الحوار المتمدن - موبايل
الموقع الرئيسي


-الصادِقَ الأمينْ بَينَ الشَكِ واليَقينْ-

بولس اسحق

2015 / 5 / 25
العلمانية، الدين السياسي ونقد الفكر الديني


كلنا يعلم وكما هو معروف ان الشك هو خلاف اليقين، مصدره سوء الظن والارتياب، فهل يمكن أن تجتمع النبوة والشك بحال من الأحوال؟والجواب هو نعم وهي حالة خاصة ونادرة انفرد بها رسول الاسلام خير البرية والانام ، فلقد جمع نبي الإسلام في دعوته ما بين النبوة والشك، انه النبي الشكاك.
عن أبي هريرة: قال رسول الله: نحن أحقّ بالشكّ من إبراهيم إذ قال: (ربّ أرني كيف تحيي الموتى...) سنن ابن ماجة.
لقد كان النبي العربي يعاني من حالة الشك الشديد الاستفحال، الذي صاحبه في جميع شؤون دينه ودنياه، وفي قضاياه العامة والخاصة، الروحانية والمادية قبل وبعد بعثته، حتى بعد عودته من دعوة خاصة لم ينلها احد من قبله لزيارة ربه في اسطورة الاسراء والمعراج، والتي اكد له ربه فيها عن دعمه الكامل له وشدد من أزره، ومع ذلك ضل الشك يقض مضجعه!!
أن حالة الشك الشديد الذي كان يعاني منها محمد، جعلته يشك حتى في قرانه، هذا ما أكده لنا القران الذي نسب الشك إلى نبيه (أن كنت في شك مما أنزلنا إليك فسئل الذين يقرؤون الكتاب من قبلك) (يونس )94. فهل كان محمد يشك في خبر الله له؟ حتى قيل له ان كنت في شك مما أنزلنا إليك؟
جاء في سورة هود (فلا تكن في مريه منه إنه الحق من ربك) هود17. (المرية= الشك)، (لقد جاءك الحق من ربك فلا تكن من الممترين) (يونس94 ).(أنه منزل من ربك بالحق فلا تكونن من الممترين) (أنعام114)،(الحق من ربك فلا تكونن من الممترين به) (البقرة47 )- أي لا تكن من الشكاكين .
كلها شواهد صحيحة تبين بشكل لا ريب فيه حالة شك نبي الإسلام الشديدة والمستعصية.
لقد كاد النبي وبفضل نزغ الشيطان اللعين له بالرغم من غسل الملائكة لاحشائة اكثر من مرة، أن يفتتن عن القران، حين هم بالركون الى المشركين:(وإن كادوا ليفتنونك عن الذي أوحينا إليك لتفتري علينا غيره… ولولا أن ثبتناك لقد كدت تركن إليهم شيئاً قليلاً) إسراء 73-74 .
قال القرطبي في تفسيره لهذه الآية: وَإِنْ كَادُوا لَيَفْتِنُونَكَ قال سعيد عن مجاهد وقتادة وابن عباس : نزلت في وفد ثقيف, أتوا النبي فسألوه شططا وقالوا: متعنا بآلهتنا سنة حتى نأخذ ما يهدى لها, فإذا أخذناه كسرناها وأسلمنا, وحرم وادينا كما حرمت مكة, حتى تعرف العرب فضلنا عليهم-;- فهم رسول الله أن يعطيهم ذلك فنزلت هذه الآية .
وقيل: هو قول أكابر قريش للنبي: اطرد عنا هؤلاء السقاط والموالي حتى نجلس معك ونسمع منك-;- فهم بذلك حتى نهي عنه. وقال قتادة ذكر لنا أن قريشا خلوا برسول الله ذات ليلة إلى الصبح يكلمونه ويفخمونه, ويسودونه ويقاربونه-;- فقالوا: إنك تأتي بشيء لا يأتي به أحد من الناس, وأنت سيدنا، وما زالوا به حتى كاد يقاربهم في بعض ما يريدون, ثم عصمه الله من ذلك, وأنزل الله تعالى هذه الآية. ومعنى " ليفتنونك" أي يزلونك. يقال: فتنت الرجل عن رأيه إذا أزلته عما كان عليه.
وقيل يصرفونك, والمعنى واحد. راجع تفسير القرطبي في شرحه لآية سورة الإسراء 57.
ركون النبي للمشركين وإن كان قليلاً، وشكه صلوات الله عليه في وحيه النازل عليه من السماء، بواسطة ساعي بريد السماء جبريل، كان يوقع النبي في أزمات نفسية صعبة،
(ولقد نعلم أنك يضيق صدرك بما يقولون فسبح بحمد ربك وكن من الساجدين واعبد ربك حتى يأتيك اليقين) حجر97-99.وعجبي ألم يأت النبي اليقين بعد وهوالذي قابل ربه ؟
