الحوار المتمدن - موبايل
الموقع الرئيسي


خالد بن الوليد من أهل النار

مصطفى راشد

2015 / 1 / 27
العلمانية، الدين السياسي ونقد الفكر الديني


خالد بن الوليد من أهل النار
وصلنا سؤال عبر الإنترنت من الأستاذ -سامى البنا يقول فيه : - هل فعلا قتل الصحابى خالد بن الوليد الصحابى مالك بن نويرة بحجة أنه مرتد ليتزوج زوجته، ولو كان هذا صحيح فما حكم الإسلام على الصحابى خالد بن الوليد ؟
بدايةً بتوفيقً من الله وإرشاده وسعياً للحق ورضوانه وطلبا للدعم من رسله وأحبائه ، نصلى ونسلم على كليم الله موسى عليه السلام ، وكل المحبة لكلمة الله المسيح له المجد فى الأعالى ، وكل السلام والتسليم على نبى الإسلام محمد ابن عبد الله --، ايضا نصلى ونسلم على سائر أنبياء الله لانفرق بين أحدً منهم ------------------------------ اما بعد
فأن رواية أمر الصحابى خالد بن الوليد لجنوده بقتل الصحابى مالك بن نويرة ، كبير قبيلة بنى يربوع بعد أسره وتكبيل يديه وأرجله ، ثم تزوج خالد من زوجة مالك ، ليلى أم تميم بنت سنان فائقة الجمال ، فى نفس اليوم ، بزعم أن مالك مرتد، ورغم شهادة الصحابى أبوقتادة الحارث بن ربعى الأنصارى حيث قال لخالد أننى رأيته وقومه يقيمون الصلاة وصدق على هذه الشهادة عبدالله أبن عمر---، قد أتى ذكرها فى العديد من كتب السير وكتب الفقهاء الأوائل مثل أبن كثير فى كتابه البداية والنهاية ( 322| 6) كما رواها الجزء الثالث من الطبرى ص 224 ايضا فى تاريخ الطبري ، ج 3 ص 276 - 280 ) ايضا الواقدى فى كتاب الردة (107 | 108 ) ايضاً رواها الحافظ أبن حجر العسقلانى فى كتابه الإصابة ( 755 | 5 ) ايضاً أبن تيمية فى منهاج السنة ( 518 |5) ايضاً الماوردى فى الاحكام السلطانية (47) ايضاً السرخسى فى المبسوط ( 111 | 10) ايضاً أبن حجر الهيتمى فى كتابه الصواعق الحرقة (91 | 1) ايضاً خليفة أبن خياط ( 17 | 1) وابن سلام في "طبقات فحول الشعراء ( 172 ) ايضاً أخرجه البخاري في صحيحه، كتاب الشهادات، (3/71). كما رواها الزمخشرى وأبن الأثير وأبو الفدا وسيف أبن عمر كتاب "الردة والفتوح والطبقات الكبرى لابن سعد ت 230هـ، والذهبى وتاريخ اليعقوبى ت 284هـ، وأسد الغابة وغيرهم كثر مما يؤكد صحة الرواية ، ومالك بن نويرة يكنى أبا حنظلة ، كان شاعرا فارسا من فرسان بني يربوع ، وكان النبي (ع) يستعمله على جمع صدقات قومه لثقته فيه وإعتماده عليه ،
وقد قال الواقدى (ثم قدَّم خالدٌ مالكَ بن نويرة ليضرب عنقه ، فقال مالك : أتقتلني وأنا مسلم أصلي للقبلة ؟! فقال له خالد : لو كنتَ مسلما لما منعت الزكاة ، ولا أمرت قومك بمنعها ) وقد أنكر بعض الصحابة على خالد بن الوليد قتل مالك بن نويرة ، كما فعل عمر بن الخطاب وابنه عبد الله وأبو قتادة الأنصاري ، ويقول الواقدى فالتفت مالك بن نويرة إلى امرأته أى زوجته ليلى ، فنظر إليها ثم قال : يا خالد بهذه تقتلني ( لأن خالد كان يرغب فى الزواج من ليلى فى الجاهلية وفضلت عليه مالك ) فقال خالد : بل لله أقتلك ، برجوعك عن دين الإسلام
، وأمرك لقومك بحبس ما يجب عليهم من زكاة أموالهم ، وجفلك – يعني منعك - لإبل الصدقة. قال : ثم قدمه خالد فضرب عنقه وأمر برأسه فجعل مع حجرين وطبخ على الثلاثة قدراً فأكل منها خالد تلك الليلة ليرهب بذلك الأعراب من المرتدة وغيرهم‏.‏ وقال ابن كثير :‏ إن شعر مالك جعلت النار تعمل فيه إلى أن نضج لحم القدر ، ولم تفرغ الشعر لكثرته‏.‏
وقد تكلم أبو قتادة مع خالد فيما صنع وتقاولا في ذلك حتى ذهب أبو قتادة فشكا خالد إلى الخليفة أبو بكر الصديق ، وتكلم عمر مع أبي قتادة في خالد وقال للصديق ‏:‏ إعزله فإن في سيفه رهقاً ، فقال أبوبكر‏:‏ لا أشيم سيفاً سله الله على الكفار‏.‏حتى بعث الصديق إلى خالد بن الوليد فقدم عليه المدينة وقد لبس درعه التي من حديد وقد صدئ من كثرة الدماء ، وغرز في عمامته النشاب ( السهام ) المضمخ بالدماء ،فلما دخل المسجد قام إليه عمر بن الخطاب فإنتزع الأسهم من عمامة خالد فحطمها وقال :‏ أرياء قتلت إمرأ مسلماً ، ثم نزوت على إمرأته ، والله لأرجمنك بالجنادل وخالد لا يكلمه ولا يظن إن رأي الصديق فيه كرأي عمر ، حتى دخل على أبي بكر فإعتذر إليه فعذره ألخليفة أبو بكر وتجاوز عنه ما كان منه في ذلك وهذا ما أغضب عمر وجعله يعزل خالد من قيادة جيش المسلمين فى أول قرار يتخذه عمر بعد توليه الخلافة ‏(‏ج/ص‏:‏6/355‏) وخلاصة ماسبق أن خالد قد إرتكبَ وفعل َ أكبر المحرمات من قتل وتمثيل بالجثث وطبخ رأس الجثة والزنى بزوجه المقتول., وهى أفعال تشتد لها جهنم وتغضب لها السماء ولن تتركها بدون قصاص .؟ فيكون حكم الإسلام على خالد هو أنه من أهل النار لا محالة لأن الصحابى بشر وغير معصوم من القصاص ، ونحن نفتى بذلك بقلبٍ مطمئن صادق مع الله ‏
هذا وعلى الله قصدُ السبيل وإبتغاءِ رِضَاه
الشيخ د مصطفى راشد عالم أزهرى مصرى وسفير السلام العالمى للأمم المتحدة
وعضو نقابة المحامين وإتحاد الكُتاب الأفريقى الأسيوى
ورئيس منظمة الضمير العالمى لحقوق الإنسان
E - [email protected]








