الحوار المتمدن - موبايل
الموقع الرئيسي


ندآء يا حملة ٱلروح فى ٱلأرض ٱتحدوا !

سمير إبراهيم خليل حسن

2005 / 9 / 26
المجتمع المدني


إنَّ ٱلسلطات ٱلاستبدادية (على ٱختلاف ألوانها وتواجدها فى ٱلأرض) تعمل من أجل وقف عمل ٱلروح ووقف تطوره ووصوله إلى طور ٱلخليفة ٱلذى بيَّنه ٱللَّه "إنِّى جاعل فى ٱلأرض خليفة". وهو ٱلإنسان ٱلذى يوجّه قوى نفسه من أجل حرية ٱلفرد وعيشه ومسئوليته فيهما. ومن أجل عيش فى أرض صالحة لا حرب فيها "يٰۤأيُّها ٱلَّذين ءَامنواْ ٱدخلواْ فِى ٱلسِّلمِ كآفَّةً ولا تَتَّبعواْ خُطُوٰتِ ٱلشَّيطٰنِ إنَّه لكم عدوّ مُّبين" (208 ٱلبقرة). ولا فساد "ولا تفسدواْ فِى ٱلأرض بعدَ إصلٰحِها" (56 ٱلأعراف). ولا قتل للنفس "ولا تقتلواْ ٱلنَّفسَ ٱلَّتى حَرَّمَ ٱللَّهُ إلا بٱلحقِّ" (33 ٱلإسرآء).

