الحوار المتمدن - موبايل
الموقع الرئيسي


اسلاميات - 8- نكاح المحلل

صباح ابراهيم

2015 / 5 / 26
العلمانية، الدين السياسي ونقد الفكر الديني


جاء في سورة البقرة فيما يخص الطلاق واعادة عقد النكاح بعد الطلاق البات ما يلي :
( فالطَّلاقُ مَرَّتَانِ فَإِمْسَاكٌ بِمَعْرُوفٍ أَوْ تَسْرِيحٌ بِإِحْسَانٍ.....)
(( فان طَلَّقَهَا فَلاَ تَحِلُّ لَهُ مِن بَعْدُ حَتَّىَ تَنكِحَ زَوْجًا غَيْرَهُ فَإِن طَلَّقَهَا فَلاَ جُنَاحَ عَلَيْهِمَا أَن يَتَرَاجَعَا إِن ظَنَّا أَن يُقِيمَا حُدُودَ اللَّهِ وَتِلْكَ حُدُودُ اللَّهِ يُبَيِّنُهَا لِقَوْمٍ يَعْلَمُونَ )

لقد تم تجسيد هذه الاية واظهار سلبياتها الاجتماعية في مسرحية كوميدية اسمها الواد سيد الشغال ، بطولة عادل امام ونخبة من الممثلين .
كانت الغاية من المسرحية هي كشف المشاكل الاجتماعية الكبيرة التي سببها هذا التشريع الاسلامي للناس وخاصة للنساء ، فالمراءة التي يطلقها زوجها طلاقا تاما ثالثا، لايحق لزوجها السابق ان يتزوجها مرة اخرى الا بعد ان ينكحها زوج غيره . ويوضح عادل امام ذلك بقوله ( لابد ان يدخل بها ) ويكرر هذه العبارة بقوة ولعدة مرات كمن يريد افهام المشاهدين ، ان مركز المشكلة الاجتماعية هي في الدخول بها ونكاحها فعليا من رجل آخر بصورة مؤقته يسميه عادل امام (كوبري) اي جسر للعبور ليصل بواسطته زوجها السابق اليها ، وتبين المسرحية ما قد يحدث من مضاعفات - بعد ان يكتب الزوج الجديد المؤقت كتابه علي المرأءة المطلقة - ويرفض تركها بعد ذلك الزواج المؤقت ، و ربما يريد ابقائها زوجة له يستمتع بنكاحها لفترة اطول ، ولايريد طلاقها خاصة اذا بدت له جميلة في عينيه ولذيذة في المعاشرة ، ربما لا يتنازل عنها ، الا بشروط استفزازية يستغلها لفائدته.
اعتقد مؤلف القرآن انه بهذا التشريع المحمدي انه يعاقب الزوج حتى لا يتسرع بتطليق زوجته ، لأن اعادتها له كزوجة ثانية ستمر بعملية تمس كرامته شخصيا ، فلابد ان يستخدم عقله قبل لسانه بلفظ كلمة طالق من قبل ديكتاتور العائلة ، صاحب العصمة والسيادة المطلقة.
بكلمة واحدة ( طالق) يدمر مصير الزوجة المسكينة ويشرد اطفالها ويحرمهم من تربيتها ، ويسئ لتربية ابنائه بسبب عدم توافقه مع الزوجة .
نعود للاية واضرارها على الزوج السابق . تحدث حالات ان يعاقب الزوج زوجته بالطلاق ، ثم يندم على فعلته او تسرعه ، ربما بسبب خطأ او حماقة او قصور من طرفه هو وليس من الزوجة ، هنا تصبح المشكلة اكثر تعقيدا عندما يندم على فعلته ويريد ان يعيدها كزوجة له مرة اخرى، لذا يستوجب بموجب التشريع الاسلامي ان يسمح لرجل غريب برضاه ان ينكح زوجته المطلقة والتي ستكون شريكة حياته مجددا هذا الزوج صاحب العصمة ربما سيلاحقه عقاب الضمير والتانيب النفسي طول حياته بسبب خطا او حماقة ارتكبها هو ، ولم يكن لزوجته ذنب في ذلك ، و كان هو السببَ في ان تدفع الزوجة الثمنَ غاليا بمضاجعة غيره برضاه ، فهل يرضى المسلم ذلك على زوجته التي لم ترتكب ذنبا سببّ طلاقها ، بل كان الرجل هو السبب وهي من تدفع الثمن .
اما المراءة ، فان كانت هي سبب مشكلة الطلاق بسبب سوء تصرفها مع زوجها ، او لم تكن المراءة المثالية التي تهتم بشؤون زوجها او بيتها ، فمن المؤكد لن يندم الزوج على طلاقها ، ولن يفكر باعادتها كزوجة له مرة أخرى . فأمر نكاح المحلل لايعنيه ألا إن فكّر نادما بأعادتها وتراضيا على ذلك . عندها سيقبل مرغما تطبيق شرع القرآن وتنفيذ تلك العملية الصعبة ليرتضي ان ينكح طليقته رجل غريب ويعاشرها معاشرة الازواج ، وربما لعدة مرات ولفترة غير معلومة ، حتى يطلقها ليتزوجها الزوج السابق مرة اخرى.
من المتضرر الاكبر هنا ؟ ... حتما الزوجة البريئة التي سترغم ان تخضع لتشريع قاسي يعاقبها هي من غير ذنب اقترفته ، اولا لكونها لم تكن السبب في الطلاق ، وترك بيت الزوجية ، والا فلماذا يعيدها ، وثانيا لقبولها مرغمة على ان ينكحها رجل محلل آخر ، ثم يطلقها حتى تعود لزوجها السابق واولادها، بعد ان يذوق عسيلتها وتذوق هي عسيلته كما قال بذلك محمد نبي الاسلام . وان كان لها ابناء بالغين او بنات كبار ، فكيف سيكون موقفها النفسي منهم بعد ذلك النكاح الاجباري المفضوح ؟
هل هذا تشريع الهي وعادل بحق الزوجة ؟ ام انه تشريع ذكوري لا يراعي مشاعر المراءة التي هي من تدفع الثمن ، من أجل عقاب الرجل نفسيا كي لا يتسرع بالطلاق ندمر نفسية المراءة ويرغمها على نكاح رجل آخر قد لا ترغب به، يستمتع بها بشكل مؤقت كي تعود الى زوجها السابق واولادها .
كيف ستنظر تلك الزوجة الى زوجها ذاك الذي وضعها في موقف صعب قد يؤثر على حالتها النفسية والاجتماعية ونظرة المجتمع لها ، بعد اعادة الزواج والمرور
ب( الكوبري) بعملية نكاح المحلل.
هل ترتضي كل امراءة مسلمة ان تمر بهكذا موقف من غير ان تُجرَح مشاعرُها ونفسيتُها ؟
ما رأيكم ايها المسلمون والمسلمات ؟ هل توافقون على تشريع يُغصِب المراءة على انه لابد ان يدخل بها [رجل] على شكل كوبري مؤقت يستمتع بها من اجل كلمة ( طالق) اطلقها الزوج في حالة غضب او انفعال او لربما كان سكرانا؟
صباح ابراهيم
21- 5 -2915








