الحوار المتمدن - موبايل
الموقع الرئيسي


الرد على من كفر منكر الحجاب

مصطفى راشد

2015 / 5 / 3
العلمانية، الدين السياسي ونقد الفكر الديني


مَنْ يَقُوُل بَفَرّضِ اَلّحَجَابِ يَكَذَبُ عَلَىَ الله
تلقينا على موقعنا عبر الإنترنت عشرات الأسئلة تستفسر عن فتوى الشيخ على جمعة بتكفير منكر الحجاب وهل تعد المرأة غير المحجبة كافرة -- وتكونَ من أهلِ النار ؟
وللإجابة على هذا السؤال : -
بداية بتوفيق من الله وإرشاده وسعياً للحق ورضوانه وطلباً للدعم من رسله وأحبائه نصلى ونسلم على كليم الله موسى عليه السلام، وكل المحبة والسلام لكلمة الله المسيح له المجد فى الأعالى، وكل السلام والتسليم على نبى الإسلام محمد ابن عبد الله كما نصلى ونسلم على سائر أنبياء الله لا نفرق بين أحداً منهم اما بعد---------- فبخصوص ما يسمى بالحجاب الإسلامى وتكفير الشيخ على جمعة لمُنكر الحجاب ، والذى صحته غطاء الرأس الذى لم يُذكر لفظه فى القرآن الكريم على الإطلاق ( أى غطاء الرأس )، وأصرت مجموعة من المشايخ والفقهاء على فرضيته، وجعله من أهم أركان الإسلام ، مختزلين مقاصد الشريعة الإسلامية وصحيح التفسير ثُمَّ جَاءُوا بشريعة غير الشريعة ، رافضين إعمال العقل، مهتمين فقط بالنقل القائم على غير العقل، ثُمَّ جَاءُوا بالنصوص فى غير موضعها وفسروها على أهوائهم ، متبعين فى ذلك بعض مشايخنا القدامى، وكأن ما قالوبه مقدس ،لا إجتهاد بعده، مبتعدين عن المنهج الصحيح فى الإستدلال والتفسير الذى يُفسر الآيات وفقا لظروفها التاريخية، وتبعا لأسباب نزولها، فنجدهم يفسرون الآيات على عموم ألفاظها متغافلين أسباب نزولها ومقاصد الشارع الإلهى، إما لأنهم يرغبون عن قصد أن يكون التفسير هكذا، أو لحسن نيتهم لأن قدراتهم التحليلية تتوقف إمكانات فهمها عند هذا الحد، لعوار عقلى أو آفة نفسية، حتى وصل الأمر إلى أن يخرج علينا الشيخ على جمعة ليُكَفِر منكر الحجاب وهذا أمر خطير لايصدر عن عالم بسماحة الشرع الإسلامى كما أنه لا يعلم أن الشرع لم يضع عقوبة أو حد لتارك الحجاب (غطاء الرأس) ؟
، ولأن مسألة الحجاب ،باتت تفرض نفسها على العقل الإسلامى وغير الإسلامى، وأصبحت مقياسا وتحديدا لمعنى ومقصد وطبيعة الإسلام، فى نظر غير المسلمين، مما حدا ببعض الدول غير الإسلامية، إلى القول بأن الحجاب الإسلامى هو شعار سياسى، يؤدى إلى التفرقة بين المواطنين، والتمييز بينهم،-------- مما أدى لحدوث مصادمات وفصل من الوظائف فى هذه الدول بسبب تمسك المسلمة بما يسمى الحجاب ، لذا تصدينا لهذا الموضوع الهام بالبحث والتنقيب والإستدلال لنعرف .

