الحوار المتمدن - موبايل
الموقع الرئيسي


الفكر المعتزلي

نبيل عبد الأمير الربيعي
كاتب. وباحث

(Nabeel Abd Al- Ameer Alrubaiy)

2015 / 3 / 21
العلمانية، الدين السياسي ونقد الفكر الديني


الفكر المعتزلي
نبيل عبد الأمير الربيعي

يبنى الفكر المعتزلي على اعتبار العقل الأصل الأول في الإيمان والحياة , فهو الذي يميز بين الحُسن والقبح , وكذلك السنَّة والإجماع , كما تبنى المعتزلة مبدأ الفكر قبل ورود السمع , كما حاول المعتزلة القول بعدم تدخل الله في الكون بعد خلقه , إنطلاقاً من فلسفة التوحيد المعتزلي الخاصة في تنزيه الذات الإلهية من الصفات , كما أن لهم فلسفة النظر للإنسان كائناً حراً مسؤولاً عن أفعاله , والنظر إلى ظواهر الكون وهي متناسقة بضوابط العلاقات والقوانين .
ظهرت دعوة المعتزلة في مدينة البصرة , ثم تحولت إلى مدينة بغداد في القرن الثاني الهجري , كان من رواد الأعتزال الأوائل بالبصرة واصل بن عطاء وعمرو بن عبيد وعثمان الطويل وأبو الهذيل العلاف وإبراهيم بن سيار النظام وآخرين .
ظهر مذهب الأعتزال كفرقة وفلسفة , في مناظرة جمعت بين واصل بن عطاء وعمرو بن عبيد في مجلس الحسن البصري , حيث انتصر واصل لمبدئه الجديد (المنزلة بين منزلتين) , " وبعد انقطاع عمرو بن عبيد في المناظرة أنسحب هو الآخر من شيخه , معلناً انتماءه إلى الإعتزال ليصبح قطباً من أقطابه "(1).
من المبادئ الأساسية للمعتزلة نفي الصفاة للذات الإلهية وخلق القرآن , وعليهما تعتمد مقالاتهم الكلامية والفلسفية الأخرى . ومن أشهر نفاة القدر (معبد الجهني وغيلان الدمشقي) وكلاهما قتل بسبب أفكاره .
حاول واصل بن عطاء التقريب بين الدين والدنيا , أي الإيمان عن طريق العقل , وأساس العدل عندهم مسؤولية الإنسان بالدرجة الأولى , وأن نفي القدر براءة الله من خلق المظالم , وكما ذكرت أن ابن عطاء انجز عملاً كبيراً ظل يُعرف بالواصلية في مناطق معينة , فهذه النسبة تشير إلى المعتزلة والعكس صحيح , كما نجح في قطع مخالفيه بمناظراته في مجلس الحسن البصري , واستطاع أن يثير اعجاب المحيطين به ليصبحوا فيما بعد معجبين وموالين .
كان لواصل بن عطاء لقاء في المبدأ مع بعض فرق التشيع , منها الميل في نفي الصفات ونفي القدر , مع وجود اختلاف حول مبدأ المنزلة بين المنزلتين , كذلك الأتفاق بالموقف تجاه علي وبنيه والمفاضلة بين علي وعثمان , وقد أكد القاضي عبد الجبار مفاضلة واصل لعلي بقوله :" ومن فضلَّ علياً على عثمان واصل بن عطاء , ولذلك كان ينسب إلى التشيع , لأن الشيعي في ذلك الزمان منْ كان يقوّم علياً على عثمان " (2) .
ميّز الأعتزال مبدأ المنزلة بين المنزلتين عن غيره من الفرق المتوافقة , وقدعُدَّ موقف واصل وهو الموقف الوسط بين المنزلتين , وذلك أن الناس قبل حدوث واصل بن عطاء كانوا على مقالتين في مرتكب الكبيرة من أهل القبلة , فمن قائل يقول " أنه كافر , ومن قائل يقول أنه مؤمن , فخرق واصل إجماع الأمة وقال أن مرتكب الكبيرة لا كافر ولا مؤمن " (3) .
لقد توقف المعتزلة كثيراً عند هذا المبدأ كقاعدة فقهية أساسية ضمن قواعد العدل المعتزلي الثلاث (المنزلة بين المنزلتين , الوعد والوعيد , الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر) فكان الإعلان العقلي من قبل واصل على أساس أن الظلم الاجتماعي كبيرة من الكبائر . كان إعلان مبدأ المنزلة بين المنزلتين ومن أهم المتصدين لذلك عمرو بن عبيد صديق واصل بن عطاء في تأسيس الاعتزال فيما بعد وكان سبباً في قيام علاقة حميمية بين الرجلين .
لقد ثبّت واصل بن عطاء القواعد العامة للاعتزال منها نفي الصفات عن الذات الإلهية والمنزلة بين المنزلتين والقدرة والحياة والإرادة , ويعتقد الشهرستاني أن إقرار واصل لقاعدة نفي القدر أكثر نضجاً لديه من إقرار نفي الصفات , كما ألف واصل كتباً فكرية غزيرة إلا أن أكثرها فقدَّ وضاع حتى رحل عن الدنيا عام 131هـ أثناء طاعون عمَّ البصرة , وقد خلف مدرسة كلامية تحولت إلى فلسفة .
المصادر
1- رشيد الخيون. معتزلة البصرة وبغداد . ص14
2- القاضي عبد الجبار ". المغني في ابواب التوحيد والعدل ص78 ؛ رشيد الخيون. معتزلة البصرة وبغداد ص114.
3- مقالات الأشعري ص154 .








التعليق والتصويت على الموضوع في الموقع الرئيسي



اخر الافلام

.. التركمان والمسيحيون يقررون خوض الانتخابات المرتقبة في إقليم


.. د. حامد عبد الصمد: الإلحاد جزء من منظومة التنوير والشكّ محرك




.. المجتمع اليهودي.. سلاح بيد -سوناك- لدعمه بالانتخابات البريطا


.. رئيس الوزراء البريطاني ريشي سوناك يزور كنيسا يهوديا في لندن




.. -الجنة المفقودة-.. مصري يستكشف دولة ربما تسمع عنها أول مرة