الحوار المتمدن - موبايل
الموقع الرئيسي


هل خُلق الإنسان في أحسن تقويم ؟!

صلاح يوسف

2015 / 3 / 11
العلمانية، الدين السياسي ونقد الفكر الديني


قبل أسبوع وصلني خبر دخول صديق حميم إلى المشفى بسبب ورم سرطاني على الكلية اليسرى. كان يعتقد بأن العملية الجراحية تستهدف استئصال الورم ولكنه تفاجأ باستئصال الكلية كلها !

قبل شهر أصيب زميل عمل بإنفلونزا حادة تسببت في إرهاقه بشدة. دخل المستشفى فاكتشفوا ارتفاع كبير في ضغط الدم. فحصوا عضلة القلب فوجدوها ضعيفة. ضعف عضلة القلب وضعف ضخ الدم تسبب بفشل كلوي ... زرته في قسم الكلى وإذا برجل يغسل دم هو وابنه 11 عاماً !

اليوم اتصلت على صديقة لأهنئها بخروج زوجها من المشفى بعد عملية زرع كلى للنخاع بسبب سرطان، فقالت وهي تبكي: إنه يلفظ أنفاسه !!
ما سبق فقط أحداث شهر واحد فقط من دائرة معارفي المقربة، فما بالنا بأحوال الناس كلها ؟؟

تأملت مرضى الكلى والسرطانات وصرعى الإيدز وضحايا الإيبولا، فوجدت أن الآية القرآنية الصلعمية ( وقد خلقنا الإنسان في أحسن تقويم ) آية كاذبة وغير صحيحة بالمرة، فجسم الإنسان وبسبب أي فيروس قد يهلك، وأي خلل في عمل الجينات يؤدي إلى سرطان، وأي هبوط أو ارتفاع في ضغط الدم يؤدي إلى مشاكل لا حصر لها إن لم يؤدي إلى الوفاة، هذا ناهيكم عن تشوهات الولادة بخرم في القلب أو جنين دون يد أو دون قدم أو برأسين أو بثلاثة أرجل !!!
أين هو التقويم السليم لجسم الإنسان الذي يدعي الخلقيون أنه معجز ودقيق وجميل ؟؟!
في أحسن الأحوال فإن الإنسان إن لم يصاب بالأمراض، فإنه حتماً يصاب بالشيخوخة، أو الزهايمر أو باركنسون، فيصبح في حالة يرثى لها بحيث يعود كالطفل الصغير لا يمكنه الاعتماد على نفسه !

كل ما سبق يؤكد بأن الإنسان لم يخلق في أحسن تقويم، وان تكملة الآية ( ثم رددناه أسفل سافلين ) لم تكن سوى ضرورة شعرية ولغو فارغ !

دمتم بخير








التعليق والتصويت على الموضوع في الموقع الرئيسي



التعليقات


1 - الكاتب والمفكر الرائع أستاذ صلاح يوسف
فاتن واصل ( 2015 / 3 / 11 - 19:31 )
سلمت تلك المطرقة التي تمسك بها وتدق على أدمغة الخاملين لكي ينتبهوا، فتزلزل أفكارهم من الأساس، مقال قصير لكنه كطلقة الرصاص صوبتها إلى الهدف، شكرا لقلمك وليتك لا تتوقف عن الطرق.


2 - ؟! والمعّوقين خلقيا
عمر الخيام ( 2015 / 3 / 11 - 20:08 )
هل هم في احسن تقويم ايضا ؟! ..شكرا للكاتب ..


3 - معايير السيطره النوعيه
فراس ( 2015 / 3 / 12 - 00:05 )
يا اخي شركه تويوتا لصناعه السيارات سحبت مليون سياره من منتوجاتها بسبب خطا تصميمي بسيط قد يؤدي لاحقا لخلل اكبر..انه التزام الانسان بمعايير السيطره النوعيه وكمال المنتج..اما احسن الخالقين فعنده من الاخطاء في خلقه: طوابير المعاقين عقليا او حاملين الامراض الوراثيه القاتله او المزج بين جنس الانثى والذكر :انثى باعضاء تناسليه ذكريه والعكس صحيح. ولا امل في تحسين منظومه ومعايير السيطره النوعيه والالتزام بماركه احسن الخالقين


4 - الوردة الفرعونية الأصيلة فاتن واصل
صلاح يوسف ( 2015 / 3 / 12 - 03:26 )
في الحقيقة أن مشكلتنا مع القرآن ليست علمية أو منطقية، بل هي مشكلة تضخيم وتقديس وإرهاب بصورة تمنع وتحول دون نقده .. فهو قرآن كريم .. ومصحف شريف .. ومحكم التنزيل .. وكلام الله الذي لا يأتيه الباطل، بينما هو في الحقيقة كتاب لا يحتوي أكثر من الأوزان الشعرية والتصورات الخاطئة للأرض والكون .. شكرا للمرور والتشجيع وتقبلي مودتي