عن السيرة النبوية: قال محمد لخديجة( لقد خشيت على نفسي) قالت خديجة: كلا؛ والله لا يخزيك الله أبدا(وعجبي خديجة تقسم بالله وتعلم قدرات الله فما الحاجة الى نبي اذن؟؟ام ان خديجة كانت شئ آخر واستثناء في مجتمع قيل عنه كذب ورياء الجاهلية!!) ،ولا داعي لسرد قصة اثبات النبوة بين افخاذ خديجة وانا متاكد ان الكل يعرفها!!
قال علماؤهم إن خديجة أزالت غطاء رأسها(ولا نعلم غطاء الراس فقط ام شئ اخر!!) لتعلم هل هذا جبريل الذي كان يأتي الأنبياء قبله(يسرد لنا علماء الاسلام هذا الموقف المهلهل اصلا وكأن خديجة كان لها باع طويل بمعرفة مواقف جبريل مع الانبياء ولم تكن مشركه ابدا!! والرجاء من المسلمين كافة بضمنهم شيوخهم وعلمائهم ارشادنا الى الكتاب الذي فيه الدليل لمعرفة ان الذي جاءك هو شيطان ام جبريل!!)، أو هل هو الإغماء الناشيء عن لِمَّة الجن، فيكون محمد من الكهّان لا من الأنبياء. وقال محمد بسببه لخديجة: (لقد خشيتُ على نفسي) وقد أجمع علماؤهم على أنه كان يعتريه الإغماء وهو بمكة قبل أن ينزل عليه القرآن، كما كان يعتريه عند نزول الوحي عليه. فبسبب إزالتها غطاء رأسها عنها اختفى، فلم يعُدْ إلى أن أعادت غطاء رأسها عليه. فاستنتجت أن ما يعرض له هو الوحي، لأنّ الملاك لا يرى رأس المرأة المكشوف، بخلاف الجن(وما هو الاثبات؟؟..الشيوخ أعلم! وهو استنتاج غريب).
والسؤال هو: ألم تجد زوجة المصطفى وام المؤمنين، طريقة افضل لمعرفة حقيقة شخصية جبريل غير طريقة عرض الأفخاذ وحسر الرأس والجلوس في الحجر؟؟ اذكروا لنا ولو واحدا جاءه ملك او جبريل وخشى على نفسه هلعا...واحد فقط سواء نبي ام بشر؟؟
هل ترَّبتْ خديجة بين الأنبياء، أو هل كان في عشيرتها نبيٌّ، تعتريه مثل هذه الحالة، فتقيس عليها حالة محمد؟ وكيف يثبت النبي وحيه عن ناقصة عقل ودين ؟
مهما يكن الأمر لم يطمئن النبي العربي لقرار خبيرة الوحي السيدة خديجة، بل بقيت حالة الشك النبوي تزداد شدة وتطول مدة، لدرجة جعلته يحاول الانتحار اكثر من مرة عندما فتر الوحي عنه! فهل في محاولة انتحار النبي اكثر من مرة أي عصمة؟
عن البخاري قال: فتر الوحي حتى حزن النبي فيما بلغنا حزناً غدا منه مراراً كي يتردى من رءوس شواهق الجبال، فكلما أوفى بذروة جبل لكي يلقي نفسه تبدى له جبريل فقال: يا محمد انك رسول الله حقاً فيسكن لذلك جأشه وتقر نفسه فيرجع. راجع السيرة النبوية لابن كثير 1/412 مسند احمد.
فتر الوحي حتى حزن النبي فيما بلغنا حزناً غدا منه مراراً كي يتردى من رؤوس شواهق الجبال ، فكلما أوفي بذروة جبل لكي يلقي منه نفسه تبدى له جبريل فقال: يا محمد إنك رسول الله حقاً، فيسكن لذلك جأشه وتقر عينه فيرجع ، فإذا طالت عليه فترة الوحي غدا لمثل ذلك ، فإذا أوفي بذروة جبل تبدى له جبريل فقال له مثل ذلك! كتاب البخاري ج 2 ص 208
حدثنا يحيى بن بكير: حدثنا الليث، عن عقيل، عن ابن شهاب، وحدثني عبد الله بن محمد: حدثنا عبد الرزاق: حدثنا معمر: قال الزُهري: فأخبرني عروة، عن عائشة أنها قالت.... وفتر الوحي فترة حتى حزن النبي ، فيما بلغنا، حزناً غدا منه مراراً كي يتردى من رؤوس شواهق الجبال، فكلما أوفى بذروة جبل لكي يلقي منه نفسه تبدَّى له جبريل، فقال: يا محمد، إنك رسول الله حقا. فيسكن لذلك جأشه، وتقرُّ نفسه، فيرجع، فإذا طالت عليه فترة الوحي غدا لمثل ذلك، فإذا أوفى بذروة جبل تبدَّى له جبريل فقال له مثل ذلك. صحيح البخاري الجزء الرابع باب: أول ما بدئ به رسول الله من الوحي الرؤيا الصالحة الحديث رقم6581 .
