الحوار المتمدن - موبايل
الموقع الرئيسي


يا مسلمين: هل الاستهزاء بالعقائد حلال عليكم وحرام على غيركم؟

رشيد المغربي

2015 / 1 / 18
العلمانية، الدين السياسي ونقد الفكر الديني


إن المتتبع لتعليقات المسلمين على الجريمة الإرهابية التي قتل على إثرها صحافيي شارلي إيبدو يكاد لا يصدق كم التعليقات الصادرة عن مسلمين سواء على مواقع النت أو على مواقع التواصل الاجتماعي، تعليقات أغلبها يبرئ أو يبرر هذه الجريمة النكراء، وأستطيع القول أن ردود أفعال المسلمين قد انقسمت إلى ثلاثة أشكال:
الشكل الأول: الإنكار ونظرية المؤامرة التي صارت جزءا من النمط التفكيري في العالم الإسلامي، كل شيء مؤامرة، لا نتحمل المسؤولية في أي شيء، وهو نوع من الإنكار الذي يحصل بسبب الصدمة وبسبب عدم قدرتنا على مواجهة أنفسنا بالحقيقة الصادمة: أن هذا الإرهاب قد نفذه وقام به مسلمون انتقاما للنبي محمد، والإسلام يتحمل المسؤولية. نفس نظرية المؤامرة تبناها الكثير من المسلمين في أحداث الحادي عشر من سبتمبر حيث إلى حد الآن يروج أصحابها لشائعة عدم وجود يهود في برجي التجارة العالمي في ذلك اليوم الأسود، وضلوع المخابرات الأمريكية في تدبير الأمر، رغم أن القاعدة تبنت العملية لاحقا، وثبت بما لا يدع مجالا للشك ضلوع الإرهابيين الإسلاميين في العملية وقيامهم بها لأسباب دينية محضة، اعترفوا بها في تسجيلاتهم ووصاياهم الأخيرة التي أذاعتها القاعدة لاحقا.
الشكل الثاني: التبرير، مثل أن يقول شخص أن شارلي إيبدو هي البادئ، أو لا يحق لهم المساس بالمقدسات، أو مثل هذا السؤال التضليلي: هل لو اعتدى شخص على شرف أمك ستقف ساكتا له؟ هم من جلبوا ذلك على أنفسهم! فرنسا هي السبب لأنها تدخلت في البلدان الإسلامية! أصحاب التبرير دائما لا يتطرقون إلى الموضوع الرئيسي بل يهربون من تحميل المسؤول المنفذ للجريمة مسؤولية مباشرة إلى محاولة صرف الانتباه إلى موضوع آخر، وهي مراوغة معروفة في الحوارات وتعتبر هزيمة ـ عند العارفين ـ حين يستخدمها الشخص المحاور، وفي علم المنطق تعرف بالرنجة الحمراء أو Red herring، وهو سمك نتن الرائحة كان يستخدم لتضليل الكلاب حتى لا يتتبعوا عن طريق حاسة الشم طريق اللصوص، بنفس الطريقة تعتمد هذه المراوغة على تضليل الرأي العام بتحويل الانتباه إلى موضوع آخر، لأن الموضوع الأصلي هو من قام بالعملية ولماذا قام بها؟ الفاعل مسلم ملتزم، وقام بالعملية لأسباب دينية وقد اعترف بذلك والاعتراف سيد الأدلة، فلا داعي لتبرير موقفه، إما أن ندين الإرهاب أو نعترف بأننا مساندون له أو بمعنى آخر إرهابيون مع وقف التنفيذ. فالهروب من تحمل المسؤولية بمناقشة مواضيع أخرى لا يفيد.
دعونا نفترض أن شارلي إيبدو هي البادئة، فهل رسم كاريكاتوري يواجه بالرصاص؟ هل هذا عدل؟ ثم مادخل الأم في هذا الأمر؟ لماذا نهرب إلى مواضيع أخرى؟ هل الأم تشبه المعتقد؟ هل يعرض شخص أمه على الناس ليؤمنوا بها؟ إن محمدا صار عقيدة وتحول إلى فكرة، لم يعد شخصا له حياته الخاصة التي لا شأن للناس بها، بل هو عقيدة معروضة على الناس للإيمان بها وليثقوا فيها ويسلموها مصيرهم ودفة حياتهم، وبالتالي كل من يوضع في هذه الخانة يصير من حق الناس فحص حياته والتدقيق فيها ورفضها ونقدها بل والسخرية منها، فالمعتقدات والأفكار والشخصيات العامة معرضة لكل هذا، وهذا هو جوهر حرية التعبير، فإذا لم يكن من حقي انتقاد أي فكر أو أي دين أو حتى السخرية منه لمجرد أن له أتباعا يقدسونه فإذن سوف نخرس ألسنة الناس كلها.
كل فكرة يمكن أن نجد لها من يقدسها، حينها لا يحق للمسلم أن يقول عن إنجيل المسيحيين أنه محرف، ولا يحق للمسلمين أن يقولوا عن مسلمة الحنفي أنه "مسيلمة الكذاب" لأنه كان نبيا عند أتباعه وكانوا يقدسونه، فهل يرضى المسلمون أن يقول أتباع أي دين كان على نبيهم "محيمدة الكذاب"؟ واليوم يقول المسلمون أن المسيح سيعود ليكسر الصليب، والصليب عند المسيحيين رمز مقدس، بل وينادون النصارى ب"عباد الصليب" فلماذا يغضب المسلمون حين يتم تصوير معتقداتهم بشكل مماثل؟ بل إن القرآن صور لنا إبراهيم يستهزئ بمقدسات قومه ويكسر معبوداتهم ثم يسخر منهم أمام الملأ قائلا لقد كسرها كبيرهم (أي كبير الأصنام) حيث يقول القرآن " قَالُوا أَأَنتَ فَعَلْتَ هَذَا بِآلِهَتِنَا يَا إِبْرَاهِيمُ قَالَ بَلْ فَعَلَهُ كَبِيرُهُمْ هَذَا فَاسْأَلُوهُمْ إِن كَانُوا يَنطِقُونَ" (سورة الأنبياء 62 و 63) وفي نفس الإطار يقول عن إبراهيم" فَرَاغَ إِلَى آلِهَتِهِمْ فَقَالَ أَلا تَأْكُلُونَ مَا لَكُمْ لا تَنطِقُونَ فَرَاغَ عَلَيْهِمْ ضَرْبًا بِالْيَمِينِ فَأَقْبَلُوا إِلَيْهِ يَزِفُّونَ قَالَ أَتَعْبُدُونَ مَا تَنْحِتُونَ وَاللَّهُ خَلَقَكُمْ وَمَا تَعْمَلُونَ قَالُوا ابْنُوا لَهُ بُنْيَانًا فَأَلْقُوهُ فِي الْجَحِيمِ فَأَرَادُوا بِهِ كَيْدًا فَجَعَلْنَاهُمُ الأَسْفَلِينَ" (سورة الصافات 91 إلى 98) فالقرآن مدح فعل إبراهيم حين استهزأ بالمقدسات الدينية لقومه بل وكسرها وعبث بها والله وقف إلى جانبه ودافع عنه بحيث جعلهم الأسفلين، واعتبر هجومهم عليه وعقابهم له غير عادل بل واعتبره اعتداء ظالما على إبراهيم بحيث تدخل ونجاه من حرقهم كما يقول القرآن، ترى لو طبقنا نفس المنطق وذهب شخص إلى الكعبة وأخذ يحطمها على أساس أنها مجرد حجر لا ينفع ولا يضر، وعبث بالحجر الأسود لأن المسلمين يقبلونه ويعظمونه هل كان المسلمون سيقبلون ذلك ويعتبرونه أمرا يحق لفاعله؟ مجرد رسوم كاريكاتورية اعتبروها جريمة في حق مقدساتهم لكنهم في نفس الوقت يعتبرون عمل إبراهيم عملا بطوليا دون أن يشعروا بأدنى تناقض.
