الحوار المتمدن - موبايل
الموقع الرئيسي


أخطاء لغوية ونحوية في القرآن -6-

صباح ابراهيم

2015 / 5 / 18
العلمانية، الدين السياسي ونقد الفكر الديني


نكمل في هذا المقال بقية الاخطاء التي وجدت في القرآن ، ومن يرغب المتابعة يجد بقية الاخطاء في المقالات السابقة على صفحتي في الحوار المتمدن .
من يرغب بالتعليق على المقال تقديم ادلة على ما يقول من غير مهاترات شخصية وكلمات نابية كعادة بعض المفلسين علميا وأدبيا.
1 - سورة النساء 53 : أمْ لَهُمْ نَصِيبٌ مِّنَ الْمُلْكِ فَإِذًا لاَّ [يُؤْتُونَ] النَّاسَ نَقِيرًا
الصحيح : أمْ لَهُمْ نَصِيبٌ مِّنَ الْمُلْكِ فَإِذًا لاَّ [يُؤْتُوا] النَّاسَ نَقِيرًا
2 - سورة النساء 79 : ما اصابك من حسنة فمن الله وما اصابك من سيئة فمن نفسك [...]
الصحيح : ما اصابك من حسنة فمن الله وما اصابك من سيئة فمن نفسك [إنا كتبناها عليك]
التعليق : لتخفيف النكرة الشديدة (فمن نفسك) .
سورة النساء 107-109 : وَلاَ تُجَادِلْ عَنِ الَّذِينَ يَخْتَانُونَ أَنفُسَهُمْ إِنَّ اللَّهَ لاَ يُحِبُّ مَن كَانَ خَوَّانًا أَثِيمًا .... هَاأَنتُمْ هَؤُلاء جَادَلْتُمْ [عَنْهُمْ] فِي الْحَيَاةِ الدُّنْيَا فَمَن يُجَادِلُ اللَّهَ عَنْهُمْ يَوْمَ الْقِيَامَةِ أَم مَّن يَكُونُ عَلَيْهِمْ وَكِيلاً
الصحيح : هَاأَنتُمْ هَؤُلاء جَادَلْتُمْ [عَنْهُ] فِي الْحَيَاةِ الدُّنْيَا فَمَن يُجَادِلُ اللَّهَ عَنْهُمْ يَوْمَ الْقِيَامَةِ أَم مَّن يَكُونُ عَلَيْهِمْ وَكِيلاً .
تعليق : الكلام هو عن الله ،وهو مفرد اعرابا.
2 . سورة النساء 128 : وان امراة خافت من بعلها نشوزا او اعراضا فلا جناح عليهما [إن يصلحا] بينهما صالحا.
الصحيح : فلا جُناحَ عليهما [ان أصلحا] بينهما صالحا.
في الايتين التاليتين اكبر دليل على وجود اختلاف في القرآن في آيتين متطابقتين تماما بالكلمات واختلفت في الاعراب والصرف في كلمة مشتركة عينها. وقد اعترفت عائشة زوجة محمد بهذا الخطا وقالت : يا ابن أختي ، هذا عمل الكتاب ، أخطأوا في الكتاب.
3 . المائدة 69 : إن الذين امنوا والذين هادوا و[الصابؤون] والنصارى .
وفي سورة الحج 17 : إن الذين امنوا والذين هادوا و[الصابئين] والنصارى .
الصحيح : [ الصابئين] وليس [الصابؤون] .
سورة طه 63 : قالوا ان [هذان] لساحران
الصحيح : قالوا ان [هذين ساحران]
البقرة 177 : والموفون بعهدهم اذا عاهدوا و[الصابرين] في البأساء والضراء.
الصحيح : والموفون بعهدهم اذا عاهدوا و[الصابرون] في البأساء والضراء .
سورة المائدة 2 : يا ايها الذين امنوا لا تحلوا شعائر الله ولا الشهر الحرام ولا الهدي ولا القلائد ولا [امين] البيت الحرام .
الصحيح : يا ايها الذين امنوا لا تحلوا شعائر الله ولا الشهر الحرام ولا الهدي ولا القلائد ولا [امّي] البيت الحرام .
التعليق : كما حذفت النون في (لا تحلوا) ، كذلك تحذف في (لا آميّ) لآنها مجزومة ب (لا) .
سورة مريم 93 : ان كل من في السماوات والارض الا [اتي] الرحمن عبدا .
الصحيح : ان كل من في السماوات والارض الا [اتٍ] الرحمن عبدا .
الحج 35 : الذين اذا ذكر الله وجلت قلوبهم والصابرين على ما اصابهم والمقيمي الصلاة
الصحيح : الذين اذا ذكر الله وجلت قلوبهم والصابرين على ما اصابهم و[المقيمين] الصلاة
المائدة 2 : واذا حللتم فاصطادوا ولا يجرمنكم شنان قوم ان [صدوكم] عن المسجد الحرام ان تعتدوا
الصحيح : واذا حللتم فاصطادوا ولا يجرمنكم شنان قوم ان [يصدوكم] عن المسجد الحرام ان تعتدوا .
المائدة 3 : حُرِّمَتْ عَلَيْكُمُ الْمَيْتَةُ وَالدَّمُ وَلَحْمُ الْخِنزِيرِ وَمَا أُهِلَّ لِغَيْرِ اللَّـهِ بِهِ وَالْمُنْخَنِقَةُ وَالْمَوْقُوذَةُ وَالْمُتَرَدِّيَةُ وَ[النَّطِيحَةُ]
الصحيح : وَالْمَوْقُوذَةُ وَالْمُتَرَدِّيَةُ وَ[المنطوحة]
في سورة المائدة 55 : يعتبر القرآن (ولي ) : انما [وليّكم] الله ورسوله .
وفي سورة محمد 11: يعتبر القرآن الله ( مولى ) : ذلك بأن الله [مولى] الذين آمنوا .
فهل الله ولي او مولى الذين آمنوا ؟
هل بعد كل تلك الاخطاء في الغة والنحو والبلاغة ، واعتراف كبار الصحابة والمفسرين وعلماء اللغة بالاخطاء ابتداء بعائشة زوجو محمد الى عمر بن الخطاب وعلي وعثمان والحجاج بين يوسف الثقفي ، والادعاء بنزول القرآن على سبعة احرف للتغطية على الاختلافات الكثيرة ، هل بعد كل هذه الادلة تعتبرون القرآن كلام الله ، وتقولون ليس فيه عوج ، وأنزل بلسان عربي مبين ؟








