الحوار المتمدن - موبايل
الموقع الرئيسي


حججك واهية .وافتراضاتك عبثية استاذ سامى لبيب

شاهر الشرقاوى

2014 / 12 / 21
العلمانية، الدين السياسي ونقد الفكر الديني


سبق ان نبهت وحذرت الخائضين فى الاديان وفى ذات الله بالنقد والتحليل ان يبتعدو عن هذا رافة بهم وحرصا على الا يظهرو بصورة غير لائقة .ا وكالمتعالمين الذين يخوضون فى نقد مفاهيم لا يدركون معناها اصلا ...ودون ان يرجعو اولا الى اهل العلم والاختصاص او العارفين بالله عن معنى مصطلح ما او تعريف معين قبل ان ينقدوه ويعترضو عليه ويتهموننا بالهشاشة والخرافة والهوان والبشاشة وما شابه من مواصفات وتوصيفات تعيب وتهين المؤمنين بالله من كل ملة ودين
ولكن دائما ما تذهب نصائحى ادراج الرياح ..ويصر الخائضون على طرح نقدهم واحتجاجاتهم ومجادلاتهم منطلقين من مفاهيم غلط ومعكوسة ومنقوصة عما تقصده من تعريفات محددة ومنها
الكمال المطلق
الالوهية
الربوبية
المحدودية واللامحدودية
الفرق بين الصفة والموصوف ومظاهر الصفة وتفعيلها
الزمان والزمن

كنت قد أليت على نفسى ألا اخوض مطلقا فى موضوعات سامى لبيب صديقى القديم الذى باع 7 سنوات من الصداقة والحوار المتبادل الذى كان راقى ومنطقى من اجل بعض الرواد والمريدين والتابعين والمترددين على صفحته فى مواضيعه والذى ليس لهم دور سوى السخرية والاستهزاء الفاحش بدعوة حرية التعبير وايضا لجوءه هو ذاته الى اسلوب السخرية والاستهزاء والخلط فى نقده وتحللبلاته للفكر الدينى عامة

وقررت ان اتفرغ تماما للتحضير لمقالات منتظمة للتعريف بمعانى الايمان والاسلام الحق وتناول قصص الانبياء والمرسلين ..من منظور منطقى وفلسفى ومعرفى بعيدا عن الماديات والعلميات والخوارق والمعجزات والكتب الدينية بشكل اساسى ..بطريقة جديدة غير مسبوقة ...ازعم انها ستحل الاشكاليات بين الالحاد والايمان بشكل كبير جدا

لكن الحقيقة اخبرنى صديق عزيز لدى عن موضوع سامى لبيب الجديد الذى طرح فيه خمس نقاط تفند فكرة الاله كما يقول ...وقال انها خمسون ولكن سيطرحا على فقرات رحمة ورافة بالقراء ...وحسنا فعل
لذا فقد قررت ان اتابع مقالاته هذه وارد عليها ما استطعت الى ذلك سبيلا بعون الله وفضله وتوفيقه . خاصة انى رايت فيها سامى لبيب الذى عرفته زمان ..وقلت فى نفسى لعل وعسى يعود سامى كما كان ...صديقى الانسان ...

هذا...الى جانب المقالات الجديدة التى اسال المولى ان يمكننى من بدا نشرها ابتداءا من العام الفادم باذن الله

وناتى للمهم .لموضوع سامى لبيب ونقاطه الخمس

1اول نقطة..الكمال
***********
سوف اكتب المقال على شكل اقتباسات من مقال سامى وارد عليه جزء جزء على شكل حوار . ولكن لن ارد بالنيابة عنه

سامى لبيب:
الكمال هو أن يصل الشئ إلى أتم حاله فلا ينتابه التغيير ولا يعتريه النقصان أو الزيادة , فالزيادة تعنى أنه لم يصل لحالته المثالية كونه يحتاج الإضافة لذا يكون الكمال حالة إستاتيكية فأى حركة تُغير من طبيعة الكمال

شاهر الشرقاوى:
تعريفك للكمال صحيح ..ولكن ما علاقة ذلك بالاستاتيكية او الديناميكية التى ذكرتها فى التعريف؟؟؟
فالكمال الالهى هو كمال الصفات والقدرات والامكانيات ..ذاتها فى كيان ...ولو لم تفعّل او تظهر اثارها كلها
... هى صفات يتحتم ان تكون موجودة حتما ويقينا فى من يستحق ان نطلق عليه كلمة او وصفغ او مصطلح ...أله(وسنبين هذا بالتفصيل فيما بعد عن تعريف معنى كلمتى الوهية وربوبية )

سامى لبيب:
عندما يقال أن الله كامل فهذا غير صحيح , فالإله قبل الخلق لم يكن كاملاً بالضرورة فهو لم ينجز عمل الخلق بعد حتى يكتمل كماله بل القول أنه مازال يخلق يعنى أيضاً أنه لم يكتمل بعد لعدم إنجازه أفعال ومهام لم ينته منها بعد .وهذا يعنى أن فكرة الكمال تناقض عملية الخلق .

