الحوار المتمدن - موبايل
الموقع الرئيسي


الاضطرابات النفسية كملجأ أخير

يعقوب ابراهامي

2014 / 11 / 27
الفلسفة ,علم النفس , وعلم الاجتماع


"ان مشكلة ابراهامي, كما يبدو, انه غير متصالح مع نفسه ولا يبغي الحقيقة. ان ما يبتغيه دوما وابدا هو تعظيم نفسه. انه مسكين فعلا يستحق الشفقة. فهو يعاني من دونية في دولته بسبب اصوله الشرقية فيسقط دونيته على الآخرين للتعويض واحتمال العيش . . . وهو يبدو وكانه للاسف مصاب بتضخم الذات المرضي MEGALOMANIA . . . ولكني اشفق على يعقوب, اذ يبدو انه يعاني من وحدة مؤلمة, ويحاول اختلاق شجارات مفتعلة تماما لجذب الانظار اليه لانه مثل نارسيسوس عاشق ولهان بنفسه. فيحب ان يكون مركز الكون ويشعر بالموت اذا كف الناس بالكلام (= عن الكلام) عنه. المهم ان يتكلمون (= يتكلموا), والمهم ليس محتوى الكلام, فالكلام عنه دليل على وجوده وعدم فنائه. انه الخوف من الموت, ولكن في حالته تحول الى عصاب, وشعوره المرير بالدونية يحمله دوما بالتعويض (= على التعويض) عن طريق امور تشكل جوهر اضطراب الشخصية النرجسية, التي تنطبق اعراضها كلها عليه. ان اعراض هذا الاضطراب, حسب منظمة الصحة العالمية هي . . . (هنا تأتي قائمة طويلة بالأعراض المرضية باللغة الإنكليزية نعتذر عن نشرها احتراماً للخصوصية الفردية - ي. أ.) . . . وحتى السيد يعقوب عند قرائته لهذه الاعراض لا يستطيع انكار اصابته باضطراب الشخصية النرجسية, وانكارها سيدلل على انعدام البصيرة واحتمال الاصابة باضطراب نفسي اكثر خطورة. للاسف ان معالجة اضطراب الشخصية صعب جدا وخصوصا في سنه, ويستغرق سنوات, ولكن العلاج مستحيل في حالة عدم رغبة الشخص بالحصول على العلاج بسبب انكار الاضطراب وعدم توفر البصيرة. كما ان الاضطراب لا يزول بتوفير الحب والتعاطف. ولذا اني اشفق على يعقوب واتمنى له ان يهتم بصحته وان يعي تماما ان ما نقوله هو لصالحه فعلا" - الدكتور طلال الربيعي، استشاري في الطب النفسي والجنسي، يشخص الإضطرابات النفسية التي يعاني منها خصمه الفكري.

" أحد العراقيين الأغبياء ظن أن والدته تنتسب إلى ذلك الراعي المصري أصلاً وغير اليهودي فأعلن صهيونيته تأييداً للولد الراعي المصري غير اليهودي يحتل جبل صهيون اليبوسي !!!" - فؤاد النمري، في جملٍ غير مترابطة وغامضة المعنى، يستعين بآخر نظريات علم الجينات في بحثه عن جذور خلافاته الإيديولوجية مع خصمه الفكري.

مَن وضع وأسس فرع الرياضيات المعروف باسم "حساب التفاضل والتكامل" (Differential and integral calculus)؟
ما كنّا نثير هذه القضية التي حُسِم النزاع الصبياني حولها، بين لايبنيتز ونيوتن، لصالح الأخير، قبل أكثر من ثلاثة قرون، لولا أن فؤاد ("برجوازية وضيعة") النمري، المعروف بخياله الخصب، طلع علينا في الأيام الأخيرة باكتشافٍ مفاجئ.
على السؤال: من الذي أوجد وأسس حساب التفاضل والتكامل؟ - يجيب فؤاد النمري بلا تردد: كارل ماركس!. (مؤسسا حساب التفاضل والتكامل، لايبنيتز ونيوتن، انتقلا إلى رحمة ربهما، الأول عام 1716 والثاني عام 1726. كارل ماركس وُلِد عام 1818. هل يؤمن فؤاد النمري بعودة الروح؟)
للقراء المذهولين الذي لم يقعوا من كراسيهم من هول المفاجأة (الزميل جاسم لا يصدق حتى الآن إن هذا هو حقاً ما قاله فؤاد النمري) نقترح هنا فترة استراحة قصيرة نستعرض خلالها باختصار شديد جداَ موضوع كارل ماركس والرياضيات.

الرياضيات هي نتاج الفكر البشري المحض. "الله خلق الأرقام الطبيعية. كل ما عدا ذلك هو من صنع الإنسان" – يقول ليوفولد كرونكر (رياضي ألماني). لذلك ليس غريباً أن تثير الرياضيات اهتمام فيلسوف محترف، تلميذ نابغ لهيغل ومفكر ديالكتيكي من الدرجة الأولى، ككارل ماركس. (هيغل نفسه حاول أن يفسر "ألغاز" التفاضل والتكامل، كلغز "المتناهي في الصغر" (Infinitesimal) ولغز "اللانهائي" (Infinity)، مستخدماً سلاح الديالكتيك. أنجلز أيضاً خصص فصلاً كاملاً من كتابه "ديالكتيك الطبيعة" للرياضيات. محاولاته الممتعة لتقديم تفسير ديالكتيكي لمفهوم "اللانهائي" ً تثير الإبتسامة فقط دون أن يكون لها أية قيمة رياضية).
أغلب المعلومات والأفكار الواردة في ما يلي مستقاة من المقدمة التي كتبتها بروفسور يانوفسكايا للطبعة الروسية الكاملة الأولى ل"المخططات الرياضية" (Mathematical Manu-script-s) لكارل ماركس التي صدرت في موسكو عام 1968. يانوفسكايا هي التي ترجمت "المخططات الرياضية" لكنها توفت قبل أن ترى "المخططات" النور. النسخة الأولى من "المخططات" ظهرت لأول مرة في روسيا عام 1933.

يرجع اهتمام كارل ماركس بالرياضيات إلى الفترة التي عمل فيها على كتابة "رأس المال". في رسالة بتاريخ 11/1/1858 كتب ماركس إلى أنجلز: "الأغلاط الحسابية البغيضة التي أقع فيها عند صياغة المبادئ الإقتصادية تدفعني يائساً إلى أن أشرع على الفور في إتقان الجبر. علم الحساب (Arithmetics) لا يزال غريباً عني لكنني أشق طريقي سريعاً في سبل الجبر."
على أن انشغال كارل ماركس بالرياضيات في هذه الفترة كان متقطعاً ومقتصراً فقط على الأوقات التي لم يكن فيها مشغولاً بأمور أخرى.
في رسالة بتاريخ 23/11/1860 كتب إلى أنجلز: " بالنسبة لي الكتابة غير واردة تقريباً بالحسبان. الرياضيات هي الموضوع الوحيد الذي لا زلت أملك الهدوء الذهني الضروري للانشغال به".
وفي رسالة بتاريخ 6/7/1863: "في أوقات الفراغ أعمل على حساب التفاضل والتكامل. وبالمناسبة لديّ مجموعة من الكتب الزائدة سأرسل بعضها إليك إذا كنت تريد أن تدرس هذا الموضوع. هذا الفرع من الرياضيات أسهل بكثير من الأجزاء المتقدمة من الجبر".
من الرسائل المتبادلة بين ماركس وأنجلز في هذه الفترة يبدو واضحاً إن اهتمام ماركس بالرياضيات كان منصباً في الدرجة الأولى نحو حل المسائل التي واجهته في الإقتصاد السياسي. في رسالةٍ إلى أنجلز بتاريخ 31/5/1873 مثلاً يقول كارل ماركس أنه يريد أن يصل عن طريق الرياضيات "إلى قانون هام حول الأزمات رغم أن مور (صديقه صموئيل مور الذي كان ذا ثقافة رياضية محدودة – ي. أ.) يعتقد أن هذا غيرعملي".
ليس واضحاً ما الذي دفع كارل ماركس إلى أن يتفرغ بعد ذلك كلياً إلى دراسة حساب التفاضل والتكامل. يبدو إنه أراد أن يميط اللثام عن "الأسرار" التي تحيط بهذا الفرع من الرياضيات وأن يُثبت إن المادية الديالكتيكية تصلح للعلوم الرياضية كما تصلح للعلوم الاجتماعية. هكذا جاءت "المخطوطات الرياضية" إلى الوجود. "المخطوطات الرياضية" التي تعرف عليها العالم لأول مرة في الثلاثينيات من القرن الماضي تكشف أن كارل ماركس كان ملماً بآخر التطورات العلمية في هذا الموضوع.
هل هذا يكفي لكي تُعد "المخطوطات" مساهمة (بل أكثر من ذلك: مساهمة هامة) في تطوير الرياضيات؟ كلا بالطبع. أحدٌ ما عدا حلقة قريبة من اصدقائه (ربما أنجلز ومور فقط) لم يعلم في حينه عن البحوث الجدية والعميقة للغاية التي اجراها كارل ماركس بهذا الخصوص، وغير واضح حتى الآن إذا كان ماركس قد أعد "المخطوطات" للنشر أم لاستعماله الشخصي فقط. على كل حال اسم كارل ماركس لم يُذكر في "الإنجيل الرياضي" ("إنجيلي الرياضي" كما هو معروف هو: انسكلوبيديا برينستون للعلوم الرياضية). وهذا هو مقياسي للمساهمة أو عدم المساهمة في تطوير الرياضيات.
اعتراف: أكثر من مرة حاولتُ أن أقرأ "المخطوطات الرياضية" بكاملها ولكنني في كل مرة فشلتُ وذهبت محاولاتي أدراج الرياح.
بهذا ينتهي فصل الاستراحة ويدخل إلى المسرح الدكتور طلال الربيعي.