سجلت لنا أيضا كتب الحديث والسيرة استهزاء الصحابة بأقدس المقدسات عند العرب، هاهو أبو بكر يقول لعروة بن مسعود حين جاء في صلح الحديبية يفاوض محمدا:" امصص ببظر اللات" والحديث صحيح في البخاري، ولم ينتهر محمد أبا بكر بل أقره على ما قال، ونحن نعلم أن تقريرات محمد هي سنة، تخيلوا لو كان العكس، لو قال شخص اليوم أمام الناس "امصص ببظر إله محمد" 1 كيف كان سيتجاوب المسلمون مع تصريح كهذا؟ لكنهم يقبلونه في حق مقدسات الآخرين دون الشعور بأي إحراج، فمشاعر المسلمين وحدها التي تجرح أما مشاعر الأمم الأخرى فلا تهم، ومقدسات المسلمين وحدها هي التي ينبغي عدم المس بها لكن مقدسات الآخرين فحلال على المسلمين انتقادها والاستهزاء بها بل ونعتها بأقذع الألفاظ وأفحشها. بل إن القرآن صور اليهود بأنهم تحولوا لقردة وخنازير 2 ، وصورهم في سورة أخرى بأنهم مثل الحمار الذي يحمل أسفارا 3 ، بل صور جميع الكفار بما فيهم كفار فرنسا أنهم شر المخلوقات الموجودة على الأرض 4 ، تخيلوا لو رسمت شارلي إيبدو المسلمين في شكل قردة وخنازير ما الذي كان سيحصل؟ تخيلوا لو قالت شارلي إيبدو أن المسلمين شر المخلوقات على وجه الأرض؟ ورسم لنا الحديث أن الفئران يهود والدليل أن الفئران تشرب لبن الغنم ولا تشرب لبن الإبل 5 ، لأن اليهود يحرمون ذلك، فالفئران حتى في حالتها الممسوخة تلك لازالت تحافظ على تعاليم التوراة في نظر محمد، بل إن محمدا لعن اليهود والنصارى في أكثر من حديث 6 ، ومع ذلك يصر المسلمون اليوم على القول أنهم يحترمون مقدسات الآخرين، إما أنهم لا يقرؤون تراثهم الإسلامي أو أنهم يكذبون علينا ويريدون أن نصدقهم ونكذب نصوصهم. لو أراد المسلمون أن يمنعوا شارلي إيبدو من السخرية من دينهم فعليهم أن يتخلصوا من النصوص القرآنية والأحاديث النبوية التي تنتهج نفس الخط.
النوع الثالث: المبرؤون، الذين يقولون أن المنفذين لا علاقة لهم بالإسلام، هؤلاء إرهابيون فقط لا دين لهم، فالإسلام بريء من أعمالهم، طبعا هذا الكلام ينطلي للأسف الشديد على الكثيرين في الغرب، والسبب هو جهلهم بالتراث الإسلامي، لأن ولا واحد منهم لديه الوقت الكافي للاطلاع عليه وأغلب التراث الإسلامي لازال لم يترجم للغات العالم، فلو ترجمت كل النصوص الإسلامية لصار من السهل أن نري العالم أجمع هل هؤلاء يطبقون الإسلام أم أنهم لا يطبقونه. السؤال الذي أود طرحه: ما هو جزاء شاتم الرسول في الإسلام؟ وتعريف الشتم هنا تعريف مطاط، فكل شيء يتم التنقيص من خلاله بمحمد يعتبر سبا وشتما، بل ذهب الإمام مالك أن من قال أن رداء النبي متسخ وكان غرضه التقليل من شانه يعتبر قد شتم الرسول 7 . طبعا للجواب على السؤال: عقوبة شاتم الرسول هي القتل في المذاهب الأربعة مع اختلاف بسيط في المذهب الحنفي. أجمع علماء الإسلام عبر التاريخ على أن عقوبة شاتم الرسول هي القتل سواء كان كافرا أو مسلما. 8 بل حتى لو كان له عهد ينتقض عهده بمجرد أن يتم إثبات تهمة شتم الرسول في حقه ويهدر دمه، وهذا الإجماع اشتهر به كبار الأئمة في الإسلام: الإمام مالك، الإمام أحمد بن حنبل، الإمام الشافعي، ابن تيمية، الخطابي، تقي الدين السبكي، القاضي عياض، ابن سحنون..والقائمة تطول، كلهم قالوا بقتل ساب الرسول، بل إن الإسلام هو الدين الوحيد الذي تجد فيه مؤلفات مثل: الصارم المسلول على شاتم الرسول لابن تيمية، أو السيف المسلول على من سب الرسول لتقي الدين السبكي. فهل كل هؤلاء أخطأوا؟ هل أخذنا الإسلام عن المذاهب الأربعة خطأ؟ إذن لو كان المنفذون ليسوا بمسلمين ولم يطبقوا عقوبة شاتم الرسول على صحفيي شارلي إيبدو فإننا إذن علينا أن نقول أن كل فقهاء الإسلام قد خدعونا عبر التاريخ، وأنهم كانوا إرهابيين، أن الإمام مالك كان إرهابيا، وأحمد بن حنبل كان إرهابيا، وابن تيمية كان إرهابيا، والقرطبي كان إرهابيا، والشافعي كان إرهابيا، كل من باركوا قتل من انتقد الرسول (شتمه بتعبير الإسلام) كانوا إرهابيين. حينها سيكون كل أعلام الدين الإسلامي قد صنفوا في خانة الإرهابيين.
هنا أطرح سؤالاآخر: ماذا لو رجعنا للحديث مثلا ووجدنا أن محمدا قد أمر بقتل كعب بن الأشرف لمجرد أنه نظم أبياتا شعرية حرض فيها ضد محمد وانتقده (أو سبه وشتمه بتعبير إسلامي) وشبب بنساء المسلمين كما في بعض الروايات؟ 9 هل ستكون لدينا القدرة لمواجهة هذا التراث الذي يعلمنا أنه من السنة قتل ساب الرسول؟ بل إن حادثة قتل اليهودي كعب الأشرف فيها تعليم آخر، أنه يجوز أن نخدع الكافر ونحتال عليه حتى نتمكن منه لنقطع رقبته انتقاما للرسول 10 ، وفي حادثة الإفك نجد نفس الأمر، أن الرسول طلب الانتقام من الذي يروج لاتهام عائشة بالزنى مع صفوان، فتسابق الصحابة قائلين "إن كان من الأوس ضربنا عنقه"11 وهذا دليل على أن الصحابة كانوا يعرفون جزاء من ينتقد نبيهم أو يقول عنه أي شيء ينتقص من قدره، وفي حادثة الأعمى الذي قتل زوجته لأنها شتمت النبي دليل آخر على أن عقوبة شتم الرسول هي القتل 12 ، لكن المبرئين لا يريدون مواجهة هذه المسائل، هم يريدون تجميل وجه الإسلام دون الدخول في التفاصيل، الإسلام دين رحمة في نظرهم دون الحاجة إلى الرجوع إلى النصوص، أو الاستدلال ببعض النصوص والتغاضي عن الأخرى مثل التي ذكرتها في هذا السياق، البعض سينكر الأحاديث في سبيل تبرئة الإسلام، مع العلم أن أغلب الإسلام مأخوذ من السنة لا من القرآن، فالصلوات الخمس لا توجد في القرآن، والعيدان عيد الأضحى وعيد الفطر لا ذكر لهما في القرآن، وقصة بدء الوحي لا ذكر لها في القرآن، والوضوء بالكامل غير موجود في القرآن، والنصوص التي ينبغي تلاوتها في سياق الصلوات مثل التشهد والإقامة والآذان، كلها لا وجود لها في القرآن..ومع ذلك حين يتطلب الأمر تبرئة الإسلام فإن أسهل شيء هو التبرؤ من السنة، ومع ذلك فالقرآن أيضا يجعل سب الدين والمعتقدات الإسلامية نقضا للعهد وموجبا للحرب مثل قوله في سورة التوبة: "وَإِن نَّكَثُواْ أَيْمَانَهُم مِّن بَعْدِ عَهْدِهِمْ وَطَعَنُواْ فِي دِينِكُمْ فَقَاتِلُواْ أَئِمَّةَ الْكُفْرِ إِنَّهُمْ لاَ أَيْمَانَ لَهُمْ لَعَلَّهُمْ يَنتَهُونَ" (التوبة 12) حيث جعل الطعن في الدين ناقضا للعهود، أو مثلما قال القرطبي في تفسيره لهذه الآية: " استدلّ بعض العلماء بهذه الآية على وجوب قتل كلّ من طعن في الدِّين؛ إذ هو كافر." 13
المنفذون ليسوا بوذيين ولا هندوس ولا مسيحيين بل هم مسلمون، يشهدون أن لا إله إلا الله وأن محمدا رسول الله، ملتزمون بالدين ذهبوا للجهاد في سبيل الله، ماتوا وهم يرجون الذهاب للجنة بعملهم ذاك، هدفهم تنفيذ عقوبة شاتم الرسول في الإسلام، تعلموها من الكتب الإسلامية ومن التراث الإسلامي، شرحها لهم المفسرون، ونقلها لهم المحدثون، وأصل لها الفقهاء، وعلمهم إياها الشيوخ، هم كانوا فقط أداة التنفيذ، وقد صرحوا بها علانية حين صاح أحدهم قائلا: لقد انتقمنا للنبي، لقد قتلنا شارلي. هل يكفي أن تبرؤوهم لنصدقكم؟ هل لديكم أي دليل يقف أمام هذا الكم من الأدلة؟ اصحوا يا مسملين، تحملوا المسؤولية، قولوا نعم الإسلام يعلم قتل شاتم الرسول، نعم ديننا يشتم كل الأديان ولا يقبل الشتيمة في حقه، نعم نحن ديكتاتوريون نريد أن نرهب العالم حتى لا يقول كلمة واحدة ضد الإسلام.