شاهر الشرقاوى:
انت هنا تخلط بين كمال الصفة وتمام العمل او الانتهاء منه ..فلولا ان الله يتصف بالقدرة والمقدرة على الخلق ما كان خلق ....اذا صفة الخلق او القدرة على الخلق سابقة لفعل الخلق ذاته ....هذه منطقية لا تحتاج لجدل .....قبل ان اكون متعلما او عالما لابد ان يكون لدى صفة امكانية التعلم ...قبل ان اكون طبيبا لابد ان ادرس الطب وانال شهادة ثم امارس الطب

سامى لبيب:
- من صفات الموجودات التغير ,فلا يصح لموجود أن يوجد و لا يتغير فعدم التغير يعنى العدم

شاهر الشرقاوى:
غريب امرك.الا ترى التناقض بين كلامك هذا وبين كلامك فى اول كلماتك عن الكمال ؟؟؟!!!
ثم كلامك عن ان الله يحيى ويميت شئ وكونه يموت هو ويحيى شئ اخر ...انت تخلط وتتخبط ...تخلط بين صفاته هو وبين افعاله وصفات مخلوقاته استاذ سامى
هو حى بذاته حتما ومنطقا وعقلا ويقينا ووجوبا
الله يغير ولا يتغير

سامى لبيب:
الله يكون غير محدود وهذا يعنى أنه فى كل يوم بحال نتيجة تمدده فى الزمان والمكان
يا سيد سامى
انت تتعامل مع الله او مع فكرة الله كما تسميها حتى بطريقة سطحية وساذجة جدا وعلى هواك ..
اللامحدود هو الصفات فى كيفيتها وكميتها ...

سامى لبيب:
الله كامل ومطلق أى أن كماله فى ذاته وكينونته ,والكامل هو الذى ينتج بلا أى عيب أو حاجة أن يضاف له أو ينتقص منه فهو أتم وأكمل حالة مثالية ولكن الله خلق وهناك عيوب فى الخلق من تشوهات ماثلة للعيون فإياك تتهرب وتقول أنها من فعل الإنسان فأنت هكذا تحكى كالملحدين كما تقع فى التناقض عندما تنسب حسن الخلق إلى الله وقبحه إلى الطبيعة ولا تنسى أن كل الأمور تتم بإرادة إلهية فلن يسمح لأى كائن فى تعديل خلقته وأقداره ومشيئته .

شاهر الشرقاوى:
اقول باختصار شديد ان كمال القدرة والمشيئة والارادة يحكم الصفات وليس العكس
هذه النقطة بالذات هى اهم نقاط الموضوع كله ...لانها نقطة متعلقة بالمشيئة والعلم الاذلى الالهى والحكمة والحق والخبرة والصفات الربوبية للمولى عز وجل وبمفهوم ماهية الحياة الدنيا بالنسبة لنا كمؤمنين بانها دار ابتلاء وليست دار بقاء ....وقد قمت بمناقشة هذه النقطة فى موضوعين بأسم اشكالية القضاء والقدر فى الاسلام يمكن لمن يريد معرفة المزيد الرجوع اليهما توفيرا لوقتكم الكريم وللجهد.
اللامحدود هو القدرة والمشيئة والارادة والامكانية
اما ذاته فنحن كما تعلم نردد دائما بجهلنا بها ...سبحانه ....ولا يهمنا مطلقا معرفة كينونتها طالما هو لم يخبرنا بها وطالما لن يغير من دورنا فى الحياة معرفتنا بها او عدم معرفتنا ..بل من المؤكد ان عدم معرفتنا بكينونة الذات الالهية او رؤيتها فى مصلحتنا وفى مصلحة الوجود والحياة والوجود كله

