبد الله بن عمر ولا زوجة محمد بن أبي بكر " غريبة لماذا شاه زنان معروف اسمها والباقي لا احد يعرف " 3 شقيقات في يوم واحد تم أسرهن وزواجهن واحدة معروفة والباقي لا .. يمكن صدفة !!!
هناك أكثر من 150 – 200 مليون شيعي يحفظون هذه الرواية الوهميّة ويصدقونها حتى أعضاء الحزب الشيوعي العراقي الذين يحتفلون بهذه المناسبة كل عام " أين أنت يا ماركس " !
ثلاث أخوات بالغات مختارات من سبايا الحرب من بنات ملك الفرس المهزوم المنكسر يتزوجن باختيارهن وفي وقت واحد وبمشورة علي بن أبي طالب في خلافة عمر بن الخطاب من أبناء الخلفاء بعد رسول الله ( لم يكن لعثمان ولد ، وإلا لكن أربع شقيقات من بنات ملك الفرس !! ) وينجبن ثلاثة من فقهاء المدينة السبعة المشار إليهم بالبنان ..
ربما إلى هنا والأمر عادي وموافق ولكن موافقتي صعبة جداً ولا تأتي بسهولة ,, لنتفحص التواريخ على ضوء المعطيات التالية :
خلافة عمر كانت بعد وفاة ابي بكر , بدأت في 13هـ /14هـ واستمرت حوالي عشر سنوات وكانت وفاته حوالي سنة 23 هـ ، وفي خلافة عمر بن الخطاب كانت معركتين فاصلتين قوضت الامبراطوريّة الفارسيّة ، معركة القادسيّة وكانت في سنة 15هـ ، ومعركة النهاوند – وتسمى فتح الفتوح وكانت في حدود سنة 20هـ ..
كان عبد الله بن عمر في حوالي 30 سنة من عمره في أول خلافة أبيه ، فقد ولد قبل البعثة بحوالي سنتين .
وهذا العمر مقبول ، ولكن الملاحظ أنهم لا يذكرون هذا الزوج إلاّ قليلا ، بسبب الخليفة عمر " المهم " !
ولكن عمر محمد بن ابي بكر لا يزيد عن 5 سنوات في أول خلافة عمر بن الخطاب ، فقد ولد في سنة 10هـ أي أن عمره لن يتجاوز 7 سنوات وقت معركة القادسية وكان عمر الحسين بن علي حوالي 10 سنوات في أول خلافة عمر فقد كان مولده في سنة 4هـ ، أي أن عمره لن يتجاوز 15 سنة وقت معركة القادسية وكما تقدم أن ولادة أولادهم من هذه الزيجات كانوا في خلافة عثمان بن عفان ، فاحسبوا معي " رعاكم الله " بعد كم سنة من الزواج كانت هذه الولادة ، ربما بعضها بعد الزواج بعشرين سنة !!!
على ضوء هذه التواريخ يستحيل زواج كل من محمد بن أبي بكر، والحسين بن علي من بنات كسرى يزدجرد .. أما الروايات حول هذا السبي والزواج ، فكثيرة وفيها من المديح والتبجيل للبيت الكسروي وربطه بالبيت النبوي والحط من الخليفة عمر !! فيقولون مثلا :
وإن غلاما بين كسرى وهاشم لأكرم من نيطت عليه التمائم ..
المشكلة أنّ النبيّ عربيّ وكسرى فارسيّ فمن أين جاء الارتباط بين البيتين ؟ راقبوا الأحداث السياسيّة وما يجري اليوم في العراق تعرفون ماذا اقصد .
الروايات التاريخيّة تمّ إعدادها في مطابخ الساسة بعيداً عن أعين الجمهور وفي وقت متأخر جداً ..
ما وصلنا من هذه الروايات التاريخيّة بشقيها " الشيعي والسٌنّي " هي مجرّد روايات تصلح كأدب شعبي وتراث حكايات نتداوله بين فترة وأخرى كأساطير وليس كحقائق قطعيّة مُسلم بها .
العالم المتمدّن سلك طريقاً أخراً بالنسبة لتراثه و جعل منه تراثاً متداولاً بين الفينة والأخرى من باب القصص فقط واتجه للعلم والاكتشافات والدراسات والبحوث التي قدّمت للبشريّة خير ما ينفعها بينما لا زلنا نتقاتل ونتخاصم " كل يوم تسيل الدماء بسبب هذه الأوهام " من اجل روايات وهميّة لا تمت للحقيقة بصلة ويرفضها العلم والمنطق والأركولوجيا ..
تناول الروايات كما هي ومحاولة نقدها بدون تفكيك لا يقدم ولا يؤخر من وجهة نظري المتواضعة بل على العكس يزيد الاحتقان ويخلق الضغائن ويشعل الفتنة .
إذا أردت أن تمرر أي فكرة مهما كانت غبية فما عليك سوى بالغلاف الدّيني فستنتشر كالنار في الهشيم ..
" ألقاكم على خير " ..








