الحوار المتمدن - موبايل
الموقع الرئيسي


ٱعطِ خبزك للخباز ولو أكل نصو

سمير إبراهيم خليل حسن

2005 / 9 / 13
العلمانية، الدين السياسي ونقد الفكر الديني


لقد ترك ٱلحكمآء مفاهيم عظيمة فى زبر من ٱلقول. ومنها قولهم "ٱعطِ خبزك للخباز ولو أكل نصو". وٱلخباز هو ٱلخبير فى صناعة ٱلخبز ٱلصالح للأكل.
وفى هذا ٱلقول ٱلحكمة توجيه للناس يبين لهم أنَّ تطورهم يقوم على صناعة ٱلذين يخبرون. وقد يكون ٱلخبير غريبًا كٱلملك أوديب وكٱلنبى محمد.
وفى توجيه ٱلحكمة حض للناس على ٱتباع خبرة ٱلخبير ولو كان أجره مرتفعًا. وهذا ٱلأمر ينسحب على ٱلخبرة فى جميع ٱلأعمال. ٱلسياسية منها وٱلاقتصادية وٱلتعليمية. فٱلشعوب ٱلتى تفتقر إلى خبازين لن يكون لديها خبز صالح للأكل من دون خباز خبير فى صناعته. ويبين قول ٱلحكمة أنّ أجرة ٱلخباز تبقى نافعة حتى ولو ٱقتسم ٱلخبز مناصفة مع صاحبه. ومثله ٱلمسآئل ٱلاقتصادية جميعها وكذلك ٱلسياسية وٱلتعليمية. وحكومات مستورده خبيرة فى شئون ٱلحياة ٱلاجتماعية وٱلاقتصادية هى خير للشعب ٱلذى ٱستوردها من حكومة محلية ناقصة ٱلدراية وٱلخبرة. وٱلخير قآئم ولو كانت أجرتها نصف ثروات بلاده. علىۤ أن يتعلم منها كيف يستفيد من تلك ٱلثروات لاحقًا.
هذه ٱلحكمة تعمل بها شعوب متقدمة كشعب ٱلولايات ٱلمتحدة ٱلأمريكية وشعب كندا وشعب ٱستراليا. وكلّ منهم يسهل هجرة ٱلناس إلى بلاده ويفتح لهم جميع ٱلأبواب ليطلقوا ما يملكون من خبرة فى ٱلمجتمع ٱلمهاجرين إليه. وهذا يكسب ٱلمجتمع خبرات نشأت فى مختلف ٱلمجتمعات ٱلإنسانية على ٱلأرض. وبهذه ٱلخبرة تتقدم تلك ٱلشعوب وتقوى فى جميع فروع ٱلحياة.
أما شعوبنا ٱلعربية فهى تردد هذه ٱلحكمة ولكنها لا تدرى بما تدل عليه. وهى تعمل فى حياتها على ٱلضد منها. وكلُّ خبير من أبنآئها يتركها ويهاجر. وهى لا تقبل بمهاجر غريب يأتى علىۤ أرضها. وحجتها فى ثوابتها ٱلوطنية وٱلقومية وٱلدينية ٱلتى تمنعها من ٱلتقدم وٱلتطور فى حياتها.
إنَّ مفهوم ٱلثوابت ٱلوطنية وٱلقومية وٱلدينية هو مفهوم يدل علىۤ أولئك ٱلذين قست قلوبهم فهى كٱلحجارة أو أشدُّ قسوة. وقد صنع أصحاب هذا ٱلمفهوم دينًا أسلموا له وظنوا بجهلهم أنّه دين من عند ٱللَّه. وهم بثوابتهم منعوا ٱلعمل بٱلحكمة ٱلتى توجه من أجل ٱلخباز. وبها صنعوا ضيق عيشهم ودفعوۤا أبنآءهم للهجرة عن ٱلديار.

