الحوار المتمدن - موبايل
الموقع الرئيسي


اخطاء لغوية ونحوية في القرآن [ 1 ]

صباح ابراهيم

2015 / 5 / 6
العلمانية، الدين السياسي ونقد الفكر الديني


جاء في القرآن تأكيدا لمصداقيته ووصفا لقوة بلاغته ومحكم بيانه الايات التالية
(هو الذي انزل عليك الكتاب منه ايات محكمات هن ام الكتاب واخر متشابهات) .
( إِنَّهُ لَتَنزِيلُ رَبِّ الْعَالَمِينَ ... بلسان عربي مبين )
( لا ياتيه الباطل من بين يديه ولا من خلفه تنزيل من حكيم حميد )
ويتحدى القرآن في سورة الجن 5 ، الانس والجن ان يأتوا بسورة من مثله :
( قل لئن اجتمعت الانس والجن على ان ياتوا بمثل هذا القران لا ياتون بمثله ولو كان بعضهم لبعض ظهيرا ) .
ويؤكد كاتب القرآن عدم وجود اي اختلاف فيه لأنه من عند الله قائلا بتحدي قوي :
( افلا يتدبرون القران ولو كان من عند غير الله لوجدوا فيه اختلافا كثيرا )
هل يخاطب الله الناس قائلا : لو كان من عند غير الله ؟ لماذا يتكلم الله بلسان غيره وليس بلسان المتكلم .
لقد تدبر الكثير من المفكرين والمثقفين والعلماء والدارسين آيات القرآن كلمة كلمة كي يتأكدوا من مصداقية التحدي ، وهل هو فعلا كلام منزل من الله ولا يوجد فيه اي اختلاف كي يؤمنوا به كتابا سماويا منزلا من حكيم حميد . وان وجدوا فيه اختلافا كثيرا وتناقضات واخطاء بليغة في النحو والبلاغة، ستكون نتيجة ذلك حسب حكم القرآن ، انه ليس من عند الله .

ذكرت كتب التراث الاسلامي ان السيدة عائشة زوجة نبي الاسلام محمد اعترفت ان في القرآن اخطاء كانت بسبب الكتاب الذين نسخوه وقالت : " هذا عمل الكتاب أخطاؤا في الكتاب " وايدت تثبيت عبارة ( الذين يأتون) بدلا من (الذين يؤتون ) حيث قالت : " سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم قرأها هكذا "
وكذلك اعترف خليفة المسلمين بالاخطاء وبوجود لحن فيه سيقومه العرب بالسنتهم . وطلب الخليفة عثمان بن عفان من النساخ والكتاب المكلفين بجمعه وتوثيقه ان اختلفوا في وضع الكتابة على أي لغة ان يكتبوها بلغة قريش لأنه بهذه اللغة انزل .
حدثنا إسماعيل بن إبراهيم عن أيوب عن نافع عن ابن عمر قال " لا يقولن أحدكم : أخذت القرآن كله ، وما يدريه ما كله ، قد ذهب منه قرآن كثير ، ولكن يقول : أخذنا ما ظهر منه" اي ان القرآن ضاع منه ماكان موجودا في اللوح المحفوظ وانه لم يحفظ في صدور الناس كله وان الله لم يحفظه كاملا على الارض كما حفظه في اللوح سابقا .
واكدت عائشة ان اية الرجم ورضاع الكبير قد اكلتها الداجن من تحت السرير عندما تشاغل اهل البيت بمرض النبي ! هنا نتسائل بتعجب ، كيف لا يحفظ الله كلامه من الوقوع في فم الداجن ويستقر لوح آياته في معدة المعزة ؟
أما عثمان فقد نقل عنه السيوطي في " إتقانه " في المجلد الأول صفحة 174 أنه قال : " هناك بعض الأخطاء في المصحف الذي لدينا اليوم "
فكيف يمكننا القول بعد كل هذا إن القرآن محفوظ ؟ وليس فيه اختلافا كثيرا ؟
الاخطأء التي ندرجها في هذا المقال وفي المقالات القادمة ، اكتشفها فطاحل اللغة العربية وصححها اساتذة البلاغة ودراسوا علوم القرآن وتأريخه ، الذين لا يخشون في الحق لومة لائم بل يبغون الحق فقط .