التعليق والتصويت على الموضوع في الموقع الرئيسي



التعليقات


1 - رأي وتعليق في التفكيك!
عامر سليم ( 2014 / 11 / 5 - 00:17 )
السيد شامل
تحيه
في البحث عن الطبخات الفاسده التي صنعت في المطاعم الكبرى للساسه جهد لاغبار عليه ولكن علينا ان نكشف الطبخات الفاسده ايضا في الدكاكين والمطاعم الصغيره تيك اوي (ايات واحاديث) لانها ملجأ العامه والاكثر تأثيرا عليهم (سياسيا واقتصاديا واجتماعيا)
فتفكيك النصوص نفسها بما فيها الكتب (المقدسه) اكثر اهميه من تفكيك روايات باتت محل سخريه من الجميع حتى بدون تفكيك ولكن لااحد يجرء على الاقتراب من النص الا القله اللذين دفعوا ثمنا او هوجموا من قبل المثقفين التفكيكين انفسهم ! بحجة الحفاظ على مشاعر اكثر من مليار مؤمن لأن (الدين ليس خيارنا بل وجدناه كما وجدنا اباءنا واوطاننا !!! ) ولكن تغييبهم بهذا الشكل لا اعتراض عليه والانكى نطالبهم بالارتقاء الى ركب الحضاره !! فقط لان قصصهم غير مضبوطه حسب التواريخ! فهل الدماء تسيل انهارا فقط من هذه القصص!
اتذكر داعيه مصري اعتقد اسمه خالد الجندي اراد تفكيك قصة زواج محمد من عائشه واثبات ان عمرها كان 18 سنه فقط ليحمي رسوله من فضيحة انتهاك حرمة القاصرات! واخيرا الامانه الادبيه والحقوق الفكريه تتطلب منك ان تشير الى قائل الجمله الاخيره من مقالك!
شكرا


2 - اوهام الشيعه
كامل حرب ( 2014 / 11 / 5 - 00:42 )
شكرا على المقال والملاحظات الهامه ,استاذ شامل ارى كثير من الكليبات الشيعيه العراقيه على اليوتوب وهى غايه فى الغرابه وشذوذ التفكير ,كلهم يجمعوا على ان على بن ابى طالب هو اله الكون ورب الارباب واشاهدهم وهم يصلوا لعلى ويتذللوا له طالبين منه غفران ذنوبهم وادخالهم جنات النعيم ,كيف حدث هذا واين المنطق فى مفهوم الشيعه الغريب والعجيب,ارى ان الاسلام وفصائله هو اغرب ديانه فى التاريخ


3 - قراءة في مقال( تفكيك رواية زواج أولاد الصحابة من
جواد راضي زوين ( 2014 / 11 / 5 - 01:34 )
لقد جاء تفكيك الرواية في مقال السيد شامل عبد العزيز تحليل منطقي وموضوعي ، وقد وردت الرواية في التراث الإسلامي السني والشيعي ، وقد أضاف لنا السيد شامل مشكوراً معلومات قيمة فيما يخص الرواية ، فكل صاحب بصر وبصيرة يجد أن هذا التراث المروي والمتناقل على الألسن خضع بلا شك الى الهوى والميول من قبل الرواة ، وصار الكثير منه محط شك عند الكثيرين ، ولكن يأتي التساؤل هل يحق لنا أن نأخذ جزئية من هذا التراث ونفككها ونلغيها ومن ثم نعتبر بعض الشيوعيين الذين قرأوا هذه الرواية كما قرأها السيد شامل في كتب التراث الإسلامي قد صدقوها ، علماًهناك فرق بين من يذكرها لسسب موضوعي ومن يصدقها ، كما أن السيد شامل قد خلط بين من ذكر الرواية في مقال أو حديث وبين بعض التصرفات الفردية التي ظهرت على مواقع التواصل الإجتماعي لبعض الشيوعيين والتي أتفق مع السيد شامل في إنتقاده لها . ولكن هل أن الأمر يستحق الى أن نستغيث بماركس ؟؟؟ وقبل أن يستجيب ماركس لإستغاثة السيد شامل ، وأود بيان أسباب ورود الرواية في أحاديث أو مقالات البعض والذين إتهمهم السيد شامل بتصديقها ، وأرجوا أن يتسع صدره لما سأقوله. ( للتعليق تكملة)