لنتأمل قليلا في هذه الحادثة الضخمة، فخاتم الأنبياء والمرسلين قد وصل به اليأس من رحمة الله إلى حد كبير جعله يقرر قتل نفسه رميا من ذروة جبل عال. يا له من يأس عميق استولى على نفس هذا النبي المسكين، حتى أنه لم يعد يرى فائدة من حياته، فأراد أن يضع لها حدا و نهاية سريعة.
ولك عزيزي القارئ اللبيب أن تتخيل القصد والنية والعزم على الانتحار، فالإنسان يستغرق وقتا طويلا حتى يصل إلى ذروة الجبل، فهل في الطريق لم يراجع نفسه ويستغفر ربه ويعود إلى صوابه؟ ألم يعلم ربه بنيته فيبعث جبريله وهو في طريقه لتسلق الجبل ليصل الى قمته ليثنيه عن عزمه؟؟ ام ان اله الاسلام كان مستمتعا بمعاناة رسوله وكان يتدخل فقط في اللحظات الاخيرة كالافلام الهوليودية؟؟؟
الغريب ان النبي قال في حديث له ذكره صحيح البخاري تحت رقم: 5442 حدثنا عبد الله بن عبد الوهاب: حدثنا خالد بن الحارث: حدثنا شُعبة، عن سليمان قال: سمعت ذكوان يحدث، عن أبي هريرة،عن النبي قال: (من تردَّى من جبل فقتل نفسه، فهو في نار جهنم يتردَّى فيه خالداً مخلَّداً فيها أبداً، ومن تحسَّى سماً فقتل نفسه، فسمه في يده يتحسَّاه في نار جهنم خالداً مخلَّداً فيها أبداً، ومن قتل نفسه بحديدة، فحديدته في يده يجأ بها في بطنه في نار جهنم خالداً مخلَّداً فيها أبداً).
لم تكن صفة شك النبي العربي، مجرد حالة عارضة يمكن ان تزول بمجرد الاطمئنان، بل كانت هذه الصفة القبيحة شديدة الاستفحال والتمكن في نفس النبي، صاحبته طيلة حياته وحتى مماته.
عن عائشة قالت: لددنا رسول الله في مرضه فجعل يشير ألينا ان لا تلدوني، قلنا: كراهية المريض للدواء، فلما آفاق قال: آلم أنهاكم ألا تلدوني؟ قلنا: كراهية المريض للدواء فقال: لا يبقى أحد في البيت إلا لد وأنا انظر. راجع السيرة النبوية لابن كثير 4/449 .
حتى ميمونة التي قالت: يا رسول الله انا صائمة! لم يشفع فيها صيامها، فلدت (اللد هو صب الدواء في الفم).
فليتأمل القارئ إلى آي درجة وصل الشك في نفس النبي العربي، لقد خاف نبي الإسلام من ان يكون أحد الذين حوله قد وضع له السم فطلب من جميع الذين حضروا ان يلدوا أي ان يتناولوا من الدواء الذي تناوله وذلك لكي يطمئن قلبه!!
ومن الروايات الصحيحة التي تؤكد حالة الشك النبوي الشريف ما رواه البزار بسند جيد عن أنس قال: لما ولد إبراهيم ابن النبي صلعم من ماريا جاريته ، وقع في نفس النبي صلعم منه شئ ،- أي شك بان يكون إبراهيم ابنه-وخاصة عندما اخبرته عائشه انه لا يشبهه، الى ان أتاه جبريل عليه السلام فقال: السلام عليك يا أبا إبراهيم فطمئن بذلك النبي(ومع ذلك كان يشك ولم يصلي على ابراهيم عندما مات) (أخرجه البزار كما في كشف الأستار 2/189. وابن سعد في الطبقات 8/214. راجع السيرة لابن كثير م4 ص603 والسمط الثمين ص165).
فكيف لو لم يطمئن جبريل محمد ،وانا متاكد حتى لو كان بقى ابراهيم على قيد الحياة وكبر، لاصبح مصيره كمصير زيد ابن الحارثة (ما كان محمد ابا لأحد...).
والسؤال الاخير قبل ان نختم بعون القدير : هل شك محمد ببنوته لابراهيم يرجع سببه: 1- لعدم وثوق محمد بماريا ؟ 2-ام تراه يرجع لمعرفة محمد لحقيقة قُدُراتهِ الجنسية؟؟؟ 3-ام كلاهما معا ؟؟الاختيار متروك لك.. ...تحياتي.