الدكتور طلال الربيعي نشر في "الحوار المتمدن"، بتاريخ 11/11/2014، مقالاً تحت عنوان "ماركس والعلوم الطبيعية". ورغم ان الدكتور الربيعي يشير في نهاية المقال إلى المصادر التي استند إليها في "كتابة" المقال - الحقيقة هي أن طلال الربيعي لم "يكتب" المقال استناداً إلى هذه المصادر بل "ترجم" أجزاءً كاملة من أحد المصدرين اللذين يشير إليهما (لا أعرف لماذا أشار إلى المصدر الثاني أيضاً). لا عيب أبداً في نشر مقالٍ مترجم بشرط أن القارئ يعرف بما لا يقبل الشك إن هذا مقالٌ مترجم. والقارئ البسيط الذي يقرأ "ماركس والعلوم الطبيعية" لا يمكنه أن يعرف أنه مقال مترجم. مقال الدكتور طلال الربيعي كله، من أوله إلى آخره، عدا المقدمة - (وأنا استطيع أن أبرهن على ذلك) - هو ترجمة حرفية، كلمة بكلمة (بما في ذلك: "مؤتمر فيينا لعام 1815" و"بطريرك المرتدين") لمقالٍ كتبه الفيلسوف السوفييتي الماركسي والمؤرخ للعلوم ي. م. يورانوفسكي عام 1933. (أعتقد أنه كان خطاباً أُلقي في مؤتمر عالمي حول فلسفة وتاريخ العلوم عُقِد في لندن). اللغة المستخدمة في المقال هي اللغة الستالينية التي كانت سائدة آنذاك. نضيف فقط إن هجوم يورانوفسكي على "أشباه الماركسيين" وعلى "بطريرك المرتدين" كاوتسكي لم ينقذه من يد الجلاد. فيلسوف العلم البارز يورانوفسكي لقى حتفه في التطهير الستاليني الكبير وهو في أوج طاقاته الفكرية. (قبل أن أكتشف أن مقال السيد طلال الربيعي هو في الواقع ترجمة حرفية لأجزاءٍ من مقال كُتِب عام 1933 تعجبتُ: كيف تذكر طلال الربيعي فجأةً ببطريرك المرتدين كاوتسكي ؟ وما لكاتبٍ يكتب عام 2014 ولمؤتمر فيينا عام 1815؟)
الترجمة دقيقة بصورةٍ عامة ما عدا غلطة واحدة لفتت نظري ولم أدرك مغزاها إلاّ فيما بعد. أنا أعرف من تجارب سابقة إن أخطاءً لغوية في الترجمة لا تحدث صدفةً. لذلك سألتُ نفسي: لماذا حوّل الدكتور طلال الربيعي "الحاضر" إلى "ماضي"؟
في النص المترجم يكتب طلال الربيعي: " كانت أبحاث ماركس المستقلة في الرياضيات العليا مشهورة".
أنا أعلم وطلال الربيعي يعلم إن أبحاث ماركس في الرياضيات لم تكن معروفة في حياته إلا لنفرٍ معدود ولم يُكشف النقاب عنها للعالم إلا في الثلاثينيات من القرن الماضي. لماذا يقول إذن أنها "كانت" مشهورة؟
مدفوعاً بحب اصطياد الأغلاط اللغوية رجعتُ إلى النص الأصلي (عادت حليمة إلى هوايتها القديمة). وهناك وجدتُ:
Marx s independent researches in higher mathematics are well known
are" " وليس: "were". والترجمة: أبحاث ماركس المستقلة في الرياضيات العليا معروفة جيداً. (أنا أفضل "معروفة" على "مشهورة" ولكن هذه قصة أخرى).
"معروفة" الآن. لا: "كانت معروفة" آنذاك.
أنا أعرف الآن لماذا تحولت "are" إلى "were" ولماذا تحول "الحاضر" إلى "ماضٍ". السبب: إذا لم تكن أبحاث ماركس المستقلة في الرياضيات معروفة في حياته – كيف كان يمكنه أن يساهم "اسهامات مهمة في الرياضيات العليا تضيف الى التفاضل والتكامل لنيوتن وليبينتز"؟ الحل الذي وجده طلال الربيعي لهذه المشكلة: خطأٌ في الترجمة. لكن هذا عرفته فقط في الفصل الثاني من المسرحية.

في الفصل الثاني يدخل فؤاد النمري.
لا أحد يعرف ما هي ثقافة فؤاد النمري الرياضية. نحن لا نتعدى الحقيقة كثيراً إذا افترضنا أن فهمه للرياضيات (وللرياضيات العليا بصورة خاصة) لا يزيد كثيراً عن فهمه للديالكتيك. هذا لم يمنعه من إرسال التعليق التالي:
"أرجو أن تسمح لي يا رفيقي بإدخال معلومتين هامتين إلى مخزن المعلومات الكبير الذي ابتنيته بعلمك الغزير.
المعلومة الأولى وهي أن كارل ماركس هو من اكتشف وأسس لحساب التفاضل والتكامل
وأما المعلومة الثانية وهي أم الحقائق وأم العلوم فتقول ..
قانون المادية الديالكتيكية إنما هو أساس الوجود القابل للإدراك والذي يتمظهر بمظهرين هما المادة والطاقة". انتهى تعليق فؤاد النمري.

"علمك الغزير" هو إشارة ذكية إلى المقال المُترجَم.
"المعلومة الثانية" هي مجموعة من الكلمات التي قد تبهر القارئ (لاسيما إذا كان يقيم في أوكرانيا) لكنها خالية من كل معنى حقيقي ولا يربط بينها رابط: "أم الحقائق". "أم العلوم". "قانون المادية الديالكتيكية". "أساس الوجود". "المادة والطاقة". الخ. . .
أين هو الإنسان العاقل الذي يستطيع أن يشرح لي معنى الجملة التالية: " قانون المادية الديالكتيكية إنما هو أساس الوجود"؟ واضحٌ تماماً إن كلمة "كشكوش" وُجِدَت بالضبط لهذا الغرض ولو لم تكن هذه الكلمة موجودة لكان من الواجب خلقها.
بقيت "المعلومة الأولى": كارل ماركس هو الذي اكتشف وأسس لحساب التفاضل والتكامل.
هنا فؤاد النمري يضرب رقماً قياسياً حتى وفقاً لمعاييره هو.