لقد سار حملة هذا ٱلروح طويلا وهم ٱلذين أوصلوا ٱلبشر ٱلمتأنسن إلى يومنا هذا. وهم فى سيرهم تعرضوا لجميع ألوان ٱلمنع من ٱلسير بقوى ظلام ٱلشيطان ٱلذى يشدُّ حملة ٱلروح للعودة بهم إلى طور ٱلبهيم ٱلوحش. وهذه ٱلقوى تتظاهر فى ٱلمجتمعات ٱلإنسانية بقوى ٱلاستبداد ٱلسلطوى وٱلدينى وٱلفكرى بكلِّ ألوانها قومية وإسلامية ومسيحية ويهودية واشتراكية وغيرها من ٱلفلسفات ٱلتى تكره ٱلناس على طاعتها وٱتباعها. وهى تشن حربها ٱليوم كما بٱلأمس بٱسم ٱلخصوصية ٱلقومية وٱلدينية على جميع حملة ٱلروح ٱلذين يطيعون أمر ٱللَّه "قل سيرواْ فى ٱلأرض فٱنظرواْ كيف بدأ ٱلخلقَ". وهم (حملة ٱلروح) سوآء ءَكانوا يدركون ٱلأمر أم لا يدركون. يؤمنون بٱللَّه وٱليوم ٱلأخر أم لا يؤمنون. فهم يدفعون بٱلروح على سبيل ٱللَّه وقد وصلوۤا إلى مواقف تتطابق مع أمر ٱللَّه لإنسان مسئول. فهم يطالبون بحرية ٱلفرد وحقه فى ٱلمسئولية عن قوله وعمله "لا إكراه فى ٱلدين". ويطالبون برفع أيدى ٱلمستبدين عن ٱلناس "لست عليهم بمصيطر". ويطالبون بوقف ٱلفساد فى ٱلأرض. ويطالبون بفتح نوافذ ٱلعلم وٱلمعرفة أمام ٱلناس ليكون كل فرد منهم مسئولا يستحقّ ٱلحساب بلونيه ٱلإنسانى وٱلربَّانى.
لقد نفخ ٱللَّه من روحه فى نفس ٱلبشر ٱلوحش ٱلذى كان يحيا فى تجمع كومونالى كبقية ٱلدَّوابِّ يتبعه بقوة منهاج مغلق لا تجديد فيه ولا تطور. وبٱلروح صار ٱلفرد من ٱلبشر يستطيع ٱلسير على سبيل طور ٱلإنسان بزيادة ٱكتسابه للعلم وٱلمعرفة. وبذلك نشأت مسئوليته عمَّا يكسب "كلُّ نفس بما كسبت رهينة".
قبل نفخ ٱلروح لم يكن ٱلبشر مسئولا عن منهاج عيشه ٱلمغلق لأنه لم يكن يكسب. وكان فعله يتبع منهاج نفسه وفق خلقه وفيه فعل ٱتباع لونه ٱلبشرى فى قطيع.
وقد بيَّن ٱللَّه للإنسان مسألة مسئوليته عمَّا يكسبه وحسابه عليه من بعد كمال تنزيل ٱلروح. وبيَّن له أنَّ مسألة ٱلإتباع لأى تجمّع تخضع لوسآئل علمية ومعرفية محسوسة "ولا تَقفُ ما ليس لَكَ به عِلم إنَّ ﭐلسَّمعَ وﭐلبَصَرَ َوﭐلفُؤَادَ كلُّ أُوْلَـٰۤئك كان عنه مَسئُولاً" (36 ﭐلإسرآء). وهذه ٱلوسآئل تبين كيف يكسب ٱلفرد ٱلإنسان وكيف يكون عليه حسابه يوم يقوم ٱلحساب.
أمَّا ٱلوحش بكلِّ ألوانه لا حساب له "وإذا ٱلوحوش حُشرت". وٱلإنسان هو ٱلوحيد ٱلذى يجرى حسابه كفرد وليس كجماعة "ولقد جِئتُمُونا فُرٰدىٰ كما خلقنٰكم أوّل مرّة".
كلمة مسئول على وزن مفعول وهو ٱسم ٱلشخص ٱلذى يُسأل عن عمله وقوله. وهذا ٱلدليل لا يتطابق معه ٱلاستعمال فى مجتمعاتنا ٱلعربية وٱلإسلامية. ونحن نستعمل ٱلكلمة لندلُّ بها على شخص لا يُسأل! سوآء ءَكان فى موقع سلطة أو فى موقع يزعم إرشاد ٱلناس فى عيشهم كرجال ٱلكهنوت ٱلمعروفين بٱسم رجال ٱلدين أو رجال ٱلفكر وٱلفلسفة وغيرها من ٱلمسآئل ٱلمعرفية ٱلخاصة ببقآء ٱلسلطة بعيدة عن ٱلتغيير. وهؤلآء هم ٱلذين يتحدون فى وجه ٱلروح وحملتها يقتلون ويسجنون ويهجرون بزعم دين أو قوم أو حزب. وهذا ما حدث لكلٍّ من نصر حامد أبو زيد بٱلأمس وٱليوم يهددون سيد ٱلقمنى بٱلقتل. وفى سجونهم ٱلكثير من حملة ٱلروح على ٱختلاف مواقفهم. وقد هاجر من ٱلديار ٱلكثير.
وبسبب ٱزدياد بطش هذه ٱلسلطة ٱلظلامية فى جميع ٱلأرض (وقد كان أخرها رجفاتها ٱلقاتلة فى ٱلعراق وفى لبنان وفى محطات مترو لندن) فإننىۤ أدعو وأنادى جميع حملة ٱلروح من أجل ٱلاتحاد فى بنيان مرصوص للوقوف فى وجه هذه ٱلقوة ٱلشيطانية ٱلَّتى تشدُّنا جميعًا إلى طور ٱلبهيم ٱلوحش.
أرجو من حامل ٱلروح ٱلذى يتلو هذا ٱلندآء أن ينقله إلى لسان أخر يحسن ٱلقول فيه ثمّ ينشره ليتلوه صاحب ذلك ٱلِسان.
وأختم ندآئى بٱلنهى ٱلعربىّ: "فلا تَخشَوهُم وٱخشَونِى" (150 ٱلبقرة).








التعليق والتصويت على الموضوع في الموقع الرئيسي



اخر الافلام

.. أهالي الأسرى: عناد نتنياهو الوحيد من يقف بيننا وبين أحبابنا


.. أطفال يتظاهرون في أيرلندا تضامنا مع أطفال غزة وتنديدا بمجازر




.. شبكات | اعتقال وزيرة بتهمة ممارسة -السحر الأسود- ضد رئيس الم


.. الجزيرة ترصد معاناة النازحين من حي الشجاعة جراء العملية العس




.. طبيبة سودانية في مصر تقدم المساعدة الطبية والنفسية للاجئين م