الحوار المتمدن - موبايل
الموقع الرئيسي


هل انزِلَ القرآنُ بلسانٍ عربي مبين

صباح ابراهيم

2015 / 2 / 23
العلمانية، الدين السياسي ونقد الفكر الديني


انا انزلناه قرانا عربيا لعلكم تعقلون
ولقد انزلنا اليكم ايات مبينات
قرآنا عربيا غير ذي عوج لعلهم يتقون
الر، كتاب أحكمت آياته ثم فصلت من لدن حكيم خبير
يؤكد القرآن في العديد من آياته انه انزل بلسان عربي مبين وغير ذي عوج وآياته بينات محكمات فصلت من لدن حكيم خبير ، اي آيات محكمة المعنى والهدف واضحات للقارئ، ويتفاخر المسلمون ببلاغة القرآن، و ان معجزة محمد الوحيدة والكبرى هي بلاغة وفصاحة القرآن ، ويتحدى كاتب القرآن ان استطاع احد ان يأتي بمثله لكونه قمة البلاغة الفصاحة ، بقوله في سورة الاسراء 88
( قل لئن اجتمعت الانس والجن على ان ياتوا بمثل هذا القران لا ياتون بمثله ولو كان بعضهم لبعض ظهيرا)
وتحدي آخر جاء بآية (افلا يتدبرون القران ولو كان من عند غير الله لوجدوا فيه اختلافا كثيرا )
لقد طالبَنا كاتب القرآن ان نتدبر سوره وآياته ونفندها لنرى ان كان فيه اختلافا كثيرا ، عندها سيحق لنا القول انه من عند غير الله ، و ان لم نجد فيه اختلافا فنقر عندئذ بأنه من عند الله .
الكثير من المسلمين يقرؤون القرآن لمجرد التبرك بآياته دون ان يعرفوا معناها ، وبعضهم يقرأ القرآن دون تدقيق في معانيه اوتسلسل احداثه حيث ينتقل في الاية الواحدة من موضوع الى موضوع اخر من غير رابط يربط المعاني .
ولا يجروء احد من المسلمين ان يفكر في اللخبطات والمغالطات والاخطاء والتناقضات الكثيرة الموجود في القرآن ويتحدث بها لأنه كلام الله لا ياتيه الباطل من بين يديه ولا من خلفه تنزيل من حكيم حميد ، وتلك الاخطاء قد كشف الكثير عنها الكاتب المبدع الدكتور سامي الذيب في مقالاته .
من حق اي انسان ان يقرأ وينقد القرآن ويظهر الاخطاء التي فيه لأن كاتبه طالبنا ان نتدبره وندرسه ، لكي نعرف يقينا ان كان هذا كتابا مقدسا حاويا كلمات الله ام من تأليف بشر . ان كان من الله فلن تستطيع الانس والجن ان تنتقده وتجد فيه خطأ واحدا ، وان كان من تأليف بشر سنجده مليء بالاخطاء والتناقضات ، و عندها سيحق لنا القول ان كاتبه ادعي كذبا انه منزل من الله ، فهذا ادعاء كاذب يضحك به على الناس وادعائه بالنبوة باسم الله لكسب المكانة العليا في المجتمع وقيادة الامة لمصالح شخصية وكسب الغنائم والاستحواذ بآيات ربانية على النساء والسلطة والمال الوفير ، والسيطرة على عقول الناس . وهذا ما حدث فعلا في الاستحواذ على النساء اكثر من بقية المؤمنين والاستحواذ على خمس الغنائم وقيادة الجيوش في الغزوات لسبي القبائل والشعوب والنساء .
المفروض ان القرآن جاء بلسان عربي مبين ، والمبين هو السهل الفهم والواضح المعنى . لكننا نرى ان معظم آيات القرآن كتبت بلسان عسير الفهم ومعقد المعاني لايفهم بسهولة الا من عاش في زمن محمد واستخدم لغة قريش التي كانت سائدة في القرن السابع الميلادي في شبه جزيرة العرب . بينما يقول المسلمون انه يصلح لكل زمان ومكان .
لصعوبة فهم القرآن وتعقيد آياته، انبرى عدد من كبار الشيوخ القدماء والمحدثين لكتابة تفاسير للقرآن لتسهيل تفسيره وشرح معانيه الغامضة للناس، وقد وجدتُ في موقع ملتقى اهل التفسير الالكتروني ، قائمة ب 81 شخصية قامت بتفسير القرآن ، بتسلسل زمن كتابتها حيث يبدأ بتفسير مجاهد في سنة 104 هجرية ، وينتهي بتفسير اضواء البيان للشنقيطي لعام 1393 هجرية .
ولا يتفق الكثير من المفسرين بمعنى واحد لاية واحدة، بل يختلفون في معناها وكلٍ يفسر على هواه ويختمونها بجملة (والله اعلم) تعبيرا عن محدودية قدرتهم
وعدم اليقين التام في المعنى .
نورد مثالا لاحدى الايات من سورة الانعام 154 لنرى مدى الغموض الذي فيها ولخبطة المفسرين في معرفة حقيقة المعنى .
[ثُمَّ آتَيْنَا مُوسَى الْكِتَابَ تَمَامًا عَلَى الَّذِيَ أَحْسَنَ وَتَفْصِيلاً لِّكُلِّ شَيْءٍ وَهُدًى وَرَحْمَةً لَّعَلَّهُم بِلِقَاء رَبِّهِمْ يُؤْمِنُونَ ]
1- كلمة (ثم) تستعمل للاخبار عن شئ ثانٍ بعد خبر جاء قبله ، مثلا : ( جاء زيد ثم عمر ) . فلابد من الاخبار عن مجئ زيد اولا ، ثم عمر بعده .
يقول القرطبي عن (ثم) انها تدل على الثاني بعد الأول ، اي تأتي لتوضح التتابع ، ويداري القرطبي الخطا في الاية بتفسير خاص من عنده حيث يقول ان معنى (ثم) هنا بمعنى (الواو) اي ( وآتينا موسى الكتاب ...) وقيل تقدير الكلام اي ( ثم كنا قد آتينا موسى الكتاب قبل انزالنا القرآن على محمد )