ما هى حقيقة الحجاب وما المقصود به، وما الأدلة الدينية التى إستند إليها ما يدعون أنه فريضة إسلامية، لذلك يجب أن نناقش أدلتهم بالعقل والمنطق والحجة، حتى لا نُحمل الإسلام بما لم يأت به، فقد جاءت أدلة من يدعون بفرضية الحجاب متخبطة غير مرتبطة، فجاءت مرة بمعنى الحجاب ،ومرة بمعنى الخمار، ومرة بمعنى الجلابيب، وهو ما يوضح إبتعادهم عن المعنى الصحيح الذى يقصدونه ،وهو غطاء الرأس، وهو ما يعنى أنهم يريدون إنزال الحكم بأى شكل لهوى وضعف نفسى عندهم،--------------------- وابتداء نعرف الحجاب فهو لغة: -
«بمعنى الساتر أو الحائط أو الحاجز وحجب الشىء أى ستره، والآيات القرآنية التي وردت فى القرآن الكريم عن الحجاب 4 آيات وهى قوله تعالى فى سورة الإسراء آية 45 (واذا قراتَ القرءانَ جَعلناَ بينكَ وبينَ الذينَ لا يؤمنونَ بالاخرةِ حِجاباً مَستوراً )،-------------------- وسورة فصلت آية 5 (وقالوا قُلوبنا في أكنةٍ مما تَدعونا اليهِ وفي اذَانِناَ وقر ومِن بيننا وبينكَ حجابً فاعمل اننا عاملونَ) وفى سورة الشورى آية 51 (وما كانَ لبشرٍ أن يُكلمهُ اللهُ إلا وحياً أو مِن وراءِ حجابٍ أو يرسلَ رسولاً فَيوحِيَ بإذنهِ ما يَشَاءُ إنهُ عليٌ حَكيمً ) --------------- وهذه الآيات الثلاث توضح أن الحجاب هو ساتر أو حائط أو حاجز للرؤية الكلية دون لبس أو تورية , ولا صلة لها بغطاء الرأس أو الشعر مطلقاً ----- والآية الرابعة تتعلق بزوجات النبى وحدهن، وتعنى وضع ساترأو سور أو حاجز بينهن وبين الرجال من الصحابة، ولا خلاف بين كل الفقهاء والمشايخ فى ذلك المعنى مطلقا، وهى الآية رقم 53 فى سورة الأحزاب تقول «ياأيها الذين آمنوا لا تدخلوا بيوتَ النبى إلا أن يؤذنَ لكم إلى طعامٍ غيرَ ناظرينَ إناهُ ولكن إذا دعُيتُم فادخلوا فإذا طَعِمتم فانتشروا ولا مستأنسينَ لحديثٍ إنَ ذَلكُم كان يؤذى النبى فيستحى منكم والله لا يستحى من الحقِ وإذا سألتموهنَ متاعاً فسئلوهن من وراء حجابٍ ذلكم أطهرُ لقلوبكم وقلوبهنَ وما كان لكم أن تؤذوا رسول اللهِ ولا أن تنكحوا أزواجهُ من بعدهِ أبداً إن ذلكُم كانَ عندَ اللهِ عظيمًا»
وهذه الآية تتضمن هنا ثلاثة أحكام:
الحكم الأول : - عن تصرف الصحابة عندما يُدعون إلى الطعام عند النبى – (ع) – والثانى : - عن وضع حجاب أو ساترأو حاجز بين زوجات النبى - (ع) - والصحابة، والثالث : - عن عدم زواج المسلمين بزوجات النبى - (ع) - بعد وفاته، وبذلك نفهم من لفظ الحجاب الذى ورد أن القصد منه كان وضع ساتر بين زوجات النبى - (ع) - وبين الرجال من الصحابة، ويفهم أيضا أن وضع الحجاب أو الساتر خاص بزوجات النبى - (ع) - وحدهن فلا يمتد إلى ما ملكت يمينه «من الجوارى» ولا إلى بناته ولا إلى باقى المسلمات، وإلا كانت الآية نصت على ذلك وعممت على كل المؤمنات المسلمات.
ثم نأتى لإستدلال البعض بآية الخمار على فرضية الحجاب أى «غطاء الرأس»-------------- التى وردت بالآية 31 من سورة النور والتي تقول: « وَقُل لِّلْمُؤْمِنَاتِ يَغْضُضْنَ مِنْ أَبْصَارِهِنَّ وَيَحْفَظْنَ فُرُوجَهُنَّ وَلَا يُبْدِينَ زِينَتَهُنَّ إِلَّا مَا ظَهَرَ مِنْهَا وَلْيَضْرِبْنَ بِخُمُرِهِنَّ عَلَى جُيُوبِهِنَّ وَلَا يُبْدِينَ زِينَتَهُنَّ إِلَّا لِبُعُولَتِهِنَّ أَوْ آبَائِهِنَّ أَوْ آبَاء بُعُولَتِهِنَّ أَوْ أَبْنَائِهِنَّ أَوْ أَبْنَاء بُعُولَتِهِنَّ أَوْ إِخْوَانِهِنَّ أَوْ بَنِى إِخْوَانِهِنَّ أَوْ بَنِى أَخَوَاتِهِنَّ أَوْ نِسَائِهِنَّ أَوْ مَا مَلَكَتْ أَيْمَانُهُنَّ أَوِ التَّابِعِينَ غَيْرِ أُوْلِى الْإِرْبَةِ مِنَ الرِّجَالِ أَوِ الطِّفْلِ الَّذِينَ لَمْ يَظْهَرُوا عَلَى عَوْرَاتِ النِّسَاء وَلَا يَضْرِبْنَ بِأَرْجُلِهِنَّ لِيُعْلَمَ مَا يُخْفِينَ مِن زِينَتِهِنَّ وَتُوبُوا إلى اللَّهِ جَمِيعًا أَيُّهَا الْمُؤْمِنُونَ لَعَلَّكُمْ تُفْلِحُونَ". » ص ق ،------------- وسبب نزول هذه الآية أن النساء فى زمن النبى وما قبله كُنَ يَرتَدِينَ الأخمرة ويسدلنها من وراء الظهر، فيبقى النحر، أى أعلى الصدر والعنق وجزء من