التعليق والتصويت على الموضوع في الموقع الرئيسي



التعليقات


1 - تعليق
عبدالله خلف ( 2015 / 1 / 27 - 15:49 )
الرد على شبهة : (خالد بن الوليد) و (مالك ابن نويرة) :
https://www.youtube.com/watch?v=08CWrzrv4WE


2 - يراجع في مواقع شبهة قتل خالد لمالك بن نويرة
عبد الله اغونان ( 2015 / 1 / 28 - 01:13 )

لكن من يفتي بأن خالد بن الوليد من اهل النار؟

هو نفسه من يتهم بأنه تحول الى المسيحية

وهو من يحل حراما معلوما بالقران والحديث وعمل المسلمين

يحل الخمر والخنزير

ويطعن في الدين ويوالي الانقلابيين

يكفي أن يقرأ شخص ما مقالاته ليعرف أنه ليس له من الاسلام حبة خردل


3 - تعليق الى مصطفى راشد
ايدن حسين ( 2015 / 1 / 28 - 05:14 )

تحية طيبة
احييك لشجاعتك في تناول هذه القضية الخطيرة
نحن نحتاج امثالك .. دوغري و مستقيم
ان كان خالد بن الوليد فعل هذا الذنب العظيم فهو من اهل النار .. بدون لف و لا دوران
و تقبل سلامي واحترامي
..


