الحوار المتمدن - موبايل
الموقع الرئيسي


المنطق في الأعجاز القرآني (4)

طاهر مسلم البكاء

2015 / 2 / 28
العلمانية، الدين السياسي ونقد الفكر الديني



يقول الطبيب الفرنسي موريس بوكاي والذي اعلن اسلامه بعد البحث والتوسع :
( لسنا ملزمين أن نفهم الآية كما فهمها المفسرون قبل ألف سنة مثلا، لأنه لو توافرت لديهم العلوم،كما توافرت لنا اليوم لفهموا تفسير الآيات كما نفهمها اليوم. (
وهذا هو الواقع بالفعل اذ اننا بمزج وعينا للعلوم الحديثة مع فهمنا لما جاء في القرآن نصبح اكثر فهما ًللقرآن وأكثر التصاقا ً به ،كما انه يوجه تفكيرنا الى افاق ومدارك واسعة .

1- اشارت الدراسات الكونية الى وجود قوى في التركيب الأولي للمادة، تحكم بناء الكون وتمسك به برباط وثيق ،ومن القوى التي تعرف عليها العلماء القوى النووية والقوى الكهرومغناطسية وقوة الجاذبية وهذه القوى هي الدعائم التي يقوم عليها بناء الكون ولولاها لأنفرط بناءه ، ونجد ان القرآن قد أوجز ذلك :
(اللَّهُ الَّذِي رَفَعَ السَّمَاوَاتِ بِغَيْرِ عَمَدٍ تَرَوْنَهَا ثُمَّ اسْتَوَى عَلَى الْعَرْشِ وَسَخَّرَ الشَّمْسَ وَالْقَمَرَ كُلٌّ يَجْرِي لِأَجَلٍ مُسَمًّى يُدَبِّرُ الْأَمْرَ يُفَصِّلُ الْآَيَاتِ لَعَلَّكُمْ بِلِقَاءِ رَبِّكُمْ تُوقِنُونَ ) (2) الرعد .
2- تأكد العلم ان الشمس كتلة وهاجة بينما القمر كتلة حجرية تؤخذ نورها من الشمس وهذه الحقيقة لم يعرفها العلم الا بالعصر الحديث ،وقد وصف القرآن ذلك بدقة علمية :
( هُوَ الَّذِي جَعَلَ الشَّمْسَ ضِيَاءً وَالْقَمَرَ نُورًا ) (5) يونس .
فالنور هو المنعكس من غيره وليس منبعثا من ذاته .
(وَجَعَلَ الْقَمَرَ فِيهِنَّ نُورًا وَجَعَلَ الشَّمْسَ سِرَاجًا )(16) نوح .
(تَبَارَكَ الَّذِي جَعَلَ فِي السَّمَاءِ بُرُوجًا وَجَعَلَ فِيهَا سِرَاجًا وَقَمَرًا مُنِيرًا (61) الفرقان .
وهكذا نرى التأكيد على هذه الحقيقة العلمية في أكثر من آية قرآنية .

3- ظلمات البحر التي تتشكل على شكل طبقات بسبب اختلاف الضوء وهذا لم يكن يدركه احد لصعوبة الوصول الى اعماق البحاروعدم قدرة عين الأنسان على الرؤية الاّ خلال مسافة بسيطة في أعماق الماء ، تجعل الأنسان لايكاد يرى يده هناك،وان المخلوقات التي تعيش هناك تستخدم حواس أخرى غير النظر، حيث ان بعضها يعتمد على اضاءة اجزاء من جسمها ،اما الغواص فيجب ان يكون لديه مصدر ضوئي لكي يرى ،وهذا هو الموجود في أعماق المحيطات البعيدة عن الجزيرة العربية مكان نزول القرآن ، كما ان هناك حقيقة أخرى وهي ان الأنسان بمعلوماته البسيطة بقي حتى بداية القرن العشرين ، لايعرف سوى موج واحد في البحار هو الموج السطحي ،غير ان الغواصين اكتشفوا ان هناك موج آخر في أعماق البحار يقذف بالغائصين فيه :
( أَوْ كَظُلُمَاتٍ فِي بَحْرٍ لُجِّيٍّ يَغْشَاهُ مَوْجٌ مِنْ فَوْقِهِ مَوْجٌ مِنْ فَوْقِهِ سَحَابٌ ظُلُمَاتٌ بَعْضُهَا فَوْقَ بَعْضٍ إِذَا أَخْرَجَ يَدَهُ لَمْ يَكَدْ يَرَاهَا وَمَنْ لَمْ يَجْعَلِ اللَّهُ لَهُ نُورًا فَمَا لَهُ مِنْ نُورٍ ) (40) النور .