2 النقطة الثانية اللامحدود الزمان والمكان
********************************

لن اخوض فى هذه النقطة بالتفصيل كما فعلت فى النقطة السابقة لانها نقطة عبثية ....غواغئية ..متهافتة ..مبنية على تصورات وخيالات ومفاهيم لم يقل بها احد مطلقا من علماء ولا فرق المسلمين على تنوعها ...
ولا حتى القائلين بوحدة الوجود والحلول والاتحاد يقولون هذا الكلام العبثى الذى ليس له اصل ولا معنى
ما هذا ؟؟؟؟؟!!!!
اللامحدودية ...حتى ننتهى من هذا الامر ..لا محدودية الصفات والقدرا ت والارادة والمشيئة كما وكيفا وشكلا وموضوعا ..فله الحكم انمطلق ولا يحاسبه احد ولا راد لقضائه ولا يجب عليه شئ مطلقا ...واى فعل او قرار يتخذه سبحانه فهو حق مطلق له ..هذه هى الحقيقة المطلقة التى يجب ان يعييها الجميع اولا
البعض يستثى ..من ذلك الا ما اوجبه هو على نفسه مثل قوله رحمتى سبقت غضبى ...او وزلولا كلمة سبقت من الله . ...و

وايا كان الامر فكلها تعنى الكمال والصدق ويعلم البشر الوفاء بالعهد والبر بالعهود

فهذا هو الله القادر على كل شئ والذى لن يحاسبه احد يلتزم بما قرره .والزم به نفسه ....فهل تكون مثله يا انسان وتبر بقسمك او عهدك او وعدك وانت ستحاسب بحكم عبوديستك ونقصك واحتياجاك اليه فى كل شئ فى حياتك ؟
لكن المتفق عليه بين علماء المسلمين كلهم بلا استثناء ان لله الحرية المطلقة مهما فعل مصداقا لقوله
فعّال لما يريد
ولقول .لا يسأل عن شئ وهم يسألون

3 النقطة الثالثة الزمان هل خلق الله الزمان
*********************************

نفس القصة لن اخوض فيها بالتفصيل لأان هناك فرق بين الزمان الوجودى الاذلى وبين الزمن النسبى ....
لا تسبو الزمان فانا الزمان
اذا الزمااااااان اذلى اذلية المولى سبحانه
اما الزمن فبدأ مع بداية الكون واظهاره الى الوجود بكن فيكون..ثم هو بعد ذلك بالفعل مرتبك بحركة الاشياء فى زمن محدد ومرتبط بسرعتها واشياء اخرى كثيرة
وليس معنى كن فيكون ان ما يامره الله يكون فى التوواللحظة كاملا متكاملا دائما .بل قد يكون بين الامر بكن وبين ان يكون.ما يريده الله زمن وخطوات ومراحل عبر الزمن لتكتمل الصورة والهيئة كما يردها سبحانه

4 النقطة الرابعة الاله الخالق
*********************
نفس الاشكالية يقع فيه سامى لبيب وهى الخلط بين الصفة وبين تفعيل الصفة
فهو ينكر وجود الصفة طالما لم تفعل او فعلت بشكل غير كامل ..من وجهة نظره او بالفعل كانت غير كاملة متناسيا صفات اخرى كثيرة تحكم عملية الخلق وهى الحكمة والخبرة والمراد من خلقها هكذا مشوهة او ناقصة او قبيحة .... ..وما هذا الا لانكاره وجود الخالق من اساسه ولو بصورة مجردة عن باقى الصفات المفترض وجودها فى الخالق

وهذه تحلها معرفة صفات الالوهية والربوبية .ومعانيها وليه هى حتمية الوجوب
اقول شئ مختصر عنها الان
الالوهية سادتى الكرام ليست ذات او كينونة او مادة معروفة كالتى نعرفها ونراها جميعا .وفقط ......ليس هذا هو معنى الالوهية
معنى الالوهية هو التفرد ...الوحدانية ..الارادة المطلقة .والمشيئة الحاكمة المهيمنة على كل الوجود والزمان والمكان.
اما الربوبية فهى الصفات التى بها يربى الاله مخلوقه الاسمى الانسالن وايضا يرعى باقى مخلوقاته بما يترائى له ويريده هذه هى صفات ومعانى الالوهية والربوبية بشكل مختصر مؤقتا حالما نعود اليه فى مقال منتفصل باذن الله