النهدين لا ساتر لهما، وفى رأى آخر أن الخمار عبارة عن عباية--، وهنا طلبت الآية من المؤمنات إسدال الخمار على الجيوب( أى فتحة الصدر)، وعلة الحكم فى هذه الآية هى تعديل عرف كان قائما وقت نزولها، ولأن ظهورهن بصدر بارز عار هو صورةً يرفضها الإسلام، ومن ثم قصدت الآية تغطية الصدر دون أن تقصد وضع زى بعينه أو تنص على فرضية الحجاب أو غطاء الرأس والشعر فلم يكن وارداً وقتها ، وكان الهدف والعلة من ذلك هو التمييز بين المسلمات وغير المسلمات والحرائر والأماء اللاتى كن يكشفن عن صدورهن وكل الجوارى عند الصحابة كنَ غير محجبات ويخرجن بصدور عارية فلو كان حجاب الشعر أى غطاء الرأس فرض .---
لوجب على الأماء والحرائر دون فرق لأن جميعهم نساء والفتنة قد تكون من الإماء أكثر من الحرائر لو كانت أكثر جمالاً
خامساً- إستدلال البعض بفرضية الحجاب بآية الجلابيب من سورة الأحزاب رقم 59 والتى تقول: «يا أيُها النبىُ قُل لأزواجِكَ وبنَاتِكَ ونساءِ المؤمنينَ يُدنينَ عَليهنَ من جَلابيبهنَ ذلكَ أدنى أن يُعرفنَ فلا يُؤذينَ» ص ق ، وسبب نزول هذه الآية أن عادة النساء وقت النزول كُنَ يكشفن وجوههن مثل الإماء «الجوارى» عند التبرز والتبول فى الخلاء لأنه لم تكن عندهم دورات مياه فى البيوت، وقد كان بعض الفجار - من الرجال - يتلصص النظر على النساء أثناء قضاء حاجتهن، وقد وصل الأمر إلى الرسول - (ع) بعد قول عمر بن الخطاب لسودة زوجة النبى لقد عرفناكِ بعد تبرزها وهو الحديث الذى ورد فى صحيح البخارى فى باب خروج النساء للتبرز حيث قال حَدَّثَنَا يَحْيَى بْنُ بُكَيْرٍ قَالَ حَدَّثَنَا اللَّيْثُ قَالَ حَدَّثَنِى عُقَيْلٌ عَنِ ابْنِ شِهَابٍ عَنْ عُرْوَةَ عَنْ عَائِشَةَ أَنَّ أَزْوَاجَ النَّبِىِّ - صلى الله عليه وسلم - كُنَّ يَخْرُجْنَ بِاللَّيْلِ إِذَا تَبَرَّزْنَ إِلَى الْمَنَاصِعِ - وَهُوَ صَعِيدٌ أَفْيَحُ - فَكَانَ عُمَرُ يَقُولُ لِلنَّبِىِّ – (ص)- احْجُبْ نِسَاءَكَ . فَلَمْ يَكُنْ رَسُولُ اللَّهِ –- يَفْعَلُ ، فَخَرَجَتْ سَوْدَةُ بِنْتُ زَمْعَةَ زَوْجُ النَّبِىِّ - - لَيْلَةً مِنَ اللَّيَالِى عِشَاءً ، وَكَانَتِ امْرَأَةً طَوِيلَةً ، فَنَادَاهَا عُمَرُ أَلاَ قَدْ عَرَفْنَاكِ يَا سَوْدَةُ )- فنزلت فى اليوم التالى الآية59 من سورة الأحزاب لتصنع فارقا وتمييزا بين الحرائر والإماء «الجوارى» من المؤمنات حتى لا تتأذى الحرة العفيفة، وكان عمر بن الخطاب إذا رأى أمة «جارية» قد تقنعت أى تغطت أو دانت جلبابها عليها ، ضربها بالدرة محافظا على زى الحرائر «ورد هذا عن ابن تيمية – فى كتاب حجاب المرأة ولباسها فى الصلاة – وهو من تحقيق محمد ناصر الدين الألبانى - المكتب الإسلامى - ص 37».
سادسا: - إستنادهم إلى حديث منسوب للرسول - (ع) - عن أبى داود عن عائشة أن أسماء بنت أبى بكر دخلت على رسول الله – (ع)- فقال لها: «يا أسماء إن المرأة إذا بلغت المحيض لم يصلح أن يرى فيها إلا هذا وأشار إلى وجهه وكفيه»، -- والرد على من يستدل بهذا الحديث على فرضية الحجاب «غطاء الرأس» نقول إن هذا الحديث من أحاديث الآحاد أى ليس من الأحاديث المتواترة الصحيحة السند غير المنقطعة المجمع عليها ،ولكنه حديث آحاد مقطوع السند، فلا يكون إلا للإسترشاد والإستئناس، لكنه لا ينشئ ولا يلغى حكما شرعيا فكيف نجعله سندا لفرض إسلامى ،والفرض الإسلامى هو أعلى درجات الإلزام الشرعية ويأتى بعده الواجب والمندوب والمستحب إلى أخره -- والفرض لا يبنى على الظن أو التفسير الضمنى أو إستخلاص المعنى بجهد بشرى متأرجح ولكن يُبنى الفرض على الأدلة القطعية الثبوت الواضحة الدلالة --- لذا نرى ونفتى بكل ثقة وإطمئنان كامل-- بأن الحجاب ليس فريضة إسلامية ، والقائل بفرضيته يحتاج للمراجعة والمناظرة وحتى لا يسىء للإسلام دون قصد وهو يكذب على الله ويتهم الفكر الإلهى بالسطحية ( حاشا لله ) لتوقفه عند خصلات شعر رغم أن العيون والخدود والشفايف أكثر فتنة وتأثيراً-- سامحهم الله .
هذا وعلى الله قصد السبيل وإبتغاء رضاه .-------------------------------------