5 - ويزعمون أن الله يُجرب البشر !!!، وأسأل: لماذا ؟
الحكيم البابلي ( 2015 / 3 / 12 - 06:27 )
صديقي د. صلاح يوسف
من ناحية أخرى قريبة لما جاء في مقالك، قبل عدة سنوات وقبل أن أتقاعد، كنتُ أملك محلاً تجارياً كما تعرف، وذات يوم وقَفَت أمام الكاش رجستر إمرأة سوداء من زنوج أميركا، وكانت بدينة جداً -ربما 350 باوند-، وقبيحة بشكل مُلفت للأنظار، وشفتيها بحجم برتقالة، وممكن أن يجلس طفل صغير بكل إرتياح فوق مؤخرتها أو عجيزتها الكبيرة، أما ثدييها فكانا أكبر من ثدي البقرة ... الخ
المهم ... بعد أن إنصرفت وقفت أمامي شابة أميركية أختصر تواصيفها بالقول أنها بمستوى جمال أجمل جميلات هاليوود!، وبعد إنصرافها سألتُ واحدة من عاملاتي وبكل صدق: كيف سمح الله لنفسه بأن يخلق هاتين السيدتين !!، فوضع في الأولى كل قباحة الدنيا، ووضع في الثانية كل ما تطمح فيه إمرأة !!؟
أجابت عاملتي المؤمنة: هذه حكمة الله، وهو إنما يُجَرِبُ مخلوقاته
الحق عزيزي صلاح لا أود التعليق على ذلك، وسأترك لك وللقراء إيجاد الجواب لسؤالي : أين تكمن الحكمة في كل ذلك، وهل هي حكمة أم نقمة !؟
تحياتي وشكراً على المقال


6 - الحكيم البابلي ما معنى تقويم
حاشر خشمه غصب ( 2015 / 3 / 12 - 08:37 )
الأخ البابلي
أحسن تقويم ليست قوامة الشكل بل عمل الأعضاء
انظر لعمل كل عضو وخليفة في جسم الإنسان وبقية المخلوقات من حيوانات وحشرات
أما الشكل وخاصة السمنة المفرطة فهذا سلوك شراهة إنسانية مفرطة بالأكل
والجمال والقبح ليست معادلة أو لازمة باعتقادي للإنسان قدر ما هو يكتسبه لنفسه من حسن هندام ونطق وخلق وسلوك
فكم روح جميلة النفس والكلام والسلوك صاحبها وجهه قبيح وكم من من وجه حسن لئيم خبيث مصلحجي سليط اللسان
انظر للأمر من زاوية الجوهر والشكل
والمضمون وما يظهر
فتعرف.


7 - المشكلة أين تكمن او الاشكالية أين تكمن
عبد الحكيم عثمان ( 2015 / 3 / 12 - 09:51 )
الاخ الكاتب صلاح
يقال الي مايعرف يقول عدس والي مايفتهم يشخبط بكيفهُ
الله سبحانه وتعالى لم يقل في الاية الكريمة احسن تركيب بل قال احسن تقويم وتقويم تعني القوامة يعني السير على قدمين وانتصاب القامة هذا منى تقويم ولم يقل الله احسن شفايف ولااحسن مؤخرة ولااجمل صورة
فالاية ليس لها علاقة لابالكبد ولابالسرطان ولا بالقلب ولا بالامراض ولا بالفايروسات
ولك التحية


8 - الاخ عبد الحكيم عثمان
عمر الخيام ( 2015 / 3 / 12 - 10:57 )
تفضلت وقلت ...انتصاب القامة فهل الاحدب او الحدباء منتصبي القامة ؟ وماهي فرصة كل واحد منهما في الزواج واقامة العلاقة الزوجية بين رجل وامراءة اللهم الا اذا كان ذلك المعوق الاحدب و وزميلتها الحدباء من الاغنياء وهذا نادر او قليل جدا وايضا المعاناة التي يعانونها في بلداننا الاسلامية ويقابلون بالسخرية والقشمرة والتعليقات في حين في بلاد الغرب يراعون وفق معاملة خاصة من قبل الجميع الدولة والمجتمع والافراد بحيث لا يحسون كثيرا بنقصهم وتوفر لهم جميع وسائل المساعدة بل والرفاهية ومعفيين من الضرائب ..وهناك الكثير ولكني اخترت عاهة ( الحدب ) على سبيل المثال وليس الحصر ولانك انت اشرت تحديدا الى ( انتصاب ) القامة فقلت لندخل في حوار مع الاخ عبد الحكيم من هذا الباب ..ودمت بخير ..مع تحياتي.. .


9 - الصديق الأستاذ حكيم البابلي
صلاح يوسف ( 2015 / 3 / 12 - 11:07 )
تحية طيبة .. في الحقيقة أتفق معك حول مفهوم ( أحسن تقويم ) الذي لابد وأن يكون شاملا لشتى معايير الجمال والتناسق ودقة التركيب، وبذلك أختلف مع آراء الإخوة الذين يحاولون تخصيص القوامة لتعني السير على قدمين بما يعنيه ذلك من تحقير للطفل الذي يحبو على أربع .. شكرا للرور والتعقيب وتقبل تحياتي.