التعليق والتصويت على الموضوع في الموقع الرئيسي



التعليقات


1 - سيد ابراهيم تصحيحاتك خاطئة وانا مؤلف كتب النحو الع
Ibrahim shawqi ( 2015 / 5 / 18 - 15:35 )
كل ما ذكرت من آيات غيروخاطءية على سبيل المثال ان هذين لساحرين جملة صحيحة ف ان على قول النحاة هنا مخففة للتأكيد او نافية، اي هي غير ان المشبهة بالفعل التي تنصب المبتدا اسما لها وترفع الخبر خبرا لها، أحذرك سيد ابراهيم انك واهم وليس لك اي المام باللغة العربية، وكما كتبت ردا مفصلا على الاستاذ سامي الذئب وقلت فيه ان لغة القران لا شاءبةًعليها، من حيث اللغة بل المحتوى هو المشكلة خرافات وأوهام ، انصحك لا تلعب بالنار ولا تضيع وقتي ووقتك هدرا رجاء، فوقتي اثمن من أتناول أخطاءك وتصحيحاتك الخاطئة اولا بأول. انصحك قف عند هذا الحد، مع تحيات فرياد ابراهيم


2 - الردعلى الأخطاء اللغوية المزعومة حول القران الكريم
عبد الله اغونان ( 2015 / 5 / 18 - 16:42 )