الشيخ د - مصطفى راشد عالم أزهرى أستاذ الشريعة
وعضو نقابة المحامين وإتحاد الكتاب الأفريقى الأسيوى
كلية الشريعة بدمنهور عام 87 وسفير
السلام العالمى للأمم المتحدة ورئيس منظمة الضمير العالمى لحقوق الإنسان
E - [email protected]
http:||www.ahewar.org|m.asp?i=3699








التعليق والتصويت على الموضوع في الموقع الرئيسي



التعليقات


1 - اهم واغلى شيئ بالاسلام الحجاب
مروان سعيد ( 2015 / 5 / 3 - 07:13 )
تحية كبيرة لشيخنا الفاضل مصطفى راشد المحترم وتحيتي للجميع
امنت وايقنت بانه يوجد شيطان رجيم وعاقل وانه ذكي جدا حيث عرف كيف يبعد البشر عن اللب ويتمسك بالقشور اليس الحجاب هو قشور مثله مثل الحجر الاسود الذي يدفع المسلم مافوقه وتحته لكي يذهب هناك ويقبله
امة كاملة يقال انها اكثر من مليار تتصارع وتكفر بعضها بسبب قشور
اين موضع المحبة اين السلام اين العفة اين التسامح اين الانسانية اين الاخوة من هذا الدين
وكانه اذا سقط الحجاب سقط الاسلام انه متعلق بهذه الخرقة التي لاتنفع ولا تضر مثلها مثل الحجر الاسود الذي قبله محمد اليس هذا هو عبادة الاصنام
الوقت مقصر انقذوا الانسانية والحضارة واقروا بما هو حق حرام على الانسان ان يقتل اخيه الانسان مهما كان دينه الديان هو الله دعوا له عمله وابعدوا عن ادانة البشر وتكفيرهم والامر بقتلهم
ونصيحة اتبعوا الذي قال عن نفسه بانه هو الطريق والحق والحياة من امن به فهو يخلص ولايوجد طريق ثاني
ومودتي واحترامي للجميع