4 - تكملة القراءة للموضوع
جواد راضي زوين ( 2014 / 11 / 5 - 01:37 )
قال بعض الشيوعيين وأنا أوافقهم بالرأي وتحدثت شخصياً بذلك في بعض الندوات ، أن ( السبي للنساء في الحروب ) هو ليس من إبتكار الدواعش التكفيريين اليوم ، وإنما هوعرف موجود حتى في صدر الإسلام ، وهناك العديد من الروايات التي وردت في التراث الإسلامي المروي تؤكد هذا ، وتم ذكر رواية ( سبي بنات كسرى ) مثالاً، والإستشهاد بها لا يعني بالضرورة تصديقها, وإنما لغرض موضوعي ونبيل , وهو من أجل أن تكون الحرب على داعش عسكرياً متوازيتاً مع الحرب عليها فكرياً ، ولإستنهاض همة المعنيين بهذا التراث الإسلامي ، من أكاديميين في حقل التاريخ الإسلامي و مفكرين وعلماء دين مسلمين، ودفعهم لإعادة تمحيص هذا التراث ، ولفت النظر الى مكامن الخطر التي فيه ، والتي إنطلق الدواعش متسترين بها ومعهم جميع التكفيريين ، عندها سيسهل تقويض رقعة حواضن التكفيريين ، وتجفيف منابعاهم ومرتكزتهم الفكرية الخبيثة، وسينكسروا فكرياً كما ينكسرون اليوم عسكرياً . فهذا ليس تصديقاً للرواية ولا مثلبة ؟ ( للتعليق تكملة)


5 - تكملة القراءة للموضوع
جواد راضي زوين ( 2014 / 11 / 5 - 01:39 )
وإنما خلط رواية ( الطف) مع رواية ( بنات كسرى السبايا ) وحشر تصديق أعضاء الحزب الشيوعي العراقي (وإحتفالهم ) ، في مقال السيد شامل فيه تجني وإبتعاد عن الموضوعية على ما أعتقد.
كون توجيه السيد شامل الإتهام لأعضاء الحزب الشيوعي العراقي بتصديقهم للرواية وغيرها من الروايات كما جاء في المقال يجعل القارئ في شك من الدافع لهذا التحليل والتفكيك المنطقي والموضوعي للرواية التي جائت في عنوان المقال ، فموضوع الإتهام ( بالتصديق) وخلطه مع التصرفات الشخصية ، قد يجعل القارئ يبتعد في ضنونه أكثر ، الى أن حقداً أو ضغينة من وراء هذا التفكيك والتحليل للرواية ، وليس غاية نبيلة تساهم في تحرير التاريخ من سلبياته التي تجري دماء الأبرياء أنهار في العراق بسببها.