4- (وَجَعَلْنَا مِنَ الْمَاء كُلَّ شَيْءٍ حَيٍّ أَفَلَا يُؤْمِنُونَ) (30) الأنبياء
انزل الله الماء الى الأرض لتتكون الحياة ، ولولا وجود الماء على الأرض لما كانت حياة عليها ،ولاحظ التعبير القرآني (كل شئ حي ) وقد إكتشف العلم الحديث ان حتى الأحياء المجهرية لاتستغني عن الماء ، فكيف لرجل يعيش وسط البادية ان يطلق هذا الوصف العلمي الدقيق،ثم ليس هذا فقط بل هذا الماء الذي يعطي الحياة للأرض ويميزها عن الكواكب القريبة منها ، يعود لأرادة الله الذي يقدر ان يذهب به وبالتالي تزول الحياة :
(وَأَنْزَلْنَا مِنَ السَّمَاءِ مَاءً بِقَدَرٍ فَأَسْكَنَّاهُ فِي الْأَرْضِ وَإِنَّا عَلَى ذَهَابٍ بِهِ لَقَادِرُونَ )(18) المؤمنون .
يؤكد العلماء على أن الحياة ظهرت على الأرض بسبب الخصائص الفريدة والعجيبة للماء فبدون هذه الخصائص لا يمكن للحياة أن تظهر أبداً. وممّا أثار استغراب العلماء أن جميع خصائص الماء الفيزيائية والكيميائية هي خواص تثير العجب أيّ أنها تختلف عن خواص مركبات مشابهة لها في التركيب ممّا حدا بعالم الكيمياء الفيزيائية الروسي "إيغور بتريانوف"بأن يصفه بأنه أغرب مادة في هذا الكون وذلك في كتابه "الماء تلك المادة العجيبة". لقد اثبت العلماء أن الماء هو السائل الوحيد من بين جميع السوائل الطبيعية الذي يصلح لأن يكون وسطاً مناسباً لحدوث التفاعلات الكيميائية اللازمة لتصنيع المواد التي تحتاجها أجسام الكائنات الحية .
إن عملية نقل الماء من المحيطات وتوزيعها على اليابسة تتم بآليات بالغة الإتقان حيث تستخدم الطاقة الشمسية لتبخير الماء من المحيطات بدون أن يتم رفع درجة حرارة الماء إلى درجة الغليان .
ويتم تبخير الماء من خلال الإشعاع الذي يصل إلى الأرض على شكل أمواج ضوئية وحرارية. أن طاقة التبخير هذه لا تذهب هدراً بل يتم الاستفادة منها عندما يتكثف بخار الماء في الجو فتنطلق هذه الطاقة لتسخن جو الأرض وخاصة أثناء الليل. وبعد أن يصعد هذا الماء المتبخر إلى طبقات الجو العليا مع التيارات الهوائية الصاعدة يبدأ البخار بالتكثف على شكل غيوم بسبب البرودة الشديدة لطبقات الجو العليا وصدق الله العظيم القائل :