التعليق والتصويت على الموضوع في الموقع الرئيسي



التعليقات


1 - كاذبة وتشرب الخمر
سمير ( 2015 / 5 / 25 - 00:51 )
تحية عمي بولس, هو في زواجها من محمد, سقت خديجة اباها خمرا واسكرته وكذبت عليه, يعني المشروب كان متاحا في بيتها وحتما هي تشربه. من مثل هذه اخذ مليارات المسلمين دينهم؟ ولماذا لم يستح ذات جبريل عندما كان ياتي محمدا وهو تحت لحاف عائشة وفي ليلتها؟ ثم, بدل ان ياتي سي جبريل خالي اليدين, الم يكن بامكان ربه ان يرسل بيده هدية صغيرة, اية قصيرة مثلا, ليطمئن المصطفى؟ ساقول شيئا استاذ بواس, لو ان المسلم لم يكن لديه شك بدينه لما دخل على مثل هذه المواقع ولا قرا هكذا مقالات ولا شاهد القنوات المسيحية, ولكنني ااكد لك ان المسلمين قاطبة لديهم شك بدينهم. احترامي


2 - تعليق جديد
سمير ( 2015 / 5 / 25 - 05:35 )
حسنا شطب تعليقي السابق , الان وحسب المصادر الاسلامية فان السيدة خديجة سقت اباها خمرا واسكرته وعندما افاق قالت له نك قد زوجتني محمدا فانكر ذلك, , صح؟ وعندما نزعت السيدة خديجة خمارها استحى جبريل واختفى, صح؟ ولكن ذات جبريل لم يستحي ان ياتي محمدا وهو تحت لحاف عاشة وفي ليلتها , صح؟ مجرد تسائل للمسلمين. اجيبوني رجاء