النقطة الخامسة والاخيرة
*******************
هل الله حر ام مسير
اعتقد بعدما قلناه سابقا لا معنى للخوض فى هذه النقطة مطلقا
فهى نقطة وسؤال عبثى اكثر من اى نقطة اخرى
فيه اله مسير يا سامى ؟؟؟؟!!!
فيه اله اسير او عبد لسواه ؟؟؟؟!!!
فيه اله لا يملك قراره ؟؟؟؟؟

اذا كنت انت
انت
انت
يا من لا تملك نفسا واحدا من انفاسك
وتعلم يقينا انك يوما ما ستموت
ويأكلك الدود
تتصور نفسك الها ...حرا حرية مطلقة ...
فكيف تتصور او تتخيل او ينبثق اساسا من ذهنك سؤال مثل هذا السؤال الذى لا يليق بامثالك من المفكرين الكبار ان يسأله ؟؟؟
كيف ؟؟؟!!!

اعتذر عن الاطالة على الرغم من اننى اختصرت اختصارا شديدا فى تناول النقاط التى عرضها سامى لبيب والتى يحتاج الرد التفصيلى عليها مقال على الاقل لكل نقطة على حدة

وشكرا لحسن متابعتكم


















التعليق والتصويت على الموضوع في الموقع الرئيسي



التعليقات


1 - من أنت حتى تحذرنا ياپهلوان؟
HAMID KIRKUKI/ SAYADI ( 2014 / 12 / 21 - 21:49 )
من أنت حتى تحذرنا وترعبنا حول خرافة الأديان يا فيلسوف الپترول والدولار؟!!!!!!!!!!!!!!!


2 - هل تصدقون
بلبل عبد النهد ( 2014 / 12 / 21 - 21:49 )
بعيدا عن سامي لبيب وصديقه شاهر الشرقاوي اريد ان اسال القراء الاعزاء هل تصدقون ان النمل يتحدث للبشر هل تصدقون ان الهدهد يحيط بما ليس لنا به علم هل تصدقون ان شخصا يموت واقفا ويبقى متكئا على عصاه لمدة طويلة دون اي يعلم المحيطين به من خدمه وابنائه وزوجاته انه قد مات الى ان اتت حشرة وبدات رحلة طويلة وهي تنخر العصى ولما نخرتها سقط الشخص على الارض عندها فقط علم الجميع انه مات هل تصدقون انه يعيش معنا على كوكب الارض شعبا يقدر بالملايير ولا نعلم نحن اين يوجدون هل تصدقون ان السماء مرفوعة بدون عمد وهل تصدقون ان هناك سماء اصلا هل تصدقون ان الرعد ملك هل تصدقون ان الشمس تغيب في عين حمئة بل هل تصدقون ان الشمس تغيب اصلا هل تصدقون وهل تصدقون ان هناك حيوان اقل من البغل واكبر من الحمار يمشي بسرعة تفوق سرعة الضوء هل تصدقون ان انسانا يستطيع ان يخرج عن الغلاف الجوي للارض دون اكسجين اذا كنتم تصدقون بكل هذه الامور فانتم مسلمون


3 - عيب !!
سامى لبيب ( 2014 / 12 / 21 - 22:48 )
بداية عيب ان تحذرنا أمال لو هتحكمونا هتعملوا ايه
بالنسبة لردك فلن اخوض فيه لأنك كعادتك تميع القضايا بالرغم اننا نخوض فى منطق ومصطلحات معروفة لتلف الامور بطريقتك وتعتبر اللامحدود هى فى الصفات فهل الله محدد فى الزمان والمكان ام لا-علاوة ان الصفة تعبير عن فعل وجودى وليس شئ معنوى
ليس هذا ما جعلنى اكتب مداخلتى فللقراء الحكم ولكن لأبين لك انك تتكلم بمعسول الكلام وبمضمون مخالف فأنظر لمداخلتك ترحيبا وتمجيدا وتبجيلا لمعلق لم يقدم لى سوى السب واللعن لتحتفى به ولتتذكر اننى لم اسمح لأحد بإهانتك يامن تردد دوما صديقى العزيز
(وكانك انا انت وانت انا يا سيف ...سيف الحق والحقيقة باذن الله . والحق كلمة ...سيف الحق ليس سيفا حديديا تزهق به الارواح ...ولكنه سيف يظهر به الله الحق والباطل .فيكون الباطل زهوقا ...
..قلت واوجزت وانجزت واوضحت وبينت ,,بارك الله فيك ...)
بقى سيف هوا انت هذا الذى لم تخرج منه سوى المسبات صار الحق والحقيقة
أليس هذا عيب
ولأسال لماذا انتم بهذا الحال وألا يوجد احد على درجة ما من النقاء والتحضر
لا انتظر منك إعتذار لكن قليل من المصداقية والإحترام لن يضر حتى تكون مقبولا وسط قراءك على الاقل


