الحوار المتمدن - موبايل
الموقع الرئيسي


اَلنّبِيّ مُحَمّد (ع) بَشَر غَيِر مَعصُومٍ عَنْ الخَطأ

مصطفى راشد

2015 / 2 / 15
العلمانية، الدين السياسي ونقد الفكر الديني


-------------------------------
وصلنا على موقعنا على الإنترنت سؤال من الدكتورة رضوى السباعى تعيش فى ايطاليا تقول فيه ( هل النبى محمد هو الوحيد من البشر المعصوم عن الخطأ ؟
ووللأجابة على هذا السؤال : -
بداية بتوفيقً من الله وإرشاده وسعيا للحق ورضوانه وطلبا للدعم من رسله وأحبائه ، نصلى ونسلم على كليم الله موسى عليه السلام ، وكل المحبة لكلمة الله المسيح له المجد فى الأعالى ، كما نصلى على نبى السلام والإسلام محمد ابن عبد الله ، ايضا نصلى على سائر أنبياء الله لانفرق بين أحدً منهم ------------------------------ اما بعد
ونحن نتلمس الإجابة الصحيحة عن هذا السؤال علينا أن نحتكم للنصوص الشرعية فهى البرهان والدليل المجيب ولانه توجد آيات تدلل على عصمة محمد ( ع ) وآيات أخرى تقول بأنه أخطأ ، لذا يجب أن نوضح لكل مسلم ومسلمة أنه من الواجب علينا أن نفرق بين النبى محمد ، والرسول محمد – فالرسول محمد ( ع ) معصوم تماماً فى توصيل الرسالة عن رب العزة لإتصاله بكلام الله المعصوم لذا قالت الآية 3 و 4 من سورة النجم ﴿-;-وَمَا يَنْطِقُ عَنِ الْهَوَى (3) إِنْ هُوَ إِلَّا وَحْيٌ يُوحَى ﴾-;- أى كونه رسول عن الله يبلغ الوحى ، أى فى الوقت الخاص بإستلام وتوصيل نص الوحى فقط للكلام المعصوم من المعصوم وحده ،وهو أيضا ماتؤكد عليه الآية 7 من سورة الحشر بقولها ﴿-;-وَمَا آَتَاكُمُ الرَّسُولُ فَخُذُوهُ وَمَا نَهَاكُمْ عَنْهُ فَانْتَهُوا ﴾-;- لاحظ هنا الآية تخاطبه بلفظ الرسول -- وايضا أكدته الآية 21 من سورة الأحزاب بقولها ﴿-;- لَقَدْ كَانَ لَكُمْ فِي رَسُولِ اللَّهِ أُسْوَةٌ حَسَنَةٌ لِمَنْ كَانَ يَرْجُو اللَّهَ وَالْيَوْمَ الآخِرَ ﴾-;- وهنا الآية ايضاً تشير بوضوح لصفة الرسول التى هى مناط العصمة ------ أما النبى محمد (ع) فهو بشر مثل كل البشر يأكل ويشرب ويتبول ويتبرز ويمرض ويُخطأ ، والنبى هو من قال بذلك عن نفسه بكل وضوح فى الحديث الذى (أخرجه الإمام أحمد عن الأعرج عن أبي هريرة في مسنده)
عَنِ الأَعْرَجِ عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ عَنِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قال إِنَّمَا أَنَا بَشَرٌ أَغْضَبُ كَمَا يَغْضَبُ الْبَشَرُ فَأَيُّمَا رَجُلٍ آذَيْتُهُ أَوْ جَلَدْتُهُ فَاجْعَلْهَا لَهُ زَكَاةً وَصَلاةً "
ايضا وردت الآية 110 من سورة الكهف تقول للنبى أن يقول لمن أرادوا أن يؤلهون النبى ويجعلونه معصوماً ﴿-;-قُلْ إِنَّمَا أَنَا بَشَرٌ مِثْلُكُمْ﴾-;- أى أصيب وأخطىء لأنى أفعل مايفعله البشر -- ايضا كان النبى يقول دائماً " اللهم إني بشر أنسى كما ينسى البشر
