الحوار المتمدن - موبايل
الموقع الرئيسي


دعوة للشرك بالله

جهاد علاونه

2014 / 12 / 10
العلمانية، الدين السياسي ونقد الفكر الديني


كان فيما مضى الشرك بالله جريمة يعاقب عليها الإسلام بالردة وبالكفر وبالزندقة كصفة تلتصق في شخص وعقل وقلب كل من يدعو مع الله إلهاً آخر, وكان يومها الحكمُ كله لله وحده لا شريك له ومن أُسس وقواعد الإسلام: (أنت تؤمن بالله وملائكته وكتبه) وأن لا تشرك مع الله إلها آخر, وهذا حتى الآن كله مفهوم ولو كنتُ أنا في ذلك الزمن لآمنتُ بهذه الدعوة في وسط مجتمع بدوي ليس فيه قوانين مدنية عصرية وليس فيه حياة عصرية, ولكن تعالوا معي لننظر إلى زمن المسيح: حيث أن المسيح ظهر في وسط مجتمع زراعي ومجتمع تتواجد فيه القوانين العصرية الرومانية حيث نظّمت الدولة الرومانية أصول المعاملات بين الناس وظهر هذا أيضا في المقاطعات وفي المدن التي تسيطر عليها الدولة الرومانية, وكان موسى قبل ذلك قد جاء بالناموس مما أدى عند ظهور المسيح أن يعترف بتلك الأنظمة والقوانين من خلال مقولته عندما سألوه عن الجزية للإمبراطور-;-أعطوا ما لقيصر لقيصر وما لله لله), من هنا ومن هذا المنطلق تعترف المسيحية بأن هنالك نظام آخر يحكم الناس غير النظام الإلهي ويجب احترام هذا القانون والسجود عند قدميه كما يعفّر المؤمن جبينه وهو يسجد تحت أقدام الله.

أما بالنسبة للإسلام فلم تكن هنالك في عهد محمد حياة عصرية لذلك أراد هو وأصحابه الذين خلفوه من بعده أن يُنظموا حياة الناس التجارية , أي الدينية والدنيوية مما أدى في الإسلام إلى ظهور سلطة(ثيوقراطية) لا يوجد فيها تمييز بين ما هو دنيوي وما هو ديني, فالدين يجب أن يكون مثل الديانة المسيحية مقتصرا على تعليم الناس وتربيتهم على المحبة وعلى التسامح وأن لا يتدخل الدين في الأمور الدنيوية مثل تنظيم حياة الناس وضبطها على إيقاع القوانين المدنية العصرية والتي هي ليست من صنع البشر بقدر ما هي من صُنع الظروف وما تفرضه طبيعة الحياة وتطوراتها وتجلياتها.

ونحن اليوم نقف على أبواب المجتمع المدني الحديث بكل مؤسساته الحكومية وغير الحكومية والشبه حكومية أو كما يقال عنها قطاعات الدولة الخاصة, ونحن من هذا المنطلق نطلب من الدين الإسلامي أن يقبل الشراكة معه في الحُكم وأن لا تقتصر العلمانية الإسلامية فقط لا غير على إبعاد الدين عن السياسة بل أيضا إبعاد الدين عن النقابات المهنية والأحزاب السياسية وإبعاده أيضا عن المؤسسة العسكرية , وأن لا يتدخل بقضايا المرأة وأن يبتعد الإسلام بكافة مؤسساته عن ما تفرضه طبيعة الحياة السياسية على المرأة من فِكر ومن تقنين وأن يترك الدين مؤسسة الزواج والعائلة(النواتية) لعلماء الاجتماع.

هذا ما نسميه بصراحة قبول الشِرك بالله, أي أن نقبل بالحياة العصرية وأن نقبل بالمؤسسات القانونية كشريكٍ لله في تنظيم حياتنا وتربية أولادنا وأن لا يبقى الدين مهيمنا على حياتنا الدنيوية يجب أن نمارس الحياة بما تمليه علينا طبيعة الظروف الحديثة للحياة العصرية, يجب أن نقبل اليوم بالشِرك بالله كمسلمين يجب أن يشترك مع الله في حكمنا كل ما هو عقلاني ومنطقي وأن تظهر في حياتنا الشعبية أخلاقاً جديدة تخص ملابس المرأة على اعتبار أن الأخلاق تختلف من مجتمع إلى مجتمع آخر وتختلف طبيعة الأخلاق من عصر إلى عصر , وأن نقبل بمساواة المرأة بالرَجل وبأن ترتدي ملابس عصرية تظهرُ فيها بكامل زينتها وأناقتها وأن يعتاد الرجل على قبول المرأة بمظاهر عصرية, إن الشرك بالله اليوم واجب علينا جميعا ويجب أن ندعو مع الله إلها آخر أو لنسميه قانونا آخر يحكم حياتنا.