6 - عامر سليم
شامل عبد العزيز ( 2014 / 11 / 5 - 07:27 )
هناك رروايات تقول تزوجت في سن 18 وهناك روايات تقول غير ذلك فكيف لك اليقين والمصدر واحد وهو الروايات نفسها فلماذا تختار سن الصغيرة ولا تختار سن 18 هل لديك مأرب أخرى ؟ التفكيك يشمل كل شئ النص الديني معناه النصوص كافة - طريقة السرد طريقة الأعبياء وليست طريقة علمية - هي طريقة طائفية حتماً من جماعة ديني أحسن من دينك - من يختار نص ويترك أخر مشكوك النية - دحض خرافة بخرافة أسلوب الحمقى - هناك مقال بعنوان البيدوفيليا منشور على صفحة الحوار كتبته منذ عدة سنوات راجعه سوف تجد نفسك أنك تختار بطريقة غير علمية لأن الروايات مصدرها واحد وهذا دليل على أنك إما أنك لا تقرأ وتردد وراء غيرك وإما في نفسك شئ وهذا ليس اتهام لك فأنت تقول بأن الداعية المصري أراد أن يدافع عن تبيه في موضوع عائشة ومن هنا أقول لك أنك جاهل واختياراتك انتقائية فالروايات الأكثر ترجيحاً عند العقلاء هي سن 18 ولكن كما قلت من يختار رواية واحدة ويصر عليها والمصدر واحد صدقني في نفسه شئ وأنا أعرفهم من خلال تجربة الكتابات السابقة وأعرف المهللين جماعة ديني أفضل من دينك
نصيحة مرة ثانية أن لا تقرأ بعين واحدة ولا مصدر واحد لأنك لن تتعلم


7 - كامل حرب
شامل عبد العزيز ( 2014 / 11 / 5 - 07:37 )
تحياتي
كلل من الشيعة والسنة توارثوا دينهم ولو أنه دين واحد ولكن البيئة الشيعية تختلف عن البيئة السنية - الموضوع بأجمله روايات فقط والناس وراءها تهلهل وتصدق وتكتب وهكذا


8 - جواد راضي زوين
شامل عبد العزيز ( 2014 / 11 / 5 - 07:50 )
الحمد لله أنك اكتشفت أن هناك حقداَ وضغينة في نفسي ..
أولاً في مثل هذه الأيام وقبل عدة سنوات تناولت معركة الطف وجاء في المقال ذلك وتناولت زواج الحسين لأن المقتل اليوم وجاء في المقال ساتناول زواج الحسين الاسطوري كما تناولت معركة الطف سابقاً
ثانياً أنا ليبرالي ولست ماركسي ولكني اقرأ في الماركسية كثيراً وأكتب كذلك
في بداية محرم لااعتقد وحسب المنشورات التي ظهرت كان الحزب الشيوعي العراقي أكثر من رفع رايات الحسين وأنا قلت الحزب - قد تكون من ضمن صفوف الحزب الشيوعي الحالي - برئاسة أبو داؤد - أين انت يا ماركس ليس استغاثة كما فهمتها أنت بل هي فذلكة فأصدقائي في الحوار ماركسيين وأنا ذكرتها من باب الدعابة واقصدهم لأن كان هناك احاديث بيننا سابقاً
ابالمناسبة وحتى تكون على بينة أنا لا أصدق رواية واحدة من جميع الأديان لا موسى ولا عيسى ولا محمد ولاخرافتهم ولا أصدق أي شرح ورد في التفاسير والأحاديث كذلك لجميع الأديان ما لم يكن هناك دليل علمي - لست بذلك الأحمق الذي يردد كل ما يقرأ بدون وعي قديفعل ذلك غيري -سيدي الفاضل شكراً لك وأتمنى أن يكون تعليقي قد أفادك لتوضيح القصد وإذا لا فأكيد أنا السبب لغبائي


9 - لماذا الغضب نحن نتحاور!!
عامر سليم ( 2014 / 11 / 5 - 09:00 )
السيد شامل
انا لا اشتري كل الاديان بقشرة بصل فكلها بشرية الصنع بالتفكيك او من دونه وهي لاتحتاج الى شرح وتوضيح ربما لانك لم تقرأ تعليقات سابقه لي اسخر فيها من كل الاديان بدون استثناء !ثم لماذا انت حاد وتستخدم كلمات نابيه انا اناقشك بكل احترام فما هي مشكلتك!
لازلت انتظر الجواب على استخدامك للجمله الاخيره وهي (إذا أردت أن تمرر أي فكرة مهما كانت غبية فما عليك سوى بالغلاف الدّيني فستنتشر كالنار في الهشيم ..)
لماذا لاتشير الى قائلها لان الامانه الادبيه والحقوق الفكريه تجبرك على ذلك فانت كاتب في الحوار المتمدن وعليك ان تشير الى كل جمله لاتعود لك!
انتظر الجواب منك والا ساكشفها للقراء فقط للامانه الادبيه والحقوق الفكريه وليس لغرض اخر!!
تحياتي