ايضا جائت الآيات 1 حتى 10 من سورة عبس تعاتب النبى لأنه أخطأ فى توليه ولهيه عن البسيط ابن مكتوم الأعمى ليسترسل حديثه مع عظماء قريش قائلة ( عَبَسَ وَتَوَلَّى ( 1 ) أَنْ جَاءَهُ الأَعْمَى ( 2 ) وَمَا يُدْرِيكَ لَعَلَّهُ يَزَّكَّى ( 3 ) أَوْ يَذَّكَّرُ فَتَنْفَعَهُ الذِّكْرَى ( 4 ) أَمَّا مَنِ اسْتَغْنَى ( 5 ) فَأَنْتَ لَهُ تَصَدَّى ( 6 ) وَمَا عَلَيْكَ أَلا يَزَّكَّى ( 7 ) وَأَمَّا مَنْ جَاءَكَ يَسْعَى ( 8 ) وَهُوَ يَخْشَى ( 9 ) فَأَنْتَ عَنْهُ تَلَهَّى ( 10 ) "
ايضاً جائت الآية 1 فى سورة التحريم تقول ( يَا أَيُّهَا النَّبِيُّ لِمَ تُحَرِّمُ مَا أَحَلَّ اللَّهُ لَكَ تَبْتَغِي مَرْضَاتَ أَزْوَاجِكَ وَاللَّهُ غَفُورٌ رَّحِيمٌ ) وهنا الآية تقول للنبى أنه أخطأ عندما حرم على نفسه ماريا القبطية وكان قد أهداها له المقوقس بطرك أو عظيم القبط فى مصر . قال ابن إسحاق : هي من كورة أنصنا من بلد يقال له حفن فواقعها في بيت حفصة . روى الدارقطني عن ابن عباس عن عمر قال : دخل رسول الله صلى الله عليه وسلم بأم ولده مارية في بيت حفصة ، فوجدته حفصة معها - وكانت حفصة غابت إلى بيت أبيها - فقالت له : تدخلها بيتي ! ما صنعت بي هذا من بين نسائك إلا من هواني عليك . فقال لها : " لا تذكري هذا لعائشة فهي علي حرام إن قربتها " . قالت حفصة : وكيف تحرم عليك وهي جاريتك ؟ فحلف لها ألا يقربها . فقال النبي صلى الله عليه وسلم : " لا تذكريه لأحد " . فذكرته لعائشة ، فآلى لا يدخل على نسائه شهرا ، فاعتزلهن تسعا وعشرين ليلة ، فأنزل الله عز وجل لم تحرم ما أحل الله لك الآية .
كما أن النبى محمد (ع) تعرض للمرض عدة مرات فهو مثل كل البشر والعصمة الكاملة لله وحده ، ايضا فى حديث النخل يقطع النبى الآمر بكل وضوح علا يفهم الدراويش الذين لا يدركون أن العصمة لله وحده ولا شريك له فعن رافع بن خديج - (ض)- قال : قدم نبي الله - صلى الله عليه وسلم - وهم يؤبرون النخل( دكار النخل ) ، فقال : ما تصنعون ؟ . قالوا : كنا نصنعه . قال : " لعلكم لو لم تفعلوا كان خيرا . فتركوه ؟ فنقصت( ففسد ) . قال : فذكروا ذلك للنبى . فقال : إنما أنا بشر ، إذا أمرتكم بشيء من أمر دينكم ، فخذوا به -;- وإذا أمرتكم بشيء من رأيي ، فإنما أنا بشر ) رواه مسلم
لذا نحن نبرأ لله من هؤلاء الذين يجعلون لله شريك له فى العصمة حاشا لله ، ونطلب منهم التوبة ومن الله الغفران لهم ، لأن تأليه النبى محمد بالعصمة هو إشراك صريح بالله ، فتغضب علينا السماء لأنه بشر يصيب ويخطىء ، ومن يقول بالعصمة فقد أشرك وكفر .
هذا وعلى الله قصد السبيل وإبتغاء رضاه
الشيخ د- مصطفى راشد عالم أزهرى وسفير السلام العالمى
رئيس منظمة الضمير العالمى لحقوق الإنسان وعضو
إتحاد الكتاب الأفريقى الأسيوى ونقابة المحامين المصرية والدولية
والمنظمة العربية لحقوق الإنسان
E - [email protected]