هذا عنوان مفصل للرد على هذه الأخطاء التي يرددها مسيحيون باستمرار ونجيب عليها باستمرار وقاية من سوء الاعتقاد
على من يريد فعلا أن يبين خطأ أن يضبط قواعد العربية والمعروف أنها لها وجوه واستثناءات
ومقاصد
نحيلكم على هذا الرابط
الرد على الأخطاء اللغوية المزعومة حول القران الكريم
ومقال الأستاذ اسلام بحيري بالحوار المتمدن بعنوان
الرد على سامي الذيب
وكثير من الردود موجودة على النت
والغريب أن يتناقل هذه الأخطاء المزعومة من يرتكب أخطاء فادحة بل من يمكن أن نطعن في أمانته العلمية اذ ينقل من مصادر وينسبها الى نفسه في حين أن مقاله يفضح ضعفه اللغوي
كان كانت بالحوار يدعى مايكل سعيد كتب عن الأخطاء اللغوية في القران ومقاله نفسه عامر
بأخطاء كثيرة وبقليل من البحث تبين أنه مجرد ناقل كوبي كولي من موقع قبطي يدعى
الهاجريون
النطيحة والمنطوحة / لايدري الكاتب بأن فعيل تأتي عند العرب بمعنى مفعول فنقول قتيل
ومقتول
المقيمي الصلاة / وأين قاعدة حذف نون جمع المذكرالسالم في حالة الاضافة ؟


3 - عبد الله اغونان
صباح ابراهيم ( 2015 / 5 / 18 - 17:28 )
لو كنتَ مدافعا عن الاخطاء ، اذكر كل الاخطاء التي ذكرتها ولاتختار واحدة او اثنين ،
ما رايك بهذه
( لاَّ [يُؤْتُونَ] النَّاسَ نَقِيرًا) ، لماذا لم تحذف النون هنا ؟
هل الله ولي او مولى ؟
والموفون بعهدهم اذا عاهدوا و[الصابرين] في البأساء والضراء. هل الصابرين اعرابها صحيح يا عباقرة اللغة العربية ؟


4 - مخالفة شروط النشر
عبد الله اغونان ( 2015 / 5 / 18 - 19:00 )

كيف أرد عليك وتحكم الحوار المتمدن رقابة فيها شطط
وهو من يخرق شروط التعليق التي نص عليها
؟؟؟
عندما تحاورهم يغلقون اذانهم ويستعملون الرقابة
ويحذفون دون مبرر
كالعادة


5 - الحجرات 9
سمير ( 2015 / 5 / 18 - 19:31 )
الاستاذ صباح، انا لست ضليعا في اللغة العربية، وعلى هذا سوءالي سيكون من باب الاستفهام وليس المناقشة (وان طائفتان من المؤمنين اقتتلوا..... ) صحيحة لغة؟ احترامي


6 - علمت شيئا وغابت عنك اشياء
فرياد Freeyad Ibrahim ( 2015 / 5 / 18 - 20:24 )

انصحك يا زميل ان تقرأ المقال اعلاه قد يفيدك في تخبطك هنا

أردت ان لا ارد عليك لكننني وجدت نفسي مضطرا أن اردّ عليك لكي يعرفك الناس على حقيقتك

فهل تعلم كم نوعا من (لا) هناك في النحو العربي؟
لاَّ [يُؤْتُونَ] النَّاسَ نَقِيرًا
ف(لا) هنا في الآية غير جازمة فلهذا لم تحذف النون. لو كانت جازمة لحذفت النون
مثال على لا نافية جازمة (لا تلوموني ولوموا أنفسكم) ولو كانت نافية لقال (لا تلومونني) فحذف النون اما النون الموجودة فهي (نون الوقاية) يقي الفعل من الكسر
انا صرفت 30 عاما في دراسة النحو العربي ولم أعثر على خطأ واحد في القرآن.
وهناك امثلة متعددة ك: (لا تزالون تفقهون حديثا
فلا هنا نافية غير جازمة فلو كانت جازمة لقال: لا تزالوا، لا تفعلوا، لا تمشوا في الأرض مرحا (كلها جازمة ولذلك حفذت النون)
واما الموفون بعهدهم اذا عاهدوا و[الصابرين] في البأساء والضراء
فالواو هنا (واو المعية) ويجوز إعراب الكلمة بعد الواو معطوفا أو مفعولا معه منصوب، مثل
سَافَرَ ابْرَاهِيمُ وَخَالِدُ، أو ( خَالِدًا
ف(الصابرين) في الآية التي ذكرتها مفعول معه (منصوب بالياء) لانه حمع مذكر سالم.
قلت لك حذار (قف عن حدك)