كنتُ واثقاً أن الدكتور طلال الربيعي سوف لا يقع في فخ "علمك الغزير". وَقع.
طلال الربيعي لا يصدق كلمة واحدة مما قاله فؤاد النمري ومع ذلك ألّف النثر التالي في قرظه:
"كل الشكر استاذي ورفيقي العزيز فؤاد النمري على مرورك الكريم وتقييمك الثمين. نعم لماركس اسهامات مهمة في الرياضيات العليا تضيف الى التفاضل والتكامل لنيوتن وليبينتز. المهم جدا هو ان البعض يوجه كلمات بحق الماركسية بدون فحص او تنقيب , حتى بحده الادنى, للمفاهيم النظرية على مستوى فلسفة العلم او الماركسية, او بدون قراءة, حتى لو كانت طفيفة, لتاريخ تطور العلم والافكار, فتخرج كلماتهم مبعثرة, مستهلكة, دعائية, خاوية, وشاحبة شحوب الموت."
لم أكن بحاجة إلى ذكاءٍ مفرط لكي أفهم على الفور من هو هذا "البعض" الذي يوجه كلمات بحق الماركسية "فتخرج كلماتهم مبعثرة, مستهلكة, دعائية, خاوية, وشاحبة شحوب الموت."
هذا كان أكثر من أن يستطيع أن يتحمله Megaloman.
ذهبتُ أبحث في كنوز اللغة العربية عن وصفٍ ملائم لهذا المديح الزائف الذي يغدقه طلال الربيعي على فؤاد النمري. عثرتُ على ما يلي:
التملق: تملق ، تملقا ، فهو متملق ، والمفعول مُتَمَلَّق. تملق الشخص / تملق للشخص: أبدى له من الود ما ليس في قلبه ، تضرع له فوق ما ينبغي ، داهنه. احذر المتملقين.
الرياء: تظاهر بخلاف ما في الباطن. قَالَ رَسُولَ اللهِ: إِنَّ أَخْوَفَ مَا أَخَافُ عَلَيْكُمُ الشِّرْكُ الأَصْغَرُ، قَالُوا: وَمَا الشِّرْكُ الأَصْغَرُ يَا رَسُولَ اللهِ؟ قَالَ: الرِّيَاءُ [حديث]".
التزلف: تزلَّفَ إلى، يتزلَّف، تزلُّفًا، فهو مُتزلِّف، والمفعول مُتزلَّفٌ إليه. تزلَّف إليه: تقرَّب منه مادحًا إيّاه نفاقًا لقضاء مصلحة أو حاجة.
متسلحاً بتوصية كارل ماركس حول النقد الذي يقرن ال-fine بال-coarse أرسلت تعليقاً تحت عنوان "متى يكف المثقف العربي عن اسلوب التزلف والرياء؟" (عنوان بائس دون أدنى شك، وهو يُثبت مرةً أخرى صحة الحكمة القديمة القائلة إن العجلة من الشيطان. كان يجب بالتأكيد التريث واختيار عنوانٍ آخر، أكثر تواضعاً، ولكن بين هذا وبين اتهامي بالعنصرية فأن البون في اعتقادي شاسعٌ جداً). وهكذا كتبتُ:
" بدلاً من أن يشير إلى كشكوش فؤاد النمري (الذي بلغ أعلى درجات الكشكشة عندما قال: أن كارل ماركس هو من اكتشف (!!) وأسس لحساب التفاضل والتكامل) يقول الدكتور طلال الربيعي في واحدةٍ من أعلى درجات التزلف والتملق: "كل الشكر استاذي ورفيقي العزيز فؤاد النمري على مرورك الكريم وتقييمك الثمين. نعم لماركس اسهامات مهمة في الرياضيات العليا تضيف (!!) الى التفاضل والتكامل لنيوتن وليبينتز."
عزيزي الدكتور طلال: لقد قضيتُ كل عمري في الرياضيات ولم اسمع إن كارل ماركس اسهم اسهاماتٍ مهمة (!!) في الرياضيات العليا. هل تستطيع أن تقول لي ما هي هذه الإسهامات المهمة؟ وماذا أضاف كارل ماركس إلى حساب التفاضل والتكامل؟ دعنا من فؤاد النمري - هل أنت تعرف ما هو حساب التفاضل والتكامل؟". انتهى التعليق "العنصري".

في اليوم التالي وجدتُني مُستلقياً على سرير في عيادة استشاري في الطب النفسي والجنسي.








التعليق والتصويت على الموضوع في الموقع الرئيسي



التعليقات


1 - تعليق1
عبد الله خلف ( 2014 / 11 / 27 - 15:14 )
أهلاً بك أستاذ | يعقوب ابراهامي , تحية .
لا أحب التعليق في أي مقال بين ماركسيين ما لم أجد فيه ملاحظه , ففي العادة اقرأ مقالاتهم دون تعليق , لكن أنت طرحت تساؤل على الأستاذ | فؤاد النمري , و السؤال هو :
هل يؤمن فؤاد النمري بعودة الروح؟ .

أقول : لا يهمني إيمان و إجابة الأستاذ | فؤاد النمري , و لكن ؛ (الروح) حقيقة ؛ يعجز العلم عن الوصول إليها , لأنها (لا ماده) و (لا منتوج ماده) .
(الوعي) من عالم (الروح) و ليس من عالم (المادة) .

يتبع


2 - تعليق2
عبد الله خلف ( 2014 / 11 / 27 - 15:14 )
- قام Dr. Wilder Penfield (مؤسس علم جراحة الأعصاب والحائز على نوبل بالتجارب السريرية) بتجربة عبقريّه , هي : وضع تخدير موضعي لأحد مرضاه , و طلب من مريضه أن يرفع يده , ثم يضغط الطبيب على المركز العصبي المسئول عن تحريك اليد في المخ , فلا يستطيع المريض أن يرفع يده , يحاول المريض بكل قوته أن يرفع يده فيفشل , كذلك , بالنسبة للرجل , يحاول أن يرفع رجله , ثم يضغط الطبيب على المركز العصبي المسئول عن تحريك الرجل في المخ , و يحاول المريض و لكنه يفشل . أستنتج Dr. Wilder Penfield أن للإنسان إرادة تخالف إتجاه المخ و المراكز العصبيّة , و تفشل هذه الإرادة في مخالفة المراكز العصبيّة , إذاً , الإرادة تختلف عن المخ و المراكز العصبيّة , إذاً , العقل يحركه شيئ آخر يخالف المادة .
و هذه تجربه علميّه مبرهنه علمياً , و ليست نظريّه أو فرضيّه .

يتبع


3 - تعليق3
عبد الله خلف ( 2014 / 11 / 27 - 15:15 )
يقول د. ويلدر بنفيلد :
(طوال حياتي العلميّة سعيت جاهداً -كغيري من العلماء- إلى إثبات أن الدماغ يفسر العقل) .
ثم قال بعد ذلك :
(يا له من أمر مثير , إذ أن نكتشف أن العالم يستطيع بدوره أن يؤمن عن حق بوجود الروح) .
يقول اكلس : (العقل و الإرادة -جزء من الروح- لا تخضعان بالموت للتحلل الذي يطرأ على الجسم و الدماغ كليهما) .
تابع :
كتاب (العلم في منظوره الجديد) , من تأليف : (د. روبرت م.أغروس) و (جورج ن.ستانسيو) , و هما من الأساتذة المعروفين في أمريكا الشمالية , أحدهما (متخصص في فلسفة العلم) و الآخر في (الفيزياء النظرية , و يرأس كلية العلوم والرياضيات في إحدى الجامعات الكندية) , الكتاب :
https://onedrive.live.com/view.aspx?cid=2297929B8BA23053&resid=2297929B8BA23053%21475&app=WordPdf

يتبع


4 - تعليق4
عبد الله خلف ( 2014 / 11 / 27 - 15:16 )
- خرج (ستيفن مورس Stephen Morse)، أُستاذ (علم النفس في جامعة بنسلفانيا) مخاطبًا (المؤتمر العالمي لعلوم المخ والأعصاب) المنعقد في عام 2005 قائلاً أن (الأبحاث لم تتقدم خطوة واحدة للأمام و ليست لدينا حتى مفاتيح الفهم للوعي و العقل) .
و لذا يعترف (روبرت كون Robert L.Kuhn) , الحاصل على الدكتوراة في بحوث المخ ، (أن هناك جوهر غير مادي يتحد بالمخ ليفرز العقل، ولا مفر من اعتباره (الروح) التي يتحدث عنها المتدينون) .