3 - لعبة التشكيك
شاكر شكور ( 2015 / 5 / 25 - 06:12 )
برايي ان اسلوب الآيات القرآنية التي تتهم رسول الأسلام بالتشكيك ثم تعطيه العلاج والمخرج هو اسلوب ذكي اتبعه ملقن النصوص القرآنية لمحمد لإيصال كلام غير مباشر للمعارضين والمشككين بنبؤة محمد عن طريق جعل محمد هو المشكك ثم املاء ما يريده الملقن ليسمعه المعارضين ، اما الآية التي تقول (فإن كنت في شكٍ مما أنزلنا إليك فاسأل الذين يقرءون الكتاب) هذه الآية تعني بالضبط كالذي ينشر كتاب ويكتب عبارة (حقوق النشر محفوظة) ، فمؤلف القرآن المكي اي ملقن محمد وأسمه الحركي جبريل اراد تثبيت حقوق المؤلف بهذه الآية الذين هم النصارى برئاسة القس ورقة بن نوفل الذي ترجم الإنجيل العبراني المزيف الى العربية فاراد ذكر ان مرجعية القرآن المكي هم اهل الكتاب لذلك تقول الآية أسألوا اهل الكتاب رغم ان القرآن يقول عن نفسه قرآن مبين ولا يحتاج لمرجعية ولكن الآية هي مجرد لتثبيت حق المؤلف ، اما عن قصة امتحان الوحي ، نتسائل ، كيف تنبأت خديجة ان الملاك الذي ظهر هو جبريل في حين ان زوجها الذي هو صاحب النبوة لم يعينه جبريل للتعرف عليه ؟ فمن هو النبي خديجة ام محمد ؟ تحياتي للأخ بولس كاتب المقال


4 - شكرا اخي العزيز بولس
ايدن حسين ( 2015 / 5 / 25 - 06:16 )

تحية طيبة
ها انت اثبت لنا صدق القران .. و انها منزلة من قبل الله .. فلا يمكن ان يحشو محمد فيها كل التعابير هذه التي تدل على انه كان شكاكا في القران .. لو كان هو من الف القران
بما اننا نعبد الله و لا نعبد محمدا .. فاثباتك لصدق القران مهم بالنسبة لنا .. و لا يهمنا ان محمد كان يشك في القران
شكرا مرة اخرى
..


5 - اوقعت على نفسك الحجة
شاهر الشرقاوى ( 2015 / 5 / 25 - 08:34 )
ولو كان مدعيا ما حاول الانتحار
هل يحاول الانتحار كذاب ؟؟؟!!!

هذه بدايات الوحى .زلزلة هزت كيانه وحمل ثقيل جدا لا تقوى على حمله الجبال الراسات الشامخات
ولكن حمله محمد بتوفيق من الله وبامداده
ثم لماذا لم تذكر ظهور جبريل له وتثبيته ..وتحللها كما حللت حكاية انتحاره؟؟؟
ما دلالتها عندك؟؟
ام انك تصدق فقط انه حاول الانتحار ولا تصدق ظهور جبريل له؟

حمل اخر رسالات السماء الى اهل الارض جميعا حتى يرث الله الارض ومن عليها مهمة خطيرة وجبارة ما قدر عليها الا محمد بفضل الله وتوفيقه وارادته ومشيئته

انت بمقالك هذا كما قال الاخى ايدن حسين بتعليقه البسيط اوقعت على نفسك الحجة

كونو صادقين منطقيين مع انفسكم

تحية خاصة لاخى ايدن حسين على تعليقاته وبساطته ومنطقه الجميل


6 - تعليق الى شاهر الشرقاوي
ايدن حسين ( 2015 / 5 / 25 - 09:05 )

و تحية خاصة مني اليك اخي العزيز
و انا ايضا معجب بتعليقاتك
و شكرا
..


7 - شاهر وحسين
بولس اسحق ( 2015 / 5 / 25 - 13:02 )
الحقيقة انا لا استغرب تعيلقاتكم والسبب هو ان الذي يؤمن بان زواج رسوله من طفله عمرها ست سنوات كان امرا الهيا لان الوحي كان معة صورتها وقال لرسولهم هذه هي حبيبة قلبك فادخل بها على عجل، فلا استبعد منكم وليس بغريب من امثالكم ان تدعوا ان محاولات انتحار رسولكم هو دليل على صدق نبوته!!! وماذا عن السؤال الاخير اليس لديكم اجابه لان السؤال ليس صعبا!!!