(وَهُوَ الَّذِي يُرْسِلُ الرِّيَاحَ بُشْرًا بَيْنَ يَدَيْ رَحْمَتِهِ حَتَّى إِذَا أَقَلَّتْ سَحَابًا ثِقَالًا سُقْنَاهُ لِبَلَدٍ مَيِّتٍ فَأَنْزَلْنَا بِهِ الْمَاءَ فَأَخْرَجْنَا بِهِ مِنْ كُلِّ الثَّمَرَاتِ كَذَلِكَ نُخْرِجُ الْمَوْتَى لَعَلَّكُمْ تَذَكَّرُونَ ) (57) الأعراف .
5- دقة قوانين الكون :
ان نواميس الخلق وقوانينه لو انحرفت قليلا ً لحدثت كوارث شديدة لاقبل للخلق عليها ،فمثلا ً ان سقوط المطر الذي هو نعمة كبرى بما يحمل من خير للأرض والنبات والمخلوقات إذا زاد عن الحد المقرر سينقلب الخير المقدر الى وبال وهذا ما يبدو بصورة واضحة في قصة سيدنا نوح عليه السلام وما حل من دمار وعذاب على قوم نوح الذين عصوا اوامر الله ولم يستجيبوا للرسالة التي حملها اليهم سيدنا نوح وقد صور القران الكريم هذا المشهد العجيب :
}(فَفَتَحْنَا أَبْوَابَ السَّمَاءِ بِمَاءٍ مُنْهَمِرٍ (11) وَفَجَّرْنَا الْأَرْضَ عُيُونًا فَالْتَقَى الْمَاءُ عَلَى أَمْرٍ قَدْ قُدِرَ (12) وَحَمَلْنَاهُ عَلَى ذَاتِ أَلْوَاحٍ وَدُسُرٍ (13) تَجْرِي بِأَعْيُنِنَا جَزَاءً لِمَنْ كَانَ كُفِرَ (14) وَلَقَدْ تَرَكْنَاهَا آَيَةً فَهَلْ مِنْ مُدَّكِرٍ (15) {القمر .
6- البرزخ :
اكتشف العلماء الغربيون مؤخرا ً حاجزا ً بين كل بحرين مالحين ،وقد تم تصويره من سفن الفضاء ،وهذا الفاصل الذي سماه القرآن (البرزخ) يمنع اختلاط مياه البحرين مع بعضهما ،حيث يبقى كل منهم متمتع بصفاته ،وقد دهش العلماء عندما علموا ان هذا الأمر مذكور في القرآن :
( مَرَجَ الْبَحْرَيْنِ يَلْتَقِيَانِ (19) بَيْنَهُمَا بَرْزَخٌ لَا يَبْغِيَانِ (20) الرحمن .
وقد اكتشفوا ايضا ً ان حاجزا ً ايضا ًيفصل البحر المالح عن البحر العذب ،وهو يمنع اختلاط حتى اسماك البحرين ،وكما أطلق القرآن على الأول برزخا ً،فقد أطلق على الثاني حجرا ً :
(وَهُوَ الَّذِي مَرَجَ الْبَحْرَيْنِ هَذَا عَذْبٌ فُرَاتٌ وَهَذَا مِلْحٌ أُجَاجٌ وَجَعَلَ بَيْنَهُمَا بَرْزَخًا وَحِجْرًا مَحْجُورًا )(53) الفرقان .