10 - الأخ عمر الخيام المحترم
صلاح يوسف ( 2015 / 3 / 12 - 14:18 )
تحية طيبة .. سأهديك رباعية لعمر الخيام يقول فيها:

لو كنت كالله لي يد في حركة الأفلاك
لمحوت ما للفلك من آثار
وخلقت أفلاكاً تدور مكانها
وتسير حسب مشيئة الأحرار

دمت بخير


11 - الأخ عبد الحكيم عثمان المحترم
صلاح يوسف ( 2015 / 3 / 12 - 14:23 )
تعلم أن معظم ألفاظ القرآن ومعانيه تبدو غامضة مقارنة باللغة المتداولة اليوم، فمن قال لك أن القوامة تعني عمل الأجهزة فقط ؟ بل هي تعني التناسق والجمال بكافة أشكاله لأن الله قد خلق آدم على صورته، ولا نعلم كيف ستكون صورة الله ؟ هل هي جميلة مثل أنجيلا جوليا أم بشعة كالمرأة التي وصفها الحكيم .. عموما حجج الدين واهية ولا أظنك قادر على الدفاع .. لماذا خلق الله القبح بجانب الجمال ؟ وما ذنب البنت التي تولد بشعة ؟؟


12 - العدالة الإلهية مفقودة سيدي صلاح
سامح ابراهيم حمادي ( 2015 / 3 / 12 - 14:47 )
الزميل الفاضل الأستاذ صلاح يوسف

سيدي الكريم، أنا أعرفك منذ أن دخلتَ هذا الموقع، وأعلم مواقفك تماما من الدين
أنت تعلم تماما أن المؤمن لا يشكك برحمة الله، ويعتقد جازما أن ما جاء في قسمته فلا بد أن يرضى به قانعا وحامداً أيضاً
مهما حاولنا نقد هذه الذهنية فإنه سيخرج عليك من هو بمستوى تفكير الأستاذ السيد عثمان ليلوي الحقيقة بالشكل الذي يرضيه كمؤمن حتى لو جئت له بكل كتب التراث المؤيدة لوجهة نظرك

عافية لجهودك

بعذ إذنك سيدي صلاح، أود أن أوجه كلمة للأستاذ الفاضل طلعت ميشو، ورجائي ألا يتصور أني أركز كل اهتمامي فيما يكتبه، ما يهمني نقد ما يتفضل به أراه خطأ من وجهة نظري فحسب

يتبع مع الشكر


13 - الشواذ لاتؤخذ بنظر الاعتبار
عبد الحكيم عثمان ( 2015 / 3 / 12 - 15:06 )
الاخ الخيام والاخ يوسف
الحالات الخلقية الشاذة لاتوخذ بنظر الاعتبار في اي بحث
وتعتبر نوع من الاعتبار للتميز بين الاستقامة وعدم الاستقامة والجمال والقبح
وادناه تفسير معنى خلقناه في احسن تقويم
( لقد خلقنا الإنسان في أحسن تقويم ) أي : أعدل قامة وأحسن صورة ،
اما عن الزواج فكثير من المعاقين تزوجوا
فكل قدر غطاه
ولكما التحية


14 - الفاضل الأستاذ طلعت ميشو
سامح ابراهيم حمادي ( 2015 / 3 / 12 - 15:06 )
أرجو التفضل بقبول نقدي على التعليق رقم 5 وشكرا

شكل السيدة الزنجية كان صادما لأهوائك المتقوقعة في عقليةٍ ترسم النساء بفرشاة الجمال الحسي الظاهر. ورغبتك في رؤية الجميلات لا تسوّغ لك أبداً أن تبدي المعايب الشكلية للآخرين ولو بإسنادها على شكل سؤال لله الذي لا تؤمن به،
كذلك سؤالك لعاملة المحل عن كل القبح الذي وضعه الله في السيدة الأولى وكل الجمال في السيدة الثانية يؤكد أن العرب لا يخرجون عن رسم النساء بغرائزهم المستنفَرة دوما مهما ارتقوا فهما ولا أقول ثقافة
إن مجرد التعبير عن هذه الملاحظة بهذه الطريقة غير مقبول وتحجيم لإنسانيتك، لا سيما أنك تعيش في مجتمع يمتلئ بالزنوج
يتبع


15 - الأستاذ طلعت ميشو 2
سامح ابراهيم حمادي ( 2015 / 3 / 12 - 15:12 )
سيدي الفاضل

