الحوار المتمدن - موبايل
الموقع الرئيسي


ٱلجماعات ٱلإسلامية وٱلديمقراطية ٱلمنشودة

سمير إبراهيم خليل حسن

2005 / 9 / 4
العلمانية، الدين السياسي ونقد الفكر الديني


حتى يطمئن ٱلمرء إلى جماعة إسلامية (سنية كانت أم شيعية) أرىۤ أن يطلب إليهاۤ أن تجيب صراحة وتبين مصدرها لما تسميه شريعة.
هل هو فى ٱلمثل ٱلذى ضربه ٱلنبى فى دولة ٱلمدينة ٱلمنورة وصحيفتها؟
أم هو فى فهم وأسلوب ٱلسلف ٱلموتى كٱبن عباس وٱبن تيمية وغيرهما؟
وهل تقبل أىّ جماعة إسلامية بفقهٍ لكلمة ٱلدين يأتى به ٱلخلف ويرى فى ٱلقول ٱلعربى "وكلّ شىء عنده بمقدار" ما يختلف فيه مع مفهوم ٱبن قتادة (شاهد ٱبن كثير ٱلوحيد) ٱلذى رأىۤ أنه يدل على ٱلأجل؟ فيرى ٱلخلف فى ٱلمقدار ما يدل عليه علم ٱليوم بمفهوم ٱلكوانتوم؟
وهل تقبل أن يتحرك فهم ٱلقول ٱلعربى بحركة ٱلكشف ٱلعلمى ووفق مفهوم ٱلتشابه فى كتاب ٱللَّه ٱلقرءان؟
هل تجيب صراحة وتبين أنها تقبل بدولة مدينية ذات ميثاق وعهد (دستور) يعترف بحق ٱلكافر وٱلمؤمن فى كل أمر؟
وفى ٱلجماعة ٱلقومية ٱلكبيرة وٱلصغيرة؟
وفى ٱلطواۤئف بألوانها على ٱلسواۤء من دون تهميش؟
وأنها تقبل بغير ٱلمسلم ليكون حاكما ووزيرا وغير ذلك من ٱلأعمال ٱلعامة؟
فى مقابلة مع ٱلدكتور عصام ٱلعريان (وهو من جماعة ٱلأخوان فى مصر) نشرت على موقع شفاف ٱلشرق ٱلأوسط وصف فيهاۤ إسراۤءيل بأنها دولة دينية. وقال عنهاۤ أنها ٱلدولة ٱلديمقراطية ٱلوحيدة فى ٱلشرق ٱلأوسط. وجاۤء فى قوله عن تولية قبطى فى مصر أن ذلك لا يمكن فى ظل دولة ٱلإسلام. "ٱلقبطى له ما لنا وعليه ما علينا".
أما ما له فقد بين ٱلسيد عصام أنه لا يشمل ولايته عليناۤ. أما نحن فنتولى عليه !. لكنه لم يذكر أن ٱلدولة ٱلدينية إسراۤءيل كما وصفها لم تمنع عزمى بشارة ٱلمسيحى من ترشيح نفسه ليكون رئيس وزراۤء فىۤ إسراۤءيل.
إن ما تبينه أقوال ٱلجماعات ٱلإسلامية يفهم منهاۤ أنها هى ٱلتى تجعل ٱلناس يجدون فى سلطة ٱلاستبداد ٱلقاۤئم فى بلاد ٱلشام أخف وطأة من ٱستبداد تهددنا هى به. حتى وهى تتحدث عن ٱلديمقراطية. وهى لا تخفى فى حديثها ٱلسخرية من إدراك ٱلناس. فهى تحدد ٱلشريعة كما يحلو لها وتنسى بل تلغى ٱلقول ٱلعربى "ولو شاء ٱللّه لأمن من فى ٱلأرض كلهم جميعًا أفأنت تكره ٱلناس حتى يكونوا مؤمنين" (99يونس).
ومن ينظر فى قول ٱلدكتور ٱلعريان يجد فيه ما يدل علىۤ أن ٱلمسلم هو من منحه موظف ٱلنفوس هذا ٱلاسم بٱلمولد ودمغه على بطاقة ولادته. وكأن ٱللّه حدَّد جينومًا للمسلم وفرقه عن جينوم غيره من ٱلناس. وقد أعلم ٱلوحى موظف ٱلنفوس بهذا ٱلحق ٱلعلمى ٱلذى لم تتوصل بلادنا بعد للعلم به. وسجل فى جينومه هذا ٱلشعور بٱلتعالى ٱلجاهل على غير ٱلمسلم ٱلذى عليه أن يعترف له بسلطته ٱلأبدية. وما على هذا ٱلتعيس بٱلخلق إلا ٱلخضوع لمشيئة ٱلخلق!
ٱلأحزاب ٱلإسلامية على ٱختلاف طواۤئفها تعلن أنَّ مرجعيتها فى ٱلشريعة موتى كٱبن تيمية وٱبن عباس وأبو هريرة وغيرهم من رجال سلطة طاغوت ٱنقلبت على ٱلمثل ٱلمدينى ٱلذى ضربه ٱلنبى محمد مثلا مبصرًا لفترة عشر سنوات. وجماعة ٱلأخوان فى سوريا أعلنت قبولها ٱلتعددية فى سوريا. إلاۤ أنها وبفعل ما تحمله من مفاهيم عن ٱلسلطة وضعت شرطًا لصناعة دستور جديد فى سوريا يمنع مخالفة ٱلشريعة ٱلإسلامية. وهذا يلغى مفهوم ٱلتعددية ويتركها تعددية صورية تتبع سلطة واحدة محددة هذه ٱلمرة بٱسم ٱلشريعة.
وٱلجماعات ٱلإسلامية على ٱختلاف مواقعها فى بلاد ٱلشام وغيرها لا تحدّد فىۤ إعلانهاۤ أية شريعة هى ٱلشريعة ٱلإسلامية. وكل جماعة منهم تركت لنفسها حرية تحديدها تبعا لمصلحتها ٱلحزبية. كشريعة ٱبن تيمية وٱبن عباس وغيرهما من ٱلموتى. وهى بذلك لا تختلف عن ٱلأحزاب ٱلقومية وٱلشيوعية ٱلشمولية ٱلتى تسعى لتحويل ٱلناس إلىۤ أنعام تملكها ٱلسلطة وتسيرها فى ٱلوجهة ٱلتى تشاۤء.
وعليه فإن ٱلدفع من أجل تطوير مفاهيم ديمقراطية لحزب إسلامى من دون نهج مدينى (نسبة لدولة ٱلمدينة ٱلمنورة وصحيفتها) لن يكون أكثر من موقف مكيافيلى لا يُركن إليه على ٱلمدى ٱلطويل. ولكن لا يجوز رفض مثل هذا ٱللون من ٱلتكتيك لهذه ٱلجماعات فى ٱلظروف ٱلراهنة. بل يجب قبول أى جهد للتغيير وٱلسير على سبيل عيش مدينى فى جميع بلاد ٱلشام.








التعليق والتصويت على الموضوع في الموقع الرئيسي



اخر الافلام

.. مختلف عليه - الإلحاد في الأديان


.. الكشف عن قنابل داعش في المسجد النوري بالموصل




.. شاهدة عيان توثق لحظة اعتداء متطرفين على مسلم خرج من المسجد ف


.. الموسى: السويدان والعوضي من أباطرة الإخوان الذين تلقوا مبالغ




.. اليهود الأرثوذكس يحتجون على قرار تجنيدهم العسكري