التعليق والتصويت على الموضوع في الموقع الرئيسي



التعليقات


1 - من الشرك إلى التقوى
بلبلي أحمد ( 2014 / 12 / 10 - 18:36 )
أصبت أخ جهاد. وأنا أيضا تأملت وضعنا نحن معشر العلمانيين فوجدت أننا أكثر الناس تقوى لله.
فالتقوى من فعل اتقى بمعنى وقى نفسه من شيئ سيتسبب له في مكروه. وبما أنهم أكثر الناس ابتعادا عن الله فالعلمانيون والملاحدة هم أكثر الناس ثقوى لله


2 - تعليق
عبد الله خلف ( 2014 / 12 / 10 - 22:02 )
أولاً : تابع :
مناظرة العلمانية و الإسلام - د. هيثم طلعت و مصري ملحد :
https://www.youtube.com/watch?v=RJijFFi01aA

ثانياً : قانون ثابت :
[(متى 5 :17) + (تثنية 29: 29) + (مزامير 111: 7-8) = قوانين (العهد القديم) سارية المفعول إلى الأبد في المسيحية] .
الخلاصة : هذا القانون يؤكد أن المسيحية لا تعترف إلا بقوانين (العهد القديم) الإرهابية .


3 - ومن لم يحكم بما أنزل الله فأولئك هم الكافرون
عبد الله اغونان ( 2014 / 12 / 10 - 23:14 )
هوملزم ما كان فيه نص
وماليس فيه نص يجوز فيه الاجتهاد بضوابط المصلحة
في الأناجيل ماعقده الله لايفرقه الانسان- عن الطلاق فكيف تتشبث الكنائس الشرقية بهذه التعاليم لرغم أن الغربيين لايطبقونها
نص القران على أنواع الكفر والشرك
فلا وربك لايومنون حتى يحكموك فيما شجر بينهم----ويسلموا تسليما
المشرك يعرف تحريم الخمر والخنزير لكنه يدعي أن هذا زمن اخر وأن المصلحة الاقتصادية تقتضي اباحة الحرام وتحريم الحلال

المسيحيون ليسوا حجة اذ كفرهم القران نفسه وكفرهم الروم وصلب اليهود يسوعهم
وما سلمت الكنائس بما لقيصر الا مرغمة بالاقصاء


4 - اعطوا ما لقيصر لقيصر وما لله لله
مروان سعيد ( 2014 / 12 / 11 - 17:01 )
تحية كبيرة للعبقري جهاد علاونة وتحيتي للجميع
رائع هو الشرك الذي تقول عليه لاانه حزام الامان المضاد للحزام الناسف
انهم اي الاخوة المسلمين يخلطون عباس بدباس اي الاهوت بالمادة ويخلطون الدولة وتشريعاتها بالقانون الاهي
ان القانون الاهي هو الوصايا العشرة التي نتفق عليها جميعا يهود ومسيحيين ومسلمين
وحقوق الانسان يتفق معنا عليها وهذا القانون او التشريع صالح لكل زمان ومكان ولخصه الرب يسوع المسيح بجملتين هما احب الرب الاهك واحبب قريبك هذا سيوصلك لملكوت الله
ومن ذكاء الرب يسوع المسيح لم يضع تشريع دنيوي لاانه يعرف تغير الظروف والتطور العلمي الذي سيحصل و ان لكل زمن قانون وتشريع ينطبق عليه
اما الانبياء الكذبة لقد وضعوا قوانين وتشريعات ارضية وربطوها بالسماويات وادعوا انها تصلح لكل زمان ومكان وهنا بين كذبهم فظلموا المراءة والرجل معا حيث الرجل اعتبر التعدد للزوجات قانون الاهي صحيح وليس كذبة لمصلحة شخصية ارادها الانبياء للتنعم باكبر عدد ممكن
وهكذا ينطبق على جميع التشريعات الارضية المتغيرة وخاصة الجهاد ونكاحه والارث والجنة بتمتعاتها الجنسية
يتبع رجاء


5 - اعطوا ما لقيصر لقيصر
مروان سعيد ( 2014 / 12 / 11 - 17:09 )
وساْل احدهم الرب يسوع المسيح بان يقول لاخوه ان يقاسمه الميراث
وقال له واحد من الجمع: «يا معلم قل لاخي ان يقاسمني الميراث». 14 فقال له: «يا انسان من اقامني عليكما قاضيا او مقسما؟» 15 وقال لهم: «انظروا وتحفظوا من الطمع فانه متى كان لاحد كثير فليست حياته من امواله». 16 وضرب لهم مثلا قائلا: «انسان غني اخصبت كورته 17 ففكر في نفسه قائلا: ماذا اعمل لان ليس لي موضع اجمع فيه اثماري؟ 18 وقال: اعمل هذا: اهدم مخازني وابني اعظم واجمع هناك جميع غلاتي وخيراتي 19 واقول لنفسي: يا نفس لك خيرات كثيرة موضوعة لسنين كثيرة. استريحي وكلي واشربي وافرحي. 20 فقال له الله: يا غبي هذه الليلة تطلب نفسك منك فهذه التي اعددتها لمن تكون؟ 21 هكذا الذي يكنز لنفسه وليس هو غنيا لله».
لذا كانت كرازته تتجه كلها للروحيات وهي الاساس وان الحياة هي مؤقتة ولايعرف الانسان متى ياتي اجله
وللجميع مودتي

اخر الافلام

.. 163-An-Nisa


.. السياسي اليميني جوردان بارديلا: سأحظر الإخوان في فرنسا إذا و




.. إبراهيم عبد المجيد: لهذا السبب شكر بن غوريون تنظيم الإخوان ف


.. #جوردان_بارديلا يعلن عزمه حظر الإخوان المسلمين في حال وصوله




.. رأس السنة الهجرية.. دار الإفتاء تستطلع هلال المحرم لعام 1446