8 - اعلم اني كتبت الرد عمي سمير ولكن الرقيب
بولس اسحق ( 2015 / 5 / 26 - 06:57 )
يا عمي سمير هل تعتقد ان الملك اختفى حين كشفت ام المؤمين عن ما كشفت لان الملك لا ينظر الى المراة السافره ؟ ولماذا كان يزور رسول الاسلام وهو تحت اللحاف مع امراة في ريعان الصبا والانوثه..فقط قارن بين الحالتين لتعرف لماذا اختفى في الحالة الاولى مع امراة تجاوزت العقد الخامس من عمرها بسنين ، ودائما يظهر في الحالة الثانيه، او بالاحرى لم يسلم الرساله الا عندما يكون المصطفى في تلك الحاله وهذه ليست مني وانما قال..لا تؤذوني بعائشه فوالله لم ياتني جبريل الا وانا في لحاف عائشة..واعذرني لا استطيع ان اوضح اكثر خوفا من مقص الرقيب!!..تحياتي.


9 - الاخ شاكر شكور
بولس اسحق ( 2015 / 5 / 26 - 07:00 )
اخي شاكر شكور.. إن عتاب الرسول لنفسه بالقرآن قضيه لا تمرّ حتى على الطفل الرضيع ....يا سيدي هذا مما أبتكره محمد ليضفي مصداقيه للقرآن , فهو يوهم من حوله بأن الله يعاتبه أحياناً ولذلك أسباب :
1- كما قلت لإضفاء مسحة مصداقيه لا تنطلي إلا على السذج .
2- تأمين لخط الرجعه في حالة إن أخطأ . والأمثله كثيره ومنها إبقائه على الأسرى ولما أكتشف خطأه أنزل تلك الأيه( ما كان لنبي أن يكون له أسرى حتى يثخن في الأرض تريدون عرض الدنيا والله يريد الآخرة والله عزيز حكيم ) وهاهو يرجع الكره لملعبه وقد ضرب ألف عصفور بحجر .
3- الأيات أفضل السبل في حال إن أراد شي من أصحابه وأستحى أن يقوله كقوله ( إن ذلكم كان يؤذي النبي فيستحي منكم والله لا يستحي من الحق‏ ) والآيه معروف سببها .
4- (وَامْرَأَةً مُؤْمِنَةً إِنْ وَهَبَتْ نَفْسَهَا لِلنَّبِيِّ إِنْ أَرَادَ النَّبِيُّ أَنْ يَسْتَنْكِحَهَا خَالِصَةً لَكَ مِنْ دُونِ الْمُؤْمِنِينَ ) وهذا سبب آخر كي يستحل الرسول فروج النساء بأسم ربه , غير ملام ولا جائر!!..تحياتي.


10 - اخي بولس
ايدن حسين ( 2015 / 5 / 26 - 09:32 )

لا تكن مثل بعض المعلقين رجاءا .. الانسان من المفروض ان يحاول التوصل الى الحقائق لا ان يكون لديه حكم مسبق
محمد تزوج خديجة و هي تكبره 15 سنة .. و بقي معها الى وفاتها و لم يلتفت لامراة اخرى
عيب عليكم ان تصفوا النبي بما لا يليق
زواجه من عائشة اعتقد انها كانت ارضاء لابيها .. ابي بكر .. ثم قل لي .. هل تستطيع ان تثبت لنا ان جبريل جاء و قال لمحمد ان زوجته هي عائشة
بعض المعلقين .. يتهمون النبي بانه قال .. جعل رزقي في ظل رمحي .. فنرد على شبهته بقولنا .. ان النبي بقي 53 سنة من دون حروب و لا غزوات .. فمن اين كان يسترزق كل هذه السنين
و لكن لا يمر يوم على ردنا .. الا و نفس المعلق يتهم النبي بنفس التهمة .. مع اننا بينا له بشكل واضح انه على خطا في اتهامه للنبي
فلا تكن مثل هؤلاء المعلقين رجاءا
و احترامي
..

اخر الافلام

.. قلوب عامرة - د. نادية عمارة توضح -حكم الصلاة على الأذان في ا


.. 82-Al-Aanaam




.. هل هبط آدم من الفضاء ؟


.. -اليهود مش هينسوهم-..تفاصيل لأول مرة عن قادة حرب أكتوبر




.. تغطية خاصة | المقاومة الإسلامية.. الكلمة الفصل للميدان | 202