5 - إذا كنت في كل الأمور معاتباً
عبد الحسين سلمان ( 2014 / 11 / 27 - 15:18 )
الزميل يعقوب
تحية.
1. يبدو إنه أراد أن يميط اللثام عن -الأسرار- التي تحيط بهذا الفرع من الرياضيات وأن يُثبت إن المادية الديالكتيكية تصلح للعلوم الرياضية كما تصلح للعلوم الاجتماعية.

A. هذا غير صحيح, لم يردْ ماركس أن يثبت :إن المادية الديالكتيكية تصلح للعلوم الرياضية كما تصلح للعلوم الاجتماعية.
درس ماركس الرياضيات لكي تساعده في حل المسائل الرياضية و الحسابية في رأس المال, كل من قرأ رأس المال, يلاحظ ان ماركس يستخدم لغة رياضية في كثير من الأحيان.

2. (عنوان بائس دون أدنى شك، وهو يُثبت مرةً أخرى صحة الحكمة القديمة القائلة إن العجلة من الشيطان. كان يجب بالتأكيد التريث واختيار عنوانٍ آخر، أكثر تواضعاً، ولكن بين هذا وبين اتهامي بالعنصرية فأن البون في اعتقادي شاسعٌ جداً. )

B. نعم . كنت يا زميلي متسرعاً, أنا اعرف الدكتور طلال جيداً, وجلستُ معه في فينا – النمسا , جلسات طويلة, إنسان مثقف من طراز رفيع, ومتواضع جداً, و يتأخذ موقفاً نقدياً صارماً من المدرسة الستالينية –التروتسكية التقليدية.

عزيزي يعقوب: هل سمعت غناء بشار بن برد ؟

إذا كنت في كل الأمور معاتباً

صَديقَكَ لَمْ تَلْقَ الذي لاَ تُعَا


6 - تحياتى لستاذنا ابراهامى
على عجيل منهل ( 2014 / 11 / 27 - 15:50 )
أشد الناس حماقة أقواهم اعتقاداً في فضل نفسه، وأثبت الناس عقلا أشدهم اتهاماً لنفسه.

ابو حامد الغزالي- فيلسوف وفقيه اسلامي


7 - تصحيح
عبد الحسين سلمان ( 2014 / 11 / 27 - 15:57 )
يبدو أن نعليقنا السابق قد تجاوز الحد المسموح به, لذا جاء البيت الشعري ناقصاً.

بيت الشعر الصحيح هو

إذا كنت في كل الأمور معاتباً صَديقَكَ لَمْ تَلْقَ الذي لاَ تُعَاتبُهْ


8 - رأس الظلامية
عبد الحسين سلمان ( 2014 / 11 / 27 - 16:10 )
الدكتور علي
تحية
انا مستغرب أشد الاستغراب أن تقتبس من رأس الظلامية , الغزالي.


9 - تعليق
شامل عبد العزيز ( 2014 / 11 / 27 - 17:18 )
تحياتي لأعضاء الشلة المجيدة
العزيز جاسم لا بأس أن يقتبس الإنسان فالصحيح هو أن لا تنظر إلى من قال ولكن أنظر ماذا قال
لذلك كان الدكتور موفقاً في اختياره واقتباسه وفي الصميم
المعلم العزيز
كنت أنتظر مقالك - دخلت قبل قليل وجدت مقالك كانت نيتي نشر مقال بعنوان - العقل العربي من داحس إلى داعش - تريثتً قليلاً لحين ذهاب مقالك للأرشيف
بعد أن انشرمقالي العقل العربي سيكون هناك مقال أخر اعتقد أنه سينال رضاك - فيه بعض اللسعات اليعقوبية الفكرية
بالنسبة لأتهامك بالنرجسية فلا بأس فلكل منا نرجسيته ولكن المرض النفسي فأعتقد لأنت أيعد شخص عن ذلك
من يقرأ لك يمتشف ذلك بسهولة
لا تطالبني بنشر مقالي مع مقالك
لا اوافق سأنتظر انتهاء فترة النقل ثم أعود للنشر
المستشار العزيز أعتقد أنك لم توفق في تعليقك الذي تخاطب به المعلم - مجرّد رأي - لكل مجتهد نصيب
شكرًا جزيلاً


10 - تحياتى اخى الاستاذ جاسم المحترم
على عجيل منهل ( 2014 / 11 / 27 - 17:26 )
قال الفيلسوف المشهور رينان: -لم تنتج الفلسفة العربية فكراً مبتكراً كالغزالي


11 - تصحيح
شامل عبد العزيز ( 2014 / 11 / 27 - 17:36 )
من يقرأ لك يكتشف ذلك بسهولة
وليس من يقرأ لك يمتشف ذلك بسهولة
اعتذر عن الخطأ قبل الاصطياد


12 - مشاكسة
طلال السوري ( 2014 / 11 / 27 - 17:39 )
قريضه أم قريظه


13 - الدكتور علي عجيل ت 10
شامل عبد العزيز ( 2014 / 11 / 27 - 17:43 )
حتى لو قال رينان
فليس كل ما جاء عند الغزالي كان صائباً بل على العكس هناك الكثير من السلبيات في مواقفه وفي أفكاره ولكن اقتباسك هنا كان صحيحاً
للعلم فقط لأني لا أريد الخروج عن سياق المقال
فالمقال له منهجية تختلف عن ما نقول نحن
شكرًا جزيلاً


14 - طوبى لك يا إبراهامي
مثنى حميد مجيد ( 2014 / 11 / 27 - 17:46 )
من المحتمل إنك تتذكر قولاً قلتهُ أنا في مقالاتك إنك كلما تقربت من ماركس أو وضعت نفسك موضع المدافع عنه كإنسان كلما أفصَحت مقالتك عن طاقة ديالكتيكية تجعل القاريء يُقبلُ عليها متلهفاً سعيداً في قراءتها.
مع ذلك لم تصل هذه المقالة إلى مستوى مقالات سابقة ومعدودة لك .وما يُلفت إن لغتك أيضاً تزدهر وتُطيعك ديالكتيكياً وتخلو من الأخطاء اللغوية والإنشائية فتبدو مُكراً مفراً بين الماضي والحاضر ، الأنا والهو ، الذات والموضوع ، السخرية والمرارة ، النقد والإدانة ...مع ذلك تكبو أحياناً فتقع في أخطاء مثل ..(الصحيح قراءته قراءتين قراءتها قراءتها ..)
وفي هذا الزمن الغشوم الذي يشتم فيه المسلمون تراثهم الإسلامي برُخص وبلا حياء وينسبون إليه فضائع وجرائم رأس المال تستشهد أنت أيها اليهودي المُنصف بأحاديث جميلة وحكيمة لنبيهم وأنت بهذا تستلهم بصدق روح أجدادك إخوان الصفاء وخلان الوفاء فطوبى لك يا إبراهامي وليس لهؤلاء والمسلم الطيب سيدعو لك بالخير لأنه يعتقد إنك بإستشهاداتك هذه تكسب ثواباً
ولكن ما معنى أن تقول تارةً مخططات وأخرى مخطوطات؟ .