1 صحيح البخاري، كتاب الشروط، باب الشروطِ في الجهادِ، والمصالحةِ معَ أهلِ الحربِ، وكتابةِ الشروط
2 البقرة 65، الأعراف 166، المائدة 60 " قُلْ هَلْ أُنَبِّئُكُم بِشَرٍّ مِّن ذَلِكَ مَثُوبَةً عِندَ اللَّهِ مَن لَّعَنَهُ اللَّهُ وَغَضِبَ عَلَيْهِ وَجَعَلَ مِنْهُمُ الْقِرَدَةَ وَالْخَنَازِيرَ وَعَبَدَ الطَّاغُوتَ أُوْلَئِكَ شَرٌّ مَّكَانًا وَأَضَلُّ عَن سَوَاء السَّبِيلِ" (المائدة 60)
3 مثل الذين حملوا التوراة ثم لم يحملوها كمثل الحمار يحمل اسفارا (الجمعة 5)
4 إِنَّ الَّذِينَ كَفَرُوا مِنْ أَهْلِ الْكِتَابِ وَالْمُشْرِكِينَ فِي نَارِ جَهَنَّمَ خَالِدِينَ فِيهَا أُوْلَئِكَ هُمْ شَرُّ الْبَرِيَّةِ (البينة 6)
5 الحديث جاء في صحيح مسلم وصحيح البخاري، " عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ ، قَالَ: قَالَ رَسُولُ اللّهِ: «فُقِدَتْ أُمَّةٌ مِنْ بَنِي إِسْرَائِيلَ، لاَ يُدْرَى مَا فَعَلَتْ. وَلاَ أُرَاهَا إِلاَّ الْفَأْرَ . أَلاَ تَرَوْنَهَا إِذَا وُضِعَ لَهَا أَلْبَانُ الإِبِلِ لَمْ تَشْرَبْهُ. وَإِذَا وُضِعَ لَهَا أَلْبَانُ الشَّاءِ شَرِبَتْهُ؟». (صحيح مسلم، كتاب الزهد والرقائق، باب في الفأر وأنه مسخ)
6 عن عائشةَ قالت «قال رسولُ اللهِ في مرضهِ الذي لم يَقُم منهُ: لَعَنَ اللهُ اليَهودَ والنصارَى اتَّخذوا قبورَ أنبيائهم مَساجِدَ." (صحيح البخاري، كتاب الجنائز، باب ما جاء في قبرِ النبيِّ)
7 الشفا بتعريف حقوق المصطفى للقاضي عياض، القسم الرابع في تصرف وجوه الأحكام فيمن تنقصه أو سبه.
8 انظر تفسير القرطبي للتوبة 12 مثلا، أو الصارم المسلول على شاتم الرسول ج 2 ص 13 طبعة دار رمادي للنشر، أو الشفا للقاضي عياض تحت القسم الرابع: في تصرف وجوه الأحكام فيمن تنقصه أو سبه
9 دلائل النبوة للبيهقي، باب ما جاء في قتل كعب بن الأشرف وكفاية الله عز وجل رسوله والمسلمين شره
10 عن جابرٍ عنِ النبيِّ (ص) قال: «مَن لكعبِ بنِ الأشرَف؟ فقال محمدُ بن مسلمة: أتُحِبُّ أن أقتلَهُ؟ قال: نعم. قال: فأْذَنْ لي فأقولَ. قال: قد فعَلتُ». (صحيح البخاري، كتاب الجهاد والسير، باب الفتك بأهل الحرب).
11 فقال رسولُ: مَنْ يَعذُرُني من رجلٍ بَلَغني أذاهُ في أهلي، فواللهِ ما علمتُ على أهلي إلا خيراً، وقد ذَكروا رجُلاً ما علمتُ عليه إلا خيراً، وما كان يَدخلُ على أهلي إلاَّ معي. فقامَ سعدُ بنُ مُعاذٍ فقال: يا رسولَ اللهِ، أنا واللهِ أعذرُكَ منه، إن كان من الأوسِ ضرَبْنا عُنقه، وإن كان من إخواننا مِن الخَزْرَج أَمرْتَنا ففعلنا فيه أمرَك... (الحديث موجود في الصحيحين سأكتفي برواية البخاري، كتاب الشهادات، باب تعديل النساء بعضهِنَّ بعضاً)
12 سنن أبي داود، كتاب الحدود، باب الحكم فيمن سبّ النبي (ص) الحديث عن ابن عباس وصححه الألباني.
13 تفسير القرطبي للتوبة 12