التعليق والتصويت على الموضوع في الموقع الرئيسي



التعليقات


1 - اين انتم يا مسلمين اين ارائكم اين اختفيتم
مروان سعيد ( 2015 / 5 / 26 - 20:26 )
تحية كبيرة للااستاذ صباح ابراهيم وتحيتي للجميع
موضوع مهم وعلى كل مثقف التفكير بهذا الكلام وبهذا التشريع اهو عادل ومنصف ام هو استهانة بمشاعر المراءة ومشاعر اهلها واطفالها
انهم يقولون الزنى محرم ولكن فعليا الاه الاسلام يتلذذ ويتباها بالزنى ويدفع المؤمنين به لممارسة الدعارة المشرعنة انه ترخيص مفضوح تارة يحلل ملكات اليمين و يحلل السبي ونكاح الوداع والمتعة والمسيار والجهاد وووووووووووو
وقد اكتشفت بان تشريع القران معاكس تماما للانجيل وكلام الرب يسوع المسيح انه يقول من طلق امراءته قد زنى القران يحلل الطلاق بسهولة فائقة
المسيح يقول لاتقتل القران يقول اقتل بالحق اي حق وكيف يعرفون الحق وهم منغمسين بشهواتهم وزناهم
ندعوا للرب ان يفتح عيونهم ويروا النور الحقيقي
ومودتي للجميع


2 - المحلل عن قصد هو التيس المستعار
عبد الله اغونان ( 2015 / 5 / 26 - 21:18 )