10 - شكر على جواب الإستاذ شامل
جواد راضي زوين ( 2014 / 11 / 5 - 09:05 )
عزيزي الأستاذ شامل ، شكراً على جوابكم ، حاشاكم من الغباء ، فمن يحلل بموضوعية وعلمية أمثالكم ، لا يظن فيه سوء ولا يمس بغباء ، ولو رجعتم الى تعلقي لوجدتني قلت بالنص (قد يجعل القارئ ... الخ ) و أنتم أدرى بمعنى ( قد ) ، ولم يدفعني للتعليق دافعاً عاطفياً أو مزايدة وطنية ، وإنما وجدت في حشر ( أعضاء الحزب الشيوعي العراقي في الموضوع ) إبتعاد عن صلب تفكيك الرواية وتحليلكم المنطقي والموضوعي والعلمي لها، كون هذا الحشر (قد ) يبعد القارئ ويدخله في الظن أن هناك مقاصد أخرى ، ولو كنت أنا من ظننت فيكم ذلك لقلت دون تردد( وجدت في المقال كذا وكذا) كونكم سيدي الفاضل كتبتم في موقع يشاهدة الملايين إن لم أكن مخطئً ومن مختلف المستويات ، أما ذكر الفذلكة فأنا على يقين من قصدكم ولهذا أجبتكم بفذلكة مثلها ، وماتعليقي إلا قراءة لقارئ بسيط قد أكون مخطئ فيها ، مع إعتذاري عن ذهابكم بعيداً في مقاصدي ، و تأكيدي لكم أن توضيحكم قد أفادني حقاً


11 - عامر سليم
شامل عبد العزيز ( 2014 / 11 / 5 - 11:21 )
أنا دائماً أذكر المصدر في أغلب كتاباتي والسهو قد يحصل فأنا بشر وحقيقة لا اعرف من القائل ولكني احفظها من زمان - انت تعرف القائل - فوق كل ذي علم عليم - أو كما قال ابو نواس قل لمن يدعي بالعلم فلسفة حفظت شيئاً وغابت عنك أشياء - لا اعتقد بانك اكتشفت علاج مرض الأيدز أو الحلول الناجعة ومهما يكن القائل فهذا ليس موضوعي -
لا يوجد أي غضب ولا يوجد مشكلة - هذا فهمك انت وأنا لست مسؤولاً عن أفهام الأخرين - ألا تعلم قصة تلك السيدة التي اشترت كتاب الفيلسوف راسل فذهبت إليه تسأله لم أفهم ما جاء في كتابك فقال لها بما معناه أن من حقه ان يكتب أما ان احعلكِ تفهمين فهذا خارج إرادتي - الأمثلة تضرب ولا تقاس فأين انا من راسل - كذلك انا ليس باستطاعتي أن اجعلك تفهم قصدي هذا خارج إرادتي مع العلم أن موضوعي بسيط جداً وهو مجرد خربشات لا غير
الكاتب يكتب لنفسه ومن الطبيعي أن يجد من يتفق معه او يختلف - مسألة بديهية - أنا اعتقد ولست متأكداً مما اكتبه - موضوعي أننا نقتل كل يوم بسبب الفهم الخاطئ في قراءة التاريخ - فقط هذا موضوعي ولا يوجد فيه أكثر من ذلك وفعلاً أنا لا اعرفك ولم اقرا لك ومن أي بلد وهذا غير مهم بصلة أو غير


12 - جواد راضي زوين
شامل عبد العزيز ( 2014 / 11 / 5 - 11:28 )
شكراً جزيلاً لك وعلى أدبك الجم والمنطق الممتاز
سيدي - قلت لك أن اعضاء الحزب الشيوعي رفعوا لافتات بمناسبة عاشوراء والحسين وانا اعرف ما هي الماركسية وموقفها من الأديان وهناك أحاديث وموضوعات سابقة هنا وعلى الفيس بوك حول ذلك - أؤكد لك بأن قصدي للماركسيين أصدقائي من باب اللسعات الفكرية وأنا على يقين بأنك اكبر من ان تتجاوز أو تفهم بصورة معكوسة فمن خلال تعليقاتك يبدو أنك رجل تعرف قيمة نفسك وتعرف ما تكتب وأنا سعيد ان يكون على ما اكتبه مثقف مثلك من أجل أن استفاد منه
اعتذر منك في حالة عدم ايصال فكرتي لك فهذا اكيد قصور مني وليس منك
تحياتي وتقديري