15 - قرّظ المادحُ ممدوحَه
على عجيل منهل ( 2014 / 11 / 27 - 18:18 )
قرَّظَ يقرّظ ، تقْريظًا ، فهو مقرِّظ ، والمفعول مقرَّظ
• قرَّظ الشّخصَ مَدَحَهُ وأثنى عليه بوصف محاسنه


16 - تقارص الشله
على عجيل منهل ( 2014 / 11 / 27 - 18:26 )

تقارظ الشّخصان
مدح كلٌّ منهما الآخر بذكر محاسنه :- يتقارظان يومًا ويتقارصان يومًا آخر


17 - كلما اتسعت الرؤية ضاقت العبارة
على عجيل منهل ( 2014 / 11 / 27 - 18:35 )
من اوائل الروايات المصرية المعاصرة -عودة الروح
كتبها توفيق الحكيم في باريس في العشرينات تأثرا بثورة سعد زغلول و ما احدثته من طفرة في المجتمع المصرى المصري


18 - إلى علي عجيل (16): الشلة بين التقارظ والتقارص
يعقوب ابراهامي ( 2014 / 11 / 27 - 18:48 )
أنا أحب التقارص وأكره التقارظ
تحياتي وشكري لك
هل تعتقد إن الشلة أخذت تُبدي معالم حياة؟


19 - هو الغباء أم التغابي
على عجيل منهل ( 2014 / 11 / 27 - 18:50 )

أهو الغباء أم التغابي حسين الصدر الثلاثاء، 25 تشرين الثاني، 2014
-1-
جاء في بعض المصادر :
إنّ عمر بن عبد العزيز كتب الى عامله قائلا :
{ اذا أَمَرتُك ان تعطي فلانا شاةً
سألتًني أضأنُ أم معز ؟ ،
فإنْ بينّتُ لك ، قلتَ :
أَذَكرٌ أم أنثى ؟
فإن أخبرتُكَ قلتَ :
أسوداء أم بيضاء ؟
فاذا أمرتُك بشيءٍ فلا تراجِعْني فيه


20 - شلونك دكتور علي عجيل منهل
مثنى حميد مجيد ( 2014 / 11 / 27 - 19:21 )
شلونك دكتور علي عجيل منهل ماكو رحم الله والديك منّا منّا نكته أشويه تريحنه! تحياتي لك وجميع الأصدقاء


21 - هذه مثلها يايعقوب
طلال السوري ( 2014 / 11 / 27 - 19:37 )
بعد ان كتبت سؤال الى زينة تعليقا على مقالة الاستاذ شامل عبد العزيز كتب لي عبد الرضا حمد جاسم تعليقا حذفته ادارة الحوار المتمدن لبذائته يخاطبني --يابن القديسة--والمعنى -يابن القحبة- ولا ادري ماعلاقة والدتي بالامر اذا كانت قديسة ام لم تكن؟

أعاد عبد الرضا التعليق البذيء عندما كتبت نفس السؤال في مقالة د طلال الربيعي وحذقفه ادارة الحوار لبذاءته مرة اخرى

لاحظ كيف يقرظ د طلال الربيعي صاحبه عبد الرضا
الاخ العزيز عبد الرضا حمد جاسم
نعم لقد قرأت ردك البليغ على العزيز طلال السوري. ولا ادري لماذا اختفى التعليق, واضم صوتي الى صوتك لاعادة نشره لفائدته, اولا, ولعدم مخالفته قواعد النشر, ثانية.
وافر تحياتي
http://www.ahewar.org/debat/show.art.asp?aid=440964


22 - تحياتى استاذ مثنى المحترم
على عجيل منهل ( 2014 / 11 / 27 - 19:52 )
واحد من الرفاق الفلاحيين فى الفرات الاوسط علق -صوره لماركس -فى البيت
ودخل عليه احد الفلاحين البسطاء وقال هذا السيد - ليش ما لابس عمامة -وهنا قال له االرفيق
السيد طلع من الحمام -اخذو له صوره بشكل مستعجل


23 - إلى عبد الله خلف : عودة الروح
يعقوب ابراهامي ( 2014 / 11 / 27 - 20:59 )
أريد أن أحدد باختصار شديد موقفي من موضوع المادة والروح
1. أنا لا أبني موقفي بناءً على وجهة نظر فلسفية مسبقة بل وفقاً لما يكشف عنه العلم فقط
2. أنا لستُ حراً في قبول أو رفض نتائج التجارب العلمية إذا كانت هذه التجارب قد جرت وفقاً لكل شروط الطريقة العلمية في البحث. الحقائق العلمية مفروضة على الإنسان العاقل وهو ليس حراً في وفضها أو قبولها
3. إذا كانت التجارب العلمية تثبت أن هناك شيئاً (مهما يكن هذا الشيء) يسمى الروح فإن هذا يدل على شيء واحد فقط: أن هناك شيئاً يسمى الروح
4. تبقى المسألة الكبيرة طبعاً وهي: ما هو هذا الشيء؟ نحن نرى ظواهر هذا الشيء. نحن نرى آثاره ونتائجه. ولكننا لا نعرف ما هو. رأيي هو أن الإنسان لن يعرف هذا أبداً
5. هذا يشبه إلى حدٍ كبير ما يُعرف باسم الحياة. نحن نعرف ظواهر الحياة. نحن نستطيع التمييز بسهولة بين الحي وغير الحي. ولكننا لا نعرف ما هي الحياة. الإنسان لن ينجح في خلق حياة في المختبر أبداً
6. هناك اسئلة لا جواب عليها


24 - قبائل عربية احترفت الجنون -
على عجيل منهل ( 2014 / 11 / 27 - 21:17 )

بقلم: كاظم فنجان الحمامي - 27-11-2014

يصبح التبجح بالجهل سمة المجانين، الذين ظلوا يتغنون بهذه الأبيات حتى يومنا هذا-
لَئِنْ كُنْتُ مُحْتَاجًا إِلَى الْحِلْمِ إِنَّنِي إِلَى الْجَهْلِ فِي بَعْضِ الْأَحَايِينِ أَحْوَجُ
وَلِي فَرَسٌ لِلْحِلْمِ بِالْحِلْمِ مُلْجَمٌ وَلِي فَرَسٌ لِلْجَهْلِ بِالْجَهْلِ مُسْرَجُ
فَمَنْ شَاءَ تَقْوِيمِي فَإِنِّي مُقَوَّمٌ وَمَنْ شَاءَ تَعْوِيجِي فَإِنِّي مُعَوَّجُ
وَمَا كُنْتُ أَرْضَى الْجَهْلَ خِدْنًا وَلَا أَخًا ولَكِنَّنِي أَرْضَى بِهِ حِينَ أُحْوَجُ
أَلَا رُبَّمَا ضَاقَ الْفَضَاءُ بِأَهْلِهِ وَأَمْكَنَ مِنْ بَيْنِ الْأَسِنَّةِ مَخْرَجُ
فَإِنْ قَالَ بَعْضُ النَّاسِ فِيهِ سَمَاجَةٌ فَقَدْ صَدَقُوا وَالذُّلُّ بِالْحُرِّ أَسْمَجُ


25 - شكراً دكتور علي عجيل منهل
مثنى حميد مجيد ( 2014 / 11 / 27 - 21:39 )
شكراً دكتور علي عجيل منهل لهذه النكتة الجميلة يقول المتنبي:
وفي مصر كثيرٌ من المضحكات ولكنه ضحكٌ كالبكا.
هكذا كان وضع العراق زمن الدكتاتورية ومازال وإلاّ ما معنى كل هذا الإرهاب والفساد.قطاعات واسعة من الشعب العراقي تستحق الرعاية النفسية والعقلية بسبب الحروب والسجون كما نرى هنا في السويد.تحياتي الأخوية.