صديقتنا العزيزة جداً أفريقية، شكلها( بسبب مرض بالغدد) لا يقل عما وصفتَ أنت السيدة الزنجية الأميركية به
ومع أنها تعمل في الخليج، حيث العرب عقولهم في غرائزهم، لكني لم أسمع من زميل أو عامل في المكتب الذي تعمل به هذه السيدة من يعيّرها بما لا يد لها به ،فيصف شفتيها وعجيزتها وثدييها كما وصفتَ أنت وكنت تريد المتابعة كما يبدو من وضع النقط .... وكلمة إلى آخره،
وصديقتنا تتمتع بالاحترام الكبير نظرا لذكائها الشديد ومقدرتها الفائقة في الإدارة

وبلاش أفريقي وزنجي، ألا يمكن أن تكون سيدة من القارئات بالمواصفات التي سمعناها منك؟

هذه نظرة معيبة تنافي الذوق يرجى الترفع عنها

وقد يصادف أن يقرأ الآن تعليقك سيد أو سيدة يحمل الأوصاف الفجة الذي كتبتَها فتسبب له الألم النفسي
التعبير بهذه الصورة ممقوت للذائقة السوية وشكراً

مع الشكر للزميل صلاح يوسف


16 - إلى السيد سامح صاحب التعليقات المحذوفة
صلاح يوسف ( 2015 / 3 / 12 - 17:45 )
إن قيامك باستهداف شخصي للصديق طلعت من خلال الصحافة هو أمر غير أخلاقي، وحسنا فعل السيد / ة مراقب التعليقات بعدم السماح لأمثالك بتحويل الموقع إلى ساحة مهاترات.
أما دفاعك عن التشوهات الخلقية وأخطاء غدد فهو غير مقبول من شخص يؤمن بوجود إله عبثي غير مسئول عن خلق البشاعة والقبح.
دمت بخير رغم عدوانيتك الظاهرة


17 - الاستاذ صلاح يوسف المحترم
عمر الخيام ( 2015 / 3 / 12 - 19:19 )
اشكرك على هديتك من تلك الابيات الذهبية واقول لحضرتك ان قراءة من رباعيات الخيام وقصائد وحكم الفردوسي وسعدي الشيرازي وابي العلاء المعري تغنينا عن اشياء كثيرة في الدنيا وتسكن اليها النفوس ..وانا لست صوفيا ولكني علماني وأؤمن ان الادب والحياة صنوان لا يفترقان ..تقبّل ازكى تحياتي ودمت بكل خير ..


18 - إلى المعلق الذي يكرهني كراهية هند للحمزة
الحكيم البابلي ( 2015 / 3 / 12 - 20:17 )
السيد سامح حمادي
كنتُ قد قررتُ وأبلغتك عن عدم رغبتي بالإجابة على أي تعليق لك يستهدفني ويحاول النيل مني بخباثة، كوني -ولحد اللحظة- لا أعرف أسباب عدائك لي وملاحقتك لكل حرف أكتبه!، بينما لا أراك تفعل نفس الشيء مع بقية الكُتاب
ولعلم القراء الأفاضل، فأنت بدأتَ الكتابة في موقع الحوار من أجلي فقط، ولما عرفتَ إصراري على عدم النزول لمستوى كراهيتك لي، حينئذ فقط بدأت تكتب بعض التعليقات المتعالية على نتاجات بعض الكُتاب الآخرين، والحق .. لا أفهم عدم خجلك من نفسك هذا!، وربما تشجعتَ أكثر حين رأيتَ إني صامت ومترفع ورافض لك ولحقدك الصبياني
المهم ... أنا لم أكتب أوصاف السيدة الزنجية على سبيل السخرية منها كما تحاول تصويره للقراء، بل كتبتُ أوصافها وأوصاف السيدة الجميلة التي تبعتها من أجل تبيان عدم عدالة الإله المزعوم الذي تعبده أنتَ وغيرك، وربما أنت ظالم وعدائي وغير عادل كما هو، لأنك رضعتَ تعاليمه وأصبحت على شاكلته
بدوري أطلب منك الترفع وعدم الإلحاح في تبيان كراهيتك لي، فأنا لا أعرف من أنت حتى، ولا يهمني من تكون، ولكن يهمني أن تكون عادلاً تحترم نفسك قبل أن تحترم الآخرين، القليل من الخجل لن يضرك عزيزي


19 - هل أنا منْ يستهدف الناس بشكل لا أخلاقي ؟؟1
سامح ابراهيم حمادي ( 2015 / 3 / 13 - 10:15 )
سيدي صلاح المحترم

يؤسفني أن تكون أنت بذاته من يوجه لي هذا الكلام
(عدوانية ظاهرة،أمثالي يحولون الموقع إلى ساحة مهاترات،استهداف شخصي للأخ ميشو،وحسنا فعل المراقب بحذف تعليقي)

ما هذا يا أخي صلاح؟ أنا قارئك وناوأتُ أفكار منْ تصدى لك في الماضي، هل لأني أصبحت سامح حمادي تغيرت مواقفك؟
أعرفك صاحب الموقف الجريء والملتزم بكلمة الحق، هل يسعدك وصفا لإنسانة زنجية بهذا الشكل المعيب؟
(ثديان كضرع البقرة، وشفتان بحجم برتقالة، وعجيزة يجلس فوقها طفل وكان بوده أن يتابع مع النقاط....وكلمة إلخ)