13 - في القادسيات واليرموكيــــــــات
كنعان شـــــــــماس ( 2014 / 11 / 5 - 20:13 )
تحية يا استاذ شامل اذكر من كتابات الاستاذ نادر قر يــــط انهم نبشـــــــــــوا تراب الموقع الافتراضي لهذه المعارك الخياليــــــــة فلم يعثروا على كســــــــرة سيف او هيكل عظمي لانسان فيه كســـــــــر ؟؟؟ واخر يقول ان الحصـــــــان يحتاج في اليوم الواحد 45 لتر من الماء ولااظن حتى الجيوش الامريكيــة اليوم بامكانها ايصال خيـــــول العرب الظافـــــرة الى مواقع القادسية واليرموك بالطريقة التي اوصلها ارهــــــاط من بـــــــدو الحجاز الذين كانوا دوما على حافة المجاعــــــــة عبر تلك الصحاري القاحلة الحارقــــة ثم يســـــبوا بنات كســــرى ويهشــــموا امبراطوريته وبيزنطــة الا ترى ان اصحاب القادسيات واليرموكيــــــات بحاجة الى شيء من العقلانية والتواضع قبل الضياع التــــــــــــــــــــام تحية


14 - كنعان شماس
شامل عبد العزيز ( 2014 / 11 / 5 - 20:48 )
تحياتي
من يتناول هذه المرويات العجيبة الغريبة ويبقى يلوك فيها لا يقدم لنا سوى مزيداً من التخلف
الروايات تبقى روايات بدون أدلة فمصدرها واحد من قبل الطرفين المتنازعين الشيعة والسنة - لم تصل بعد شعوبنا للمستوى المطلوب لكي تفهم ما هو التراث
عندما تصل - 400 سنة - مثلاً عند ذلك ستكون الروايات من باب الحكايات جدتي
نحن اليوم يقتل بعضنا البعض بسبب هذه الخزعبلات
الحاكم المستبد هو من أولويات النقد لأن المجتمعات المغيبة تعينه على البقاء
نحتاج لوقت طويل
بعد الظاهرة الداعشية تبين أن الجميع فشلوا في توعية الجماهير المغيبة
حكاما ومحكومين
هناك العديد من المقالات القادمة التي تتحدث عن الفشل في وصولنا لسلطة حقيقية ولم يكن للمثقفين أي دور يذكر - انشغلوا بما لا يمت للواقع بصلة وذهبوا مذاهب شتى لا تخرج عن كونها تكرار هنا وهناك
النخب العربية فشلت بالكامل امام التحديات الحقيقية وداعش تضحك على الجميع ومن حقها فهي التي تتسيد الساحة وهناك مقالات أيضاً عن ذلك
لو كانت النخب على دراية كاملة لما وصلنا للحضيض فلا تنوير ولا حداثة ولا مؤسسات ولا دول ولا جامعات ولا أي شئ بمعناه الحقيقي
للأسف الشديد هناك الكثير
شكراً


15 - حقاً ما ذهبت له عين الصواب
جواد راضي زوين ( 2014 / 11 / 6 - 05:01 )
أخي الفاضل شامل في قولكم (الروايات تبقى روايات بدون أدلة ....الخ ) هو عين الصواب سيحصل هذا يوماً وتتحول الى أساطير ، ولكن لابد من فعل ، رغم وجود الأفعال الرافضة لسلبيات التاريخ واالمقتصرة على شريحة قليلة لنخبة من المثقفين ، تبقى مقارنة مع الطبقات المنتفعة من سلبيات التاريخ بالإضافة الى طبقة المثقفين التي جندت نفسها للطبقات المنتفعة تحت حجج عديدة، قضية ليست بالهينة ، الحقيقة أعتقد لابد من أن نعترف إننا نحن فشلنا في توعية الجماهير ، وليس الطبقات المنتفعة التي صلب عملها تجهيل الجماهير ، فديمومتها من زيادة جهل الجماهير ، وهنا لايمكن بالتعويل عليها في نشر الوعي ، وفي هذا السياق للشاعر الكبير سعدي يوسف حديث ذكره في كتابه ( يوميات الأذى ) تحدث عن نبوءة الشاعر جان دمو الذي قال نحتاج الى ( رجة ) ، وأعتقد أن داعش رغم كل جرائمها ووحشيتها ، قد أحدثت هذه الرجة ، وصار المقدس بالأمس محل نقاش ومراجعة على أوسع نطاق اليوم ، وهذا ما يدفع الطبقات المنتفعة محاولة تمرير ( مشروع قانون حرية التعبير) لكم الأفواه وتقييد أصحاب الفكر الحر وزيادة ممارسات التجهيل وتسخير كل الإمكانيات لها ... مع خالص مودتي