4 - موقف الخليفه ابو بكر العجيب
محمد الشوربجي ( 2015 / 1 / 28 - 07:47 )
هناك جريمه اوجرائم ويجب على المحلل والمتابع ان يتقمص دور المفتش البوليسي لجمع الادلة والقرائن لكشف المجرم. لايختلف اثنان على ان خالد قاتل وزاني فقد قتل مسلم وزنى بمسلمه. الطامة الكبرى هو ان ابو بكر قد عفى عن خالد وهذا يدل على ان ابو بكر لاتهمه اركان الاسلام وانما مايهمه هو الحفاظ على السلطه, وهذا اكبر دليل على ان ابو بكر يعرف جيدا ان لاهناك وحي ولاحساب ولابطيخ, وان الحساب والكتاب والصلاة هي تعاليم للسذج وليس للسلاطين.


5 - المصطفى الراشد المحترم
ليندا كبرييل ( 2015 / 1 / 28 - 08:38 )
أستاذنا الكريم
أعتقد أن العصمة لا تلحق كل منْ قال مرحبا للنبي

أحيي الأستاذ ايدن حسين على شجاعته في قول الحق ، مع أن الأمر لا يحتاج إلى شجاعة فهو واضح كالشمس في كبد السماء

اعتراضي على الأستاذ ايدن أنه وضع (إن ) الشرطية في بداية الجملة، كأنه يشكك بالأمر

الجملة الخبرية قوية المعنى
قلْ
خالد بن الوليد فعل هذا الذنب العظيم فاستحق العقاب الإلهي

سلامي للأستاذ ولحضرات الكرام


6 - عبدالله خلف جاي ايكحلها عماها
محمد الشوربجي ( 2015 / 1 / 28 - 10:21 )
اي والله ذبحتنا بالروابط تبعك ياعبدالله خلف , يا عمي رحت وشفت الرابط وقريت التفنيد, شو هالعبقرية! كاتب التفنيد ينفي الروايه جمله وتفصيلا , ولكنه لم يتطرق الى البخاري والى ابن تبميه الذين لم ينفو الروايه .لقد جمعت مجمل اراء المدافعين عن الصحابه وان 90% منهم يقول مايلي: إن خالد بن الوليد قد أخطأ فتسرَّع في قتل ابن نويرة، وقد كان الأوجب أن يتحَرّى ويتَثبّت.


7 - أنت من أهلها. ..!!
عمر ( 2015 / 1 / 28 - 10:39 )
سيف الله المسلول من أهل النار. ..وأنت من أهل الجنة بلا شك لدينا! !!

أين أنت يا عباس العقاد. .لتعلم هذا المدعى من هو خالد أبن الوليد رضي الله عنه وأسكنه فسيح جناته. .؟!!!!


8 - تحية الى ليندا كبرييل
ايدن حسين ( 2015 / 1 / 28 - 11:54 )

استاذتي العزيزة
ما الفرق بين مسالة حديث الذبابة .. و بين ما وصل الينا عن خالد بن الوليد
فكما اننا لا نستطيع ان نتيقن من حديث الذبابة .. فكذلك لا نستطيع التيقن عن تاريخ خالد بن الوليد
فهذه عنعنة .. و تلك ايضا عنعنة
لهذا السبب وضعت ( ان ) في بداية تلك الجملة
و تقبلي احترامي
..


9 - ملاحظة مهمه للجميع
محمد الشوربجي ( 2015 / 1 / 28 - 13:29 )
اعتقد عبدالله خلف و عبد الله اغونان و ايدن حسين وعبد الحكيم عثمان هم شخص واحد, تابعو طريقة الطرح والأغلاط الأملائيه والقواعديه فهي تتشابه الى حد كبير, وهم دائما يعلقون سويه ويمدحون بعظهم البعض , يالها من شيزوفرينا.