ثم أنا لا أدافع عن التشوهات الخلقية وخلل الغدد، بالعكس، أنا ضممتُ صوتي إلى آرائكم، وكان عليك أن تستشف موقفي من عنوان تعليقي الذي كان محذوفا وتفضل مدير التعليقات وأعاد الحق إلى نصابه لأنه لم يجدني أحوّل ساحة الموقع إلى مهاترات

لي طلاب مسؤول عنهم ينشرون بعض إنتاجهم المتواضع في هذا الموقع العملاق
فكيف يهون علي أن أسيء له؟
على الداخل إلى الموقع أن ينظف عقله ولسانه قبل أن يلجه وينثر قباحة

من جهة أخرى
وكلامي لك وللسيد ميشو وكنت أنوي بصراحة نشره في مقال لكني أفضل أن أعزز صفحتك برأيٍ أفتخر به
يتبع بعد الإذن من حضرتك


20 - هل أنا منْ يستهدف الناس بشكل لا أخلاقي ؟؟2
سامح ابراهيم حمادي ( 2015 / 3 / 13 - 10:25 )
سيدي طلعت ميشو

عليك أن تمنح المجتمع قيما حضارية تعبر عن رؤية مثقفة
لا أن تصف الزنجية وصفا مبتذلا كما في التسلسل 5

وصف الإنسان بهذه الطريقة معيب إلا إذا دخل ضمن عمل أدبي،عندئذ مهما اشتطّ يمكن عزوه لمخيّلة الكاتب

للتدليل على غايتك وهي: لا عدالة الله،بررتها أنت بوسيلة فجة لا يقبلها المنطق المتحضّر
كل كلمة صادرة عن لإنسان هي(انعكاس لأعماقه) لذا علينا أن نجتهد في تواصل إنساني (بعيد عن الفروقات الشكلية) مهما شذّتْ عن مسطرتنا، فلا نشير إليها(ذوقا ولباقة)

لا كراهية أضمرها لك كما تتهمني،لكني لا أحترم نقدك الذي وقفتُ عليه من خلال رسائلك لمجموعاتك البريدية وخصوصا المجموعة الأخيرة المليونية التي (تناولت فيها بنقد غير نزيه) أصدقاء أعتز بهم، وتطاولت على أقلام مجتهدة بنقد صادر عن شخصية متورّمة بالغرور الذاتي مما أدى إلى انسحاب حضور لامع لبعض الأقلام المتفوقة علما وقدرا

في ذلك الحين فقط..تدخّلتُ لأول مرة وكتبت عنك ذلك المقال من سنتين
ثم توقفتُ مع توقفك، وعدتُ مع عودتك لأكون بين المتصدين لنقدك الهزيل
وكان ذلك في مقطوعتك الشعرية منذ فترة قريبة، فتدخلت لأعترض على كلام غير متوازن شمل أعزائي كما ظننت


21 - أرجو النشر سيدي صلاح يوسف 3
سامح ابراهيم حمادي ( 2015 / 3 / 13 - 10:31 )
سيدي طلعت ميشو

أنا أفعل ما تفعله أنت، وحللت لنفسي ما حللتَه أنت لنفسك ومنحت ذاتك(حق النقد)

لماذا أكرهك؟ أنا أصوّب مسارك فحسب، أم أنك ترى التصويب حكرا عليك فقط عندما أعلنتَ أنك لن تترك شاردة لا تعجبك إلا ووقفت لها بالمرصاد

فهل إذا تصدّيتَ لنا فأنت الأستاذ الناقد، وإذا تصدينا لك كنا من المغرضين الكارهين لك؟

لي حضوري في الحوار خلال غيابك الطويل سيدي ولم أنقطع عنه إلا لعمل إضافي مرهق

لا يهم أن تعرفني سيدي ميشو، لكني أبيّن لك شيئا واحدا مهما:
أني كافر ولا أؤمن بهذا الإله المزعوم

أنا مؤمن بحقوق الإنسان وهي ديني ومبادئي
أؤمن بالحق الذي ورد فيها ألا يتجاوز إنسان على غيره بتعييره بشكله أو بدينه أو بمعتقده....