2 - تعليق الى مصطفى راشد
ايدن حسين ( 2015 / 5 / 3 - 07:34 )

تحية طيبة شيخنا الفاضل
و شكرا على مقالتك الوافية الكافية
و ارجو منك ان تكتب مقالات وافية كافية عن الفرائض الاخرى كالصلاة و الصيام
و كذلك ارجو منك ان تكتب عن الصلاة و السلام على رسول الله
و هل كانت الصلاة على الرسل السابقين على النبي واجبا
فهل كان المؤمنون بابراهيم .. يصلون عليه عندما يذكر لديهم
فان كان الجواب بالنفي .. فلماذا ظهرت فريضة الصلاة على النبي اذن
اما ان كان الجواب بالايجاب .. فلا تكون هناك مشكلة لدينا
و السلام عليكم
..


3 - إلى الأستاذ ايدن
مصطفى راشد ( 2015 / 5 / 3 - 12:10 )
لك خالص تحياتى والصلاة لم تكن واجبة على الأنبياء السابقين ولا على النبى محمد حتى نزول الآية ( ان الله وملائكته يصلون على النبي يا ايها الذين امنوا صلوا عليه وسلموا تسليما ) من سورة الاحزاب آية 56
أخوك الشيخ مصطفى راشد


4 - صلاة الله
طاهر مرزوق ( 2015 / 5 / 3 - 13:54 )
الدكتور/ مصطفى راشد
تحية طيبة وبعد,
من خلال آية سورة الأحزاب التى تؤكد على ان الله وملائكته يصلون على النبى وهى عبارة لا تحتاج إلى تأويل أو تفسير لأن الأمر التالى لها بأن يصلى المسلمين الذين آمنوا على النبى، إذن السؤال هو: كيف يصلى الإله على بشر مهما كانت مكانة هذا البشر؟ وهل الله يصلى على النبى مثلما يصلى المسلمين على النبى؟ وما هى الفائدة الحقيقية والمنطقية من صلوات الله والملائكة على النبى؟ وإذا كان محمد وصل إلى درجة أن الله إله الأكوان يصلى عليه، فما الحاجة والنفع من الترديد الملياردى لتلك العبارة يومياً على النبى؟
أتوقع دائماً من شخصك الكبير ان يضع نفسه مكانى ويوضح هذا الإشكال النصى الذى لا يقبله الكثيرين غيرى.
مع خالص شكرى


5 - كفاك افك وتضليل
سلامة شومان ( 2015 / 5 / 3 - 18:43 )
مرة اخرى
المقصود بالحجاب هو زى المرأة كله وليس غطاء الرأس فقط
وكفاك افك وكفاك تفسير على هواك فعلماء الامة القدامى ومن خالط النبى وصحابته اعلم منك وممن علموك
ثم انك تبتدع فى الصلاة والسلام فى بداية احاديثك ولا اعرف من اين لك هذه الافتتاحية المبتدعة
هل تعلمت هذا من النبى محمد صلى الله عليه وسلم وهل تعلمته من كلام الله ؟
لاحول ولا قوة الا بالله


