الحوار المتمدن - موبايل
الموقع الرئيسي


اخطاء لغوية ونحوية في القرآن [3]

صباح ابراهيم

2015 / 5 / 9
العلمانية، الدين السياسي ونقد الفكر الديني


كتبتُ في المقال رقم [2] من سلسلة مقالات اخطاء لغوية ونحوية في القرآن
عددا من الاخطاء في اللغة والنحو ونواقص في اكمال الجملة لتبيان فصاحة معناها تجدوها على هذا الرابط . http://www.ahewar.org/debat/show.art.asp?aid=467021

في هذا المقال اكمل تسجيل اخطاء أخرى عسى ان يفكر فيها المثقفون ويبدون رأ يهم بصراحة وشجاعة عن صحة وجود تلك الاخطاء وسلامة التصحيح من عدمه بعد اعمال العقل وليس العاطفة الدينية ، ولا التأييد المبني على الانتماء والتعصب المذهبي للدين و لا يجوز ترك العقل جانبا من غير تفكير ولا منطق سليم وتحكيم منصف .
جاء في سورة البقرة الاية 137 : ( فإن آمنوا [ بمثل ما ] آمنتم به فقد اهتدوا )
الصحيح لغويا : ( فإن آمنوا [ بما ] آمنتم به فقد اهتدوا )
في سورة البقرة 158: ( ان الصفا والمروة من شعائر الله ، فمن حج البيت او اعتمر فلا جناح عليه ان [ ... ] يطوف بهما )
الصحيح : ( ان الصفا والمروة من شعائر الله ، فمن حج البيت او اعتمر فلا جناح عليه [ ان لا ] يطوف بهما ) ... تصحيح لتأمين الحرية السابقة ضد الاتجاه الذي بدأ يتقدم تدريجيا بأن السعي بين الصفا والمروة لا غنى عنه .
البقرة 176 : ( ذلك بأن الله نزّل الكتاب بالحق [ وإن ] الذين اختلفوا في الكتاب لفي شقاق بعيد ...)
الصحيح : ( ذلك بأن الله نزّل الكتاب بالحق [ وبأن ] الذين اختلفوا في الكتاب لفي شقاق بعيد...) .... استبعاد التركيب الغير عادي للجملة .
البقرة 187 : ( احل لكم ليلة الصيام الرفث الى نسائكم ... )
الصحيح : ( احل لكم ليلة الصيام الرفوث الى نسائكم ... ) اسم جمع يعود على( نسائكم)
البقرة 213 : ( كان الناس امة واحدة [ ... ] فبعث الله النبيين ..... وانزل الكتاب ليحكم بين الناس فيما اختلفوا فيه ، وما اختلف الا الذين اوتوه من بعد ما جائتهم البينات ) .
الصحيح : (( كان الناس امة واحدة [ فاختلفوا ] فبعث الله النبيين ..... وانزل الكتاب ليحكم بين الناس فيما اختلفوا فيه ، وما اختلف الا الذين اوتوه من بعد ما جائتهم البينات ) .
وهذا مطابق لما جاء في سورة يونس 19 :
( وما كان الناسُ الا أمةٌ واحدة فأختلفوا .... )
البقرة 217 : ( يسألونك عن الشهر الحرام [ ... ] قتال فيه ...)
الصحيح : ( يسألونك عن الشهر الحرام [عن] قتال فيه ...)
البقرة 226 :( للذين [ يؤلون ] من نسائهم تربص اربعة اشهر فإن فاؤا [ ... ] فإن الله غفور رحيم ) .
الصحيح : ( للذين [ آلوا ] من نسائهم تربص اربعة اشهر فإن فاؤا [ فيهن ] فإن الله .) تعاقب افعال الماضي .
البقرة 229 : ( و لايحل لكم ان تأخذوا مما آتيتموهن شيئا إلا ان [ يخافا ] الا يقيما حدود الله ) .
الصحيح :( الا ان [ تخافوا ] الا يقيما حدود الله ) . الكلام المباشر موجه لجمع من الناس
بقوله : (و لايحل لكم ان تأخذوا - تخافوا ) ، والكلام الغير مباشر موجه الى الزوجين
( الا يقيما ) .
البقرة 220 : ( والذين يتوفون منكم ويذرون ازواجا وصية لأزواجهم )
الصحيح : ( كتب عليكم الوصية لأزواجكم ) ... مختصر مفيد .
البقرة 159 : ( فأنظر الى طعامك [ وشرابك ] لم [ يتسنه ] )
الصحيح : ( فأنظر الى طعامك وهذا [ شرابك ] لم [ يتسن ] )
البقرة 267 : يا أيها الذين آمنوا انفقوا من طيبات ما كسبتم ومما اخرجنا لكم من الأرض و لا [ تيمموا ] الخبيث منه ) .
الصحيح : ( ولا [ تأمموا ] الخبيث منه )

