الحوار المتمدن - موبايل
الموقع الرئيسي


اخطاء لغوية ونحوية في القرآن -7-

صباح ابراهيم

2015 / 5 / 24
العلمانية، الدين السياسي ونقد الفكر الديني


نستمر ضمن مقالاتنا في سلسلة ( اخطاء لغوية ونحوية في القرآن ) في بيان وايضاح الاخطاء القرآنية الكثيرة التي وُجدت في القرآن ، الذي قال مؤلفه انه أنزل بلسان عربي مبين وليس فيه عوج ، وان وجد فيه اختلافا كثيرا ، كان الحكم عليه انه ليس من الله . ها نحن نثبت للقارئ ان فيه اخطأء واختلافا كثيرا ، فنتسائل بصوت عال، أيها المثقفون هل هذا كتاب من الله ؟ الحكم لكم
واليكم الدليل منا :
المائدة 89 : فمن لن يجد فصيام ثلاثة أيام [ ...]
الصحيح : فمن لن يجد فصيام ثلاثة أيام [متتابعات]
تعليق : ذكر كلمة متتابعات يؤدي الى تحديد أكثر وإتخاذ موقف في مسالة مثيرة للجدل عن طريقة الصيام بايام متتابعات ام متفرقات .
المائدة 95 : يا ايها الذين آمنوا لا تقتلوا الصيد وانتم حرمٌ ومن قتله منكم متعمداً [فجزاء] مثل ما قتل من النعم يُحكم به .
الصحيح : [فجزاءه] مثل ما قتل من النعم يحكم به .
المائدة 60 : قُلْ هَلْ أُنَبِّئُكُم بِشَرٍّ مِّن ذَٰ-;---;-----;---لِكَ مَثُوبَةً عِندَ اللَّـهِ مَن لَّعَنَهُ اللَّـهُ وَغَضِبَ عَلَيْهِ وَجَعَلَ مِنْهُمُ الْقِرَدَةَ وَالْخَنَازِيرَ [وَعَبَدَ ] الطَّاغُوتَ
الصحيح : [وَمن عَبَدوا ] الطَّاغُوتَ
الانعام 16 : مَّن يُصْرَفْ[...] عَنْهُ يَوْمَئِذٍ فَقَدْ رَحِمَهُ
الصحيح : مَّن يُصْرَفْ[الله] عَنْهُ يَوْمَئِذٍ فَقَدْ رَحِمَهُ
تعليق : اضافة نائب فاعل لفعل مبني للمجهول اوضح من ترك الفعل المجهول مجردا .
الانعام 71 : قُلْ أَنَدْعُو مِن دُونِ اللَّـهِ مَا لَا يَنفَعُنَا وَلَا يَضُرُّنَا وَنُرَدُّ عَلَىٰ-;- أَعْقَابِنَا بَعْدَ إِذْ هَدَانَا اللَّـهُ كَالَّذِي اسْتَهْوَتْهُ الشَّيَاطِينُ فِي الْأَرْضِ حَيْرَانَ لَهُ أَصْحَابٌ يَدْعُونَهُ إِلَى الْهُدَى [ائْتِنَا]
الصحيح : لَهُ أَصْحَابٌ يَدْعُونَهُ إِلَى الْهُدَى [اْتِنَا] .
الانعام 94 : لَقَد تَّقَطَّعَ [ببَيْنَكُمْ] وَضَلَّ عَنكُم مَّا كُنتُمْ تَزْعُمُونَ
الصحيح : لَقَد تَّقَطَّعَ [ما بَيْنَكُمْ] وَضَلَّ عَنكُم مَّا كُنتُمْ تَزْعُمُونَ
الانعام 105 : وَكَذَٰ-;-لِكَ نُصَرِّفُ الْآيَاتِ وَلِيَقُولُوا [دَرَسْتَ] وَلِنُبَيِّنَهُ لِقَوْمٍ يَعْلَمُونَ
الصحيح : وَكَذَٰ-;-لِكَ نُصَرِّفُ الْآيَاتِ وَلِيَقُولُوا [دَرَسَ] وَلِنُبَيِّنَهُ لِقَوْمٍ يَعْلَمُونَ
الانعام 139 : وَقَالُوا [مَا فِي بُطُونِ هَـٰ-;---;-----;---ذِهِ الْأَنْعَامِ خَالِصَةٌ] لِّذُكُورِنَا وَمُحَرَّمٌ عَلَىٰ-;---;-----;--- أَزْوَاجِنَا