لقد ترك ٱلحكمآء مفاهيم عظيمة فى زبر من ٱلقول. ومنها قولهم "ٱعطِ خبزك للخباز ولو أكل نصو". وٱلخباز هو ٱلخبير فى صناعة ٱلخبز ٱلصالح للأكل.
وفى هذا ٱلقول ٱلحكمة توجيه للناس يبين لهم أنَّ تطورهم يقوم على صناعة ٱلذين يخبرون. وقد يكون ٱلخبير غريبًا كٱلملك أوديب وكٱلنبى محمد.
وفى توجيه ٱلحكمة حض للناس على ٱتباع خبرة ٱلخبير ولو كان أجره مرتفعًا. وهذا ٱلأمر ينسحب على ٱلخبرة فى جميع ٱلأعمال. ٱلسياسية منها وٱلاقتصادية وٱلتعليمية. فٱلشعوب ٱلتى تفتقر إلى خبازين لن يكون لديها خبز صالح للأكل من دون خباز خبير فى صناعته. ويبين قول ٱلحكمة أنّ أجرة ٱلخباز تبقى نافعة حتى ولو ٱقتسم ٱلخبز مناصفة مع صاحبه. ومثله ٱلمسآئل ٱلاقتصادية جميعها وكذلك ٱلسياسية وٱلتعليمية. وحكومات مستورده خبيرة فى شئون ٱلحياة ٱلاجتماعية وٱلاقتصادية هى خير للشعب ٱلذى ٱستوردها من حكومة محلية ناقصة ٱلدراية وٱلخبرة. وٱلخير قآئم ولو كانت أجرتها نصف ثروات بلاده. علىۤ أن يتعلم منها كيف يستفيد من تلك ٱلثروات لاحقًا.
هذه ٱلحكمة تعمل بها شعوب متقدمة كشعب ٱلولايات ٱلمتحدة ٱلأمريكية وشعب كندا وشعب ٱستراليا. وكلّ منهم يسهل هجرة ٱلناس إلى بلاده ويفتح لهم جميع ٱلأبواب ليطلقوا ما يملكون من خبرة فى ٱلمجتمع ٱلمهاجرين إليه. وهذا يكسب ٱلمجتمع خبرات نشأت فى مختلف ٱلمجتمعات ٱلإنسانية على ٱلأرض. وبهذه ٱلخبرة تتقدم تلك ٱلشعوب وتقوى فى جميع فروع ٱلحياة.
أما شعوبنا ٱلعربية فهى تردد هذه ٱلحكمة ولكنها لا تدرى بما تدل عليه. وهى تعمل فى حياتها على ٱلضد منها. وكلُّ خبير من أبنآئها يتركها ويهاجر. وهى لا تقبل بمهاجر غريب يأتى علىۤ أرضها. وحجتها فى ثوابتها ٱلوطنية وٱلقومية وٱلدينية ٱلتى تمنعها من ٱلتقدم وٱلتطور فى حياتها.
إنَّ مفهوم ٱلثوابت ٱلوطنية وٱلقومية وٱلدينية هو مفهوم يدل علىۤ أولئك ٱلذين قست قلوبهم فهى كٱلحجارة أو أشدُّ قسوة. وقد صنع أصحاب هذا ٱلمفهوم دينًا أسلموا له وظنوا بجهلهم أنّه دين من عند ٱللَّه. وهم بثوابتهم منعوا ٱلعمل بٱلحكمة ٱلتى توجه من أجل ٱلخباز. وبها صنعوا ضيق عيشهم ودفعوۤا أبنآءهم للهجرة عن ٱلديار.








التعليق والتصويت على الموضوع في الموقع الرئيسي



اخر الافلام

.. مختلف عليه - الإلحاد في الأديان


.. الكشف عن قنابل داعش في المسجد النوري بالموصل




.. شاهدة عيان توثق لحظة اعتداء متطرفين على مسلم خرج من المسجد ف


.. الموسى: السويدان والعوضي من أباطرة الإخوان الذين تلقوا مبالغ




.. اليهود الأرثوذكس يحتجون على قرار تجنيدهم العسكري