10 - تعليق الى الشوربجي
ايدن حسين ( 2015 / 1 / 28 - 14:32 )

تحية طيبة
اخي العزيز ..هل مدح الملحدين لبعض .. نستدل منها ان الملحدين هم شخص واحد
انا لست الا .. ايدن حسين .. اما البقية فلا اعلم عنهم اي شيء .. حتى لو رايتهم فلن اعرفهم لانني لم اقابلهم و لا مرة
طريقة الطرح .. كيف لك ان تشابه بين طرق الطرح .. ها هو الاخوان عبدالله خلف و عبدالله اغونان يفندان مزاعم ان خالد بن الوليد فعل ذلك الجريمة
اما انا .. فاقول .. لو انه فعلها فهو من اهل النار .. هل طريقة طرحي يشبه طريقتي طرح الاخوان خلف و اغونان
اما الاغلاط الاملائية .. فلا اظن ان لدي اغلاط املا ئية كثيرة .. نادرا ما يكون في ما اكتب اغلاط املائية
هل استعمالي لكلمة عنعنة التي يستعملها الاخ عبد الحكيم بكثرة .. هو ما جعلك تشابه بين طرحي مع طرح الاخ عبدالحكيم
و الشيزوفرينيا مرض كغيرها من الامراض .. ام انك تقول ان هذا المرض هي شتيمة
و تقبل احترامي
..


11 - تعليق الى الشوربجي تعليق 4
ايدن حسين ( 2015 / 1 / 28 - 14:43 )

تحية طيبة
هناك تناقض في فكرك اخي العزيز
انت تصدق و متيقن مائة بالمائة من ان خالد بن الوليد قد قتل مالك و زنى بزوجته
لكنك لا تصدق المسائل الاخرى كالحساب و الكتاب و الصلاة
مع ان المسالتين وصلتنا عن طريق العنعنة
لماذا انت متيقن في احداهما .. و تنفي الثاني نفيا قاطعا ولا تقبل فيه اي احتمال ان يكون صحيحا
و تقبل احتراماتي الفائقة
..


12 - سيف الله المسلول!!!!
مجدي محمدى ( 2015 / 1 / 28 - 17:36 )
سيف الله المسلول!!!!
سؤال: وهل لو كان عصر ابن الوليد عصر استخدام المتفجرات والقنابل البنادق فى القتال...هل كان اسمه سيتحول من سيف الله المسلول الى كلاشنيكوف الله المدمر!!! تحياتى


13 - ابوبكر
بلبل عبد النهد ( 2015 / 1 / 28 - 19:54 )
وما خفي كان اجل هناك امور كثيرة وقعت في بداية الاسلام لا يعلمها الا القليلون اما ابو بكر الصديق فهو كان على يقين ان محمد لا هو نبي ولا رسول وانما مجرد سلطوي يبحث عن تمجيد العرب وجعلهم هم ايضا مثل اليهود والنصارى لهم نبيهم الخاص بهم


14 - مجدى محمدى
ناصر ناصر ( 2015 / 1 / 28 - 20:27 )
فيه شخص بالكتاب المقدس بضربة وحدة قتل
ألف
أو ألفين
أو ثلاثة آلاف
اختر إجابة وحدة وأذكر اسم السفر ورقم الأصحاح والعدد


15 - مجدي محمدى سؤال بالمقابل
ناصر ناصر ( 2015 / 1 / 28 - 20:30 )
لو أن صلب يسوع تم بأداة غير الصليب
فهل سيكون مقدسا مثل الصليب ؟؟؟


16 - عبد النهد دليلك ولا كلام في الهواء
ناصر ناصر ( 2015 / 1 / 28 - 21:10 )
هات دليلك
الكلام بلاش يا عبدالنهد


17 - التاريخ ووثوقيتة
hima_zaatar ( 2015 / 2 / 7 - 03:25 )
(لماذا التسرع بالجزم ان خالد بن الوليد فعل ذلك(قتل غريمة وتزوج بامراتة

اخر الافلام

.. تغطية خاصة | المقاومة الإسلامية.. الكلمة الفصل للميدان | 202


.. تغطية خاصة | المقاومة الإسلامية: تماسك في الميدان في مواجهة




.. تغطية خاصة | المقاومة الإسلامية في لبنان تستهدف مدينة صفد ال


.. تغطية خاصة | عمليات المقاومة الإسلامية ضد الاحتلال مستمرة |




.. 80-Al-Aanaam