16 - شامل التعليق 6 و11
عامر سليم ( 2014 / 11 / 6 - 05:31 )
انت لست بعالم وانا لست بعليم وانا لم اكتشف الايدز كل ماهنالك اقول ويتفق معي كل القراء والكتاب بضروة توخي الامانه وذكر المصدر عند ما يكتب الكاتب او على الاقل يضعها بين قوسين او يقول قرأت لفلان لااتذكر اسمه اما ان ينهي مقاله بجمله هي تلخيص للمقال بدون ذكر المصدر فهذا لايجوز ! على الاقل اعترفت بانها ليست لك وانا اصدق بانك سهوت وليس هناك من لايخطئ
هذه المقوله ولفائدة الجميع للمفكر الايراني علي شريعتي فقط من اجل الامانه والحقوق الفكريه لهذا المفكر لاغير!
ولتوضيح موقفي لك وللقراء تقول لايوجد غضب ولا مشكله فانت لاتعرفني ونعتني بالجاهل انا لاعتقد اني جاهل فانا على الاقل متخرج من كلية الهندسه قبل جاسم الزيرجاوي بسنه اي مهندس استشاري اقدم بسنه حسب قانون نقابة المهندسين العراقيين والمهم اقرأ واعلق احيانا في الحوار المتمدن منذ سنوات طويله فاذا انا لم افهمك فمن يفهمك ولمن تكتب كما يقول يعقوبك! وكما تقول قصتك المشخوطه عن راسل وانا لا انعت اي شخص بالجهل لانه اختلف معي حتى لو كنت لا اعرفه نحن لسنا في نادي التعارف والاخوانيات ولست ضابط امن اهتم بهوية المتحاور والدوله التي يعيش فيها!


17 - شامل التعليق 6 و11 تكمله
عامر سليم ( 2014 / 11 / 6 - 06:00 )
اذن تجاوزت علي بالجهل وعدم الفهم وباني قرصان اقرأ بعين واحده من جماعة دينك احس من ديني وانت لاتعرفني! فتسرعك هذا يدل على شئ واحد وهو تهافت ادعاءك بانك مجرد صاحب رأئ ولست معصوم وغيرها من جنجلوتية تقبل الاخرين والدليل انا اختلفت معك قليلا وانظر الى ماحصل! فقط راجع تعليقاتك لاغير علما اننا نتفق اكثر مما نختلف ولكن ريبتك وتوجسك وحدة طبعك مع الاخرين من اللذين خارج نادي التعارف والاخوانيات تجعلك مشغولا بصنع الاعداء علما انني لااعرفك وقرأت لك مقالين لا اكثر واللذين علقت عليهما !!
عليه لم تعد تهمني صفحتك لانني ببساطه لااجامل ولا امدح ولا احب الاخوانيات وسترتاح مني واكتب
براحتك بدون ازعاج وبين اصدقاءك وحبايبك الذي تعرفهم وتعرف هويتهم ودولهم وموقفهم من الخدمه العسكريه!!؟
مع السلامه يا حباب