التعليق والتصويت على الموضوع في الموقع الرئيسي



التعليقات


1 - راجع موقف البابا المندد بالسخرية بالأديان
عبد الله اغونان ( 2015 / 1 / 18 - 02:18 )

فعندما يرسمون كاريكاتورا يبين نكاح المسيح لرسم ادعو أن الله وفي دبر المسيح

مثلث أشاروا اليه بالروح القدس

هذه حرية تعبير يقبلها المسيحيون؟؟؟

تاريخ الكنيسة قديما يندى له الجبين


2 - المسلم يهين ولايهان.
احمد حسن البغدادي ( 2015 / 1 / 18 - 02:22 )
تحية أستاذ رشيد.

ان منطق المسلمين هو كالآتي:
للمسلم الحق فقط ان يهين ولايهان.

ان غسيل المخ الذي تعرض له المسلمون، مع الاٍرهاب الديني، جعلهم يفكرون بمنطق اعوج لتبرير فضايح وإهانات الاسلام بحق الآخرين، مثلاً
المسلمون يقولون بان الاسلام احترم الأديان ( السماوية) كما يسميها المسلمون،
لكن نسال المسلم، هل انت تشعر بالإحراج وانت تهين غير المسلمين في صلاتك حين تصفهم بالمغضوب عليهم والضالين؟
هنا يبدأ المسلم باللف والدوران لتبرير الاسلام، فيقول ان كتبكم محرّفة،
وهنا، نسأله، انت قلت انك تحترم الآخرين، مادخلك انت وكتبي، أنا اومن بها ان كانت محرّفة ام غير محرّفة، ثم هل لديك نسخة من الإنجيل الغير محرف ؟
وهنا نسال. المسلم ، هل تقبل ان نقول لك ان قرانك محرف؟ يقول لا، نقول له أليس الزيادة كالنقصان، أليس اضافة النقاط والهمزة والوصل تحريف عن القران الموجود في اللوح المحفوظ؟

المسلم إنسان وضع عقله وضميره في ثلاجة منذ قرون وتحريك الدم والحياة فيه اعتقد أيضاً يحتاج لقرون، لكن البشرية ذاقت ذرعاً لإرهابهم، وستستخدم البشرية الصعقة الكهربائية لإعادتهم الى رشدهم.

تحياتي أستاذ رشيد وتشرفنا بمقالك.