التعليق والتصويت على الموضوع في الموقع الرئيسي



التعليقات


1 - ضياء
حمورابي سعيد ( 2015 / 2 / 28 - 08:47 )
الضياء والنور مترادفان , كما ان الماء يتبخر في جميع درجات الحرارة ويكون في اشده عند الغليان الذي يكون احيانا اكثر او اقل من 100 درجة حسب الضغط الجوي . لا تصدق كل ما يقوله زغلول النجار .


2 - الأخ جابر .في الفرق بين الضياء والنور
طاهر مسلم البكاء ( 2015 / 2 / 28 - 12:25 )
إذا كانت الأمور على رأيك ولافرق بين ضياء ونور :
لماذا لم يقل هو الذي جعل الشمس والقمر ضياءا ً .
أو هو الذي جعل الشمس والقمر نورا ً .
أو هو الذي جعل الشمس والقمر سراجين .
لماذا فرق القرآن بين الشعاع القادم من الشمس فسماه ضوء ،والشعاع القادم من القمر فسماه نور ؟
ذكر اغلب المفسرون وعلماء اللغة ان الضوء : مايكون للشئ من ذاته ،والنور : مايكون من غيره ،واستعمل الضوء لمافيه حرارة حقيقية كالذي في الشمس .اطلق القرأن على الشمس ( سراجا ً وهاجا ً) وهو وضوح لكل ذي بصيرة حيث ان السراج يضيئ بعد ان يتقد الوقود بداخله وهذا ماأثبته العلم الحديث من أن الشمس اشبه بمفاعل نووي هائل و متقد يصل شعاع اتقاده الى ارضنا رغم البعد ،وهذا يعني انهاتستمد طاقتها من داخلها
اما القمر فهو كوكب يستمد مانراه من نور من انعكاس أشعة الشمس على سطحه وقد جعل الله تعالى سطحه مهيأ لخاصية عكس الأشعة .
لو رجعنا لقاموس المعاني نجد ان ضياء : مصدر ضياء
: شئ مضئ بذاته
واتفق متخصصوا اللغة على ان النور هو اضعف من الضياء .
وهكذا فمن قال قبل 1400 سنة ان الشمس سراج وهاج يتولد فيه الضياء


3 - استغرب
طريف سردست ( 2015 / 3 / 1 - 11:12 )
استغرب الاصرار على استخدام اسم موريس بوكاي على الدوام، مع علم الجميع ان موريس بوكاي كان الطبيب الشخصي للملك السعودي، وتحت ظروف هذه المهمة المدفوعة الثمن، اعلن كل مااعلنه. فقد عاد والغى ادعائه بالاعجاز العلمي في وصف الجنين من نسخ كتابه اللاحق، وليس صحيحا على الاطلاق انه اعلن اسلامه. عدا عن ذلك لانجد اي طبيب اخر على الاطلاق يدعي ان مراحل الجنين الموضوفة في القرآن تتطابق مع العلم، بل وعلى العكس نجد العديد من الاطباء الذين ينفون ذلك.. ومع ذلك يستمر التشبث بمقولة بوكاي المبكرة واليتيمة. ونحن نعلم اليوم ان مراحل الجنين الموصوفة في الاسلام مقتبسة عن الطب الاغريقي الذي كان شائعا في فارس.. ونحن نعلم ان الاغريق اكتشفوا هذه المراحل البدائية بفضل ملاحظة تطور الجنين في بيوض الدجاجة.. عدا عن ان الاجهاض في مختلف مراحله يعطي الانسان فكرة عن مراحل تطور الجنين. للاسف فقط عند المسلمين تصبح الملاحظة الذكية احتمال غير وارد ولابد انها وحي، فلايوجد بين المسلمين من يصدق ان محمد يمكن ان يكون من الذكاء بحيث يلاحظ ظاهرة طبيعية بنفسه وقادر على الاستنتاج.. الذكاء ليس من صفات العرب على مايبدو ولابد ان يكون وحي


4 - 2
طريف سردست ( 2015 / 3 / 1 - 11:39 )
احدى ايات الاستشهاد ، على الارجح، مقتطعة من سياقها عن قصد . فالاصل ان يضع الاية بكاملها بدون استقطاع، والتي تقول: الله الذي جعل لكم سبع سماوات طباقا وجعل القمر فيهن نورا وجعل الشمس سراجا.. لنلاحظ ان القمر - فيهن- اي في السماوات، مع أن نور القمر لاقيمة له في السماوات وهو ليس مصدر الضوء اصلا، فكيف - جُعل نورا-؟ بل وحتى ضوء الشمس لاقيمة له بالنسبة للسماوات، ومن الواضح أن صاحب القرآن لم يكن يعلم ذلك.
وعلى العموم في لسان العرب لايوجد هناك اي اختلاف بين الضوء والنور، والتنوع في الاستخدام هو من ضروريات البلاغة العربية.
لايمكن الادعاء ان الله قد ابدع مضمون للكلمات البشرية لايعلمها البشر مسبقا، من حيث ان اللغة اداة بشرية وليست الهية، والتواصل مع البشر يجب ان يكون على اساس شروط الانسان وليس الله، طالما ان اداة التواصل هي الاداة البشرية.. لذلك محاولةوضع فرق بين الكلمتين هي بدعة حديثة لااساس لها في اللغة، ويضطر اليها الاعجازيين اليوم لضرورات خلق الاعجاز.