4 - تعليق
عبد الله خلف ( 2014 / 12 / 21 - 23:36 )
في عام 1927 وضع (هايزنبرج) مبدأ (عدم اليقين) أو مبدأ (الريبة) , و هو مبدأ فيزيائي من المباديء التي تحكم الكون , ينُص هذا المبدأ على (أننا ممنوعون من معرفة الحقيقة الكلية , وليس لنا أن نختار إلا نصف الحقيقة أما الحقيقة الكاملة فنحن ممنوعون عنها) .
يعتبر مبدأ (عدم اليقين) لـ(هايزنبرج) قانون صارم من قوانين الطبيعة و لا يرتبط بأي شكل ببعض القصور الموجود في أجهزتنا , و هو مبدأ يُعلمنا أنه ليس في وسع الانسان إلا المعرفة الجزئية أما المعرفة الكُلية فهذه حكمة لم يُسمح لنا بالاطلاع عليها .
و يعتبر هذا المبدأ من أعظم المبادئ أثراً في تاريخ العلم الحديث حيث أنه يضح حداً لقدرة الإنسان على قياس الأشياء.


5 - الى حميد كركوكى صياد
شاهر الشرقاوى ( 2014 / 12 / 22 - 04:03 )

سبق ان نبهت وحذرت الخائضين فى الاديان وفى ذات الله بالنقد والتحليل ان يبتعدو عن هذا رافة بهم وحرصا على الا يظهرو بصورة غير لائقة .ا وكالمتعالمين الذين يخوضون فى نقد مفاهيم لا يدركون معناها اصلا
*****************
اعتقد استاذ حميد كركوكى صياد اننى لم احذر بمعنى التهديد والوعيد كما تقول ..وكما فهم كاتبنا سامى لبيب .... وهذا واضح من الجزء المقتبس عاليه من المقال..هل رافة بهم وحرصا عليهم تهديد ووعيد ؟؟؟!!

اما عن تعليقك فى الفيس بوك فاترك الحكم عليه للقراء جميعا ..ليعرفو ويتاكدو ان الرقى والتحضر الذى تعيش فيه فى امريكا جنة الدنيا والحلم الامريكى كما يطلق عليها لم يفلحا فى ان يرتقو باخلاقك وادبيات حوارك ...على اقل تقدير ناهيك ..ان الموضوع ليس له علاقة لا بالاسلام ولا بمحمد عليه الصلاة والسلام كى تسبه وتصفه بما وصفت .
شئ غريب!!!!


6 - الى بلبل عبد النهد
شاهر الشرقاوى ( 2014 / 12 / 22 - 04:11 )
مرحبا بك
مداخلتك وتعليقك خارج موضوع المقال مطلقا
لكن ستعرف اجابات لكل ما طرحت من تساؤلات فى سياق المقالات القادمة فى العام القادم باذن الله لنفهم جميعا كيف نتدبر القران والقصص الدينى بشكل عام
وشكرا لك


7 - سامى
شاهر الشرقاوى ( 2014 / 12 / 22 - 04:30 )
لا اعرف كيف ابدأ ردى عليك يا سامى بالفعل
تطلب منى الاعتذار بصورة ما ولا تنظر الى ما دفعنى الى نقدك نقدا حاد ربما جاوز الحدود احيانا
انت تعلم جيدا جدا كمصرى على الاقل وكصديق قديم تعارفنا على النت دون لقاء حى ولكن لم يجمعنا سوى الاحترام المتبادل دوما فى حوارتنا الى ان حدت انت عن هذا الاسلوب
ربما وجدت ان وجودى يحد من انطلاقك باسلوب ساخر كما تريد لنقد الاسلام او الاديان عموما لحرصك على عدم جرح مشاعرى

فلم تتمكن من ان تحكم رغبتك هذه ووازنت بين البقاء على صداقتنا او التمسك باسلوبك النقدى الذى يتجاوز الاسلوب الساخر المعروف فى الادب ويتعدى كل الخطوط الحمراء بلا سقف ولا قاع ..
واخترت
اخترت بيع الصداقة والتخلى عنها .من اجل ذاتك وهواك
مع اننى لم اطلب منك شئ خارق
لم اطلب منك سوى الاحترام المتبادل واحترام قواعد النشر فى الموقع على الاقل ان كنت ترى ان واجب الصداقة غير كافى

نعم حرصت دوما على عدم النيل من كرامتى لكنك تعلم ان محمد عندنا اهم من اى واحد مننا

اما عن تعليقى لسيف فكان ردا على تعليق له ليس فيه اهانة شخصية لك مطلقا .
رددت بهذا التعليق اعجاب منى برده الموضوعى على موضوع او فكر او نقد ..