18 - عامر سليم
شامل عبد العزيز ( 2014 / 11 / 6 - 07:38 )
تتهمني وأنت تقول - يعقوبك - ؟ الكاتب يكتب لنفسه فيجد من يتفق معه ومن يختلف - هذه بديهية - تعليقاتك شخصية لا تمت للموضوع بصلة - أنت تحاول غلصاق التهم وهذا واضح - المقالات يبدو انها لا مست دواخلك مما جعلك تحرف النقاش يا حباب كما تقول في أخر تعليق لك - موضوعي بسيط وإذا قرأت وشاركت أم لا تشارك فهذا شأنك ولا إكراه - لا علاقة لي لا بالهندسة ولا بالمنصب الاستشاري يقول المفكر السعودي إبراهيم البلهي - الشهادة شئ والثقافة شئ - قد تجد اختاصي في الهندسة والطب والعلوم الأخرى ولكن كأبيه في الثقافة كما قال البليهي - أنا لا اطلب من أحد هوية أنا فقط وبناءاً على تعليقاتك قلت لك من باب التوضيح أنني لا اعرفك وهذا حقيقي - أنت تحاول الخروج عن الموضوع في تعليقاتك والدليل شخصنة التعليقات الأخيرة - حبايب - إخوانيات - ييعقوبيات - استشارات مع العلم أن يعقوب معلمي في الحوار لم يعلق عندي ولا جاسم في اغلب المرات فلماذا تحاول حشر اسماءهم وهم لا علاقة بهم - جهلك بالشئ لا يعني انه غير موجود أنا جاهل في الكثير من الأشياء ولا اعرفها وهذا لا يعني انها غير موجودة - تعليقك الأول على هذه المقالة أنه لا يهمك مليار ونصف مليار


19 - عامر سليم
شامل عبد العزيز ( 2014 / 11 / 6 - 07:48 )
مليار ونصف المليار لا قيمة لهم بنظرك وراجع تعليقك الأول وتقول تفكيك الروايات هذه أصبحت محل للسخرية ولكني لم أسمعك رأيك هل زواج عائشة في التاسعة سخرية أم لا وتقول أن المصري الجندي أراد أن يدافع عن نبيه - هل زواج عائشة في 9 - 18 علم وحداثة بنظرك لأنك اعترضت على أن تفكيك الروايات شئ سخيف بينما قاتلت بكل قوتك عن روايات هي أسخف منها ؟ هل هذا صحيح أم لا ؟ راجع تعليقك الأول - تسخر من مليار ونصف المليار - مجرد كلاب في نظرك ؟ على سبيل المثال من أجل تعزيز فكرتك ؟ هل عندما أقول لك لا اعرفك اتهام لك بالجهل وهل الجهل الذي انا فيه من جراء تفكيك رواية زواج اولاد الصحابة هو العلمية في يعفور والبراق والحمام وزينب - إذا قرأت أو شاركت الأمر سيان عندي أم لم تشارك أنا لا اكتب حتى أجمع أصحاب وأحباب - انا اكتب منذ عام 2008 ولم يكن هناك لا يعقوبيات ولا جاسميات ولا اخوانيات
حضورك من عدمه شئ يخصك
شكراً


20 - جواد راضي زوين
شامل عبد العزيز ( 2014 / 11 / 6 - 08:39 )
تحياتي
الحقيقة التي اعترف بها اليوم هو الفشل الذريع من قبل الجميع
داعش احدثت الرجة واثبتت أننا غير قادرين على فعل أي شئ تجاهها - الفشل هو عدم وجود دولة مؤسسات ولا نخب واعية تستطيع الصمود أمام حوادث التاريخ
سأتناول في المقالات القادمة هذه المواضيع ونبتعد عن يعفور ومخمور والبراق وباقي التفاهات التي ينشرها البعض هنا وهناك
الدين مرحلة تاريخية ولا بد أن تكون الروايات أدب شعبي في مرحلة ما وهذا مرتبط بالقادم - هناك بيت شعر يقول :
سيسأل أقوام ما مكة وما الحجيج كما سأل أقوام ما طسم وما جديس
هذه هي الحياة نحن تخلفنا عن الركب لعدة عوامل اهمها الطغاة وثانيها المثقف الخائن سأكتب عن ذلك كما قال ميشال فوكو والذي وضع المثقف أمام خيارين لا ثالث لهما
الفشل بدا منذ اكثر من خمسين عاماً وعاشت هذه الأمة في الأوهام وتنازعت الأحزاب وانشغلت بما لا ينفع فكانت النتيجة هي العدم
خالص تحياتي