الصحيح : وقالوا [خالص ما في بطون هذه الانعام] لذكورنا ومحرم على ازواجنا .
الأنعام 153 : وَأَنَّ هَـٰ-;-ذَا [صِرَاطِي] مُسْتَقِيمًا فَاتَّبِعُوهُ
الصحيح : وَأَنَّ هَـٰ-;--ذَا [صِرَاطِ ربكم] مُسْتَقِيمًا فَاتَّبِعُوهُ
الأعراف 20 : فَوَسْوَسَ لَهُمَا الشَّيْطَانُ لِيُبْدِيَ لَهُمَا مَا [وُورِيَ] عَنْهُمَا مِن سَوْآتِهِمَا
الصحيح : فَوَسْوَسَ لَهُمَا الشَّيْطَانُ لِيُبْدِيَ لَهُمَا مَا [أُورِىَ] عَنْهُمَا مِن سَوْآتِهِمَا
الاعراف 26 : يَا بَنِي آدَمَ قَدْ أَنزَلْنَا عَلَيْكُمْ لِبَاسًا يُوَارِي سَوْآتِكُمْ وَرِيشًا وَلِبَاسُ التَّقْوَىٰ-;- [ذَٰ-;-لِكَ] خَيْرٌ ذَٰ-;-لِكَ مِنْ آيَاتِ اللَّـهِ لَعَلَّهُمْ يَذَّكَّرُونَ
الصحيح : وَرِيشًا وَلِبَاسُ التَّقْوَىٰ-;- خَيْرٌ ذَٰ-;-لِكَ مِنْ آيَاتِ اللَّـهِ لَعَلَّهُمْ يَذَّكَّرُونَ .
تعليق : كلمة (ذلك) الاولى زائدة ومكررة لا لزوم لها .
وتكرر نفس الخطا في الآية 35 من سورة ( المؤمنون) ، هكذا
أَيَعِدُكُمْ [أَنَّكُمْ] إِذَا مِتُّمْ وَكُنتُمْ تُرَابًا وَعِظَامًا [أَنَّكُم] مُّخْرَجُونَ
الصحيح : أَيَعِدُكُمْ إِذَا مِتُّمْ وَكُنتُمْ تُرَابًا وَعِظَامًا [أَنَّكُم] مُّخْرَجُونَ
تعليق : تكرار ( انكم ) الاولى غير ضروري . ان تكرار الكلمات الزائدة في السور أمر شائع فمثلا في سورة :
الاحزاب 50 : وَامْرَأَةً مُّؤْمِنَةً [إِن] وَهَبَتْ نَفْسَهَا لِلنَّبِيِّ [إِنْ] أَرَادَ النَّبِيُّ أَن يَسْتَنكِحَهَا خَالِصَةً لَّكَ
الصحيح : وَامْرَأَةً مُّؤْمِنَةً وَهَبَتْ نَفْسَهَا لِلنَّبِيِّ إِنْ أَرَادَ النَّبِيُّ أَن يَسْتَنكِحَهَا خَالِصَةً لَّكَ
الجمعة 8 : قُلْ [إنَّ] الْمَوْتَ الَّذِي تَفِرُّونَ مِنْهُ [فَإِنَّهُ] مُلَاقِيكُمْ
الصحيح : قُلْ [إنَّ] الْمَوْتَ الَّذِي تَفِرُّونَ مِنْهُ مُلَاقِيكُمْ
الأعراف 40 : إِنَّ الَّذِينَ كَذَّبُوا بِآيَاتِنَا وَاسْتَكْبَرُوا عَنْهَا لَا تُفَتَّحُ لَهُمْ أَبْوَابُ السَّمَاءِ وَلَا يَدْخُلُونَ الْجَنَّةَ حَتَّىٰ-;- يَلِجَ الْجَمَلُ [...] فِي سَمِّ [الْخِيَاطِ] .
الصحيح : إنَّ الَّذِينَ كَذَّبُوا بِآيَاتِنَا وَاسْتَكْبَرُوا عَنْهَا لَا تُفَتَّحُ لَهُمْ أَبْوَابُ السَّمَاءِ وَلَا يَدْخُلُونَ الْجَنَّةَ حَتَّىٰ-;---;-----;--- يَلِجَ الْجَمَلُ [الأصفر] فِي سَمِّ [الْمخِيَّطِ] .
هذه العبارة مستعارة من قول السيد المسيح في الانجيل : لأَنَّ دُخُولَ جَمَل مِنْ ثَقْبِ إِبْرَةٍ أَيْسَرُ مِنْ أَنْ يَدْخُلَ غَنِيٌّ إِلَى مَلَكُوتِ اللهِ!».