الطلاق في الاسلام مرتان
والثالثة فراق نهائي
الا اذ حدث بعد الطلقات الثلاث أن امرأة تزوجت زوجا ثم طلقها أو توفي جاز لها الرجوع الى الزوج
الأول لكن يكون هذا تلقائيا أما اذا كان زواج المطلقة ثلاثا مجرد احتيال بقصد طلاقها من الزوج الثاني بهدف ارجاعها الى الزوج الأول فهذا حرام وان عرف فللقاضي منعه بل لايجوز للزوج
الثاني وللزوجة القيام بزواج وهمي بقصد نية الطلاق. لذلك تجده مجرد مسرحية بمقابل مادي للزوج الثاني وغالبا مايشترط عليه الزوج الأول عدم معاشرتها
لقب الرسول هذا الزوج الثاني بالتيس المستعار ولعنه
وغالبا مايختار وسيط لايعرفه وسط الزوجين حتى يبدو الأمر وكأنه عادي
أما في المسيحية فالمستحسن هو عدم الزواج اذ المسيحي المثالي والمسيحية المثالية هما كيسوع ومريم اذ لم يتزوجا قط وينظر الى الزواج على أنه مدنس
فالرهبان والراهبات هم المسيحيون المثاليون رهبانية ابتدعوها ماكتبناها عليهم
وقد ثار عليها طائفة رجال الدين البروتستانت وخالفوها
أما الطلاق في المسيحية فحرااااااااااااااام الا لعلة الزنا ولصعوبة اثباته فهناك مشاكل اجتماعية
لدى مسيحيي الشرق المتزمتين اذ منهم من يعتمد الزنا أو قذف الاخر به ا


3 - مسخرة إستسلامية بإمتياز
الغراب الأبيض ( 2015 / 5 / 26 - 22:49 )
فعلا من أروع مسرحيات الفنان الكبير عادل إمام، هناك فيلم مغربي عالج أيضا هذه المهزلة الإستسلامية بطريقة كوميدية و ساخرة عنوانه -البحث عن زوج امرأتي-
الإستسلام يعتبر المرأة مجرد سلعة و زاد في ملكية الرجل.
لو أصدرنا غدا قانون يعاقب كل سائق سيارة يرتكب مخالفة بأخذ سيارته و إعطائها لسائق أخر يستخدمها كما يشاء لمدة اسبوع لخرج علينا أحفاد بدو الصحراء ليتهمونا بالظلم و الجور، و إصدار قوانين غبية لا معنى لها، لكن بما أن أعرابي قالها فلا مشكلة في ذلك، سمعنا و أطعنا.


4 - المحلل وما ادراك ما المحلل
شاكر شكور ( 2015 / 5 / 27 - 04:45 )
التفكير بالطلاق يراود الإنسان احياناً لضروف معينة يمر بها كلا الجنسين بغض النظر عن ديانتهما وإن حدث وتم الطلاق لكن بعد فترة ندم الطرفان وأرادا الرجوع لتكوين اسرة من جديد فما الداعي او الحكمة لمعاقبة الزوجة فقط ما دام الطرفان قد اعلانا ندمهما وتوبتهما ؟ لزوجة التي تذوق عسيلة رجل آخر تبدأ عندما ترجع الى زوجها الأول بالمقارنة بينه وبين المحلل من الناحية الجنسية وقد تستمر الزوجة بالتنقل بين احضان المحلل كلما حصل خلاف مع زوجها الأول وهذا ما اراده محمد لأفساد المجتمع بأسم الله وهذه التعاليم جريمة لا يمكن ان تصدر إلا من الشيطان ، تحياتي للجميع


5 - الى عبد الله اغونان
صباح ابراهيم ( 2015 / 5 / 27 - 06:14 )
لاتشرح لنا تفاصيل الطلاق ، فكلنا يعرفها ، لكن المهم عندكم كما قال عادل امام
لابد ان يدخل بها الكوبري


ولاتخلط الموضوع الاسلامي بمسيحي كعادتك بسبب الافلاس الاسلامي وابعاد الموضوع الاصلي
فالاعيبكم نعرفها جيدا
تقول : - وغالبا مايشترط عليه الزوج الأول عدم معاشرتها -
لماذا لا يعاشرها اليس هو شرع الله ومحلل عند محمد ؟؟
ام تتحايلون على الله ورسوله لأن قوانين محمد وربكم فيها اخطاء وفضائح !!!