هذه اضافات يقترحها القرطبي كي يتوضح معنى الغموض في الجملة لهذا القرآن العربي المبين !!
في الاية ذاتها لم يخبر كاتب القرآن عن حدث له صله بالموضوع حدث اولا قبل موسى حتى يبدأ ب (ثم) آتينا موسى ، وهذا خطا لغوي .
2 - في الاية اعلاه، من هو الذي احسنَ ؟ لغز ثان مبهم اختلف في معناه المفسرون .
القرطبي يفسر هذه اللغز هكذا : " اختلف معنى التأويل في قوله( تماما على الذي احسن )، فقال بعضهم : معناه تماما على المحسنين .
ومنهم من قال : " (تماما على الذي احسن) يعني على المؤمنين ."
قال مجاهد : " تماما على المحسنين المؤمنين "
التعليق : ان كان الكلام مقصود به جمع المؤمنين المحسنين ، فلماذا جاءت الجملة بصيغة المفرد (الذي احسن) وليس ( على الذين احسنوا ) ؟ كما قرأها عبد الله بن مسعود وهي الصيغة الاكثر فهما وقبولا عنده .
هل هذه جملة مفيدة في قرآن عربي مبين ؟
قال مفسرون آخرون لهذا الاختلاف : (تماما على الذي احسن) ، المقصود به موسى فيما امتحنه الله به في الدنيا من أمره ونهيه .
ومفسرون آخرون قالوا : " (الذي احسن) المقصود به هو احسان الله الى انبيائه واياديه عندهم ، اي المحسن هنا هو الله "
اختلف المفسرون في التفسير في من هو (الذي احسن) ، المقصود بالآية ، هل هو موسى ، ام المؤمنين المحسنين من اتباع موسى ام ... الله ؟
الله اعلم .
لم يتفق كبار المفسرين لحل هذا اللغز المبهم في القرآن العربي المبين .
اين هو البيان الواضح والاعجاز اللغوي ، اين هي الحلاوة والطلاوة التي تمتاز بها هذه الآية ؟
سيقول المدافعون عن القرآن : لماذا تجتزئ الآية ولاتربطها بما قبلها حتى يتوضح المعنى ؟ طيب ، الاية التي قبلها رقم 152 تنص على ما يلي :
ولا تقربوا مال اليتيم .... ] والاية 153 [وَأَنَّ هَذَا صِرَاطِي مُسْتَقِيمًا فَاتَّبِعُوهُ وَلاَ تَتَّبِعُواْ السُّبُلَ فَتَفَرَّقَ بِكُمْ عَن سَبِيلِهِ ذَلِكُمْ وَصَّاكُم بِهِ لَعَلَّكُمْ تَتَّقُونَ ] وتليها الاية 154 [ثُمَّ آتَيْنَا مُوسَى الْكِتَابَ تَمَامًا عَلَى الَّذِيَ أَحْسَنَ وَتَفْصِيلاً لِّكُلِّ شَيْءٍ وَهُدًى وَرَحْمَةً لَّعَلَّهُم بِلِقَاء رَبِّهِمْ يُؤْمِنُونَ ]
المتكلم في القرآن (الله) يخاطب المسلمين عن وصايا التحريم وعدم التقرب الى مال اليتيم ، وبعدها يبدأ الجملة التالية بكلمة (ثم) آتينا موسى الكتاب ... ] فما علاقة اتيان موسى الكتاب بتحريم مال اليتيم في الجملة التي سبقتها وقد ربطت الجملتان بكلمة (ثم) ؟ ماهو التتابع والتسلسل في الاحداث التي يتم ربطها ب (ثم) ؟
هنا اتسائل : اين البلاغة والاعجاز اللغوي في هذه الاية ، لماذا حتى المفسرين الكبار يختلفون في معرفة التفسير الصحيح لهذه الاية ، لماذا يلف الغموض الكثير من الايات ان كان مبينا و واضحا ؟
مثال آخر في الاختلاف والاشكالات البلاغية .
جاء في سورة يس 30-32 والمفروض ان يكون المتكلم هنا هو الله :
[ يا حسرة على العباد ما يأتيهم من رسول الا كانوا به يستهزئون ، الم يروا كم اهلكنا قبلهم من القرون انهم اليهم لا يرجعون ]
هل الله يتحسر على العباد ؟ .... كيف يتحسر الله مالك الملك على عباده ؟
حاول المفسرون ان يتداركوا الخطا الوارد هنا وتجميل شكل الاية فاضافوا كلمات جديدة من عندهم لتفسير وتعديل معنى الاية .
الطبري يتدارك هذا الاشكال ويرفض ان يتحسر الله على العباد فيقلب كلمات الآية راسا على عقب فيقترح ان قصد الله كان:"يا حسرة العباد على انفسها"!!
تلاعب القرطبي بتسلسل الكلمات فسحب (على) من قبل كلمة العباد ووضعها بعدها واضاف من عنده (على انفسها) حتى ينقلب المعنى من كون المتحسر هو العباد بدلا من الله !! اليس هذا تحريف تأويل القرآن ؟ هل يجوز اضافة كلمات جديدة على نص القرآن لتوضيح معنى كلام الله المبين ؟
قال مجاهد : ان الكفار لما رأوا العذاب قالوا : ( يا حسرة على العباد ) ، فتحسروا على قتلهم !! هنا قلب مجاهد الكلام من كون المتكلم هو الله الى الكفار!
فكيف يكون البيان والاعجاز القرآني ايها المسلمون ؟
أفلا يتدبرون القران ولو كان من عند غير الله لوجدوا فيه اختلافا كثيرا
لقد وجد المفسرون والمدبرون في القرآن اختلافا كثيرا فهل هو من عند الله ؟