التعليق والتصويت على الموضوع في الموقع الرئيسي



التعليقات


1 - الاستاذ صباح ابراهيم
وليد حنا بيداويد ( 2015 / 5 / 23 - 23:08 )
تحية وبعد... كل شعوب الارض قاطبة تفتخر بالاكتشافات والعلم والطب وتحقق السلام والتقدم قدر المستطاع وكذلك ما تقدمه الحكومات من تسهيلات ، خلا الشعوب العربية التى تفتخر بالاخطاء التى يعج بها الكتاب ويوظفون تل الاخطاء لفخر امة الظلام والتناحر وامة الدم،، والله يا اخى صباح انها ليس اخطاء لغوية او نحوية وانما اخطاء تاريخية وحسابية وسرقات وقواعدية وهل جرا،، يظهر ان الاله العربى المسكين لم يجيداللغة العربية فكان راسبا فيها
لا اعرف ماهو رد وزارات التربية الدول العربية على هذا الموضوع ؟ فلم نسمع منهم وسبق لى ان طالبتهم بابداء رايهم فامتنعوا عن ذلك خوفا من الفضيحة الكبرى
تقبل تحيتى


2 - اله راسب في العربي
سمير ( 2015 / 5 / 24 - 00:45 )
يعني يا استاذ صباح الا ترى انه من الافضل لو ان اله الاسلام كان قد اوكل الى احد فطاحل شعراء العرب وخطبائهم ليقوم بتاليف القران؟ حينئذ كان المسلون سيجدون اليوم بيدهم كتاب مبوب بسيط اللغة مفهوم لايحتاج لا الى تفسير ولا الى ( والله اعلم) ولا الى ايات مكررة ولا ناسخ ولامنسوخ.اله راسب في العربي. احترامي


3 - الاخ وليد
صباح ابراهيم ( 2015 / 5 / 24 - 09:29 )
شكرا لتعليقك ومشاركتك
لقد صدق من اسمى القرآن بكتاب كشكول وآخر اطلق عليه سوبر ماركت تجد فيه كل ما تريد .
انه كتاب يدين نفسه بنفسه ، عندما قال مؤلفه انه ليس من عند الله اذا وجد فيه اختلافا كثيرا .
ومن فمك ادينك .
لقد وجدناه كتابا لا ترابط فيه ، ولا تسلسل تاريخي لسوره وجمله المتداخلة ، يقفز من موضوع الى موضوع لاعلاقة له به في اية واحدة . فيه كلام منسوب الى الله ولكن بصيغة الغائب ، فهل يقول الله عن نفسه ( هو الذي خلقكم من نفس واحدة )
ام يقول كما في الكتاب المقدس : «أَنَا هُوَ الأَلِفُ وَالْيَاءُ، الْبِدَايَةُ وَالنِّهَايَةُ»
أَنَا الرَّبُّ إِلهُكَ الَّذِي أَخْرَجَكَ مِنْ أَرْضِ مِصْرَ مِنْ بَيْتِ الْعُبُودِيَّةِ.
لاَ يَكُنْ لَكَ آلِهَةٌ أُخْرَى أَمَامِي.
تحياتي لك


4 - الاخ سمير
صباح ابراهيم ( 2015 / 5 / 24 - 09:34 )
شكرا لتعليقك ومشاركتك
صحيح كلامك . لو قام شعراء وفطاحل لغة العرب بتكليف من محمد بتأليف قرآن له ، لظهر بأجمل لغة ومن دون اخطاء كما هو شعر المعلقات . و نال استحسان المثقفين وليس الجهلاء بالملايين

تحياتي لك


5 - كل هذه الأخطاء المزعومة لاسند لها
عبد الله اغونان ( 2015 / 5 / 24 - 13:22 )

من كان له تخصص لغوي أو ربما مجرد معرفة بقواعد العربية لايجد سندا يؤكدهذا بل هي فقط عبارة عن نقول وتقليد وتكرار
على سبيل المثال

فمن لم يجد فصيام ثلاثة أيام
هذا الحكم واضح في المعنى والصياغة اللغوية صحيحة / واضافة كلمة متتابعات مسألة فقهية
هناك رخص في صيامها مجتمعة أو متفرقة أما في حالة الضرورة فيجوز صيام الكفارة متفرقة
بل قد يسقط صيامها في حالة العجز ثم هناك خيار الصدقات
يراجع صيام الكفارات
ان الذين كذبوا باياتنا واستكبروا عنها لاتفتح لهم أبواب السماء ولايدخلون الجنة حتى يلج الجمل في سم الخياط. وكذلك نجزي المجرمين
يزعم الكاتب أن التصحيح هو يلج الجمل الأصفر!! لماذاالجمل الأصفر أو الأبيض؟
ولماذا المخيط بدل الخياط والذي كان يطلق على الابرة وسبق أن بينا اعتبار العرب فعيل وفعال لنفس الاسم
أما الاشارة الى أن هذا اقتباس من الانجيل فهذا اقتباس من البيئة نجده في الخطب والشعر بل نجد مثله مما يستشهد به على الاستحالة كثير وبصور متعددة
ليس لدينا نسخة اصلية من الاناجيل ولالغتها بل ترجمات لكل لغة محاولة معاني أناجيل ولذلك نجليزيةنجد اختلافات في المحتوى بين النسخ العربية والانجليزية


6 - المعلق المؤدب رقم 6
صباح ابراهيم ( 2015 / 10 / 21 - 14:56 )
نحن نرد على المعلقين اصحاب الخلق الرفيع ، اما عديمي الاخلاق و قذري اللسان فنلقي بتعليقهم في الزبالة

اخر الافلام

.. تغطية خاصة | المقاومة الإسلامية تواصل التصدي لكل محاولات الت


.. تغطية خاصة | المقاومة الإسلامية تواصل التصدي لكل محاولات الت




.. 78-Al-Aanaam


.. نشر خريطة تظهر أهداف محتملة في إيران قد تضربها إسرائيل بينها




.. تغطية خاصة | المقاومة الإسلامية في لبنان تستهدف الكريوت شمال