26 - عزيزي يعقوب تقبل تحياتي
آكو كركوكي ( 2014 / 11 / 27 - 22:05 )

تحدثت أنت عن إستخدام الديالكتيك في الرياضيات وتذكرت إن بعض الماركسيين يضربون مثلاً لما يسمى بقانون نفي النفي في الديالكتيك بالعملية الحسابية
-1*-1=+1
ولقد أثارني تلك الفكرة ورحت أطبقها على أمثلة أخرى فأفترضت إن:
+1 يمثل قضية
ونقيضها سيكون -1 أي لا-قضية
حسب الديالكتيك قضية تتصارع مع لا- قضية تنتج المركب
الآن لو عوضنا القضية وال لا- قضية بالأرقام +1 ونقيضها -1 فستكون هناك نتائج مثيرة حقاً وكالتالي
-1*-1=+1
بمعنى:
لا-قضية*لا-قضية=قضية
و
-1*+1=-1
بمعنى
قضية*لا-قضية=لا قضية
وأستمر على هذا المنوال ولن تجد حتى مثال واحد يبرهن على إن القضية لو واجهت لا -قضية سينتج عنهما مركب حسب الخطوات الديالكتيكية الثلاث. حتى لو أستخدمت الجمع والطرح والتقسيم والإشتقاق والتكامل!
المضطرب نفسياً حقاً هو من يبحث عن الديالكتيك خارج ميتافيزيقية هيغل أي في تاريخ الروح وتطور الروح أوالفكر. والميتافيزيقيا هو مثل الدين أو هو الدين نفسه هناك من يؤمن أو لايؤمن به. صديقنا بوبر يعتبر الطريقة الديالكتيكية حالة خاصة من طريقة المحاولة والخطأ. مثلما هي قوانين نيوتن حالة خاصة من النسبية والستاتيكا حالة خاصة من الديناميكا


27 - تكملة
آكو كركوكي ( 2014 / 11 / 27 - 22:07 )
ملاحظة: أستخدمت أعلاه أستعارة قضية ل
thesis
و إستعارة لا- قضية ل
Anti-thesis
وإستعارة المركب ل
Synthesis


28 - HappyThanksgiving ,Thursday, November 27 2014
سمير فاضل ( 2014 / 11 / 27 - 22:45 )
Happy Thanks giving to all, wish you and your family joy and
happiness

Every year in US Thanksgiving is celebrated on the fourth Thursday in November.

يُحتَفَل بعيد الشكر كل رابع خميس من شهر تشرين الثاني من كل سنة في أمريكا

Have a nice day

نهاركم سعيد


29 - الراديو ايقونة المقاهي!
عامر سليم ( 2014 / 11 / 27 - 23:29 )
في وصف المقهى في الروايه العراقيه ابدع فرمان والتكرلي كابداع محفوظ للمقهى المصري
وما مناسبة هذا الكلام ؟
وانا اقرأ صفحتك يا يعقوب (وليس لها علاقه بمشعول الصفحه!) اتذكر المقهى وضجيج الرواد وتجمعاتهم والتفاف بعضهم حول كبيرهم وشطحات البعض عندما يغني مقام مخالف ويخرج عن السرب ! الى ان يقوده اخر للعوده ! ولكن يبقى هناك دور مميز للراديو القديم المركون في مكان عالي وعادة مايكون على رف خشبي اعلى السماور لاتصله اليد لسببين الاول حتى لايتم تغيير الموجه حسب المزاج ! والثاني ليبقى الراديو يشتغل وبنفس علو الصوت ليلا ونهارا وعلى مختلف البرامج اغاني , مسلسلات , اخبار, ,حكم وامثال , تاريخ, جغرافيه , مواويل وشعر, ,رياضه, فكاهه ونكت ,قل ولاتقل لمصطفى جواد , لسان العرب وغيرها من المنوعات يعني براحته وعلى مزاجه وماتطيب له نفسه فهو يختار مواضيعه! والحق يقال ان المقهى بدون الراديو يكون باردا وساكنا وصامتا رغم صخب الرواد لانه الشئ المميز الذي يلفت انتباه الزائرين رغم انهم لايسمعونه اغلب الاوقات!
و ما مناسبة هذا الكلام مره اخرى؟!
لاشئ سوى تقديم تحياتي القلبيه وتقديري واحترامي للدكتور علي عجيل منهل


30 - إلى الزميل شامل (9): إنشر مقالك
يعقوب ابراهامي ( 2014 / 11 / 28 - 12:44 )
تحياتي لك
أنت ترغمني على الطلب من إدارة الحوار المتمدن على إنزال مقالي إلى الأرشيف بأسرع وقتٍ ممكن
وبالمناسبة أنا أفكر فيما إذا لم يكن المستشار مصيباً في ما كتبه


31 - إلى الزميل آكو كركوكي : الديالكتيك والرياضيات
يعقوب ابراهامي ( 2014 / 11 / 28 - 13:20 )
كل موضوع الديالكتيك والرياضيات هو في نظري لا أكثر من تسلية ذهنية (ممتعة ) لا قيمة نظرية، علمية أو رياضية، لها
يكفي أن تقرأ الفصل الخاص بالرياضيات في كتاب أنجلز (ديالكتيك الطبيعة) لكي تقتنع بذلك. الفصل الخاص بالرياضيات مكتوب بلغة سلسة يمكن فهمها والتمتع بها بسهولة. إقرأ على سبيل المثال ما يلي
The dialectical relation is already seen in the differential calculus, where dx is infinetely small, but yet is effective and does everything.


32 - رأيي صواب يحتمل الخطأ
عبد الحسين سلمان ( 2014 / 11 / 28 - 16:15 )
يقول السيد يعقوب في تعليق رقم 30

أنا أفكر فيما إذا لم يكن المستشار مصيباً في ما كتبه

شعار الشلة التنويرية المجيدة:
رأيي صواب يحتمل الخطأ ورأي غيري خطأ يحتمل الصواب


وأهلاً و سهلاً بالزميل عامر سليم , تعليق رقم 29, الزميل عامر له تعليقات دقيقة و رصينة و واقعية.


33 - ت30 المعلم العزيز
شامل عبد العزيز ( 2014 / 11 / 28 - 16:20 )
للحوار المتمدن منهجية في النشر ومدة معلومة لبقاء المقال قبل إنزاله للأرشيف أي أنّ الأمر محسوم
متعة الرياضيات حسب ظني أقل منها عند قراءة مقالاتك
العقل العربي بين داحش وداعش سيكون غداّ مساءاً جاهز للنشر
لا تستعجل
بالمناسبة قال أحدهم - العجلة من الشيطان فرد اخر قائلاً لو كان الأمر كما تقول لما قال موسى :
ربي عجلت إليك لترضى
تحياتي لكاكا اكو كركوكي - كاكا = يعني أخ وكذلك برا باللغة الكردية تعني أخ
تحياتي للشلة المجيدة التي لا اعتقد بأن الحياة قد دبت في اوصالها


34 - الى شامل العزيز
آكو كركوكي ( 2014 / 11 / 28 - 18:54 )

وتحياتي لك أخي العزيز أرجو أن تكون بأتم الصحة

نعم برا تعني أخ وهي قريبة لكلمة برادَر أي الصديق وأنت والأخوة الأعزاء هنا برا وبرادر لنا في العالم الإفتراضي.

المعنى الدقيق ل- كاك - يعني سيد أو مايعادل بالأنجليزية
Sir
أو الألمانية
Herr
فهي تسبق أسماء الذكور من باب الإحترام، فكل من نخاطبهم برسمية وإحترام نناديه كاك فلان وهكذا.

أما كاكا فيستخدمه الأخوة الصغار لمناداة أخوهم الكبير أيضاً من باب الإحترام والمحبة.

ولكن لاتسألني ماذا يقصد الألمان بلفظ... كاكا ....ههه....فهي غير صالحة للنشر!