8 - سامى 2
شاهر الشرقاوى ( 2014 / 12 / 22 - 04:44 )
فمبدأنا فى الحياة ان نكون مع الحق
مع الحق حيثما كان ومع اى انسان ايا كان

الوم سيف وامنعه من الاساءة (والله شهيد على ما اقول ) وانت لا تعلم وسيف يعلم
وسبق ان وجهت لوما للاخ خلف على الرغم من انه اخى فى الاسلام بخصوص موضوعاته والى درجة انه غضب منى والغى صداقته لى على الفيس بوك
فلا مجاملة فى الحق ابدا
اما بخصوص الموضوع ذاته وعدم ردك .عليه فهذا شئ يخصك .ويرجع لك ..واحترمه على اى حال لكن هذا لن يمنعنى بالطبع من الرد فى مقالات منفصلة على الافكار الذى تطرحها كحق لى مثلى مثل اى قارئ او كاتب متابع لك .على قدر استطاعتى

واعتقد ان هذا شئ لا يغضبك بل يسعدك اكيد انا اعرف هذا

وعموما
ايا كان ما تختاره
وسواء رددت ام لم ترد فارجو ان تحد من اسلوبك الساخر المهين للايمان والمؤمنين ...والا تسمح للمداخلات المتجاوزة لحدود الادب والاخلاق وقوانين الموقع بالنشر وتعيد نشرها حتى اذا حذفها المشرف .فهذا تعدى وخرق للقانون لا يليق
وشكرا لك يا سامى
وشكرا للجميع


9 - تعليق الى بلبل
ايدن حسين ( 2014 / 12 / 22 - 05:31 )

سلامي يا بلبل

ان كان البلبل يتكلم .. و يسال اسئلة .. و يفكر

فلماذا كل هذا الاستغراب من تكلم النملة

اخي بلبل .. وسع فكرك قليلا يا اخي

و اياك ثم اياك من الخروج من القفص

..


10 - شاهر والشك
على سالم ( 2014 / 12 / 22 - 05:40 )
مره ثانيه عاد الشيخ شاهر الى الشك ,الشك فى الوجود وخالق الوجود ,والا لماذا تتلصص على مقالات الاستاذ سامى ,ربما عندك وسواس قهرى يدفعك الى الشك والمزيد من الشك ,لو انت مقتنع بالاسلام ورب الاسلام والحبيب صلعم لقنعت بذلك واصبحت سعيد بل وتبتعد تماما عن الحوار المتمدن ومقالات الحوار الالحاديه ,انت عندك مشكله يا عم الحاج ويجب ان تعترف بها ,لكن بسبب غرورك والعند تتجاهل المشكله التى تؤرقك ,والشكوك تتملك على عقلك وتنفس عن هذا بكتابه مقالات مكرره ساذجه فارغه المحتوى فى موقع الحوار ,لماذا تهتم بالحوار وكتاب ومعلقين الحوار ,لاتحاول التبرير والفذلكه ,انت تعيش فى صراع نفسى والواجب ان تعترف بهذا


11 - سؤال يحتاج إجابة
ماجدة منصور ( 2014 / 12 / 22 - 07:41 )
تقول يا أستاذ:0
فهذا هو الله القادر على كل شيئ و الذي لن يحاسبه أحد _يلتزم_بما قرره. و ألزم به نفسه...0
سؤالي هو: لماذا إذا هناك ناسخ و منسوخ!! وهل الذات الإلهية تنسى و تنسخ ما قررته؟؟
وما معنى( ألزم به نفسه)؟؟هل ل الله نفس يلزمها؟؟
أحتاج للإجابة لو سمحت
شكرا