التعليق والتصويت على الموضوع في الموقع الرئيسي



التعليقات


1 - صلوا على النبي
ماجدة منصور ( 2015 / 2 / 15 - 16:15 )
وصلاتنا على النبي في كل صلاة...أليست شركا بالله؟؟
بل أتجرأ بالقول إن الله تعالى و بذاته المقدسة..يصلي على النبي!!! أم تراني مخطئة؟؟
كذلك هناك عدد كبير من الآيات القرآنية يقترن بها اسم النبي بالله!! ما معنى هذا كله إن لم يكن الشرك عينه؟؟
احترامي


2 - انه نبي ولكنه ليس رسولا
مروان سعيد ( 2015 / 2 / 15 - 17:02 )
سلام المسيح معك ومع الجميع
شيخنا الموقر مصطفى راشد المحترم
ومن القران والسيرة والاحاديث نستنتج بان كانت مهمة النبي محمد سياسية ولااهداف دنيوية ومادية بحتة
سياسية اراد انشاء جيش يقهر به القبائل والاستعمار وليوحد كلمة العرب وتحت راية واحدة يعني الذي تقوم به داعش نفسه الذي قام به النبي
اما اهدافه الدنيوية تجدها بالقران بكثرة ومنها اية النكاح وتعدد الزوجات وملكات اليمين وكان يقبل الهدايا الثمينة مثل ماريا القبطية الجميلة عوضا ان يترفع عن باقي البشر ويعمل اية تمنع هدية البشر لبعضهم البعض ونجد الاهه وقف ساكنا او موافقا لما صنعه وبعد ان حرمها على نفسه زعل الاهه وقال له كيف تحرم ما احل الله لك
واتوا يسالونه عن الروح فقال هذه ليست من اختصاصي بل اختصاص الخالق اي لم ياتي لاانقاذ الارواح البشرية وهذا من مهام الانبياء الصادقين
ومن هذا نجد وصف السيد المسيح بمن سياتي من بعده انهم انبياء كذبة سيضلون البشر وحتى بعض المؤمنين بالمسيح
واذا كنت على خطئ ارجو التصحيح
ومودتي للجميع


3 - العصمة لله ويسوع المسيح فقط
مروان سعيد ( 2015 / 2 / 15 - 17:19 )
تحية وسلام المسيح مع الجميع
وبما ان المسيح كلمة الله وروحه نجده الوحيد بين البشر معصوم وهو العلام بالغيب والذي يعرف كل شيئ والقادر على كل شيئ لان روح وكلمة الله لاتنفصل عن ذاته الاهية لذا اقام الموتى بكلمته اي كلمة الله وبروح الله الحال به وخلق الاعين للاعمى واسكن العاصفة التي هي من صنعة يديه
وكما قال الانجيل عن طريق يوحنا 1
في البدء كان الكلمة، والكلمة كان عند الله، وكان الكلمة الله. 2 هذا كان في البدء عند الله. 3 كل شيء به كان، وبغيره لم يكن شيء مما كان. 4 فيه كانت الحياة، والحياة كانت نور الناس، 5 والنور يضيء في الظلمة، والظلمة لم تدركه.
وبعدها يتابع ب 14
والكلمة صار جسدا وحل بيننا، وراينا مجده، مجدا كما لوحيد من الاب، مملوءا نعمة وحقا. 15 يوحنا شهد له ونادى قائلا:«هذا هو الذي قلت عنه: ان الذي ياتي بعدي صار قدامي، لانه كان قبلي». 16 ومن ملئه نحن جميعا اخذنا، ونعمة فوق نعمة. 17 لان الناموس بموسى اعطي، اما النعمة والحق فبيسوع المسيح صارا. 18 الله لم يره احد قط. الابن الوحيد الذي هو في حضن الاب هو خبر
ومودتي للجميع.