6 - {{ ويتهم الفكر الإلهي بالسطحية }}
john habil ( 2015 / 5 / 3 - 19:16 )
مرة أخرى
أهلاً بالشيخ الدكتور مصطفى راشد في صفحته ، وصفحتنا نحن أيضاً
وحتى لا يسىء للإسلام دون قصد وهو يكذب على الله ويتهم الفكر الإلهى بالسطحية ( حاشا لله ) لتوقفه عند خصلات شعر رغم أن العيون والخدود والشفايف أكثر فتنة وتأثيراً-- سامحهم الله .أنتهى ا لشيخ الدكتور
{{ ويتهم الفكر الإلهي بالسطحية }}
قبل عشرين سنة مضت كنت في ولاية بنسلفانيا على الساحل الأمريكي الشرقي الجميل، ،وكان هناك امرأة محجبة وعلى البحر حالسة على بساط فوق رمال الشاطئ
فسألتني صديقتي الأمريكية بإتدهاش جان ألا ترى انفها الصغير ، وشفاهها البارزةالحذابة وعيونها الجميلة، قلت نعم فسألت ولماذا تضع اشارباً لتخفي شعرها ..أجبت إنها مسلمة ولباسها شرع في ديانتها.. لستر الشعر والصدر.. فسألتني منفعلة : كنت دوماً تقول عني متوسطة الجمال.. إذا وضعتُ شعر مستعار فهل ستراني جميلة أكثر ؟؟ قلتُ لا أفهمك ماذا تقصدين تهرباً من الجواب .. قالت شيئاً لم أتوقعه البتة!! إن الذين طلبوا منها تغطية شعرها، نسوا أن يقولوا لها أن المفاتن الكثيرة (( الظاهرة )) في وحهها الوسيم تكملُ .انوثتها مع شعرها إذا كان عيرة أو طبيعي ،ظاهراً أم مخفي !!


7 - إلى الأستاذ طاهر مرزوق
مصطفى راشد ( 2015 / 5 / 3 - 23:01 )
الصلاة على النبى من الله والملائكة ليست الصلاة التى نعرفها ولكن هنا معناها الدعاء له وحفظه وحمايته


8 - الصلاة - السجود - الموت - الله أكبر
john habil ( 2015 / 5 / 4 - 06:59 )
الشيخ الدكتور ومع كل إجلال وتقدير
الصلاة لها معنى واحد فقط وهو إداء فرض الطاعة لله وحده سبحانه وتعالى ورابطة روحية بين الخالق والمخلوق
وبما أنك تفضلت بالرد على الأستاذ طاهر، اسمح لي أيضاً من بعد فضلك وعلمك أن ابدي ملاحظة آملاً برد يقنعني
خلال ربع قرن من الزمن من مطالعتي للقرآن حسب الجلالين طبعة 1986
وجدت هناك... كلمات .. صريحة .. واضحة .. بسيطة .. ومفهومة.. لكن المفسرين عبر 1200 عام يعطونها مفاهيم عكس ما جاءت به في القرآن وأنت هنا اليوم تقول الصلاة معتاها الدعاء له... فهل الله بدعو إلى نفسه أو إلى من؟ لكي يحفظ محمد ؟
ثانياُ
السجود الآية 34 البقرة
إذ قلنا للملائكة اسجدوا لآدم فسجدوا إلا ابليس أبى وتكبر، إذا كان السجود سجود تحية لماذا أبى الشيطان السجود لآدم واعتبره شرك ورفض؟
يوسف 33 يوم أموت . و . المائدة 117 فلما توفيتني
لماذا يعتبر المفسرين أن الموت غيبوبة أو تخدير موضعي أو شبه لهم
ألم يموت جد الرسول و عمه على الكفر والشرك وهم يكبٌرون الله ( و ) أكبر
وكان يفهمون ماذا تعني كلمة اكبر مرادفة لله .. ولكن الآن هي عظمة رغم البساطة في فهمها لتمييز الأكبر من الأصغر


9 - إلى أخى الأستاذ جون هابيل
مصطفى راشد ( 2015 / 5 / 4 - 07:36 )
السجود فى الآية 34 ليس معناه سجود عبودية ولكن هو سجود تحية ومع ذلك رفضه الشيطان وإلا كان الله يطلب السجود لآدم بإعتبار أنه إله وهو أمر غير منطقى ومحال ونعم مات جد الرسول وعمه وأمه وابوه على الكفر بالإسلام --لكن أنت على حق فى كلمة الدعاء