12 - للاخ بلبل عبد النهد
عبد الحكيم عثمان ( 2014 / 12 / 22 - 08:22 )
تكرم الكلاب تستخدم في الكشف عن المخدرات الى اخره لماذا؟لان لها قدرات لايمتلكها البشر,هل تنكر ذالك ؟هل لاتصدق ذالك؟
النائم لايمكن ان نعرف انه حي ام ميت, ولولا بكتريا التحلل التي تؤدي الى انتفاخ الميت وظهور رائحة نتنه لايمكننا ان نتعرف هل النام ميت ام لا,هل تنكرذالك,هل لاتصدق ذالك؟قد تقول نتعرف عليه من التنفس,هناك من يمر بحالة غيبوبة لايمكن التعرف هل هو ميت ام لا,اما كلام النملة فماهو الا استنتاج وليس حقيقة يعني فهم سليمان ان تصرف النملة وكأنها تكلم قومها بلغة فهمها هو, اما بخصوص عدم التعرف على موت سليمان لانه ملك ولايجرؤ ان يقترب منه احد وهناك حالة تصلب او تخشب يعاني منها البعض وهذه الحالة التي كان يعاني منها سليمان عند موته لذا ماكان احد يتصور انه ميت,اما عن السماء انها غير مرفوعة بعمد نصدق لانها خليط من الغازات الخفيفة التي ترتفع بدون رافعات اواعمده ونصدق انها سقف لانها تحمينا من الاشعة الشمسية الضارة ومن مايسقط من كتل من الكواكب فهي تفتتها عند اصطدامها بالغلاف الجوب,كما نصدق ان للماء سطح صلد لايمكن اختراقه الامن له شكل مغزلي ولك التحية


13 - الفاضل عبد الحكيم عثمان
بلبل عبد النهد ( 2014 / 12 / 22 - 09:12 )
جزيل الشكر والمحبة والاحترام لك صديقي عبد الحكيم عثمان على تفضلك بالرد على مداخلتي باسلوب حضاري التي اضعها في خانة الاختلاف في الراي لا يفسد للود قضية بل الاختلاف في الدين ايضا لايجب ان يفسد للود قضية


14 - الفاضل يدن حسين
بلبل عبد النهد ( 2014 / 12 / 22 - 09:20 )
اعجبني ردك لما فيه من طرافة لكنه غير مقنع اما عن خروجي من القفص فانا حر طليق لا اتواجد في قفص واذا كان هناك من يخاف من الخروج من القفص فهو انت لانك تعيش في قفص من وهم صنعه لك نبيك محمد لكن اذا استعملت عقلك قليلا فقد تستطيع ان تخرج منه لانه كما قلت مجرد قفص من وهم و دمت في رعاية العقل


15 - متى يفسد الخلاف للودقضية اخ بلبل
عبد الحكيم عثمان ( 2014 / 12 / 22 - 11:08 )
عندما يتهجم المخالف على من يخالفه بالدين او بالفكر, عندها يفسد الاخلاف للود قضية


16 - رد
ماجدة منصور ( 2014 / 12 / 22 - 15:23 )
ما زلت أنتظر الرد على تساؤلي أستاذ شاهر؟؟؟
ام تراك لا ترد على ناقصات العقل و الدين؟؟؟؟؟؟؟
احرامي


17 - الى على سالم
شاهر الشرقاوى ( 2014 / 12 / 22 - 21:07 )
هل سامى لبيب يكتب مقالاته فى الخفاء والدرى حتى تقول اننى اتلصص ؟؟؟؟
!!
لفهم اولا معنى التلصص ثم انقد وعلق وتشكك وحلل

اما عن شكى او يقينى او هدفى من دخول الموقع ككل والتعليق على مقالات سامى لبيب على الاكثر بالفعل فشىئ يخصنى وليس لك ان تعرف سببه ولا ان تحاسبنى عليه ولا من حقك اساسا ان تخوض فى قلبى ونيتى ..
وحتى لو فعلت
فلن تصل الى شئ
لانك ميت
ا


18 - الى ماجدة منصور
شاهر الشرقاوى ( 2014 / 12 / 22 - 21:24 )

ايوة ..نعم ...من حق الله ان ينسخ ايات ويبدل ايات وينسى الرسول ايات ويعدل فى القوانين والتشريعات
ايوة نعم فعلا
من حقه
ايه المشكلة؟؟؟
بل هذه هى الحكمة والخبرة والعدل والحق
لان الظروف تتغير
والموقف غير الموقف
والشخص غير الشخص
والاحوال والازمنة غير الاحوال والاومنة
والم
فطبيعى جدا انه يعدل القوانين والتشريعات كلما تعيرت الظروف والاحوال كى يقام العدل والحق كاملا