ولأني متحضّر أحترم نفسي وكل إنسان وأحترم صديقتي الإفريقية (فيلانا) وأعزها كثيرا رفضت منطقك الأعوج أعلاه

أنا لا أعاديك وبينتُ سبب نقدي لك في مقالك الذي نشرتَ فيه قصيدتك العصماء ولن أكرر محتواه فعدْ إليه رجاء

ما أعرفه أنك اصطدمتَ مع معظم من كانوا في المجموعات البريدية التي اشتركتَ بها، ومنهم الأستاذ صلاح نفسه، فمنْ العدائي والذي عليه أن يخجل؟

شكرا سادتي الكرام والسلام عليكم


22 - الاستاذ الكاتب صلاح يوسف المحترم
عمر الخيام ( 2015 / 3 / 13 - 16:49 )
تحية واحتراما..استاذي الكريم قلت في مداخلتي 8 من ضمن ما ذكرته اننا في البلدان والمجتمعات الاسلامين نسخر من المعوقين خلقيا او المشوهين شكلا وبنية ولم اكن اتصور ان شخصا يعتبر نفسه مثقفا ويعيش في امريكا منذ اربعين عاما يسخر من امرأة ويصف تفاصيل جسمها باشنع الاوصاف وهو يعرف جيدا اذا كان قارئا ومطلعا ان السبب مرضي واو خلقي وتطورت مع مرور الزمن وان صاحبتها لا دخل لها وانها تعاني على مر الساعة نفسيا وجسديا منها كما ان توصيفها ب ( الزنجية ) هو اهانة لها ولبني بشرتها ويدخل في باب التمييز العرقي واتساّل الم يكن بأمكان السيد ميشو ان يطلق عليها صفة امرأة من ذوات البشرة السوداء التي هي الصفة الدارجة رسميا والمقبولة لدى الاوساط السياسية والاجتماعية والمثقفة الواعية اينما كانو وانني لم ادخل معلقا على ماذكره الكاتب من افكار مسيئة لكوني قد دخلت في مناقشة حادة معه في موضوع كان قد كتبه في وقت سابق الذي اولد حساسية بيننا وربما يفسره تفسيرا شخصيا وضيقا !.. ولكي تكون على علم بها وكذلك السيد سامح ابراهيم لذا ارجو ان تتقبل مداخلتي هذه ..مع تقديري لشخصكم وقلمكم المحترم ودمتم .


23 - اتفق مع المقال واضيف نقطه
ضرغام ( 2015 / 3 / 13 - 17:43 )
هناك حوالي مليار انسان حول العالم مخلوقين من أزبل تقويم ممكن بما يحملونه من كراهيه وغل تجاه من يخالفونهم في الاعتقاد، والمضحك المبكي أن الخالق (الذي يوءمنون به) يذكر في كتابه مثل تلك الآيه (وقد خلقنا الإنسان في أحسن تقويم)..........................أن الحقيقه هي عكس تلك الآيه 180 درجه. تحياتي أستاذ صلاح وللحضور المحترمين


24 - الاستاذ الكاتب صلاح يوسف والاستاذ سامح المحترمين
عمر الخيام ( 2015 / 3 / 13 - 18:13 )
بعد التحية والاحترام .. كلنا نعرف ان الفيلسوف الخالد ابي العلاء المعّري كان ضريرا ووجهه مشوها من اثار مرض ( الجدري ) أي انه كان معوقا بدرجة مضاعفة ! ولنتمعن ما قال عنه شاعرنا الكبير الجواهري وهو يتّخيل نفسه امام ضريح المعري حيث يقول ...وسائل الحفرة المرموق جانبها -- هل تبتغي مطمعا ام ترتجي طلبا ....ثم يخاطب الخالق او الاقدار معاتبا ..سل المقادير هلا زلت سادرة - ام انت خجلى لما ارهقته نصبا .... وهل تعمّدت ان اعطيت سائبة - هذا الذي من عظيم مثله سلبا .. هذا الضياء الذي يهدي لمكمنه -- لصا ويرشد افعى تنفث العطبا . ، فالجواهري يخجل ويتواضع اما الحفرة او القبر ويصفه ب ( المرموق جانبها ) بينما هناك اناس يستهزئون ويسترخصون شخصية الانسان المعوق وهو حي !.. شكري لكما ..مع التقدير .


25 - الاخ سامح ابراهيم حمادي,بعد التحية
عبد الحكيم عثمان ( 2015 / 3 / 13 - 20:22 )
تقول اني الوي اعناق الايات ,
انا اقدم لك تفسير الاية ان كنت غير مطلع عليه
( لقد خلقنا الإنسان في أحسن تقويم ) أي : أعدل قامة وأحسن صورة ،
اما احسن صورة فتعود للرأي الشخصي للفرد ذاته ولم يقل في اجمل صورة وايضا الجمال نسبي
اما عن كبر الشفة او كبر المؤخرة او لون البشرة أذا كان هذ الكبر طبيعي طبعا وليس ناتج عن السمنة المفرطة
يعود خلقه من اجل المناسبة لكل ذوق ذكري او انثوي, وكما تعلم انه لو تشابهت الاذواق لبارة السلع
هناك رجل يغرم بألمرأة ذات العجزة الكبيرة
وهناك الان عمليات تجميل لتكبير ونفخ الشفاه وهناك عمليات لتكبير الاثداء, اما الاعاقات الجسدية او الامراض مثل السرطان , وضمور او توقف عمل الكلى غرضها لجعل الانسان يسعى للبحث عن حلول وعلاجات شوف اشلون الوي اعناق الايات ان شاء الله يعجبك هذا اللوي