10 - ما معنى السجود عند البخاري في ندوة قريش ؟
john habil ( 2015 / 5 / 4 - 10:52 )
هل ينصب الله الفخخ ويعد المكايد للأنبياء والرسل... الحج 52 ؟
- بغض النظر عن غواية الرسل والأنبياء من قبل الشيطان، كيف يسمح الله للشيطان أن يتدخل في وحيه للرسل والأنبياء ؟؟
إذا امتزج الوحي الإلهي بتدخل الشيطان ، فما هي نسبة الثقة بهذا الوحي؟
أين هي ميٌزة الرسول محمد بن عبدالله في ( العصمة ) ؟
99 و 100 من النحل
الشيطان ليس له سلطان على المؤمن... وإنما سلطانه على الذين يتولونه,,, ومن أجل ذلك على كل مسلم أن {{ ينبذ البخاري}} وبعض الترات المز يف ،جاء في البخاري نزلت آية النجم للتقريب بين محمد وأهله (( اللات والعزة ومناة الثالثة الأخرى وأن شفاعتهن تنرتجى) وعندما انتهى من السورة( المطعمة بأية شيطانية)(( سجد الرسول وسجدوا معه المسلمين وكفار قريش )) سجود حقيقي .. لمن كان هذا السجود المشترك ؟؟؟ ( إذاً ) يجب معاقبة البخاري لجعل الرسول مشركاً يسجد فيها لآية شيطانية قبل أن ينسخها الله !!؟ لكنهم يبقون على البخاري ويكفرون اسلام البحيري !!


11 - الاسلام عقيدة حربية فائقة التاثير
كنعان شـــماس ( 2015 / 5 / 4 - 13:24 )
تحية شيخنا النبيل مصطفى راشد على الشرح العقلاني . الواقع ان الضابط لايستطيع السيطرة على جنوده مالم يكن هناك زي موحد او شــارة تميزهم وهذا يتفق مع اي عقيدة حربية حتى اليوم


12 - موت النبى
طاهر مرزوق ( 2015 / 5 / 4 - 18:58 )
الشيخ الدكتور/ مصطفى راشد
تحية طيبة وبعد,
شكراً على إجابتك لتساؤلاتى لكن يبقى سؤالى الأساسى: ما فائدة دعاء الله والمؤمنين ليل نهار بحفظ النبى وحمايته بعد أن مات وتوفى و لا توجد الحاجة لتلك الصلاة؟
وليس بدعاء المسلمين سيحفظ الله أنبياءه المختارين الذين ماتوا منذ مئات السنين، لأن الله يفعل ما يريد وليس فى حاجة إلى دعاء وصلاة المؤمنين بالنبى محمد التى أصبح تريديدها روتينياً ويقوم بها المسلمين ملايين المرات فى اليوم الواحد.
ألست معى يا أخى الفاضل فى ذلك؟ فأنا كمؤمن سابق أحاول إيجاد سبب منطقى لأن يدعو الله نفسه فى أن يحافظ على نبيه محمد ويحميه، وكأن الله نفسه ليس كافياً فى صلاته ودعائه أشرك معه الملائكة وجميع المؤمنين المسلمين فى ذلك الزمان وحتى يومنا هذا وإلى ما لانهاية.
أرجو أن تعطينى تفسيراً معقولاً أستريح له ، ومعذرة فى تكرار سؤالى ولك كل الشكر والتقدير على تعبك وجهدك فى الرد على تساؤلات قراءك المعجبين بفكرك المنطقى والواقعى.


13 - الصلاه على النبى
على سالم ( 2015 / 5 / 5 - 04:52 )
بالفعل استاذ مصطفى موضوع الصلاه على النبى ده ليس له اى معنى ,محمد مات منذ حوالى الف وخمسمائه عام ومع ذلك لايزال الله وملائكته وعباده المسلمين يطلقوا مليارات الصلوات والدعوات لمحمد الميت كل يوم ,لايوجد تحليل منطقى لهذا ,واضح ان محمد هنا هو الشخصيه المحوريه فى الاسلام ويبدو ان الله اقل من محمد فى المرتبه

اخر الافلام

.. 165-An-Nisa


.. مشاهد توثّق مراسم تغيير كسوة الكعبة المشرفة في المسجد الحرام




.. قوات الاحتلال تمنع أطفالا من الدخول إلى المسجد الأقصى


.. رئاسيات إيران 2024 | مسعود بزشكيان رئيساً للجمهورية الإسلامي




.. 164-An-Nisa