التعليق والتصويت على الموضوع في الموقع الرئيسي



التعليقات


1 - لايوجد تفسير لحد الآن
محمد الشوربجي ( 2015 / 2 / 23 - 14:07 )
للأسف لا يوجد تفسير لحد الآن لوظيفة -ثم- ولا موقع اعراب واحد لكلمة -احسن- وقد تُرِكَ الموضوع للتأويل . هذة من الألغاز العصية على الفهم حتى على جهابذة المفسرين والنحويين القدماء والجدد. ربما أقرب تفسير عقلاني لحل هذة المعضله ما جاء به أبو سليمان الدمشقي وهو ان جمع عثمان للقرآن قد وقع به شئ من السهو البشري وان ما جاء بمصحف ابن مسعود ( على الذين احسنوا ) هو الأصح ويحل هذا الأشكال تماماً, اما كلمة ثم فقد تعني- و- وهذا صح عند الكوفيين ولكن ليس عند البصريين.


2 - سياق القران عام
عبد الله اغونان ( 2015 / 2 / 23 - 14:15 )
سامي الذيب وغيره ممن ينتقدون ألفاظ وتركيب ومعاني القران

يهتمون بأخطاء لاقياس لها في اللغة والتعبير والفكر

فقط لأنهم متحاملون على الدين والقران فلا نجد لهم سندا في لغة واعراب وتركيب وبلاغة

اذ القران نفسه هومنطلق اللغة والبلاغة والتركيب وأثره في اللغة وتطويرها وفي السلوك

عظيم

مثلا من تفاهة النقد لنص مؤسس للبلاغة واللغة والحضارة

الاية الكريمة في القران المقدس

ثم اتينا موسى الكتاب / بالرجوع الى ماقبل حرف العطف ثم نعرف تمام وبلاغة المعنى

اذ كما تحل حروف الجر محل بعضها قد تنوب في اللسان العربي بعض حروف العطف

عن أخرى فلو قلت أكلت وشربت صح المعنى تريد التتابع لكن لوقلت أكلت ثم شربت

صح المعنى بارادة الفصل الزمني بين الأكل والشرب وتقدير الفصل الزمني متروك لتقدير ا