لنقرا الايات التالية ونرى الأخطاء الكثيرة التي يضمها القرآن الحالي بين سطوره وآياته المحكمات ، والذي يقدسة اكثر من مليار ونصف مسلم من دون تدبير وتدقيق، ونحكم ان كان من عند الله ام من عند غير الله ؟ والحكم لكم
جاء في السور التالية :
البقرة 20 : يكاد البرق [يخطف] ابصارهم
الصحيح لغويا : يكاد البرق [ يختطف ] ابصارهم
البقرة 184 : (على الذين يطيقونه فدية طعام مسكين فمن [ تطوع ] خيرا فهو خير له )
الصحيح لغويا: (على الذين يطيقونه فدية طعام مسكين فمن[ يتطوع ] خيرا فهو خير له )
البقرة 222 : ( فاعتزلوا النساء في المحيض ولا تقربوهن حتى [ يَطهُرن ] فاذا تطهرن فاتوهن من حيث امركم الله )
الصحيح في اللغة : حتى [ يَتطهّرنَ ]
الانعام 125 : ( ومن يرد ان يضله يجعل صدره ضيقا حرجا كانما [ يَصَعّدُ ] في السماء )
الصحيح : ( ومن يرد ان يضله يجعل صدره ضيقا حرجا كانما [ يَتصَعّدُ ] في السماء )
النساء 142 : ( لا يذكرون الله الا قليلا [ مذبذبين ] بين بين ذلك )
الصحيح : [ متذبذبين ] بين بين ذلك
الاعراف 171 : (واذ نتقنا الجبل فوقهم كانه ظلة وظنوا انه واقع بهم خذوا ما اتيناكم بقوة [واذكروا] ما فيه لعلكم تتقون )
الصحيح لغويا : ( ... خذوا ما اتيناكم بقوة [ وتذكروا ] ما فيه لعلكم تتقون )
يونس 24 : (حتى اذا اخذت الارض زخرفها [ وازّينت ] وظن اهلها انهم قادرون عليها )
الصحيح لغويا : ( حتى اذا اخذت الارض زخرفها و[ وتزيّنت ] وظن اهلها انهم قادرون عليها )
المؤمنون 101 : ( فاذا نفخ في الصور فلا انساب بينهم يومئذ ولا يتساءلون )
الصحيح لغويا: ( فاذا نفخ في الصور فلا انساب بينهم يومئذ ولا [ يُساءلون ] )
البقرة 31 : ( وعلم آدم الاسماء كلها ثم [عرضهم] على الملائكة )
الصحيح في اللغة : ( وعلم آدم الاسماء كلها ثم [عرضهن ] على الملائكة )
الاسماء : كلمة مؤنثة وليست مذكر مثل ( الاسماء جميلة ، وليس الاسماء جميل ) .
البقرة 35/36 : ( ولا تقربا هذه الشجرة فتكونا من الظالمين ، فازلهما الشيطان عنها )
الصحيح : ( ولا تقربا هذه الشجرة فتكونا من الظالمين ،[ فوسوس لهما ] الشيطان عنها )
البقرة 49 : ( واذ نجيناكم من آل فرعون يسومونكم سوء العذاب[ يذبحون ] ابنائكم ويستحيون نسائكم )
الصحيح : ( واذ نجيناكم من آل فرعون يسومونكم سوء العذاب[ يقتلون ] ابنائكم ويستحيون نسائكم )
وهناك اخطاء اخرى كثيرة ونواقص سنذكرها في مقالات لاحقة .
بعد كل هذه الاخطاء والاختلافات الكثيرة في القرآن ، الا يحق لنا ان نتسائل عن مصدره ، ونتسائل هل يخطا الله في كلامه ، ام انه لا يجيد اللغة العربية ، ام هو خطا الكتاب كما بررت ذلك عائشة ، ام هو كلام الفه بشر حسب الضروف والاحداث التي مر بها نبي الاسلام ؟
نحن نعرف جيدا ان الكثير من المسلمين يبررون تلك الاخطاء باعرابات سفسطائية يراوغون بها يمينا وشمالا كي يبرهنوا على خطأ اللغة العربية وصواب لغة القرآن لأن قواعد النحو العربي أخذت من القرآن . وهذه الحجة لا تنطلي علينا ، لأن عائشة وعثمان بن عفان وعلي بن ابي طالب وكبار بلغاء العرب منهم الحجاج بن يوسف الثفي ايدوا وجود لحن واخطاء في القرآن سيقومها العرب بلسانهم ، فلا داعي للمراوغة اللغوية ، والاعتراف بالخطا فضيلة .