هو هكذا يعلم البشر كيوواضعى القوانين والبنود التى تحكم العلاقات بين البشر على اختلاف مقاماتهم مراعة تغير الظروف واحوال الناس وتبدل المواقف والاحوال

يقول الرسول الكريم :أقدرو للناس على قدر ضعفائهم
اى لا تثقلو عليهم

اما عن كلمة نفسه ..فقصدت ذاته القدسية ...وليس.. نفس.. بالمعنى الذى نعرفه نحن

فنحن كما تعلمون جميعا نقول دائما نحن نجهل ذات الله وكينونته ونعترف بذلك ولا نخجل .بل نعتبر هذا قمة الاحترام للعقل والمنطق

نافصات عقل لزيادة العاطفة عندكن وهذا شئ يتوافق مع مهمتكن فى الحياة ..الحب والحنان والامومة
اما نقص الدين فلان تمامه هوصفة القيادة و ورعاية الامم

نعم هذه قاعدة عامة .ولكل قاعدة استثناءات طبعا
وشكرا لك تجاوبك


19 - الى اخى خلف ...معنى اليقين الحق
شاهر الشرقاوى ( 2014 / 12 / 22 - 21:56 )
اهلا اخ خلف

وعذرا لم انتبه لمداخلتك الا الان ربما كانت معلقة
اسمح لى اخ خلف ان اختلف معك بصفة عامة فى فكرك وطريقة حوارك او ردك على مواضيع ومداخلات الملحدين وعلى فكرهم بصفة عامة ومحاولاتك الدائمة لاثبات وجود الله ماديا عن طريق طرح قوانين ومعادلات رياضية فيزيائية علمية تثبت بها وجهة نظرك

يا اخى الكريم

انت بهذا تؤكد وجهة نظرهم بانهم يريدون رؤية الله جهرة ..سواء بالعين او باى دليل محسوس

ما علاقة الكوانتم وعدم اليقين هذه التى دائما تكررها فى جميع مداخلاتك تقريبا.. بالله او وجوده او ذاته ؟

هذه قوانين تدرس المادة والطاقة والطبيعة
فما علاقة ذات الله بها سبحانه؟
وكيف امن الانبياء واتباعهم اذا ؟؟

القين يقينك انت
قوة ايمانك انت
ثياتك على الحق والمبدأ وفهمك انت

امن من امن ..وكفر من كفر ..والحد من الحد
ورضى من رضى
وسخط من سخط
وغضب من غضب
واستهزئ من استهزئ

اذا وصلت بايمانك الى هذه الدرجة
او منحها لك الله بطريقة او باخرى
فقد وصلت بعون الله وفضله الى درجة اليقين بلا كوانتم ولا مبدا عدم اليقين هذا

الايمان بالله ووجوده وذاته وصفاته ومراده قضية منطقية انسانية لا علاقة لها ابدا بالعلم المادى


20 - يا خسارة
شاهر الشرقاوى ( 2014 / 12 / 28 - 23:55 )
http://www.ahewar.org/debat/show.art.asp?aid=297333

ايام كان سامى لبيب

سامى لبيب

اسم على مسمى

هكذا كان الحوار المتمدن

كاسم الموقع

اما الان

فلا ادرى

ماذا نطلق عليه؟؟

انت فين يا رزكار عقراوى؟؟؟؟

الا ترى ما يحدث فى موقعك ؟؟؟!!


21 - ما رأيك بالإرهابي خالد بن الوليد؟
عماد ضو ( 2015 / 1 / 2 - 18:29 )
صديقك إسلام البحيري يقول ان الإرهابي خالد بن الوليد السيف الذي سله رسولك على الأبرياء مغتصب زوجة مالك بن نويرة، ليس حجة على الإسلام. فما رأي حضرتك دام فضلك بالإرهابي خالد

اخر الافلام

.. ناريندرا مودي... زعيم هندوسي في هند علمانية -اختاره الله للق


.. عظة الأحد - القس كاراس حكيم: فترة الصوم المقدس هي فترة الخزي




.. عظة الأحد - القس كاراس حكيم: السيد المسيح جه نور للعالم


.. عدد العائلات المسيحية في مدينة الرقة السورية كان يقدر بنحو 8




.. -فيديو لقبر النبي محمد-..حقيقي أم مفبرك؟