7 - وان طائفتان كل طائفة تضم الاف لذا جمع الفعل
عبد الله اغونان ( 2015 / 5 / 18 - 20:32 )
الطائفة قد تضم جمعا كبيرا من الناس لذلك اقترنت بالمومنين وذكر الفعل ولم يؤنث اذ جل الحروب قاصرة على الذكور فالطائفة مؤنث مجازي لاحقيقي . المعنى والدلالة أحيانا هو من يتحكم في الاعراب والصرف
وتذكروتفرد العرب جمع القلة ولوذل على مؤنث
وقال نسوة في المدينة
فاللغة لاتعتمد المنطق اذ نقول خرج التلاميذ في قضية المطابقة أو عدمها بين الفعل والفاعل
أبنائي الكتاب راجعوا قواعد العربية على الكاتب ان أراد معرفة الصحيح مطالبتهم بنشر التعليق الذي لايتضمن أي تجاوز أو مخالفت


8 - مخالفة بتاء مربووووووووووطة
عبد الله اغونان ( 2015 / 5 / 18 - 20:55 )

مع الاعتذار فالتفرج على التلفاز والنقر قد يؤدي الى أخطاء


9 - توضيح
فرياد Freeyad Ibrahim ( 2015 / 5 / 18 - 20:57 )
جاء في تعليقي السابق ما يلي:

انصحك يا زميل ان تقرأ المقال اعلاه قد يفيدك في تخبطك هنا

ردّ على (الأخطاء اللغوية في القرآن) ل(سامي الذّيب) المنشور على صفحات الحوار المتمدن.
للعم رجاء


10 - السيد عبدالله اغونان
سمير ( 2015 / 5 / 18 - 21:48 )
اولا انا وجهت سؤالي للسيد الكاتب وليس لك, ثانيا اتمنى لو انك لاتفرض من نفسك وكيلا عاما عن المسلمين


11 - استاذ النحو فرياد
صباح ابراهيم ( 2015 / 5 / 18 - 22:03 )
يا استاذ النحو والبلاغة تقول :

انا صرفت 30 عاما في دراسة النحو العربي ولم أعثر على خطأ واحد في القرآن.
هل يمكنك ان تقول لماذا يوجد فرق بين الايتين وهما متطابقتان :

( أن الذين امنوا والذين هادوا والصابؤون والنصارى ) سورة المائدة آية 69
( ان الذين امنوا والذين هادوا والصابئين والنصارى ) سورة الحج آية 17

يلا يا شاطر بين شطارتك وبلا انذارت فارغة .


12 - الجواب
فرياد ( 2015 / 5 / 19 - 07:44 )
الجواب تجده في نفس تعليقي التصحيحي لاخطاءك. : سافر ابراهيم وخالد -الصابئون وخالدا - الصابءين برفع الاول على ان ألواو للعطف ونصب الثاني على ان ألواو للمعية. لا تبخل علينا بالسؤال ، هكذا تتعلم النحو


13 - فرياد
صباح ابراهيم ( 2015 / 5 / 19 - 20:00 )
انتم عباقرة في التبريرات


14 - أخ سميرالموضوع عام الكاتب أوردالاية وادعى التصحيح
عبد الله اغونان ( 2015 / 5 / 19 - 20:01 )

فلم تسأل؟
فالكاتب أورد الاية / وان طائفتان من المومنين اقتتلوا/ وزعم وجود غلط وادعى أنه صححه
الموضوع لايتعلق بالكاتب وبك وبي فهو موضوع عام
ومن تريده أن يكون وكيلا عن المسلمين في موقع الحوار المتمدن, الملحدون؟ أو المسيحيون
ممن يطعنون ويثيرون الشبهات
ان حسنت نيتك فقدأجبتك
غاية طالب العلم هو الحجة والحقيقة وليس انتقاءمن يجيب

اخر الافلام

.. تغطية خاصة | المقاومة الإسلامية تواصل التصدي لكل محاولات الت


.. تغطية خاصة | المقاومة الإسلامية تواصل التصدي لكل محاولات الت




.. 78-Al-Aanaam


.. نشر خريطة تظهر أهداف محتملة في إيران قد تضربها إسرائيل بينها




.. تغطية خاصة | المقاومة الإسلامية في لبنان تستهدف الكريوت شمال