26 - أحسنت عمر الخيام ويا لبؤس عبد الحكيم عثمان
سامح ابراهيم حمادي ( 2015 / 3 / 14 - 09:08 )
أستأذن من الزميل صلاح للرد على الزميلين الفاضلين

أخي عمر الخيام
أكتفي بقولك المعبّر عن غايتك وغايتي
فالجواهري يخجل ويتواضع اما الحفرة او القبر ويصفه ب ( المرموق جانبها ) بينما هناك اناس يستهزئون ويسترخصون شخصية الانسان المعوق وهو حي !
مع احترامي

أخي عبد الحكيم عثمان
أناديك بأخي وأنا أخجل من هذا الأخ الذي يرى في الإنسان سلعة
ترى جسد المرأة وسيلة لغرام الرجل، فمن الرجال من يبغي العجيزة الكبيرة، ومنهم من يتطلع إلى كبر الثديين ...
يا لهذا التقييم الفج
كنت أنقد السيد طلعت قبل قليل وظننت أنك ستصف معي فإذ بي أمام موقف أقل ما أقول عنه إنه لا يعبر عن خلق ديني راق للأسف

توقفوا عن المهزلة رجاء، ووصف النساء بهذه الصورة المتدنية التي تعبر عن أعماق شبقة
كفاكم..كفاكم

أما تفسيرك للآيات حسبما أقرأ لك فيكفي أن أقول إني أرثي لحالك

والسلام عليكم


27 - ردود متأخرة للإخوة والزملاء
صلاح يوسف ( 2015 / 3 / 14 - 19:01 )
مساء الخير للجميع ..
أعتذر بداية عن انشغالي بأمر طاريء جعل من ردودي وتفاعلي معكم متأخرا .. في الحقيقة أن أكثر ما يزعجني شخصيا هو تلك التعليقات المحذوفة على مقالي .. فالإنسان له مطلق الحرية في التعبير عن آرائه لكن بشرط دون إساءة للآخرين. وفي الحقيقة أيضا يا سيد سامح ومع موافقتي على وجهة نظرك بخصوص وصف السيدة السوداء .. إلا أن السؤال يبقى صارخاً: أين العدالة الإلهية ؟؟؟ وأين هو أحسن تقويم ؟؟؟
أما الصديق العزيز طلعت فقد قصد أن يتساءل عن العدالة في خلق القبح والجمال .. ما ذنب هذه السيدة إن كان الله موجودا حقاً ؟؟؟ أما ما عدا ذلك فهو سوء تفاهم قابل للإزالة .. مع تحياتي واحترامي لكم جميعا وللصديق ضرغام ..


28 - الناس معادن، وها قد صدأ المعدن الرخيص
الحكيم البابلي ( 2015 / 3 / 14 - 22:07 )
الصديق صلاح يوسف .. تحية
لا تُجهد نفسك في الرد والتوضيح عن ما عنيتُ شخصياً في تعليقي عن السيدة (الزنجية الأميركية)، لإن بعض هؤلاء المُعلقين المزعطة اللئام لا يهمهم ما قال فلان أو علان، وهم يعرفون بالضبط ما قصَدتُ من تعليقي، لكنهم يتقصدوني ويستهدفوني شخصياً ولم يكن في أدمغتهم سوى طلعت ميشو حين كتبوا تعليقاتهم، وكأنني أصبحتُ كابوسهم!!!، وهُم يُذكروني بصبيان المدرسة الإبتدائية الذين كانوا كلما تصدى لهم أحد الطلبة يهددوه بجملة: (أشوفك بالطلعة)، أي سألقاك في الشارع حين نهاية الدوام المدرسي، لإن الطالب عديم التربية لا تظهر جيفته الحقيقية إلا في الشارع، لأنه من أبناء الشوارع

ولعلمك هذا السقيع الجبان المتختل خلف إسم سامح هو زميلنا في القائمة القديمة ويبدأ إسمه بحرف (م) والذي عاداني منذ ذلك الحين بسبب وقوفي ضده يومها في معركة كلامية كانت بينك وبينه، ولك أن تتصور مقدار حقد هذا المسكين وحجم الكراهية في داخله والتي عمرها أكثر من 3 سنوات

المهم أخي صلاح، هؤلاء الصبيان يحاولون لاهثين تسفيه كتاباتي وآرائي ومحاولة سحبي وإجباري على شتمهم !، لكنهم لم يُسيئوا إلا لأنفسهم، وها قد صدأ معدنهم الرخيص
تحيات


29 - طلعت ميشو وحطام ثقافة الازقة
عمر الخيام ( 2015 / 3 / 15 - 11:08 )
معدن الانسان يتبين من كلامه ومن خلال كلامه نراه ونشاهده ايضا وها هو معدنه اصبح صدئا بسبب مداخلاته الصبيانة المزنجرة ..وتوقعت ان يقدم اعتذارا ( ادبيا ) اولهم للسيدة الامريكية السوداء وليس ( المرأة الزنجية ) كما ذكرها ..ولكن يا طلعت ( انت فين والادب فين) ! مع الاعتذار من الاغنية الساحرة لام كلثوم ..والاعتذار من السيد كاتب المقال وادعوه مع كل الاحترام ان يتفحص السايكلوجية الشخصية لمن سمى نفسه ( حكيم بابلي ) من خلال ارشيف كتاباته وايضا تعليقاته الهابطة على الاقل في هذه الصفحة ..مع شكري وتقديري . ..