الخاتمة
الله لا يخطئ ولا يبدل في كلامه ، ولكن البشر خطاؤون وعثمان بن عفان حرق عدة مصاحف بسبب الاختلافات فيما بينها .
فهل جاء القرآن بلسان عربي مبين، وهل هو من عند الله ؟
ان كان من عند غير الله لوجدتم فيه اختلافا كثيرا .( قرآن كريم )
وها نحن والمفكرون والعلماء وجدنا فيه اختلافا كثيرا . فما رايكم ايها المثقفون ؟

ارجوا ان تكون التعليقات علمية وبعيدة عن الشخصنة والتهجم .

البقية في مقال آخر
الكاتب
صباح ابراهيم








التعليق والتصويت على الموضوع في الموقع الرئيسي



التعليقات


1 - القران
جابر بن حيان ( 2015 / 5 / 9 - 23:53 )
القران بصيغته الحالية يسيئ الى الله اذا كان هناك الاه فهو كلام متفكك فيه الكثير من التكلف والحشو والاطناب والخرافة


2 - اله مسكين
سمير ( 2015 / 5 / 10 - 05:25 )
مسكين اله المسلمين هذا, فمنذ الازل كتب قرآنه ولكنه لم يستطع ان يغير في لغته فجعل اتباعه يتخبطون, فمن احرف مقطعة الى كلمات لامعنى لها الى ايات يختلف المسلمون الى اليوم في تفسيرها او تأويلها, فاضظر اتباعه الى ان يطوروا من لغته فنقطوها وشكلوها والى حد ما حلت بعض المشاكل , ولم يصل هذا الاله الى مستوى السومريين فينصح اتباعه بكتابة قرانه على رقم طينية , ولم يصل ايضا الى مستوى اليهود فيامر اتباعه بكتابة القران على الجلود .لدي نصيحة للمسلمين, لماذا لاتتخذون اله اخر اكثر ذكاء من الهكم, فلديه نظام طباعة بكل اللغات ولديه نظام تصحيح القواعد والاملاء آلي , بل يستطيع ان (يتنبأ) بالكلمة قبل اكمالها, كما انه مؤدب جدا, فمثلا عند محاولتكم كتابة جملة(اعضض ...ابيك) فانه ينبهكم الى ان الكلمة مخالفة للحياء ويطلب منكم اختيار بديلا عنها! هذا الاله اسمه بيل كيتز , وهو لم يامر بالقتل او الاغتصاب بل تبرع بنصف امواله للفقراء


3 - تعليق الى صباح ابراهيم
ايدن حسين ( 2015 / 5 / 10 - 07:08 )