3 - اهلا ومرحبا
على سالم ( 2015 / 1 / 18 - 03:52 )
اهلا بك اخ رشيد فى موقع الحوار ,اتابع حلقات سؤال جرئ وهو برنامج جرئ ومتميز وصادم ويلقى الضوء على ظلام دامس وتفكير متخلف بدوى,اتمنى لك النجاح فى مهمتك الصعبه


4 - 1الاخ رشيد .شكرا للموضوع المهم المحورى والجوهرى
شاهر الشرقاوى ( 2015 / 1 / 18 - 04:45 )
انت تخلط اخ رشيد
تخلط الامور والموضوعات وتتناسى او تجهل حقائق ومعارف ولا تفقه دور الانبياء ومهامهم وادوارهم ...وتسقط تماما كونهم يوحى اليهم ..نعم هم بشر ولكن مكلفون برسالات .ليسو سعاة بريد .وليسو اجهزة استقبال لكلمات تملى عليهم من السماء او من تخيلهم و اوهامهم كما
يظن الملحدون ..لكن هم انفسهم رسالات

كل نبى بحياته ومواقفه التى سجلتها الكتب المقدسة ولا اقول القران فقط له غاية وعبرة
ودروس نتعلم منها فن ادارة الحياة بتدبرها وقراءة احداثها والتعمق فيها لاستخراج ما فيها من كنوز وانوار وحكم تنير الطريق ..طريق الحياة للحيارى والضالين .وتعيد المغضوب عليهم الى رضا ربهم ومولاهم الحق ليتركو طريق الباطل ويسيرو فى طريق الحق المبين

الا وهو فى جوهره ولبه .الوعى والضمير والعلم والعقل المستنير

هناك فرق اخ رشيد بين ممارسات خاطئة يتبعها اتباع الاديان جميعا وبين جوهر تعاليم كل دين
فلا يمكن ابدا ان نقول ان الحروب الصليبية التى جاءت الى الشرق والتى باركتها الكنيسة وقتها .هى نتاج اعتناق او عقيدة الديانة المسيحية او هى تطبيق لتعاليم السيد المسيح لمجرد ان باركتها الكنيسة ورفعت راية الصليب
يتبع عفوا


5 - الى الاخ رشيد2
شاهر الشرقاوى ( 2015 / 1 / 18 - 05:07 )
الايات التى جئت بها لتدلل وتثبت صحة كلامك وايضا بعض الاحاديث انت قراتها بطريقة بعيدة عن مضمونها والمراد منها .
فكل نقد او لوم او عتاب او وصف تم توجيهه لاهل الكتاب او غيرهم كان لطاااائفة منهم .وليسو كلهم..
وكلها نتيجة اخطاء جوهرية اما فى العقيدة ذاتها واما فى تطبيقها واما نقض عهود وعقود او تجاوز للفطرة والعقل السليم .والمنطق الانسانى حتى ولو كان لا يوجد انبياء ولا رسالات
فالعقل مناط التكليف والوعى والشعور بالوجود وانك حر الاختيار ومسئول عن افعالك ..كل هذا لا يحتاج الى رسل ولا الى انبياء لكن المولى ارسلهم كرما منه ومساعدة للانسان ووفق ظروف كل عصر وكل زمان وكل مكان من ناحية ..ومن ناحية اخرى لتكون قصصهم حكايات فى افق الزمان كما قلت سابقا يتعلم منها كل انسان كيف يسوس امور حياته وحياة من معه
فليس كل اتباع الانبياء او بالاخص اليهود او اتباع السيد المسيح عليه السلام خرجو عن جادة الصواب
فوصف خنازير وقردة كان لطائفة منهم نقضو العهود واستحبو الحياة الدنيا الدنيئة وليست الراقية ..وليس لهم كلهم
ليعلم صاحب كل عقيدة حتى المسلم ان ايمانه البحت لا يكفيه
اى ان كل انسان من الممكن ان يتصفها


6 - اخيرة الاخ رشيد3
شاهر الشرقاوى ( 2015 / 1 / 18 - 05:29 )
الحقيقة اخ رشيد سبب ما انتم فيه عامة ..هو شيئن
عدم ادراككم لمعنى دور الانبياء عموما
عدم ايمانكم بنبوة محمد وان القران كلام الله . الله رب العالمين كلهم
ليس رب المسلمين وحدهم
ومحمد صلوات الله عليه ليس رسول للمسلمين ولا للعرب وحدهم
ولكن للبشر كلهم لان رسالته انسانية وعقلية ومدنية فى المقام الاول

اقصد التشريعات على وجه التحديد ولا اقصد بالتشريعات الحدود وفقط كما يتبادر دائما الى الذهن للكثير
ولكن اقصد بالتشريع كل ما يتعلق بالحياة من عقود وعهود تنظم الحياة بين المسلم وربه والمسلم ونفسخه والمسلم والاخر سواء اتفق معى فى العقيدة او اختلف فى جميع حالات الحياة
حربا او سلما

اخ رشيد

تناولك لقصة نبى الله ابراهيم ولومك عليه لانه حطم الاصنام ..يدل دلالة قاطعة على عدم
االتعمق واسف على السطحية بعض الشئ فى فهم قصص الانبياء ودورهم الحقيقى والغايةمن وجودهم
اعتقد ان الامر ربما يتطلب مقال خاص للرد على مقالك بشئ من التفصيل
لانه بالفعل موضوع ومقال هام وحيوى وخطير لما فيه من خلط ولبس للكثير من الامور .وان كان الامر فى كليته وبرمته يحتاج الى خلفيات دقيقة ليعرف الجميع بالضبط من هو محمد
وشكرا


7 - حسب النصرة شرعياً، الرسول أصل الإرهاب
john habil ( 2015 / 1 / 18 - 05:33 )
شبّهت جبهة التصرى هجومها على المحطة الإخبارية السورية 2012 بـ-إحتلال الرسول محمد لمكة-، وقالت - إذا عابَ أحدٌ عن هذا التصرف من الناحيةِ الشرعية فيجبُ أن نذكر من نسي أو غفل أن رسول الله صلى الله عليه وسلم لما دخل مكة أمر بقتل أناس ولو كانوا متعلقين بأستار الكعبة، منهم عبد العزى بن خطل + عبدالله بن سرح كاتب الوحي المرتد ) ومغنيةٌ أو اثنتين، في خمسة نفرٍ أو ستة،.................. فهل ذُكر عن هؤلاء قتالٌ ..........؟؟.أم كانوا شعراء وأهل غناء يهجون الإسلام ونبيه وأهله................؟ {{وكان عملهم هذا سبباً في قتلهم.}}..................، فهل أستار الكعبة أقل حرمة من مبنى الإخبارية ؟؟
ملاحظة : جرى تصفية طاقمي الإخبارية وشارلي بالأسم