30 - نحن نفترض الآن أن الله غير موجود فلِم تعيير الناس؟
سامح ابراهيم حمادي ( 2015 / 3 / 16 - 08:42 )
السيد صلاح

اقرأ جوابي جيدا فأنا أقول لك إني لا أؤمن بالله
بناء عليه، ما ذنب صديقتنا فيلانا، والزنجية الأميركية أن نهين شكلهما بهذه الطريقة المحتقرة؟

وصف الإنسان عيب عيب عيب، هل تريدني أن أصف صديقك العزيز بما أعرفه؟
عجيب أمر العرب، لماذا لا يعترفون بأخطائهم ؟

صديقك العزيز هذا كان فتوة المجموعات البريدية، مما سبّب المشاحنات واصطدامات ملتهبة مع الجميع حتى مع حضرتك
شخصيته متورمة بغرور حكمة جوفاء، وهذا السبب الذي يجعله لا يعترف هنا أيضا بخطئه وانحدار لغته

نحن نتناقش في أرض الحوار المتمدن وليس في شارع يا محترم
أجبْ عما طرحته عليك ولا تتهرب إلى ألفاظ ما زلتَ حتى الآن تستخدمها وسمعناها منك طويلا، سقيع رقيع جبان صبيان أبناء شوارع....
هل أعدد لك الأسماء المحترمة التي تصادمت معها و(ماذا أسمعتها من ألفاظ خادشة للأدب)؟
هذا مستوى لغتك سيد طلعت

أنت أخطأت بتعليقك 5 فاعترف بخطئك إن كنت الشجاع حقا
ولا نريد هذا التفسير المهلهل من السيد صلاح عما تعنيه

نحن (لا نفترض وجود الله)، أسأل فقط:
ما ذنب مثل هؤلاء البشر أن حملوا هذه الصفات الجسدية(للتريقة)عليهم؟
اخجل أيها الكاتب

وتحية إلى عمر الخيام الفاضل


31 - السيد كاتب التعليق ( انا لا ارى ذلك )33
عمر الخيام ( 2015 / 3 / 16 - 11:16 )
ولكن انا ارى ذلك ! واتلمسه بوضوح وارجو منك ايضا ان تراجع تعليقاته وتضعه على طاولة البحث او التشريح عندها يتبين لك انه اما مريض او هو شخص عدواني وهاتين العلتيّن تدفعا بصاحبها الى استخدام عبارة مسيئة وهابطة في المناقشات عبر النت تعويضا او بديلا لما كان يمارسه من شجارات وتبادلا للشتائم التي تعود عليها في الازقة والشوارع في حينه وقبل هجرته الى امريكا وهذا استنتاجي الشخصي ولست عالما نفسيا او اجتماعيا ولكن تلك هي الحقيقة التي توصلت اليه اونا مقتنع بها ..


32 - اقرؤوا هذا الخبر:السخرية من الناس معيبة ومرفوضة
سامح ابراهيم حمادي ( 2015 / 3 / 16 - 13:51 )
لإفادة الجميع
أرجو قراءة هذا الخبر من
BBC

http://www.bbc.co.uk/arabic/worldnews/2015/03/150314_ugliest_woman_feature

العنوان
-وصفني الساخرون مني علي الإنترنت بأقبح إمرأة في العالم-

والسلام عليكم


33 - هل خلق الانسان في احسن تقويم
الدرة العمرية ( 2015 / 5 / 10 - 03:50 )
انت محق استاذ صلاح فاية(لقد خلقنا الانسان في احسن تقويم) فيها نظر فكما قلت انت منهم من هو مصاب بمرض في كليته ومنهم من هو مصاب بالسرطان ومنهم من هو مصاب بالانفلونزا.ولكنك نسيت يا استاذنا الكبير مريضا مصابا بداء عضال هو عقله المريض او فقدان عقله انه ابو جهل العصر الحدديث انه صلاح يوسف..........نعم انا معك فالاية الكريمة فيها نظر

اخر الافلام

.. حتة من الجنة شلالات ونوافير وورد اجمل كادرات تصوير في معرض


.. 180-Al-Baqarah




.. 183-Al-Baqarah


.. 184-Al-Baqarah




.. 186-Al-Baqarah