4 - سيدي الكريم
نيسان سمو الهوزي ( 2015 / 2 / 15 - 17:45 )
بالرغم من انني لا ارغب في الدخول في مثل هذه الأمور ولكنني لاحظت فرق في كلامك بين الرسول ومحمد صُم فهل لك ان تفسر ذلك !!!!! تحية طيبة


5 - فيروز على خطأ : لا عصمة
صادق البلادي ( 2015 / 2 / 15 - 18:21 )
عندما اسمع فيروز تصدح : العصمة لا تكون إلا لنبي ، أدندن معها : العصمة لا تكون حتى
لنبي. وفرق ما بين إلا وحتى ،حتى التي قال عنها أحد كبار لغويي بصرتنا : أموت وفي نفسي شيئ من حتى. فعندما تقول فيروز هذا الخطا ، مساهِمَةً في تضليل الوعي، دون قصدـ تتراءى أمامي بعض آيات من القرآن ، منها هذا التأنيب : عبس وتولى وما يدريك لعله يزكى. والرد على ابراهيم ألذي لم يؤمن بعد بقدرة الله على إحياء الموت فطلب منه أن يريه كيف يحيى الموتى وهي رميم، فجاءه الرد قويا : -أو لم تؤمن؟ -، فاضطر لتبرير ذلك بالقول متذرعا: -
: - بلى ولكن ليطمئن قلبي
ومنها يوسف النبي إذ يقول القرآن لما راودته إمرأة عزيز مصر عن نفسها أنه همُ بها: وهمٌت به وهمٌ بها، لولا برهان ربك -، وغيرها من الآيات في قصص الأنبياء. نعم كنتُ على حق ، فلندندن جميعا: العصمة لا تكون حتى لنبي، والتفريق بين ما هو نبي وما هو رسول تخريج
، حيلة فقهية لإقناع من يرتاح لذلك ، وراحة القلب ، إطمئنانه ،حاجة نفسية. فما ضر ليلى لو قضت للقلب حاجات.


6 - رد على الأخوة والأخوات المعلقين
مصطفى راشد ( 2015 / 2 / 15 - 20:53 )
الأخت ماجدة أعتقد أن أسمك ليس غريب على أذنى وأنا أتفق معك فى كل صلى الله عليه لذا أنا أستعمل عليه السلام دائماً لو تلاحظى
وإلى الأخ نيسان الهوزى -- بعض الأنبياء يحمل صفة نبى ورسول وبعضهم صفة نبى فقط فمن منهم لم يأت برسالة وكتاب من السماء هو نبى فقط
وكل الإحترام للأستاذ صادق البلادى وأهلا بالأخ مروان سعيد


7 - سماحة الشيخ الدكتور مصطفى راشد
john habil ( 2015 / 2 / 15 - 21:56 )
لدي سؤال يحتاج إلى توضيح من حضرتك اسوة بسؤال الدكتورة رضوى السباعي التي تكرمت عليها وعلينا بالجواب
فالرسول محمد ( ع ) معصوم تماماً فى توصيل الرسالة عن رب العزة لإتصاله بكلام الله المعصوم لذا قالت الآية 3 و 4 من سورة النجم ﴿-;---;--وَمَا يَنْطِقُ عَنِ الْهَوَى (3) إِنْ هُوَ إِلَّا يُوحَى ﴾-;---;-- أى كونه رسول عن الله يبلغ الوحي .انتهى د . راشد
السؤال:
الرسول لم يكن معصوماً تماماً حتى في توصيل الرسالة عن رب العزة!!
اٌستشهادك في الآية 3 و 4 من سورة النجم يؤكد أيضاً نزول الآية 22 المحذوفة (( تلك الغرانيق العلى وأن شفاعتهن لترتجى)) ، فقد سجد الرسول وسجد معه المسلمين وكفار قريش وبعد فترة من الزمن جاء الملاك ليقول للرسول : أنا ما قلت لك هذا !!
وبعد فترة زمنية أخرى( مجهولة ) جاءت آية الحج 52 لتقول
ينسخُ الله ما يلقي الشسيطان ... وهي آبة على لسان الرسول محمد .. ويحكمً الله آياته
فأين هي عصمة الرسول في الوحي ؟؟؟؟؟
ومع كل حب وتقدير
لك يا شيخنا الفاضل
وللجميع