5 - البروفسور كيث مور،أشهر علماء الأجنة في عصرنا
طاهر مسلم البكاء ( 2015 / 3 / 2 - 16:01 )
ان الفترة التي قضاها موريس بوكاي طبيبا ً للملك فيصل عاهل السعودية هي فترة وجيزة ولاحظ ان اغتيال الملك كان عام 1975 م وان موريس بوكاي نشر كتابه المشهور والذي ترجم الى أكثر من سبع عشرة لغة (التوراة والأنجيل والقرآن والعلم الحديث )عام 1976 م بعد ان توصل الى قناعة كاملة ، كماأنه قبل ذلك قرأ القرآن مترجما ً باللغة الفرنسية ،ثم تعلم العربية وقرأ القرآن بالعربية بعد حوارات مع المسلمين والتي سماها (مصادمات حضارية ) قبل عمله مع العاهل السعودي وقبل وضعه كتابه المشهور .
كانت هناك ملاحظات لفلاسفة اليونان حول الجنين وكان يعتقد انه يتكون من دم الحيض الغليظ والفراعنة تصوروا ان للمشيمة سحرا ً خاصا ً ،وحتى قبل فترة زمنية قريبة تسبق ظهور المجهر الألكتروني والأجهزة الحديثة لم تكن اي معلومة دقيقة وصفت اوضاع تطور الجنين ،حيث ان اغلب العلماء حتى القرن التاسع عشر كانوا يتصورون ان الأنسان يتكون صغيرا ً في مني الرجل ، ففي عام 1651م تصور هارفي أن الأجنة ليست إلا إفرازات رحمية ،وفي عام 1672م استنتج جراف ان الأجنة ليست افرازات من الرحم وانما من المبايض،وفي العام 1675م اعتقد مالبيجي ان الأجنة في بيض الدجاج


6 - علم الأجنة في القرآن
طاهر مسلم البكاء ( 2015 / 3 / 2 - 16:03 )
الدجاج غير محتاجة لعناصر تخصيب من الذكر وانها تحتوي على كائن مصغر ينمو ولا يتخلق في أطوار.
غير ان ما وصف من اوضاع الجنين في القرآن الكريم من وصف علمي دقيق وتسلسل النشأة الزمني والتغيرات التي تطرأ على الجنين والتي لايمكن رؤيتها بالعين المجردة ، أذهلت العلماء المتخصصين في عصرنا وخصوصا ً بعد التقدم التكنلوجي اليوم ،يقول البروفسور كيث مور،استاذ علم التشريح في جامعة تورنتو بكندا و أحد اشهر علماء الأجنة في العالم :
ينتقل الجنين من مرحلة تطور الى اخرى داخل ثلاث أغشية ،والتي ذكرت في القرآن الكريم في قوله تعالى :
(يَخْلُقُكُمْ فِي بُطُونِ أُمَّهَاتِكُمْ خَلْقًا مِنْ بَعْدِ خَلْقٍ فِي ظُلُمَاتٍ ثَلَاثٍ ذَلِكُمُ اللَّهُ رَبُّكُمْ لَهُ الْمُلْكُ لَا إِلَهَ إِلَّا هُوَ فَأَنَّى تُصْرَفُونَ ) ( الزمر 6 ) .
وهذه الظلمات الثلاث هي جدار البطن وجدار الرحم ثم المشيمة واغشيتها ،ووجه الأعجاز في الآية القرانية هوان عملية تخلّق الجنين تتم في بطن الأم عبر ظلمات ثلاث وهذه العملية لايمكن فهمها وفق معارف القرن السابع .
ان الأيات التي توضح الأطوار التي تمر بها عملية تخلق الجنين وبصورة متسلسلة ودقيقة هي التالية