ما رايكم ايها المثقفون ؟

بقية الاخطاء ستأتيكم في المقال القادم








التعليق والتصويت على الموضوع في الموقع الرئيسي



التعليقات


1 - جهد كبير
سمير ( 2015 / 5 / 6 - 05:26 )
جهد كبير قمت به يا استاذ صباح.كما قلت في تعليق سابق, يعني معليش وجود اختلاف قليل في القرآن ولكن ليس اختلاف كثير, ولكن لماذا ينزل الله لمستوى البدو ويطالبهم بان يأتوا بسورة من مثله؟ حامل شهادة دكتوراه لا يطلب من خريج دراسة ابتدائية ان يكتب مثل اطروحته الا اذا كانت شهادته من سوق مريدي( سوق في العراق لتزوير الشهادات) على كل حال , عثمان قتل بسبب تحريف القرآن واستمر التحريف الى العهد الاموي(التنقيط والتشكيل) والى العهد العباسي. ويقولون معجزة محمد هي القران! احترامي


2 - الاخ سمير
صباح ابراهيم ( 2015 / 5 / 6 - 07:47 )
خير الكلام ما قل ودلل ، مثالك الرائع عن تحدي حامل الدكتوراه لخريج الابتدائية ان يتقدم بأطروحة مماثلة لما انجزه ، خير مثال ينطبق على تحدي اله محمد لبدو العربان ان يأتوا بمثله .

شكرا لمرورك وتعليقك على المقال ، انتظر مقالات جديدة قريبا ستعجبك


3 - تروى يا ابن الكتاب
ابراهيم احمد ( 2015 / 5 / 6 - 08:54 )
اخ صباح عليك دائما بالتروي وانت من اهل الدين فيما يخص كتب الله ورسله
والتروي هو ان تبذل مجهودا للتحري فيما تقول لان الله عليك رقيبا
من حق اي شخص التفكير والشك ولكن قبل النطق يدلل ويتيقن ممن هم اخبر منه
من يقدم للماستر والدكتوراه وهي قضايا مرئية وتحت الشمس يحيط به كادر دكاترة كبير ينقحون ويوجهون ليخرج باطروحة تعليمية ليست عملية لغايات الانطلاق للعملي وانتم للاسف تنطلقون على هواكم او لاسباب اخرى
لن تضروا الله شيئا وانما انفسكم
فمحاولات الكتابة التي بداتها واضح انك ضعيف لعدم الاختصاص
فدحش التاء في كل مرة التي استعملتها هي ليست بلغة قريش متلقي الرسالة فالتاء تستعمل لتخفيف التشديد مثل يصّعد الى السماء فتلفظها بعض الالسنة يتصعد
وعند العرب سبعة احرف كما يقال او بالانجليزية اكسنت وهي موجودة عند اغلب لغات العالم وهي ادوات تخفيف عن افخاذ الامة ذات الطبيعة المغايرة من حيث الرخاء او القسوة الجغرافية مثل لهجة السواحلي اللبناني او السوري حالة رخاء عملت ارتخاء
واسمع اليمنيين ومكان اخراج الحروف له علاقة بطبيعة جبالهم الصماء الوعرة يعني ما عندهمش وقت للغنوجة وانظر للمصريين وكلامهم الذي يعكس دعابتهم


4 - السيد ابراهيم احمد
صباح ابراهيم ( 2015 / 5 / 6 - 11:38 )
، شكرالتعليقك - هل تعتقد ان التصحيحات صادرة من اجتهادي انا فقط ، انها خلاصة دراسات معمقة لفطاحل العلماء والمفسرين وكتاب التراث الاسلامي ، وقد شهد بتلك الاخطاء عائشة وعمر وعثمان الذي كان سببا لحرق المصاحق لآختلاف قراءاتها ، وعدم تطابقها ودفع حياته ثمنا لذلك
لماذا تمسكت بحرف واحد لكلمة واحدة ولم تعلق على بقية الاخطاء ؟


ارجو من المعلقين ان يعلقوا بعلم وعقل من غير تجريح وانفعال ، انها دراسات لغوية ان خالفتموها بينوا السبب بعلمية وليس بالسباب ، لأنها لغة الضعيف، وان ايدتموها افصحوا عن رايكم بشجاعة .


