الحوار المتمدن - موبايل
الموقع الرئيسي


الحرق والرجم وقطع الرأس , أين الإختلاف ؟!

عادل الخياط

2015 / 2 / 7
العلمانية، الدين السياسي ونقد الفكر الديني


الحرق والرجم وقطع الرأس , أين الإختلاف ؟!
عادل الخياط

البليد فقط هو الذي ينظر إلى عملية قتل الطيار الأردني من محور سياسي , والنبيه هو الذي يتفحصها جوهريا .. الجوهر يقول : قتل الكافر بأية طرقة أو طريقة مباح , تقتله حرقا , أو تقطع رأسه بسياف سعودي , أو ترجمه بحجارة حتى يلفط أنفاسه كما يفعل ملالي إيران ولفيف طالبان . قد يكون الحرق أشد بشاعة للرائي , لكن الحقيقة أن الرجم لو يُعرض على شريط فيديو كما حدث في عملية الحرق , فإن الخلق سوف يكفر بهذا الصهيل الذي يُسمى الإسلام ومن إخترعه من أساليب القتل , وتلك لا تحتاج لألمعية , فعملية الحرق قد تنتهي في دقيقة أو اثنين , أما الرجم فقد يستمر لأكثر من ساعة , يعني موت بطيء , يعني تلذذ بالموت , تلذذ بعذاب الرهينة حتى الموت .

لا أدري إن كان العرب أصحاب نخوة وشجاعة وكرم كما يزعمون , أم انهم أصحاب سبي , سبي النساء وقتل الأسير وحرق الخيام , وبالطبع أن الدين الذي ينبع من هكذا واقع كيف سيكون سلوكه , البديهي ان سلوكه سيكون متماهيا مع ما وُلد عليه . قد نحتج على وصم واقعنا بالقبيح العنيف البشع , كوننا جزءا منه رغم حنوكنا ــــــ وبالمناسبة رغم إنسلاخنا عنه , فبالنسبة لي لا يُمكن أن اتخيل نفسي بقتل حشرة , تصور مجرد خيال ومجرد حشرة محتمل تكون ضارة ــــــ , ونبرر أو يُبررون ذلك عن ان كل تواريخ الشعوب يكتنفها العنف الشاذ , فلماذا عندما تصل المسألة إلينا يضج العالم بطرح التنظيرات حول سلوكيات العنف المتطرف في عوالمنا ؟!

لا يوجد اشد سذاجة وفظاعة من تلك اللغة التبريرية الفجة , السذاجة والفظاعة يمتزجان في العقل لأجل الفِعل الشرير ! .. دعني لا أشط عن صلب الموضوعة , فالذين يُبررون والذين يستشهدون التاريخ البشري أو تاريخ الديانات المستشري بالعنف وعن نظافة الإسلام , وأن ما يحدث ليس إلا ردات فِعل لوقائع معينة , و..و ..

كل ذلك لا شأن لنا به أو بمضامينه التي ربما ذات صلة ربط به .. التساؤل هو : هل حرق الكائن البشري حيا هو من ضمن تعاليم الإسلام أم لا ؟ فإذا كان من ضمن تعاليم الدين , فلماذا الإحتجاج على عملية حرق الطيار الأردني التي أثارت كل تلك الضجة ؟ وإذا كانت تلك العملية ليست من العرف الإسلامي , فمن حق الجميع أن يزعقوا منددين لهذا الفِعل .
طيب :
الأصوات المنددة بعملية الحرق تواردت أصداؤها من جميع المؤسسات الإسلامية , إذن , وبما أن تلك المؤسسات هي الناطق الرسمي بإسم الإله , فإذن زواج ( خزنة من خِصاف باطل ) , يعني حرق الطيار ليس باطل فقط , بل جريمة لا تُغتفر " بزنس " , حسنٌ , وماذا عن عملية رجم إمرأة أفغانية أو إيرانية أو يمنية أو باكستانية بسيطة حتى الموت الزؤام ! لا , تلك لا تُحرك شعرة في فخذ أي معمم إسلامي في ذلك القطيع الهمجي المجرم , وكيف يعترضون , ما دامت تعاليمهم تقر بذلك , كيف يعترضون .. أين العلة إذن , العلة في المضمون , في الدين ذاته , قد تعترض العملية قضية بزنس نفعي على المدار , لكن تظل العلة في المضمون الجوهري , في الدين ذاته .

دين يُبيح الحرق والرجم وقطع الرأس !!








التعليق والتصويت على الموضوع في الموقع الرئيسي



التعليقات


1 - حد الرجم
مسلم ( 2015 / 2 / 7 - 12:50 )
حد الرجم ليس في كتاب الله، و لكنه في السنة القولية و التقريرية، و له شرطان, هما : (شهادة أربعة رجال على الواقعة) و هذا متعذر إن لم يكن مُحال. (الاعتراف), و هنا يعترف الرجل أو المرأة بالفعل و هذا غير مرغوب فيه بل الأصل أن الإنسان يستغفر ربه و يرجع دون أن يرفع أمره إلى القاضي. لذا في المرأة الغامدية راجعها النبي -صلى الله عليه و سلم- أكثر من مرة و ردها إلى أهلها أملاً في أن تستغفر و لا يُقام عليها الحد، لكنها عادت في كل مرة راغبةً في التطهر من الذنب، و هنا يقوم الحاكم بإقامة الحد الشرعي عليها و هو الرجم حتى الموت، و لو حاولت الهروب أثناء إقامة الحد أعانها -و هذه سنة متروكة- . الحدود ليست غاية في ذاتها و ليست هدفًا، بل الشارع يضيقها إلى أقصى حد، و يتيح الفرص للتفلت منها، فالتوبة أفضل و أيسر و حياة المسلم خيرٌ من موته.

اخر الافلام

.. بالأرقام: عمليات المقاومة الإسلامية في لبنان بعد اغتيال الاح


.. عبد الجليل الشرنوبي: كلما ارتقيت درجة في سلم الإخوان، اكتشفت




.. 81-Ali-Imran


.. 82-Ali-Imran




.. 83-Ali-Imran