8 - ليس مقارنة بل استفسار ؟؟؟!!
john habil ( 2015 / 2 / 15 - 22:42 )
السيطرة على إغواء الشيطان وضبط النفس عن ارتكاب المعاصي ( الخطايا )
جاء في الكتاب المقدس (البخاري ) بعد القرآن مايلي
في حديث صحيح عن الشيخان مسلم في الصحيح
قالت عائشة أم المؤمنين : هل تعلمين ياعائشة إن كل ابن انثى عندما يولد يستهل صارخاً من نخسة الشيطان (( إلآ)) عيسى وأمه مريم ........آل عمران 86 (( وإني سميتها مريم وأني (أعيذها بك وذريتها من الشيطان الرجيم ))
وهو .. وجيه في الدنيا والآخرة .. ورفعه الله إليه حياً .. ويحيي الأموات ويعلم الغيب ( حسب القرآن )
و ليس من باب المقارنة مطلقاً لكن في توضيح بعضٌ من معاني العصمة هل من ينخسه الشيطان في جنبه فبستهل صارخاً ،أو من يضع الشيطان على فمه آية ، له ( عصمة ) ؟؟ ولدينا في القرآن سورة النحل 99 ليس له سلطان ( الشيطان )على الذين آمنوا وعلى ربهم يتوكلون ..... وفي 100 النحل وإنما (الشيطان ) سلطانه على الذين يتولونه الذين هم به مشركون


9 - النبي محمد بشر
داهية ( 2015 / 2 / 15 - 23:23 )
النبي محمد (ص) بشر مكرم بالرسالة و النبوة, والقرآن والأحاديث تؤكد هذا.
مشكلة بعض المسلمين أنهم كالمسيحيين, فالمسيحيين يرون أن يسوع إله! بينما يوسع يخبرهم و يصرخ بهم و يقول أنا إنسان, بل أنه صرخ في الصليب على إلاهه (يهوه) ولكن المسيحيين لا زالوا -مع هذه الأدله- يعارضون يسوع و يقولون انه إله!.


10 - إلى الأستاذ جون نبيل
مصطفى راشد ( 2015 / 2 / 16 - 08:53 )
نحن نؤمن بالمسيح له المجد فلما الإختلاف


11 - والله يعصمك من الناس
عبد الله اغونان ( 2015 / 2 / 16 - 17:14 )

كان كثير من الصحابة يتناوبون على حراسة رسول الله خوفا عليه من اذى المشركين والمنافقين

فلمانزلت والله يعصمك من الناس قال لصحابي يحرسه

اذهب فقد عصمني الله من شرهم

العصمة ألا يرتكب الرسول دنبا عن قصد ومعصية

أما منزلة الانبياء والرسلوأجرهم في نشر الدين فلا يتصور

لكن لاعدالة في من يتصدى للفتوى دون استحقاق من الجهال و والكفار والمرتدين

خاصة اذا كان ممن يحل صريحا من الحرام كالخمر والخنزير


12 - تعقيب
john habil ( 2015 / 2 / 16 - 18:01 )
عفواً ومعذرة سماحة الشيخ الدكتور
مصطفى راشد
ليس هذا سؤالي
1- في العدد 604782 تسلسل رقم 7
لدي سؤال يحتاج إلى توضيح من حضرتك اسوة بسؤال الدكتورة رضوى السباعي التي تكرمت عليها وعلينا بالجواب
السؤال
الرسول لم يكن معصوماً تماماً حتى في توصيل الرسالة عن رب العزة؟
لأن الشيطان وضع على فمه آية تلك الغرانيق العلا المنسوخة بأية الحج 52
2- وفي العدد604786
كان عنوان التعليق
ليس مقارنة بل استفسار ؟؟؟!
فهل تكرمت بالتوضيح ولك كل الشكر


13 - إلى الأستاذ جون نبيل
مصطفى راشد ( 2015 / 2 / 16 - 21:07 )
أتفق معك يا أستاذ جون فى أن آية الغرانيق هى لم تكن رسالة من السماء بل من الشيطان حتى توجد العصمة بها

اخر الافلام

.. تغطية خاصة | المقاومة الإسلامية.. الكلمة الفصل للميدان | 202


.. تغطية خاصة | المقاومة الإسلامية: تماسك في الميدان في مواجهة




.. تغطية خاصة | المقاومة الإسلامية في لبنان تستهدف مدينة صفد ال


.. تغطية خاصة | عمليات المقاومة الإسلامية ضد الاحتلال مستمرة |




.. 80-Al-Aanaam