5 - اخي الحبيب
ابراهيم احمد ( 2015 / 5 / 6 - 17:02 )
اخ انا احترمك واقدر جدا وقد علقت على اشياء اخرى فحذف احدهم التعليق لضعف لغوي ايضا في فهم المفردات فهل مشكلتي انا كعربي او قرشي ان الناس لا يدركون فصاحة اللغة لذلك طلبت منك التروي ومن حذف التعليق لا يدري ما معنى اننا ابناء كتاب او اهل كتاب بما فيهم المسلمون ولكن هذا الموجود
وايضا فان ما يسمى قواعد لغة عربية وكتابة كانت بعد الرسالة ب 200 سنة فالاصل وما حفظ الاصل رب الناس في هذا الكتاب
ولعلمك فانا ابحث احيانا يومين وثلاثة عن معنى واستقراء مشهد كلمة او اية لتضح لي لاننا امة غنية عن الضعف والاستكانة وبالتالي فقدان الفصاحة والتعبير
قل لي اي امة تحسب حساب للعرب وقل يا اخي بعد ماذا وبعد ان تركت وتخلت عن كتابها ولحقت بالفنانات والافلام الفارغة ادبيا قبل خلقيا
امة اصبح يحركها اراجوز على خشبة مسرح ايش يطلع منها؟؟
ولك شخصيا احترامي


6 - لو كان من عند الله لما اكلته الداجن
مروان سعيد ( 2015 / 5 / 6 - 17:38 )
تحية للاخ صباح ابراهيم وتحيتي للجميع
اتعرف اخي بان الداجن اكبر اثباث بان هذا الكلام من عند غير الله والا لخافت وارتعدت من اكله
والدليل الثاني لايوجد به رائحة المحبة ويطفح منه رائحة الدماء الذكية التي قتلت على ايدي الارهابيين الذين تخرجوا من تحت مفاهيم القران
نعم اخي ليست المشكلة باخطاء القران اللغوية المشكلة بمفاهيمه المغلوطة التي تبث البغض والكره والقتل وتقطيع الايدي والرؤس وحتى للمسلمين بين بعضهم البعض
مفاهيمه اقتل او تقتل ستكافئ بحور العين على جميع الاحوال
اتمنى ان يفتح الله اعينهم ليروا النور الحقيقي ويخرجوا من ظلام ابليس
ومودتي للجميع


7 - الاخ احمد ابراهيم
صباح ابراهيم ( 2015 / 5 / 6 - 22:41 )
شكرا لكلماتك الجميلة وادبك الراقي في المخاطبة
ان الغاية من المقال هو رفع الغمامة من اعين الاخوة المسلمين وكشف الحقيقة امامهم لكي
يعرفوا طريق الحق الذي يحررهم وينقذهم من الهلاك الابدي
ان الاخطاء التي ذكرتها في المقال تبين حققة ذلك الكتاب الذي قيل عنه لا ريب فيه ، بينما وجدنا فيه الكثير من الريبة والاخطاء والتناقضات والنواقص ، فمن حقنا ان نتسائل هل هو وحي منزل من الله ، وان كان كذلك وهو كلام الله فلماذا يخاطب الله الناس ويقول لهم بلغة الغائب انه على كل شئ قدير ؟
-لَا تَبْدِيلَ لِكَلِمَاتِ اللَّهِ - بينما ينسخ الله آياته وينسها ويأتي بخير منها ؟
وان كان النبي يوحى له فلماذا يقول له الله : -فَإِنْ كُنْتَ فِي شَكٍّ مِمَّا أَنْزَلْنَا إِلَيْكَ فَاسْئَلِ الَّذِينَ يَقْرَءُونَ الْكِتَبَ مِنْ قَبْلِكَ (وهم اهل الكتاب ) ، لماذا لا يسأل جبريل ويفسر له ما يشك به بدلا من سؤال اهل الكتاب ؟
تحياتي لك