المتكلم فلوفصل بين فعلين ولو بالاف السنين صح

السياق عام ومترابط وليس الأمر خاص بالمفسرين الا في اضافة معلومة لانعرفها

أما لغة النص القراني فهي وحيدة فريدة الى درجة عد القران نوعا أدبيا فريدا يسمى

القران فقط يختلف عن الشعر والنثر والخطابة والقصة

لانظير له بمقارنته بالتوراة والاناجيل بأسلوبها المترجم الركيك

فريد بأثره


3 - السيد محمد الشوربجي
صباح ابراهيم ( 2015 / 2 / 23 - 15:06 )
شكرا لمداخلتك واضافة بعض المعلومات اتمنى ان نتواصل مستقبلا - تحياتي


4 - السيد عبد الله غونان
صباح ابراهيم ( 2015 / 2 / 23 - 15:12 )
نصف تعليقك كان حول السيد سامي الذيب , اما النصف الثاني فمبتور ، لم تتطرق الى من هو الذي احسن ؟ هل هو موسى ، ام المؤمنين المحسنين من اتباع موسى ام ... الله ؟ ، ولماذا اختلف المفسرون في التفسير ان كان بلسان عربي مبين ؟

وكيف يتحسر الله على العباد ؟ واي المفسرين صح ؟


5 - جائزة
حمورابي سعيد ( 2015 / 2 / 23 - 16:09 )
بعد اذن الاخ صباح , يا سيد عبد الله اغونان ...لم لا تقترح على بعض الشيوخ الاغنياء الاعلان عن جائزة ب 100 الف دولار لكل من يؤلف كتابا شبيها بالقران ؟ ستجد العشرات من الكتب مثله او افضل منه. تحياتي للاخ صباح


6 - من المتكلم
مسيحي ( 2015 / 2 / 23 - 19:58 )
تحىية استاذ صباح وشكرا على هذا الجهد,هنا اقرار واضح بوجود اختلاف ولكنه ليس كثيرا, العل الله بشرا فيخطئ قليلا؟ ثم الاهم: من المتكلم هنا؟ واضح ان المتكلم هو محمد, فهو يجيب عن شخص, في الغالب عمر, يقول له ان الناس تقول هذا ليس من عند الله لوجود اختلاف فيه فيجيبه محمد لو كان من غير عند الله... هل هذا كلام الله ام حديث حشر في القرآن؟ ياحبذا استاذ صباح لو خصصت موضوعا للاحاديث التي دخلت الى القرآن كآيات . احترامي


7 - سلسلة: سأصليه سقر... لواحة للبشر؛ ترد عليك
مُحدّث وحافظ ( 2015 / 2 / 23 - 20:44 )
هل سبق أن قرأت سلسلة: سأصليه سقر... لواحة للبشر, للكاتب: بشاراه أحمد؟.
لماذا لا تهتم و تبحث لنا عن إنجيل المسيح الذي ضاع واندثر؟!.


8 - الى محدث وحافظ
صباح ابراهيم ( 2015 / 2 / 23 - 21:59 )
سؤل شخص اي اذنك ، فحرك يده اليمنى وامسك باذنه اليسرى ليقول ها هي هنا ،
نحن نتحدث عن القرآن وان تجيب عن انجيل المسيح ، كن شاطر واجب عن الموضوع ودافع عن اخطاء اللوح المحفوظ الملي باخطاء كاتب القرآن الذي هو ( الله ) رسول محمد كما تكتب داعش على راياتها السوداء الملطخة بدماء الابرياء .


9 - الاخوان المعلقون
صباح ابراهيم ( 2015 / 2 / 23 - 22:03 )
شكرا للاخوان الذين ساهموا في التعليقات نرجوا استمرار المشاركة لتنوير العقول الجامدة
وتسليط الضوء على العقول المظلمة


10 - تبريراتهم...لمقاصد الاههم!!!
بولس اسحاق ( 2015 / 2 / 24 - 07:20 )
أليس وجود الآية ونقيضها في مصحف واحد هو تناقض وهو من الاختلاف الذي تحدى القرآن وجوده فيه .. اذ لو كانت الآية منسوخة الحكم فلماذا لا تزال موجودة في مصحف يقرأ كل هذه السنين ؟؟ والمشكله الازليه التي لم اجد لها حلا، هي عندما يتم اضافه كلمات او نصوص على الايات من قبل جهابذة الاسلام لتبرير قصد الله!!! هل الله هذا لا يعرف ما يقول ويحتاج لامه محمد لتبرر قصده للعالمين؟؟؟؟ إنّني حينما أقرأ ردودهم في مواضيع مباشرة مثل موضوعك هذا أرى بكاءهم وعويلهم و ألمهم يتجسّد في مفرداتهم عند اللف و الدوران.....تحياتي الاخ صباح.