7 - علم الأجنة في القرأن
طاهر مسلم البكاء ( 2015 / 3 / 2 - 16:04 )
ان الأيات التي توضح الأطوار التي تمر بها عملية تخلق الجنين وبصورة متسلسلة ودقيقة هي التالية من سورة المؤمنون :
وَلَقَدْ خَلَقْنَا الْإِنْسَانَ مِنْ سُلَالَةٍ مِنْ طِينٍ (12) ثُمَّ جَعَلْنَاهُ نُطْفَةً فِي قَرَارٍ مَكِينٍ (13) ثُمَّ خَلَقْنَا النُّطْفَةَ عَلَقَةً فَخَلَقْنَا الْعَلَقَةَ مُضْغَةً فَخَلَقْنَا الْمُضْغَةَ عِظَامًا فَكَسَوْنَا الْعِظَامَ لَحْمًا ثُمَّ أَنْشَأْنَاهُ خَلْقًا آَخَرَ فَتَبَارَكَ اللَّهُ أَحْسَنُ الْخَالِقِينَ (14) ثُمَّ إِنَّكُمْ بَعْدَ ذَلِكَ لَمَيِّتُونَ (15) ثُمَّ إِنَّكُمْ يَوْمَ الْقِيَامَةِ تُبْعَثُونَ ) (16 ) .
ان الأسبوع الرابع الذي يتحول فيه الجنين الى المضغة يكون حجم الجنين أقل من اربع مليمترات وهذا واضح اليوم لكل من يريد رؤية ذلك على اليوتيوب أما قبل 700 ميلادية وقت نزول القرآن فمن المستحيل رؤية هذه التغييرات


8 - السماوات في القرآن
طاهر مسلم البكاء ( 2015 / 3 / 2 - 21:27 )
نحن لانقول ان الأنسان اليوم استوعب كل ما جاء في القرآن ،ولو لاحظنا الزمان بين 700ميلادية واليوم ونحصي ما تبين للأنسان خلالها من اشارات قرآنية كثيرة أصبحت واضحة وهي لاتخفى على لبيب ،ولكننا من جانب آخر لو قارنا تقدم العلوم وخاصة في مجال الفضاء لوجدناها لاتزال تحبو وهي في مراحل أولية ،لازلنا كأولئك الجاهليين الذين تنزل عليهم القرأن ليشرح لهم كيفية حركة الشمس والقمر والسماء والأرض ، ولم نفهم الكثير عن ارضنا أو عن هذه الأجرام في مجموعتنا الشمسية ، ومن دون شك نحن لانزال لاندرك تماما ً عشرات الأشارات التي وردت في القرآن لتشير مرة الى السماء بشكل مفرد ومرة الى السماوات رغم اننا وجدنا الكثير من الصفات التي أطلقها عليها من مثل :
(أَفَلَمْ يَنْظُرُوا إِلَى السَّمَاءِ فَوْقَهُمْ كَيْفَ بَنَيْنَاهَا وَزَيَّنَّاهَا وَمَا لَهَا مِنْ فُرُوجٍ) (6) ق .
( فَلَا أُقْسِمُ بِمَا تُبْصِرُونَ (38) وَمَا لَا تُبْصِرُونَ (39) إِنَّهُ لَقَوْلُ رَسُولٍ كَرِيمٍ){ (40) الحاقة . )
(اللَّهُ الَّذِي خَلَقَ سَبْعَ سَمَوَاتٍ وَمِنَ الْأَرْضِ مِثْلَهُنَّ (12) الطلاق .
}(ثُمَّ اسْتَوَى إِلَى السَّمَاءِ وَهِيَ دُخَانٌ