35 - نعليق
شامل عبد العزيز ( 2014 / 11 / 28 - 19:10 )
نعم عزيزي جاسم
كما جاء في تعليقك حول شعار الشلة المجيدة
نحن لا ننادي بإمتلاك الحقيقة المطلقة
الحقيقة المطلقة كما قال الفيلسوف مراد وهبة للدوغمائيين فقط
نحن لا نستخدم - أنا متأكد - نحن نستخدم أنا اعتقد
هناك فرق كبير بينهما
هذا هو الشعار الذي يتماشى مع الأفكار المتفتحة والمنفحتة ولا نؤمن بالجمود والإنغلاق
هناك أفكار منغلقة سماوية وأرضية لا فرق
العزيز كاك أكو نعم كاك كما جاء في تعليقك فأنا ابن نينوى الفسيفساء العراقي ودهوك 60 كم عن نينوى واربيل 90 كيلو متر
اعتقد أن هناك كلمة كردية تعني السيد وهي أزبني إن لم أكن مخطئاً
تحياتي


36 - أزبني
آكو كركوكي ( 2014 / 11 / 28 - 20:02 )

أزبني هي باللهجة البهدينية
وكاك بالسورانية
للأسف لايوجد لغة ستاندرد في الكردية وذلك للظروف السياسية رغم وجود محاولات جدية في هذا المجال ، لكن ولأن الغالبية في جنوب كوردستان أو كوردستان العراق هم من من المتحدثين بالهجة السورانية فكلمة كاك واللهجة السورانية هي الأكثر شيوعاً. حتى إن حكومة الأقليم والصحافة تستخدم هذه الكلمة وتلك اللهجة.
***
حالياً أنا مشغول بقراءة مقال منشور في الموقع للآن وودز بعنوان راهنية أفكار ماركس له علاقة مباشرة بالإنتقادات والأسئلة ال 11 حول الماركسية التي تناقشنا فيها قبل فترة. مقال طويل ولكن ماأعجبني في المقال لحد الآن أنه ينقل أفكار ماركس بإمانة ولاينكر محاولة ماركس لأكتشاف القوانين المتحكمة بالتأريخ ووضع التنبؤات كما كان يتنكر لهُ ماركسيو الفول والشعير حسب تسمية المعلم يعقوب...عموماً هو مقال جدير بالقراءة لمن لم ينتبه أليه


37 - ازبني
شامل عبد العزيز ( 2014 / 11 / 28 - 21:18 )
شكرًا للعزيز كاك أكو
ما أتمناه حول المقال المذكور والأسئلة - رقم 11 - التي لم نجد جواباً عنها أن يكون لك مقال حول ذلك - ترجمة أو تدخل شخصي أو قراءة في مقال
ما شئت المهم أن يكون لك مقال حول ذلك - هذا رأي اقترحه دون إكراه أزبني
نعم أنا اعرف الفرق بين لهجة أربيل السورانية ولهجة دهوك البهدينية ولديّ أصدقاء ومعارف من الطرفين وعلاقات واسعة في الاقليم العزيز فأنت كما تعرف بأن اهل دهوك هم الأكثر في مدينتي الجغرافية القديمة هي السبب وقبل ان تصبح دهوك محافظة
تحياتي وتقديري لك عزيزي أكو


38 - الكتابة ت37
آكو كركوكي ( 2014 / 11 / 28 - 22:20 )

يراودني هذه الفكرة كثيراً ... رغم إن أجواء النقاش وتقبل الإنتقادات في الحوار المتمدن ليست هي الأجواء المثالية.....غير أن السبب الرئيسي في ترددي هو إن الكتابة في هكذا مواضيع يتطلب مراجعة للكثير من المصادر في آن واحد وهذا يتطلب تفرغ ووقت .
وهذا بحد ذاته مشكلة كبيرة
تعرفون إن المقالة تصبح جزء من تأريخ كاتبها وهي لذلك ليست ككتابة تعليق هامشي هنا وهناك.
على أية حال لدي هكذا نية ووعدت بها في أكثر من مرة لكني لم أفِ بوعدي للأسف للأسباب أعلاه.
عسى أن يتوفر الفرصة المناسبة في المستقبل القريب


39 - تحياتى لك الاستاذ عامر سليم
على عجيل منهل ( 2014 / 11 / 28 - 22:30 )
وَإِذَا حُيِّيتُمْ بِتَحِيَّةٍ فَحَيُّوا بِأَحْسَنَ مِنْهَا أَوْ رُدُّوهَا
يعني جل ثناؤه بقوله: - وإذا حييتم بتحية -، إذا دعي لكم بطول الحياة والبقاء والسلامة.-- فحيوا بأحسن منها أو ردُّوها -، يقول: فادعوا لمن دعا لكم بذلك بأحسن مما دعا لكم=- أو ردوها - يقول: أو ردّوا التحية.


40 - عراق العجم وإمارة قردستان
على عجيل منهل ( 2014 / 11 / 28 - 22:50 )
وزارة التربية في حكومة إقليم كردستان، - حذف أشعار وترجمة حياة الشاعر العراقي سعدي يوسف من المناهج الدراسية، فيما عزت السبب إلى -تجاوزه على الكرد وكردستان وأهالي ----الجنوب-
ما معنى أن تكون اللغة العربية ممنوعةً في إمارة قردستان عيراق البارزانية بأربيل ؟

إذاً:

نحن في عراق العجم !

سأسكن في مصر العربية !

وسعدي يوسف هو شاعر عراقي ومُترجم، وُلد في ابي الخصيب في محافظة البصرة عام 1934، واكمل دراسته الثانوية في البصرة، حاصل على ليسانس شرف في آداب العربية، وعمل في التدريس والصحافة الثقافية.





41 - لقمان الحكيم
على عجيل منهل ( 2014 / 11 / 28 - 22:56 )
- إياك وكثرة الاعتذار، فإن الكذب كثيراً ما يُخالط المعاذير-.


42 - أن الناس إما أخ لك في الدين أو نظير لك في الخلق
على عجيل منهل ( 2014 / 11 / 28 - 23:12 )
ندوه عن الإمام علي بن أبي طالب، جرت في «اليونيسكو» بباريس الخميس الماضي، بمناسبة اليوم العالمي للفلسفة. وكان هناك على المنصة أساتذة من جامعات عربية وأوروبية وأميركية، وفي القاعة شخصيات لا تقل أهمية. وقد استفاض المتحدثون في شرح فكر الإمام، ابن عم الرسول (صلى الله عليه وسلم)، وصهره، ورابع الخلفاء الراشدين، وأحد العشرة المبشرين بالجنة. ومع كل عبارة من عباراته الكاشفة عن فكر رحب وعادل ورحيم، كان السؤال يكبر في أذهان المستمعين: هل يعقل أن تكون هذه الآراء عائدة إلى 14 قرنا من الآن؟ وأي عقيدة سمحة هي تلك التي يقول أول أئمتها: «إن الناس إما أخ لك في الدين أو نظير لك في الخلق»؟ لقد سعى كوفي أنان، الأمين العام السابق للأمم المتحدة، إلى الاسترشاد بعبارة الإمام علي، هذه، لكي ----
-تكون نبراسا لكل العاملين في المنظمة الدوليه --
الواقع العراقي والعربي الأليم، حاليا، هو النقيض من تلك السماحة المشرقة
إنعام كجه جي
صحافيّة وروائيّة عراقيّة


.


43 - جاسم الزيرجاوي تعليق رقم 32
عامر سليم ( 2014 / 11 / 28 - 23:56 )
الله بالخير اغاتي اشكرك


44 - إلى عامر سليم (29): أيام الراديو
يعقوب ابراهامي ( 2014 / 11 / 29 - 07:48 )
بينما أنا أفكر في الرد المناسب سبقني المستشار (كعادته) وقال كل شيء
تحياتي وشكري لك


45 - على عجيل منهل. فردستان لا قردستان.
مثنى حميد مجيد ( 2014 / 11 / 29 - 10:35 )
الأخ العزيز على عجيل منهل
تحية طيبة
بما إنني ضمن قراء موقع للشاعر سعدي يوسف فقد وردتني مقالته التي ترد فيها كلمة قردستان. ثم وبعد دقائق وردت من الشاعر رسالة أخرى يصحح فيها سهواً طباعياً وهو أن قردستان خطأ وتصحح إلى فردستان وطلب تعميم هذا التصحيح ما أمكن ولذلك أكتب وللمرة الثالثة في هذا الموضوع.
تحياتي الأخوية.