11 - الى محدث وحافظ
صباح ابراهيم ( 2015 / 2 / 24 - 09:33 )
انجيل المسيح يقراءه اكثر من ملياري انسان موزعين على سطح الارض في الاتجاهات الاربع ، اما الذي اندثر فهو في مخيلتكم فقط، ستبقون تتحسرون على انجيل لم يكتب فيه (سابشركم بنبي - ياتي بعدي اسمه احمد ، هذا ما يغيضكم ايها المسلمون المتعصبون .
تريدون ان تحصلوا على شهادة من المسيح بظهور نبي كاذب اتى بثياب الحملان لكنه من الداخل ذئب خاطف لكن هيهات ولهذا تدعون بتحريف الانجيل وتهاجموه .
يقول السيد المسيح له المجد : من ثمارهم تعرفونهم .
وقد عرفنا نبيكم من ثماره ومن ثمار اتباعه داعش والنصرة وجيش القدس ومن لف لفهم من قاطعي الرقاب وحارقي الاحياء ، الذين كان لهم محمد اسوة حسنة .


12 - الاخ بولس اسحق
صباح ابراهيم ( 2015 / 2 / 24 - 11:45 )
شكرا لتعليقك الجميل ، كلما نظهر عيوب كتابهم يحولون الموضوع الى موضوع مسيحي او للكتاب المقدس دون ان يدافعوا او يبرروا بصدق الاخطاء والتناقضات الموجودة في كتابهم
يبدو ان المفسرين اكثر علما ونباهة من اله القرآن وهم يصححون ما اخطا فيه .
تحياتي لك وانتظر مشاركات جديدة اخرى


13 - ماقل ودل.. لكل ذي بصيرة وعقل
س . السندي ( 2015 / 2 / 24 - 16:15 )
بداية تحياتي لك ياعزيزي صباح وتعليقي ؟

1: الحقيقة المرة تقول أن الاسلام والمسلمين هم حقاً في مأزق كبير ، بدليل تهرب هم من الإجابات المنطقية والمرقونة بالدليل والبرهان ؟

2: لايستطيع إنسان الحكم على القران مالم يكن ملما بلغته وتفسيراته ومذاهب عصره ، فما موجود من تناقض حادمابين الآيات المكية والمدنية واضح وضوح الشمس للباحثين وهو أن كاتب القران ليس واحد بل إثنين ، وهو كالتالي ، مصدر وحي محمد الاول كان القس ورقة بن نوفل ( الآيات المكية ) والثاني الراهب بحيرة وشتان بين عقيدة الاثنين ، فالأول نصراني لايؤمن بألوهية يسوع والثاني مؤمن بألوهية المسيح وهو الفرق مابين إيسوس ( يسوع = عيسى ) والمسيح بالألف وآلام بن المبارك ( أي ألله) ، ولهذا قام محمد بقتله وإخفاء سره ؟

3: للاخ محدث وحافظ بالحقيقة أنت مهرج وجاهل ، لأن من يتهرب من الإجابات وهى تساءلات تخص مصير ملايين المسلمين وأنت واحد منهم وهو ديدن المفلسين والعاجزين ، وما في القران وبشهادة شيوخ متنورين كوارث لايقبلها عقل عاقل ، سلام ؟


14 - الاخ س. السندي
صباح ابراهيم ( 2015 / 2 / 24 - 20:24 )
شكرا لك اخي س. السندي على مشاركتك في تعليق رائع ، عندما نفحمهم بالدليل والبرهان تخرس السنهم ، فينتقلون من الدفاع عن كتابهم الى الهجوم على كتابنا المقدس .
تحياتي لك واتمنى ان تشارك في تعليقات اخرى دائما

اخر الافلام

.. تغطية خاصة | المقاومة الإسلامية تواصل التصدي لكل محاولات الت


.. تغطية خاصة | المقاومة الإسلامية تواصل التصدي لكل محاولات الت




.. 78-Al-Aanaam


.. نشر خريطة تظهر أهداف محتملة في إيران قد تضربها إسرائيل بينها




.. تغطية خاصة | المقاومة الإسلامية في لبنان تستهدف الكريوت شمال