8 - الأخ مروان سعيد
صباح ابراهيم ( 2015 / 5 / 6 - 22:49 )
شكرا لك لمواصلة تعليقاتك على مقالاتي ومداخلاتك المفيدة
لابد ان يفهم الاخوة المسلمون سبب التخلف الحضاري والاجتماعي والثقافي والتكنلوجي الذي يسيطر على الامة العربية والاسلامية ، ولماذا تنتشر الامية والجهل والفقر والشعوذة بينهم .
ولماذا يتقاتلون فيما بينهم سنة وشيعة ويقتل بعضهم بعضا .
اذا عرف السبب بطل العجب ، ولكنهم قوم قد غسل الشيوخ ادمغتهم للاسف وصبوا عليها اطنان من الاسمنت المسلح كي لا ينهضوا من سبات القرون الماضية ويتقدموا نحو الحضارة .
وسبب التخلف موجود لديهم ويقدسونه .
تحياتي لك


9 - لم تنشر تعليقا موضوعيا كتبته
عبد الله اغونان ( 2015 / 5 / 7 - 00:18 )

انا عبد الله اغونان

على من لايحب اراء مخافة أن يغلق خانة التعليقات فيريح ويستريح


تلااااااااااااااااااااااااااااااح


10 - المعجزة الدائمة
ابراهيم احمد ( 2015 / 5 / 7 - 09:06 )
انا اخي صباح لا اناقش مؤمن من اهل الكتاب في ايمانه وانما نتلوا عليهم ما اتانا من ربنا بكل احترام ووقار لان بعد الايمان يصير الامر سلوكيا وله علاقة بالمصالح وليس نتيجة لعقدة تشريعية
هناك اسباب تدعو اهل كتاب سابق ليحقدوا او يحسدوا على اتباع ما تلاهم من رسالات بعد التدقيق في صحة الرسالة انطلاقا من مضمون ما هو عندهم
لان الرب واحد ولا تجد لسنته تحويلا او تبديلا،لذلك يطمانني ويؤنسني اخي النصراني لان المنبع واحد والهدف واحد وهو طاعة الله وعدم التمرد على امره لثقتنا بانه يحبنا ونحن موضع اختبار في الطاعة
فالله لا يحب من يعصيه لانه لو احبه لوثق به
المهم في الموضوع ان ما طرحته قضية لغوية والاجابة تنحصر في هذا الباب
كان تقول لو كانت العبارة كذلك لكان ابلغ فيقول لك اخر تناول تفاصيل المشهد اكثر منك بل تلك الكلمة ابلغ بدون تحيز او تجريح للمادة موضوع البحث عندها ندخل في موضوع هادف بنتائج مفيدة
معجزة موسى العصا وعيسى يخلق باذن الله وتلك صدقها من شاهدها ملزمة له
ومعجزة ما بعدهم كانت لغة القران
ونقدها يظهرها ويبين اعجازها
خطا صغير يطيح بالمعجزة فاي كتاب مما سبق متداول له هذا التحدي
هنا المعجزة


11 - اخي العزيز ابراهيم احمد
صباح ابراهيم ( 2015 / 5 / 7 - 10:48 )
يشرفني كثيرا النقاش والحوار مع اخي المسلم ان كان مؤدبا في حواره ونظيفا في لسانه وغايته الحوار العلمي للوصول الى الحقيقة ، وليس المهاترات الشخصية كما يفعل الكثير من الاسلامويين سليطي اللسان غايتهم السباب والقذف الشخصي والتحقير ويبتعدون كليا عن موضوع المقال ، انها لغة المفلسين .
فمرحبا بك للحوار والنقاش في اي وقت وارحب بتعليقاتك المؤدبة .

نحن اهل الكتاب واهل العلم نؤمن باله واحد ربنا وخالق البشرية جمعاء ، نؤمن بالمحبة والتسامح ونشر السلام بين الناس . لكن من يعتبرنا كفارا و كتابنا المقدس محرف ويطعن في معتقداتنا ، نتصدى له بعلمية واحترافية وبأدب . وشعارنا ان كان بيتك من زجاج فلا ترم الناس بالحجارة .
تحياتي واحترامي لك اخي المسلم ، وشكرا لتعليقك .

اخر الافلام

.. تغطية خاصة | المقاومة الإسلامية تواصل التصدي لكل محاولات الت


.. تغطية خاصة | المقاومة الإسلامية تواصل التصدي لكل محاولات الت




.. 78-Al-Aanaam


.. نشر خريطة تظهر أهداف محتملة في إيران قد تضربها إسرائيل بينها




.. تغطية خاصة | المقاومة الإسلامية في لبنان تستهدف الكريوت شمال