46 - الى يعقوب ابراهامي
عبد الرضا حمد جاسم ( 2014 / 11 / 29 - 10:51 )
رداً على ت21 باسم طلال السوري
اليك

التسلسل: 2 العدد: 559596 - الزميل رائد الحوري !
2014 / 7 / 13 - 22:35
التحكم: الحوار المتمدن
ماجد جمال الدين
الكاتب مجرد مراهق سياسي ... وأنا حتى لا أفهم ، هل هو يعرف كيف يأتي زوجته من حيث يجب ؟؟ ، ولذ أرجو أن لا نؤاخذه على هفواته الصغيرة .
تحياتي
التسلسل: 3 العدد: 559625 - الكاتب مجرد مراهق سياسي
2014 / 7 / 14 - 05:44
التحكم: الحوار المتمدن طلال السوري
الكاتب مجرد مراهق سياسي ... وأنا حتى لا أفهم ، هل هو يعرف كيف يأتي زوجته من حيث يجب ؟؟ ، ولذ أرجو أن لا نؤاخذه على هفواته الصغيرة .
للعلم و الاطلاع


47 - 2+ 2
على عجيل منهل ( 2014 / 11 / 29 - 11:12 )
لايساوى 4
واذا رجعنا الى الرأى الديالكتيكى لقوانين التطور والتغير المستمر- فلا يؤمن على ماندركه الان من الحقائق نظير 2+ 2 =4 والجزء اصغر من الكل - ان يتغير بحكم التناقضات الديالكتيكيه فندركه على شكل اخر
كتب الدكتور نورى جعفر فى كتابه فلسفة التربيه ان جميع القوانين العلميه قوانين نسبيه تعمل فى مجالات معينه لاتتعداها ويصدق على قوانين الرياضيات وبعض مظاهرها التى تبدو ولاول وهله من الامور البديهيه التى لاتتغير بتغير الزمان والمكان فحاصل جمع 2 +2 لايساوى دائما 4اننا اذاجمعنا حجمين من الكحول مع حجمين من الماء النتيجه تكون اقل من 4 حجوم ممزوجه والسبب ان السائلين تختلف جزئيات احدهما فى شدة تماسكهاعن الاخر -فتنفذ عند المزج جزئيات السائل الاكثر تماسكا - الماء- من بين الفراغات النسبيه الموجوده بين جزئيات الكحول


48 - 2+2
على عجيل منهل ( 2014 / 11 / 29 - 11:22 )
يساوى 2
اذا خلطنا غازين درجة حرارة كل منهما درجتان مئويتان -فان درجةالخليط تبقى درجتين


49 - الزملاء في هيئة تحرير الحوار المتمدن
عبد الرضا حمد جاسم ( 2014 / 11 / 29 - 15:29 )
تحية و احترام
ورد في ت21 للمدعو طلال السوري التالي
التسلسل: 21 العدد: 586547 - هذه مثلها يايعقوب
2014 / 11 / 27 - 19:37
التحكم: الكاتب-ة طلال السوري
بعد ان كتبت سؤال الى زينة تعليقا على مقالة الاستاذ شامل عبد العزيز كتب لي عبد الرضا حمد جاسم تعليقا حذفته ادارة الحوار المتمدن لبذائته يخاطبني --يابن القديسة--والمعنى -يابن القحبة- ولا ادري ماعلاقة والدتي بالامر اذا كانت قديسة ام لم تكن؟
أعاد عبد الرضا التعليق البذيء عندما كتبت نفس السؤال في مقالة د طلال الربيعي وحذقفه ادارة الحوار لبذاءته مرة اخرى
لاحظ كيف يقرظ د طلال الربيعي صاحبه عبد الرضا
الاخ العزيز عبد الرضا حمد جاسم
نعم لقد قرأت ردك البليغ على العزيز طلال السوري. ولا ادري لماذا اختفى التعليق, واضم صوتي الى صوتك لاعادة نشره لفائدته, اولا, ولعدم مخالفته قواعد النشر, ثانية.
وافر تحياتي
http://www.ahewar.org/debat/show.art.asp?aid=440964
الرجاء الاجابة لطفاً
اي هل فسرتم (يبن القديسة) بمعنى (ابن القحبة)شكراً لكم مقدماً


50 - ت 47
آكو كركوكي ( 2014 / 11 / 29 - 17:33 )

الأخ على عجيل منهل

على ما أعتقد إن قوانين الرياضيات قوانين إتفاقية وليس بالضرورة هي تعبير عن واقع موضوعي موجود. وهي تحصيل حاصل أي لاتضيف شيئاً
بمعنى إننا أتفقنا على إن 2+2=4
و إن 4
و2+2 تعبيران مختلفان لشئ واحد
صحة وخطأ هذه القوانين تعتمد على التناسق المنطقي فقط أي أن لايكون هناك تناقض منطقي بينها. لذلك لايمكن إعتبارها كالقوانين العلمية التي تحتاج الى التناسق المنطقي التي يعبر عنها بلغة رياضية والى التعزيز بالتجربة أيضاً. لأن تراكم الأجزاء في الواقع الموضوعي لاتؤدي في كل مرة الى مجرد كومة بل قد تؤدي الى حصول تفاعل بين الأجزاء ونشؤ شئ جديد.


51 - ت45 سعدي
آكو كركوكي ( 2014 / 11 / 29 - 18:37 )

رغم مراجعتي لموقع سعدي يوسف في الفيسبوك وفي الأنترنيت لكني لم أر أي رسالة توضيح بل وجدت في موقعه على الفيسبوك بوست منشور في 19 سبتيمبر 2014 تحت عنوان كبير -إمارة قِردستان عيراق
فلو أخطأ هناك إيضاً بإضافة نقطة زائدة فكيف بالكسرة الواقعة تحت الحرف الأول، كلمة فَردستان تكون بفتح الفاء وليس كسرهُ.
وياليت كانت جريمة سعدي قد أقتصر على هذا الشتيمة العنصرية حسب الثقافة التي ينحدر منها لكن جريمة هذا الرجل إنهُ يكذب
فاللغة العربية ليست ممنوعة في كوردستان بل حتى قبل أيام كان الطلاب في أقليم كوردستان يدرسون أشعاره هو باللغة العربية فكيف بهذا الجاحد يفتري هكذا إفتراء.
كوردستان التي لايصل تعدادها الى 5 مليون شخص تحتضن اليوم أكثر من مليون عربي من جنوب ووسط العراق كلاجئين
ثم ماله وتملقاً لبعض العروبيين المصريين يزور التأريخ ....ميزوبيتاميا أو وادي الرافدين ليس عربياً بل موطن حضارات عدة ..


52 - السيد | يعقوب ابراهامي , تحيه
عبد الله خلف ( 2014 / 11 / 30 - 15:42 )
أشكر لك تعليقك الرائع .

تحياتي المخلصة لشخصك الكريم .


53 - سعدي يوسف.تعليق تسلسل51
مثنى حميد مجيد ( 2014 / 11 / 30 - 21:07 )

أكرر مؤكدا نفس ما قلته إنني أستلم رسائل من موقع للشاعر سعدي يوسف وقد وردتني مقالته التي ترد فيها كلمة قردستان. ثم وبعد دقائق، ربما دقيقة دقيقتان لا أتذكر لكنها فترة قليلة جداً ، وردت من الشاعر رسالة أخرى يصحح فيها سهواً طباعياً وهو أن قردستان خطأ وتصحح إلى فردستان وطلب تعميم هذا التصحيح ولذلك كتبت عدة مرات .أول مرّة كتبت في تعقيب على مقالة للكاتب ميثم الجنابي عن مقالة سعدي ولم تنشرها الحوار المتمدن ثم نشرتها وفي نفس الوقت ذهبت مقالة الجنابي بسرعة إلى أرشيف الكاتب وهو ما يدل أن الجنابي تأكد أن التصحيح إلى فردستان قد ورد من سعدي نفسه.

اخر الافلام

.. المغرب.. قطط مجمدة في حاوية للقمامة! • فرانس 24 / FRANCE 24


.. موريتانيا: مع تزايد حضور روسيا بالساحل.. أوكرانيا تفتتح سفار




.. إسرائيل تحذر من تصعيد خطير له -عواقب مدمرة- بسبب -تزايد اعتد


.. هدوء نسبي مع إعلان الجيش الإسرائيلي عن -هدنة تكتيكية- انتقده




.. البيان الختامي لقمة سويسرا يحث على -إشراك جميع الأطراف- لإنه