6 - الاخ مروان سعيد
صباح ابراهيم ( 2015 / 5 / 27 - 06:17 )
مشاكل الاسلام لا تحل الا بالجنس والمعاشرة والنكاح ، والمحلل من يملك اربه هو من يحل المشاكل المعقدة بين المرءاة والرجل

يحيا العدل

تحياتي لك لمواقفكم الجريئة


7 - الغراب الابيض
صباح ابراهيم ( 2015 / 5 / 27 - 06:20 )

شكرا لتعليقك

في الاسلام المراءة كالسيارة التكسي والحمار والنعال كله مركوب كما صرح محمد بذلك لوكالة رويتر الاسلامية قبل 1430 سنة


8 - الاخ شاكر شكور
صباح ابراهيم ( 2015 / 5 / 27 - 06:28 )

شكرا لتعليقك ومساهماتك المفيدة في مواضيعنا

شريعة المحلل هي طريقة عقيمة لعقاب الرجل وكسر انفه عند محمد كي لا يتسرع في الطلاق ، ولكنه يشرع لممارسة الزنى المشرعن بتأجير رجل لممارسة النكاح المجاني ويستمتع بالمرأءة ويذوق عسيلتها الى ان يشبع منها ثم اذا انتهت مهمته وعبرت الكوبري الى الجهة الاخرى ، ودخل بها كاملا اعتقها لصالح زوجها السابق . ولكن لا يراعي هذ الشرع الذي يحتقره المجتمع الاسلامي مشاعر المراءة التي تدفع الثمن بسبب تهور زوجها السابق .
انتظر منك المزيد من المساهمات لفضح المتخلفين

تحياتي لك


9 - الاخ عبد الله اغونان لايعرف بدينه
مروان سعيد ( 2015 / 5 / 27 - 19:46 )
تحية مجددا للجميع
هل تفهم اكثر من نبيك فهذا ما قاله
. فأخبر صلى الله عليه وسلم , أن الثالثة إنما هي قوله : { أو تسريح بإحسان } فإذ كان التسريح بالإحسان هو الثالثة , فمعلوم أن قوله : { فإن طلقها فلا تحل لا من بعد حتى تنكح زوجا غيره } من الدلالة على التطليقة الثالثة بمعزل , وأنه إنما هو بيان عن الذي يحل للمسرح بالإحسان إن سرح زوجته بعد التطليقتين , والذي يحرم عليه منها , والحال التي يجوز له نكاحها فيها , وإعلام عباده أن بعد التسريح على ما وصفت لا رجعة للرجل على امرأته . فإن قال قائل : فأي النكاحين عنى الله بقوله : { فلا تحل له من بعد حتى تنكح زوجا غيره } النكاح الذي هو جماع أم النكاح الذي هو عقد تزويج ؟ قيل : كلاهما , وذلك أن المرأة إذا نكحت رجلا نكاح تزويج لم يطأها في ذلك النكاح ناكحها ولم يجامعها حتى يطلقها لم تحل للأول , وكذلك إن وطئها واطئ بغير نكاح لم تحل للأول بإجماع الأمة جميعا .
يعني لاتحل للاول الا ان ياتوا بالتيس الذي تقول عنه ويجب ان ينطحها نطحا مبرحا لكي ترجع للاول
فكروا قبل فوات الاوان
ومودتي للجميع


10 - صباح ابراهيم حدثنا عن الطلاق في المسيحية
عبد الله اغونان ( 2015 / 5 / 27 - 20:07 )

في الغرب اقتدوا بشريعتنا وأباحوا الطلاق

لكن في الشرق مازالت المشاكل متلتلة عند المتمسحين

اذ يقذف أحد الزوجين الاخر بالزنا كي يقع الطلاق

ووصل بهم الأمر الى تبديل الديانة


11 - يا عبد الله هذه مسيحيتنا وهذا اسلامكم
صباح ابراهيم ( 2015 / 5 / 28 - 07:23 )
اكثر حلاات الطلاق تتم بين المسلمين في كل العالم ، واكثر حلات الطلاق تحدث في السعودية منبع الاسلام ، الطلاق محرم في المسيحية الحقة الا لعلة الزنى ، او حلات الجنون او ما يماثله .
اما الطوائف التي تدعي المسيحية الشكلية ، فهم بشر لا يلتزمون بمبادئ الكتاب المقدس ، وهم لا يمثلون المسيحية التي نادى بها السيد المسيح .
لا تذكر مرة اخرى كلمة ( المتمسحين ) بل المسيحيين ، لأنني سأقابلك بكلمات مماثلة ، والعين بالعين والبادئ اظلم .
في ملكوت السماء حسب تعاليم المسيحية لآ يتزوجون ولا يزوجون بل يكونوا كملائكة الله .
فليس لدينا جنة مادية يمارس بها الرجال نكاح الحوريات التي قد هيئها اله الاسلام للرجال وكأنه فاتح ملهى ليلي لممارسة الدعارة مع الحوريات واللواط مع الغلمان المخلدون .

ملكوت الله مكان مقدس للتسبيح والتمجيد للرب القدوس ، وليس مخصص لنكاح الحوريات والغلمان كما في الاسلام .