9 - السماوات في القرآن
طاهر مسلم البكاء ( 2015 / 3 / 2 - 21:29 )
}(ثُمَّ اسْتَوَى إِلَى السَّمَاءِ وَهِيَ دُخَانٌ فَقَالَ لَهَا وَلِلْأَرْضِ اِئْتِيَا طَوْعًا أَوْ كَرْهًا قَالَتَا أَتَيْنَا طَائِعِينَ (11) فَقَضَاهُنَّ سَبْعَ سَمَوَاتٍ فِي يَوْمَيْنِ وَأَوْحَى فِي كُلِّ سَمَاءٍ أَمْرَهَا وَزَيَّنَّا السَّمَاءَ الدُّنْيَا بِمَصَابِيحَ وَحِفْظًا ذَلِكَ تَقْدِيرُ الْعَزِيزِ الْعَلِيمِ){ (12) فصلت .
(وَلَقَدْ زَيَّنَّا السَّمَاءَ الدُّنْيَا بِمَصَابِيحَ ) (5) الملك .
(وَالسَّمَاءِ ذَاتِ الْحُبُكِ ) (7) الذاريات .
(وَبَنَيْنَا فَوْقَكُمْ سَبْعًا شِدَادًا ) (12) النبأ .
(أَلَمْ تَرَوْا كَيْفَ خَلَقَ اللَّهُ سَبْعَ سَمَوَاتٍ طِبَاقًا (15) وَجَعَلَ الْقَمَرَ فِيهِنَّ نُورًا وَجَعَلَ الشَّمْسَ سِرَاجًا ) (16) نوح .
فهي تعني مرة غلافنا الجوي فقط وهو الذي يحمي الأرض من الكثير من الشهب والنيازك وغيرها من المقذوفات ،رغم انه لايمنع ضوء وحرارة الشمس المفيدة من الوصول الى الأرض ،وهو الوسط المناسب للضوء والصوت والتنفس وغيرها من امورنا الحياتية ، وقد ميز العلم لحد الأن ست طبقات له :
( وَجَعَلْنَا السَّمَاءَ سَقْفًا مَحْفُوظًا ) (32) الأنبياء .
وهي تعني أحيانا ً ما


10 - السماوات في القرآن (3)
طاهر مسلم البكاء ( 2015 / 3 / 2 - 21:30 )
وهي تعني أحيانا ً ما يعلو الأرض :
(أَلَمْ تَرَ كَيْفَ ضَرَبَ اللَّهُ مَثَلاً كَلِمَةً طَيِّبَةً كَشَجَرَةٍ طَيِّبَةٍ أَصْلُهَا ثَابِتٌ وَفَرْعُهَا فِي السَّمَاء) (24) إبراهيم .
وهناك من يردها الى الكثرة وليس العدد بذاته على قياس :
(وَلَوْ أَنَّمَا فِي الْأَرْضِ مِنْ شَجَرَةٍ أَقْلَامٌ وَالْبَحْرُ يَمُدُّهُ مِنْ بَعْدِهِ سَبْعَةُ أَبْحُرٍ مَا نَفِدَتْ كَلِمَاتُ اللَّهِ إِنَّ اللَّهَ عَزِيزٌ حَكِيمٌ ) (27) لقمان .
حيث ان المقصود هنا ليس العدد سبعة بقدر ماهو تفخيم العدد .
غير اننا لو اعتبرنا ان السماء الدنيا هي المواجهة لنا من الأرض فأن هناك سماوات لم يبلغها تفكير الأنسان بعد :
( لِكُلِّ نَبَإٍ مُسْتَقَرٌّ وَسَوْفَ تَعْلَمُونَ ) (67) الأنعام .




اخر الافلام

.. 158-An-Nisa


.. 160-An-Nisa




.. التركمان والمسيحيون يقررون خوض الانتخابات المرتقبة في إقليم


.. د. حامد عبد الصمد: الإلحاد جزء من منظومة التنوير والشكّ محرك




.. المجتمع اليهودي.. سلاح بيد -سوناك- لدعمه بالانتخابات البريطا