8 - المسلم مثل الذئبق يملص منها بسهولة
مروان سعيد ( 2015 / 1 / 18 - 10:29 )
تحية كبيرة للاخ رشيد وتحيتي للجميع
انا من متابعيك والمعجبين لبرامجك الرائعة بقناة الحياة
اخي رشيد ان القران يوجد به اعجاز علمي حقا اني اعترف بهذا وانه من تاليف شيطان ذكي وضع لكل اية عكسها اي ايات للسلم وايات للحرب وايات للزنى وايات لمنع الزنى وبحرفية ومن هنا يقدر المسلم بهذه الايات ان يتملص ويثبت عكس ما تفضلت به
ونفس الحالة على الاحاديث والسيرة
امر المسلمين غريب لايرون هذا التناقد ويلعبون على حبل الناسخ والمنسوخ ببهلوانية رائعة وينتقلون على حبال التقية والجهاد المقدس بالدفاع عن المقدسات بالقتل حين يعجزون عن الرد ويمسحوا المخالف عن وجه الارض كما فعلوا بشارلي وغيرها
ومرة ارادوا مسحي ايضا بطلقة نفذت بجسدي بحيلة اسلامية مراوغة وبقدرة الرب بقيت على قيد الحياة
ودائما انبه اخوتي الذين يعيشون بين المسلمين عليهم الحزر الشديد انهم يقتلون لمجرد انك مخالف لهم بالدين وناكر النبوة لمحمد وهذا يعد سب او كفر
ومودتي لك وللجميع


9 - يامسلمين
ناس حدهوم أحمد ( 2015 / 1 / 18 - 10:30 )
العقلية العربية مريضة إلى درجة مرض يصعب علاجه
وكل من له عقل سوي ومنطق سليم في رأسه فلمجرد قراءة
تاريخنا العربي تصاب بالتقزز والغثيان حتى لغتنا القديمة هي لغة غير طبيعية وغير مقبولة سمعا وتعليما وحروفها أحيانا لا تستقيم في حنجرة الآخرين
نحن أمة مصابة بجنون الجهل المفرط ولا تريد أن تتعلم أو تعترف أو تتحاور إنها المعضلة العربية الكبرى التي جعلتنا منحطين وفاسدين ولمجرد نظرة إلى واقعنا العربي تدرك خطورة المصاب
وأما من تحرر وانسجم مع منطق الوجود العام والحياة السليمة وهو يعيش في هذا الوسط العربي المدمر فإنه سيعاني إلى يوم وفاته هذا إن هو لم يعتدى عليه بالقتل
المفكر روجي كارودي إعتنق الإسلام نكاية بقومه لكنه لما اختلط بالمسلمين قال مقولته الشهيرة وهي صحيحة إلى حد كبير والدليل هو ما يحدث الآن للعالم العربي
قال
إن علماء المسلمين أجهل من رجل الشارع
وهذا نلمسه ونشعر به


10 - تبصيــر رشيد امين صادق وشجاع
كنعان شـــماس ( 2015 / 1 / 18 - 15:16 )
تحية يا اخ رشيد المغربي . ومن الحكمة تفـــادي اهــوال عودة المقصلة الفرنسية واول الغيث كان ان احفاد فولتيــر طبعوا خمســـة ملايين نسخة من شــــارلي ابدو بدل البضعة الاف وتصدرت صفحتها الاولى رسما لمحمد يقول العفو للجميع . انا شـــارلي وهو يذرف دمعه حزن وشاهده العالم باجمعه


11 - ستشرق الشمس من المغرب يا رشيد
ميس اومازيغ ( 2015 / 1 / 18 - 16:57 )
عزيزي رشيد المغربي تقبل تحياتي وشكرا جزيلا لك عن مجهوداتك من اجل تنوير ابناء اقطار شمال افريقيا والشرق الأوسط الملعوب بهم على مدى ما يفوق 1400 سنة.
عزيزي رشيد لقد ساد الظلام قادما من الشرق وما يزال محبيه يرغبون في ان يسود كوكب الأرض لكن اعتقد جازما ان الشمس ستشرق وقريبا من المغرب نعم من المغرب وليس من العين الحمئة الا ترى انك شخصيا من دلائل ذلك؟ لقد حللت موقف مدعي الأسلام من غزوة شارلي ابدو تحليلا صائبا وحجتي في ذلك ان لا احدمنهم من المعلقين قد استطاع ان يخرج عما اوردت

انهم يدركون جيدا ان الأسلام من غير السيف لن يجد له مكانا على الأرض لذلك يعادون الكل تمهيدا لأستعماله هذا بالنسبة لمدركي كنه المحمدية التسلطية التوسعية الأستغلالية اما المقاتلين فهم من اعدوا اعدادا يدرك جيدا الأولون طرقه التي اولها الغسل الكلي للدماغ ليتم حشوه.

اتمنى عزيزي الا تبخل علينا في برنامجك سؤال جريء ببمراج عن غزوات المحمديين الأُول لشمال افريقيا الأمازيغية وانا على استعداد للمساعدة وساكون موضوعيا باعتباري لا ديني

تقبل تحياتي


12 - داعـــــشي
بولس الكذاب ( 2015 / 1 / 18 - 18:15 )
.
من فضــاعات رب النصارى
...
كثيرا من الناس عانت من ويلات الكتاب المقدس وعنف رب الاناجيل .... ولكن عندما نواجه النصارى بنصوص العنف والدعارة الموجودة في صفحات كتبهم فانك تجدهم لا يكترثون باؤلئك الضحايا ولا يعنيهم الدي حدث فيهم ...فالمسيحي همه الوحيد هو تمجيد يسوع وانقاذ الانجيل من دوامــة الأوحــال



سنرى اليوم قصّة قصيرة معبِّرة من الكتاب المقدّس, فقد تعودنا على قصصه التي تضجّ بالعنف والدموية وتسم إله هذا الكتاب.