تحية طيبة
اولا .. بمثل ما امنتم به .. اي بنفس شكل ايمانكم و بنفس اسلوب ايمانكم .. اي انها تتكلم عن مظهر الايمان وشكله
ثانيا .. يقول الله ان الصفا و المروة هي اساسا من شعائر الله .. يبدو ان الناس كانوا يتحرجون من السعي بين الصفا و المروة .. فيقول الله .. ليس هناك حرج عليكم ان تسعوا بين الصفا و المروة
ثالثا .. هل نقول .. يجب على الوالدين ان يتصرفوا مع ابنائهم بالعدالات .. ام نقول بالعدل .. فالرفث المفرد هو الصحيح و ليس الرفوث
رابعا .. هناك بلاغة في عدم ذكر .. فاختلفوا .. في البداية .. لانه مذكور بعد ذلك .. فيما اختلفوا فيه
خامسا .. عدم ذكر .. فيهن .. لا تؤثر على معنى الاية .. و لا يمكن ان يشتبه على احد هل ستفيء النساء خلال الاربعة اشهر ام خارجها .. فالمعنى واضح
سادسا .. يسالونك عن الشهر الحرام قتال فيه .. اجمل و ابلغ بكثير من .. يسالونك عن الشهر الحرام عن قتال فيه .. للتكرار المتعاقب .. لكلمة عن .. فيها مرتين
و تقبلوا احترامي
..


4 - الاخ جابر بن حيان
صباح ابراهيم ( 2015 / 5 / 10 - 08:45 )

شكرا لتعليقك - الله موجود حسب ايماننا المسيحي ، ولكنه ليس هو مؤلف القرآن ، فالاله الصالح لا يشرع لقتل الناس بالجملة من اجل الجهاد في سبيله ، , ولا يكافئ المجاهد والمؤمن بالجنس و بنكاح الحوريات ولا ينصح لزواج النساء مثنى وثلاث ورباع وما ملكت ايمانهم ، ولا يستثني نبيه من شرائعه لبقية الناس لزواج مفتوح العدد ومن تهب نفسها للنبي ، واغتصاب النساء بغير عدة ولا استبراء رحم كما فعل مع صفية بنت حيي . والله لا يخطئ في كلامه ولا يبدله ، فأن وجدت كتابا يقال انه منزل من الله وفيه اخطاء وتناقضات وكلام الجن ، فاعلم انه تاليف بشر وليس كتاب سماوي .
تحياتي لك


5 - الاخ سمير
صباح ابراهيم ( 2015 / 5 / 10 - 08:53 )

شكرا لتعليقك الجميل - حمورابي كان اكثر عدلا في شرائعه ، ولم يشرع بزواج متعدد ، ولم يرض باغتصاب ممتلكات الاخرين ، والقتل في سبيل الاله .
لقد كان يكرم الانسان ويحافظ على ممتلكاته ويحرم الاعتداء ، ويعاقب بعدل ولم يسمر عيون اعداءه او يقطع اطرافهم من خلاف .
فاي اله هو الافضل ؟
اما الاله التكنلوجي البديل المقترح فهو خادم للبشرية ويريح العباد ويطورهم نحو الاحسن و لا يثير الفتن والقتل والحروب بين الطوائف المختلفة والتابعة لدين واحد والتي بدات منذ اكثر من 1400 سنة ولا تنتهي الا يوم القيامة .
تحياتي لك


6 - الاخ ايدن حسين
صباح ابراهيم ( 2015 / 5 / 10 - 09:02 )

شكرا لتعليقك
ولك مني كل الاحترام ، لأدبك الجم ، وتعليقك المفيد ، نحن بشر وكل منا له اجتهاده ، وبما اني اؤمن بأن ما جاء في القرآن هو تاليف بشر ، فهو قابل للخطأ ايضا، كلنا نجتهد في التأليف وتصحيح الأخطاء وتطوير الانشاء نحو الافضل ، ما قلته انا في التصحيحات هو اجتهاد علماء وفطاحل اللغة ، وهو اجتهاد بشري ، ولكن مارايك في بقية الاخطاء والتصحيحات خلال المقالات السابقة .
هل انت مقتنع بها ؟
ارجو ان تستمر في التعليق على بقية الاخطاء القادمة .
تحياتي لك


اخر الافلام

.. تغطية خاصة | المقاومة الإسلامية تواصل التصدي لكل محاولات الت


.. تغطية خاصة | المقاومة الإسلامية تواصل التصدي لكل محاولات الت




.. 78-Al-Aanaam


.. نشر خريطة تظهر أهداف محتملة في إيران قد تضربها إسرائيل بينها




.. تغطية خاصة | المقاومة الإسلامية في لبنان تستهدف الكريوت شمال