ومن البديهي أن يقول لنا أيّ قاريء مسيحيّ: ..- لا ينقصنا سوى هذا المسلم المجدِّف الذي يسعى لتحريف الكتاب المقدس وفهمه بصورة مغلوطة -

بالرغم من شيوع هذا الاتهام بين المسيحيين لكل ناقد لمضامين دينهم, فالقصة القادمة لا تحتمل الكثير من التفسيرات ولا التحليلات, هي قصة واضحة جداً. وتكون { بحسب الكتاب المقدس } توصيف بسيط لوقائع قد حصلت.


سنرى كيف حلّ الاله مشكلة صغيرة مع يهودي لم يمتثل لأوامره:


قصــة الحطـــاب الغلـــبان والجــوعان .....

(باختصار شديد تدور احداث هده القصة التوراتية عن رجل فقير كان يعمل حطــابا ...ولكن هدا الرجل غفل عن قوانين رب النـــص


13 - الغزوات
على سالم ( 2015 / 1 / 18 - 18:18 )
نعم اخ رشيد , مهم جدا ان تهتم بما يسمى بغزوات البدو للبلاد الامنه ,ارجو ان تفرد له برامج عديده وتسلط الضوء على هذه الغزوات الاجراميه الوحشيه البربريه ,دائما كان السيف يتقدمهم ,ايضا كان الذباب فى طليعتهم ,الذباب كان عامل كبير ومؤثر فيما يسمى بالحضاره الاسلاميه


14 - اهلا وسهلا بك اخي رشيد في الموقع العملاق
بشارة ( 2015 / 1 / 18 - 18:49 )
لضخامة الموقع لم اعلم بوجود مقالات لك هنا الى ان اجتذبني عنوان هذا المقال

اخي رشيد في هذا المقال تظهر بوضوح 5 من 7 مواهب الروح القدس
ولا شك انها جميعا اعطيت لك يا ماري جرجس (مار جريس) هذا العصر
1- الفهم
2- القوّة
3- التقوى
4- مخافة الله
5- العلّم
6- المشورة
7- الحكمة
(ﺃ-;-ﺷ-;-ﻌ-;-ﻴ-;-ﺎ-;-ء 11 2)

كما توقعت جائت التبريرات الارتجالية واللفلفة والدوران من مثل ان افتـ ـراءات القران علي العقيدة المسيحية هي موجهة لقسم فقط من المسيحيين - لا اعلم من اين جاء بهذه الفزلكة اخينا اياه
انا اقول المسلمين ارهابيين - حسب هذا القانون مقولتي تعني ان طائفة منهم مثلا الاسلاميين هم ارهابيون
لتجدن اشد الناس عداوه للذين استسلموا, اليهود. لكنه جل في علاه يقصد بعض اليهود بهذا التحريض على الكراهية وبما انه لم يحدد فيمكن كراهية جميع اليهود وفق القاعدة البلاغية الكل بدل الجزء - يعني المرض فعلا عضال

تحية محبة وسلام


15 - نفاق
جابر بن حيان ( 2015 / 1 / 18 - 21:53 )
الغريب في الامر ان في العديد من الول الاسلامية التي تندد بالرسومات لا يتوانى الناس فيها من سب الذات الاهية فكثيرا من نسمع احدهم يقول للاخر الله يلعم دين ربك ومع ذلك لا يحتج عليه احد ولا يومه لائم فهل محمد اقدس من الله في الجزائر وفي المغرب وهي الدول التي يسب بكثرة سكانها الله تحولت ملاعب كرة القدم الى مدرجات للتنديد بالرسومات وهناك من صلوا صلاة الغائب على المجرمين كفاكم نفاقا يا امة ضحكت من جهلها الامم


16 - افتونا مأجورين وبالدليل من الانجيل
عبد الله اغونان ( 2015 / 1 / 18 - 22:58 )

مارأي الداعية المسيحي رشيد في الرسوم الساخرة التي نشرتها أسبوعية

شارلي ايبدو في الاستهزاء بالمسيحية؟

الرسوم معروفة ويندى لها الجبين

مارأيكم وبالدليل م الانجيل ؟؟


17 - الأَخ رشيد
بارباروسا آكيم ( 2015 / 1 / 19 - 00:15 )
أَول مرة أَعرف إِنَّ الأَخ رشيد يكتب على الحوار..تحياتي وقبلاتي عزيزي رشيد ..أَنا الحقيقة شدني الإسم فدخلت..وحين قرأَت وجدت الكلام عن الرنجة الحمرة فتذكرت لما كُنت تتكلم في برنامج سؤال جريء عن أَحداث شارلي إِبدو ..تمنياتي لك بالنجاح والتوفيق عزيزي رشيد ..أَما بالنسبة لأوغنان فإرجع لآخر حلقة سؤال جريء...الأَخ رشيد إِنحاز للكلمة الحرة.. حتى ولو نشرت كاريكاتير ساخر عن المسيحية..ولذلك أَنا احترم الأَخ رشيد


18 - خلاصة الكلام....
سيد مدبولى ( 2015 / 1 / 19 - 16:44 )
خلاصة الكلام....
استاذ رشيد للأسف سأقول نـــعم. نعم الإسلام يعلم قتل شاتم الرسول، نعم ديننا يشتم كل الأديان ولا يقبل الشتيمة في حقه، نعم نحن ديكتاتوريون نريد أن نرهب العالم حتى لا يقول كلمة واحدة ضد الإسلام.


19 - الأخ رشيد يبيع كل شيئ للقيصر
عبد الله اغونان ( 2015 / 1 / 20 - 00:08 )

يقول بارباروسا

الأخ رشيد انحاز للكلمة الحرة؟.؟؟

حتى في الرسوم التي تصور الأب والابن واروح القدس في نكاح جماعي؟؟

المهم المحافظة على رضى القيصر حتى يتمسح وهلم طغيانا

الخ رشيد ممكن يبيع المسيحية كما باع الاسلام امهم الوجاهة


20 - رشيد المغربي,كلامك صحيح وعين العقل والمنطق ولكن
عبد الحكيم عثمان ( 2015 / 1 / 22 - 11:00 )

لماذا نقول هذه الجريمة مؤامرة
للاسباب التالية:

ا- توجية الاتهام لكل المسلمين, ولكن من قام بها مسلمان فقط من مجموع مليار ونصف مليار مسلم, فلماذا اتهام والتهجم على كل المسلمين ولماذا تصف عملهما او عمل فردي قام به شخصان فقط, وتحمل جريرة عملهما وجلريمتهما لكل المسلمين وللاسلام ولماذا الاسلام يتحمل المسؤولية؟ فهل وجد مع المجرمان اللذان نفذا الجريمة تخويل من مليار ونصف مليار, للقيام بهذه الجريمة؟ هل وجد مع المنفذا ورقة فيها تخويل من خمسين+واحد بالمية من عدد المسلمين,حتى نتهم كل المسلمين والاسلام معا
لماذا نقول انها مؤامرة لا
لان العمل او الجريمة جريمة منظمة, خطط لها من تنظيم القاعدة في اليمن,اذا هو ليس عمل فردي عفوي, وتنظيم القاعدة لايمثل كل المسلمين, وعليه لايتهم الا من نفذ العملية ولاتلام الى الجهة التي كانت وراء التنفيذ
لان نتائج العمل ليس لصالح الاسلام وليس لصا لح المسلمين , وكل الدلائل تشير لذلك
لان هذا العمل وتفجير برج التجارة العالمي اعطى الذريعة لااكثر من دولة لمحاربة المسلمين في عقر دارهم. وبدون هذا العمل لن تستطيع الولايات المتحدة الحصول على التأيد الشعبي والرسمي الامريكي, لكي تد


21 - رشيد المغربي,كلامك صحيح وعين العقل والمنطق ولكن 2
عبد الحكيم عثمان ( 2015 / 1 / 22 - 11:01 )
تدفع بجيشهاخارج بلادها
لتبرر فرنسا لشعبها تدخلها في ليبيا ومالي وفي سوريا والعراق
لكل هذه الاسباب نعتقد ان هنا مؤامرة في الجريمة التي نفذت
ناتي لصلب الموضوع
وهو لماذا يامسلمين الاستهزاء بعقائد الاخرين حلال عليكم وحرام على غيركم:
فلنعلمك من الاول الذي اسس للاستهزاء بعقائد الاخرين ومن الاول الذي اسس تكذيب الاخرين وأن كنت لاتعلم
الديانة المسيحية ورب المسيحية هو أول من اسس للاستهزاء بعقائد الاخرين, سوف تستغرب وتنتفض, وتولول وتقول من أين لك هذا وربما تنكر وتستنكر ذلك مني, ولكن هذه هي الحقيقة

الرب المسيح ,خصمها واتهم من يأتي من بعده ويدعي انه نبي, فقالانهم انبياء كذبة
ورد ذالك في انجيل متى:
مت 24 :11 و يقوم انبياء كذبة كثيرون و يضلون كثيرين
اذا اول من اسس لاتهام الاخرين بالكذب هو يسوع, فلاتلم المسلمين لانهم وجدو من اسس لذلك وهو نبي عند المسلين ومقدس وواجب الاتباع, ولايذكرونه الا ويسلمون عليه(المسيح عليه السلام)
اولال من اسس لشتم الاخرين والاستهزاء لبهم والسخرية منهم واتهامهم, :


22 - رشيد المغربي,كلامك صحيح وعين العقل والمنطق ولكن3
عبد الحكيم عثمان ( 2015 / 1 / 22 - 11:08 )
مت 23 :23 ويل لكم ايها الكتبة و الفريسيون المراؤون لانكم تعشرون النعنع و الشبث و الكمون و تركتم اثقل الناموس الحق و الرحمة و الايمان كان ينبغي ان تعملوا هذه و لا تتركوا تلك

مت 23 :24 ايها القادة العميان الذين يصفون عن البعوضة و يبلعون الجمل

مت 23 :25 ويل لكم ايها الكتبة و الفريسيون المراؤون لانكم تنقون خارج الكاس و الصحفة و هما من داخل مملوان اختطافا و دعارة

مت 23 :26 ايها الفريسي الاعمى نق اولا داخل الكاس و الصحفة لكي يكون خارجهما ايضا نقيا

مت 23 :27 ويل لكم ايها الكتبة و الفريسيون المراؤون لانكم تشبهون قبورا مبيضة تظهر من خارج جميلة و هي من داخل مملوءة عظام اموات و كل نجاسة

مت 23 :28 هكذا انتم ايضا من خارج تظهرون للناس ابرارا و لكنكم من داخل مشحونون رياء و اثما

مت 23 :29 ويل لكم ايها الكتبة و الفريسيون المراؤون لانكم تبنون قبور الانبياء و تزينون مدافن الصديقين

مت 23 :30 و تقولون لو كنا في ايام ابائنا لما شاركناهم في دم الانبياء


23 - رشيد المغربي,كلامك صحيح وعين العقل والمنطق ولكن4
عبد الحكيم عثمان ( 2015 / 1 / 22 - 11:08 )

مت 23 :31 فانتم تشهدون على انفسكم انكم ابناء قتلة الانبياء

مت 23 :32 فاملاوا انتم مكيال ابائكم

مت 23 :33 ايها الحيات اولاد الافاعي كيف تهربون من دينونة جهنم
فلا تعتب على المسلمين ولاتلقي بالائمة عليهم اخ رشيد المغربي, لان المسيح يسوع عند المسلمين نبي ومقدس وواجب الاتباع, ولايذكرونه الا ويردفونه بالسلام, فهو المؤسس الاول للسخرية والاستهزاء بعقائد الاخرين, فلم تبيح لنفسك في برنامجك ان تستهزء بعقائد الاخرين وربك من اسس لذلك وتستهجن ذالك وتستغربه من غيرك
ولكم التحية


24 - أهلا بالرشيد محارب الخفافيش
عماد ضو ( 2015 / 1 / 22 - 19:19 )
وها هي العقارب والأفاعي كما يصفها الشيخ الأزهري مصطفى راشد هجمت على السيد رشيد تريد بث سمها في الصفحة
تحياتي للأقلام التي تحارب المهووسين بالنازية الإسلامية


25 - (MTA3)قناة للجماعة الاحمدية
عبد الرحمن سليم ( 2015 / 2 / 7 - 11:49 )
تابعوا قناة الجماعة الاحمدية فيها الردود الشافية و الكافية على ادعاءات الاخ رشيد و هويعرفها جيدا ة
تردد 11355 على النيل سات MTA3